ثمرات التوحيد

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة

الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :


وبهذا يزول الاحتمال ويثبت اليقين

في انقسام الشرك إلى:

قولي، وعملي.

وتفصيله:

شركٌ هو:

قول اللسان كدعاء غير الله ما لا يقدر عليه إلاّ الله.

وشركٌ هو:

عمل القلب مثل حب غير الله كحبه تعالى:

{ أندادًا يحبونهم كحب الله }.

وشركٌ هو:

عمل الجوارح كالصلاة والذبح لغيره تعالى.

فأمّا قول القلب فهذا كفر لا شرك؛

لأنه تكذيب وجحود،

فالكفر أعم.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :


الشرك ضد الانفراد،

وهو الشيء يكون بين اثنين لا ينفرد به أحدهما

(معجم مقاييس اللغة



والعبادة هي: الطاعة من تذلل وخضوع

(النحاس

وأقصى غاية الخضوع والتذلل

(الزمخشري

وغاية الحب والذل

(ابن تيمية)


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

فشرك العبادة إذن:
بذل غاية الذل والخضوع والحب والطاعة لغيره تعالى.

هذا ما تؤديه اللغة،

وتشير إلى تضمن العبادة للأمرين معًا:

الظاهر، والباطن.

فالباطن (عمل القلب)

يدور على: غاية المحبة.

والظاهر(عمل اللسان والجوارح)

يدور على: غاية الطاعة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

وإذا قصدنا القرآن للكشف عن المعنى،

وجدناه متفقًا ودلالة اللغة،

قد جعل هذا الشرك

على ثلاثة أقسام:

الأول: قلبي أصله المحبة،

{ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا

يحبونهم كحبِّ
الله

أي كما يُحَب -أو يحبون- الله.

والمحبة تتضمن:

الإخلاص:

{وما أمروا إلاّ ليعبدوا الله

مخلصين له الدين

والتوكل:

{فاعبده وتوكل عليه

والخوف:

{فلا تخافوهم

وخافونِ إن كنتم مؤمنين}،

والرجاء:

{ويرجون رحـمته}.

فهؤلاء الأربعة أعراضها الخاصة اللازمة،

وبقية أعمال القلوب لازمة كذلك.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة

الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

والثاني: قولي هو:

الشهادة، الذكر، الدعاء بأنواعه

( استغاثة، استعاذة، شفاعة، سؤال

{فإذا ركبوا في الفلك

دعوا الله مخلصين له الدين

فلمّا نجّاهم إلى البر

إذا هم يشركون


أي بدعاء غيره.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

والثالث: عملي وأمثلته عديدة، كـ :

الصلاة، والصيام، والحج، والذبح، والنذر،

{قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي

لله رب العالمين

لا شريك له

وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين}؛

أي لا أبذلها لغيره فأشرك به.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

وثمة شرك معدود في "شرك الألوهية" أيضًا،

هو "شرك الطاعة

قال [ تعالى ]:

{اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا

من دون الله والمسيح ابن مريم

وما أمروا إلاّ

ليعبدوا إلهًا واحدًا

لا إله إلاّ هو

سبحانه عمّا يشركون
}.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

وفي حديث عدي

سمّى طاعة أهل الكتاب

للأحبار والرهبان

في التحليل والتحريم،

فقال:

( تلك عبادتهم إيّاهم ).

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

فتوحيد الألوهية

أمران :

العبادة :

{ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا

والطاعة:

{ولا يشرك في حكمه أحدًا

جُمعا في قوله:

{ إن الحكم إلاّ لله

أمرَ ألا تعبدوا إلاّ إيّاه

ذلك الدين القيّم }.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

فتحصل من هذا:

أن الشرك في الألوهية

يكون على:

الباطن، والظاهر.

وهذا هو

الإيمان عند السنة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

وعليه:

فحدود العبادة:

أعمال قلبية (المحبة ولوازمها).

وأقوال على اللسان (الدعاء والذكر).

وأعمال على الجوارح

تسمّى "نسكًا".

وإنما سمّيت كذلك،

لأن الأعمال على قسمين: "تعبدية"، و"عادية".

