ثمرات التوحيد

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

والشيطان في هذه اللحظة
أحرص ما يكون على استغلال هذا الظرف العصيب
بالغواية والوسوسة:



بأن الله لن يقبل الإنسان وهو على هذه الحال؛

فهذا ما فعله مع المشركين قديماً؛

حيث أغراهم وزين لهم أن الله - تعالى -

لن يقبلهم وهم متلطخون بالمعاصي،

إلا بأن يتوسلوا بالصالحين الطاهرين؛

فاستجابوا لوسوسة الشيطان،

وفوَّتوا على أنفسهم فرصة المغفرة والقبول والقربى،

وانجرّوا إلى الشرك؛

بما صنعوا من التوجه إلى غير الله - تعالى -

وسؤالهم باسم الشفاعة والوسيلة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وقد وقع مثل هذا في المسلمين،

حيث صار منهم
من يعبد الأولياء والأضرحة باسم الولايـة،

وجعلوهم الواسطة بينهم وبين اللــه،

وهـذا هو بعينـه ما فعلـه المشـركون،

والله - تعالى - كره ذلك منهم،
وكفَّرهم به؛
حيث قال:


{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ

مَا لايَضُرُّهُمْ

وَلا يَنفَعُهُمْ

وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ

قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ
وَلا فِي الأَرْضِ

سبـحانَه وتعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

[يونس: 18].

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

إن الله - تعالى - يقبل سؤال العبد أن يغفر له

مهما أتى من الذنب.

ـ ألم يغفر الله - تعالى - لمن قتل مائة نفس ؟

ـ ألم يغفر لبغِيٍّ سقت كلباً من عطش،

فشكر الله لها فغفر لها ؟



ـ وهو الذي يقول:

( يا ابن آدم!

إنك ما دعوتني ورجوتني

غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي.

يا ابن آدم!

لو بلغت ذنوبك عنان السماء،

ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.

يا ابن آدم!

لو أتيتني بقراب الأرض خطايا،

ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا
لقيتك بقرابها مغفرة
).


كل هذا تأكيد وتحريض
من الله - تعالى - لعباده

أن يسألوه وحده
كل شيء

من أمور الدنيا والآخرة؛

حتى لا يفتحوا على أنفسهم باب الشرك.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ـ وحين الحاجة :

يكون الإنسان أذل ما يكون لمن يقضي حاجته،

والله - تعالى - يحب من عبده الذلة له،

فإذا ترك سؤال الله - تعالى -

وتوجه إلى سؤال المخلوق

ذَلَّ
لمن لا يستحق

أن يذل له،

وترك من يستحق أن يذل له.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

إن خزائن الله ملأى لا تنفد،
والله يرزق بغير حساب؛
فينبغي لنا:


1 ـ أن نثق بالله - تعالى

وندعوه ونحن موقنون بالإجابة،

كما قال - عليه الصلاة والسلام -:

« ادعوا الله
وأنتم موقنون بالإجابة ».

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً
http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2 ـ أن ندعوه تضرعاً وخفية،

كما قال - تعالى -:

{ ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً

إنَّهُ لا يُحِبُّ الْـمُعْتَدِينَ
}

[الأعراف: 55].

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

3 ـ أن ندعوه بعزم وإلحاح.

قال - عليه الصلاة والسلام -:

« إذا دعا أحدكم
فليعزم المسألة ،

ولا يقل:

اللهم إن شئت فأعطني؛

فإن الله لا مُسْتكرِه له
».

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً
http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


4 ـ أن لا نستعجل الإجابة.

قال - عليه الصلاة والسلام -:


« يستجاب للعبد

ما لم يدعُ بإثم أو قطيعة رحم،

ما لم يستعجل،

قيل: يا رسول الله!

ما الاستعجال؟

قال: يقول: قد دعوت فلم أرَ يستجاب لي،

فيستحسر عند ذلك،

ويَدَع الدعاء ».

