ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ويقول العلامة صديق حسن خان
رحمه الله:

"للإسلام أصلان فقط؛
القرآن،
والسنة الصحيحة"
( 1 ).

ويعقب على ذلك بقوله:

"وإنما حصرنا الأصول في كتاب الله تعالى،
وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم؛
لأن الأمة مأمورة بهما"
( 2 ).

`````````````````````

1- الدين الخالص لصديق حسن خان 3/ 36.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وما على الأمة إلا الاعتصام
بما أمرت بالاعتصام به؛
كتاب ربها،
وسنة نبيها صلى الله عليه وسلم؛

إذ الاعتصام بهما
سبب للعصمة من الوقوع في الخطأ
والانحراف والزلل،

وسبب للعصمة من الوقوع
في الاضطراب في فهم العقيدة،

ولأنه يجمع الأمة ولا يفرقها.

يقول الله سبحانه وتعالى:

{ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ
فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى }

[طه من آية 123] .

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولا ريب أن
الاعتصام بالكتاب والسنة

من أعظم ما منَّ الله به على هذه الأمة،

كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله
في معرض حديثه عن السلف الصالح:

"وكان من أعظم ما أنعم الله به عليهم:
اعتصامهم بالكتاب والسنة"( 1 ).



`````````````````

1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله 13/ 28.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

منزلة العقل ومجالاته في الإسلام:

الله عز وجل امتن على الإنسان بنعمة العقل
الذي ميزه به عن سائر الحيوانات.

وهذه النعمة هي التي ترفع صاحبها
إلى مستوى التكاليف الشرعية الإلهية،
وتؤهله لإدراكها وفهمها
( 1 ).


`````````````````
1- انظر الإحكام في أصول الأحكام للآمدي 1/ 150.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وليس ثمة عقيدة تقوم على
احترام العقل الإنساني، وتكريمه،
والاعتماد عليه في فهم النصوص
كالعقيدة الإسلامية،

ويبدو هذا واضحا في آيات كثيرة من كتاب الله،
مدح الله عز وجل فيها العقل،
ورفع من شأنه،
من خلال توجيهه إلى النظر،
والتفكر، والتدبر، والتأمل
( 1 ).


`````````````````
1- انظر النبوات لابن تيمية ص189.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولكن لما كان للعقول في إدراكها
حد تنتهي إليه لا تتعداه،

لم يجعل الله لها سبيلا إلى الإدراك
في كل مطلوب ( 1 )؛

فلم يجعل لها سبيلا لإدراك أغلب مسائل الاعتقاد؛
إذ لا يمكن للعقول أن تستقل بمعرفتها
لولا مجيء الوحي بها وبأدلتها العقلية.
وما على العقول إلا فهمها وتدبرها.

````````````````````

1- انظر الاعتصام للشاطبي 2/ 318.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وأيضا،
فإن كثيرا من مسائل الاعتقاد
لا تدرك العقول حقيقتها وكيفياتها،

ولو فهمت أدلتها وتدبرتها؛

كالروح التي في أجسادنا:
عسر على الناس التعبير عن حقيقتها
لما لم يشهدوا لها نظيرا
( 1 ).

وكذا صفات ربنا عز وجل،
رغم أننا فهمنا معانيها بعقولنا
من اعتبار الغائب بالشاهد،
إلا أن حقيقتها وكيفياتها لا تدركه عقولنا؛

لأن العلم بكيفية الصفة
يستلزم العلم بكيفية الموصوف.

والموصوف عز وجل
ليس كمثله شيء
؛

فهو متصف بصفات الكمال
التي لا يماثله فيها شيء ( 2 ).


````````````````````
1- انظر تفسير سورة الإخلاص لابن تيمية ص202.