ولم نجد لـ"العادية" كـ:

البر، والصلة، والإحسان.

ذكرًا ضمن أعمال التوحيد أو الشرك،

فيكون مشركًا مَن لم يخلصها لله،

كلا،

بل في النصوص:

أن النية الخالصة شرط للثواب عليها،

كقوله صلى الله عليه وسلم:

(حتى اللقمة تضعها في فيّ امرأتك،

فإن لك بها أجرًا


وقول معاذ -رضي الله عنه-:

(إني لأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي).

فهي تشبه التعبدية من جهة الثواب عليها،

ولا تشبهها من جهة ذاتها.

وبهذا تخرج العادات من أعمال الألوهية،

فتقصر على التعبد المحض
(النسك)،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
5- حد الشرك في العبادة :

إذن،

فالتعريف الجامع

للعبادة
بعد تخليصها من تداخل العادات،
هي:

"ما أمر الله به،

باطنًا من أعمال القلوب،

وظاهرًا من الذكر والنسك والحكم
".

فما "أمر به" يشمل: الواجب، والمستحب.

و"أعمال القلوب" يخرج به قول القلب،

و"الذكر" يخرج به الكلام العادي،

و"النسك" يخرج به الأعمال العادية.

و"الحكم" هو ما أنزل الله من القضاء بين العباد.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :

التوحيد لغة: "الانفراد".

وفي الاصطلاح:

" إفراد الله بخصائصه ".

وخصائصه أنه:

رب،

معبود،

كماله مطلق.

قال [ تعالى ]:

{رب السموات والأرض وما بينهما

فاعبده واصطبر لعبادته

هل تعلمُ له سميا}.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


وهو قسمان: علمي، وعملي.


فالعملي:

توحيد الألوهية.

وهو: إفراده بالعبادة ( أفعال العباد ).


والعلمي:

توحيد الأسماء والصفات،

وتوحيد الربوبية


وهو: " إفراده بخصائص الربوبية ".
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :

أو كما هو المشهور:

"إفراده بأفعاله" الملكوتية

( المتعدية كالخلق،

لا اللازمة فلا يلزم عنها أثر لذاتها كالنزول ).

أو "إفراده بالخلق والملك والتدبير"

(ابن عثيمين).

وبعضهم يزيد

الحكم والتشريــع

(اللجنة الدائمة

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


وهو هنا بغير المعنى الوارد في توحيد الألوهية،

هناك من جهة التزام الناس به ( شرك الطاعة

وهنا من جهة صدوره من الرب،

فيعتقد أنه وحده الذي له الحكم ( شرك الحكم ):

{ إن الحكم إلا لله }.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :



هذا التوحيد عكس الألوهية؛

فموضوعه أفعاله لا أفعالنا ( عبادة

وإذا تعلق الموضوع بالأفعال الإلهية،

فحظنا منها ليس إلا الاعتقاد،

وما وراءها من أثر يصدر عنا في صورة عمل،

فهو من التعبد ( الألوهية

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


لأجله قيل:

توحيد الألوهية لازم للربوبية.

فالمطلوب لتوحيد الربوبية:

الاعتقاد (عمل القلب).

بخلاف الألوهية،

فمطلوبه على ثلاثة من أركان الإيمان الأربعة:

عمل القلب ، والجوارح ، وقول اللسان.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


وسبب قصر الربوبية على الاعتقاد:

أنه عِلْم ،

ثم إنه تعلق بما هو غيب غير محسوس،

وهذا كله محله القلب والعقل،

حتى لو تعلق بمشهود،

فلا يكون إلا بالاعتقاد،

فيكون معناه حينئذ:

" الاعتقاد

أنه وحده المؤثر بذاته

في جميع أحوالنا

بلا استثناء شيء
".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


ومما يؤكد أنه اعتقاد:

فطريته؛

بمعنى: ابتداء خلق الإنسان به،

فقد ركز في فطرته:

الاعتقاد بتفرد الرب

بهذا الخلق والملك والتدبير
.

