ثمرات التوحيد

``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


والتوحيد في الاصطلاح:

إفراد الله بما تفرد به،
وبما أمر أن يفرد به؛

فنفرده في ملكه وأفعاله
فلا رب سواه ولا شريك له،

ونفرده في ألوهيته
فلا يستحق العبادة إلا هو،

ونفرده في أسمائه وصفاته
فلا مثيل له في كماله
ولا نظير له ( 1 ).


````````````````````
1- انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 56.
والأسئلة والأجوبة الأصولية للسلمان ص41.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

مدى المطابقة بين التوحيد والعقيدة:

حين المقارنة بين "العقيدة"، و"التوحيد" كمصطلحين،
نجد أن العقيدة ليست مقصورة
على توحيد الله تعالى فحسب،
بل هي تشمل التوحيد وزيادة،

فيدخل فيها مباحث شتى؛
كالرسل ورسالاتهم،
والملائكة وأعمالهم،
والكتب السماوية،
واليوم الآخر وما فيه،
والقضاء والقدر وما يتعلق به،
والإمامة، والصحابة.

بل يدخل فيها أيضا:
موقف المسلمين من الفرق الضالة، وغير ذلك.

فهذا العلم الواسع بما يتضمنه من مباحث،
وما يحويه من جزئيات
يسمى "التوحيد"

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أيضا، كما سماه بذلك علماء المسلمين.

ولو تأملنا مدى المطابقة بين كلمة "توحيد
وبين مفردات العقيدة، لوجدناها جزئية.

وهذا يثير تساؤلا مفاده:
إذا كانت المطابقة
بين كلمة "توحيد" ومصطلح "عقيدة"
بما يحويه من مباحث جزئية،
فلماذا سمي علم العقيدة بـ"التوحيد"؟

ولمَ أطلق العلماء في القرون الماضية
على ما صنفوه من كتب في علم العقيدة
اسم "التوحيد" ؟

والجواب:

إن تسمية العقيدة بالتوحيد
من باب تسمية الشيء بأشرف أجزائه؛

لأن توحيد الله عز وجل
هو أشرف مباحث علم العقيدة.

أما المباحث الأخرى؛

من إيمان بالملائكة، والكتب،
والرسل، واليوم الآخر،
والقضاء والقدر،
ومباحث الإمامة، والصحابة، وغيرها،
فهي تعتمد عليه، وتستند إليه؛
إذ هو أساسها وجوهرها،
فهي تدخل فيه بالاستلزام.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الفرق بين العقيدة والتوحيد:

والآن، وقد فرغنا من بيان معنى العقيدة والتوحيد،

نتساءل:
ما الفرق بين المعنيين؟


فنقول:
العقيدة أعم من جهة موضوعها؛
إذ هي تشمل التوحيد، وغيره من المباحث؛

فيدخل فيها أركان الإيمان الستة،
ويدخل فيها ردود علماء الإسلام
على الديانات الأخرى، والفرق،
والتيارات المعاصرة، وغيرها.

بخلاف التوحيد الذي يقتصر على
توحيد الله عز وجل،
وهو أشرف أجزاء العقيدة.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ويلاحظ أيضا