2- انظر الرسالة التدمرية لابن تيمية ص44-45.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وكذا ما أخبر الله جل جلاله عنه من أمور الآخرة؛

كالجنة ونعيمها، والنار وجحيمها،
وغير ذلك من المغيبات،
ليست من مدارك العقل،
ولا في متناوله،
مع أن العقل يقر بها، ولا يحيلها
( 1 ).


````````````````````
1- انظر المصدر السابق ص46.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وإذا كان كذلك،
فالعقل مطالب بالتسليم
للنصوص الشرعية الصريحة،

ولو لم يفهمها أو يدرك الحكمة التي فيها؛

فالأمر ورد بقبولها والإيمان بها.

فإذا سمعنا شيئا من أمور الدين،
وعقلناه، وفهمناه،
فمن الله التوفيق،
وله الحمد والشكر على ذلك.

وما لم ندركه أو نفهمه،
آمنا به وصدقناه
( 1 ).


````````````````````
1- انظر صون المنطق والكلام للسيوطي ص182.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
درء تعارض العقل الصحيح والنقل الصريح:

بقي أن نتساءل:

هل يتعارض العقل الصحيح
-السليم من الشبهات والأهواء-
مع النص الصحيح الصريح ؟

والجواب:

تعارض النص الصريح من الكتاب والسنة
مع العقل الصحيح غير متصور أصلا،
بل هو مستحيل.

فإذا توهم التعارض بسبب عدم فهم للنقل،
أو فساد في العقل،
فإن الوحي مقدَّم ومحكَّم
.


 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية
رحمه الله:

"فيأخذ المسلمون جميع دينهم
-من الاعتقادات والعبادات وغير ذلك-
من كتاب الله،
وسنة رسوله،
وما اتفق عليه سلف الأمة وأئمتها.

وليس ذلك مخالفا للعقل الصريح؛
فإن ما خالف العقل الصريح فهو باطل.

وليس في الكتاب والسنة والإجماع باطل.

ولكن فيه ألفاظ قد لا يفهمها بعض الناس،
أو يفهمون منها معنى باطلا،
فالآفة منهم،
لا من الكتاب والسنة" ( 1 ).


`````````````````````

1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 490.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثالث:

من خصائص العقيدة الإسلامية

التعريف بـ"خصائص":

الخصائص جمع خصيصه.

يقال: خصه بالشيء خصا وخصوصا وخصوصية،
وخصيصي. واختصه بكذا؛
أي: خصه به، فاختص،
وتخصص، أي: تفرد
( 1 ).


`````````````````````
1- انظر: الصحاح للجوهري 3/ 1037.

والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص796.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والخصيصة:
هي الصفة البارزة المميزة.

فإذا قلنا: خصائص العقيدة،

فمرادنا:

صفاتها البارزة التي تنفرد بها،
وتميزها عن بقية العقائد
.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وللعقيدة الإسلامية سمات بارزة
تميزها عن بقية العقائد،
سأقتصر على ذكر بعضها.

ولبيان هذه الخصائص،
قسمت هذا المبحث إلى أربع مسائل:

المسألة الأولى: أنها توقيفية.

المسألة الثانية: أنها غيبية.

المسألة الثالثة:
التكامل والشمول.

المسألة الرابعة:
أنها وسطية.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المسألة الأولى:

من خصائص العقيدة الإسلامية
أنها توقيفية

معنى التوقيف في اللغة:

التوقيف لغة مأخوذة من الوقف.

يقال: وقف الدار، إذا حبسها.

والتوقيف في الحج: وقوف الناس في المواقف.

وموقف الرجل: وقوفه في أي مكان حيث كان ( 1 ).


```````````````````

1- انظر المصدران السابقان 4/ 1445، ص1112-1113.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة الإسلامية توقيفية:

المراد من كون العقيدة توقيفية:
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
قد أوقف أمته على مباحث العقيدة،
فلم يترك لهم شيئا إلا بينه ( 1 ).

فيجب على الأمة أن تقف عند الحدود
التي حدَّها وبيَّنها
( 2 ).


```````````````````
1- انظر: مباحث في عقيدة أهل السنة للعقل ص38.
والمدخل لدراسة العقيدة للبريكان ص62.

2- انظر مدخل لدراسة العقيدة الإسلامية لعثمان جمعة ضميرية ص383.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ما الذي يلزم من كون العقيدة توقيفية:

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
العقيدة بالقرآن والسنة،
فما ترك منها شيئا إلا بيَّنه.

ويلزم من هذا:


1- أن نحدد مصادر العقيدة،
بأنها الكتاب والسنة فقط.

