ثمرات التوحيد

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot] وهؤلاء هم أهل التعبد المطلق ،
والأصناف التي قبلهم أهل التعبد المقيد ،

فمتى خرج أحدهم عن الفرع
الذي تعلق به من العبادة وفارقه
يرى نفسه كأنه قد نقص
ونزل عن عبادته

فهو يعبد الله تعالى على وجه واحد

وصاحب التعبد المطلق
ليس له غرض في تعبد بعينه
يؤثره على غيره
بل غرضه تتبع مرضاة الله تعالى :

إن رأيت العلماء رأيته معهم
وكذلك مع الذاكرين ،
والمتصدقين وأرباب الجمعية
وعكوف القلب على الله ،

فهذا هو الغذاء الجامع
للسائر إلى الله في كل طريق
والوافد عليه مع كل فريق
.

[/FONT]​
 
[FONT=&quot]~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT]​
[FONT=&quot]
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
[/FONT]
[FONT=&quot] ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[/FONT]
واستحضر ههنا حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه
وقول النبي
صلى الله عليه وسلم بحضوره :

(( هل منكم أحدٌ أطعم اليوم مسكيناً ؟ ،
قال أبو بكر : أنا ،

قال : هل منكم أحدٌ أصبح اليوم صائماً ؟،
قال أبو بكر : أنا ،

قال : هل منكم أحد عاد اليوم مريضاً ؟ ،
قال أبو بكر : أنا ،

قال : هل منكم أحد اتبع جنازة ؟ ،
قال أبو بكر : أنا )) الحديث :

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot] هذا الحديث رُوِي عن طريق عبد الغني بن أبي عقيل .
حدثنا يغنم بن سالم
عن أنس بن مالك رضي الله عنه
قال:

(( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً
في جماعة من أصحابه فقال :
من صام اليوم ؟
قال أبو بكر : أنا ،

قال : من تصدق اليوم ؟
قال أبو بكر : أنا ،


قال : من عاد مريضاً اليوم ؟
قال أبو بكر : أنا


قال : من شهد اليوم جنازة ؟
قال أبو بكر : أنا ،

قال : وجبت لك ))

يعني الجنة .
[/FONT]​
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot]
[/FONT]
ويغنم بن سالم وإن تكُلِّم فيه

لكن تابعه سلمة بن وردان

وله أصل صحيح من حديث مالك عن محمد بن شهاب
عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف
عن أبي هريرة رضي الله عنه :

( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
من أنفق زوجين في سبيل الله
نودي في الجنة يا عبد الله هذا خير ،

فمن كان من أهل الصلاة نودي من باب الصلاة ،

ومن كان من أهل الجهاد نودي من باب الجهاد ،

ومن كان من أهل الصدقة دعي من باب الصدقة

ومن كان من أهل الصيام دعي من باب الريان ،

فقال أبو بكر رضي الله عنه :

يا رسول الله ما على من يُدعى
من هذه الأبواب كلها ضرورة
فهل يدعى أحد من هذه الأبواب كلها ؟

قال :
نعم وأرجو أن تكون منهم
))

هكذا رواه عن مالك موصولاً مسنداً
عن يحيى بن يحيى ومعن بن عيسى
وعبد الله بن المبارك ،

ورواه يحيى بن بكير وعبد الله بن يوسف
عن مالك عن أبي شهاب عن حُمَيد مرسلاً .

