ثمرات التوحيد

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة
فما قدره حق قدره من عبَدَ معه
من ظن أن يوصل إليه ،

قال تعالى:

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ
إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ
لَنْ يَخْلُقُوا ذُبَابًا
}

"الحج: من الآية73" الآية ..

إلى أن قال :

{ مَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ
}

"الحج:74"

وقال تعالى :

{ وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ
وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ

سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

"الزمر:67".

فما قَدَرَ القوي العزيز حق قدره
من أشرك معه الضعيف الذليل
.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أنك إذا تأملت
جميع طوائف الضلال والبدع
وجدت أصل ضلالهم راجعًا إلى شيئين :

أحدهما :

الظن بالله ظن السوء ،

والثاني :

لم يقدروا الرب حق قدره ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فلم يقدره حق قدره
من ظن أنه لم يرسل رسولًا
ولا أنزل كتابًا

بل ترك الخلق سدىً
وخلقهم عبثًا

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدَرَه حق قدره
من نفى عموم قدرته وتعلقها بأفعال عباده
من طاعتهم ومعاصيهم
وأخرجها عن خلقه وقدرته ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدر الله حق قدره
أضداد هؤلاء
الذين قالوا إنه يعاقب عبده على ما لم يفعله
بل يعاقبه على
فعلهِ سبـحانه وتـعالى

وإذا استحال في العقول
أن يجبر السيد عبدَه على فعلٍ ثم يعاقبه عليه

فكيف يصدر هذا
من أعدل العادلين
.

وقول هؤلاء شر من أشباه المجوس
القدرية الأذلين ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولا قدَرَه حق قدره ،
من نفى رحمته ورضاه ومحبته
وغضبه وحكمته مطلقًا وحقيقة فعله ،

ولم يجعل له فعلًا اختياريًا ،
بل أفعالُه مفعولاتٌ منفصلة عنه .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدَرَه حقَّ قدره

من جعل له صاحبة وولدًا

أو جعله يحُلُّ في مخلوقاته

أو جعله عين هذا الوجود
.



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا قدَرَه حق قدره
من قال إنه رفع أعداء رسوله وأهل بيته
وجعل فيهم المُلك

ووضع أولياء رسوله وأهل بيته

وهذا يتضمن غاية القدح في الرب

تعالى الله
عن قول الرافضة
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهذا مشتق من قول اليهود والنصارى في رب العالمين :

إنه أرسل ملكا ظالما فادعى النبوة
وكذب على الله ،
ومكث زمناً طويلاً يقول أمرني بكذا
ونهاني عن كذا ويستبيح دماء أبناء الله وأحبائه

والرب تعالى يظهره ويؤيده
ويقيم الأدلة والمعجزات على صدقه
ويُقبل بقلوب الخلق وأجسادهم إليه ،
ويقيم دولته على الظهور والزيادة ،
ويذل أعداءه أكثر من ثمان مائة عام .

فوازن بين قول هؤلاء
وقول إخوانهم الرافضة
تجد القولين سواء ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot] ولا قدَرَه حق قدره
من زعم أنه لا يحيي الموتى
ولا يبعث من في القبور

ليبين لعباده الذي كانوا فيه يختلفون
وليعلم الذين كفروا
أنهم كانوا كاذبين .
[/FONT]​
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة ،
فهذا باب واسع ،

والمقصود أن كل من عبَدَ مع الله غيره
فإنما عبد شيطانًا .

قال تعالى :

{ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ

أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ
}

"يس: من الآية60" .

فما عبَدَ أحدٌ أحداً من بني آدم
كائنًا من كان
إلا وقد
وقعت عبادته للشيطان

فيستمتع العابد بالمعبود في حصول غرضه ،

ويستمتع المعبود بالعابد
في تعظيمه له
وإشراكه مع الله تعالى
وذلك غاية رضى الشيطان .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولهذا قال تعالى :

{ وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا

يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُمْ مِنَ الْأِنْسِ
}

"الأنعام: من الآية128"

أي من إغوائهم وإضلالهم

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال:

{ وَقَالَ أَوْلِيَاؤُهُمْ مِنَ الْإنْسِ
رَبَّنَا اسْتَمْتَعَ بَعْضُنَا بِبَعْضٍ
وَبَلَغْنَا أَجَلَنَا الَّذِي أَجَّلْتَ لَنَا

قَالَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ خَالِدِينَ فِيهَا
إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ
إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ
}

"الأنعام: من الآية128"

فهذه إشارة لطيفة
إلى السر الذي لأجله كان
الشرك أكبر الكبائر عند الله
وأنه لا يُغفر بغير التوبة منه ،
وأنه موجب للخلود في العذاب العظيم ،

وأنه ليس تحريمه وقبحه بمجرد النهي عنه فقط ،
بل يستحيل على الله سبحانه وتعالى
أن يشرع لعباده عبادة إلهٍ غيره

كما يستحيل عليه
ما يناقض
أوصاف كماله
ونعوت جلاله
.



