ثمرات التوحيد

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وإذا تأملت عرفتَ أن عابد الصنم لم يعبده ،

وإنما عبَدَ هواه ،

وهو مَيْل نفسه إلى دين آبائه

فيتبع ذلك المَيْل ،

ومَيْل النفس إلى المألوفات

أحد المعاني التي يعبر عنها بالهوى ،

ويخرج عن هذا التوحيد

السخط على الخلق والالتفات إليهم ،

فإن من يرى الكل من الله

يسخط على غيره أو يأمل سواه .

وهذا

التوحيد مقام الصديقين .



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام

تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولا ريب أن توحيد الربوبية لم ينكره المشركون ،
بل أقروا بأنه سبحانه وحده خالقهم
وخالق السماوات والأرض ،
والقائم بمصالح العالم كله ،

وإنما أنكروا توحيد الإلهية والمحبة

كما قد حكى الله تعالى عنهم في قوله

{ ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا
يحبونهم كحب الله
والذين آمنوا أشد حبا لله
}

" البقرة :165".

فلما سووا غيره به
في هذا التوحيد
كانوا مشركين

كما قال الله تعالى

{ الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض
وجعل الظلمات والنور

ثم الذين كفروا بربهم يعدلون }

"الأنعام :1 ".
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot] [/FONT]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]


[/FONT]
وقد علَّم الله سبحانه وتعالى عباده

كيفية مباينة الشرك في توحيد الإلهية

وأنه تعالى حقيق بإفراده وليًّا وحَكَمًا وربًّا .

فقال تعالى :

{
قل أغير الله أتخذ ولياً }

"الأنعام : 14 "

وقال :

{ أفغير الله أبتغي حَكَمًا }

"الأنعام : 114 "

وقال :

{ قل أغير الله أبغي ربًا }

" الأنعام : 164" .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فلا وليَّ ولا حَكَمَ ولا رب إلا الله

الذي من عَدَلَ به غيره

فقد أشرك في ألوهيتهِ،

ولو وحد ربوبيته ،

فتوحيد الربوبية هو الذي اجتمعت فيه الخلائق ،

مؤمنها وكافرها ،

وتوحيد الألوهية مفرق الطرق

بين المؤمنين والمشركين ،

ولهذا كانت كلمة الإسلام لا إله إلا الله ،

ولو قال لا رب إلا الله

لما أجزأه عند المحققين ،

فتوحيد الألوهية
هو المطلوب من العباد
.

ولهذا كان أصل (( الله )) الإله ،

كما هو قول سيبَوَيه ،

وهو الصحيح وهو قول جمهور أصحابه ،

إلا من شذ منهم .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبهذا الاعتبار الذي قررنا به الإله ،
وأنه المحبوب
لاجتماع صفات الكمال فيه

كان الله هو الاسم الجامع
لجميع معاني الأسماء الحسنى والصفات العليا ،

وهو الذي ينكره المشركون
ويحتج الرب سبحانه وتعالى عليهم
بتوحيدهم ربوبيته
على توحيد ألوهيته ،

كما قال الله تعالى :

{ قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
ءَآلله خير أما يشركون ،
أمن خلق السماوات والأرض
وأنزل لكم من السماء ماء
فأنبتنا به حدائق ذات بهجة
ما كان لكم أن تنبتوا شجرها
أءِله مع الله
بل هم قوم يعدلون
}

"النمل :59و60".

وكلما ذكر تعالى من آياته جملة من الجمل

قال عقبها :

{ أءِله مع الله }

فأبان سبحانه وتعالى بذلك

أن المشركين إنما كانوا يتوقفون

في إثبات توحيد الإلهية لا الربوبية

على أن منهم من أشرك في الربوبية

كما يأتي بعد ذلك إن شاء الله تعالى .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة فهو تعالى يحتج على منكري الإلهية
بإثباتهم الربوبية .