أن مباحث الإيمان بالكتب، والرسل،
واليوم الآخر، والقضاء والقدر
يدخل في إطار العقيدة بالمطابقة.

أما في التوحيد فيدخل فيه بالاستلزام؛

إذ يلزم من إيمانك بالله عز وجل
أن تؤمن بملائكته، وكتبه، ورسله،
والمغيبات التي أخبر الله عنها،
وأخبرت عنها رسله،
وبالقدر الذي يجريه الله في عباده
وفق إرادته ومشيئته.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
مؤلفات في العقيدة
تحت مسمى
التوحيد:

1- استخدم الإمام البخاري؛

محمد بن إسماعيل "ت256هـ" هذا المصطلح،

حين سمى الكتاب الذي خرج فيه أحاديث العقيدة
-في الجامع الصحيح-

بــ "كتاب التوحيد".

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- وأبو العباس أحمد بن عمر بن سريج البغدادي
"ت306هـ"

سمى الكتاب الذي صنفه في العقيدة بـ
"كتاب التوحيد".

3- وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة النيسابوري
"ت311هـ"

ألف كتابا في العقيدة وسمه بـ

"كتاب التوحيد
وإثبات صفات الرب عز وجل
".
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- وأبو عبد الله محمد بن إسحاق بن منده
"ت395هـ"

ألف كتابه الموسوم
بـ"كتاب التوحيد
ومعرفة أسماء الله عز وجل وصفاته
على الاتفاق والتفرد".

ثم تتابعت الكتب المؤلفة تحت هذا الاسم.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثانية:
مع مسمى "أصول الدين"

من مسميات هذا العلم: أصول الدين.

المراد بأصول الدين:

نلاحظ أن مصطلح "أصول الدين"
مركب من مضاف،
ومضاف إليه.
فهو إذًا مركب إضافي.

ولا يمكن التوصل إلى معنى المركب
إلا بتحليل أجزائه المركب منها،
وهي "أصول"، و"دين".

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أما الأصول:

فمفردها أصل.

ومعناه لغة:
أساس الشيء ( 1 ).
أو ما يبتنى عليه غيره؛

كأساس المنزل، وأصل الشجرة، ونحو ذلك
( 2 ).

والأصل اصطلاحا:

ما له فرع؛ لأن الفرع لا ينشأ إلا عن أصل
( 3 ).

والدين في اللغة:

الذل والخضوع.
والمراد به دين الإسلام،
وطاعة الله،
وعبادته وتوحيده،
وامتثال المأمور، واجتناب المحظور،
وكل ما يتعبد الله عز وجل به
( 4 ).

فتكون أصول الدين - على هذا:

القواعد والأسس التي تصح بها العبادة،
وتتحقق بها طاعة الله ورسوله
بامتثال المأمور،
واجتناب المحظور؛


لأن الاعتقاد هو الأصل
الذي ينبني عليه قبول الأعمال وصحتها.

فأصول الدين:
هي ما يقوم وينبني عليه الدين.

والدين الإسلامي يقوم على
عقيدة التوحيد.

ومن هنا سمي علم التوحيد أو علم العقيدة
بـ"علم أصول الدين".