2- أن نلتزم بما جاء في الكتاب والسنة فقط.

فليس لأحد أن يُحدث أمرا من أمور الدين،

زاعما أن هذا الأمر يجب التزامه أو اعتقاده؛

فإن الله عز وجل أكمل الدين،
وانقطع الوحي،
وختمت النبوة،

يقول تعالى:

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ
وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي
وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينًا
}

[المائدة: من الآية 3] ،

ويقول -صلى الله عليه وسلم:

"من أحدثَ في أمرنا هذا
ما ليس منه
فهو رد" ( 1 ).

وهذا الحديث قاعدة من قواعد الدين،
وأصل من أصول العقيدة
( 2 ).


```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الصلح،
باب إذا اصطلحوا على صلح جور، فالصلح مردود.

2- انظر مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة للعقل ص39.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- أن نلتزم بألفاظ العقيدة الواردة
في الكتاب والسنة،

ونتجنب الألفاظ المحدَثة التي أحدثها المبتدعة؛

إذ العقيدة توقيفية،

فهي مما لا يعلمه إلا الله
( 1 ).


```````````````````
1- مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة للعقل ص39.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثانية:

من خصائص العقيدة الإسلامية
أنها غيبية

معنى الغيب في اللغة:

الغيب لغة:

من غاب غيبا، وغيبة، وغيبوبة، وغيابا،
خلاف شهد وحضر.

يقال: غابت الشمس،
إذا غربت واستترت عن العين.

والغيب: كل ما غاب عنك،
وهو خلاف الشهادة.
( 1 )
.



```````````````````
1- انظر: القاموس المحيط للفيروزآبادي ص155.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص167.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة الإسلامية غيبية ( 1 ):

1- أنها تبحث في قضايا غيبية
لا مجال للعقل في إدراكها،
ومبناها على التسليم والتصديق المطلق
بما جاء عن الله عز وجل،
وعن رسوله -صلى الله عليه وسلم- ظاهرا وباطنا.


"بعض قضايا العقيدة غيب".
.



```````````````````
1- انظر مباحث في عقيدة أهل السنة والجماعة للعقل ص30، 39.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- أن أهلها يقفون في أمرها على ما جاء عن الله،
وعن رسوله صلى الله عليه وسلم،
فهم يؤمنون بالغيب.

وقد وصفهم الله عز وجل بذلك في قوله:

{الم، ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ
هُدًى لِلْمُتَّقِينَ،
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ
}

[البقرة: 1-3] .

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ما الذي يلزم من كون العقيدة الإسلامية غيبية:

لما كانت أغلب قضايا العقيدة غيب بالنسبة لنا،
لزمنا كمؤمنين بالغيب:

1-أن نسلّم لله عز وجل،
ولرسوله صلى الله عليه وسلم.
والتسليم لله ولرسوله
يتمثل في التسليم
بما في الكتاب والسُنَّة.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- أن لا نخوض ولا نجادل في العقيدة ونصوصها
- لأنها غيب - إلا بقدر البيان،
وإقامة الحجة,
مع التزام منهج السَلَف في ذلك ( 1 ).


````````````````````
1- انظر: الشرح والإبانة لابن بطة العكبري ص123-127.
والشريعة للآجري ص54-67.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثالثة:

من خصائص العقيدة الإسلامية
أنها شمولية

معنى الشمول في اللغة:

يقال
: شمل الأمر القوم شملا، إذا شملهم.

واشتمل بالثوب، إذا أداره على جسده كله،
حتى لا تخرج منه يده.

واشتمل على كذا، أي: احتواه وتضمنه ( 1 ).

````````````````````
1 - انظر: القاموس المحيط للفيروزآبادي ص1319.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص494-495.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة شمولية:

أنها لم تترك صغيرة ولا كبيرة إلا أتت بإيضاحها،
ووضعت لها نظاما بأروع إحكام،
وأتقن بيان ؛

فقد أحاطت وهيمنت على الأعمال،
والأقوال، والسلوك،
وكل أمور الحياة.