والملك هو الآمر الناهي
لا يخلق خلقًا بمقتضى ربوبيته،
ويتركهم سدًى مُعطَّلين لا يؤمرون ولا ينهون ،
ولا يثابون ولا يعاقبون ،

فإن الملك هو الآمر الناهي
المعطي المانع
الضار النافع
المثيب المعاقب .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولذلك ،
جاءت الاستعاذة في سورة الناس وسورة الفلق
بالأسماء الحسنى الثلاثة ،
الرب والملك والإله ،

فإنه لما قال :

{
قل أعوذ رب الناس }

كان فيه إثبات أنه خالقهم وفاطرهم ،

فبقي أن يقال ،
لمَّا خلقهم هل كلَّفهم وأمرهم ونهاهم ؟

قيل : نعم ،

فجاء { ملك الناس }

فأثبت الخلق والأمر .

{ ألا له الخلق والأمر }

"الأعراف :54" .

فلمَّا قيل ذلك ،

قيل فإذا كان ربا موجداً وملكًا مُكلِّفاً ،

فهل يُحَبُّ وَيُرَغبُ إليهِ،

ويكون التوجه إليه غاية الخلق والأمر .

قيل :

{ إله الناس } ،

أي مألوههم ومحبوبهم

الذي لا يتوجه العبد المخلوق
المكلَّف العابد إلا له ،

فجاءت الإلهية خاتمة وغاية
وما قبلها كالتوطئة لها .


 
قصة وعبرة في ‫توحيد‬ الله

1436/12/21

لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
جزاه الله تعالى خير الجزاء


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهاتان السورتان أعظم عَوذَةٍ في القرآن ،

وجاءت الاستعاذة بهما في وقت الحاجة إلى ذلك ،

وحين سُحر النبي صلى الله عليه وسلم

وخُيّلَ إليه أنه يفعل الشيء صلى الله عليه وسلم

وما فعله ،

وأقام على ذلك أربعين يوما
كما في الصحيح .


وكانت عقدة السحر إحدى عشرة عقدة

فأنزل الله المعوذتين إحدى عشرة آية ،

فانحلت بكل آية عقدة


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وتعلقت الاستعاذة في أوائل القرآن
باسمه الإله ،
وهو المعبود وحده
لاجتماع صفات الكمال فيه

ومناجاة العبد لهذا الإله الكامل
ذي الأسماء الحسنى
والصفات العليا

المرغوب إليه في أن يعيذ عبدَه
الذي يناجيه بكلامه
من الشيطان الحائل بينه وبين مناجاة ربه ،

ثم استحب التعليق باسم الإله
في جميع المواطن التي يقال فيها
(( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ))

لأن اسم الله تعالى هو الغاية للأسماء .


ولهذا كان كل اسم بعده لا يتعرَّف إلا به ،

فتقول
الله هو السلام المؤمن المهيمن ،

فالجلالة تُعرِّف غيرها ،
وغيرها لا يُعرِّفها .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والذين أشركوا به تعالى في الربوبية

منهم من أثبت معه خالقاً آخر

وإن لم يقولوا إنه إله مكافئ له

وهم المشركون ومن ضاهاهم من القدرية .

وربوبيته سبحانه للعالَم
الربوبية الكاملة المطلقة الشاملة تبطل أقوالهم ،
لأنها تقتضي ربوبيته لجميع ما فيه
من الذوات والصفات والحركات والأفعال .

وحقيقة قول القدرية المجوسية
أنه تعالى ليس ربا لأفعال الحيوان ولا تتناولها ربوبيته
إذ كيف يتناول ما لايدخل تحت قدرته ومشيئته وخلقه .

 
[FONT=&quot]~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وشرك الأمم كله نوعان :
شرك في الإلهية ،
وشرك في الربوبية ..

فالشرك في الإلهية والعبادة
هو الغالب على أهل الإشراك ،

وهو شرك عباد الأصنام
وعباد الملائكة
وعباد الجن
وعباد المشايخ الصالحين الأحياء والأموات

الذين قالوا:

{ مَا نَعْبُدُهُمْ
إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى
}

"الزمر: من الآية3"

ويشفعوا لنا عنده ،
وينالنا بسبب قربهم من الله وكرامته لهم قرب وكرامة ،

كما هو المعهود في الدنيا من حصول الكرامة والزلفى
لمن يخدم أعوان الملك وأقاربه وخاصته .