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن الناس في عبادة الله تعالى والاستعانة به
أقسام :

أجلها وأفضلها
أهل العبادة والاستعانة بالله عليها ،

فعبادة الله غاية مرادهم ،
وطلبهم منه أن يعينهم عليها
ويوفقهم للقيام بها نهاية مقصودهم ،

ولهذا كان أفضل ما يُسأل الرب تعالى
الإعانة على مرضاته ،

وهو الذي علمه النبي
صلى الله عليه وسلم
لمعاذ بن جبل فقال :

(( يا معاذ ، والله إني أحبك

فلا تدع أن تقول في كل دبر صلاة :

اللهم أعنّي على ذكرك وشكرك
وحسن عبادتك
))

فانفع الدعاء
طلب العون على مرضاته تعالى
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ويقابل هؤلاء القسم الثاني ،

المعرضون عن عبادته والاستعانة به ،
فلا عبادة لهم ولا استعانة ،
بل إن سأله - تعالى - أحدهم واستعان به
فعلى حظوظه وشهواته

والله سبحانه وتعالى
يسأله من في السماوات والأرض
ويسأله أولياؤه وأعداؤه
فيُمدُّ هؤلاء وهؤلاء ،

وأبغض خلق الله إبليس ،
ومع هذا أجاب سؤاله
وقضى حاجته ومتّعه بها ،

ولكن لما لم تكن عونًا على مرضاته
كانت زيادة في شقوته وبُعده
.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهكذا كل من سأله تعالى واستعان به
على ما لم يكن عونًا له على طاعته
كان سؤاله مبعدًا له عن الله

فليتدبر العاقل هذا

وليعلم أن إجابة الله لسؤال بعض السائلين
ليست لكرامته عليه
بل قد يسأله عبده الحاجة
فيقضيها له وفيها هلاكه ،

ويكون منعه حماية له وصيانة ،
والمعصوم من عصمه الله .
والإنسان على نفسه بصيرة .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وعلامة هذا
أنك ترى من صانه الله من ذلك
وهو يجهل حقيقة الأمر
إذا رآه - سبحانه - يقضي حوائج غيره
يسئ ظنه به تعالى وقلبه محشو بذلك
وهو لا يشعر ،

وأمارة ذلك حمله على الأقدار
وعتابه في الباطن لها ،

ولقد كشف الله تعالى هذا المعنى غاية الكشف
في قوله تعالى :


{ فَأَمَّا الْأِنْسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ
فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ ،

وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ
فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَن
،
كلا }
"الفجر15و17".

أي ليس كل من أعطيته ونعمته وخوّلته فقد أكرمته
وما ذاك لكرامته عليّ
ولكنه ابتلاء مني وامتحان له
أيشكرني فأعطيه فوق ذلك
أم يكفرني فأسلبه إياه وأحوله عنه لغيره ،

وليس كل من ابتليته فضيقت عليه رزقه
وجعلته بقدر لا يفضل عنه
فذاك من هوانه عليّ
ولكنه ابتلاء وامتحان مني
له ،

أيصبر فأعطيه أضعاف ما فاته
أم يسخط فيكون حظه السخط .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة
فأخبر تعالى أن الإكرام والإهانة
لا يدوران على المال وسعة الرزق وتقديره

فإنه سبحانه وتعالى يوسع على الكافر
لا لكرامته
ويقتر على المؤمن
لا لهوانه عليه ،

وإنما يكرم سبحانه وتعالى من يكرم من عباده
بأن يوفقه
لمعرفته ومحبته
وعبادته واستعانته
.

فغاية سعادة الأبد
في عبادة الله
والاستعانة به عليها
.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

القسم الثالث

من له نوع عبادة بلا استعانة ..

وهؤلاء نوعان :

أحدهما:

أهل القدَر القائلون :

بأنه سبحانه وتعالى قد فعل بالعبد جميع مقدروه
من الألطاف
وأنه لم يبق في مقدروه إعانة له على الفعل
فإنه قد أعانه بخلق الآلات وسلامتها
وتعريف الطريق ،
وإرسال الرسول وتمكينه من الفعل ،
فلم يبق بعدها إعانة مقدورة يسأله إياها ،

وهؤلاء مخذولون
موكولون إلى أنفسهم
مسدود عليهم
طريق الاستعانة والتوحيد .

