ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- أول شرك وقع في الخليقة
هو شرك قوم نوح عليه السلام،
وسبب كفرهم وتركهم دينهم
هو غلوهم في الصالحين؛
فمعبوداتهم التي عكفوا عليها وتعصبوا لها،

وقالوا عنها:

{ لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ
وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا
وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}

[نوح: 23] ،

هي "أسماء رجال صالحين من قوم نوح.
فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم
أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا
وسموها بأسمائهم، ففعلوا. فلم تعبد،
حتى إذا هلك أولئك
وتنسخ العلم، عُبدت" ( 1 )،
كما قال الحبر ابن عباس رضي الله عنهما.

فالشرك طارئ على البشرية،
وأول ما وقع في قوم نوح عليه السلام،
بعد ألف سنة من آدم عليه السلام.


````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب التفسير،
باب: {وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} .
 
w-aqeda0171.jpg
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- بعث الله عز وجل الرسل تترى؛
كلما ضلت أمة وانحرفت عن التوحيد،
بعث إليها رسولا يعيدها إلى الجادة
ويبصرها بضلالها،
كي ترعوي، وتعود إلى الحق.

قال تعالى:

{وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا
أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ}

[النحل: من الآية 36] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الفصل الأول:
أنواع التوحيد
تمهيد:

اعلم أن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أنواع ( 1 ).
وهذه القسمة استقرائية،
قد دلت عليها النصوص.

يقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:

"دل استقراء القرآن العظيم
على أن التوحيد ينقسم إلى ثلاثة أقسام:

الأول:
توحيده في ربوبيته،
وهذا النوع جبلت عليه فِطر العقلاء.

الثاني:
توحيده جل وعلا في عبادته،

وضابط هذا النوع من التوحيد هو:

تحقيق معنى لا إله إلا الله،
وهي متركبة من نفي وإثبات.

الثالث:
توحيده جل وعلا
في أسمائه وصفاته " ( 2 ).
`````````````````````
1 - انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 56.

2- أضواء البيان للشنقيطي 3/ 410-411.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فأنواع التوحيد إذًا ثلاثة.
وقد اجتمعت هذه الأنواع الثلاثة في آية واحدة
من كتاب الله عز وجل؛
في قوله تعالى:
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا
فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ
هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا}

[مريم: 66] .

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
موضحا ذلك:

"فقوله:
{رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا}
هذا توحيد الربوبية.

وقوله:
{فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ}
هذا توحيد الألوهية.

وقوله: {هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا}
هذا توحيد الأسماء والصفات؛

أي: لا تعلم له سميا؛
أي: مساميا يضاهيه ويماثله عز وجل" ( 1 ).


`````````````````````
1 - الجواب المفيد في بيان أقسام التوحيد لابن عثيمين ص9.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وبعد ما عرفنا أنواع التوحيد،
نتكلم عن كل نوع منها بإيجاز.

المبحث الأول:
توحيد الربوبية

توحيد الربوبية أحد أنواع التوحيد الثلاثة.
ويمكن الحديث عنه بإيجاز في الوقفات التالية:

الوقفة الأولى:
معنى الرب لغة
الرب لغة يأتي لعدة معان،
منها: المربي، والمالك.

يقال: رب كل شيء:
مالكه، ومستحقه، أو صاحبه ( 1 ).
`````````````````````
1 - انظر: الصحاح للجوهري 1/ 130.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص111.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثانية:
توحيد الربوبية شرعا