وليس هو عند القعنبي لا مرسلاً ولا مسنداً.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot]
[/FONT]

ومعنى قوله : (( من أنفق زوجين ))

يعني شيئين من نوع واحد
نحو درهمين أو دينارين أو فرسين أو قميصين ،

وكذلك من صلى ركعتين
أو مشى في سبيل الله تعالى خطوتين
أو صام يومين ونحو ذلك ،

وإنما أراد – والله أعلم –
أقل التكرار وأقل وجوه المداومة على العمل
من أعمال البر ،
لأن الاثنين أقل الجمع .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot]
[/FONT]
فهذا كالغيث ،
أين وقع نفع ،

صحب الله بلا خلْق ,
وصحب الخلْق بلا نفس ،

إذا كان مع الله عَزلَ الخلائق مع البَيْن ،
وتخلى عنهم

وإذا كان مع خلقه عزل نفسه من الوسط
وتخلى عنها ،

فما أغربه بين الناس ،
وما أشد وحشته منهم ،

وما أعظم أُنْسه بالله وفرحه به ،
وطمأنينته وسكونه إليه
.



 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]

واعلم أن للناس
في منفعة العبادة وحكمتها ومقصودها
طرقا أربعة
وهم في تلك أربعة أصناف :

الصنف الأول :

نفاة الحِكَم والتعليل
الذين يردون الأمر إلى نفس المشيئة
وصرف الإرادة ،

فهؤلاء عندهم القيام بها ليس إلا لمجرد الأمر
من غير أن تكون سببا لسعادة في معاش
ولا معاد ولا سببا لنجاة

وإنما القيام بها لمجرد الأمر ومحض المشيئة ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
كما قالوا في الخلق لم يخلق لغاية
ولا لعلة هي المقصودة به ،
ولا لحكمة تعود إليه منه ،

وليس في المخلوق أسباب
تكون مقتضيات لمسبباتها
وليس في النار سبب للإحراق ،

ولا في الماء قوة الإغراق ولا التبريد ،

وهكذا الأمر عندهم سواء ،
لا فرق بين الخلق والأمر ،
لا فرق في نفس الأمر بين المأمور والمحظور ،

ولكن المشيئة اقتضت أمره بهذا
ونهيه عن هذا
من غير أن يقوم بالمأمور به صفة تقتضي حُسنه ،

ولا بالمنهي عنه صفة تقتضي قُبحه .


ولهذا الأصل لوازم فاسدة وفروع كثيرة ،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
وهؤلاء غالبهم لا يجدون حلاوة العبادة
ولا لذتها ولا يتنعمون بها ،

ولهذا يسمون الصلاة والصيام
والزكاة والحج
والتوحيد والإخلاص
ونحو ذلك تكاليف ،
أي كُلِّفوا بها

ولو سمى مدَّعي محبة ملك من الملوك أو غيره
ما يأمره به تكليفاً لم يُعد محبا له ،

وأول من صدرت عنه هذه المقالة
" الجعد بن درهم " .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] الصنف الثاني [/FONT]:

القدرية النُفاة

الذين يثبتون نوعاً من الحكمة والتعليل
لا يقوم بالرب ولا يرجع إليه ..
بل يرجع لمحض مصلحة المخلوق ومنفعته ،

فعندهم أن العبادات شرعت أثمانا لما يناله العباد
من الثواب والنعيم ،
وأنها بمنزلة استيفاء الأجير أجره ،
قالوا ،
ولهذا يجعلها سبحانه وتعالى عِوضاً

كقوله
:
{ وَنُودُوا أَنْ تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
}

"لأعراف: من الآية43"

{ هَلْ تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }

"النمل: من الآية90"

{ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ }

"النحل: من الآية32"

{ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ }

"الزمر: من الآية10"

وفي الصحيح:

(( إنما هي أعمالكم أحصيها لكم
ثم أوفيكم إياها
))

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
قالوا :
وقد سماها جزاءً وأجراً وثواباً
لأنه شيء يثوبُ إلى العامل من عمله ،
أي يرجع إليه .

قالوا :

ويدل عليه الموازنة ،
فلولا تعلق الثواب بالأعمال عوضاً عليها
لم يكن للموازنة معنًى ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
وهاتان الطائفتان متقابلتان ..

