مثانى فواتح السور : معجزة جديدة للقرآن الكريم

لا أوافقك بارك الله فيك ان دورك يقتصر على مجال الكشف والبيان فقط وان ذلك دور لسواك ولا اتفق باني انا بمأمن من ان أسأل يوم الوقوف بيد الله ماذا فعلت لتوصل هذا العلم لمن يحتاجه ، الدعوة بالذات مقدمة على اي مجال آخر من مجالات العلوم الأخرى سواءا العلوم الدينية او الدنيوية فاقامة الحجج وبيان الحق واجب كل مسلم ومسلم بل يكاد أن يكون كل الدين ، اسال الله ان يوفقنا لذلك ويجعلنا هداة مهتدين وبوركتم جميعا
 
ألا تؤمن بالتخصص وتقسيم العمل ؟!
ثم لا تنس أخى الكريم أن :
كلُ ميسّر لما خُلق له
وبوركت أخى
 
تقسيم العلوم الشرعية الى التفسير والدعوة واصول الدين واللغة و و و إنما هي من البدع المحدثة التي استعان بها المتأخرون للتركيز في مجال دون البقية وإلا فهذا التقسيم لم يكن موجوداً ، ورغم ذلك فالدعوة لا تدخل التخصصات فهي تخصص كل موحد كما علمنا القرآن والسنة ، ولو رجعت لمقال كتبته لتصحيح مفهوم الدين النصيحة -الذي لم يقرأه أحد- ففيه يظهر لنا ان حديث الدين النصيحة إنما يعني في اصله الدعوة فهي لله الى خلقه ولكتابه الى عباده ولنبيه الى اتباعه ولأئمة المسلمين الى رعاياهم ومن عامة المسلمين الى اهليهم ومن تحت ايديهم والى كل البشرية بلا استثناء وهذا الطيف الواسع الغير محدود من التكليف بالدعوة جعل المسئولية على كل احد سواءا بالمعاملة او بعرض دين الله ، ولعمري ماذا ستقول لله ان تعلق جاهل الكافرين برقبتك يشكوك الى الله انك علمت ولم تدعو وتبين ؟ فماذا ستقول ؟ اختصاصي يارب فيزياء؟؟ دا مش شغلي ؟؟

وفقني الله واياك اخي الحبيب
 
المطلوب لتحقيق الفائدة من هذا الاعجاز اعداد مقاطع فيديو مترجمة للغات مختلفة ومزودة بوسائل ايضاحية جاذبة
أليس هذا هو كلامك يا أخى ؟!
وأنا رددت على كلامك بما معناه :
أنا لا أتقن عمل مقاطع فيديو مترجمة للغات مختلفة ومزودة بوسائل ايضاحية جاذبة
فما الذى أخطأتُ فيه ؟!
سبحان الله !!
هل كل باحث مطالب عندك بمثل هذا ؟!
بل هل هذا من واجبات البحث العلمى ومن ضروراته ؟؟
يا أخى الكريم ، أرجو أن تتريث فى ردودك بعض الشىء وأن تعطيها حقها من التفكير
ولو أنك راجعت القرآن الكريم لوجدتَ أن الله عز وجل قد أعفى البعض من الجهاد فى سبيله ، والذى هو من أعظم الأعمال وأحبها إلى الله ( راجع الآية 122 من سورة التوبة )
فقل لى بربك : لماذا أعفاهم الله من الجهاد الذى هو من أحب الأعمال إليه ؟
أليست هذه الرخصة الإلهية هى دعوة للتخصص وتقسيم الأعمال ؟
وختاما فإنى لا أريد أن نجادل فى مسألة قائمة من بدايتها على سوء التفاهم وبعيدة عن لب الموضوع
وفقك الله وإياى لما يحب ويرضى ، وغفر لى ولك
 
أليس هذا هو كلامك يا أخى ؟!
وأنا رددت على كلامك بما معناه :
أنا لا أتقن عمل مقاطع فيديو مترجمة للغات مختلفة ومزودة بوسائل ايضاحية جاذبة
فما الذى أخطأتُ فيه ؟!
سبحان الله !!
هل كل باحث مطالب عندك بمثل هذا ؟!
بل هل هذا من واجبات البحث العلمى ومن ضروراته ؟؟
يا أخى الكريم ، أرجو أن تتريث فى ردودك بعض الشىء وأن تعطيها حقها من التفكير

اخي الحبيب العليمي وفقه الله
قد يظهر من ردودي اني متوتر تجاه هذا الراي او متعصب ولذلك اعتذر منك ولكن ليس الامر كذلك ، ما اردت قوله ليس تحديدا القيام بكل ما يتعلق بالدعوة من تفاصيل فنية ولكن ان يكون لك دور يتعدى اعداد البحث الى ابتكار الافكار الخلاقة والاستعانة باصحاب الخبرة والرأي في طرق ايصالها لمحتاجيها من غير المسلمين خاصة واهل الخبرة والرأي هم المختصين في التصوير والتصميم والترجمة الى آخره ولكن في النهاية تكون مخرجات هذا العمل الجماعي منتج دعوي ابداعي يسلم بسببه المئات وربما الآلاف ، فالمقصود انك انت حجر الزاوية في هذا العمل واي عمل دعوي لانك صاحب الفكرة ومستنبطها .
ولست ابدا اطرح ما طرحت رغبة في الجدل بل من شدة الحرص على نشر هذا الكشف الرائع بما يحقق سعادة الدنيا والآخرة لك ولكل من يساهم في جذب الناس من جرف جهنم ونار الكفر الى رياض الجنة وبساتين الهداية باذن الله
وفقك الله دوما لكل خير واسلم لاخيك يا مولانا :)
 
اخي الحبيب العليمي وفقه الله
قد يظهر من ردودي اني متوتر تجاه هذا الراي او متعصب ولذلك اعتذر منك
ولكن ليس الامر كذلك ، ما اردت قوله . . . . .
فالمقصود انك انت حجر الزاوية في هذا العمل واي عمل دعوي لانك صاحب الفكرة ومستنبطها .
ولست ابدا اطرح ما طرحت رغبة في الجدل بل من شدة الحرص على نشر هذا الكشف الرائع بما يحقق سعادة الدنيا والآخرة لك ولكل من يساهم في جذب الناس من جرف جهنم ونار الكفر الى رياض الجنة وبساتين الهداية باذن الله
وفقك الله دوما لكل خير واسلم لاخيك يا مولانا :)
أخى الحبيب ، عدنان ، وفقه الله
لا تثريب عليك أخى ، وليس ثمة ما يدعوك للإعتذار منه
بل ربما كنتُ أنا المدين لك بإعتذار ، فليست الحدة من طباعى أبداً ، والكل يعرف هذا عنى ، لكنى أغضب أحياناً حين يُساء فهم كلامى حتى مع حرصى الشديد على البيان والتوضيح ، وعلى تجنب اللبس والغموض فى العبارة
لا عليك أخى ، وأتفهم جيداً مقصدك النبيل وهدفك السامى
وشكر الله لك حرصك الشديد على الدعوة ، وجعلك الله من فرسانها المغاوير ، فأنت تملك الروح المعنوية العالية التى تؤهلك إن شاء الله لتكون كذلك
وسلّمك الله وعافاك من كل سوء
محبكم : العليمى
 