هو الاعتقاد والاعتراف والإقرار الجازم
بأن الله وحده
رب كل شيء ومالكه،
وخالق كل شيء ورازقه،
وأنه المحيي والمميت،
والنافع والضار،
المتفرد بإجابة الدعاء عند الاضطرار،
الذي له الأمر كله،
وبيده الخير كله،
وإليه يرجع الأمر كله،
ليس له في ذلك شريك ( 1 ).


`````````````````````
1 - انظر تيسير العزيز الحميد
للشيخ سليمان بن عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب ص33.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثالثة:
ما الذي يلزم المؤمن بتوحيد الربوبية ؟

عندما نقول:
على العبد أن يوحد الله في ربوبيته،
فإنا نطلب منه أمورا، هي:

1- أن يؤمن بوجوده أولا.

2- أن يؤمن بأفعال الله العامة؛
كالخلق، والرزق،
والنفع، والضر،
والإعطاء، والمنع،
والإحياء، والإماتة، إلخ.

3- أن يؤمن بقضاء الله وقدره؛
لأن ما يجريه الله في كونه،
وما يقدره من مقادير هي من أفعاله عز وجل.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الرابعة:
في ذكر بعض الأدلة الشرعية
على توحيد الربوبية

القرآن الكريم مليء بذكر الأدلة
على ربوبية الله عز وجل،

ومن ذلك قوله تعالى:
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِين }

[الفاتحة: 2] ،

وقوله:

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنْفَعُ النَّاسَ
وَمَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ مَاءٍ
فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا
وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ

وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ
وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ
لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
}

[البقرة: 164] ،

وقوله:

{ إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا
أَنْ يَقُولَ لَهُ
كُنْ فَيَكُونُ
}

[يس: 82] ،

وقوله:

{ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ
ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ
}

[الذاريات: 58] ،
وغير ذلك.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الخامسة:
دلالة الفطرة على توحيد الربوبية ( 1 )

هذا النوع من التوحيد جُبلت عليه فِطر العقلاء؛
فالله عز وجل فطر خلقه على
الإقرار بربوبيته،
وأنه الخالق الرازق، المحيي المميت، إلخ.

وقد حكى الله عز وجل عن المشركين
أنهم يقرون بهذا النوع من التوحيد،

فقال:
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}

[العنكبوت: 61] ،

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}

[الزخرف: 87] ,

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}

[العنكبوت: 63]

فهم ينسبون لله سبحانه:
الخلق، والإحياء، والإماتة،
وتدبير الأمر؛ من رزق، وإنزال مطر،
وغير ذلك.

`````````````````````
1 - تقدم الحديث عن الفطرة في ص49-51 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السادسة:
موقف المشركين من توحيد الربوبية

ذكرنا في الوقفة السابقة
أن المشركين كانوا يقرون بتوحيد الربوبية،
ومع ذلك حكم عليهم الله سبحانه وتعالى بالكفر،
ودمغهم بالشرك؛

فقال:
{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ
إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُون}

[يوسف: 106] .

والملاحظ أن الله عز وجل
نسب إليهم في هذه الآية إيمانا،
مع حكمه عليهم بالشرك،

وهذا الإيمان الذي أثبته لهم،
قولهم:
إن الله خلقنا، ويرزقنا، ويميتنا،
فهذا إيمانهم،

مع إشراكهم في عبادتهم غيره ( 1 ).


`````````````````````
1 -
انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 209.
وتوحيد الربوبية لمحمد بن إبراهيم الحمد ص12.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وهذا التوحيد كما أقر به المشركون
الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم،
كذلك أقرت به سائر الأمم،
إما ظاهرا وباطنا، أو باطنا فقط.

وفرعون الذين أنكره ظاهرا،
أقر به باطنا كما حكى الله عنه وعن قومه:
{ وَجَحَدُوا بِهَا
وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُم }
[النمل: من الآية 14]( 1 ).

`````````````````````
1 -انظر: شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي 1/ 25-27.
وتوحيد الربوبية للحمد ص14-15.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السابعة:
هل يكفي توحيد الربوبية وحده ؟
وهل يُدخل صاحبه في الإسلام ؟
لا يكفي توحيد الربوبية وحده،
ولا يُدخل صاحبه في الإسلام،
ولذلك قاتل رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-
من أقرَّ به،
وصرف العبادة لغير الله.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المبحث الثاني:
توحيد الأسماء والصفات

توحيد الأسماء والصفات أحد أنواع التوحيد الثلاثة،
ويمكن الحديث عنه بإيجاز في الوقفتين التاليتين:

الوقفة الأولى:
تعريف توحيد الأسماء والصفات

يُعرَّف هذا النوع من أنواع التوحيد بأنه:
إفراد الله سبحانه وتعالى
بما سمى به نفسه،
ووصف به نفسه؛ في كتابه،
أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،
نفيا وإثباتا؛

فيثبت له ما أثبته لنفسه،
وينفي عنه ما نفاه عن نفسه؛
من غير تحريف ولا تعطيل،
ومن غير تكييف ولا تمثيل ( 1 ).

``````````````````
1 - انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 3/ 3.
والرسالة التدمرية له ص7.
ولوامع النوار البهية للسفاريني 1/ 129.
والمجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / 12.
والأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص22.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الثانية:

في ذكر بعض أصول أهل السنة والجماعة
في توحيد الأسماء والصفات

هذا النوع من أنواع التوحيد
ينبني عند أهل السنة والجماعة
( 1 ) على أصول، منها:

1- تنزيه الله عز وجل
عن مشابهة صفات الحوادث
؛
فالله عز وجل ليس كمثله شيء بوجه من الوجوه؛
لا في ذاته،
ولا في صفاته،
ولا في أفعاله
( 2 )؛

كما أخبر سبحانه وتعالى عن نفسه بقوله:
{ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
وَهُوَ السَّمِيــعُ الْبَصِير
}

[الشورى: من الآية11] .