والكتب الإلهية كلها من أولها إلى آخرها
تبطل هذا المذهب
وترده وتقبح أهله

وتنص على أنهم أعداء الله تعالى ،

وجميع الرسل صلوات الله عليهم متفقون على ذلك
من أولهم إلى آخرهم ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وما أهلك الله تعالى من الأمم
إلا بسبب هذا الشرك
ومن أجله :

وأصله
الشرك في محبة الله تعالى .

قال تعالى :

{ يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ

وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّه
}

"البقرة: من الآية165" ،


فأخبر سبحانه وتعالى
أنه من أحب مع الله شيئا غيره كما يحبه ،
فقد اتخذ نِدًّا من دونه ،

وهذا على أصح القولين في الآية
أنهم يحبونهم كما يحبون الله ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهذا هو العدل المذكور في قوله تعالى :

{ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ }

"الأنعام: من الآية1" ،

والمعنى على أصح القولين

أنهم يعدلون به غيره في العبادة

فيسوون بينه وبين غيره في الحب والعبادة
،


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وكذلك قول المشركين في النار لأصنامهم :

{ تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ،

إِذْ
نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }

"الشعراء 97و98"

ومعلوم قطعا أن هذه التسوية لم تكن بينهم وبين الله
في كونه ربهم وخالقهم ،

فإنهم كانوا كما أخبر الله عنهم

مقرين بأن الله تعالى وحده هو ربهم وخالقهم

وأن الأرض ومن فيها لله وحده

وأنه رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ،

وأنه سبحانه وتعالى
هو الذي بيده ملكوت كل شيء
وهو يجير ولا يجار عليه .




وإنما كانت هذه التسوية
بينهم وبين الله تعالى في المحبة والعبادة

فمن أحب غير الله تعالى وخافه ورجاه
وذل له
كما يحب الله تعالى ويخافه ويرجوه ،
فهذا هو الشرك الذي لا يغفره الله ،

فكيف بمن كان غير الله آثر عنده
وأحب إليه وأخوف عنده ،
وهو في مرضاته أشد سعياً منه في مرضاة الله ،

فإذا كان المسوِّي بين الله وبين غيرِه
في ذلك مشركًا
فما الظن بهذا .

فعياذًا بالله من أن ينسلخ القلب
من التوحيد والإسلام
كانسلاخ الحية من قشرها
وهو يظن أنه مسلم موحد
فهذا أحد أنواع الشرك .



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
والأدلة الدالة على أنه تعالى
يجب أن يكون وحده هو المألوه
يبطل هذا الشرك ويدحض حُجَج أهله ،

وهي أكثر من أن يحيط بها إلا الله ..
بل ما خلقه الله تعالى فهو آية شاهدة بتوحيده ،

وكذلك كل ما أمر به ،
فَخَلْقُهُ وأمره وما فطر عليه عباده
وركبه فيهم من القوى
شاهدٌ بأنه الله الذي
لا إله إلا هو ،

وأن كل معبود سواه باطل ،

وأنه هو الحق المبين
تقدس وتعالى
.


وواعجبا كيف يُعصى الإلهُ


أم كيف يجحده الجاحدُ


ولله في كل تحريكةٍ


وتسكينةٍ أبدًا شــاهدُ



وفي كل شيء له آيةٌ


تدل على أنه واحــدُ
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
[/FONT]
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[/FONT]

والنوع الثاني من الشرك ،

الشرك به تعالى في الربوبية

كشرك من جعل معه خالقًا آخر

كالمجوس وغيرهم

الذين يقولون بأن للعالم ربَّين ،

أحدهما خالق الخير ،

ويقولون له بلسان الفارسية (( يزدان )) ،

والآخر خالق الشر

ويقول له المجوس بلسانهم (( أهرمن )) .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[/FONT]
[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] وكالفلاسفة ومن تبعهم
الذين يقولون بأنه لم يصدر عنه إلا واحد بسيط
وأن مصدر المخلوقات كلها عن العقول والنفوس ،