أختنا الفاضلة مى
أولاً نحمد الله عز وجل على السلامة
فقد خشيت لما طال غيابك عن الموضوع بعد أن طرحتى فيه سؤالك أن يكون قد أصابك مكروه من جراء الأحداث المأساوية المؤسفة التى تشهدها سوريا العزيزة والتى يدمى لها القلب
أما بخصوص طلبك برؤية المزيد من نماذج الإعجاز فى مثانى فواتح السور . . . فلتختارى أنتى أى سورة يزيد عدد آياتها فى مصحف المدينة عن ستين آية من السور الكثيرة التى لم نعرض لها بعد ، وسوف أوافيك إن شاء الله ببيان مثانيها الإعجازية
وأعتقد أن هذا التفويض منى بحرية إختيارك للسورة يؤكد للجميع وبكل قوة ثقتى التامة فى مصداقية هذه المعجزة و فى سلامة نتائجها ، ويدرأ عنها أى شك
فى انتظار قرارك
مرة أخرى تتأخر علينا الأخت الفاضلة مى
ونحن مقبلون على امتحانات التيرم الأول والتى أشارك فى الإعداد لها
ولهذا فسوف أنشغل عن الملتقى قليلاً بدءاً من السبت القادم
فإذا لم يصلنى من طرفها رد قبل ذلك اليوم ، فلتؤجل ردها إلى ما بعد يوم الإثنين المقبل إن شاء الله
ونرجو من الله تعالى أن يرد إلى الملتقى جميع الغائبين عنه رداً جميلاً
 
مرة أخرى تتأخر علينا الأخت الفاضلة مى
ونحن مقبلون على امتحانات التيرم الأول والتى أشارك فى الإعداد لها
ولهذا فسوف أنشغل عن الملتقى قليلاً بدءاً من السبت القادم
فإذا لم يصلنى من طرفها رد قبل ذلك اليوم ، فلتؤجل ردها إلى ما بعد يوم الإثنين المقبل إن شاء الله
ونرجو من الله تعالى أن يرد إلى الملتقى جميع الغائبين عنه رداً جميلاً
الأخت الفاضلة / مى
أنا مضطر لأن أسحب العرض السابق ذكره ، لأنى قررت الإنقطاع عن الكتابة فى الملتقى إلى أجل غير مسمى
أستودعكم الله
 
أختنا الفاضلة مى
أولاً نحمد الله عز وجل على السلامة
فقد خشيت لما طال غيابك عن الموضوع بعد أن طرحتى فيه سؤالك أن يكون قد أصابك مكروه من جراء الأحداث المأساوية المؤسفة التى تشهدها سوريا العزيزة والتى يدمى لها القلب ، وندعو الله تعالى أن يكشف الضر عن الشعب السورى الشقيق فى أقرب وقت
أما بخصوص طلبك برؤية المزيد من نماذج الإعجاز فى مثانى فواتح السور فأعتقد أنكِ توافقينى الرأى فى أن 25 نموذجاً إعجازياً تم عرضها حتى الآن تُعد كافية جداً لإثبات هذا الوجه الإعجازى الجديد ونفى كل ريب عنه ، أليس كذلك أختنا الفاضلة ؟
ومع ذلك فلا مانع عندى من أن أعرض لكِ نموذجاً جديداً حتى تستيقنى تماماً من صدق هذه المعجزة
بل وأكثر من هذا - وحتى تكونى على يقين تام - فسوف أترك لكِ حرية تحديد السورة بنفسك
فلتختارى أنتى أى سورة يزيد عدد آياتها فى مصحف المدينة عن ستين آية من السور الكثيرة التى لم نعرض لها بعد ، وسوف أوافيك إن شاء الله ببيان مثانيها الإعجازية
وأعتقد أن هذا التفويض منى بحرية إختيارك للسورة يؤكد للجميع وبكل قوة ثقتى التامة فى مصداقية هذه المعجزة و فى سلامة نتائجها ، ويدرأ عنها أى شك
أليس كذلك إخوتى وأخواتى ؟
فى انتظار قرارك ، سلمك الله ، أنتى وكل أبناء وبنات سوريا العزيزة
اشكرك اخي علي شعورك النبيل فالحمدلله انا خارج سوريا مع عائلتي من قبل هذه الاحداث التي ندعو الله ان تتنتهي علي خير ولكن سفري مع والدي يمنعني ان ادخل كثيرا علي هذا الملتقي المبارك وكنت اتمني ان تكملوا هذا الموضوع الشيق بصرف النظر عن اي سورة يقع الاختيار عليها
 
وكنت اتمني ان تكملوا هذا الموضوع الشيق بصرف النظر عن اي سورة يقع الاختيار عليها
الأخت الفاضلة ، مى ، لقد كنت أعتزم ترك الملتقى نهائياً ، بعد أن تعرضت فى أحدث موضوع لى للإهانة والتسفيه والتجريح الغير مفهوم بالمرة من أحد الأعضاء حدثاء الأسنان
وبعد أن وجدت إدارة الملتقى – للأسف - لا تُحرك ساكناً إزاء هذه الهجمة الشرسة غير المُبَررّة ( ؟؟!! )
ولهذا السبب الأخير كنتُ سأغادر الملتقى ، ولكن مشاركتك هذه قد دفعتنى إلى إعادة النظر – ولو مؤقتاً - فى قرار انسحابى
فمن الممكن أن أرتفع بعون الله فوق الأحزان وأن استمر فى عرض المزيد من النماذج الإعجازية ، ولكن هذا مرهون بتطورات الأحداث ، فهى التى ستحدد بقائى من عدمه ، وكل شىء بقدر الله أولاً وآخراً
فإذا لم تجدى لى مشاركة جديدة هنا فى غضون اسبوع منذ الآن ، فاعلمى بأنى قد رحلت بلا رجعة ، والسلام عليكم
 