فالجبرية لم تجعل للأعمال ارتباطا بالجزاء ألبتة ،
وجوزت أن يعذب الله من أفنى عمره في الطاعة
وينعم من أفنى عمره في مخالفته ،

وكلاهما سواء بالنسبة إليه ،
والكل راجع إلى محض المشيئة .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
والقدرية أوجبت عليه سبحانه وتعالى
رعاية المصالح
وجعلت ذلك كله بمحض الأعمال

وأن وصول الثواب إلى العبد بدون عمله
فيه تنقيص باحتمال منّة الصدقة عليه بلا ثمن

فجعلوا تفضله سبحانه وتعالى على عبده
بمنزلة صدقة العبد على العبد

وأن إعطاء ما يعطيه أجرة على عمله
أحب إلى العبد من أن يعطيه فضلاً منه بلا عمل ،
ولم يجعلوا للأعمال تأثيراً في الجزاء ألبته ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
والطائفتان منحرفتان عن الصراط المستقيم وهو:

أن الأعمال أسباب موصلة إلى الثواب
والأعمال الصالحات من
توفيق الله وفضله ،

وليست قدراً لجزائه وثوابه
بل غايتها إذا وقعت على أكمل الوجوه
أن تكون شكراً على أحد الأجزاء القليلة
من نعمه سبـحانه وتـعالى ،

فلو عذب أهل سماواته وأهل أرضه
لعذبهم وهو غير ظالم لهم ،

ولو رحمهم
لكانت رحمته خيراً من أعمالهم .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
وتأمل قوله تعالى :

{ وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ
}

"الزخرف:72"


مع قوله صلى الله عليه وسلم :

(( لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله ))

تجد الآية تدل على أن الجنان بالأعمال ،
والحديث ينفي دخول الجنة بالأعمال ،
ولا تنافي بينهما ،

لأن توارد النفي والإثبات ليس على محل واحد

فالمنفيُّ باء الثمنية
واستحقاق الجنة بمجرد الأعمال
رداً على القدرية المجوسية
التي زعمت أن التفضل بالثواب ابتداءًا
متضمن لتكدير المنَّة .

والباء المثبتة التي وردت في القرآن
هي باء السببية
رداً على القدرية الجبرية
الذين يقولون لا ارتباط بين الأعمال وجزائها ،
ولا هي أسباب لها
وإنما غايتها أن تكون أمارة .

والسنة النبوية :
هي أن عموم مشيئة الله وقدرته
لا تنافي ربط الأسباب بالمسببات وارتباطها بها ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وكل طائفة من أهل الباطل تركت نوعاً من الحق

فإنها ارتكبت لأجله نوعاً من الباطل ، بل أنواعاً ،

فهدى الله أهل السنة

لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

الصنف الثالث :

الذين زعموا أن فائدة العبادة رياضة النفوس
واستعدادها لفيض العلوم والمعارف عليها
وخروج قواها من قوى النفس السبعية والبهيمية ،

فلو عُطِّلت العبادة
لالتحقت بنفوس السباع والبهائم

فالعبادة تخرجها إلى مشابهة العقول
فتصير قابلة لانتقاش صور المعارف فيها .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وهذا يقوله طائفتان:

أحدهما :

من يقرب إلى الإسلام والشرائع من الفلاسفة
القائلين بقِدم العالَم وعدم الفاعل المختار .

والطائفة الثانية :

من تفلسف من صوفية الإسلام
ويقرب إلى الفلاسفة ،

فإنهم يزعمون أن العبادات رياضات
لاستعداد النفوس للمعارف العقلية ومخالفة العوائد .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

[FONT=&quot]
[/FONT]
ثم من هؤلاء من لا يوجب العبادة إلا بهذا المعنى ،

فإذا حصل لها ذلك
بقي متحيراً في حفظ أوراده
والاشتغال بالوارد عنها ،

ومنهم من يوجب القيام بالأوراد وعدم الإخلال بها ،

وهم صنفان أيضا :

أحدهما :