``````````````````
1 - انظر: منهاج السنة النبوية لابن تيمية 2/ 110.
وأضواء البيان للشنقيطي 2/ 312، 3/ 411.
وآداب البحث والمناظرة له 2/ 127-128.

2 - انظر: درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية 1/ 117.
والرسالة المدنية له ص31.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- الإيمان بجميع ما وصف الله به نفسه،
أو وصفه رسوله صلى الله عليه وسلم
حقيقة لا مجازا،
على الوجه اللائق
بكماله وجلاله ،

فكما لا يجوز تمثيل صفاته عز وجل بصفات خلقه،
كذلك لا يجوز نفي الصفات التي وصف بها نفسه.

والملاحظ على الآية المذكورة آنفا
أنها ذات شقين؛

أحدهما: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}
ردٌّ على أهل التشبيه والتمثيل،

والآخر: {وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير}
ردٌّ على أهل النفي والتعطيل.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- قطع الطمع
عن إدراك كيفية صفاته عز وجل؛

إذ العباد لا يعلمون كيفية ما أخبر الله به عن نفسه؛
لأن عقولهم لا تطيق " كنه معرفته عز وجل ،
ولا تقدر ألسنتهم على بلوغ صفته" ( 1 ).


````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 12/ 575.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المبحث الثالث:
توحيد الألوهية
تمهيد:

توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات من جنس واحد؛
فهما نوعان مفهومهما اعتقادي
-ليس عمليا كتوحيد الألوهية-

ولذلك أطلق بعض أهل العلم عليهما اسما وحدا، هو:
توحيد المعرفة والإثبات،
أو التوحيد العلمي الخبري؛

لأن المطلوب من المؤمن تجاههما:
معرفة، وإثبات؛
معرفة أفعال الله، وأسمائه، وصفاته،
وإثباتها له عز وجل.

أما توحيد الإلهية،
أو العبادة:
فهو توحيد عملي؛
فيه أمر بفعل يصرف لواحد؛
وهو الله سبحانه وتعالى،
أو نهي عن فعل يترك لأجل واحد،
هو الله عز وجل؛
فهو توحيد في الطلب والقصد،
أو توحيد إرادي طلبي،
فيه دعوة إلى عبادة الله وحده،
وخلع ما يُعبد من دونه ( 1 ).


````````````````````
1- انظر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ص42-43.
 
من عرف ربه ثم أعرض عنه

‏"ترحلت أفراحه وسروره مدبرة،


وأقبلت آلامه وأحزانه وحسراته مقبلة..

‏فهو قبرٌ يمشي على وجه الأرض!"



طريق الهجرتين180

نقله فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
جزاه الله تعالى خير الجزاء
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والكلام عن هذا النوع من أنواع التوحيد يطول؛
إذ المعركة بين الرسل عليهم الصلاة والسلام
وبين أقوامهم،
كانت من أجل هذا التوحيد.

وسأكتفي هاهنا بذكر مقدما تعريفية بهذا التوحيد،
وأترك التفصيل للفصل اللاحق.

وهذا الكلام الموجز في هذا المبحث،
يستلزم الوقفات التالية:

الوقفة الأولى:
في تعريف كلمة "إله" لغة

يقال في اللغة: أله إلاهة وألوهة وألوهية:
أي عبد عبادة.

وتوحيد الألوهية:
أي توحيد العبادة،

والإله بمعنى مألوه؛ أي معبود.
وألهه: اتخذه إلها؛ أي معبودا.

وكل ما اتخذ معبودا،
فهو إله عند متخذه ( 1 ).


````````````````````
1- انظر: الصحاح للجوهري 6/ 2223.
والقاموس المحيط للفيروز آبادي ص1603.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص25.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثانية:
تعريف توحيد الألوهية

عرف العلماء توحيد "الألوهية"
بأنه "إفراد الله تعالى
بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة،
قولا وعملا،
ونفي العبادة عن كل ما سوى الله تعالى
كائنا من كان" ( 1 ).


