ثمرات التوحيد

هذا ومن أعمالِ أهلِ الشركِ ••
من غيرِ ما ترددٍ أو شكِّ ••


ما يقصدُ الجُهالُ من تعظيمِ ما ••
لم يأذنِ اللهُ بأن يُعظَّما .


كمن يَلُذْ ببقعةٍ أو حجرِ **
أو قبرِ ميْتٍ أو ببعضِ الشجرِ


مُتخِذاً لذلكَ المكانِ **
عيداً كفعلِ عابدي الأوثانِ .
 
CrgcW3RWIAA5ON5
 
وثق باللهِ ربكَ ذي المعالي


وذي الآلاءِ والنِعمِ الجسامِ
 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]ال[FONT=&quot]خراسانية[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot]في شرح [FONT=&quot]عقيد[FONT=&quot]ة ال[FONT=&quot]رازيين
CrxxLIdWgAABXlg.jpg

[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]
[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]

فضيلة الشيخ

عبد العزيز بن مرزوق الطريفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


الخراسانية في شرح عقيدة الرازيين - عبد العزيز بن مرزوق الطريفي | طريق الإسلام
 
"..وَهَذَا مَذْهَبُ فُقَهَاءِ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ ؛


أَنَّ مَنْ كَانَ دَاعِيَةً إلَى بِدْعَةٍ


فَإِنَّهُ يَسْتَحِقُّ الْعُقُوبَةَ لِدَفْعِ ضَرَرِهِ عَنْ النَّاسِ



وَإِنْ كَانَ فِي الْبَاطِنِ مُجْتَهِدًا ،


وَأَقَلُّ عُقُوبَتِهِ أَنْ يُهْجَرَ فَلَا يَكُونُ لَهُ مَرْتَبَةٌ فِي الدِّينِ


لَا يُؤْخَذُ عَنْهُ الْعِلْمُ وَلَا يُسْتَقْضَى


وَلَا تُقْبَلُ شَهَادَتُهُ وَنَحْوُ ذَلِكَ".




شيخ الإسلام ابن تيمية / مجموع الفتاوى
(7/385)​
 
ولقد كان الشيخ عبد الظاهر أبو السمح


ممن أسس جماعة أنصار السنة المحمدية بمصر،


ومن أسس دار الحديث بمكة المكرمة.


وما زال على هذا المنوال حتى توفاه الله بمصر عام 1370هـ،


غفر الله له ورحمه، ورفع منزلته في عليين،

ومما قال في نونيته


والتي ختمها بشكر النعمة حيث أنشد قائلاً:




حمداً لربي إذ هداني منّة ***


منه وكنت على شفا النيران


والله لو أن الجوارح كلها ***


شكرتك يا ربي مدى الأزمان


ما كنت إلا عاجزاً ومقصراً ***


في جنب شكرك صاحب الإحسان


أيدتني ونصرتني وحفظتني ***


من كل ذي حقد وذي شنآن


وجذلت أعدائي ولم تتركهمو ***


يمضون في الإيـذاء والعدوان


أورثتني الذكر الحكيم تفضلا ***


ورزقتني نعمى بلا حسبان


ورفعت ذكري إذا أرادوا خفضه ***


وأعدتني لأشرف الأوطان


وأقمتني بين الحطيم وزمزم ***


للمتقين أؤمهم بمثان


أكرمتني وهديتني وهديت بي ***


ما شئت من ضال ومن حيران


أعليك يعترض الحسود إلهنا ***


وهو الكنود وأنت ذو إحسان


وهو الظلوم وأنت أعدل عادل ***


حاشاك من ظلم ومن طغيان


لولا عطاؤك لم أكن أهلاً لذا ***


كلا وما إن كان في الإمكان


فأتم نعمتك التي أنعمتها ***


يا خير مدعو بكل لسان


واختم لعبدك بالسعادة إنه ***


يرجوك في سرٍ وفي إعلان


وأبحْه جنات النعيم ورؤية ***


الوجه الكريم بها مع الأخوان


وانصر أخا التوحيد سيَّد يعرب ***


عبد العزيز على ذوي الأوثان


واضرب رقاب الغادرين بسيفه ***


وأذقهمُ السوء بكل مكان


وأدم صلاتك والسلام على الذي ***


أرسلته بشرائع الإيمان


والآل والأصحاب ما نجمٌ بدا ***


والتابعين لهم على الإحسان
 
تغريدات الشيخ أ.د. صالح سندي .
حول ( تعظيم الآثار )