من يقول بوجوبها حفظاً للقانون وضبطاً للناموس ،

والآخرون يوجبونها حفظاً للوارد
وخوفاً من تدرج النفس بمفارقتها
إلى حالتها الأولى من البهيمية ،

فهذه نهاية إقدامهم في حكمة العبادة
وما شرعت لأجله ،

ولا تكاد تجد في كتب المتكلمين
على طريق السلوك غير طريق من هذه الطرق الثلاثة
أو مجموعها .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]

[/FONT]
[FONT=&quot] والصنف الرابع :

[/FONT]هم القائلون بالجمع
بين الخلق والأمر والقَدَر والسبب

فعندهم أن سر العبادة وغايتها
مبنيٌّ على معرفة حقيقة الإلهية
ومعنى كونه سبـحانه وتعـالى إلهًا

وأن العبادة موجب الإلهية
وأثرها ومقتضاها وارتباطها
كارتباط مُتعلّقِ الصفات بالصفات ،
وكارتباط المعلوم بالعلم والمقدور بالقدرة ،
والأصوات بالسمع والإحسان بالرحمة
والإعطاء بالجود ،

فعندهم من قام بمعرفتها
على النحو الذي فسرناها به
لغة وشرعا ومصدراً ومورداً
استقام له معرفة حكمة العبادات وغايتها ،
وعَلَمَ أنها هي
الغاية التي خلقت لها العباد ،
ولها أرسلت الرسل ،
وأنزلت الكتب ،
وخلقت الجنة والنار .

وقد صرح سبحانه وتعالى بذلك في قوله
:

{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ
إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
}

"الذريات:56" ،

فالعبادة
هي التي وجدت الخلائق كلها لأجلها ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] كما قال تعالى :

[/FONT]{ أَيَحْسَبُ الْأِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى }
"القيامة:36"

أي مهملًا .

قال الشافعي رحمه الله :

لا يؤمر ولا ينهى ،

وقال غيره :

لا يثاب ولا يعاقب ،

وهما تفسيران صحيحان ،
فإن الثواب والعقاب مترتب على الأمر والنهي ،
والأمر والنهي هو طلب العبادة وإرادتها .

وحقيقة العبادة: امتثالها .

ولهذا قال تعالى :

{ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا
سُبْحَانَكَ
فَقِنَا عَذَابَ النَّار }

"آل عمران: من الآية191”

وقال تعالى :

{ وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا
إِلَّا بِالْحَقِّ }

"الحجر: من الآية85"
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]

{ وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ
وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ }

"الجاثـية: من الآية22"


فأخبر الله تعالى أنه خلق السماوات والأرض بالحق
المتضمن أمره ونهيه وثوابه وعقابه ،

فإذا كانت السماوات والأرض إنما خلقت لهذا
وهو غاية الخلق
فكيف يقال إنه لا غاية له
ولا حكمة مقصودة ؟

أو إن ذلك لمجرد استئجار العمال
حتى لا يتكدر عليهم الثواب بالمنّة ؟

أو لمجرد استعداد النفوس للمعارف العقلية
وارتياضها لمخالفة العوائد ؟!
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
وإذا تأمل اللبيب الفرق بين هذه الأقوال
وبين ما دل عليه صريح الوحي :


علم أن الله تعالى إنما خلق الخلقَ لعبادته
الجامعة لكمال محبته
مع الخضوع له
والانقياد لأمره ،

فأصل العبادة محبة الله ،
بل إفراده تعالى بالمحبة ،

فلا يحب معه سواه ،
وإنما يحب ما يحبه لأجله وفيه ،

كما يحب أنبياؤه ورسله وملائكته
لأن محبتهم من تمام محبته ،

وليست كمحبة
من اتخذ من دونه أندادًا
يحبهم كحبه
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] وإذا كانت المحبة له
هي حقيقة عبوديته وسرها ،

فهي إنما تتحقق باتباع أمره واجتناب نهيه ،
فعند اتباع الأمر والنهي
تتبين حقيقة العبودية والمحبة ،

ولهذا جعل سبحانه وتعالى اتباع رسوله
[/FONT]صلى الله عليه وسلم
عَلَماً عليها وشاهداً لها

كما قال تعالى
:

{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ }

"آل عمران: من الآية31"
،

فجعل اتباع رسوله مشروطاً بمحبتهم الله تعالى
وشرطاً لمحبة الله لهم ،

ووجود المشروط بدون تحقق شرطه ممتنع

فَعُلم انتفاء المحبة
عند انتفاء المتابعة للرسول
.

