ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والوعيدية -من الخوارج والمعتزلة-
أخذوا بنصوص الوعد والوعيد،
وغلوا في نصوص الوعيد،

وقالوا: لا بد أن ينجز الله وعده ووعيده،
ولا يصح أن يخلف أيا منهما ( 1 ).

وسبب ضلالهم في هذا الباب:
عبادتهم الله بالخوف وحده،
وإهمال جانب الرجاء.

```````````````````
1 - انظر: شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار المعتزلي ص135-136.

والموجز لعبد الكافي الأباضي -من الخوارج-
ضمن كتاب آراء الخوارج الكلامية،
للدكتور عمار طالبي 2/ 105.
 
w-rqa2eq0168.jpg
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وأهل السنة في هذا الباب وسط
بين غلاة المرجئة،
وبين الوعيدية -من الخوارج والمعتزلة

وهم يأخذون بنصوص الوعد والوعيد؛
فيجمعون بين الخوف والرجاء،
ولا يفرطون في نصوص الوعيد كالمرجئة الخالصة
الذين قالوا: لا يضر مع الإيمان ذنب،

ولا يغلون غلو الخوارج والمعتزلة في نصوص الوعيد،

ويقولون في الوعيد:
يجوز أن يعفو الله عن المذنب،
وأن يخرج أهل الكبائر من النار،
فلا يخلد فيها أحدا من أهل التوحيد ( 1 )،

ويقولون في الوعد:
إن الله لا يخلف وعده،
فـ"إذا وعد عباده بشيء،
كان وقوعه واجبا بحكم وعده؛
فإن الصادق في خبره،
الذي لا يخلف الميعاد"( 2 ).
```````````````````
1 - انظر منهاج السنة النبوية لابن تيمية 1/ 466-467.
2 - المصدر نفسه 1/ 448.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الرجاء والخوف عند أهل السنة والجماعة:

الرجاء والخوف عند أهل السنة والجماعة
من أركان العبادة ( 1 )،

وهما متلازمان،
كما قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي عنهما:

"فاعلم أنهما متلازمان؛
فمن كان يرجو ما عند الله من الخير،
فهو يخاف ما لديه من الشر، كالعكس" ( 2 )،

وعلى تلازمهما دلت النصوص الشرعية.
```````````````````
1 -سيأتي الحديث عنها لاحقا.
2- أضواء البيان للشنقيطي 4/ 200.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والرجاء والخوف عند العبد كجناحي طائر،
قد يميل بأحد جناحيه لمصلحة،
شريطة أن لا يفقد التوازن،

وعلماء أهل السنة والجماعة يقولون:

"ينبغي للإنسان وهو في أيام صحته
أن يغلب الخوف دائما على الرجاء،
وأن يكون خوفه أغلب من رجائه.

فإذا حضره الموت غلب الرجاء في ذلك
ليطغى على الخوف،
فلا ينبغي للمؤمن أن يموت
إلا وهو يحسن الظن
بالله جل وعلا" ( 1 ).

ولكن ليس المراد أن ينفرد أحدهما في نفس العبد؛
فإن ذلك يكون سببا في اختلال التوازن في حياته.

```````````````````
1 -مدارج السالكين لابن القيم 2/ 51.
وانظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص301-302.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
4- في باب الأسماء والأحكام،
فهم وسط بين الوعيدية والمرجئة:

المراد بالأسماء:
أسماء الدين،
وهي تلك الألفاظ التي رتب الله عز وجل عليها
وعدا ووعيدا؛
مثل: مؤمن، ومسلم، وكافر، وفاسق.