````````````````````
1- أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص51.
وانظر المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين / 11.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثالثة:
منزلة توحيد الألوهية بين أنواع التوحيد

هذا التوحيد هو أول دعوة الرسل ( 1 )
عليهم الصلاة والسلام؛

فمن أجله أرسلت الرسل؛

كما قال تعالى:

{ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا
أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ
وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ }

[النحل: من الآية 36] .


````````````````````
1- انظر: مدارج السالكين لابن القيم 3/ 443.
وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز 1/ 21.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وبهذا التوحيد أنزل الله الكتب ( 1 )؛

كما قال تعالى:

{وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ
إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ
أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}

[الأنبياء: 25] .
````````````````````
1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 145.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وهذا التوحيد هو الفارق
بين الموحدين والمشركين،

وعليه يقع الثواب أو العقاب في الدارين،

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

"فالتوحيد ضد الشرك،
فإذا قام العبد بالتوحيد الذي هو حق الله،
فعبده لا يشرك به شيئا،
كان موحدا" ( 1 ).
````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 52-53.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وهذا التوحيد هو الذي أُمر رسول الله
صلى الله عليه وسلم
أن يقاتل الكفار عليه ( 1 ) ؛

يقول صلى الله عليه وسلم:

"أمرت أن أقاتل الناس
حتى يشهدوا
أن لا إله إلا الله،
ويؤمنوا بي
وبما جئت به.
فإذا فعلوا ذلك
عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها
وحسابهم على الله" ( 2 ).

و"لا إله إلا الله"
هو معنى توحيد الألوهية، كما سيأتي.
````````````````````
1- انظر المجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 11-12.

2- صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الرابعة:

الأدلة الشرعية على
توحيد الألوهية

"توحيد الله،
وإخلاص الدين له
في عبادته واستعانته
،
في القرآن كثير جدا"،
كما قال ابن تيمية رحمه الله ( 1 ).

ومن هذه الأدلة الكثيرة:
قوله تعالى:
{وَاعْبُدُوا اللَّهَ
وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
}

[النساء: من الأية36] ،

وقوله:
{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}

[الإسراء: من الآية23] ،

وقوله:
{وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ حُنَفَاءَ}

[البينة: من الآية5] ،



````````````````````
1- في مجموع الفتاوى 1/ 70.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


وقوله:
{قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ،
لا شَرِيكَ لَهُ
وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}

[الأنعام: 162-163] .

والأدلة من السنة كثيرة جدا،
أكتفي بقوله صلى الله عليه وسلم
لمعاذ بن جبل رضي الله عنه:

"يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد؟
وما حق العباد على الله؟
" قال معاذ: الله ورسوله أعلم.
قال:

"حق الله على العباد:
أن يعبدوه
ولا يشركوا به شيئا
،

وحق العباد على الله:
أن لا يعذب
من لا يشرك به شيئا
" ( 1 ).



````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب التوحيد،
باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله.

وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا. واللفظ لمسلم.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الخامسة:
حكم من لم يأت بهذا النوع من التوحيد،
وأخذ بالنوعين الباقين

لا يدخل في الإسلام
من لم يأت بتوحيد الألوهية
،
ولو كان آخذا بالنوعين الآخرين؛

"فلو أن رجلا من الناس يؤمن بأن الله سبحانه
هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور،
وأنه سبحانه المستحق لما يستحقه
من الأسماء والصفات؛

لكن يعبد مع الله غيره،
لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية،
والأسماء والصفات"
( 1 )،

وكذا لو صرف شيئًا من العبادة لغير الله عز وجل؛

لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

{إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ
وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

[المائدة: من الآية72] .



````````````````````
1- المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 12.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


الوقفة السادسة:
العلاقة بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية

يكثر في كلام علماء أهل السنة
-رحم الله أمواتهم، وحفظ أحياءهم-
ذكر علاقة الاستلزام والتضمن بين نوعي التوحيد هذين.

ومن كلامهم في ذلك
قول العلامة ابن القيم رحمه الله:

"والإلهية التي دعت الرسل أممهم
إلى توحيد الرب بها،
هي العبادة والتأليه.

ومن لوازمها:
توحيد الربوبية الذي أقر به المشركون،
فاحتج الله عليهم به؛
فإنه يلزم من الإقرار
بتوحيد الإلهية
" ( 1 ).



````````````````````
1- إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم 2/ 153.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````


ويقول الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
رحمه الله:

ويكثر في القرآن العظيم الاستدلال على الكفار
باعترافهم بربوبيته جل وعلا
على وجوب توحيده في عبادته.