وأن مصدر هذا العالم عن العقل الفعال ،
فهو رب كل ما تحته ومدبره ،

وهذا أشر من عُبَّاد الأصنام
والمجوس والنصارى
وهو أخبث شرك في العالم ،

إذ يتضمن من التعطيل
وجحد الإلهية والربوبية
واستناد الخلق إلى غيره سبحانه وتعالى
ما لم يتضمنه شرك أمة من الأمم .
[/FONT]​
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[/FONT]
[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
وشرك القدرية مختصر من هذا ،
وباب يدخل منه إليه .
ولهذا شبههم الصحابة رضي الله عنهم بالمجوس ،

كما ثبت عن ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم ،
وقد روى أهل السنن فيهم ذلك مرفوعا

أنهم مجوس هذه الأمة ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[/FONT][/FONT]
وكثيرا ما يجتمع الشركان في العبد
وينفرد أحدهما عن الآخر ،

والقرآن الكريم ،
بل الكتب المنزلة من عند الله تعالى
كلها مصرحة
بالرد على أهل الإشراك ،

كقوله تعالى:

{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

فإنه
ينفي شرك المحبة والإلهية
،

وقوله :

{ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }

فإنه
ينفي شرك الخلق والربوبية
.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
فتضمنت هذه الآية
تجريد التوحيد لرب العالمين
في العبادة


وأنه
لا يجوز إشراك غيره معه
لا في الأفعال
ولا في الألفاظ
ولا في الإرادات ،

فالشرك به في الأفعال
كالسجود لغيره سبحانه وتعالى ،
والطواف بغير بيته المحرم ،
وحلق الرأس عبودية وخضوعاً لغيره ،
وتقبيل الأحجار غير الحجر الأسود
الذي هو يمينه تعالى في الأرض
وتقبيل القبور واستلامها
والسجود لها .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وقد لعن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
من اتخذ قبور الأنبياء والصالحين
مساجد يصلى فيها ..

فكيف من اتخذ
القبور أوثانا تُعبد
من دون الله تعالى ،

فهذا لم يعلم معنى قول الله تعالى:

{
إِيَّاكَ نَعْبُد }

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:

(( لعن الله اليهود والنصارى
اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد
يُحَذِّر ما صنعوا ))

وفيه عنه أيضا :

(( إن من شرار الناس
من تدركهم الساعة وهم أحياء
والذين يتخذون القبور مساجد )) ،

وفيه أيضا عنه صلى الله عليه وسلم:

(( إن من كان قبلكم كانوا يتخذون القبور مساجد

أفلا تتخذوا القبور مساجد


فإني أنهاكم عن ذلك )) ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وفي مسند الإمام أحمد وصحيح ابن حبان
عنه صلى الله عليه وسلم:


(( لعن الله زوارات القبور
والمتخذين عليها المساجد والسرج )) ،

وقال صلى الله عليه وسلم :

(( إن من كان قبلكم
كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح
بنوا على قبره مسجدًا
وصوروا فيه تلك الصور
أولئك شرار الخلق عند الله )) .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
والناس في هذا الباب ( أعني زيارة القبور ) ،
على ثلاثة أقسام :

- قوم يزورون الموتى فيدعون لهم
وهذه الزيارة الشرعية .

- وقوم يزورونهم يدعون بهم ،
فهؤلاء هم المشركون في الألوهية والمحبة .

وقوم يزورونهم فيدعونهم أنفسهم ،

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :

(( اللهم لا تجعل قبري وثنًا يُعبد ))

وهؤلاء هم المشركون في الربوبية ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://islamhouse.com/ar/books/794367/
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
- وقد حمى النبي صـلى الله عليه وسـلم
جانب التوحيد أعظم حماية
تحقيقا لقوله تعالى:

{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

حتى نهى عن الصلاة في هذين الوقتين
لكونه ذريعة إلى التشبه بعبّاد الشمس
الذين يسجدون لها في هاتين الحالتين ،

وسدَّ صـلى الله عليه وسـلمالذريعة
بأن مَنَعَ الصلاة بعد العصر والصبح
لاتصال هذين الوقتين
اللذين يسجد المشركون فيهما للشمس .