``````````````````
1- انظر: معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 109.
والمعجم الوسيط لمجموعة من المؤلفين ص20.

2- انظر كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي 1/ 122-123.

3- انظر شرح الكوكب المنير لابن النجار 1/ 38.

4- انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي ص1546.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الحقيقة الشرعية لأصول الدين:

المفهوم الحق لمصطلح أصول الدين،
هو أصول الإيمان الستة المذكورة
في قوله سبحانه وتعالى:

{ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
}

[البقرة: من الآية 177] ،

وفي قوله عز وجل:
{ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }

[القمر: 49] ،

وهي التي أجاب بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
جبريل حين سأله عن الإيمان، فقال:

"الإيمان أن تؤمن بالله، وملائكته،
وكتبه، ورسله، واليوم الآخر،
وتؤمن بالقدر خيره وشره
"
( 1 ).

فهذه الأصول الستة
هي التي يقوم عليها إيمان العبد،
وتصح بها عبادته.


```````````````````

1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب بيان الإيمان والإسلام والإحسان.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

مؤلفات في العقيدة
تحت مسمى "أصول الدين":

لعل أول من استخدم هذا المصطلح لعلم العقيدة
-وإن لم يشتهر وقتها-

هو الإمام الشافعي رحمه الله
"ت204هـ

حيث قال في مفتتح كتابه "الفقه الأكبر":

"هذا كتاب ذكرنا فيه ظواهر المسائل
في أصول الدين،
التي لا بد للمكلف من معرفتها،
والوقوف عليها.

1- وهذه التسمية استخدمها أيضا
الإمام أبو الحسن الأشعري
"ت329هـ

حين وسم كتابه الذي أبان فيه
عن عقيدة أهل السنة والجماعة
بـ"الإبانة عن أصول الديانة".

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- وكذا استخدمها أبو حاتم الرازي
"ت327هـ"
في كتابه
"أصل السنة واعتقاد الدين".

3- ومن بعدهما
عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري
"ت387هـ"
في كتابه:
"الشرح والإبانة عن أصول الديانة

وهو الكتاب الذي يُعرف
بـ"الإبانة الصغرى".
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- وعبد القاهر البغدادي "ت429هـ"
في كتابه "أصول الدين". وغيرهم.

ملاحظة:
يلاحظ أن العقيدة -ههنا-
سميت بـ"أصول الدين" تمييزا لها عن الفروع.

وينبغي أن لا يرد على بالك
أن الأصول هي التي تؤخذ ويعمل بها فحسب،
ويمكن الاستغناء عن الفروع.
فهذا الفهم خطأ؛
لأن الدين كلٌّ لا يتجزأ.

وقد عاب الله على أهل الكتاب
أنهم يؤمنون ببعض الكتاب،
ويكفرون ببعضه الآخر،

فقال:
{ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ
فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ
إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ
وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
}

[البقرة: من الآية 85] .

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثالثة:
مع مسمى "السنة"

من مسميات العقيدة: السنة.

تعريف السنة لغة واصطلاحا:

السنة لغة :

من سن يسن ويسن سنا، فهو مسنون.
وسن الأمر: بيَّنه.

وهي تأني لعدة معان ( 1 )، منها:

1- الطريقة المسلوكة،
سواء أكانت محمود أم مذمومة.


ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم:

"من سن في الإسلام سنة حسنة
فله أجرها وأجر من عمل بها بعده،
من غير أن ينقص من أجورهم شيء.

ومن سن في الإسلام سنة سيئة
كان عليه وزرها
ووزر من عمل بها بعده،
من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" ( 2 ).




```````````````````
1- انظر من كتب اللغة: الصحاح للجوهري 5/ 1238-1240.
ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 3/ 60-61.
ولسان العرب لابن منظور 13/ 220-228.
والتعريفات للجرجاني ص161.
ومختار الصحاح للرازي ص317.

2- صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- السيرة، وسنة رسول الله
-صلى الله عليه وسلم :

سيرته التي كان يتحراها.
فما ثبت عنه من قول، أو فعل،
أو وصف، أو تقرير،
قيل له سنة.

يقول ابن الأثير:

"وقد تكرر في الحديث ذكر السنة وما تصرف منها.
والأصل منها: السيرة والطريقة" ( 3 ).



```````````````````
3 - النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 2/ 409.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- العادة.

ومنه قوله عز وجل:

{ سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا
وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلًا
}

[الإسراء: 77] ؛

أي: هكذا عادتنا في الذين كفروا برسلنا وآذوهم،
بخروج الرسول من بين أظهرهم،
يأتيهم العذاب ( 1 ).

أما السنة عند الأصوليين:

فهي ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم،
أو فعله، أو قرَّر عليه
( 2 ).



```````````````````
1 - انظر تفسير ابن كثير 3/ 54.

2 - انظر مذكرة في أصول الفقه للشيخ الشنقيطي ص95.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
المناسبة بين مسمى السنة، ومسمى العقيدة:

لأهمية وخطورة مسائل الاعتقاد التي هي أصل الدين،
وعليها يبنى غيرها من أعمال الإسلام،
أطلق العلماء لفظ "السُنَّة"
على ما وافق الكتاب والسنة من قضايا الاعتقاد.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