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فإذا فعلنا ذلك

رأينا كيف يكون

إكرام الله - تعالى -

لمن دعاه؛

فالله - تعالى - يفرح

بدعوة العبد له؛


وهذا بعكس المخلوق فإنه يغضب من السؤال،

لشعوره بالنقص والفقر.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

قال ابن تيمية:

«فالرب - سبحانه - أكرم ما تكون عليه
أحوج ما تكون إليه
وأفقر ما تكون إليه،


والخلق أهون ما تكون عليهم

أحوج ما تكون إليهم؛

لأنهم كلهم محتاجون في أنفسهم؛

فهم لا يعلمون حوائجك،

ولا يهتدون إلى مصلحتك،

بل هم جهلة بمصالح أنفسهم؛

فكيف يهتدون إلى مصلحة غيرهم ؟ ».

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ـ كلما اعتاد الإنسان سؤال الله - تعالى -

فتح لنفسه أبواب الإيمان والتوحيد،

وأغلق عنها أبواب الشرك.


ـ وكلما اعتاد سؤال المخلوق

فتح على نفسه باب الشرك،

وأغلق عنها باب التوحيد؛


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ولأن هذه القاعدة من قواعد الإسلام العظيمة

فقد لفتت نظر العلماء،

فبنوا عليها أحكاماً فقهية:



ـ فالحج لا يجب بالهبة؛

فمن لم يملك الزاد والراحلة
لم يجب عليه قبول الهبة
من أجل أن يحج،

ولو كان الفريضة،
حتى لا تكون للمخلوق عليه منّة.



قال ابن تيمية في شرح العمدة:

«فإن كان قادراً على تحصيله بصنعة
أو هبة أو وصية أو مسألة
أو أخذٍ من صدقة أو بيت المال
لم يجب عليه ذلك» :
أي الحج.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


ـ وكذا لا يلزم قبول الهبة لمن عدم السترة في الصلاة،

مع كون ستر العورة من شروط الصلاة،


جاء في الروض المربع:

« وإن أعير سترة لزمه قبـولها »؛

لأنه قادر عـلى سـتر عــورته بلا ضرر فيه،

بخلاف الهبة للمنّة، ولا يلزمه استعارتها ».

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ولأجل ما سبق قال الإمام ابن تيمية:


«سؤال الخلق في الأصـل محـرم،

لكـنه أبيـح للـضـرورة،

وتـركـه توكلًا على الله - تعالى - أفضل »

وأسند ذلك إلى الإمام أحمد - رحمه الله -.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

فهذه قاعدة مهمة:

أن الأصل في سؤال الخلق أنه محرم،

لكن لما كانت بعض حاجات الناس

لا تقضى إلا بالسؤال فيما بينهم،

حتى يتم التعاون والمودة والتكافل

أباح الله هذا السؤال،

على أن لا يتجاوز الحد؛

بحيث لا يكون هو الديدن والأصل،


فيسأل كل شيء من غير تفريق

بين ما يحسن وما لا يحسـن،

ولا بين الضروري وغير الضروري،


وإذا تعرض لسؤال اضطراراً

فيجب عليه أن يرُد بالمثل،

ويجتهد في الرد بأحسن من ذلك،

فإن لم يقدر لضيق في رزقه

فليجتهد في الدعاء

لمن أسدى إليه معروفاً.



يقول - عليه الصلاة والسلام -:

( من صنع إليكم معروفاً فكافئوه،

فإن لم تجدوا ما تكافئونه به فادعوا له،

حتى تروا أنكم قد كافأتموه ).

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

وبعد هذا العرض حول هذه القضية الخطيرة المهملة

ليس أمامنا طريق نسلكه نعلم عاقبته

إلا هذا الطريق:



ـ فأوْلى ما نربي نفوسنا عليه

هو تربيتها على

سؤال الله وحده.


ـ وأوْلى ما نربي أولادنا وأهلينا عليه هو ذلك.