ولأنه كذلك فقد أقر به المشركون؛

في الخلق:

{ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض

ليقولن الله

وفي الملك:

{ قل من بيده ملكوت كل شيء

وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون

سيقولون لله

وفي التدبير:

{ ومن يدبر الأمر

فسيقولون الله }.

وفي النفع والضر:

{ ثم إذا مسكم الضر

فإليه تجأرون }.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


وهم مع إقرارهم بهذا كله مشركون؛

إذ أشركوا في العبادة،

فجمعوا إلى الإيمان الإنكار:

{ وما يؤمن أكثرهم بالله

إلا وهم مشركون }.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


فهذا التوحيد حجة على العباد لا لهم؛

فما اكتسبوه بل فطروا عليه،

واكتسابهم منه فمن جهة النماء لا الأصل،

فمن لم يجمع إليه

توحيد العبادة

لم ينتفع به،

فالألوهية يلزم الربوبية ،

لكن اللازم قد يتخلف،

كالولد يلزمه البِر وقد يعق.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :



فالرسل بُعثوا بالعبادة :

{ وما أرسلنا من قبلك من رسول

إلا نوحي إليه

أنه لا إله إلا أنا

فاعبدون
}.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


وقد قسم الشرك في الربوبية إلى:

"تعطيل" هو:

" نفي شيء من خصائص الربوبية عنه

وإلحاقه بغيره
".

كشرك فرعون نفى الربوبية عنه:

{ وما رب العالمين

وادعاها لنفسه:

{ أنا ربكم الأعلى

والفلاسفة نفوا خلقه،

وادعوا أنه صدر وفاض عنه،

وأن الذي خلق هو العقل الفعال.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
6- حد شرك الربوبية :


و" التسوية " وهي:

"نسبة شيء من خصائص الربوبية لغيره،

من غير نفيها عنه
".

ومساواته بغيره شرك

قال [ تعالى ] :

{ إذ نسويكم برب العالمين }،

{ والذين كفروا بربهم يعدلون

فـ"العدل" هو "التسوية

وهو أن يجعل معه إلها آخر،

كالمجوس قالوا: للعالم إلهين: للخير، وللشر.

والنصارى اعتقدوا أن الآلهة ثلاثة.

وعبدة الكواكب اعتقدوا أن للكواكب تأثيرًا ذاتيًا.

كذلك من اتخذ شفعاء

معتقدًا أنهم يضرون وينفعون،

سواء اعتقد استقلالهم،

أو أنه أعطاهم هذا المقام؛

فإن المشاركة في الاختصاص

لا تصح بأي وجه كان
،

لأنها نفي للفارق بين الخالق والمخلوق.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :


بعد ذكر الحدين لشرك الربوبية والألوهية،

نخلص إلى نتائج مهمة:

فأولًا:

أن شرك العبادة مستقل بذاته، مناطه نفسه،

فمن وقع فيه،

وقع في الشرك

بلا شرط اعتقاد الربوبية ( النفع والضر )،

الذي اشترطه القبوريون.

فقد درسنا معنى العبادة لغة،

فما وجدنا فيها شرطًا كهذا،

بل وجدنا:

غاية الحب والطاعة.

وهذا غير الربوبية.

وقد نص القرآن على محل شرك العبادة

( أعمال القلوب، واللسان، والجوارح

وما ذكر هذا الشرط.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :


ثانيا:

مناط شرك الربوبية:

اعتقاد أن لأحد شيئًا من خصائص الربوبية،

سواء كان استقلالا

أو عطاءً.

وهو من أعمال القلوب،

التي منها المتعلق بالربوبية،

ومنها المتعلق بالألوهية،

وليستا بلازمتين بل تنفكان.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :


ثالثا:

يترتب على اعتبار شرك الألوهية

مستقلا بذاته:

الوصف بـ"الشرك". لكل عمل ظاهر تعبدي

يتقرب به إلى غير الله،

بمجرده بلا شرط الاعتقاد.

فإذا فعل الفاعل شيئا من هذا،
فقد فعل الشرك بصورته وحقيقته ظاهرا،

فهذه رتبة في الحكم.