"ولفظ السُنَّة في كلام السلف
يتناول السنة في العبادات، وفي الاعتقادات.
وإن كان كثير ممن صنف في السنة
يقصدون الكلام في الاعتقادات" ( 1 ).



```````````````````
1- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابن تيمية ص77.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولما كانت السنة مصدرا من مصادر العقيدة
-كما سيأتي،
وطريقة من طرق إثبات العقيدة الصحيحة،

اعتبر العلماء معنى السنة:

اتباع العقيدة الصحيحة،

وأطلقوا على عقيدة السلف الصالح اسم السنة،
بسبب اتباعهم لطريقة رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-
وأصحابه رضي الله عنهم في ذلك.

يقول ابن رجب الحنبلي رحمه الله:

"السنة: طريقة النبي -صلى الله عليه وسلم-
التي كان عليها هو وأصحابه، وغيرهم،

السنة: عبارة عما سلم من الشبهات في الاعتقادات،
خاصة في مسائل الإيمان بالله،
وملائكته، وكتبه، ورسله،
واليوم الآخر. وكذلك مسائل القدر،
وفضائل الصحابة.

وصنفوا في هذا العلم تصانيف،
وسموها كتب السنة"( 1 ).


فإطلاق اسم السنة على مباحث الاعتقاد،
يشعر بأهمية العقيدة؛
إذ هي أصل الدين،
والمخالف فيها على خطر عظيم
( 2 ).

```````````````````
1- كشف الكربة في وصف حال أهل الغربة ص11-12.
وانظر السنة لابن أبي عاصم 2/ 645-647.

2- انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب ص249.
والوصية الكبرى لابن تيمية ص60.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

مؤلفات في العقيدة تحت مسمى "السنة":

ساد اصطلاح السنة في القرن الثالث الهجري،
في عصر إمام أهل السنة أحمد بن حنبل،

حين ظهرت الفرق،
وراجت عقائد المبتدعة.

فأخذ العلماء يطلقون
على أصول الدين ومسائل العقيدة
اسم "السنة"
تمييزا لها عن مقولات الفرق.

وأذكر فيما يلي بعضا من المصنفات
التي كتبوها تحت مسمى السنة:

1- السنة لابن أبي شيبة "ت235هـ".

2- السنة لأحمد بن حنبل "ت241هـ".

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- السُنَّة للأثرم؛ أبي بكر أحمد بن محمد بن هانئ البغدادي
"ت273هـ".
4- السُنَّة لأبي علي حنبل بن إسحاق بن حنبل بن هلال
"ت273هـ".
5- السُنَّة لأبي داود سليمان بن الأشعث السجستاني
"ت275هـ".
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الرابعة:

مع مسمى "الفقه الأكبر"

من المسميات التي أطلقت على العقيدة:
الفقه الأكبر.

تعريف الفقه لغة واصطلاحا:

الفقه في اللغة: الفهم.

يقول ابن فارس:

"فقه: الفاء والقاف والهاء أصل واحد صحيح،
يدل على إدراك الشيء والعلم به.
تقول: فقهت الحديث أفقهه.
وكل علم بشيء فهو فقه.

ثم اختص بذلك علم الشريعة،
فقيل لكل عالم بالحلال والحرام: فقيه"( 1 ).


````````````````````

1 معجم مقاييس اللغة لابن فارس 4/ 242.
وانظر: لسان العرب لابن منظور 13/ 522.
والمفردات للراغب الأصفهاني 384.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولقد كان الفقه يطلق في القرون الأولى
على العلم بأحكام الشريعة كلها.

ومنه قوله -صلى الله عليه وسلم:
"من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين" ( 1 ).

وكذا دعاؤه -صلى الله عليه وسلم-
لابن عمه ابن عباس -رضي الله عنهما-
كان عاما في الدين كله،
لا في مسائل الحلال والحرام فحسب،
في قوله:
"اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل" ( 2 ).

والملاحظ أن المتأخرين خصوا اسم "الفقه"
بمعرفة مسائل الحلال والحرام، وغيرها.


````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين.
2- ذكره ابن حجر في الإصابة 2/ 331، وعزاه إلى معجم البغوي.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
سبب تسمية العقيدة بالفقه الأكبر:

سمى العلماء العقيدة بالفقه الأكبر
مقارنة بفقه الفروع.

فقولنا "الفقه الأكبر"
يشعر بأن هناك فقها آخر ليس بأكبر،
وهو فقه ما أطلق عليه اسم الفروع.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
مؤلفات في
العقيدة تحت مسمى "الفقه الأكبر":

أول من استخدم مصطلح "الفقه الأكبر"
هو الإمام أبو حنيفة؛ النعمان بن ثابت
"ت150هـ

فقد روي عنه كتاب بهذا الاسم،
وهو مشهور عند أصحابه ( 1 )،
بحث فيه رحمه الله بعض مسائل الاعتقاد.