ولا يكفي ذلك
حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما
.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
ومتى كان عنده شيء أحب إليه منهما
فهو الإشراك الذي لا يغفره الله .

قال تعالى:

{ قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ
وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ
وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا
وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا
أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ
وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ
فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ
وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ
}

"التوبة:24" ,

وكلُّ مَن قدّم قولَ غير الله على قول الله ,
أو حَكَم به ,
أو حاكم إليه ,
فليس ممن أحبَّه .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] لكن قد يشتبه الأمر على مَن يقدّم قولَ أحد
أو حكمه أو طاعته على قوله
ظناً منه أنه لا يأمر ولا يحكم
ولا يقول إلا ما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ,
فيطيعه , ويحاكم إليه ,
ويتلقى أقواله كذلك ,

فهذا معذور إذا لَم يقدر على غير ذلك
[/FONT]​
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
وأما إذا قدِرَ على الوصول إلى الرسول
صلى الله عليه وسلم ,

وعرف أن غير مَن اتبعه أولى به مطلقاً
أو في بعض الأمور كمسألة معينة ,

ولَم يلتفت إلى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ,
ولا إلى مَن هو أولى به ,
فهذا يُخاف عليه ,

وكل ما يتعلل به من عدم العلم ,
أو عدم الفهم ,
أو عدم إعطاء آلة الفقه في الدين ,
أو الاحتجاج بالأشباه والنظائر ,
أو بأن ذلك المتقدم كان أعلم مني بمراده
صلى الله عليه وسلم ,
فهي كلها تعللات لا تفيد .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
هذا مع الإقرار بجواز الخطأ على غير المعصوم ,
إلا أن يُنازِع في هذه القاعدة ,
فتسقط مكالمته ,
وهذا هو داخل تحت الوعيد ,

فإن استحل مع ذلك ثلْبَ مَن خالفه ,
وقَرْض عِرضه ودينه بلسانه ,
وانتقل من هذا إلى عقوبته ,
أو السعي في أذاه ,
فهو من الظلمة المعتدين ونُوَّاب المفسدين .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]

واعلم أنَّ للعبادة أربع قواعد , وهي :

التحقق بما
يحب الله ورسوله ويرضاه ,

وقيام ذلك بالقلب واللسان والجوارح ,

فالعبودية اسم جامع لهذه المراتب الأربع ,
فأصحاب العبادة حقَّا هم أصحابها .
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فقول القلب :

هو اعتقاد ما أخبرنا الله تعالى عن نفسه ,
وأخبر رسوله عن ربه
من أسمائه وصفاته وأفعاله
وملائكته ولقائه
وما أشبه ذلك .

وقول اللسان :

الإخبار عنه بذلك ,
والدعاء إليه , والذب عنه ,
وتبيين بطلان البدع المخالفة له ,
والقيام بذكره تعالى ,
وتبليغ أمره .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
وعمل القلب :

كالمحبة له , والتوكل عليه ,
والإنابة , والخوف , والرجاء ,
والإخلاص ,
والصبر على أوامره ونواهيه , وأقداره ,
والرضا به وله وعنه ,
والموالاة فيه , والمعاداة فيه ,
والإخبات إليه ,
والطمأنينة به ,

ونحو ذلك من أعمال القلوب
التي فرضُها آكد من فرض أعمال الجوارح ,
ومستحبُها إلى الله تعالى
أحبُّ من مستحب أعمال الجوارح .

