ثمرات التوحيد

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :


في الكليات للكفوي:

"والشرك أنواع:

شرك الاستقلال... وشرك التقريب،

وهو: عبادة غير الله؛ ليقرب إلى الله زلفى،

كـ: شرك متقدمي الجاهلية.

وشرك التقليد: وهو عبادة غير الله تبعا للغير،

كـشرك متأخري الجاهلية".

[ص533]

فلم يجعل لشرك التقليد سببا سوى:

التبع للغير.

وفرّق بينه وبين شرك "الشفاعة"

وسماه: "التقريب"،

وهو الذي فيه اعتقاد النفع والضر.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

قال الميلي:

"ومشركو العرب كأغلب من قبلهم

لم يكونوا يعتقدون في شركائهم

أنهم يماثلون الله في صفاته،

أو يشاركونه في إيجاد المخلوقات،

وإنما كان شركهم شرك تقريب وتقليد"

[رسالة الشرك ص129].

فجعله شركين: التقريب، والتقليد.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

والجاهلي كان يحمل معه معبوده،

فيتخذه
صنما من حجر،

فيستبدله بآخر أعجبه،

ويصنعه من تمر،

فإذا ما جاع أكله،


فهل كان ليعتقد فيه نفعا وضرا،

ثم يرمي به أو يأكله فيمضغه بفمه،

إلا أن يكون مقلدا

في ذلك قومه؟.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :


حقيقة شرك المقلّدة

متطور عن شرك المتقربين

طالبي الشفاعة؛

فالمتقرّب طلب النفع من معبوده،

والمقلّد طلبه ممن قلّده ( المتقرب )،

حين استرضاه بتقليده

في التقرب رغبة ورهبة،

فهو غير خالٍ من قصد النفع،

لكن ليس ممن عبده؛

إذ طبع الإنسان وجُبل على:

ألا يتحرك إلا فيما يجلب له نفعا

ويدفع عنه ضرا.

فإن أخطأ فمن جهة الإصابة

لا النية والقصد.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :


ثمة شرك آخر ليست علته:
اعتقاد النفع والضر.
هو: شرك الهوى.

فالهوى معبود نصًّا،

قال تعالى:

{ أرأيتَ مَن اتّخذ إلهَه هواه }.

وفيه قولان:

الأول:
اتّخذ إلهه ما يهواه.

والمعنى:
اتّخذ معبودًا بمحض الهوى والرغبة والمزاج،

فمقياس الاختيار:
الإعجاب والرغبة.
لا المزايا التأثيرية الخارقة في المعبود،

وهكذا لا يظهر اتصال بين هذا الشرك
واعتقاد النفع والضر في المعبود.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :


والثاني:



اتّخذ هواه إلهًا.



فهوى النفس يغدو


هو المألوه و المعبود،


فكل ما رغبت فيه أطيعت،


وفي هذا ينتفي الاعتقاد؛


لأن المعبود هي النفس ذاتها.



فأي نفع وضر يظنه المرء بنفسه،
وإنما محض الرغبة؟،


حتى إنه ليفعل الشيء


وهو يعلم علم اليقين ضرره وعدم نفعه،



فلا يملك إلاَّ أن يطيع الهوى صاغرًا


( وكأس شربت على لذة


وأخرى تداويت منها بها )


فهذا هو شرك العبادة ،

ولا علاقة له بوجه بشرك الربوبية.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :

ومن شرك الهوى:

شرك العشق (الإفراط في المحبة).

وهو يترك العاشق ذليلا

خاضعًا خضوعًا مطلقًا للمعشوق،

ولو طلب إليه تأليهه ما تردد،

كما قال أبو عبدالله المغربي:

( لا تدعني إلاّ بيا عبدها


فإنه أشرف أسمائي )


يطلب شهوته فحسب،

ولا يمتنع من قتل نفسه لأجله،

كما قال عاشق لمعشوق: مت. فمات،

نقله الغزالي في الإحياء.

فهذا شرك خالٍ من اعتقاد النفع؛

أي التأثير بالتصرف الكوني أو الشفاعة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :


وشرك ثالث

من أنواع شرك الهوى:

شرك الحسد.

يعرف الحاسد أن النافع الضار هو

الله وحده،

والحق كله فيما جاء به النبي،

لكن يُصر على شِركه؛

لسبب وحيد،

هو: حسده النبي؛ أن آتاه الله النبوة.