 
[FONT=&quot]~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
[/FONT]
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
وأما السجود لغير الله

فقد قال صلى الله عليه وسلم :

(( لا ينبغي لأحد أن يسجد لأحد إلا الله )) ،

ولا ينبغي في كلام الله ورسوله

إنما يستعمل للذي هو في
غاية الامتناع

كقوله تعالى :

{ وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا }

"مريم:92"،

وقوله تعالى :

{ وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ }

" يس: من الآية69"،

وقوله تعالى :

{ وَمَا تَنَزَّلَتْ بِهِ الشَّيَاطِينُ،

وَمَا يَنْبَغِي لَهُمْ }

"الشعراء: من الآية210و211"،

وقوله تعالى :

{ مَا كَانَ يَنْبَغِي لَنَا
أَنْ نَتَّخِذَ مِنْ دُونِكَ مِنْ أَوْلِيَاءَ
}

"الفرقان: من الآية18".
 
[FONT=&quot]~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[/FONT]​
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[/FONT]​
[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
ومن الشرك بالله تعالى المباين لقوله تعالى :

{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

الشرك به في اللفظ كالحلف بغيره ،

كما رواه الإمام أحمد وأبو داود عنه

صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(( من حلف بغير فقد أشرك ))

صححه الحاكم وابن حبان .

قال ابن حبان أخبرنا الحسن وسفيان
ثنا عبد الله بن عمر الجعفي
ثنا عبد الرحمن بن سليمان عن الحسن بن عبد الله النخعي

عن سعيد ابن عبيدة قال :

كنت عند ابن عمر
رضي الله عنهما

فحلف رجل بالكعبة

فقال ابن عمر رضي الله عنهما :

(( ويحك ! لا تفعل ،

فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

(( من حلف بغير الله
فقد أشرك
)) .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومن الإشراك قول القائل لأحد من الناس :
ما شاء الله وشئت ،

كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال له رجل :
( ما شاء الله وشئت ) ،

فقال : ( أجعلتني لله ندا ؟
قل ما شاء الله وحده ))

هذا ؛ مع أن الله تعالى قد أثبت للعبد مشيئة

كقوله تعالى :

{ لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ }

"التكوير:28"،

فكيف بمن يقول :

أنا متوكل على الله وعليك ،
وأنا في حَسَبِ الله وحَسَبِكَ ،
ومالي إلا الله وأنت ،
وهذا من الله ومنك ،
وهذا من بركات الله وبركاتك
والله لي في السماء وأنت لي في الأرض ،

وازِن بين هذه الألفاظ الصادرة
من غالب الناس اليوم
وبين ما نهى عنه صلى الله عليه وسلم
من ما شاءَ الله وشئت ،

ثم انظر
أيُّها أفحش ،

يتبين لك أن قائلها أولى بالبعد من
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

وبالجواب من النبي صلى الله عليه وسلم
لقائل تلك الكلمة
وأنه إذا كان قد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ندًا
فهذا قد جعل من لا يدانيه لله ندًا .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]وبالجملة ،
فالعبادة المذكورة في قوله تعالى:

[FONT=&quot][FONT=&quot]{ [/FONT]إِيَّاكَ نَعْبُد [FONT=&quot]}

[/FONT] هي السجود ، والتوكل ، والإنابة ،

والتقوى ، والخشية ، والتوبة ،

والنذور ، والحلف ، والتسبيح ،

والتكبير ، والتهليل ، والتحميد ،
والاستغفار ،
وحلق الرأس خضوعاً وتعبداً
والدعاء ..
كل ذلك محض حق الله تعالى . [/FONT]
[/FONT]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وفي مسند الإمام أحمد :

(( أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم قد أذنب ذنباً ،

فلما وقف بين يديه قال :

(( اللهم إني أتوب إليك

ولا أتوب إلى محمد
،

فقال صلى الله عليه وسلم :

(( عرف الحق لأهله )) .