ولذلك يخاطبهم في توحيد الربوبية باستفهام التقرير،
فإذا أقروا بربوبيته،
احتج بها عليهم،
على أنه
هو المستحق لأن يُعبد وحده،

ووبخهم منكرا عليهم
شركهم به غيره ،
مع اعترافهم بأنه هو
الرب وحده
؛

لأن من اعترف بأنه هو الرب وحده،
لزمه الاعتراف بأنه
هو المستحق لأن يُعبد وحده"
( 1 ).



````````````````````
1- أضواء البيان للشنقيطي 3/ 411.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

فتوحيد الربوبية
يستلزم توحيد الألوهية؛

فمن أقر بالأول، لزمه الثاني؛
أي: من عرف أن الله ربه وخالقه ومدبر أموره،
-وقد دعاه هذا الخالق إلى عبادته-
وجب عليه
أن يعبده وحده لا شريك له؛

فإذا كان هو الخالق الرازق
النافع الضار وحده،
لزم إفراده بالعبادة ( 1 ).
````````````````````
1- انظر: الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35.
وتوحيد الألوهية للحمد ص60.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


والله عز وجل كثيرا ما يستدل
على المشركين المقرين بتوحيد الربوبية بهذا.

من ذلك قوله:

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ
اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً
وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ

فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا
وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

[البقرة: 21-22] .



 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وكما أن كان توحيد الربوبية
يستلزم توحيد الألوهية؛

فإن توحيد الألوهية
يتضمن توحيد الربوبية؛

يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رحمه الله
عن توحيد الألوهية:

"وهو متضمن لتوحيد الربوبية؛
لأن كل من عَبَدَ الله وحده؛
فإنه لن يعبده
حتى يكون مقرا له بالربوبية" ( 1 ).

````````````````````
1- المجموع الثمين لابن عثيمين ص22.
 
{ ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم


ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله


قل أتنبئون الله بما لا يعلم في السماوات ولا في الأرض


سبحانـه وتعالـى عما يشركون }



[يونس : 18]


ويعبد المشركون من دون الله آلهة مزعومة، لا تنفع ولا تضر،


والمعبود بالحق ينفع ويضر متى شاء،


ويقولون عن معبوداتهم:


هؤلاء وسطاء يشفعون لنا عند الله فلا يعذبنا بذنوبنا،


قل لهم - أيها الرسول -:


أتخبرون الله العليم أن له شريكًا،


وهو لا يعلم له شريكًا في السماوات ولا في الأرض،


تَقَدَّس وتَنَزَّه عما يقوله المشركون من الباطل والكذب.


- المختصر في تفسير القرآن الكريم

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

فتوحيد الألوهية
يتضمن توحيد الربوبية؛
أي يدخل ضمنا فيه؛

فمن عبَدَ الله وحده
لا شريك له،
فلا بد أن يكون معتقدا أنه ربه وخالقه ورازقه؛
إذ لا يُعبد إلا من بيده النفع والضر،
وله الخلق والأمر ( 1 ).

````````````````````
1- انظر: الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35،
وتوحيد الألوهية للحمد ص61.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة السابعة:
الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية

أعظم الغلط إنما حصل
من جهة الانحراف في فهم مدلول كل
من توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية؛

فليس أحدهما هو الآخر،
والفروق بينهما كثيرة جدا،
وأكتفي بذكر بعضها، فمنها( 1 ):