ـ وأوْلى ما نربي الناس عليه

هو هذا الأمر العظيم.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
أصل التوحيد
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيراً

http://www.islamino.net/play-article-17167.html
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ويقيني أننا لو أخذنا بهذا المبدأ

تعلماً وتعليماً ودعوة وترسيخاً بالتكرار،

في كل مناسبة وحادثة،

كما كان - عـليه الصـلاة والسـلام - يفعل؛

فإن ذلك سيحل كثيراً من المشكلات

التي تعترض طريقنا في هذه الدنيا،

من أصغر شيء إلى أكبره،

من الذنب الصغير إلى الذنب الكبير،

من الصغيرة إلى الكبيرة إلى الشرك،

كلها ستحل،

وكل أخطائنا ستتلاشى،



وكل شيء في حياتنا سيحسن وسيطيب،

كما طابت حياة الصحابة والصالحين ،

فلتكن هذه القاعدة المهمة منا على بالنا

في كل وقت وآن! .


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :

جوهر الخلاف بين السنة والمرجئة: العمل.

فالسنة جعلوه ركنًا كالقول سواء بسواء،

فقالوا: الإيمان قول وعمل.

والمرجئة نزلوا بمرتبته،

فجعلوه شرط كمال،

فنزعوا عنه صفة الركنية،

وقالوا: الإيمان ( قول - تصديق - معرفة )

على خلاف بينهم.

قال البخاري:

" كتبت عن ألف نفر من العلماء وزيادة،

لم أكتب عمّن قال:

الإيمان قول.

وكتبتُ عمّن قال: الإيمان قول وعمل ".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :


ولما كان الكفر ضد الإيمان،

ففيه الخلاف نفسه بين الفريقين؛

فالكفر عند السنة: بالقول والعمل

( قول القلب واللسان، وعمل القلب والجوارح ).


وعند المرجئة:

لا يكون الكفر بالعمل في ذاته،

بل بالاعتقاد وحده.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :


فالبحث إذن في العمل:


هل يقع كفر بنفسه،
أم يشترط له الاعتقاد؟.

هذه المسألة فيها خلط أورث تداخلاً في الحكم،

فمن الحسَن تحليلها لتمييزها عن بعضها،

وذلك بدراستها في حالين:

في العمل نفسه بقطع النظر عن فاعله،

ثم حين يتصل بالفاعل.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :

فالله جعل للذنوب مراتب وأوصافًا ثابتة؛
لتعرف مرتبة كل ذنب في التحريم،
وهي:

الصغائر مثل اللمم.

والكبائر كالزنا والربا،
وفيها حدّ أو عذاب.

والنواقض وهي: الكفر والشرك الأكبر
والنفاق العقدي.

وبهذا أمكن تصنيف الذنوب
بقطع النظر عن مرتكبيها.

تلك المراتب تتنزل عليها الحركات
بأقسامها الثلاثة المتعلقة:
بالقلب، واللسان، والجوارح.

فكل مرتبة لها من كل قسم نصيب.

ثم يأتي بعد هذا الحكم على الفاعل غير المعين:

فمن فعل صغيرة فالفرائض تكفرها.

والكبيرة تكفرها التوبة أو الحسنات العظيمة،
أو يكون تحت المشيئة.

والنواقض تجب لها التوبة، أو يخلد في النار.

هذا فيما بينه وبين الله،
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :

أمّا في أحكام الدنيا،

لتنزيل الحكم على المعين،

فيشترط في العمل الظاهر الناقض

إقامة الحجة؛

للتحقق من انشراح الصدر بالكفر؛

لأن الكفر في حقيقته مرتبط بالقلب،

لقوله تعالى:

{ مَن كفرَ باللهِ مِن بعد إيمانِهِ

إلاّ مَن أُكره وقلبُه مطمئنٌ بالإيمانِ

ولكنْ مَن شرحَ بالكفرِ صدرًا

فعليهم غضبٌ مِن اللهِ

ولهم عذابٌ عظيمٌ
}.