ولا يتم إيمان العبد
إلا عندما يُخضع كل أمور حياته لهذا الدين.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

مظاهر شمولية العقيدة ( 1 ) :

لم تُغفل العقيدة الإسلامية أمرا من أمور الدين والدنيا
إلا أتت عليه بالبيان والإيضاح التامّين؛

فالله عز وجل ما فرّط في الكتاب من شيء،
ورسوله -صلى الله عليه وسلم- بيَّن لأمته
جـميــع ما يحتاجون إليه.

ومن مظاهر هذه الشمولية:

1- أنها أعطت الإنسان تصورا كاملا عن الكون
الذي يحيا فيه.

2- أنها تناولت كل القضايا
التي بها تستقيم حياة الإنسان.

````````````````````
1 - انظر تفصيل ذلك في كتاب: المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية
للدكتور إبراهيم البريكان ص69-72.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- أنها أحاطت بالإنسان كله
من حين ولادته، حتى وفاته.
بل قبل ولادته، وبعد وفاته؛
قبل أن يتزوج أبوه أمه،
وحتى يستقر في الجنة،
أو يدخل النار - عياذا بالله.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- يأتي صفة، بمعنى خيار، وأفضل، وأجود.

فأوسط الشيء: أفضله وخياره.

والفردوس أفضل الجنة،
وهو أعلاها، ووسطها.

ومرعى وسط أي: خيار.

ومنه قالت العرب:
"وسط المرعى خير من طرفيه".

وواسطة القلادة:
هي الجوهرة التي تكون في وسطها،
وهي أجودها
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر الصحاح للجوهري 3/ 1167.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- ويأتي وسط بمعنى عدل.

فالوسط من كل شيء: أعدله ( 1 ).

والملاحظ على الوسط
أنه في كل معانيه اللغوية
لا يخرج عن العدل، والفضل، والخيرية.

```````````````````
1 - انظر: بصائر ذوي التمييز للفيروزآبادي 5/ 209.
وتاج العروس للزبيدي 5/ 238.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المراد من كون العقيدة وسطية:

يراد من قولنا عن العقيدة:
إنها وسطية: أنها:

1- أفضل العقائد، وخيارها.

2- أعدل العقائد.

3- لا إفراط ولا تفريط فيها.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

من مظاهر وسطية العقيدة الإسلامية:

لا يستطيع الإنسان أن يتحدث في صفحات محدودة،
بل ولا مجلدات عن مظاهر وسطية العقيدة الإسلامية؛
لأن ذلك أكثر من أن يحصر؛

فالأمة الإسلامية
هي خير أمة أخرجت للناس،

ورسولها -صلى الله عليه وسلم-
أفضل رسول،

وكتابها القرآن الكريم أفضل الكتب، وآخرها،
والمهيمن عليها.
فهي خيار في خيار.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولي وقفتان،
أتحدث من خلالهما
عن مظاهر وسطية عقيدة هذه الأمة الوسط.

الوقفة الأولى:
وسطية أمة الإسلام بين الأمم الأخرى:

بدت وسطية أمة الإسلام بين الأمم الأخرى
في الأمور التالية:

1- في توحيد الله عز وجل، وصفاته:

فهي وسط بين اليهود والنصارى؛

بين اليهود
الذين وصفوا الرب سبحانه وتعالى
بصفات النقص التي يختص بها المخلوق،
وشبهوه به؛ فقالوا:
إنه بخيل، وفقير،
وأنه يتعب فيستريح،
وأنه يتمثل في صورة البشر،
وغير ذلك ( 1 ).

وبين النصارى
الذين وصفوا المخلوق بصفات الخالق عز وجل؛
فشبهوه به، وقالوا:
إن الله هو المسيح ابن مريم،
وإن المسيح ابن الله،
وإنه يخلق، ويرزق، ويغفر،
ويرحم، ويثيب، ويعاقب، إلخ ( 2 ).