وهذا عبر عنه أبو جهل

لما سأله الأخنس بن شريق

عن امتناعه من الإسلام:

"تنازعنا وبنو عبد المطلب الشرف:

أطعموا فأطعمنا،

وحملوا فحملنا،

وأعطوا وأعطينا،

حتى إذا تجاثينا بالركب وكنا كفرسي رهان،

قالوا: منا نبي،

يأتيه الوحي من السماء،

فمتى ندرك هذه؟.

والله لا نؤمن به أبدًا

ولا نصدقه".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :



ومثله يهود

فإنهم عرفوا النبي بأوصافه في كتابهم:

{ يعرفونه كما يعرفون أبناءهم } ،

لكن كفروا به؛

إذ لم يكن منهم،

روت صفية بنت حيي قالت:

"سمعت عمي أبا ياسر يقول لأبي: أهو هو؟.

قال: نعم والله.

قال: فماذا في نفسك منه؟.

قال: عداوته والله ما بقيت".

{ بئسما اشتروا به أنفسهم

أن يكفروا بما أنزل الله

بغيًا

أن ينزّل الله من فضله

على من يشاء من عباده
}.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :


وكثير من الكافرين سبب كفرهم هذا الحسد،

قال تعالى:

{ ودّ كثير من أهل الكتاب

لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا

حسدًا من عند أنفسهم

من بعد ما تبين لهم الحق }.

فقد تبيّنَ لهم الحق،

وعرفوه وميّزوه عن الضلال فلا شبهة،

فما عاد شركهم بسبب اعتقادهم النفع في الآلهة،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :


ولو كان لما حسدوا؛ إذ يظنون أنهم على هدى،

إنما حسدوا لأن هذا الحق

ما بدأ وظهر من عندهم:

{ قد نعلم إنه ليحزنك الذي يقولون

فإنهم لا يكذبونك

ولكن
الظالمين بآيات الله يجحدون
}.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :


حكى ابن الكلبي في "الأصنام"

عن رجل قُتل أبوه،

فأراد الطلب بثأره، فأتى ذا الخَلَصَة،

فاستقسم عنده بالأزلام فخرج سهمه ينهاه،

فقال:

لو كنت يا ذا الخَلَص الموتورا *

مثلي وكان شيخك المقبورا *

لم تنه عن قتل العداة زورا.

ومن الناس من ينحلها امرأ القيس.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
10- شرك الهوى :



وكان بساحل جدة صنم يقال له سعد،

فأقبل رجل بإبل ليقفها عليه للتبرك،

فلما أدناها نفرت وذهبت كل وجه،

وأسف فتناول حجرًا فرماه به،

وقال:

"لا بارك الله فيك إلهًا، أنفرت عليَّ إبلي"،

وقال:

أتينا سعدًا ليجمعَ شملنا


فشتتنا سعد فلا نحن من سعد


وهل سعد إلاّ صخرة بتنوفة


من الأرض لا يُدعى لغي ولا رشد



أهذا حال من يعتقد النفع في هذه الآلهة وتعظيمها،


أم محض الهوى؟
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة

الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


رأي ابن تيمية:


أولًا:

شرك العبادة مستقل بذاته،

قال: "هو نوعان:

شرك في الإلهية، وشرك في الربوبية.

فأمّا الشرك في الإلهية،

فهو: أن يجعل لله ندًا.


هذا هو الذي

قاتل عليه رسول الله مشركي العرب؛

لأنهم أشركوا في الإلهية.

وأمّا الربوبية فكانوا مقرين بها".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثانيًا:
من الشرك ما ليس فيه أثر من شرك الربوبية:

"وما اعتقد منهم قط:

أن الأصنام هي التي تنزل الغيث

وترزق العالم وتدبره،

وإنما كان شركهم كما ذكرنا:

اتخذوا من دون الله أندادًا يحبونهم كحب الله،

وهذا المعنى يدل على أن

من أحب شيئًا دون الله كما يحب الله،

فقد أشرك".


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة

الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثالثًا:

الشرك ليس منوطًا بالربوبية:

"ولهذا كان من أتباع هؤلاء

من يسجد للشمس والقمر والكواكب،

ويدعوها كما يدعو الله،

ويصوم لها،

وينسك لها

ويتقرب إليها،

ثم يقول:

إن هذا ليس بشرك،

وإنما الشرك إذا اعتقدت أنها هي المدبّرة،

فإذا جعلتها سببًا وواسطة لم أكن مشركًا.