فاشترط الانشراح ،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :

لكن أليس قد رجعنا بهذا إلى قول المرجئة:

أن الكفر لا يكون إلاَّ بالقلب؟

كلا ،
فاتفاقهم على كفر القلب شرط لتكفير المعين،

لا يعني اتفاقهم في كل شيء،

فالنصوص أثبتت الكفر العملي
والمرجئة نفوه،

هذا أولاً.
 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :

وثانيًا:

قالوا: الفعل نفسه ليس بكفر مطلقًا،

حتى لو سبَّ اللهَ ورسولَه،

أو داسَ المصحفَ،

أو صلّى لغيرِ الله،

إلاّ إن أعربَ بلسانه عن تكذيب قلبه.

فمنعوا اتصاف أعمال بالكفر،

لا تتأتى بوصف دون ذلك.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :


وثالثًا:

قالوا: ليس في الذنوب العملية ما هو كفر،

وعليه:

فلا حاجة إلى إقامة حجة

ولا استتابة

إلاّ إن أعرب.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
1- بين السنة والمرجئة :

وكل هذه خالفهم فيها السنة،

وقالوا بالتلازم بين الظاهر والباطن،

ففي الحالة السوية:

لا يتصور كفر عملي يخلو من اعتقاد.

وفي غير السوية

ممكن،
لفوات شرط أو حصول مانع؛

لذا شُرعت إقامة الحجة للتحقق.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه 1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
@khojah10
https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


1- بين السنة والمرجئة :

لكن المرجئة فرضوا إمكان وجود حالة سوية،

تقترف العمل الكفري وقلبها مطمئن بالإيمان،

بناء على نفي وجود عمل كفري في ذاته،

هذا التناقض لم يقبل به السنة

لمخالفته للفطرة ونصوص التلازم،

فالعمل الكفري إمّا أنه علة الكفر وسببه،

فيبتدئ ويطرأ من الظاهر،

ثم ينتقل إلى الباطن،

فهو مورث محدث للكفر،

أو العكس فهو كاشف عن كفر الباطن،

فحقيقة التلازم:

هو أثر أحدهما في الآخر:

(إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد

(لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين قلوبكم).

فهذه أربعة أوجه للخلاف.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it
@khojah10
https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2- الكفر منوط بالانشراح :


فكرة الإناطة مبنية على أن:

القلب هو الموجه للحركات الظاهرة،

ففي الأحوال المعتادة:

لا تصدر حركة إلا عن إرادة،

ولا إرادة إلا عن عقيدة،

أما غيرها فاستثناء له حكمه الخاص

لا ينفي الأصل،

وقد أشارت إليهما

- وإلى تقرير أن مناط الكفر: الانشراح -

الآية:

{من كفر بالله من بعد إيمانه

إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان

ولكن من شرح بالكفر صدرا

فعليهم غضب من الله

ولهم عذاب عظيم


وفيها جملتان لحالين

تداخلتا بوساطة أداة الاستثناء "إلا

والاستدراك "لكن

فالاستثناء للمكره ألا يُحكم بكفره،

والاستدراك لبيان أن

المختار يشترط لكفره: "الانشراح".


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2- الكفر منوط بالانشراح :

فلو انحلتا إلى جملتين منفصلتين

بـإزالة أداة الاستدراك،

فالأولى في الفاعل للكفر الظاهر باختياره،

بدليل استثناء "المكره" بعد ذلك،

وصورتها:

(من كفر بالله من بعد إيمانه)،

(وشرح بالكفر صدرا)،

(فعليهم غضب ولهم عذاب عظيم)،

فهذه ثلاثة أمور مرتبطة:

كفر الظاهر (كفر بالله)،

وكفر الباطن (شرح بالكفر صدرا)،

والعقوبة (غضب وعذاب)..

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2- الكفر منوط بالانشراح :

وفق هذا الارتباط:

فكفر الباطن (الانشراح

شرط للعقوبة وليس كفر الظاهر وحده..

يؤكد هذا الجملة الثانية:

{ إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان }..

فهذه فيها أمران:

كفر الظاهر (أكره

وإيمان الباطن (مطمئن).