شكرا أخي وانا في انتظار مشاركتكم الجديدة
بل أنا الذى أشكرك على اهتمامك
ولكن أرجو إمهالى بضعة أيام أُخر ، فقد انشغلتُ بتكملة بحثى الجديد عن سر العدد تسعة عشر والمنشور هنا فى الملتقى ، وقد نشرتُ منه اليوم ثلاث مشاركات جديدة ، ومن جهة أخرى فقد أقبلت امتحانات نهاية العام والتى أشارك فى الإعداد لها ، وهذا وذاك معاً قد عملا على تأخرى فى المشاركة هنا ، ولكنى سأعود لهذا الموضوع مع أول فرصة فراغ تسنح لى إن شاء الله
 
ومن جهة أخرى فقد أقبلت امتحانات نهاية العام والتى أشارك فى الإعداد لها ، وهذا وذاك معاً قد عملا على تأخرى فى المشاركة هنا ، ولكنى سأعود لهذا الموضوع مع أول فرصة فراغ تسنح لى إن شاء الله
اخي الكريم استاذ عليمي ننتظر عودتك لتكمل لنا هذا البحث المتميز ويستفيد كل الاخوه في الملتقي من علمكم وجزاكم الله خيرا
 
النموذج السادس والعشرون

سورة النجم
بسم الله الرحمن الرحيم
وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2)
المثانى الإعجازية :
" هوى " : هذا الفعل معناه هنا : سقط إلى أسفل
وقد جاء بنفس هذا المعنى مرة أخرى فى هذه السورة ، فى الآية 53 التى تقول :
وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53) فَغَشَّاهَا مَا غَشَّى (54)
والفعل " أهوى " هنا يعنى أسقط إلى أسفل ، حيث أن المؤتفكة - وهى قرى قوم لوط - قد رفعتها الملائكة ، ثم أهوت بها إلى السفح ، لتجعل عاليها سافلها كما جاء فى مواضع أخرى من القرآن
وقد جاء فى تفسير القرطبى : " قال المبرّد: أهوى أى : جعلها تهوِي. ويقال: هَوَى بالفتح يَهْوِي هُوِّيًّا أي سقط و «أَهْوَى» أي أسقط "
وبذلك يكون هذا الفعل قد ورد بمعنى السقوط مرتين فى هذه السورة
وقد كانت هى السورة الوحيدة التى ورد فيها بهذا المعنى أكثر من مرة حسبما يدل إحصاء اللفظ فى كل القرآن !!
أما باقى سور القرآن فلم يأت فيها هذا الفعل بالمعنى المذكور إلا مرة واحدة فى ثلاث سور فقط ، وهذا بيان مواضعه فيها :
1 - وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَى – سورة طه / 81
2 -وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيقٍ – سورة الحج / 31
3 - وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ ، فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ – سورة القارعة / 9
ومما سبق يتبين لنا أن هوى بمعنى سقط قد حاز فى سورة النجم أعلى معدل تكرار له من بين سور القرآن جميعاً ، أى أنه بحسب اصطلاحات دراستنا هذه يكون قد بلغ فيها : معدل التكرار المطلق
بقى أن أقول : إن سورة النجم هى أول سورة يتجاوز عدد آيها الستين آية بحسب العد الكوفى ، أى أنها أول السور التى يلزم أن تنطبق عليها معجزة مثانى الفواتح كما قررنا من قبل
كما أن تلك السورة من أحب السور إلى قلبى بإيقاعها القوى الذى يبعث على الخشوع وتقشعر منه الجلود ، ولا سيما فى المقطع الأخير منها ، بدءا من الآية 33 وحتى نهاية السورة
ولله در العلامة سيد قطب حين وصف تجربته الشعورية الخاصة لما طرق سمعه فجأة صوت قارئ يتلو سورة النجم ، فأنصت لتلاوته ، حتى إذا وصل إلى قوله تعالى : " فاسجدوا لله واعبدوا " وجد نفسه تلقائياً يخر من فوره ساجدا وجسده كله يختلج ويرتجف ، قال هذا فى ختام تفسيره للسورة ، معللاً سر سجود المشركين عقب سماعهم لتلاوة النبى لها برغم كونهم مشركين ، وهو الأمر الذى يؤكد سطوة تلك السورة على النفس وتأثيرها العجيب على من ألقى لها السمع وتذوق معانيها الجليلة
وربما كان حبى لتلك السورة الجليلة هو سبب اختيارى لها حين فُوّضت إلىّ حرية الإختيار ، والموفق هو الله
 
جزاك الله خيراستاذ عليمي بحث احصائي مثل هذا ياخذ جهدا كبير جدا ولكن بفضل الله ثمرة هذا الجهد اكتشاف معجزه جديده ومهمه كثيرا في القران جعل الله ذلك في ميزان حسناتك
 
جزاك الله خيراستاذ عليمي بحث احصائي مثل هذا ياخذ جهدا كبير جدا ...جعل الله ذلك في ميزان حسناتك
اللهم آمـيــن
أرجو أن يستجيب السميع العليم هذا الدعاء ، فهذا خير لى من حُمْرِ النَّعَم
 
السلام عليكم استاذ/العليمى
انا متابع معك وفى انتظار الجديد من هذه المعجزه الفريده
اطال الله عمرك وجزاك الخير كله
 
السلام عليكم استاذ/العليمى
انا متابع معك وفى انتظار الجديد من هذه المعجزه الفريده
اطال الله عمرك وجزاك الخير كله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك أخى الكريم ، تسرنى عودتك إلينا بعد طول غياب
وشكراً على الدعاء
وللتنويه : أنا أحاول منذ ساعتين تقريباً الدخول إلى الملتقى ، ولكن يبدو أن هناك مشكلة فنية تحول دون ذلك ، وأرجو أن يتم التغلب عليها فى أقرب وقت ، تحياتى
 
النموذج السابع والعشرون
سورة القلم

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)

المثانى الإعجازية
:
(1) يسطرون : جاءت مادة ( س ط ر ) فى هذه السورة مرتين ، هذه إحداهما ، أما الأخرى فجاءت بلفظ ( أساطير ) فى الآية 15 :
" إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ "
ويؤكد لنا الإحصاء أن هذه السورة هى الوحيدة التى أوردت هذه المادة أكثر من مرة واحدة !!
أما فى باقى سور القرآن فقد جاءت كالتالى :
1 - بلفظ ( أساطير ) مرة واحدة فى ثمانى سور ، هى :
الأنعام ، الأنفال ، النحل ، المؤمنون ، الفرقان ، النمل ، الأحقاف ، المطففين
2 - بلفظ ( مسطور ) فى : الطور/2
3 - بلفظ ( مسطوراً ) فى : الإسراء/58 ، والأحزاب/6
4 - بلفظ ( مستطر ) فى : القمر/53
وبذلك يتأكد لنا أن سورة القلم تفوقت فى مادة ( س ط ر ) على أى سورة أخرى !!