والمراد بالأحكام:
أحكام أصحاب هذه الأسماء في الدنيا والآخرة ( 1 ).
```````````````````
1 -انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 13/ 38.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والناس في أحكام عصاة المسلمين وأسمائهم،
قد انقسموا إلى طرفين -وعيدية ومرجئة
ووسط -أهل السنة والجماعة؛

أولا: انقسامهم في أسماء مرتكبي الكبائر:

الوعيدية: سلبوا اسم الإيمان عن العاصي في الدنيا،
وسموه: إما كافرا كالخوارج ( 1 )،

أو في منزلة بين الإيمان والكفر؛
فلا هو مؤمن ولا كافر، كالمعتزلة ( 2 ).

والمرجئة والجهمية: زعموا أن العاصي مؤمن كامل الإيمان؛

لأن الإيمان عندهم مجرد ما في القلب،
أو المعرفة القلبية.

وهم الذين قالوا:
"لا تضر مع الإيمان معصية،
كما لا تنفع مع الكفر طاعة" ( 3 ).
```````````````````
1 -انظر مقالات الإسلاميين لأبي الحسن الأشعري 1/ 168.

2- انظر شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار المعتزلي ص697.

3- انظر وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور محمد باكريم ص335-336.
```````````````````
1 -انظر مقالات الإسلاميين لأبي الحسن الأشعري 1/ 168.

2- انظر شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار المعتزلي ص697.

3- انظر وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور محمد باكريم ص335-336.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أما أهل السنة والجماعة:

فقد أطلقوا على مرتكب الكبيرة اسم:
"مؤمن عاص،
أو مؤمن فاسق،
أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته

فلا يزيلون عنه اسم الإيمان بالكلية بذهاب بعضه،
ولا يعطونه اسم الإيمان المطلق ( 1 )،

والله سبحانه وتعالى قد سمى المقتتلين مؤمنين؛

فقال:

{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} ،

إلى أن قال:

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ}

[الحجرات: 9-10] .

````````````````````
1- انظر المرجع السابق ص346.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:
انقسامهم في أحكام مرتكبي الكبائر في الآخرة:

الوعيدية
حكموا بخلود أصحاب الكبائر في النار في الآخرة؛

فالخوارج قالوا:
إن أهل الكبائر خالدون مخلدون في النار،
لا يخرجون منها أبدا ( 1 )؛

والمعتزلة قالوا:

يدخلون النار، ويخلدون فيها أبد الآبدين،
ودهر الداهرين ( 2 ).

ويظهر من أقوال الفرقتين تشابه موقفهم
في حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة.

````````````````````
1- انظر مقالات الإسلاميين لأبي الحسن الأشعري 1/ 168.

2- انظر شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار المعتزلي ص666.
وانظر أيضا فتح الباري لابن حجر 1/ 73.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أما أهل السنة والجماعة فقالوا:

إن حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة
أنه يُخاف عليه العقاب،
ويُرجى له الرحمة؛

فمن لقي الله "مصرا غير تائب من الذنوب
التي استوجب بها العقوبة،
فأمره إلى الله عز وجل؛
إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له"( 1 )؛

فإن غفر له،
وأدخله الجنة دون عذاب ولا عقاب، فبفضله.
وإن أدخله النار وعذبه بقدر ذنوبه، فبعدله.

ثم إنه لا يخلد في النار كالكفار.

وهم في ذلك ينطلقون من قوله تعالى:

{إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}

[النساء: من الآية 48] .

````````````````````
1- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 1/ 162.
وانظر الشرح والإبانة لابن بطة العكبري ص265.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


5- في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فهم وسط بين الغالي والجافي:

الصحابي هو:
من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به،
ومات على الإسلام ( 1 ).