هنا نرى أمرين أيضا:

مخالفة الظاهر للباطن،

والخلو من العقوبة وعلتهما: الإكراه،

فاستفيد منه:

إمكانية الكفر على الجوارح مع إيمان القلب،

لكن ليست هذه بالحالة المعتادة بل استثناء؛

لذا لا عقوبة لأجل هذا العذر،

وتلحق به في المعنى أعذار مشابهة كـ :

الجهل، والاشتباه، والجنون،

فوجه تأكيد الجملة على الشرط:

أنه لم يعتدّ بكفر الظاهر وحده،

لإيقاع الكفر على المعين؛

للعذر (الإكراه)

الكاشف عن سلامة الباطن من الانشراح،

وبهذا فسر أهل اللغة والتفسير والصحابة الآية؛

قال بعض نحويي البصرة:

"صار قوله: { فعليهم }، خبرا لقوله:

{ ولكن من شرح

وقوله : { من كفر بالله }،

فأخبرهم بخبر واحد،

فـ"من" في الموضعين لواحد لا اثنين،

فالأول حال كفره ظاهرا،

والثاني حال كفره باطنا.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2- الكفر منوط بالانشراح :


قال ابن جرير:

"الرافع لـ (من) من الأولى والثانية

قوله : (فعليهم غضب من الله

والعرب تفعل ذلك في حروف الجزاء،

إذا استأنفت أحدهما على الآخر"،

وقال ابن عباس:

"فأما من أكره فتكلم به لسانه،

وخالفه قلبه بالإيمان

لينجو بذلك من عدوه،

فلا حرج عليه؛

لأن الله سبحانه إنما يأخذ العباد

بما عقدت عليه قلوبهم"..

[تفسير ابن جرير]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
2- الكفر منوط بالانشراح :


فتأمل:

"عقدت.. إلخ"

يؤيده سبب النزول في عمار لما أكره..

إن الكفر كفران:

الباطن، والظاهر،

فكفر الباطن يبتدئ منه ويسري إلى الظاهر،

وهذا الكفر الاعتقادي (قول وعمل القلب)،

وكفر الظاهر يبتدئ منه ويسري إلى الباطن،

وهذا الكفر العملي (قول اللسان وعمل الجوارح)

الذي ينكره المرجئة،

هذا الحكم فيما ليس فيه عذر وهو الأصل،

والذي فيه العذر -وهو الاستثناء-
فباطن لا ظاهر له،
وظاهر لا باطن له،

فهذه أورثت إشكالا عند بعضهم،

ولا ينحل إلا بهذه القسمة:

أصل هو الحال المعتاد،
واستثناء هو الحال غير المعتاد،

وفي المحصلة:

لا كفر يؤاخذ عليه إلا كفر الباطن،

بدأ منه أو سرى إليه من الظاهر

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :

في عملية التكفير ثلاثة أطراف:

العمل، والعامل، والعقوبة.

وتبيين حقيقة كل طرف في نفسه،

وفي علاقته بالأخرى:

يجلي عن حد التكفير؛

متى يكون،

ومتى ُيمنع ؟.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :

فالكفر العملي على قسمين:

منه ما لا يتأتى إلاّ كفرًا من كل وجه،

وهذا الكفر المطلق،

ومنه الذي له وجهان: كفري، وغير كفري.

فهذا الكفر المقيد.

والفرق في الأثر:

أن المطلق لا يشترط له ما يشترط للمقيد.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :

وأمّا العامل فلا يكفر عينا إلاّ بشروط هي:

"العقل" يقابله الجنون

وما في حكمه كالوسواس القهري،

و"العمد" (الاختيار) يقابله الإكراه،

و"الذِكر" يقابله النسيان،

و"العلم" يقابله الجهل،

و"التبيّن" (تحقيق المسألة) يقابله التأول والاشتباه.

فهذه الشروط وموانعها،

لا يثبت على أحد كُفر إلاّ بها،

وهذا بالإجمال،

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :


وعند التفصيل يتبين:

أن بعضها شرط دائم.