(2) نعمة ربك
: ورد الحديث عن نعمة الرب فى هذه السورة مرتين ، هذه إحداهما ، أما الأخرى فجاءت فى الآية 49 التى تقول :
لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ
ومرة أخرى يؤكد لنا الإحصاء المقارن أن هذه السورة هى أكثر سور القرآن حديثاً عن نعمة الرب !!
أما فى باقى سور القرآن فجاء الحديث عنها مرة واحدة فى أربع سور ، كالتالى :
1 - وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ– سورة الصافات/57
2 -لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ – الزخرف/13
3 -فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ – الطور/29
4 - وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ – الضحى/11
ماذا أقول بعد ؟!
لقد أكثرت من قبل من القول بأننا أمام معجزة قاطعة ولا ريب فيها
ولقد قدمتُ منها حتى الآن 27 نموذجاً ، ولا يزال عندى ما يقاربها عدداً
أفلا يكفى هذا كله أحبتنا الذين طال صمتهم لقبولها واعتمادها كإحدى عجائب القرآن الذى لا تنقضى عجائبه ؟
ما زال يحدونا الأمل فى عدالتهم ونزاهتهم ، ونأمل فيهم خيراً إن شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
النموذج السابع والعشرون
سورة القلم

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)

المثانى الإعجازية
:


ولقد قدمتُ منها حتى الآن 27 نموذجاً ، ولا يزال عندى ما يقاربها عدداً
أفلا يكفى هذا كله أحبتنا الذين طال صمتهم لقبولها واعتمادها كإحدى عجائب القرآن الذى لا تنقضى عجائبه ؟
ما زال يحدونا الأمل فى عدالتهم ونزاهتهم ، ونأمل فيهم خيراً إن شاء الله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله اخي استاذ عليمي نحن بحمدلله امام احدي عجائب القران التي وفقك الله لاكتشافها وستستمر معرفة الناس بها وانتشارها بالشكل المناسب باذن الله فاستبشر خيرا اخي
 
النموذج السابع والعشرون
سورة القلم

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)

المثانى الإعجازية
:
(1) يسطرون : جاءت مادة ( س ط ر ) فى هذه السورة مرتين ، هذه إحداهما ، أما الأخرى فجاءت بلفظ ( أساطير ) فى الآية 15 :
" إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ "
ويؤكد لنا الإحصاء أن هذه السورة هى الوحيدة التى أوردت هذه المادة أكثر من مرة واحدة !!
أما فى باقى سور القرآن فقد جاءت كالتالى :
1 - بلفظ ( أساطير ) مرة واحدة فى ثمانى سور ، هى :
الأنعام ، الأنفال ، النحل ، المؤمنون ، الفرقان ، النمل ، الأحقاف ، المطففين
2 - بلفظ ( مسطور ) فى : الطور/2
3 - بلفظ ( مسطوراً ) فى : الإسراء/58 ، والأحزاب/6
4 - بلفظ ( مستطر ) فى : القمر/53
وبذلك يتأكد لنا أن سورة القلم تفوقت فى مادة ( س ط ر ) على أى سورة أخرى !!
استاذ عليمي ربما تكون هذه المره الاولي علي مااظن التي تستخدم فيها مادة كلمة وتكرارها في باقي السوره فهل هذه تعتبر جزء من المثاني وقد نراها في باقي النماذج القادمه اذا وفقك الله في عرضها
 
استاذ عليمي ربما تكون هذه المرة الاولي علي ما اظن التي تستخدم فيها كلمة " مادة "وتكرارها في باقي السورة فهل هذه تعتبر جزء من المثاني
لا ، ليست هى المرة الأولى أخى العزيز ، فقد استخدمتها من قبل ولكن بتعبير مختلف ، هو : اللفظ ومشتقاته
فعلى سبيل المثال عند عرضى لمثانى سورة مريم ( المشاركة 65 ) قلتُ إنها : الرحمة ومشتقاتها
ولكن يصح أن تقول كذلك إنها : مادة ( ر ح م ) ، وذلك إذا ما وجدتَ أن سورة مريم تظل متفوقة حتى بعد احتساب الألفاظ الأخرى – غير الرحمة – والتى تنتمى إلى نفس المادة اللغوية ، من قبيل : الأرحام ، أرحامكم ...وما يماثلها
وأحياناً لا يكون هناك أى فرق بين هذين التعبيرين عند التطبيق ، ولكن تعبير (مادة) هو الأعم والأشمل ، وهو ما انطبق هنا على حالة سورة القلم ، ولهذا فقد آثرته على تعبير : التسطير ومشتقاته ، رغم أنه تعبير صحيح أيضاً ويمكن الأخذ به
أرجو أن أكون قد وُفقت فى توضيح الأمر ، ولك تحياتى
 
النموذج السابع والعشرون
سورة القلم

بسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2)

المثانى الإعجازية
:
(1) يسطرون : جاءت مادة ( س ط ر ) فى هذه السورة مرتين ، هذه إحداهما ، أما الأخرى فجاءت بلفظ ( أساطير ) فى الآية 15 :
" إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ "
ويؤكد لنا الإحصاء أن هذه السورة هى الوحيدة التى أوردت هذه المادة أكثر من مرة واحدة !!
أما فى باقى سور القرآن فقد جاءت كالتالى :
1 - بلفظ ( أساطير ) مرة واحدة فى ثمانى سور ، هى :
الأنعام ، الأنفال ، النحل ، المؤمنون ، الفرقان ، النمل ، الأحقاف ، المطففين
2 - بلفظ ( مسطور ) فى : الطور/2
3 - بلفظ ( مسطوراً ) فى : الإسراء/58 ، والأحزاب/6
4 - بلفظ ( مستطر ) فى : القمر/53
وبذلك يتأكد لنا أن سورة القلم تفوقت فى مادة ( س ط ر ) على أى سورة أخرى !!