وكذلك ينسب للإمام الشافعي؛
محمد بن إدريس "ت204هـ"
كتاب باسم "الفقه الأكبر
عرض فيه مسائل الاعتقاد بالتفصيل
( 2 ).


``````````````````
1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 5/ 46.
2- انظر كشف الظنون لحاجي خليفة 2/ 1278.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ملاحظة:

يَرِدُ على هذه التسمية
ما وَرَدَ على تسمية "أصول الدين

فقد يظن البعض أن تسمية العقيدة بالفقه الأكبر،

يعني إهمال الفقه الآخر -مسائل الأحكام،
والحلال والحرام-؛
لأنه أصغر مقارنة بالأكبر.

وهذا الفهم غير صحيح؛

لأن تسمية العقيدة بالفقه الأكبر يعني الاهتمام بها،
والبدء بتصحيحها قبل القيام بأداء الأعمال،
ولا يعني -بحال- إهمال أداء الأعمال،
ومعرفة أدلتها التفصيلية؛

لأن دين الإسلام كل لا يتجزأ،
ولا يمكن الاستغناء عن بعضه،
والاكتفاء بالبعض الآخر.


 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثالثة:

في بيان بعض المسميات
التي أطلقت على حَمَلة العقيدة الإسلامية:

عرفنا بعض المسميات
التي أطلقت على علم العقيدة الإسلامية.

وثمة مسميات أطلقت على أهل العقيدة الصحيحة وحملتها.

سأذكر بعضها في الوقفات التالية:

الوقفة الأولى:
أهل السنة والجماعة

من المسميات التي أطلقت على حملة العقيدة الصحيحة:

أهل السنة والجماعة.

التعريف بأهل السنة والجماعة:

هذا المسمى يجمع وصفين اثنين لأصحابه،
وهما السنة، و الجماعة.

والسنة قد تقدم معناها اللغوي،
وذكرنا أن العلماء يعرفونها اصطلاحا بأنها:

ما نُقل عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
من قول أو فعل أو وصف أو تقرير .


 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والسنة قد تطلق على ما يقابل البدعة،

كقولهم: طلاق السنة كذا،

وطلاق البدعة كذا،

وفلان على سنة
-إذا وافق التنزيل والأثر في القول والفعل-،

وفلان على بدعة

-إذا عمل خلاف ذلك- ( 1 ).

وهاتان الكلمتان -السنة والبدعة-

تستعملان دائما ككلمتين متضادتين؛

لأن السُنَّة هي الطريق التي كان عليها
رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وأصحابه رضي الله عنهم،

والبدعة هي ترك تلك الطريق
والانحراف عنها.


`````````````````````
1- انظر مفهوم أهل السنة والجماعة عند أهل السنة والجماعة
للدكتور ناصر العقل ص29.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وقد ورد في الأثر ذكر السنة مقابل البدعة؛

من ذلك ما قاله رسول الله -صلى الله عليه وسلم:

"ما أحدث قوم بدعة، إلا رفع مثلها من السنة" ( 1 ).

وما قاله ابن عباس -رضي الله عنهما:

"ما يأتي على الناس من عام إلا أحدثوا فيه بدعة،
وأماتوا فيه سنة،
حتى تحيى البدع، وتموت السنن" ( 2 ).

فالسنة بهذا المعنى،
تشمل ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم،
وخلفاؤه الراشدون رضي الله عنهم،
وصحابته الكرام رضي الله عنهم
من الاعتقادات، والأعمال، والأقوال.



`````````````````````
1- مسند أحمد 4/ 105،
وحسنه الحافظ ابن حجر في فتح الباري 13/ 253.

2- أخرجه ابن وضاح القرطبي في كتابه:
البدع والنهي عنها
ص45.


 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


أما الجماعة في اللغة:

فهي مأخوذة من الجمع؛
وهو ضم الشيء بتقريب بعضه من بعض؛
يقال: جمعته فاجتمع.

قال ابن فارس:

"الجيم والميم والعين أصل واحد،
يدل على تضام الشيء"( 1 ).

والجماعة:

العدد الكثير من الناس،
أو القوم المجتمعون على أمر ما،
أو طائفة يجمعهم غرض واحد
( 2 ).

والجماعة شرعا هم:

الرسول صلى الله عليه وسلم،
وأصحابه رضي الله عنهم،
والتابعون،
وتابعوهم بإحسان
( 3 ).