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
وأما أعمال الجوارح :

فكالصلاة , والجهاد ,
ونقل الأقدام إلى الجمعة والجماعات ,
ومساعدة العاجز ,
والإحسان إلى الخلق ,
ونحو ذلك ,

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
تجريد التوحيد المفيد
للشيخ الإمام
تقي الدين المقريزي الشافعي
رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
http://www.salehs.net/drtj.htm

تجريد التوحيد المفيد - عربي
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot] فقول العبد في صلاته :
{ إياك نعبد }
التزام أحكام هذه الأربعة وإقرار بها .
[/FONT]

وقوله :
{ وإياك نستعين }
طلب الإعانة عليها والتوفيق لها ,

وقوله :
{ اهدنا الصراط المستقيم }
متضمن للأمرين على التفصيل ,
وإلهام القيام بهما ,
وسلوك طريق السالكين إلى الله تعالى .

والله الموفقُ بمنِّه وكرمِه ,
والحمد لله وحده ,
وصلى اللهُ على مَن لا نبيَّ بعدَه
وآله وصحبه ووارثيه وحزبه .


تَمَّ الكتابُ بعونِ الملكِ الوهَّابِ

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

مقدمة
...
بسم الله الرحمن الرحيم

إنَّ الحمد لله،
نحمده، ونستعينه، ونستغفره،
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا،
ومن سيئات أعمالنا.

من يهده الله فلا مضل له،
ومن يضلل فلا هادي له.

وأشهد أن
لا إله إلا الله
وحده لا شريك له،

وأشهد أن محمدا -صلى الله عليه وسلم-
عبده ورسوله.

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ
وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
}

[آل عمران: 102] ،

{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ
الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ
إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا
}

[النساء: 1] ،

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا،
يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا
}

[الأحزاب: 70-71] .


" أما بعد:
فإن خير الحديث كتاب الله،

وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم،

وشر الأمور محدثاتها،
وكل بدعة ضلالة
" ( 1 )،
"وكل ضلالة في النار"
( 2 ).


``````````````````````
1- أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة.
2- هذه الزيادة أخرجها البيهقي في السنن الكبرى 3/ 214.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثم أما بعد:

فإن الله عز وجل بعث نبينا محمدا
-صلى الله عليه وسلم-
بالهدى ودين الحق
بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا،
وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

أرسله ربه عز وجل على حين فترة من الرسل،
ودروس من الكتب، وقلة من العلم؛
حين حُرِّف الكَلِم، وبُدلِّت الشرائع،
واستند كل قوم إلى
أهوائهم وآرائهم،

ليُخرج الناس من الظلمات إلى النور.

فأشرقت الأرض برسالته -صلى الله عليه وسلم-
بعد ظلمتها،

وتألفت بها القلوب بعد شتاتها وتفرقها،
وفتح الله بها أعينا عميا،
وآذانا صما، وقلوبا غلفا،

وفرَّق بين الحق والباطل،
والهدى والضلال،
والرشاد والغي،
والصدق والكذب،
والمعروف والمنكر،
وطريق أولياء الله السعداء،
وأعداء الله الأشقياء.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ولم يمت رسولنا -صلى الله عليه وسلم-

حتى بيَّنَ للناس جميع ما يحتاجون إليه،

فتركهم على مثل البيضاء ليلها كنهارها،

لا يزيغ بعده عنها إلا هالك.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
وقد اعتصم أصحابه من بعده بكتاب ربهم
سبحانه وتعالى،

وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم،

ودعوا الناس إليهما بالحكمة والموعظة الحسنة.
ومن بعدهم قام علماء أمته
-صلى الله عليه وسلم-
بمهمة الدعوة إلى الله عز وجل خير قيام؛

فوضحوا للناس أمور دينهم،
وكان من أجل ما وضحوه العقيدة،
التي أولوها قدرا كبيرا من جهودهم،
وجهادهم، وتعليمهم، وتأليفهم.

ورغبة مني في التشبه بهم
-رغم قصر الباع، وقلة البضاعة-

كتبت هذه الورقات المقتبسة من كتبهم ( 1 )،

سائلا الله عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم،
وفي ميزان حسناتي يوم الدين،
وصلى الله على محمد
وعلى آله وأصحابه أجمعين.



أبها

في 29/ 9/ 1422هـ