ومن المعلوم بالاضطرار

من دين الإسلام:

أن هذا شرك".


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة

الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

رابعًا:

من أشرك بالربوبية، فلم يشرك إلا في بعضها:


"إنما ذهب بعض المشركين

إلى أن ثم خالقًا خلق بعض العالم"،


وضرب مثلًا بـ: الثنوية، والقدرية،

والفلاسفة الدهرية.

قال:

"فإن هؤلاء يثبتون أمورًا محدثة

بدون إحداث الله إيّاها،

فهم مشركون في بعض الربوبية".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


خامسًا:

من المشركين من اعتقد النفع في الآلهة،

لكن ليس كلهم:

"وكثير من مشركي العرب وغيرهم،

قد يظن في آلهتهم شيئًا من هذا،

وأنها تنفعه وتضره بدون أن يخلق الله ذلك".


[ الفتاوى 1/91، الدرء 1/227،


الأصبهانية 133، الطحاوية 38 ]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ابن القيم:

أولًا:

شرك الألوهية قسم مستقل:

"التعطيل أصل الشرك وقاعدته التي يرجع إليها،

وهو ثلاثة أقسام:

تعطيل المصنوع عن صانعه،

وتعطيل الصانع عن كماله المقدس،

وتعطيل معاملته عما يجب على العبد".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

ثانيًا:
الشرك يقع في توحيد الألوهية وحده:

"حقيقة الشرك هو: التشبه.

فالمشرك مشبه للمخلوق بالخالق في الخصائص الإلهية؛

فإن منها: التفرد بملك الضر والنفع،

ومنها: الكمال المطلق.

ومنها: العبودية،

فمن أعطى حبه وذله وخضوعه لغير الله،

فقد شبهه في خالص حقه،

ومنها السجود،

فمن سجد لغيره،

فقد شبه المخلوق به".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثالثًا:

وقوع الشرك في العبادة لعلل أخرى

سوى اعتقاد النفع والربوبية:

"أمّا الشرك في العبادة ،

فإنه يصدر ممن يعتقد أنه لا إله إلاّ الله،

وأنه لا يضر ولا ينفع ولا يعطي ولا يمنع إلاّ الله،

وأنه لا إله غيره،

ولا رب سواه،

ولكن لا يخلص لله في معاملته وعبوديته،

بل يعمل لحظ نفسه تارة،

ولطلب الدنيا تارة،

ولطلب الرفعة والمنزلة والجاه عند الخلق تارة،

فله من عمله وسعيه نصيب،

ولنفسه وحظه وهواه نصيب،

وللشيطان نصيب،

وللخلق نصيب،

وهذا حال أكثر الناس".

[بتصرف الجواب الكافي
138-146]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


المقريزي:

أولاً:

شرك الألوهية مستقل:

"وشرك الأمم كله نوعان:

شرك في الإلهية، وشرك في الربوبية،

فالشرك في الإلهية والعبادة

هو الغالب

على أهل الإشراك ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


والنوع الثاني:

الشرك به في الربوبية،

وكثيرًا ما يجتمع الشركان في العبد،

وينفرد أحدهما عن الآخر".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثانيًا:

الربوبية ليس مناط الشرك:

"الشرك شركان:
شرك متعلق بذات المعبود وأسمائه،

وشرك في عبادته

وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه لا شريك له

في ذاته ولا في صفاته".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


ثالثًا:

عامة المشركين أقروا بتوحيد الربوبية،

وفيهم من أشرك فيه:

"فأبان سبحانه أن المشركين

إنما كانوا يتوقفون في إثبات توحيد الإلهية لا الربوبية،

على أن منهم من أشرك في ربوبيته".

[التجريد: 42، 46، 50]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


إذن، كافة هؤلاء وغيرهم

اجتمع رأيهم على اعتبار شرك العبادة مستقلًا،

ليس منوطًا بشرك الربوبية،

وهذا يوافق ما عرض

من حقيقة شرك المشركين،

وتقرير القرآن،

والمعنى اللغوي.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :

لن ننهي هذه المباحث حول

"شرك العبادة
من دون التطرق إلى نوع من الشرك شاع في المشركين وعمّ،

حتى ظن الظان: أن لا شرك غيره!.

وهو: "التقريب". كما سماه الكفوي وتبعه الميلي،

من قوله تعالى:

{ والذين اتخذوا من دونه أولياء

ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى }.

