[FONT="][FONT="]* [/FONT]أبو طالب وإن كان عالماً
بأن محمداً رسول الله وهو محب له ،
فلم تكن محبته له لمحبته لله ،
بل كان يحبه لأنه ابن أخيه فيحبه للقرابـة ،
وإذا أحب ظهوره فلِمَا يحصل له بذلك
من الشرف والرئاسة ،
فأصل محبوبه هو الرئاسة ،
فلهذا لما عرض عليه الشهادتين عند الموت ،
رأى أن الإقرار بهما زوال دينه الذي يحبه ،
فكان دينه أحب إليه من ابن أخيه فلم يقر بهما
– فلو كان يحبه لأنه رسول الله كما كان يحبه أبو بكر ،
وكما يحبه سائر المؤمنين به
كعمر وعثمان وعلي وغيرهم لنطق بالشهادتين قطعاً –
فكان حبه حباً مع الله لا لله ،
ولهذا لم يقبل الله ما فعله
من نصر الرسـول ومؤازرته لأنه لم يعـمله لله ،
والله لا يقبل من العـمل إلا ما أريد به وجهه .[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]الذي عليه أكثر الناس ،
أن جميع الناس يموتون حتى الملائكة
وحتى ... ملك الموت .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]الحسد مرض من أمراض النفس ،
وهو مرض غالب فلا يخلص منه إلا قليل من الناس ،
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وهكذا الحسد يقع كثيراً
بين المتشاركين في رئاسة أو مال
إذا أخذ بعضهم قسطاً من ذلك وفات الآخر ،
ويكون بين النظراء لكراهة أحـدهما أن يفضل الآخر عليه
كحسد إخـوة يوسف ،
وكحسد ابني آدم أحـدهما لأخيه ،
وكحسد اليهود للمسلمين .
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]وإذا كان القلب محباً لله
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]وكل من أحب شيئاً بعشق أو غير عشق
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]من أعظم أسباب هذا البلاء [ العشق المحرم ]
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]الصُفَّة التي يُنسب إليها أهل الصفة
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]وأما ( المؤاخاة ) بين المهاجرين كما يقال :
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]ونظير هذا ما يروونه
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT][FONT="]قوله تعالى :
{ يوم نقول لجهنم هل امتلأت
وتقول هل من مزيد }
قد قيل إنها تقول [/FONT][FONT="]
{ [/FONT][FONT="][FONT="]هل من مزيد }
أي ليس فيَّ محتمل للزيادة ،
والصحـيح أنها تقـول
[/FONT][/FONT][FONT="][FONT="]{ [FONT="][FONT="]هل من مزيد }
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT][FONT="]أول ما أنزل من القرآن