قال ابن وضاح:


كان مالك بن أنس وغيره من علماء المدينة
يكرهون إتيان تلك المساجد وتلك الآثار
للنبي صلى الله عليه وسلم ،
ما عدا قُباء وأُحدا


البدع (88/1)




قصد الصلاة والدعاء
عند ما يقال إنه قدم نبي أو أثر نبي أو قبر نبي
أو قبر بعض الصحابة..
من البدع المحدثة المنكرة في الإسلام


مجموع الفتاوى ( 145/ 27 )




قال عمر رضي الله عنه:


إنما هلك من كان قبلكم أنهم اتخذوا آثار أنبيائهم بِيعا ؛
من مر بشيء من المساجد فحضرت الصلاة فليصل
وإلا فليمض


مسند عبدالرزاق ( 118/1)




تعظيم الآثار لايكون بالأبنية و الكتابات والتأسي بالكفرة


وإنما تعظيم الآثار يكون باتباع أهلها في أعمالهم المجيدة
وأخلاقهم الحميدة


فتاوى ابن باز ( 391/1)
 
[FONT=&quot][FONT=&quot]بسط ابن القيم
الحديث عن أرباب عبودية القلب وأحوالهم
[/FONT]
[/FONT]


[FONT=&quot][FONT=&quot] فكان مما قال:[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot] ( وجملة أمرهم أنهم قوم قد امتلأت قلوبهم من معرفة الله،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] وغمرت بمحبته وخشيته وإجلاله ومراقبته،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] فسرَت المحبة في أجزائهم[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] فلم يبق فيها عرق ولا مفصل إلا وقد دخله الحبّ،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] قد أنساهم حبّه ذكر غيره،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] وأوحشهم أنسهم به ممن سواه، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] قد فنوا بحبه عن حبّ من سواه،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] وبذكره عن ذكر من سواه،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] وبخوفه ورجائه [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] والرغبة إليه [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] والرهبة منه، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] والتوكل عليه [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] والإنابة إليه،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] والسكون إليه والتذلل والانكسار بين يديه[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] عن تعلق ذلك منهم بغيره، [/FONT][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot] فإذا وضع أحدهم جنبه على مضجعه [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] صعدت أنفاسه إلى إلهه ومولاه، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] واجتمع همّه عليه متذكراً صفاته العلى وأسمائه الحسنى،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] مشاهداً له في أسمائه وصفاته، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] قد تجلت على قلبه أنوارها فانصبغ قلبه بمعرفته ومحبته، [/FONT][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot] فبات جسمه في فراشه يتجافى عن مضجعه، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] وقلبه قد أوى إلى مولاه وحبيبه فآواه إليه،[/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] وأسجده بين يديه خاضعاً ذليلاً منكسراً [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] من كل جهة من جهاته.[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot] فيا لها سجدة ما أشرفها من سجدة، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] لا يرفع رأسه منها إلى يوم اللقاء،[/FONT][/FONT]

[FONT=&quot][FONT=&quot] وقيل لبعض العارفين: [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] أيسجد القلب بين يدي ربه؟ [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] قال: إي والله، [/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] بسجدة لا يرفع رأسه منها إلى يوم القيامة )[FONT=&quot] [1][/FONT].[/FONT][/FONT]


[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot] ^^^^^^^^^^^^^^[/FONT][/FONT][/FONT]
[FONT=&quot][FONT=&quot] [FONT=&quot][1][/FONT] [FONT=&quot]طريق الهجرتين، ص 206، 207، وانظر، ص 305.[/FONT]
[/FONT]
[/FONT]



[FONT=&quot]
[FONT=&quot]منقول
[/FONT]
[/FONT]
 
[h=4]188402:[/h]

[h=4] ( مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا
[/h][h=4]دَخَلَ الْجَنَّةَ ،[/h][h=4][/h][h=4] وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا
[/h][h=4]دَخَلَ النَّارَ ) .[/h]


https://islamqa.info/ar/188402


 
توحيد الألوهية
أمران :
العبادة :
{ولا يشرك بعبادة ربه أحدًا

والطاعة:
{ولا يشرك في حكمه أحدًا

جُمعا في قوله:

{ إن الحكم إلاّ لله
أمرَ ألا تعبدوا إلاّ إيّاه
ذلك الدين القيّم }.

 
عودة
أعلى