والمتأخرون ممن تعاطوه يسمونه: "وسيلة".

من قوله:

{ أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة }.

وهو المعروف بـ"شرك الشفاعة"

من قوله:

{ ويعبدون من دون الله

ما لا ينفعهم ولا يضرهم

ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله }.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :

وعلة كون هذا النوع شركا،
ثلاثة أمور:
أولا:

أنه فَرْضٌ للشفيع على الله بغير إذنه،
والفرض تحكم وتأثير،

فهذا الشفيع مؤثر لا شافع مشير فحسب،
ولو من طريق أدبي بغطاء الولاية،

وهكذا يغدو مشاركا في الحكم والأمر الإلهي،

لذا قال:
{ ولم يكن له ولي من الذل }.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


ثانيا:

أن هذه المكانة – المزعومة – للشفيع،

أغرت بالغلو في تعظيمه

باعتقاد النفع والضر فيه لذاته،

بما أدى إلى:

ثالثا:

التقرب إليه بالعبادة بما لا يجوز بَذْله لغيره تعالى:

{ ما نعبدهم إلا ليقربونا..}،

{ ويعبدون من دون الله..}،

وقد تقدمتا آنفا.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


بل زادوا في عبادته على عبادة الله بالحب:

{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا

يحبونهم كحب الله


أي يحبونهم كحب المؤمنين لله،

أو كما يُحَبُ الله،

وهذا فيه تقديم حب الآلهة على حب الله،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


وهذا تجلى في مثل قوله:

{ وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبًا

فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا،

فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله

وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم

ساء ما يحكمون }.

ففي سبب نزوله:

أن الريح إذا ألقت مما كان للآلهة إلى ما كان لله: أعادوه.

وإذا ألقت مما كان لله للآلهة: لم يعيدوه.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


وتظهر منزلة هذا الشفيع في تصورهم:

أنهم جعلوه في بعض الأحوال ولدًا للإله كالملائكة

{ ألا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله

وإنهم لكاذبون
}.

{ وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا }.

فهذا منهم جمع بين الشرك والافتراء على الله،

وبين شرك الألوهية والربوبية،

وهو نوع من الشرك،

ليس هو الوحيد، لكنه الشائع،

بل هو أصل علة الشرك،

ثم تعددت العلل بعدئذ.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :

وقد حدّ القرآن حدودها منعًا للشرك،

فأثبتها بشرطين: الإذن، والرضا.

لئلا يفترى بفرض شفيع،

فآية ذكرت شرطا:

{ من ذا الذي يشفع عنده

إلا بإذنه


{ ولا يشفعون

إلا لمن ارتضى

وآية ذكرتهما:

{ وكم من ملك في السموات والأرض

لا تغني شفاعتهم شيئا

إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى }.

ورد الشفاعة كلها إليه وحده،

هو من يملك، ومن يهب:

{ أم اتخذوا من دون الله شفعاء

قل أولو كانوا لا يملكون شيئا

ولا يعقلون

قل لله الشفاعة جـميعا

له ملك السموات والأرض ثم إليه ترجعون }.

فهذا شرطها، لا تنفع بدونها:

{ فما تنفعهم شفاعة الشافعين

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
12- شرك التقريب :


ثم إن الشفاعة لا تتقدم في الدنيا،

ولا تطلب من الشافعين إلا في الآخرة:

{ وما نرى معكم شفعاءكم

الذين زعمتم

أنهم فيكم شركاء

وقد حدّت في أمر منصوص عليه هو:

الشفاعة في القضاء، ودخول الجنة.

وهذا للنبي صلى الله عليه وسلم،

والشفاعة في: أهل الكبائر، والأعراف،

والتخفيف من العذاب، ورفع الدرجات.


وليس من الشفاعة

طلب الحوائج وكشف الكرب
،

فهذا
شرك ليس بشفاعة،

وإن سماها كذلك

أهل الشرك قديمًا وحديثا،

ولو قصدنا تتبع جذر فكرة الشفاعة،

فإنها تشبه فكرة "الواسطة" عند الفلاسفة القدماء؛

فالمخلوق لا علاقة له بالله؛

لعدم المناسبة بينهما،

لعلو وتنزه الرب، فلا بد من واسطة،

من خلاله ينزل الفيض الإلهي،

وتصعد رغائب المخلوق،

فأشبه بعضهم بعضًا.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :


كان غرض هذه المقالات المتتابعة،

وقد بلغت

ثنتي عشرة مقالة:

إثبات عدم افتقار شرك العبادة

لشرط خارج عن ذاته.