وأهل السنة والجماعة وسط في صحابة رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-
بين الغلاة والجفاة؛

الغلاة الذين يقولون بألوهية أمير المؤمنين وأبي السبطين
علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
أو يقولون بعصمته،
أو يفضلونه على أبي بكر وعمر
رضي الله عنهم أجـمعين ( 2 ).

````````````````````
1- انظر الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر 1/ 7.

2- انظر الفرقان بين الحق والباطل لابن تيمية ص21-22.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والجفاة الذين جفوا الصحابة حتى كفروهم،
ولعنوهم، ورموهم بالعظائم؛
كفعل الخوارج في حق أمير المؤمنين
علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
وبعض الصحابة ( 1 )؛

````````````````````
1- انظر المصدر السابق ص19.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وكفعل المعتزلة في تفسيقهم لطوائف من الصحابة،
وردهم لشهادتهم ( 1 )؛

وكفعل الرافضة في سب وتكفير الصحابة،
سيما الشيخين رضي الله عنهم ( 2 ).

````````````````````
1- انظر: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 12/ 178.
وميزان الاعتدال للذهبي 4/ 329.

2- انظر: الفرقان بين الحق والباطل لابن تيمية ص23.
ووسطية أهل السنة بين الفرق لباكريم ص406-411.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وتوسط أهل السنة بين هؤلاء وهؤلاء؛
فأحبوا الصحابة رضي الله عنهم،
وترضوا عنهم، واعتقدوا عدالتهم،
وأنهم أفضل هذه الأمة بعد نبيها
صلى الله عليه وسلم،

وأن الله قد حفظ بهم دينه،
وأقام بهم عقيدة الإيمان صافية نقية . ( 1 ).

````````````````````
1- انظر: عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني ص86، 90، 93.
وأعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص177-179.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والأدلة من الكتاب والسنة
على فضلهم أكثر من أن يجمعها مكان.

منها: قوله سبحانه وتعالى:

{مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ
وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا
يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا
سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ
ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ
كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ
فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ
يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ

وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ
مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}
[الفتح: 29] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم:

" لا تسبوا أصحابي,
فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا
ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه" ( 1 ).

````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب فضائل الصحابة،
باب فضل أبي بكر بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
وصحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة،
باب تحريم سب الصحابة رضي الله عنهم.
 

ا. هـ مختصرا


[/QUOTE بسم الله الرحمن الرحيم ..... العقيدة الصحيحة والتوحيد تؤخذ من الكتاب السنة ومن العلماء الربانيين ، ولا تؤخذ من الجماعات والأحزاب والفرق الضالة ، كجماعة الاخوان وغيرها أو ممن ينتسب لهم أو يؤيدهم ، فهم ممن زُين لهم سوء عملهم فرأوه حسنا ، وممن ضل سعيه في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا، وقد أذلهم الله وأخزاهم وكشف عوار منهجهم وطريقتهم ، فعندما حكمنا كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم على أفعالهم وأقوالهم تبين لنا بأنهم قد ضلوا سواء السبيل وانحرفوا عن التوحيد وعن العقيدة الصحيحة وعن منهج أهل السنة والجماعة ، بل صدوا عن سبيل الله كثيرا.... وفي الحقيقة فإن من يطلب معرفة التوحيد والسنة والشريعة والهدى من هذه الجماعات والأحزاب والفرق وممن ينتسب لهم أو يركن إليهم ويوادهم فهو كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه ... قال الله تعالى: ( وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصّاكم به لعلكم تتقون). **** هذا الرد على ما دون في المشاركات من 1-22
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الباب الأول:
التوحيد
تمهيد:
وفيه مسألتان:

المسألة الأولى:
تعريف التوحيد.

المسألة الثانية:
التوحيد هو الأصل في البشر
تاريخا، وفطرة، والشرك طارئ.

المسألة الأولى: تعريف التوحيد
سبق تعريف التوحيد لغة واصطلاحا
( 1 ).

وقلنا في تعريفه اصطلاحا:
إفراد الله بما تفرد به،
وبما أمر أن يفرد به؛
فنفرده في ملكه وأفعاله
فلا رب سواه ولا شريك له،
ونفرده في ألوهيته
فلا يستحق العبادة إلا هو،
ونفرده في أسمائه وصفاته
فلا مثيل له في كماله
ولا نظير له.


````````````````````
1- انظر ص10-11 من هذا الكتاب.
 