`````````````````````
1 - معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 479.
2 - انظر لسان العرب لابن نظور 8/ 53-60.
3 - انظر مفهوم أهل السنة والجماعة للعقل ص54.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وأهل الشيء هم:
أخص الناس به.

يقول أهل اللغة:

أهل الرجل: أخص الناس به،
وأهل البيت: سكانه،
وأهل الإسلام: من يدين به،
وأهل المذهب: من يدين به ( 1 ).

وبإمكاننا بعدما علمنا معنى أهل، والسنة، والجماعة،
أن نعرِّف أهل السنة والجماعة
بأنهم المتبعون لمنهج الرسول
-صلى الله عليه وسلم-
وأصحابه
في الأصول والفروع ( 2 ).



`````````````````````
1 - انظر معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 150.

2 - انظر: الاعتصام للشاطبي 1/ 28.
وشرح العقيدة الواسطية للهراس ص16-17.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقيل:

هم من كان على مثل ما كان عليه النبي
-صلى الله عليه وسلم-
وأصحابه اعتقادا وقولا وفعلا؛
لأن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
سئل عن الفرقة الناجية،

فأجاب مرة بأنها
ما كان عليه هو وأصحابه،

وأخرى قال:

هي الجماعة ( 1 ).




`````````````````````
1- الحديث أخرجه أبو داود في سننه، كتاب السنة، باب شرح السنة.
وابن ماجه في سننه، كتاب الفتن، باب افتراق الأمم.
وابن أبي عاصم في السنة 1/ 32-33،
تحت الأرقام 63، 64، 65.

وقال الألباني في تعليقه على الحديث:
"والحديث صحيح قطعا؛
لأن له ست طرق أخرى عن أنس،
وشواهد عن جمع من الصحابة"
"1/ 42".
وشرح العقيدة الواسطية للهراس ص16-17.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقيل:

"هم الذين اجتمعوا على الأخذ
بسنة النبي
صلى الله عليه وسلم،
والعمل بها ظاهرا وباطنا
في القول والعمل والاعتقاد"
( 1 ).




`````````````````````
1- انظر: رسائل في العقيدة ص53، والمجموع الثمين 3/ 3،
وكلاهما لفضيلة الشيخ ابن عثيمين.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ملاحظة:

لا يقصد بالجماعة هنا مجموع الناس وعامتهم،
ولا أغلبهم، ولا سوادهم،
ما لم يجتمعوا على الحق؛

لأن الجماعة هي التمسك بالكتاب والسنة،
ولو كنت وحدك،

كما قال عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه:

"إنما الجماعة ما وافق طاعة الله،
وإن كنت وحدك"( 1 ).




`````````````````````
1- انظر شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 1/ 109.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
يقول عبد الرحمن بن إسماعيل،
المعروف بأبي شامة

"ت665هـ:

"وحيث جاء الأمر بلزوم الجماعة
فالمراد به لزوم الحق واتباعه،
وإن كان المتمسك به قليلا،
والمخالف كثيرا؛

لأن الحق الذي كانت عليه الجماعة الأولى
من النبي صلى الله عليه وسلم،
وأصحابه رضي الله عنهم,

ولا تنظر إلى كثرة
أهل الباطل بعدهم
"
( 1 )
.




`````````````````````
1- الباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص34.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثانية:

السَلَف

من المسميات التي أطلقت على
حملة العقيدة الصحيحة: السلف.

التعريف بهم:

السلف في اللغة:
جمع سالف،

والسالف: المتقدم.
والسلف: الجماعة المتقدمون
( 1 ).

قال ابن فارس:

"سلف: السين واللام والفاء أصل يدل على تقدم وسبق.

من ذلك: السلف الذين مضوا،

والقوم السلاف: المتقدمون"
( 2 ).

فالسلف -إذًا-
من سلف يسلف سلفا وسلوفا
أي: تقدم
( 3 )
.