والرد على من جعل اعتقاد الربوبية في مخلوق

أو اعتقاد النفع فيه،

مناط هذا الشرك؛

يلزم من عدمه العدم،

ومن وجوده الوجود.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :


وقد سلكنا فيها طريقي:

التأصيل، والتمثيل.

فالتأصيل تضمن أدلة الإثبات،

وفيها ظهرت دلالة اللغة على المقصود،

ودلالة القرآن أيضا،

وموافقته لأصول السنة،

وموافقة ضده لأصول المرجئة؛

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :

حيث إن السنة يقولون:

الإيمان قول وعمل،

يقابله

الكفر

وهو قول وعمل كذلك،

فيثبتون إيمانا عمليا وكفرا عمليا،

خلاف المرجئة

الذين يثبتون القولي فيهما (الإيمان والكفر) فحسب،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :

وهذا انعكس على قولهما في الشرك،

فأثبت السنة شركا عمليا هو شرك العبادة،

ونفاه المرجئة فقصروه على شرك الاعتقاد(الربوبية).

فكان النافي لشرك العبادة - شركا مستقلا -

في قوله شبه من قول المرجئة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :


وفي القرآن نص على

أعمال شركية

لم يشترط لها اعتقاد النفع

كشرك التقليد،

بل عامة ما في القرآن

دال على أن المشركين كانوا يثبتون الربوبية لله وحده،

ومع ذلك

كانوا مشركين بالعبادة :

{ وما يؤمن أكثرهم بالله إلا

وهم مشركون }.

{ فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين

فلما نجاهم إلى البر

إذا هم يشركون

أي بالدعاء (شرك عبادة)

دون اعتقاد في ربوبية آلهتهم.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :


واللغة دلت على

أن معنى العبادة هو:

غاية المحبة والذلة والطاعة.

نص على هذا أهل اللغة كالزمخشري والنحاس،

فالطاعة على الجوارح،

سواء كان طاعة لله ( توحيد

أو طاعة لغير الله ( شرك

وبه يثبت

تضمن العبادة للعمل الظاهر كتضمنه للباطن،

وليس اعتقادا فحسب.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :


ولم يتسع الكلام لتتبع أقوال العلماء

فاكتفينا بثلاثة منهم هم:

ابن تيمية ، وابن القيم ، والمقريزي.

كان قولهم صريحا في

نفي افتقار شرك العبادة

لشرط خارج عنه
.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :

ولم نمر على ما سبق دون التنويه والذكر

لما كان عليه شرك المشركين،

وهذا هو طريق الآخر: طريق التمثيل.

فوجدنا فيهم شركا في العبادة

غير مرتبط بالربوبية،

أنواعا هي:

شرك التقليد.

وهو اتّباع الآباء،

ففيهم من ترك الشرك بمجرد إسلام الآباء أو زوالهم،

ولو كان عن اعتقاد ما تركوا.

وشرك الهوى وهو النفس،

ومن عبد نفسه فأي نفع يرجوه منها؟.

وشرك العشق وليس فيه سوى إرادة قضاء الوطر،

وليس في هذا اعتقاد.

وشرك الحسد وصاحبه يعلم صدق الرسول،

وهو بالقطع لا يعتقد أن معبوده يضر وينفع.

فقد فُحصت جميعها ودُرست،

فلم يُر فيها أثر لشرك الربوبية على جهة اللزوم،

لكن على الإمكان والاحتمال،

فثبت به وتبين
:

أن الاعتقاد ليس مناطا

في شرك العبادة
.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
13- خاتمة :


ولم يتسع المقال والحال للتطرق

إلى قضية مرتبطة بهذه المسألة،

وهي:

أن هذا الشرط لم يُعرف ويشتهر

إلا عن القُبورية ؛

الذين يدفعون عن أنفسهم وأتباعهم

تهمة التلبس بالشرك بمثل هذا التعليل؛


زعموا:

أن الشرك الواقع عند القبور ليس بشرك

إلا بشرط الاعتقاد، وإلا فلا.

وهكذا قال بعض المتأخرين اليوم،

والفرق: أن القُبورية تعللوا بهذا،

وزادوا أنهم على بر وطاعة،

وأن هؤلاء الأولياء

أسباب مجعولة من الله للتقرب إليه،

وأما هؤلاء فإنهم يحرّمون أفعال القبورية،

لكن يمنعون من تسميتها شركا،

حتى يكشف عن اعتقاد في القلب؛

بأن ما يتقرب إليه ينفع ويضر،


هذا مع أن صورة العمل شرك

لا صورة له إلا ذاك؛

لأنه هو ما كان يفعله المشركون عينه.

