فوائد مختارة من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]والعلماء قد تنازعوا

في جواز نكاح الزانية قبل توبتها ؟

على قولين مشهورين ,

لكن الكتاب والسنة والاعتبار

يدل على أن ذلك

لا يجوز .

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] 32/ 145 .[/FONT]
 
* وسئل شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله تعالى :

عن بنت الزنا هل تُزوج بأبيها ؟

فأجاب :
الحمد لله ,
مذهب الجمهور من العلماء
أنه لا يجوز التزويج بها ,

وهو الصواب المقطوع به .



32/ 134 .

 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]نكاح الزانية حرام حتى تتوب ،
سواء زنى بها أو غيره ،
هذا هو الصواب بلا ريب ،

وهو مذهب طائفة من السلف والخلف ،
منهم : أحمد بن حنبل وغيره .

32/109 .[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT][FONT=&quot][/FONT]
 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ليس لأحد الأبوين أن يلزم الولد بنكاح من لا يريد ،
وأنه إذا امتنع لا يكون عاقاً ،

وإذا لم يكن لأحد أن يلزمه بأكل ما ينفر عنه
مع قدرته بأكل ما تشتهيه نفسه ؛

كان النكاح كذلك أولى ،

فإن أكل المكروه مرارة ساعة ،
وعشرة المكروه من الزوجين على طول
يؤذي صاحبه كذلك ،
ولا يمكن فراقه .


32/30 .[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]ليس لأحد الأبوين أن يلزم الولد بنكاح من لا يريد ،
وأنه إذا امتنع لا يكون عاقاً ،

وإذا لم يكن لأحد أن يلزمه بأكل ما ينفر عنه
مع قدرته بأكل ما تشتهيه نفسه ؛

كان النكاح كذلك أولى ،

فإن أكل المكروه مرارة ساعة ،
وعشرة المكروه من الزوجين على طول
يؤذي صاحبه كذلك ،
ولا يمكن فراقه .


32/30 .[/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] [/FONT]

جزاك الله خيرا.
إن وجدتَ قولاً لشيخ الاسلام يتعلق بحكم إجبار البنت، فانشره مشكوراً. إلا إن كان الولد في فتواه يُراد به الذكر والانثى.
 
وَالْحَقُّ لَيْسَ بِفَرْدٍ قَطُّ مُنْحَصِرَاً


إِلاَّ الرّسُوْلُ هُوَ الْمَعْصُومُ لاَ أَحَدُ



صَلّى عَلَيْهِ إِلَهُ الْعَرْشِ فَاطِرُهُ


مُسَلِّمَاً مَا بِأَقْلاَمٍ جَرَى المُدَدُ



وَالآلِ وَالصَّحْبِ ثُمَّ التَّابِعِيْنَ لَهـُمْ


وَالْحَمْدُ للهِ لاَ يُحْصَى لَهُ عَـدَدُ
 
كان الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه كثيراً ما ينشد

قَول زُهَيْر بن أبي سُلْمى فِي هَرِم بن سِنَان:

لَوْ كُنْتَ مِنْ شَيْءٍ سِوَى بَشَرٍ ... كُنْتَ الْمُضِيءَ لِلَيْلَةِ الْبَدْرِ


ثم يقول:


كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كذلك

ولم يكن أحد غيره.


الشيخ محمد سالم الخضر
 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]ابن رجب الحنبلي [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] وأثره في توضيح عقيدة السلف[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]


[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] تأليف[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] الشيخ [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]الدكتور عبد الله بن سليمان الغفيلي[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] جزاه الله تعالى خير الجزاء[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]

[FONT=&quot]http://waqfeya.com/book.php?bid=1921[/FONT]​
 
[FONT=&quot]قال ابن القيم
رحمه الله تعالى :


(الصبر عن الشهوة أسهل
مـن الصبر على ما توجبه الشهوة،

فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبة،
وإما أن تقطع لذة أكمل مـنـهـــــا،
وإما أن تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة،
وإما
أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثـلـمـــه،
وإما أن تُذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه،
وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامه خير من وضـعـــــــــه،
وإمـا أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ وأطيب من قضاء الشهوة،
وإما أن تطرق لوضيع إليك طريـقــاً لم يكن يجدها قبل ذلك،
وإما أن تجلب هماً وغماً وحزناً وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة،
وإما أن تنـســي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة،
وإما أن تُشمت عدواً وتحزن ولياً،
وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة،
وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛
فإن الأعمال تورث الصفات والأخلاق)[FONT=&quot][1][/FONT].[/FONT]




[FONT=&quot][FONT=&quot]^^^^^^^^^^^^^^^^[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][1][/FONT] [FONT=&quot]الفوائد، ص131.[/FONT]
 
AsaelaC003.jpg
 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]شرح رياض الصالحين[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] لفضيلة الشيخ [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]محمد بن [FONT=&quot][FONT=&quot]صالح [FONT=&quot]العثيمين[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]رحـمه الله تعالى [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]

[FONT=&quot] http://waqfeya.com/book.php?bid=8204[/FONT]
 
" إن الله اختار محمداً من الناس، فهداهم به، وعلى يديه،


واختار لهم ما اختار له، وعلى لسانه،


فعلى الخلق أن يَتَّبعوه طائعين أو داخرين


لا مَخرج لمسلم من ذلك. "




الإمام ابن أبي ذئب


الرسالة للإمام الشافعي
رحمهما الله تعالى
 
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية :

(وكذلك المشرك يخاف المخلوقين ,ويرجوهم
فيحصل له الرعب ,

كما قال تعالى :

( سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُواْ الرُّعْبَ
بِمَا أَشْرَكُواْ بِاللّهِ
مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً).