1- فرق في الاشتقاق اللغوي؛
فالربوبية مشتق من اسم "الرب
والألوهية مشتق من لفظ "الإله".

````````````````````
1-انظر إشارات إلى هذه الفروق في الكتب التالية:
الأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص15-19.

والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ الفوزان ص34-35.
وتوحيد الألوهية للحمد ص60-63.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- فرق في التعريف؛

فتوحيد الربوبية:
إفراد الله بأفعاله؛
من خلق، ورزق، وإحياء، وإماتة،
وإعطاء، ومنع، وضر، ونفع، إلخ.

وتوحيد الألوهية:
إفراد الله بأفعال عباده؛
من صلاة وزكاة وصيام وخشية
ورجاء ومحبة
وخوف وتوكل إلخ.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- فرق في الكفاية؛
فتوحيد الربوبية لا يكفي وحده في دخول الإسلام،
أما توحيد الألوهية
فيكفي وحده؛

لأن من أتى بتوحيد الألوهية،
فقد أتى ضمنا بتوحيد الربوبية،

لذلك من قال "لا إله إلا الله
فقد أتى بجميع أنواع التوحيد.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


4- فرق في الإقرار؛

فتوحيد الربوبية أقر به المشركون،
وتوحيد الألوهية رفضه المشركون ولم يؤمنوا به،
وعبدوا آلهة أخرى،

وقالوا:
{مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلَّا لِيُقَرّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى
}

[الزمر من الآية3] ،

ولما طلب منهم أن
يعبدوا الله وحده،

قالوا ما حكاه الله عنهم:

{أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا
إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ}

[ص: 5] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


5- فرق في اللزوم والتضمن؛

فتوحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية؛
فمن أتى بتوحيد الربوبية،
لزمه أن يأتي بتوحيد الألوهية.

أما توحيد الألوهية فإنه متضمن لتوحيد الربوبية؛
فمن جاء بتوحيد الألوهية،
فقد أتى ضمنا بتوحيد الربوبية.

وهذه الفروق التي ذكرتها مع غيرها من الفروق
ترد على من زعم أن التوحيد الذي دعت إليه الرسل
هو توحيد الربوبية،
ولا يفرّق بين هذا التوحيد وتوحيد الألوهية.

وثمة وقفات أخرى
مع توحيد الألوهية في الفصل التالي؛
حين الحديث عن شهادة "أن لا إله إلا الله"
كمعنى لهذا التوحيد،
وعن العبادة، وأنواعها، وأركانها.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


الفصل الثاني:

دراسة بعض التفصيلات
عن توحيد العبادة "الإلهية"

المبحث الأول:
شهادة أن لا إله إلا الله

تمهيد:
توحيد الألوهية
هو معنى شهادة الحق:
"أشهد أن لا إله إلا الله".

ولما كان جماع التوحيد، وأساسه، وعموده،
هو معرفة معنى شهادة الحق،
كان من اللازم أن يحرص المسلم على إدراك معناها،
وفهم مرماها، والعمل بمقتضاها.

ويتضح ذلك في وقفات مع هذه الشهادة،
في المطالب التالية:


المطلب الأول:
معنى لا إله إلا الله

توحيد الألوهية
، هو معنى لا إله إلا الله ( 1 )
.

ومعنى "لا إله إلا الله" أي:
لا تعبدوا أحدا إلا الله
( 2 ).

```````````````````
1 - انظر معارج الصعود إلى تفسير سورة هود للشيخ الشنقيطي ص40.
2 - المصدر نفسه ص41.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ويزداد هذا المعنى وضوحا
إذا قمنا بإعراب شهادة الحق هذه، فـ:

لا: نافية للجنس.

إله: اسم "لا" مبني على الفتح في محل نصب،
والخبر مرفوع مقدر،
تقديره حق.

إلا: أداة استثناء، والاستثناء هنا مفرغ.

الله: بدل من لفظ "إله"،
وهو بدل بعض من كل.

والجملة مع خبرها المقدر:
لا إله حق إلا الله.

وقد تقدم إن معنى "إله": معبود؛

فالجملة على هذا:
لا معبود حق إلا الله،
أو لا معبود بحق إلا إله واحد،
وهو الله وحده
لا شريك له
( 1 ).

```````````````````
1 - انظر: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص73.
وأضواء البيان للشيخ الشنقيطي 4/ 508.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ويتضح هذا المعنى حين التفكر
في حال الكفار الذين
قاتلهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم،
فاستحل دماءهم،
وسبى نساءهم،
وأخذ أموالهم؛

لقد كانوا مقرين بتوحيد الربوبية؛
يعلمون أنه لا خالق لهم،
ولا رازق، ولا محيي، ولا مميت،
ولا مدبر لأمورهم إلا الله.

ومع هذا
لم يدخلهم ذلك في الإسلام
؛
لأنهم لم يشهدوا "أن لا إله إلا الله"؛
فعبدوا آلهة
مع الله عز وجل.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المطلب الثاني:
أركان "لا إله إلا الله"

"لا إله إلا الله"
لها نوعان من الأركان؛ نوع لفظي، ونوع معنوي.

أما النوع اللفظي:

وهو ما تضمنه لفظ الشهادة "لا إله إلا الله":
فركناه نفي وإثبات؛ "لا إله": نفي،
"وإلا الله": إثبات.

وأما النوع المعنوي،
وهو ما تضمنه معنى الشهادة
"لا معبود بحق إلا الله":

فركناه نفي وإثبات أيضا؛
فـ "لا معبود بحق": نفي،
و"إلا الله": إثبات.

 
عودة
أعلى