فإن انشرح به صدرا؛

بثبوت الشروط وانتفاء الموانع (قيام الحُجة

فقد أشرك ظاهرا وباطنا،

وهذه رتبة أخرى من الحكم.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :


رابعا:

المرجئ ومن وافقه

ينازع في الأعمال التعبدية الظاهرة

إذا بُذلت لغيره تعالى،

كدعاء غيره فيما
لا يقدر عليه إلا هو،

فيمنع من وصفها بـ: " الشرك "

حتى يقوم الدليل:

على أنه اعتقد النفع والضر في المخلوق استقلالا،

فإن كان عطاءً امتنع أيضا من وصفه بالشرك،

بل يسوغه بدعوى السببية -

إن كان قبوريًا!.

أما أهل السُنة،

فلا يترددون في وصف العمل بـ"الشرك

لأنه في حقيقته وصورته شرك لا ريب،

وكيف لا،

إذا دعا فقال:

يا حَجَر!

ارفع عني الإصر والأغلال التي عليَّ،

ومُنَّ عليَّ بعفوك.

يا عبدالقادر يا جيلاني!

يا متصرف في الأكوان؟.

فهذه ألفاظ لا تحتمل إلا الوصف بـ " الشرك

لكنهم لا يحكمون على الفاعل

حتى تقام عليه الحجة.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :

خامسا:

العطاء الإلهي إنما يكون في حدود الخلْقية لا الربوبية،

فمن زعم أن الله أعطاه خصائص ربوبية،

كالتأثير الذاتي أو التدبير أو علم الغيب المطلق،

فضلا عن الخلق،

فتسوية حقيقية بين الخالق والمخلوق

ولو في بعض الخصائص،

وهذا عين الشرك في الربوبية،

لكن من زعم أنه أعطي ما هو خلقي،

كعلم بعض الغيب أو شيء من التصريف،

فكفر وليس بشرك؛

لأنه ادعاء بلا دليل

وافتراء للكذب على الله:

{ومن أظلم ممن افترى على الله كذبًا}.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :

سادسا:

حد شرك العبادة:

"صرف العبادة لغير الله".

وحد العبادة:

"ما أمر به باطنًا من أعمال القلوب،

وظاهرًا من: الذكر، والنسك، والحكم".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :

فحد الشرك مفصلًا:

"صرف ما أمر به

- باطنًا من أعمال القلوب،

وظاهرًا من: الذكر، والنسك، والحكم -

لغيره".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
7- فوائد التعريف بحد الشرك :

فما تمحض للعبادة فلا إشكال في انطباق الحد عليه

كالصلاة والنذر،

لكن ما تردد بين العادة والعبادة

كـ: الحب، والدعاء، والذبح.

فالحد وحده غير كافٍ لبيان الشرك فيه،

من هنا وضع العلماء ضوابط تميز

المأذون به من الشرك في هذا المختلط،

فضبطت المحبة الإلهية بأنه:

"التقديم المطلق"

لقوله: {أحب إليكم}.

فإن قدَّم مخلوقا تقديمًا مطلقا،
فهو شرك المحبة
.

والدعاء بـ:

"أن يدعو غير الله

فيما لا يقدر عليه إلا الله
"

لقوله: {من لا يستجيب له}.

الذبح بـ: "أن يذبح لغيره بنية التقرب".

وقد يضاف في الحد شرطًا ليقال:

"ما أمر ببذله له وحده..".

ليتميز به التعبدي من غيره،

مع عدم الاستغناء عن الضابط،

وهذا لا يضعف الحد،

فالصلاة محدودة في الاصطلاح بحد،

وهي بحاجة إلى شروط لتمييز المقبولة.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :

أمران هما اللذان كشفا حد "شرك العبادة":

اللغة، والقرآن.

وقد مضى تفصيله،

وهنا نضيف ثالثًا،

هو: حقيقة ما عليه شرك المشركين.