وبينهما ظهرت وسطية المسلمين
الذين وحدوا الله عز وجل،
فوصفوه بصفات الكمال،
ونزهوه عن جـميــع صفات النقص،
وعن مماثلته لشيء من المخلوقات
في شيء من الصفات،

وقالوا:
إن الله ليس كمثله شيء
في ذاته،
ولا في صفاته،
ولا في أفعاله ( 3 ).

````````````````````
1- انظر تفصيل ذلك في كتاب:
وسطية أهل السنة للدكتور محمد باكريم ص238، 244-249.

2- انظر المرجع نفسه ص238، 249-257.

3- انظر منهاج السنة النبوية لابن تيمية 5/ 168-169.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- في أنبياء الله عز وجل، ورسله:
فهي وسط أيضا
بين اليهود والنصارى؛

بين اليهود الذين قتلوا الأنبياء،
ورموهم بكل شين ونقيصة،
وجفوهم، واستكبروا عن اتباعهم.

وبين النصارى الذين غلوا في بعضهم،
فاتخذوهم أربابا من دون الله،
واتخذوا المسيح عليه السلام إلها ( 1 ).

وبينهما ظهرت وسطية المسلمين
الذين أنزلوا الأنبياء منازلهم، وعزروهم،
ووقروهم، وصدقوهم، وأحبوهم،
وأطاعوهم،
وآمنوا بهم جميعا عبيدا لله عزوجل،
ورسلا مبشرين ومنذرين.
ولم يعبدوهم،
أو يتخذوهم أربابا من دون الله؛
فهم لا يملكون ضرا ولا نفعا،
ولا يعلمون الغيب ( 2 ).

````````````````````
1- انظر تفصيل ذلك في كتاب: وسطية أهل السنة للدكتور محمد باكريم ص238، 260-277.

2- انظر المرجع نفسه ص238، 277-284.
وانظر في معنى التعزير: الصارم المسلول لابن تيمية ص422.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- في الشرائع:
فهي وسط أيضا بين اليهود والنصارى؛

فاليهود منعوا أن يبعث الخالق عز وجل رسولا
بغير شريعة موسى عليه السلام،
وقالوا: لا يجوز أن ينسخ الله ما شرعه،
أو يمحو ما يشاء، أو يثبت ما يشاء.

والنصارى جوزوا لأحبارهم ورهبانهم
أن يغيروا دين الله؛
فيحلوا ما حرم سبحانه وتعالى،
ويحرموا ما أحل ( 1 ).

أما المسلمون،
فقالوا:
لله الخلق والأمر؛
يمحو ما يشاء، ويثبت ما يشاء،
والنسخ جائز في حياته صلى الله عليه وسلم،

أما بعد وفاته -صلى الله عليه وسلم-
فليس لمخلوق أن يبدل أمر
الخالق سبحانه وتعالى
مهما بلغت منزلته، أو عظم قدره.

````````````````````
1-
انظر المرجع السابق ص239.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

4- في أمر الحلال والحرام،
فهي وسط أيضا
بين اليهود والنصارى؛

فاليهود حرم عليهم كثير من الطيبات، منها ( 1 ):

أ- ما حرمه إسرائيل؛ يعقوب عليه السلام على نفسه،
كما حكى تعالى ذلك عنه بقوله:

{كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلاًّ لِبَنِي إِسْرائيلَ
إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرائيلُ عَلَى نَفْسِهِ
مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ}

[آل عمران: من الآية 93] .

ب- ما حرمه الله عز وجل عليهم
جزاء بغيهم وظلمهم،

كما قال تعالى:

{فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هَادُوا
حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ
وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا}

[النساء: 160] .

والنصارى أسرفوا في إباحة المحرمات؛
فأحلوا ما نصت التوراة على تحريمه،
ولم يأت المسيح عليه السلام بإباحته؛
فاستحلوا الخبائث،
وجميع المحرمات؛
كالميتة، والدم، ولحم الخنزير ( 2 ).

````````````````````
1- انظر وسطية أهل السنة للدكتور محمد باكريم ص240.

2- انظر كتاب الصفدية لابن تيمية 2/ 313.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أما المسلمون:
فقد أحلوا ما أحل الله لهم في كتابه،
أو على لسان رسوله -صلى الله عليه وسلم-
من الطيبات،
وحرموا ما حرم عليهم من الخبائث؛

كما قال الله عنهم:

{الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ
الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ
يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ
وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ
وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ
وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ}

[الأعراف آية 157] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
5- في العبادة،

فهي وسط بين اليهود والنصارى أيضا؛

فاليهود علموا،
ولم يعملوا،

فهم المغضوب عليهم؛
أعرضوا عن العبادات،
واستكبروا عن طاعة الله،
واتبعوا الشهوات،
وعبَّدوا أنفسهم للمادة،
فاشتغلوا بدنياهم عن دينهم وآخرتهم ( 1 ).