`````````````````````
1- انظر لسان العرب لابن منظور 6/ 158.

2- معجم مقاييس اللغة لابن فارس 3/ 95.

3- انظر: المفردات للراغب الأصفهاني ص239.
والوجوه والنظائر لألفاظ القرآن للدامغاني ص243.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وسلف كل إنسان:

من تقدمه من آبائه وذوي قرابته
الذين هم فوقه في السن والفضل،
وأحدهم سالف
( 1 ).

وقيل:

من تقدمه بالموت من آبائه وذوي قرابته.

ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين
بالسلف الصالح.
( 2 )

هذا عن السلف في اللغة
.






`````````````````````
1- انظر معالم التنزيل للبغوي 4/ 142.

2 - انظر النهاية في غريب الحديث لابن الأثير 2/ 390.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أما السلف في الاصطلاح:

فقد اختلف العلماء في تحديد المراد بهم،

نتيجة اختلافهم في تحديد الزمن الذي ينسبون إليه،

إلى عدة أقوال:

1- القول الأول:

أنهم الصحابة رضي الله عنهم فقط،
وهو قول عدد من شراح الرسالة
لابن أبي زيد القيرواني
( 1 ) .



`````````````````````
1- انظر وسطية أهل السنة بين الفرق
للدكتور محمد باكريم ص97، 98.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- القول الثاني:

أنهم الصحابة والتابعون.

وممن ذهب إلى هذا أبو حامد الغزالي،
حين قال:

" اعلم أن الحق الصريح الذي لا مراء فيه
عند أهل البصائر،
هو مذهب السلف؛
أعني مذهب الصحابة والتابعين "
( 1 ) .



`````````````````````
1- إلجام العوام عن علم الكلام للغزالي ص53.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- القول الثالث:

أنهم الصحابة،
والتابعون، وتابعوا التابعين؛

أي: القرون الثلاثة التي أثبت لها رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- الخيرية بقوله:

"خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم،
ثم الذين يلونهم
" ( 1 ) .

وإلى هذا القول ذهب عدد كبير من أهل العلم؛

كالإمام الشوكاني، والإمام السفاريني، وغيرهما .




`````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
باب فضائل أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.


 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ملاحظة:

يلاحظ على هذه الأقوال جميعها
أنها تدخل من كان في القرون الأولى
في مسمى السلف.

ولكن ليس كل من كان في ذلك الزمن يسمى سلفيا،

إذ المعروف أن الفرق ظهرت في القرون الأولى،

فـ"ليس السبق الزمني كافيا في تعيين السلف،

بل لا بد أن يضاف إلى هذا السبق الزمني
موافقة الرأي للكتاب والسنة
نصا وروحا
.

فمن خالف رأيه الكتاب والسنة،
فليس بسلفي
،
وإن عاش بين ظهراني الصحابة والتابعين"( 1 ).


`````````````````````
1- بتصرف من كتاب: الإمام ابن تيمية
وقضية التأويل للدكتور الجليند ص52.


 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ويصح أن يضاف إلى أهل القرون المفضلة
الموافقين للكتاب والسنة،

من وافق الكتاب والسنة،
ونَهَجَ نهْج أولئك الكرام،
واتبع آثارهم ومروياتهم الصحيحة
التي أبانوا بها الحق.

فلا شك أنه داخل في مفهوم هذه الكلمة
"السَلَف".

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولقد وُفِّقَ الإمام السفاريني رحمه الله
حين حدد مذهب السلف بأنه :

"ما كان عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم،
وأعيان التابعين لهم بإحسان، وأتباعهم،
وأئمة الدين ممن شهد له بالإمامة،
وعُرف عظم شأنه في الدين،
وتلقى الناس كلامهم خلفا عن سلف،

دون من رُميَ ببدعة،
أو شُهر بلقب غير مرضي؛ مثل:

الخوارج، والروافض، والقدرية،
والمرجئة، والجبرية، والجهمية،
والمعتزلة، والكرامية، ونحو هؤلاء
" ( 1 ).

إذًا:
ليس المراد بالسلف أهل القرون المفضلة فحسب،
بل يدخل فيهم كل مَنْ
وافق الكتاب والسنة،
ونَهَج منهج الصحابة
رضـي اللـه عنـهم.