قال ابن عباس رضي الله عنهما :

الإيمان بالقدر نظام التوحيد

فمن آمن بالله وكذب بقدره
نقض تكذيبُه توحيدَه .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
النوع الثاني :

من لهم عبادة وأوراد
ولكن حظهم ناقص من التوكل والاستعانة

لم تتسع قلوبهم لارتباط الأسباب بالقدر ،

وأنها بدون المقدور كالموات الذي لا تأثير له
بل كالعدم الذي لا وجود له

وأن القدر كالروح المحرك لها ،
والمعول على المحرك الأول ،

فلم تنفذ بصائرهم من السبب إلى المسبب
ومن الآلة إلى الفاعل
فقل نصيبهم من الاستعانة .

وهؤلاء لهم نصيب من التصرف
بحسب استعانتهم وتوكلهم

ونصيب من الضعف والخذلان
بحسب قلة استعانتهم وتوكلهم

ولو توكل العبد على الله حق توكله
في إزالة جبل عن مكانه لأزاله
.

 
فإن قيل :
ما حقيقة الاستعانة عملًا ؟

قلنا :
هي التي يعبر عنها بالتوكل

وهي حالة للقلب تنشأ عن معرفة الله تعالى
وتفرده بالخلق والأمر والتدبير
والضر والنفع

وأنه ما شاء كان وما لم يشأ لم يكن
فتوجب اعتماداً عليه وتفويضاً إليه
وثقة به

فتصير نسبة العبد إليه تعالى
كنسبة الطفل إلى أبويه فيما ينوبه من رغبته ورهبته ،

فلو دهمه ما عسى أن يدهَمَهُ من الآفات
لم يلتجئ إلى غيرها .

فإن كان العبد مع هذا الاعتماد من أهل التقوى
كانت له العاقبة الحميدة


{ وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ
وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ
فَهُوَ حَسْبُهُ
}

(الطلاق2و3)


أي كافيه .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


القسم الرابع :

من له استعانة بلا عبادة
وتلك حالة من شهد تفرد الله بالضر والنفع
ولم يدر بما يحبه ويرضاه

فتوكَّل عليه في حظوظه فأسعفه بها
سواء كانت أموالاً أو رياسات
أو جاهاً عند الخلق أو نحو ذلك ،

وهذا لا عاقبة له ،
فذلك حظه من دنياه وآخرته .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن العبد لا يكون متحقِّقًا
بعبادة الله تعالى
إلا بأصلين :

أحدهما :

متابعة الرسول
صـلى الله علـيه وسلم،

والثاني :

إخلاص العبودية .



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الضرب الأول :[FONT=&quot]

أهل الإخلاص والمتابعة
..

فأعمالهم كلها لله
وأقوالهم منعهم وإعطاؤهم
وحبهم وبغضهم
كل ذلك لله تعالى

لا يريدون من العباد جزاءً ولا شكوراً ،
عدُّوا الناس كأصحاب القبور
لا يملكون ضراً ولا نفعاً
ولا موتاً ولا حياةً ولا نشوراً


فإنه لا يعامل أحداً من الخلق
إلا لجهله بالله
وجهله بالخلق .


[/FONT]​
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والإخلاص :

هو العمل الذي لا يتقبل الله
من عاملٍ عملاً صواباً عارياً منه ،

وهو الذي ألزم عباده به إلى الموت .

قال الله تعالى
:

{ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً }

"الملك: من الآية2"

وقال:

{ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَهَا
لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً
}

"الكهف:7" ،


وأحسن العمل أخلصه وأصوبه .

فالخالص :
أن يكون لله
،

والصواب :
أن يكون على وفق سنة رسول الله
صـلى الله علـيه وسلم ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهذا هو العمل الصالح المذكور

في قوله تعالى :

{ وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِمَّنْ
أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ
وَهُوَ مُحْسِنٌ }

"النساء: من الآية125"

وهو العمل الحسن

في قوله تعالى :

{ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً }

"الكهف: من الآية110"
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم
في قوله :


(( كل عمل ليس عليه أمرنا
فهو رَدٌّ
)) ،

وكل عمل بلا متابعة
فإنه لا يزيد عامله إلا بُعدًا من الله تعالى ،

فإن الله تعالى إنما
يُعبد بأمره
لا بالأهواء والآراء .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الضرب الثاني :

من لا إخلاص له
ولا متابعة له

وهؤلاء شرار الخلق

وهم المتزيّنون بأعمال الخير
يراءون بها الناس ،

وهذا الضرب يكثر
فيمن انحرف عن الصراط المستقيم
من المنتسبين إلى الفقه والعلم والفقر والعبادة

فإنهم يرتكبون
البدع والضلال
والرياء والسمعة

ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا .

وفي أضراب هؤلاء
نزل قوله تعالى:

{ لا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا
وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا
فَلا تَحْسَبَنَّهُمْ
بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ

وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
}

"آل عمران:188".
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الضرب الثالث :

من هو مخلص في أعماله
لكنها على غير متابعة الأمر ،

كجهال العُبَّاد
والمنتسبين إلى الزهد والفقر

وكل من عبَدَ الله
على غير مراده ؛

والشأن ليس في عبادة الله فقط :
بل في عبادة الله كما أراد الله .

ومنهم من يمكث في خلوته تاركاً للجمعة ،
ويرى ذلك قربةً ،

ويرى مواصلة صوم النهار بالليل قربةً ،
وأن صيام يوم الفطر قربة ،

وأمثال ذلك .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الضرب الرابع :

من أعماله على متابعة الأمر ،
لكنها لغير الله تعالى
كطاعات المرائين ،

وكالرجل يقاتل رياء وسمعة
وحميَّة وشجاعة وللمغنم ،
ويحج ليقال ، ويقرأ ليقال ،
ويعلم ويُعَلِّم ليقال ،

فهذه أعمال صالحة
لكنها غير مقبولة ؛

قال تعالى :

{ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء
}

"البينة:من الآية5"


فلم يؤمر الناس إلا بالعبادة
على المتابعة والإخلاص فيها ،

والقائم بهما هم أهل
{ إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
}.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ثم أهل مقام { إِيَّاكَ نَعْبُدُ }

لهم في أفضل العبادة وأنفعها
وأحقها بالإيثار والتخصيص
أربعة طرق ،

وهم في ذلك أربعة أصناف :



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الصنف الأول :

عندهم أنفع العبادات وأفضلها:
أشقها على النفوس وأصعبها ،

قالوا لأنه أبعد الأشياء من هواها
وهو حقيقة التعبد ،
والأجر على قدر المشقة ،

ورووا حديثا ليس له أصل
(( أفضل الأعمال أحمزُها )) ،
أي أصعبها وأشقها ،

وهؤلاء هم أرباب المجاهَدات
والجوْر على النفوس ،
قالوا وإنما تستقيم النفوس بذلك ،
إذ طبعها الكسل والمهانة
والإخلاد إلى الراحة
فلا تستقيم إلا بركوب الأهوال
وتحمل المشاق .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الصنف الثاني :

قالوا أفضل العبادات وأنفعها
التجرد والزهد في الدنيا
والتقلل منها غاية الإمكان
واطِّراح الاهتمام بها ،
وعدم الاكتراث لما هو منها .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ثم هؤلاء قسمان :

فعوامهم ظنوا أن هذا غاية
فشمروا إليه وعملوا عليه

وقالوا :
هو أفضل من درجة العلم والعبادة

ورأوا الزهد في الدنيا
غاية كل عبادة ورأسها ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وخواصهم
رأوا هذا مقصوداً لغيره
وأن المقصود به عكوف القلب على الله تعالى
والاستغراق في محبته
والإنابة إليه والتوكل عليه
والاشتغال بمرضاته ،

فرأوا أفضل العبادات
دوام ذكره بالقلب واللسان
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

http://islamhouse.com/ar/books/794367/
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ثم هؤلاء قسمان ،

فالعارفون إذا جاء الأمر والنهي بادروا إليه
ولو فرَّقهم وأذهب جمعيَّتَهم

والمنحرفون منهم يقولون
المقصود من القلب جَمعِيَّتُه
فإذا جاء ما يفرِّقه عن الله لم يلتفت إليه

ويقولون :

يُطالَب بالأورادِ من كان غافلاً

فكيف بقلبٍ كلُّ أوقاتِه وِرْدُ

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ثم هؤلاء أيضا قسمان :

منهم من يترك الواجبات والفرائض لجمعيَّته :

ومنهم من يقوم بها ويترك السنن والنوافل
وتَعلُّم العلم النافع لجمعيَّته .

والحق أن الجمعية حظ القلب ،

وإجابة داعي الله حق الرب ،

فمن آثر حق نفسه على حق ربه
فليس من العبادة في شيءٍ
.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الصنف الثالث :

رأوا أن أفضل العبادات ما كان فيه نفع متعد
فرأوه أفضل من النفع القاصر
فرأوا خدمة الفقراء والاشتغال بمصالح الناس
وقضاء حوائجهم ومساعدتهم بالجاه والمال والنفع


لقوله صلى الله عليه وسلم :

(( الخلق عيال الله وأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله )) .