والنصارى لم يعلموا،
وعبدوا الله على جهالة،
فهم الضالون؛
غلوا في الرهبنة،
وتعبدوا ببدع
ما أنزل الله بها من سلطان؛

فاعتزلوا الناس في الصوامع،
وانقطع رهبانهم للعبادة في الأديرة،
وألزموا أنفسهم بما لم يلزمهم به الله،
مما يشق على النفس والجسد،
ويغالب الفطرة البشرية ويضادها،
فلم يستطيعوا الوفاء بذلك،

كما حكى الله عنهم:
{وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا
مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ
فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا}

[الحديد: من الآية 27] .
````````````````````
1- انظر وسطية أهل السنة للدكتور محمد باكريم ص240.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أما الأمة الوسط:

فقد علموا، وعملوا،
فهم الذين أنعم الله عليهم؛
عبدوا الله وحده بما شرع،
لم يعبدوه بالأهواء والبدع ( 1 )،

ولم ينسوا نصيبهم وحظوظهم في الدنيا ( 2 )،

وقدوتهم في ذلك
رسولهم صلى الله عليه وسلم.

````````````````````
1- انظر الوسطية في الإسلام -تعريف وتطبيق- للدكتور زيد الزيد ص46-51.

2- فصاموا وأفطروا، وقاموا بالليل وناموا، وتزوجوا النساء،
وقدوتهم في ذلك رسولهم صلى الله عليه وسلم.
"انظر صحيح البخاري، كتاب النكاح، باب الترغيب في النكاح.
وصحيح مسلم، كتاب النكاح، باب استحباب النكاح".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثانية:
وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق الضالة:

تقدم الحديث عن جوانب
من وسطية أمة الإسلام بين الأمم.

ولقد كان أسعد هذه الأمة بهذه الخيرية،
أسعدها باتباع الكتاب والسنة،
وأحرصها على هديهما
قولا وعملا واعتقادا،
وهم أصحاب رسول الله
صلى الله عليه وسلم
،
ثم تابعوهم،
ثم التابعون لهم بإحسان
من القرون الثلاثة المفضلة
التي شهد لها رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- بالخيرية في قوله:

"خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم،
ثم الذين يلونهم
" ( 1 ).

فهؤلاء هم خيار الأمة،
ثم يلحق بهم من كان على مثل ما كانوا عليه
من الهدى والتمسك بالكتاب والسنة
في كل زمان ومكان،

من أخبر عنهم الرسول -صلى الله عليه وسلم-
في حديث الافتراق بأنهم الفرقة الناجية،
وأنهم الجماعة
( 2 ).

وهؤلاء -أعني المتمسكين بالكتاب والسنة،
والمتبعين لمنهج الصحابة وسلف الأمة
- أصبحوا في هذه الأمة
كهذه الأمة بالنسبة للأمم؛

فهم وسط بين فرق هذه الأمة،
كما كانت هذه الأمة وسطا بين سائر الأمم.