(2) نعمة ربك
: ورد الحديث عن نعمة الرب فى هذه السورة مرتين ، هذه إحداهما ، أما الأخرى فجاءت فى الآية 49 التى تقول :
لَوْلَا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ
ومرة أخرى يؤكد لنا الإحصاء المقارن أن هذه السورة هى أكثر سور القرآن حديثاً عن نعمة الرب !!
أما فى باقى سور القرآن فجاء الحديث عنها مرة واحدة فى أربع سور ، كالتالى :
1 - وَلَوْلَا نِعْمَةُ رَبِّي لَكُنْتُ مِنَ الْمُحْضَرِينَ– سورة الصافات/57
2 -لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ – الزخرف/13
3 -فَذَكِّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ بِكَاهِنٍ وَلَا مَجْنُونٍ – الطور/29
4 - وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ – الضحى/11
ماذا أقول بعد ؟!

استاذ عليمي هل يصح ان نعتبر لفظ مجنون من مثاني سورة القلم حيث ورد مرتيين هنا ومرتين في سورة الذاريات لكن سورة الذاريات اطول من سورة القلم
 
استاذ عليمي هل يصح ان نعتبر لفظ مجنون من مثاني سورة القلم حيث ورد مرتين هنا ومرتين في سورة الذاريات لكن سورة الذاريات اطول من سورة القلم
لا ، لا يصح ذلك
والسبب هو أن لفظ " مجنون " قد ورد فى سورة الذاريات فى آيتين لا يفصل بينهما سوى 12 آية فقط ( هما الآيتان : 39 – 52 )
أما فى سورة القلم فتوجد 48 آية ما بين الآيتين اللتين ذكرته ، أى أربعة أضعاف المقدار الذى فى الذاريات ، وبالتالى يكون ذكره فى الذاريات أشد تركيزاً منه فى القلم بكثير
ومن إكرام الله تعالى للنبى صلى الله عليه وسلم أنه لم يجعل هذا الوصف المذموم من ضمن المثانى الاعجازية لفاتحة سورة القلم ، وهذا بدوره يؤكد أن مواضع تكرار الألفاظ فى القرآن الكريم محسوبة بدقة بالغة ، فسبحان الله !
 
جزاك الله خيرا استاذ/العليمى
كنت سوف اسأل نفس سؤال اخى احمد عن ماده الكلمه ولكنه انشط وافطن منى فسبقنى
وقد فهمت رد الاستاذ /العليمى جزاه الله خيرا ولعل دخول ماده الكلمه او مشتقاتها تزيد من قوه المعجزه وتخرجها عن طوق البشر
 
جزاك الله خيرا استاذ/العليمى
كنت سوف اسأل نفس سؤال اخى احمد عن ماده الكلمه ولكنه انشط وافطن منى فسبقنى
وجزاكم مثله أخى الكريم
نعم ، الأخ أحمد فطِن ولمّاح ، وأنت كذلك على شاكلته ، لكن لعله هو أشد تفاعلاً مع الموضوع ، وربما يرجع السبب لكثرة مشاغلك ، أعانك الله
ولعل دخول ماده الكلمه او مشتقاتها تزيد من قوه المعجزه وتخرجها عن طوق البشر
أوافقك تماماً على أن دخول مادة الكلمة يمنح هذه المعجزة قوة على قوة ، ويؤكد علوية مصدرها الذى يتجاوز طوق البشر ، مصداقاً لقوله تعالى :
" قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا " – الإسراء/88
بارك الله فيكم جميعاً ، وننتظر عودة باقى الأخوة والأخوات الذين أكرمونا بمداخلاتهم من قبل
والسلام عليكم ورحمة الله
 
جزاك الله خيرا استاذ/العليمى
كنت سوف اسأل نفس سؤال اخى احمد عن ماده الكلمه ولكنه انشط وافطن منى فسبقنى
وقد فهمت رد الاستاذ /العليمى جزاه الله خيرا ولعل دخول ماده الكلمه او مشتقاتها تزيد من قوه المعجزه وتخرجها عن طوق البشر
جزاك الله خيرا اخي فكري .انت اخي فطن وذكي في اختيار موضوع اخانا العليمي للكتابه فيه فهذا بحث قوي بذل فيه استاذ عليمي جهد كبير يستحق كل التقدير والاحترام واتمني ان يشاركنا العديد من الاخوه فيه ومنهم مشايخ ومشرفيين هذا المنتدي المبارك .
 

النموذج 28 : مثانى فاتحة سورة النمل


بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2)
المثانى الاعجازية :
(1) " كتاب مبين " :
ورد هذا التعبير مرتين فى هذه السورة ، هذه إحداهما ، أما الأخرى فكانت فى الآية 75 التى تقول :
" وَمَا مِنْ غَائِبَةٍ فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ "
ويؤكد الاحصاء أن سورة النمل هى الوحيدة التى ذكرت هذا التعبير أكثر من مرة !!
أما فى باقى السور فقد أتى مرة واحدة فى خمس سور ، وتلك مواضعها :
المائدة /15 – الأنعام /59 – يونس /61 – هود /6 – سبأ /3
وبذلك يكون هذا التعبير قد بلغ فى سورة النمل معدل التكرار المطلق
بل الأعجب من هذا أنه حتى لو احصينا صيغة التعريف من هذا التعبير ، أى " الكتاب المبين " ، فلن نجد مع ذلك أى سورة تتفوق على سورة النمل ، بل ولا تعادلها ، أى ستظل الغلبة لسورة النمل حتى مع ضم صيغة التعريف أيضاً إلى الاحصاء !!

(2) " هُدَى ... للمُؤمنين " :
تكرر هذا التعبير مرة أخرى فى الآية 77 التى تقول :
" وَإِنَّهُ لَــهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ"
أما فى باقى سور القرآن فلم يأتِ إلا مرة واحدة فى سورتين فقط ،كما يلى :
" قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ" – البقرة / 97
" يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ " – يونس / 57
وبذلك تكون سورة النمل هى الأكثر استخداماً لهذا التعبير والذى جاء فى فاتحتها

فهل لا زال هناك أدنى شك فى ثبوت معجزة مثانى الفواتح بعد كل ما قدمناه ؟!!
قد بلّغتُ ، اللهم فاشهد .