وهنا نبين أن هذه المسألة أخطأ فيها فريقان:

الفريق الذي نرد عليه من أول المقالات،


والآخر الذين ظنوا أن المشركين كافة

كانوا يقرون بالربوبية،

ويعتقدون أن آلهتهم لاتنفع ولاتضر،

وأن شركهم كافة وجميعا كان في الألوهية فحسب،


كلا،

فالتعميم هنا خطأ،


فهم وإن أقروا بقضايا الربوبية الكبرى

(الخلق، الملك، التدبير)

إلا أن فيهم من اعتقد النفع في الآلهة؛


ولذا كثر نفي هذا في القرآن:

{ ويعبدون من دون الله

ما لا يضرهم ولا ينفعهم
}.


{ أفتعبدون من دون الله

ما لا ينفعكم شيئا

ولا يضركم
}.


فالحاصل:


أن شركهم كان أنواعا منوعة،

فمن جعله نوعا واحدا

وقع في الخطأ ولا ريب،


والحمدُ لله ربّ العالمين.

 
265.jpg
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
المتوفى عام 845 من الهجرة
رحمه الله تعالى رحمة واسعة

تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين ،

والعاقبة للمتقين ،

وصلى الله على نبينا محمد خاتم النبيين ،

وعلى آله وصحبه أجمعين ..



أما بعد ،

فهذا كتاب جم الفوائد بديع الفرائد ،

ينتفع به من أراد الله والدار الآخرة ..

سميته (( تجريد التوحيد المفيد )) ،


والله أسأل العَوْن على العمل بمنِّه .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحمه الله تعالى رحمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

اعلم أن الله سبحانه

رب كل شيء ومالكه وإلههُ :


فالرب مصدر ربُّ يرَبُّ ربّاً فهو رابٌّ :

فمعنى قوله تعالى :

{ رَبِّ الْعَالَمِينَ }

رابِّ العالمين ،

فإن الرب سبحانه وتعالى

هو الخالق الموجد لعباده ،

القائم بتربيتهم وإصلاحهم

من خَلقٍ ورزقٍ وعافية

وإصلاح دين ودنيا .



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحمه الله تعالى رحمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والإلهية كون العباد يتخذونه

سبحانه محبوبًا مألوهًا

ويفردونه بالحب والخوف والرجاء

والإخبات والتوبة والنذر

والطاعة والطلب والتوكل ،

ونحو هذه الأشياء .

فإن التوحيد حقيقته

أن ترى الأمور كلها من الله تعالى

رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط ،

فلا ترى الخير والشر

إلا منه تعالى ،

وهذا المقام يثمر التوكل

وترك شكاية الخلقِ وترك لومهم

والرضا عن الله تعالى

والتسليم لحكمه .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وإذا عرفت ذلك


فاعلم أن الربوبية منه تعالى لعباده


والتَّأَلُّهَ من عباده له سبحانه ،


كما أن الرحمة هي الوسيلة بينهم وبينه عز وجل .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن أنفس الأعمال وأجلها قدراً

توحيد الله تعالى ..

غير أن التوحيد له قشران :

القشر الأول :

أن تقول بلسانك

لا إله إلا الله
،

ويسمى هذا القول توحيداً ،

وهو مناقض للتثليث الذي تعتقده النصارى ،

وهذا التوحيد يصدر أيضاً

من المنافق الذي يخالف سره جهره .

القشر الثاني :

أن لا يكون في القلب مخالفة ولا إنكار

لمفهوم هذا القول ،

بل يشتمل القلب على اعتقاده ذلك

والتصديق به

وهذا هو توحيد عامة الناس .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولباب التوحيد

أن يرى الأمور كلها لله تعالى ،

ثم يقطع الالتفاف إلى الوسائط

وأن يعبده سبحانه عبادة يفرده بها

ولا يعبد غيره .

ويخرج عن هذا التوحيد اتباع الهوى ..

فكل من اتبع هواه

فقد اتخذ هواه معبوده

قال الله تعالى

{ أفرأيت من اتخذ

إلهه هواه
}


" الجاثية :23 " .

 
عودة
أعلى