```````````````````
1- أصل هذا الكتاب:
محاضرات ألقيتها على طلبة كلية المعلمين،
في مادة العقيدة الإسلامية "101س"
"الإعداد العام".

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

تمهيد

المبحث الأول: تعريف ببعض المصطلحات

المسألة الأولى: في بيان معنى العقيدة
...

المبحث الأول: تعريف بعض المصطلحات

المسألة الأولى:
في بيان معنى العقيدة في اللغة والاصطلاح

قبل الحديث عن مصادر العقيدة،
وذكر بعض خصائصها،
لا بد من وقفتين:

الوقفة الأولى: في معنى العقيدة لغة

مادة "عقد" تدور بين عدة معان، منها:
الربط والشد، والعهد،
والملامة، والتأكيد ( 1 ).

```````````````````
1- انظر من كتب اللغة: الصحاح للجوهري 2/ 510.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص383.
وأساس البلاغة للزمخشري 2/ 131-132.
والكشاف له 1/ 466.
ولسان العرب لابن منظور 3/ 295-300.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- العهد.

يقال:

بين هذه القبيلة وتلك عقد أي: عهد.
وجمعه عقود.

ومنه قوله تعالى:

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُود }

[المائدة: من الآية 1] ؛

أي: أوفوا بالعهود التي أكدتموها.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


3- الملازمة.

يقال: عقد قلبه على الشيء،
أو عقد قلبه الشيء،
إذا لزمه.

ومن هذا الباب قوله -صلى الله عليه وسلم:

"الخيل معقود في نواصيها الخير
إلى يوم القيامة" ( 2 )؛

فمعقود في نواصيها أي: ملازم لها،
حتى لكأنه عقْد عليها.


```````````````````
2 - صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب إثم مانع الزكاة.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- التأكيد.

يقال:

عَقَد البيع، إذا أكَّده.

ومنه العقد المكتوب في البيع؛
إذ هو لم يكتب
إلا بعد إيقاع البيع وتأكيده.



 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

الوقفة الثانية:

في بيان معنى العقيدة اصطلاحا


بعد أن عرفنا بعض معاني العقيدة في اللغة،

لنا أن نتساءل:
ما هو معنى العقيدة الذي تعارف عليه أهل العلم؛

إذ من المعلوم أن لكل علم مصطلحاته الخاصة به،
والتي تعد جزءا من منهجيته ؟.


فنجيب:
العقيدة اصطلاحا هي:

1- التصديق الجازم فيما يجب لله عز وجل
من الوحدانية، والربوبية،
والإفراد بالعبادة،
والإيمان بأسمائه الحسنى، وصفاته العليا ( 1 ).


````````````````````
1- انظر الأسئلة والأجوبة في العقيدة - للشيخ صالح الأطرم ص7.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- تصميم القلب،
والاعتقاد الجازم الذي لا يخالطه شك
في المطالب الإلهية،
والنبوات، وأمور المعاد،
وغيرها مما يجب الإيمان به ( 2 ).

والمطالب الإلهية:

الإيمان بالله في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه وصفاته.