 
ماشاء الله رائع هذا البحث اتابع معكم وفقكم الله دائما
سررت بهذه الكلمات المُشَجِعة ، جزاك الله خيراً عليها
ولا شك أن الواحد منا يحتاج من حين لآخر إلى شىء من التجاوب والتقدير ، على الأقل حتى لا يحس أنه كمن يحرث فى البحر ، أو يُؤذّن للصلاة فى مالطة !!
أما التجاهل التام واللامبالاة فقد يكونا أحياناً إثماً مبيناً ، وحسبنا الله ونعم الوكيل
 

النموذج 29 : مثانى فاتحة سورة الزخرف

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْــنَـاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّــكُمْ تَعْقِلُونَ (3)
المثانى الاعجازية :
" جعل .... لعل ... " :
سبحان الله !! .... هذه المثانى فى غاية اللطف والخفاء !!
ولم يكن من اليسير أن أكتشف هذه بالذات ، لأنها أسلوب مُرَكَّب من جملتين ، ويتسم بالتعميم والتجريد
وقد تكرر هذا الاسلوب فى سورة الزخرف ثلاث مرات ، مرة هى السابق ذكرها ، ثم الثانية فى الآية العاشرة التى تقول :
" الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّـكُمْ تَهْتَدُونَ "
أما المرة الثالثة فجاءت فى الآية 28 والتى تقول :
" وَجَعَلَــهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَـّـهُمْ يَرْجِعُونَ "
وقد ثبت بالاحصاء أن هذه السورة هى الوحيدة التى جاء فيها هذا الاسلوب أكثر من مرتين ، بل أكثر من مرة
أما فى باقى سور القرآن فلم يزد ذكره فى أى سورة أخرى عن مرة واحدة فقط ، وذلك فى أربع سور فحسب ، هى سور : يوسف والنحل والأنبياء والقصص ، وإليكم مواضع ذكره فيها :
1 – " وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُوا بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّـهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ " – يوسف : 62
2 – " وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ" – النحل : 78
3 – " وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّـهُمْ يَهْتَدُونَ " – الأنبياء : 31
4 – " وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّـي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ " – القصص : 38
هذا هو كل ما جاء من هذا التعبير فى القرآن كله فى غير سورة الزخرف ، فيتضح من هذا أنها هى الأكثر ذكراً لهذا التعبير ، بما يؤكد معجزة فواتح المثانى وللمرة التاسعة والعشرين حتى الآن
وقد كان من الصعب التأكد من بلوغ هذا التعبير معدل التكرار المطلق فى هذه السورة ، مثلما كان مجرد اكتشافه فيها - بحد ذاته – أمراً صعباً كذلك ، ويرجع ذلك كما أشرت إلى كونه تعبيراً مُرَكَباً ، وهذا يعطينا فكرة عن مدى دقة هذه المعجزة وشدة خفائها فى كثير من الأحيان ، وأقول هذا لمن أراد أن يستخرج بنفسه مثانى الفواتح فى السور التى لم نعرض لها بعد ، فلا يحسبن أن هذا الأمر سيكون سهلاً وميسوراً فى كل الأحوال ، وإلا لو أنه كان كذلك لما كنتُ قضيت بضع سنين فى إتمام هذا البحث عاكفاً عليه وحده ، حيث كنتُ فى كثير من الأحيان أجد أن اكتشاف تلك المثانى الاعجازية يبدو أمراً بالغ الصعوبة والمشقة ، على نحو ما رأينا هنا ، ولولا توفيق الله عز وجل وفضله الكبير ما تسنى لى إتمام هذه الدراسة الهامة ، فله الحمد عز وجل كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه
 
رائع هذا النموذج استاذ عليمي وكذلك قدرتك العبقريه في استخراج هذا التركيب اللغوي الذي لاينتبه اليه احد والذي يأخذ مجهود كبير وفقك الله دائما اخي الكريم
 
هذا نموذج فريد وبالغ الدقه والخفاء شكر الله لك هذا العمل العظيم بذلك تكون المثانى الاعجازيه اما كلمات صريحه او مشتقات او كلمات مركبه مثل هذا المثال الرائع
وهل يمكن ان نقول ان الايه العاشره فى هذا المثال ورد فيها لفظ جعل مرتين ليكون مجموع المرات اربعه
 
رائع هذا النموذج استاذ عليمي وكذلك قدرتك العبقرية في استخراج هذا التركيب اللغوي الذي لاينتبه اليه احد
بل هو توفيق الله أولاً وآخراً ، ولولا هذا ما كتبت حرفا واحداً ، فلله الحمد
 
هذا نموذج فريد وبالغ الدقه والخفاء شكر الله لك هذا العمل العظيم بذلك تكون المثانى الاعجازيه اما كلمات صريحه او مشتقات او كلمات مركبه مثل هذا المثال الرائع
وهل يمكن ان نقول ان الايه العاشره فى هذا المثال ورد فيها لفظ جعل مرتين ليكون مجموع المرات اربعه
يكفى ثلاث مرات يا دكتور
icon7.gif
. بل حتى لو أنه جاء مرتين فقط لظلت سورة الزخرف هى المتفوقة أيضا !!
شكراً لك وللأخ أحمد مجدى ، وأود أن أهدى إليكما هذه الملحوظة الرائعة :
مما يدل على أن معجزة مثانى الفواتح مقصودة ومرادة ، أن فاتحة الزخرف استعملت لفظ ( جعلناه ) بالذات ، بينما كان من الممكن جدا - بل كان من المُتَوقَع - أن تأتى بلفظ ( أنزلناه ) ، قياساً على ما جاء بفاتحة سورة يوسف ، والتى تقول :
إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
أما فاتحة الزخرف فقالت :
إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
ألا ترى أنها نفس الألفاظ ؟!! ، فيما عدا أن سورة الزخرف استبدلت لفظ " جعلناه " بلفظ " أنزلناه "
فلماذا فى رأيك حدث هذا إن لم يكن من أجل صياغة مثانى إعجازية لفاتحة سورة الزخرف ، وهو ما رأيناه وتحققنا منه بالفعل !!
وسبحان الله العظيم !! ، أليس هو القائل :
" وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ "
 
شكر الله لكما
وبانتظار الأخوة والأخوات الذين شاركونا من قبل ، فاللهم ردهم إلينا رداً جميلاً
 