```````````````````
1- لوامع الأنوار للسفاريني 1/ 20.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
مفهوم الخلف عند علماء السلف:

الخَلَف في اللغة هو من جاء خلف المتقدم،
سواء أكان تأخره في الزمن،
أو في الرتبة ( 1 ).

وإذا أُطلقت كلمة "الخلف" في مقابل كلمة "السلف"
يراد بها:
"من رمي ببدعة،
أو شُهر بلقب غير مرضي

كما تقدمت عبارة الإمام السفاريني في ذلك.

فمن انحرف عن الكتاب والسنة،
ومال عن طريقة الصحابة رضـي الـله عنـهم،
فلم يتخذها منهجا له،
فهو خلفي،
وإن عاش بين ظهراني الصحابة.


```````````````````
1- انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي
ص1042-1043.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الوقفة الثالثة:
أهل الحديث

من المسميات التي أطلقت
على حملة العقيدة الصحيحة:
أهل الحديث.

التعريف بهم:

الحديث في اللغة:
ضد القديم.
ويستعمل في كثير الكلام وقليله ( 1 ).

وهو في الاصطلاح:

ما أُثر عن النبي -صلى الله عليه وسلم-
من قول، أو فعل، أو تقرير، أو صفة
( 2 ).


```````````````````
1- انظر المصدر نفسه ص214.
2 - انظر الحديث النبوي للدكتور محمد الصباغ ص140.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وأهل الحديث:

هم المنسوبون إليه بسبب اتباعهم له؛

فهم كل من جعل كلام رسول الله
-صلى الله عليه وسلم-
مصدرا من مصادر التلقي،
يستفيدون منه عقائد الإسلام الصحيحة،
ويبنون عليه،
سواء أكانوا علماء حديث،
أو فقه، أو أصول،
أو سوى ذلك.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
يقول الإمام الصابوني
"ت449هـ":


"إن أصحاب الحديث المتمسكين بالكتاب والسنة،
حفظ الله أحياءهم،
ورحم أمواتهم"
( 1 ).


``````````````````````

1- عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني ص3-4.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية
"ت728هـ":

"ونحن لا نعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه،
أو كتابته، أو روايته،

بل نعني بهم:

كل من كان أحق بحفظه، ومعرفته،
وفهمه ظاهرا وباطنا،
واتباعه باطنا وظاهرا.
وكذا أهل القرآن"
( 1 ).

``````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 4/ 95.
 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فأهل الحديث
هم الذين اتبعوا آثار الصحابة رضي الله عنهم،
والتابعين لهم بإحسان،

وكان لهم عناية خاصة بأحاديث رسول الله
-صلى الله عليه وسلم:
جمعا، وحفظا، ورواية، وفهما،
وعملا في الظاهر والباطن.

 
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثاني:
مصادر العقيدة الإسلامية

العقيدة الإسلامية لها مصدران فقط، هما:
كتاب الله عز وجل،
وما صحَّ من سنة رسول الله
صلى الله عليه وسلم.

وليس للعقيدة مصدر ثالث؛
لأن إجماع السلف الصالح
لا يكون إلا على الكتاب والسنة ( 1 ).

يقول الإمام البيهقي
"ت458هـ":

"فأما أهل السنة، فمعولهم فيما يعتقدون:
الكتاب والسنة "
( 2 ).

`````````````````````

1- انظر الاعتصام للشاطبي 2/ 252.
2 - مناقب الإمام الشافعي للبيهقي ص462.

 
عودة
أعلى