الخالص من الشرك يحصل له الأمن

كما قال تعالى:


(الَّذِينَ آمَنُواْ
وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ

أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ)[1]

وقد فسر النبي صلى الله عليه وسلم هنا الظلم بالشرك [2].


وأشار الفضيل بن عياض رحمه الله إلى ذلك بقوله :

من خاف الله لم يضره أحد ,

ومن خاف غير الله لم ينفعه أحد .


[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] ^^^^^^^^^^^^^^[/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot] [FONT=&quot] [FONT=&quot] [FONT=&quot][1][/FONT] سورة الأنعام, الآية:82.

[FONT=&quot][2][/FONT] مجموع الفتاوى 10/257 , وانظر 28/35.[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot] منقول[/FONT]
 
متى ينقلب الحلف بغير الله إلى شرك أكبر؟

ينقلب الحلف بغير الله إلى شرك أكبر:

إذا قام بقلب الحالف
تعظيم من حَلَفَ به من المخلوقات
مثل تعظيم الله عز وجل ( 1 ).

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة
للبحوث العلمية والإفتاء:

فإن قام بقلبه تعظيم لمن حلف به من المخلوقات
مثل تعظيم الله،
فهو شرك أكبر؛
فإن كان جاهلا عُلّم،
فإن أصر فهو والعالم ابتداء سواء،
كل منهما يكون مشركا شركا أكبر
( 2 ).


````````````````````
1- انظر: الجواب الكافي لابن القيم ص235-236.

2- فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 224.

=======================
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html


 
قال شيخ الإسلام تقي الدين ابن تيمية
في "الجواب الصحيح
لمن بدّل دين المسيح"
(1/322):

(والشيطان إنما يضل الناس
ويغويهم بما يظن أنهم يطيعونه فيه،
فيخاطب النصارى بما يوافق دينهم،
ويخاطب من يخاطب من ضلال المسلمين
بما يوافق اعتقاده،
وينقله إلى ما يستجيب لهم فيه
بحسب اعتقادهم،

ولهذا يتمثل لمن يستغيث من النصارى بجرجس
في صورة جرجس،
أو بصورة من يستغيث به من النصارى من أكابر دينهم
إما بعض البتاركة،
وإما بعض المطارنة،
وإما بعض الرهبان،

ويتمثل لمن يستغيث به من ضلال المسلمين
بشيخ من الشيوخ
في صورة ذلك الشيخ،

كما يتمثل لجماعة ممن أعرفه في صورتي،
وفي صورة جماعة من الشيوخ
الذين ذكروا في ذلك.

ويتمثل كثيراً في صورة بعض الموتى،
تارة يقول:
أنا الشيخ عبد القادر،
وتارة يقول:
أنا الشيخ أبو الحجاج الأقصري،
وتارة يقول:
أنا الشيخ عدي،
وتارة يقول:
أنا أحمد بن الرفاعي،
وتارة يقول:
أنا أبو مدْين المغربي،

وإذا كان يقول: أنا المسيح أو إبراهيم أو محمد،
فغيرهم بطريق أولى.

والنبي صلى الله عليه وسلم قال:
( من رآني في المنام فقد رآني حقاً،
فإن الشيطان لا يتمثل في صورتي )،

وفي رواية:
( في صورة الأنبياء )،

فرؤيا الأنبياء في المنام حق،

وأما رؤية الميت في اليقظة
فهذا جني تمثل في صورته.

وبعض الناس يسمي هذا روحانية الشيخ،
وبعض الناس يقول: هي رفيقه،

وكثير من هؤلاء من يقوم من مكانه
ويدع في مكانة صورة مثل صورته،
وكثير من هؤلاء ومن هؤلاء من يقول يُرى في مكانين،
ويرى وافقاً بعرفات وهو في بلده لم يذهب،
فيبقى الناس الذين لا يعرفون حائرين،

فإن العقل الصريح يعلم أن الجسم الواحد
لا يكون في الوقت الواحد في مكانين.

والصادقون قد رأوا ذلك عياناً لا يشكون فيه،
ولهذا يقع النزاع كثيراً بين هؤلاء وهؤلاء،
كما قد جرى ذلك غير مرة،
وهذا صادق فيما رأى وشاهد،
وهذا صادق فيما دل عليه العقل الصريح،

لكن ذلك المرئي كان جنياً
تمثل في صورة إنسان ) اهـ.

منقول

 
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله:

وهذه العلة التي لأجلها نهى الشارع صلى الله عليه وسلم
عن اتخاذ المساجد على القبور،

هي التي أوقعت كثير من الأمم،
إما في الشرك الأكبر،
أو فيما دونه من الشرك

فإن الشرك بقبر الرجل الذي يعتقد صلاحه
أقرب إلى النفوس
من الشرك بخشبة أو حجر؛

ولهذا تجد أهل الشرك يتضرعون عندها
ويخشعون ويخضعون ويعبدون بقلوبهم
عبادة لا يفعلونها في بيوت الله
ولا وقت السَحر،

ومنهم من يسجد لها،
وأكثرهم يرجون
من بركة الصلاة عندها والدعاء
ما لا يرجونه في المساجد ( 1 ).

فنهى صلى الله عليه وسلم
عن بناء المساجد عليها
حسمًا لمادة الشرك ،
وسدًا للطرق المفضية إليه.

``````````````````
1 - نقل ذلك عنه الشيخ عبد الرحمن بن حسن
في كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص312.

 
عودة
أعلى