النموذج الثلاثون : سورة الأحزاب
مقدمة :
الأخوة الكرام ، سأُقدم لكم الآن وجبة دسمة من المثانى الإعجازية
سوف نصعد ونرتقى معاً ونحلق عالياً فى سماء الإعجاز القرآنى العجيب
وكما أن كل دَرَج أو سُلَّم يتكون من عدة درجات ، بحيث تُسَلّمنا كل درجة نرتقيها إلى الدرجة التى تليها ، حتى نبلغ القمة فنرى الأفق الواسع الممتد ، فهذا ما سوف تفعله بنا مثانى فاتحة هذه السورة الكريمة . سوف نرتقى معها درجة بعد درجة ، حتى نرى الآفاق الواسعة لإعجاز القرآن العظيم ، فنهتف مهللين : الله أكبر ، وسبحان الله !!
أما أول المثانى ( الدرجة الأولى فى معراجنا ) فيمثلها النداء " يا أيها النبى "
ثم نرتقى درجة أعلى من السابقة ، ويمثلها لفظ " النبى " فقط مُجَرداً من النداء
ثم نرتقى الدرجة العليا على معراج الإعجاز مع المادة اللغوية للفظ النبى ، أى مادة (ن ب أ) بكل ألفاظها ومشتقاتها !!
والآن هيا بنا لنرى تفاصيل هذا الأمر العجيب :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَحيم
يَأَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَفِرِينَ وَالْمُنَفِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(1)

المثانى الإعجازية
:
1 - " يأيها النبى" : جاء هذا النداء الإلهى فى هذه السورة خمس مرات ، فى الآيات : 1 – 28 – 45 – 50 – 59 ، وقد بلغ فيها معدل التكرار المطلق ، حيث كانت هى أكثر سور القرآن ترديداً له !
ثم تلتها فى هذا سورة الأنفال التى رددته ثلاث مرات ، ثم سورة التحريم ورددته مرتين
وجدير بالذكر أن مثانى هذه السورة تُذَكِّرنا بمثانى سورة المائدة التى استفتحت كذلك بنداء ، هو " يأيها الذين آمنوا " فكانت هى أيضا أكثر السور ترديداً له !!
ليس هذا فحسب ، بل إن سورة الحج هى كذلك قد استفتحت بنداء ، هو " يأيها الناس " فكانت هى الأخرى أكثر السور ترديداً له !!!
ولا يمكن لعاقل أن يعزى ذلك كله إلى المصادفة ، بل العقل والإيمان معا يقولان إنه ولا محالة صادر عن تدبير إله عليم حكيم ، سبحانه وتعالى !

2 - " النبى " : ورد هذا اللفظ فى هذه السورة 15مرة وبلغ معدل التكرار المطلق فقد تفوقت سورة الأحزاب فى ذكرها لهذا اللفظ على ما عداها من السور وبفارق كبير وملحوظ ، حيث أن السور التى تلتها مباشرة فى الترتيب هى سور الأنفال والتوبة والتحريم برصيد أربع مرات فقط لكل سورة
لكن الأهم من هذا والأعجب منه أن مادة ( ن ب أ ) كلها وبكل ألفاظها ومشتقاتها قد حازت فى هذه السورة كذلك معدل التكرار المطلق !!
كيف هذا ؟ لنرى التفاصيل :

3مادة " ن ب أ " كلها :
ورد فى القرآن من هذه المادة ألفاظ عديدة ، من قبيل : نبأ – أنباء – نبى – أنبياء – نبيون – نبوة - ..... إلى آخره
وقد قمت بإحصاء جميع ألفاظ هذه المادة فى سور القرآن ، فكانت المفاجأة المدهشة أن وجدت سورة الأحزاب التى استفتحت بنداء ( النبى ) صلى الله عليه وآله وسلم هى أكثر سور القرآن ذكراً لمادة هذا اللفظ فى مجملها ، حيث جاءت فيها 18 مرة ،كالتالى :
15 مرة بلفظ " النبى " ، مرتين بلفظ " النبيين " ، مرة بلفظ " أنبائكم "
أما السورة التى تلتها فى الترتيب فكانت سورة آل عمران ، حيث جاءت فيها هذه المادة 14 مرة ، ثم حلت فى الترتيب الثالث سورة البقرة برصيد 11 مرة ، ثم الأنعام 10 مرات ، ثم التوبة 9 مرات
ومعنى هذا أن سورة الأحزاب تفوقت فى مثانى فاتحتها بفارق ملحوظ على سور من السبع الطوال

___
والآن بعد أن بلغ عدد النماذج المعروضة ثلاثين نموذجاً تكون معجزة مثانى الفواتح قد رسَّخت قدمها بقوة فى حقل الإعجاز القرآنى ، بحيث لا يمكن بعد هذا استبعادها منه أو تجاهل وجودها
والموفق هو الله
 

النموذج الثلاثون : سورة الأحزاب
مقدمة :
الأخوة الكرام ، سأُقدم لكم الآن وجبة دسمة من المثانى الإعجازية
سوف نصعد ونرتقى معاً ونحلق عالياً فى سماء الإعجاز القرآنى العجيب
وكما أن كل دَرَج أو سُلَّم يتكون من عدة درجات ، بحيث تُسَلّمنا كل درجة نرتقيها إلى الدرجة التى تليها ، حتى نبلغ القمة فنرى الأفق الواسع الممتد ، فهذا ما سوف تفعله بنا مثانى فاتحة هذه السورة الكريمة . سوف نرتقى معها درجة بعد درجة ، حتى نرى الآفاق الواسعة لإعجاز القرآن العظيم ، فنهتف مهللين : الله أكبر ، وسبحان الله !!
أما أول المثانى ( الدرجة الأولى فى معراجنا ) فيمثلها النداء " يا أيها النبى "
ثم نرتقى درجة أعلى من السابقة ، ويمثلها لفظ " النبى " فقط مُجَرداً من النداء
ثم نرتقى الدرجة العليا على معراج الإعجاز مع المادة اللغوية للفظ النبى ، أى مادة (ن ب أ) بكل ألفاظها ومشتقاتها !!
والآن هيا بنا لنرى تفاصيل هذا الأمر العجيب :

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَحيم
يَأَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَفِرِينَ وَالْمُنَفِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا(1)

المثانى الإعجازية
:
1 - " يأيها النبى" : جاء هذا النداء الإلهى فى هذه السورة خمس مرات ، فى الآيات : 1 – 28 – 45 – 50 – 59 ، وقد بلغ فيها معدل التكرار المطلق ، حيث كانت هى أكثر سور القرآن ترديداً له !
ثم تلتها فى هذا سورة الأنفال التى رددته ثلاث مرات ، ثم سورة التحريم ورددته مرتين
وجدير بالذكر أن مثانى هذه السورة تُذَكِّرنا بمثانى سورة المائدة التى استفتحت كذلك بنداء ، هو " يأيها الذين آمنوا " فكانت هى أيضا أكثر السور ترديداً له !!
ليس هذا فحسب ، بل إن سورة الحج هى كذلك قد استفتحت بنداء ، هو " يأيها الناس " فكانت هى الأخرى أكثر السور ترديداً له !!!
ولا يمكن لعاقل أن يعزى ذلك كله إلى المصادفة ، بل العقل والإيمان معا يقولان إنه ولا محالة صادر عن تدبير إله عليم حكيم ، سبحانه وتعالى !