السؤال

هل يجوز لناعامة أهل السنة الأخذ ببعض الآراء الفقهية الموجودة في بعض المذاهب المبتدعة المخالفة لمذهبنا الصادرة عن علماء لا نكفرهم، بل بعضنا يجلهم ويقدرهم. وجزاكم الله خيرا
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن العامي مأمور بتقليد من يثق بعلمه ودينه من أهل العلم، وأهل الأهواء ليسوا محلاً لتقليده.
فالواجب على المسلم أن يتجنب أهل البدع، وأن يحذر منهم لئلا تتخطفه أهواؤهم، وفي صحيح مسلم عن محمد بن سيرين قال: إن هذا العلم دين، فانظروا عمن تأخذون دينكم . فلا يجوز للمرء أن يقلد في دينه المبتدعة وأهل الأهواء، ففي سنن الدارمي عن أسماء بن عبيد قال: دخل رجلان من أصحاب الأهواء على ابن سيرين فقالا: يا أبا بكر: نحدثك بحديث؟ قال: لا، قالا: فنقرأ عليك آية من كتاب الله؟ قال: لا، لتقومان عني أو لأقومن، قال: فخرجا، فقال بعض القوم: يا أبا بكر: وما كان عليك أن يقرآ عليك آية من كتاب الله تعالى؟! قال: إني خشيت أن يقرآ علي آية فيحرفانها فيقر ذلك في قلبك.
ولذا، فإنه يجب على الأخ السائل أن يجتنب أهل البدع والأهواء، وفي مذاهب أهل السنة كفاية ومقنع.
المصدر : http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=38541 ..... فيم يخص المشاركات من 1- 22
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المسألة الثانية:
التوحيد هو الأصل في البشر
تاريخا وفطرة
والشرك طارئ

وفيه ثلاثة فروع:

الفرع الأول:
التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا.

الفرع الثاني:
التوحيد هو الأصل في البشر فطرة.

الفرع الثالث:
الشرك طارئ.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الفرع الأول:
التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا

ثمة شبهة أثيرت،
مفادها أن الأصل في الإنسان أنه مشرك،
وأن التوحيد طارئ عليه.

وقد زعم أصحاب هذه المقولة
أن الإنسان عرف الشرك وتعدد الآلهة أولا،
ولم يعرف عقيدة التوحيد
إلا بعد أن تطورت ومرت بعدة مراحل.

ويرد عليهم
بأن التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا
للأدلة التالية:

1- إن الغاية من خلق آدم عليه السلام وذريته
هي عبادة الله وحده،

كما قال تعالى:

{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}

[الذاريات: 56] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

2- آدم عليه السلام أبو البشر، وحواء أمهم
كانا على التوحيد،
وحين أكلا من الشجرة،
علما أن لهما ربا يقبل التوبة عن عباده،
ويعفو عن السيئات،
فتضرعا إليه قائلين:

{رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا
وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا
لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ}

[الأعراف: من الآية 23] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- إن الله اصطفى آدم عليه السلام، وشرّفه بذلك،

قال تعالى:
{إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا
وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ}

[آل عمران: 33] ،

ولا يكون الاصطفاء لمشرك.

وقد أمر ملائكته بالسجود له،

يقول عز وجل:

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ
فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ
وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}

[البقرة: 34] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- إن الله عز وجل قد أخذ العهد والميثاق
على بني آدم،
وهم في صلب أبيهم آدم عليه السلام أنه ربهم،
وأشهدهم على أنفسهم،

كما قال مولانا عز وجل:

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
أَلَسْتُ بِرَبّكُمْ
قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا
أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ،
أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ
وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ
أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}

[الأعراف: 172-173] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

5- إن ذرية آدم عليه السلام من بعده
كانوا يدينون بالتوحيد الخالص
طيلة عشرة قرون؛

حتى حدث الشرك في قوم نوح عليه السلام،
كما سيأتي ( 1 )؛

فبعث الله تعالى إليهم نوحا عليه السلام
يدعوهم إلى عبادة الله وحده ؛

يقول تعالى:

{لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ
فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ
مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ
إِنّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ}

[الأعراف: 59] .


````````````````````
1- في الفرع الثالث: الشرك طارئ، ص52 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
6- كلما انحرفت البشرية عن التوحيد،
أرسل الله الرسل تدعو
إلى عبادته وحده،
ونبذ ما يُعبد من دونه،

كما قال تعالى مخاطبا رسوله
-صلى الله عليه وسلم:

{ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ
إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ
أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا
فَاعْبُدُونِ }

[الأنبياء: 25] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الفرع الثاني:
التوحيد هو الأصل في البشر فطرة

الفطرة على وزن فعلة،
وهي مشتقة من فطر.
يقال: انفطر الشيء، إذا انشق.

وفطر الأمر، إذا ابتدأه واخترعه وأنشأه.
وفطر الله العالم، أوجده ابتداء.
وفطر الخلق، خلقهم وبرأهم ( 1 ).

والمراد بها ههنا:
أصل الخلقة،
وهي ما أوجد الله عليه الناس ابتداء
من الإيمان به عز وجل وتوحيده.

وكما كان التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا،
فهو الأصل في البشر فطرة،
للأدلة التالية:

1- إن الله عز وجل منذ أوجد البشر
فطرهم على التوحيد
والإيمان به سبحانه وتعالى خالقا ومعبودا،

وأخذ عليهم العهد والميثاق
منذ كانوا في أصلاب آبائهم ( 2 ).

يقول تعالى:

{وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
أَلَسْتُ بِرَبّكُمْ
قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا
أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ،
أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ
وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ
أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}

[الأعراف: 172-173] .


`````````````````````
1- انظر: القاموس المحيط للفيروزآبادي ص587،

والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص694.


2- انظر مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية لعثمان جمعة ضميرية ص16.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- إن الله عز وجل قد أمر رسوله صلى الله عليه وسلم
-وأمته داخلة في الخطاب-
أن يقيموا وجوههم،
ويخلصوا دينهم له؛

لأن ذلك هو مقتضى الفطرة التي فطرهم عليها،

قال تعالى:

{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدّينِ حَنِيفًا
فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا
لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ
ذَلِكَ الدّينُ الْقَيّمُ
وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}

[الروم: 30] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- قد أخبر مولانا عز وجل
أنه خلق عباده حنفاء كلهم،
موحدين، مسلمين، مستقيمين،
منيبين لقبول الحق؛

لأن ذلك هو مقتضى الفطرة التي فطرهم عليها،
حين أخذ عليهم العهد في الذر ( 1 ).

يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:

"وإني خلقت
عبادي حنفاء كلهم،

وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم،
وحرمت عليهم ما أحللت لهم،
وأمرتهم أن يشركوا بي
ما لم أنزل به سلطانا" ( 2 )؛

فالعباد كلهم مفطورون على الإسلام،
والإيمان الصحيح،

ولكن للشياطين دور في مسخ الفطرة، وتشويهها،
وجعلها تنحرف عن المسار السوي.

فإذا طرأ على الفطرة ما يصرفها عن الصواب والحق،
فإنها تحتاج إلى ما يصحح لها مسارها،
ويردها عن الانحراف،
وهذه مهمة الرسل
عليهم الصلاة والسلام.


`````````````````````
1 - انظر شرح النووي على صحيح مسلم 1/ 197.

2 - صحيح مسلم، كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها،
باب الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة وأهل النار.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم
"أن كل مولود يولد مهيئا للإسلام" ( 1 )،

في قوله:
"ما من مولود إلا يولد على الفطرة.
فأبواه يهودانه وينصرانه ويمجسانه.
كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء.
هل تحسون فيها من جدعاء؟ ".

ثم يقول أبو هريرة رضي الله عنه راوي الحديث:
واقرءوا إن شئتم:
{فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا}
[الروم: 30] ( 2 ).