وأخرجه الحاكم
من حديث الحسن عن الأسود بن سريع ،
وقال حديث صحيح .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
وأما الشرك في الإرادات والنيات ،

فذلك البحر الذي لا ساحل له
وقلّ من ينجو منه ،

فمن نوى بعمله غير وجه الله تعالى
فلم يقم بحقيقة قوله :
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

فإن
{ إِيَّاكَ نَعْبُد }

هي الحنيفية ملة ابراهيم
التي أمر الله بها عباده كلهم ،
ولا يقبل من أحد غيرها ،
وهي حقيقة الإسلام

{ وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإسْلامِ دِيناً
فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ
وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }

"آل عمران:85

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
فاستمسك بهذا الأصل

ورُدَّ ما أخرجه
المبتدعة والمشركون إليه:


تُحقِّق معنى
الكلمة الإلهية .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فإن قيل :
المشرك إنما قصد تعظيم جناب الله تعالى
وأنه
لعظمته -
لا ينبغي الدخول عليه
إلا بالوسائط والشفعاء كحال الملوك .

فالمشرك لم يقصد الاستهانة بجناب الربوبية ،
وإنما قصد تعظيمه وقال :
{ إِيَّاكَ نَعْبُد } ،

وإنما أعبد هذه الوسائط لتقربني إليه
وَتَدخُلَ بي عليه ،
فهو الغاية ، وهذه وسائل ،

فَلِمَ كان هذا القدر موجبًا
لسخط الله تعالى وغضبه
،
ومخلدًا في النار
وموجبًا لسفك دماء أصحابه
واستباحة حريمهم وأموالهم ؟

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهل يجوز في العقل أن يشرع الله تعالى لعباده
التقرب إليه
بالشفعاء والوسائط
فيكون تحريم هذا إنما اُستفيد بالشرع فقط

أم ذلك قبيح في الشرع ،

والعقل يمنع
أن تأتيَ به شريعة من الشرائع ؟

وما السر في كونه
لا يُغفر
من بين سائر الذنوب

كما قال تعالى :

{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ

وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }

"النساء: من الآية48".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قلنا الشرك شركان ..

شرك يتعلق بذات المعبود وأسمائه وصفاته وأفعاله ،
وشرك في عبادته ومعاملته
وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه وتعالى
لا شريك له في ذاته ولا في صفاته .

وأما الشرك الثاني فهو الذي فرغنا من الكلام فيه
وأشرنا إليه الآن ،

وسنشبع الكلام فيه إن شاء الله تعالى .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

أما الشرك الأول فهو نوعان :
أحدهما شرك التعطيل ،
وهو أقبح أنواع الشرك ،
كشرك فرعون في قوله:

{ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ }

"الشعراء: من الآية23"

وقال:

{ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَاب ،
أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى
وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا
}

"غافر36و37"

والشرك والتعطيل متلازمان ،
فكل مشرك معطل ،
وكل معطل مشرك ،

لكن الشرك لا يستلزم أصل التعطيل
بل قد يكون المشرك
مقرًا بالخالق سبحانه وتعالى وصفاته ،
ولكنه مُعَطِّلٌ حق التوحيد .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وأصل الشرك وقاعدته التي يرجع إليها
هو التعطيل

وهو ثلاثة أقسام :

أحدها :
تعطيل المصنوع عن صانعه .

الثاني :
تعطيل الصانع عن كماله الثابت له .

الثالث :
تعطيل معاملته عما يجب على العبد
من حقيقة التوحيد ...

ومن هذا شرك أهل الوحدة
ومنه شرك الملاحدة
القائلين بِقَدَم العالم وأبديته
وأن الحوادث بأسرها مستندة إلى أسباب ووسائط
اقتضت إيجادها ،
ويسمونها العقول والنفوس ،

ومنه شرك معطلة الأسماء والصفات
كالجهمية والقرامطة وغلاة المعتزلة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

النوع الثاني شرك التمثيل ،
وهو
شرك من جعل معه إلهًا آخر ،

كالنصارى في المسيح
واليهود في عزير ،
والمجوس القائلين بإسناد حوادث الخير إلى النور
وحوادث الشر إلى الظلمة .
والقدرية المجوسية مختصر منه ،
وهؤلاء أكثر مشركي العالم ،