وكل دارس متفحص لأقوال الفرق
في مسائل العقيدة وأصول الدين،
يدرك أن أهل السنة والجماعة
وسط بين الفرق في ذلك.

````````````````````
1-1 تقدم تخريجه في ص22.
2- انظر ص20، حاشية "4" من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ومن مظاهر هذه الوسطية:

1- في أسماء الله وصفاته،

فهم وسط بين أهل النفي والتعطيل،
وأهل التشبيه والتمثيل؛

فأهل السنة والجماعة
يؤمنون بكل ما وصف الله به نفسه،
أو وصفه رسوله صلى الله عليه وسلم،
وبجميع أسمائه الحسنى
من غير تحريف لمعناها،
ولا نفي لها أو تعطيل،
ومن غير تكييف ولا تمثيل.

فهم يثبتون جميع الأسماء والصفات
مع تحقيقها لله عز وجل،
وتنزيهه سبحانه عن مماثلة مخلوقاته،

تصديقا بخبره عن نفسه:
{لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
وَهُوَ السَّمِيــعُ الْبَصِيرُ}

[الشورى من آية 11] .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وهم وسط في ذلك
بين أهل التعطيل وأهل التشبيه والتمثيل.

فأهل التعطيل
الذين أنكروا ما يجب لله من الأسماء والصفات،
أو أنكروا بعضه،

فهم نوعان:

أهل التعطيل الكلي؛
كالجهمية والمعتزلة؛

وأهل التعطيل الجزئي؛
كالأشعرية والماتريدية ( 1 ).

وأهل التشبيه
الذين شبهوا الله بخلقه،
وجعلوا صفاته من جنس صفات مخلوقاته؛
كما فعل الكرامية، والهشامية
-أتباع هشام بن سالم الجواليقي-،
وكصنيع داود الجواربي،
ومن نحا نحوه ( 2 ).
```````````````````
1 - انظر: فتح رب البرية بتلخيص الحموية للشيخ ابن عثيمين ص18-19.
والإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للدكتور صالح الفوزان ص157.

2- انظر الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد
للدكتور صالح الفوزان ص156-157.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- في باب القدر،

فهم وسط بين الجبرية والقدرية؛

فأهل السنة والجماعة
يؤمنون بأن الله قدَّر الأشياء في الأزل،
وعلم أنها ستقع في أوقات معلومة عنده،
وعلى صفات مخصوصة،
فهي تقع وفق ما قدره الله عز وجل ( 1 ).

وهم بذلك يؤمنون بركن من أركان الإيمان،

أشار إليه الصادق المصدوق
-صلى الله عليه وسلم- بقوله:
"وتؤمن بالقدر خيره وشره" ( 2 ).


```````````````````
1 - انظر شرح النووي على صحيح مسلم 1/ 154.

2- انظر تخريج هذا الحديث في ص14 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولا يُعَدُّ المرء مؤمنا بالقدر
حتى يؤمن بمراتبه الأربع
التي هي بمثابة الأركان فيه، وهي:

علمُ الله بالأشياء قبل كونها،
وكتابةُ كل ما هو كائن قبل أن يكون،
ومشيئةُ الله للأشياء قبل وقوعها،
وخلقهُ للأشياء وإيجادها.

فهذه أركان أربعة تشهد لها
نصوص
الكتاب والسنة ( 1 ).
```````````````````
1 - من الكتب التي فصَّلت في ذلك:
أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص124-141.

ووسطية أهل السنة بين الفرق لمحمد باكريم ص363-366.

والثمرات الزكية في العقائد السلفية لأحمد فريد ص222-250.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أما المنحرفون عن الكتاب والسنة في هذا الباب،
فقد أفرطوا وفرطوا ؛
فالقدرية -ويمثلهم المعتزلة-
جفوا في إثبات القدر؛
فنفوا قدرة الله عز وجل وخلقه لأفعال عباده،

وقالوا:
إن الله لا يقدر على عين مفعول العباد.
وعليه فأفعال العباد -عندهم- ليست مخلوقة لله،
وإنما العبد هو الذي يخلق فعله
( 1 )،

فأنكروا خلق الله لأفعال عباده،
وهي المرتبة الرابعة من مراتب الإيمان بالقدر
.

```````````````````
1 - انظر: شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار الهمذاني ص323.
والمغني في أبواب العدل والتوحيد له 8/ 3.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والجبرية -ومنهم الجهمية- غلوا في إثبات القدر،
ونفوا مسئولية العبد عن أفعاله؛
فهو لا يريد فعلها ولا عدمه،
ولا يقدر عليه،

وقالوا:

"لا فعل لأحد في الحقيقة إلا لله وحده،
وأنه هو الفاعل،
وأن الناس إنما تنسب إليهم أفعالهم على المجاز؛

كما يقال:
تحركت الشجرة، ودار الفلك،
وزالت الشمس.
وإنما فعل ذلك بالشجرة والفلك والشمس
الله سبحانه"
( 1 )،

وهو الذي يخلق الأفعال في الإنسان،
على حسب ما يخلق في سائر الجمادات
( 2 ).

فأنكروا فعل العبد لأفعاله،
ونسبوا ذلك إلى الله.

فالقدرية نفوا القدر وقالوا:
الخلق خلق العبد،

والجبرية غلوا في إثبات القدر
حتى قالوا:
الفعل فعل الرب
.