لأن الشروط هي آلة التحقق

من وجود الإيمان أو عدمه،

وفي حالاتٍ،

بعض الشروط كافية للتحقق.

فمن أتى العمل الكفري المطلق،

لم يشترط له سوى ثلاثة:

العقل، العَمْد، الذِكر.

فيكفر بها ولو تخلف في حقه:

العلم، والتبيّن.

أي لو قصد الفعل دون الكفر

(قصد الكفر يحصل مع العلم)؛

لأن الإيمان يزول بـ : العمل الكفري المطلق

مع الشروط الثلاثة الآنفة.

ذلك أن بتحقق الشروط الثلاثة،

تتحقق الإرادة الحرة و الإدراك للفعل،

فإذا نتج عنها عمل كفري مطلق،

أزاحت الإيمان كليا؛

لأنهما لا يجتمعان.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :


وأمّا العقوبة

فبين دنيوية من اختصاص الحاكم،

فلا تثبت إلاّ بتلك الشروط،

فإن ثبتت استتيب،

وإلاّ فالحد.

وأخروية أمرها إلى الله تعالى،

والفرْق:

أن الدنيوية لا يُفتش عنها

ولا تقع إلاّ بإظهار العامل لكفره،

فلو استتر تُرِك.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :

ولنضرب مثلاً نوضح به أطراف عملية التكفير،

هو: السب أو الاستهزاء بالله ورسوله وآياته

وإهانة المصحف.

هذا من الكفر المطلق؛

إذ لا يحتمل غير ذلك،

لأنه دال على الاستخفاف مطلقًا،

فلا يصدر من قلب معظّم ألبتة،

كما قال الرازي:

"الاستهزاء بالدين كيف كان كفرًا بالله؛

وذلك لأن الاستهزاء يدل على الاستخفاف،

والعمدة الكبرى في الإيمان

تعظيم الله بأقصى الإمكان ،

والجمع بينهما محال".

[التفسير 16/124]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :


دليله قوله :

{ قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون

لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }.

كفّرهم ظاهرا باستهزائهم،

وباطنا بشهادة الله عليهم،

سواء القاصد منهم الكفر أو الفعل؛

لذا قال:

{ إن نعفُ عن طائفة منكم

نعذب طائفة بأنهم كانوا مجرمين


فالأولى قصدت الفعل فتابت منه فعفا،

والأخرى قصدت الكفر فعذبت،

وكلا الطائفتين لم ينفعها:

{ إنما كنا نخوض ونلعب }.

أي ما أردنا إلاّ الفعل لا الكفر،

فالاستهزاء لا يصدر من قلب معظّم،

فإن كان فيه إيمان

فقد زال به.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :


وعليه: فالعقوبة الدنيوية تقع بـ :

الشروط الثلاثة مع الفعل؛

لزوال الإيمان بهما،

بدون الحاجة إلى شرطي: العلم، والتبيّن.

فيستتاب وإلاّ حُدّ،

ومثله من أنكر:

وجود الله، ربوبيته، النبوة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :


أما في الكفر المقيد،

فقصد العمل وحده لا يكفر به؛

لاحتمال إرادته الوجه غير الكفري منه،

كمن ذبح أو طاف بمضمار

وأراد اللحم أو الرياضة،

لكن لو ترجح بالقرائن إرادته الكفر بالتعبد،

كالذابح عند قبر أو الطائف به،

فيُعرض على الشروط كلها للاختبار؛

للتحقق من قصده الكفر،

فإن ثبتت كلها كفّر عينًا واستتيب،

وإن تخلفت واحدة سلم.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
3- حد التكفير :

وبهذا نعلم:

أن إقامة الحجة شرط

في كل أنواع الكفر لكن بتفاوت.

ونلاحظ أن العمل الكفري المطلق عند المرجئة

لا يثبت كفرا

إلاّ أن يريد الكفر لا مجرد الفعل؛

لأنهم يمنعون وصف الفعل بالكفر مطلقا

إلا بشرط الاعتقاد،

وهذا مخالف للسنة.