وهم طوائف جمة منهم من يعبد أجزاء سماوية ،
ومنهم من يعبد أجزاء أرضية ،

ومن هؤلاء من يزعم
أن معبوده أكبر الآلهة ،

ومنهم من يزعم أنه إذا خصه
بعبادته والتبتل إليه
أقبل إليه واعتنى به ،

ومنهم من يزعم أن معبوده الأدنى
يقرِّبه إلى الأعلى الفوقاني
والفوقاني يقربه إلى من هو فوقه
حتى تقرِّبه تلك الآلهة
إلى الله سبحانه وتعالى ،

فتارة تكثر الوسائط وتارة تقل .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فإذا عرفت هذه الطوائف
وعرفت اشتداد نكير الرسول
صلى الله عليه وسلم
على من أشرك به تعالى
في الأفعال والأقوال والإرادات كما تقدم ذكره ،

انفتح لك باب الجواب عن السؤال .

فتقول :

أعلم أن
حقيقة الشرك
تشبيه الخالق بالمخلوق
،
وتشبيه المخلوق بالخالق .

أما الخالق فإن المشرك شبه المخلوق بالخالق
في خصائص الإلهية ،
وهي
التفرد بملك الضر والنفع
والعطاء والمنع
،

فمن علق ذلك بمخلوق
فقد شبهه
بالخالق تعالى

سوَّى بين التراب ورب الأرباب ،

فأي فجور وذنب أعظم من هذا ؟.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن
من خصائص الإلهية
الكمال المطلق

من جميع الوجوه
الذي لا نقص فيه
بوجه من الوجوه ،

وذلك يوجب أن تكون العبادة له وحده
عقلا وشرعاً وفطرة ،

فمن جعل ذلك لغيره ،
فقد شبه الغير
بمَن لا شبيه له ،

ولشدة قبحه
وتضمنه غاية الظلم ،
أخبر من كَتَبَ على نفسه الرحمة
أنه لا يغفره أبدًا ،


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
ومن خصائص الإلهية ، العبودية
التي لا تقوم إلا على ساقي الحب والذل ،

فمن أعطاهما لغيره ،
فقد شبهه بالله سبحانه وتعالى
في خالص حقه ،

وقُبحُ هذا مستقر في العقول والفِطَر ،

لكن لما غيرت الشياطين فِطر أكثر الخلق
واجتالتهم عن دينهم
وأمرتهم أن يشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانًا
كما رَوى ذلك عن الله أعرف الخلق به وبخلقه
عَمُوا عن قبح الشرك
حتى ظنوه حسنًا ،


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot] ومن خصائص الإلهية
السجود ،
فمن سجد لغيره فقد شبهه به ،

ومنها التوكل ،
فمن توكل على غيره فقد شبهه به ,
ومنها التوبة ، فمن تاب لغيره فقد شبهه به ،

ومنها الحلف باسمه
فمن حلف بغيره فقد شبهه به .

ومنها الذبح له ، فمن ذبح لغيره فقد شبهه به .

ومنها حلق الرأس .. إلى غير ذلك .

[/FONT]​

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

هذا في جانب التشبيه ،

وأما في جانب التشبه ،
فمن تعاظم وتكبَّر ودعا إلى إطرائه ورجائه ومخافته
فقد تشبه بالله ونازعه في ربوبيته

وهو
حقيق بأن يهينه الله
غاية الهوان
،
ويجعله كالذر تحت أقدام خلقِهِ

وفي الصحيح عنه
صلى الله عليه وسلم أنه قال :

( يقول الله عز وجل :
العظَمَة إزاري ،
والكبرياء
ردائي ،
فمن نازعني واحدًا منهما عذبته
) .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وإذا كان المصور الذي يصنع الصور بيده
من أشد الناس عذابًا يوم القيامة
لتشبهه بالله في مجرد الصنعة ،

فما الظن بالمتشبه بالله في الربوبية والإلهية

كما قال صلى الله عليه وسلم :

(( أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون
يقال لهم أحيوا ما خلقتم
))

وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال :

يقول الله
عز وجل :

ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي
فليخلقوا ذرة فليخلقوا شعيرة ))

فنبه بالذرة والشعيرة على ما هو أعظم منها


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وكذلك من تشبه به تعالى
في الاسم الذي لا ينبغي إلا له
كملك الملوك وحاكم الحكام وقاضي القضاة
ونحوه ..

فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

(( إن أخنع الأسماء عند الله
رجل تسمى بشاهان شاه ( ملك الملوك )
لا مالك إلا الله )) .

وفي لفظ :

(( أغيظ رجل عند الله
رجل تسمى ملك الأملاك )) .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة ،
فالتشبيه والتشبه هو حقيقة الشرك

ولذلك كان من ظن أنه
إذا تقرَّب إلى غيره
بعبادة ما يقرِّبه ذلك الغير إليه تعالى
فإنه يخطئ لكونه شبهه به
وأخذ ما لا ينبغي أن يكون إلا له .
فأشرك معه سبحانه فيه غيره
فبخسه سبحانه حقه
فهذا قبيح عقلًا وشرعًا ،

ولذلك لم يُشرع ولم يُغفر

فاعلمه.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

واعلم أن الذي ظن أن
الرب سبحانه وتعالى
لا يسمع له
أو لا يستجيب له
إلا بواسطة تُطلعه على ذلك
أو تسأل ذلك منه
فقد ظن بالله ظن السوء

فإنه إن ظن أنه لا يعلم أو لا يسمع
إلا بإعلام غيره له وإسماعه
فذلك نفي لعلم الله وسمعه وكمال إدراكه
وكفى بذلك ذنبًا .

وإن ظن أنه يسمع ويرى
ولكن يحتاج إلى من يُلَيِّنُهُ ويُعَطِّفُهُ عليهم
فقد أساء الظن
بإفضال ربه وبره
وإحسانه
وسعة جوده .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبالجملة ،
فأعظم الذنوب عند الله تعالى
إساءة الظن به


ولهذا يتوعدهم في كتابه
على إساءة الظن به أعظم وعيد ،

كما قال الله تعالى
:

{ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ
عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ

وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ
وَلَعَنَهُمْ
وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ

وَسَاءَتْ مَصِيرًا }

"الفتح: من الآية6" ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقال تعالى عن خليله إبراهيم عليه السلام :

{ أَإِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ ،
فَمَا ظَنُّكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ }

"الصافات86و87"

أي : فما ظنكم أن يجازيكم إذا
عبدتم معه غيره
وظننتم أنه يحتاج في الاطلاع على ضرورات عباده
لمن يكون بابًا للحوائج إليه
ونحو ذلك ؟

وهذا بخلاف الملوك
فإنهم محتاجون إلى الوسائط ضرورة
لحاجتهم وعجزهم وضعفهم
وقصور علمهم عن إدراك حوائج المضطرين .

فأما من لا يشغله سمعٌ عن سمع ،
وسبقت رحمته غضبه
وكتب على نفسه الرحمة
فما تصنع الوسائط عنده ؟

فمن اتخذ واسطة بينه وبين الله تعالى
فقد ظن به أقبح ظنٍّ ،
ومستحيل أن يشرعه لعباده
بل ذلك يمتنـع في العقول والفِطَر .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
تجريد التوحيد المفيد - عربي
http://www.salehs.net/drtj.htm
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
واعلم أن الخضوع والتأله
الذي يجعله العبد لتلك الوسائط
قبيح
في نفسه ،
- كما قررناه -

لا سيما إذا كان المجعول له ذلك :
عبدًا
للملك العظيم الرحيم
القريب المجيب

ومملوكًا له

كما قال تعالى:

{
ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ
هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ
تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ
}

"الروم: من الآية28"


أي إذا كان أحدكم يأنف
أن يكون مملوكه شريكه في رزقه ،

فكيف تجعلون لي من عبيدي شركاء
فيما أنا منفرد به
وهو الإلهية
التي لا تنبغي لغيري
ولا تصلح لسواي ،

فمن زعم ذلك
فما قدَرني حق قدري
ولا عظَّمني حق تعظيمي ؛

 
عودة
أعلى