```````````````````
1 - مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين لأبي الحسن الأشعري 1/ 338.

2- انظر شفاء العليل لابن القيم ص51.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وبرزت وسطية أهل السنة في هذا الباب
حين أثبتوا للعبد مسئولية عن أفعاله، وإرادة

ترجع له الفعل، ومشيئة واختيارا،
وقدرة على الأفعال؛

كما قال تعالى:
{إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا}

[الإسراء من الآية 36] .

والذي قام بالعبد هو فعله، وكسبه،
وحركاته، وسكناته؛
فهو المصلي، القائم، القاعد حقيقة.

والذي قام بالله عز وجل هو علمه، وقدرته،
ومشيئته، وخلقه؛

كما أخبر عز وجل عن نفسه:
{وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}
[الصافات: 96] ؛

فالله كما خلق العباد، يخلق أفعالهم،
والعبد فاعل لفعله حقيقة،
وقادر عليه بإقدار الله له،
والخلق خلق الله؛
لأن العباد خلق له،
وأفعال المخلوقين مخلوقة،
ولأن الله خالق كل شيء،

ولا يكون في ملكه إلا ما يريد كونا وقدرا ( 1 ).


وأهل السنة بوسطيتهم هذه
يجمعون بين النصوص،
ويؤلفون بينها ( 2 ).
```````````````````
1 - انظر: عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني ص75.
وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 3/ 534.
ومنهاج السنة النبوية لابن تيمية 1/ 459-460، 2/ 298.
وشفاء العليل لابن القيم ص493.

2 - انظر وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور باكريم ص381-383.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- في نصوص الوعد والوعيد،
فهم وسط بين الوعيدية والمرجئة:

"جاء في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله
-صلى الله عليه وسلم-
كثير من الآيات والأحاديث
التي تدل على وعد الله عز وجل
للمؤمنين والمطيعين بالثواب الجزيل،
وأنه أعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار،
ووعدهم بألوان من الأجر والجزاء،
ومغفرة الذنوب فيما دون الشرك،
وتكفير السيئات، وإبدالها حسنات، ونحو ذلك"( 1 ).

ومن هذه النصوص:

قوله سبحانه وتعالى:

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ
لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
}

[الزمر: 53] ،

وقوله -صلى الله عليه وسلم- لأبي ذر الغفاري -
رضي الله عنه:

"ما من عبد قال: لا إله إلا الله،
ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة
" ( 2 ).

وهذه يقال لها: نصوص الوعد..

```````````````````
1 - وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق للدكتور محمد باكريم ص353.

2- صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وجاء كذلك في الكتاب والسنة
"آيات وأحاديث كثيرة،
تتضمن الوعيد الشديد بالعذاب الأليم،
والخلود في النار لأهل الفسق والمعاصي
وأصحاب الكبائر،
ووصفهم بالكفر والفسق والضلال ونحو ذلك"( 1 ).

ومن هذه النصوص:
قوله سبحانه وتعالى:

{وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا
فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا
وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ
وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا}
[النساء: 93] ،

وقوله -صلى الله عليه وسلم:
"سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر" ( 1 ).

وهذه تسمى نصوص الوعيد.
```````````````````
1 - وسطية أهل السنة والجماعة للدكتور محمد باكريم ص354.

2 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن أن يحبط عمله.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والناس قد افترقوا في هذه النصوص
إلى طرفين، ووسط.

فالمرجئة أخذوا بنصوص الوعد،
وتركوا نصوص الوعيد،

وقالوا:
كل ذنب سوى الشرك فهو مغفور؛
فالإيمان لا تضر معه معصية،
كما لا ينفع مع الكفر طاعة ( 1 ).

وإنما ضلوا في هذا الباب
بسبب عبادتهم الله بالرجاء وحده،
وإهمال جانب الخوف.
```````````````````
1 -انظر وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور باكريم ص355.
 
عودة
أعلى