````````````````````

2- انظر العقيدة الإسلامية وتاريخها للدكتور محمد أمان الجامي ص5.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- ما عَقَد الإنسان قلبه عليه،

ودان لله عز وجل به ( 3 ).



````````````````````
3 - انظر الأسئلة والأجوبة الأصولية للسلمان ص23.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

س: ما هو الرابط بين المعنى اللغوي،
والمعنى الاصطلاحي؟

ج: الارتباط بينهما ظاهر؛
لأن هذا الذي جزم بالشيء، وصمم عليه،
قد ألزمه قلبه، وربطه عليه، وشده بقوة،
بحيث لا يتفلت منه أبدا.

 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

مدخل
...
المسألة الثانية:

في بيان بعض المسميات
التي أطلقت على العقيدة الإسلامية

الملاحظ أن العقيدة لم ترد بلفظها في الكتاب والسنة،
وإن كانت قد وردت مادتها،

كما في قول الله سبحانه وتعالى:

{ لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ

وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ
}

[المائدة: من الآية89] ؛


أي: يؤاخذكم إذا حنثتم في الأيمان
التي وثقتموها وأكدتموها.

وكما في قوله -صلى الله عليه وسلم:

" الخيل معقود في نواصيها الخير
إلى يوم القيامة
" ( 1 )؛

أي: ملازم لها إلى يوم القيامة.


````````````````````

1- تقدم تخريجه .
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

كذلك،
لم يستخدم علماء الأمة في القرون المفضلة
مصطلح "عقيدة"،
وإنما استخدموا مصطلحات أخرى.

وأول من استخدم هذا المصطلح
-فيما أعلم-
هو الإمام أبو حاتم الرازي "ت327هـ"
في كتابه الذي وسمه
بـ"أصل السنة واعتقاد الدين

وتلاه الإمام أبو بكر الإسماعيلي "ت371هـ"
الذي وسم كتابه
بـ"اعتقاد أئمة الحديث

وتبعه الأئمة؛ كأبي القاسم اللالكائي "ت418هـ"
في كتابه "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة

وأبي عثمان الصابوني "ت449هـ"
في كتابه "عقيدة السلف أصحاب الحديث

وأبي بكر البيهقي "ت458هـ"
في كتابه "الاعتقاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة

وقوام السنة الأصبهاني "ت535هـ"
في كتابه "الحجة في بيان المحجة
وشرح عقيدة أهل السنة
،

وغيرهم.
 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء


http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

ولنا وقفات مع المصطلحات الأخرى
التي استخدمها العلماء بدلا من مصطلح "العقيدة

"ومن ثمرة الوقوف على أسماء هذا العلم:
معرفة مصادره الأصيلة"( 1 ).

الوقفة الأولى:

مع مسمى "التوحيد"

تعريف التوحيد لغة واصطلاحا:

هو في اللغة مصدر من: وحَّد يوحد توحيدا؛

إذا أفرده وجعله واحدا ( 2 ).

وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات؛

نفي الحكم عما سوى الموحد، وإثباته له.

فنقول مثلا في توحيد الألوهية:
لا يتم للإنسان التوحيد،
حتى يشهد أن لا إله إلا الله،

فينفي الألوهية عما سوى الله،
ويثبتها لله وحده ( 3 ).

````````````````````
1- أصول الدين عند الأئمة الأربعة للدكتور ناصر القفاري ص14.

2 - انظر لسان العرب لابن منظور 3/ 448.

3 - انظر المجموع الثمين
من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 7.



 
``````````````````````````````````````````````
المفيد في مُهمات التوحيد

للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


فعلى هذا:

يطلق الواحد على المنفرد بخصائصه عما سواه.

يقول ابن فارس:

"وحد: الواو والحاء والدال:
أصل واحد يدل على الانفراد.

من ذلك: الوحدة،
وهو واحد قبيلته: إذا لم يكن فيهم مثله.

قال الشاعر:
يا واحد العرب الذي ... ما في الأنام له نظير

ولقيت القوم موحد موحد،
ولقيت الرجل وحده.

ولا يضاف إلا في قوله:

نسيج وحده"( 1 ).


````````````````````
1- معجم مقاييس اللغة لابن فارس 6/ 90-91.
 
عودة
أعلى