 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :

مهدنا فيما مضى -في ثلاث مقالات-

ما تصوّرناه علة للخلل في حدّ الشرك؛

بنفي "العملي" منه

والاقتصار على "الاعتقادي" فحسب.

فالمقالة الأولى عالجت ما بدا باعثًا لهذا الخلل؛

وهو التلبس بقول المرجئة

في نفيهم للكفر العملي أو التأثر بهم.

لكن بعضهم ظن أن حصر الشرك في حقيقته

على الاعتقادي (الربوبية

سبيل لكبح جماح التسرع في التكفير.

ولو أنه أحاط علمًا مفصلاً بقانون "إقامة الحجة

لعرف أنه ضمان من هذه الآفة،

بدون الحاجة إلى نفي شيء من الحقائق الشرعية

كـ"الشرك العملي

وهذا ما عالجته المقالة الثانية والثالثة.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :

وبعد أن قضينا من تلك المقدمات المهمّة،

التي عالجت العلل البعيدة لهذا القول المحدَث،

نأتي الآن إلى صلب المسألة،

وهو:

تحديد المناط في شرك العبادة (الألوهية)،

أهو الاعتقاد،

أم العمل؟.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :


فنقول:

"الكفر" مصطلح عام يشمل جميع المعاصي،

ممّا يخرج من الملة حتى ما دون ذلك،

يدخل فيه الشرك بأقسامه؛

ذلك أن نقيضه "الإيمان" يعم جميع الطاعات،

فالشيء ونقيضه وإن اختلفا بما يبين تناقضهما،

ففيهما توافق عام في الأقسام والحدود

يحقق التقابل بينهما.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :


قال أبو هلال العسكري:

"الكفر اسم يقع على ضروب من الذنوب؛

فمنها: الشرك بالله".

[الفروق اللغوية ص189].

والله تعالى يقول:

{ قال أكفرت بالذي خلقك من تراب

ثم من نطفة ثم سواك رجلا

لكنا هو الله ربي

ولا أشركُ بربي أحدا
}.

ففسَّر الكفر بالشرك.

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :

فالتوحيد على قسمين:

علم ( أسماء، ربوبية

وعمل ( عبادة ).

فهو: علمي، وعملي.

قال ابن تيمية:

" حب الله تعالى

أصل التوحيد العملي".

[قاعدة في المحبة ص68]

وقال:

" أصل الإشراك العملي بالله ،

الإشراك في المحبة ".

[قاعدة في المحبة ص69].

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :


وقال الصنعاني:

"إفراد التوحيد اعتقادًا وعملاً لله وحده،

وهذا واجب العلماء؛

أي بيان أن ذلك الاعتقاد الذي تفرعت عنه

النذور والنحائر والطواف بالقبور شرك محرم،

وأنه عين ما كان يفعله المشركون".

[تطهير الاعتقاد ص47]

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :


يضاف:

إن التوحيد في تعريفه العام:

" إفراد الله بخصائصه ".

والعملي منه:

" إفراد الله بالعبادة ".

وهو ما اختص به من عمل،

وفي مقابله الشرك العملي:

" بذل ما اختص به لغيره عملاً ".

 
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
مقالات
شرك العبادة
الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
جزاه الله تعالى خيرًا
مقالات شرك العبادة د.لطف الله خوجه   1- بين السنة والمرجئ... - justpaste.it

https://twitter.com/khojah10
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
4- الشرك العملي والكفر العملي :


وإذا ما جئنا إلى النصوص فقوله:

{ فإذا ركبوا في الفلك

دعوا الله مخلصين له الدين

فلما نجاهم إلى البر

إذا هم يشركون }.

فسمى دعاءهم بألسنتهم غير الله: شركًا.

وقوله:

{ قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي

لله رب العالمين

لا شريك له }.

سمّى عمل الصلاة والذبح لغيره: شركًا.

 
عودة
أعلى