`````````````````````
1 - قاله النووي في شرحه على صحيح مسلم 16/ 208.

2- صحيح مسلم، كتاب القدر،
باب معنى: كل مولود يولد على الفطرة.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والفطرة التي يولد الإنسان عليها
كما قال الإمام المازري:

"هي ما أخذ عليهم في أصلاب آبائهم،
وأن الولادة تقع عليها،
حتى يحصل التغيير بالأبوين"( 1 )؛

فالإنسان لو ترك على أصل خلقته
التي خلقه الله عليها؛ "الفطرة"،
دون أن تتدخل المؤثرات الأخرى،
لكان من المؤمنين المسلمين ( 2 ).

والتحول عن الفطرة أساسا،
إنما هو من فعل الشيطان،
ووسوسته، وإغوائه.

`````````````````````
1 -نقله عنه الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم 16/ 208.

2 - انظر تفسير البغوي 6/ 270.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
5- إن كل مولود في العالم يقر بأن الله خالقه وربه،
ولو عبد غيره؛

كما قال تعالى:
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}

[العنكبوت: 61] ،

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}

[الزخرف: 87]

{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا
لَيَقُولُنَّ اللَّهُ
قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ
بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}

[العنكبوت: 63] ؛

فالفطرة تدل على
توحيد الربوبية.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
6-إن الفطرة تدل على
توحيد الألوهية ؛

لأن توحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية؛
فمن أيقن أن الله ربه وخالقه،
فلا بد أن يصرف
العبادة له وحده،

كما قال تعالى:

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ،

الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً
وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ
فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا
وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}

[البقرة: 21-22] ؛
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فالإنسان إذا آمن بأن الله عز وجل
هو الخالق، الرازق، المحيي، المميت،
المعطي، المانع، الضار، النافع،
بيده الأمر كله،
وإليه يرجع الأمر كله،
فلا بد أن ينتهي به الأمر إلى أنه
المعبود بحق وحده،
لا شريك له؛

فيخضع قلبه له محبة، وإنابة،
وذلا، وخوفا، وخشية، وتوكلا؛

إذ كيف يعبد، أو يخاف،
أو يحب محبة عبادة،
أو يتوكل على مخلوق
لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الفرع الثالث:
الشرك طارئ على البشرية

فهمنا مما تقدم أن الشرك
نوع من أنواع الانحراف
عن جادة الحق والفطرة،
وأنه ليس الأصل،
كما زعم من زعم.
والأدلة على ذلك كثيرة، منها:

1- لقد كانت البشرية الأولى،
أو ذرية آدم عليه السلام المولودة على الفطرة
- والفطرة هي دين الإسلام
الذي رضيه الله عز وجل وارتضاه لعباده ( 1 )-
كانت على الإسلام طيلة عشرة قرون ( 2 ).
````````````````````
1 - انظر كلمات في الأخلاق الإسلامية للدكتور كمال محمد عيسى ص83.

2 - انظر: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي 2/ 678،
وأضواء البيان للشيخ الشنقيطي 1/ 286.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- يقول ابن عباس -رضي الله عنهما-
في تفسير قوله الله سبحانه وتعالى:
{ كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَة }
[البقرة: من الآية 213]

: " كان بين آدم ونوح عشرة قرون،
كلهم على الإسلام " ( 1 ).

فالتوحيد هو أصل البشرية،
منذ خلق الله آدم عليه السلام،
حتى وقع الشرك في قوم نوح عليه السلام.
````````````````````
1 - أخرجه الطبري في تفسيره 2/ 334,
والحاكم في المستدرك 2/ 442،
وقال: هذا حديث صحيح على شرط البخاري، ولم يخرجاه،
ووافقه الذهبي.
 
عودة
أعلى