قالوا :
وعمل العابد قاصر على نفسه
وعمل النَّفَّاع متعدٍّ إلى الغير ،
فأين أحدهما من الآخر ؟ ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولهذا كان فضل العالِم على العابد

كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب .

وقد قال صلى الله عليه وسلم لعلي :

(( لأن يهدي الله بك رجلا واحدا

خير لك من حُمُر النَّعم
))

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال صلى الله عليه وسلم :

(( من دعا إلى هدىً كان له من الأجر

مثل أجور من تبعه

من غير أن ينقص من أجورهم شيئاً
)) ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال :

" إن الله وملائكته يصلون على معلمي الخير "

وقال :

(( إن العالم يستغفر له من في السماوات
ومن في الأرض
حتى الحيتان في البحر
والنملة في جحرها
)) ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قالوا :


وصاحب العبادة إذا مات انقطع عمله ،

وصاحب النفع
لا ينقطع عمله
ما دام نفعه
الذي تسبب فيه .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والأنبياء عليهم الصلاة والسلام
إنما بعثوا
بالإحسان إلى الخلق
وهدايتهم ونفعهم

في معاشهم ومعادهم

لم يبعثوا بالخلوات والانقطاع ،

ولهذا أنكر النبي صلى الله عليه وسلم
على أولئك النفر الذين هموا بالانقطاع والتعبد
وترك مخالطة الناس ،

ورأى هؤلاء أن
التفرق لنفع الخلق أفضل
من الجمعية على الله بدون ذلك

قالوا:

ومن ذلك
العلم والتعليم

ونحو هذه الأمور الفاضلة .

 
[FONT=&quot]~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
[/FONT]
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[/FONT]

الصنف الرابع :

قالوا :

أفضل العبادة العمل
على مرضاة الرب سبحانه وتعالى

واشتغال كل وقت
بما هو مقتضى ذلك الوقت ووظيفته ،

فأفضل العبادات في وقت الجهاد الجهاد
وإن آل إلى ترك الأوراد من صلاة الليل وصيام النهار ،

بل من ترك إتمام صلاة الفرض كما في حالة الأمن

والأفضل في وقت حضور الضيف
القيام بحقه والاشتغال به .

والأفضل في وقت السَحَر
الاشتغال بالصلاة والقرآن والذكر والدعاء ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



[FONT=&quot]والأفضل وقت الأذان
ترك ما هو فيه من الأوراد
والاشتغال بإجابة المؤذن .


والأفضل [/FONT]
في أوقات الصلوات الخمس
الجد والاجتهاد في إيقاعها على أكمل الوجوه
والمبادرة إليها في أول الوقت
والخروج إلى المسجد وإن بعُد .

والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج
المبادرة إلى مساعدته بالجاه والمال والبدن .

والأفضل في السفر
مساعدة المحتاج وإعانة الرفقة
وإيثار ذلك على الأوراد والخلوة .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


والأفضل في وقت قراءة القرآن
جمعية القلب والهمة على تدبره

والعزم على تنفيذ أوامره
أعظم من جمعية قلب
مَنْ جاءه كتاب من السلطان على ذلك .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والأفضل في وقت الوقوف بعرفة
الاجتهاد في التضرع والدعاء والذكر .

والأفضل في أيام عشر ذي الحجة
الإكثار من التعبد
لا سيما التكبير والتهليل والتحميد
وهو أفضل من الجهاد الغير المتعين .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot]. والأفضل في العشر الأواخر من رمضان
لزوم المساجد والخلوة فيها مع الاعتكاف
والإعراض عن مخالطة الناس والاشتغال بهم

حتى إنه أفضل من الإقبال على تعليمهم العلم
وإقرائهم القرآن
عند كثير من العلماء .
[/FONT]​
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

.والأفضل في وقت مرض أخيك المسلم
أو موته
عيادته وحضور جنازته وتشييعه
وتقديم ذلك على خلوتك وجمعيتك .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والأفضل في وقت نزول النوازل
وأذى الناس لك:
أداء واجب الصبر مع خلطتك لهم ،

والمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم
أفضل من المؤمن الذي لا يخالط الناس
ولا يصبر على أذاهم .

وخلطتهم في الخير أفضل من عزلتهم فيه ،
وعزلتهم في الشر أفضل من خلطتهم فيه .

فإن علم أنه إذا خالطهم أزاله وقلله ،
فخلطتهم خير من اعتزالهم ،

 
عودة
أعلى