فشركهم في العبادة ممّا لا يستراب فيه،

بل قد غلب عليهم،

فإنهم ذلوا وخضعوا وأحبّوا

وأطاعوا آلهة اصطنعوها لأنفسهم

كما يعبدون الله وأشد:

{ ومن الناسِ مَن يتّخذ من دون اللهِ

أندادًا يحبّونهم كحب الله

{ اتّخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابًا

من دون الله والمسيح ابن مريم }،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :

فلما جاء الرسول

لأجل توحيده تعالى في الألوهية ،


استعجبوا من إفراد إله واحد بالعبادة:


{ أجعل الآلهة إلهًا واحدًا

إن هذا لشيء عجاب }،


{ قالوا أجئتنا

لنعبدَ الله وحده

ونذر ما كان يعبد آباؤنا

فأتنا بسلطان مبين }.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


أما توحيد الربوبية

فعامتهم أقروا به بدلالة القرآن:

{ ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض

وسخر الشمس والقمر

ليقولن الله }،

أقروا بقضايا الربوبية الكبرى:

الخلق، والملك، والتدبير.

لكنهم أشركوا في الألوهية:

{ وما يؤمن أكثرهم بالله

إلاَّ وهم مشركون }.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :

ابن عباس:

"من إيمانهم إذا قيل لهم:

من خلق السموات؟

ومن خلق الأرض؟

ومن خلق الجبال؟

قالوا: الله.

وهم مشركون".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


وقد كان فيهم من جمع بين الشركين

باعتقاد النفع في الآلهة

لا أنها تخلق :

{ أفتعبدون من دون الله

ما لا ينفعكم شيئًا ولا يضركم

{ ويعبدون من دون الله

ما لا يضرهم ولا ينفعهم

ويقولون هؤلاء شفعاؤنا }.

فالآية تحتمل بيان تناقضهم؛

إذ يعبدون ما يعلمون أنه لا ينفع،

والتناقض من طبع البشر للجهل أو الهوى.

وتحتمل اعتقادهم أنه ينفع،

والعادة :

أن الإنسان لا يعبد إلا ما رجى نفعه،

لما فيه من أنفة فطرية،

تأبى عليه الذلة والطاعة

إلاَّ من ضرورة لا يقوى عليها

إلاّ بهذا المطاع،

لكن هذه العادة تخلفت في أناس

عبدوا الآلهة لعلل أخرى.

فهما احتمالان ممكنان،

وهذا يكشف طرفًا ممّا عليه شرك هؤلاء؛

فمنهم الذي أشرك في الربوبية والألوهية،

ومنهم الذي في الألوهية.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


قال الصنعاني:

" تقرر عندك أن المشركين

لم ينفعهم الإقرار بالله

مع إشراكهم في العبادة،

ولا يغني عنهم من الله شيئًا،

وأن عبادتهم هي اعتقادهم فيهم

أنهم يضرون وينفعون،

وأنهم يقربونهم إلى الله زلفى،

وأنهم يستغفرون لهم ".

[تطهير الاعتقاد
ص37]،

 
WasfJanna006.jpg
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


وقال الشوكاني:

"وقد تقرر أن شرك المشركين

الذين بعث الله إليهم خاتم رسله

لم يكن إلاّ باعتقادهم:

أن الأنداد التي اتخذوها تنفعهم وتضرهم

وتقربهم إلى الله،

وتشفع لهم عنده،

مع اعترافهم بأن الله سبحانه

هو خالقها وخالقهم".


[الدر النضيد
ص45]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


"وأمّا اعتقادهم أنها تضر وتنفع،

فلولا اشتمال ضمائرهم على هذا الاعتقاد،

لم يدعُ أحد منهم ميتًا ولا حيّا".

[ص47]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


قولهما يحتمل:

أن كل من أشرك في العبادة فعلّته:

اعتقاده النفع والضر في الشفعاء؛

أي لا شرك في الألوهية إلاَّ بالربوبية،

فيكون الثاني مناطًا للأول،

وفيه نظر.

ويحتمل قصدهما:

أن بداية الشرك كانت لهذه العلة،

ولا يلزم نفي العلل الأخرى،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :


ولعل ما ذكره الكفوي يوضح هذا:

"وشرك التقريب:

وهو عبادة غير الله؛

ليقرب إلى الله زلفى،

كـشرك متقدمي الجاهلية.

وشرك التقليد:

وهو عبادة غير الله تبعًا للغير،

كـشرك متأخري الجاهلية".

[ص533]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
8- حقيقة شرك المشركين :

فعلّة المتقدمين:

التقريب (ربوبية، ألوهية)

والمتأخرين:

التقليد (ألوهية).

ولو فرض الاحتمال الأول،

فلا يلزم عنه توقفهما

في وصف الأعمال التعبدية الظاهرة لغيره بـ :"الشرك".

حتى يكون معه شرك في الربوبية،

كلا، فهذه قضية أخرى،

ينظر لها في طريقة إثباتهما للإيمان.

والشرك الظاهر ربما صدر عن اعتقاد (ربوبية)،

لكن ذلك لا يمنع من صدوره

عن علل أخرى كالتقليد والهوى،

فليس كل شرك المشركين

كان بقصد التقريب (الشفاعة).

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

اعتقاد النفع والضر

ليس (العلة الوحيدة/المناط/ الشرط) لشرك العبادة؛

فاستقراء الأعمال الشركية،

يُظهر أن لها عللا؛

فقد تبين أن اعتقاد النفع والضر يورث الشرك،

فهذا غير مستنكر،

إنما جعله "مناطا" وحيدا لا يكون الشرك إلا به؛

فالنظر والاستقراء

كشف عن علل أخرى لشرك العبادة،

منها: التقليد.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

والتقليد:

"تعليق شيء على شيء، وليّه به"

[ابن فارس].

ومعناه:

الإحاطة بالشيء على جهة التبع.

وأحسن ما يصوره:

القلادة؛ معلَّقة،

ملويّة بالعنق تابعة لا متبوعة.


ومثله قولهم:

قلّده الأمر؛ أي صَيّر الأمر تبعا له.


فحقيقة التقليد:

اتباعٌ لمتبوعٍ ؛

بمحاكاة فعله حذو القذة بالقذة.

وتقع في أفعال خاصة لا مطلقة،

كالتقليد في العبادة

وهو موضوعنا،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

فهؤلاء المشركون أشركوا بهذا المعنى؛

اتبعوا آباءهم وكبراءهم

كما تتبع القلادة العنق،

وكأنه لا إرادة لهم،

في جبر اختياري لا قسري،

يجدون راحتهم في التقليد

مع عجز عن الانفكاك منه ما دام الآباء أحياء،

حتى إذا ماتوا أو آمنوا،

أسرعوا إلى الإيمان،

بما يدل على:

انحلال عقدة التقليد،

وأنه المانع من الإيمان.

وآية ذلك:

إسلام عامة الأتباع

– في كافة الأزمنة والأمكنة -

بإسلام كبرائهم من غير سؤال عن العلة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
http://justpaste.it/og7c

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

والقرآن مليء بذكر هذا الدافع للشرك:



{ وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير

إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة

وإنا على آثارهم مقتدون }.


وقد عاتب إبراهيم قومه:


{ قال هل يسمعونكم إذ تدعون *

أو ينفعونكم أو يضرون *

قالوا بل وجدنا آباءنا كذلك يفعلون }.

فهذا جوابهم،

وفيه إقرارهم أنهم لا يعتقدون فيهم النفع

سوى التقليد.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
9- شرك التقليد :

ومفهوم التقليد يوحي بمتقدم ومتأخر،

فالمقلَّد متقدم،

وكون شرك المقلدين متأخرا،

وهو معلل بعلة التقليد،

فما علة شرك المتقدمين إذن؟.

العلة هي: التقريب ( الشفاعة ).

وهذا ما يتصور الابتداء به في الشرك،

وهو ما جاء عن ابن عباس

في أصنام قوم نوح:

"كانوا قوما صالحين من آدم،

وكان لهم أتباع يقتدون بهم،

فلما ماتوا قال أصحابهم الذين كانوا يقتدون بهم:

لو صورناهم

كان أشوق لنا إلى العبادة إذا ذكرناهم.

فصوروهم،

فلما ماتوا وجاء آخرون دب إليهم إبليس،

فقال:

إنما كانوا يعبدونهم وبهم يسقون المطر،

فعبدوهم
"

[تفسير ابن جرير/سورة نوح]

 
عودة
أعلى