من اروع النماذج التي عرضتها لنا استاذ عليمي هذا النموذج ملاحظتك الخاصه بمثاني هذه السوره وسورة المائده والحج ماهي الا تاكيد ان هذه المعجزه مقصوده من الله تبارك وتعالي في هذا الكتاب الكريم .اخي اظن ان جملة لاتطع الكافرين والمنافقين اتت مرتين في هذا السوره ولم تاتي في سوره اخري هل تعتبر مثاني لهذه السوره
 
من أروع النماذج التي عرضتها لنا أستاذ عليمي هذا النموذج ، ملاحظتك الخاصة بمثاني هذه السورة وسورة المائدة والحج ماهي إلا تأكيد أن هذه المعجزة مقصودة من الله تبارك وتعالي في هذا الكتاب الكريم
.أخي أظن أن جملة ( لا تطع الكافرين والمنافقين ) أتت مرتين في هذا السورة ، ولم تأتِ في سوره اخري ، فهل تعتبر مثاني لهذه السوره ؟
شكراً لك أخى أحمد ، وسررتُ لسرورك بهذا النموذج وإعجابك به
أما بخصوص سؤالك ، فالجواب :
نعم ، كلامك صحيح ، وجملة " ولا تطع الكافرين والمنافقين " هى من مثانى الفواتح بالفعل ، لأنها تكررت فى الآية 48 ولم تأتِ مرة أخرى فى القرآن فى غير هاتين المرتين ، ولا أدرى كيف غفلتُ عنها ؟!! .
ولكن يبدو أننا ( أنا وأنت معاً ) قد غفلنا سوياً عن مثانى أخرى قد وردت فى نفس الآية الأولى ، فهل تُصدِّق هذا ؟!!
إنه فعل الأمر بتقوى الله للمخاطب المفرد :" اتقِ الله " ، فإنه قد تكرر فى الآية 37 :
" وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ "
وباستثناء سورة الأحزاب فإنه لم يأت بصيغة المفرد مرة أخرى فى القرآن إلا مرة واحدة فقط ، وذلك فى سورة البقرة – الآية 206 منها والتى تقول :
" وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ "
وبذلك يكون هذا التعبير قد بلغ فى سورة الأحزاب معدل التكرار المطلق ، فيكون من المثانى الإعجازية أيضاً ، كما تصبح جملة المثانى الإعجازية لفاتحة سورة الأحزاب خمس مثانى دفعة واحدة ، وكلها فى الآية الأولى فقط من السورة
فأنظر إلى مدى ثراء هذا القرآن وإلى مدى غفلة الناس عنه !!
سبحان الله ! لقد صارت الوجبة الإعجازية فى فاتحة هذه السورة دسمة جداً وشهية للغاية ، ولكن أين المتذوقون ؟!!
 
جزاك الله خيرا استاذ عليمي وزادك علما كل هذه االمثاني تنفي اي احتمال للصدفه وتؤكد ان مسالة مثاني السور مقصوده وخاصه ان ترتيب سورة الاحزاب من حيث عدد الكلمات تنازليا هو 18 اي هناك 17 سوره اكثر منها في عدد الكلمات منهم سورة البقره التي عدد كلماتها يقرب من خمسة اضعاف عدد كلمات سورة الاحزاب
 
جزاك الله خيرا استاذ/العليمى
هذا المثال رائع وقطعى فى ثبوت هذه المعجزه ولا سيما ان مشتقات (ن ب أ)تزيد فى هذه السوره عن آل عمران بمقدار واحد فقط لتدل على صحه هذه المعجزه فجزاك الله اجرا عظيما
 
كل هذه المثاني تنفي اي احتمال للصدفة وتؤكد ان مسالة مثاني السور مقصودة
بالطبع أخى أحمد ، هى مسألة مقصودة ، وليس عندى مثقال ذرة من شك ولا أصغر من ذلك فى كونها مقصودة وفى كونها إحدى معجزات القرآن ، وعشرات النماذج التى تم عرضها هنا تكفى جداً لتقرير ذلك ، ولكنها قد لا تكفى من لم يستطع أن يحرر نفسه من أغلال " الأفكار المسبقة " عن الإعجاز العددى أو حتى عن تطبيق المنهج الإحصائى فحسب فى الدراسات القرآنية
وخطورة هذه الأفكار المسبقة أنها تُكبّل العقل وتحد من التفكير المستنير ، فهى تبدو مثل الغشاوة التى تكون على العين فتحجب الرؤية
وندعو الله تعالى أن ينير بصائر مَن هذا حالهم ، وأن يزيل الغشاوة عن أعينهم ، حتى يُبصروا هذا الإعجاز ويتذوقوا حلاوته ، اللهم آمين
 
جزاك الله خيرا استاذ/العليمى
هذا المثال رائع وقطعى فى ثبوت هذه المعجزه ولا سيما ان مشتقات (ن ب أ)تزيد فى هذه السوره عن آل عمران بمقدار واحد فقط لتدل على صحه هذه المعجزه فجزاك الله اجرا عظيما
والله يا دكتور فكرى إننى أعتبر كل الأمثلة السابق عرضها تبدو قاطعة فى إثبات هذه المعجزة ، ولكن ربما كان سر إعجابك بهذا النموذج على وجه الخصوص أنه تناول مجمل ( المادة اللغوية ) لأحد ألفاظ فاتحة السورة ، وهذا برأيك – كما أعربتَ من قبل - يُعد أكثر دلالة على الإعجاز ، وهى وجهة نظر أحترمها وأُقدّرها
وأخيراً اسمح لى بالاستدراك التالى : إن مشتقات مادة (ن ب أ) فى سورة الأحزاب تزيد عن مثيلتها فى سورة آل عمران بمقدار أربع مرات ، وليس مرة واحدة فقط كما ذكرتم ، والسلام عليكم
 
شيخنا واستاذنا شغلتنى سوره ..وبحثت عن مثانيها فى بحثكم الهائل هل يمكن أن تمتعنا بمثانى فواتح سورة الفتح فتح الله علينا وعليكم من بركاته
 
عودة
أعلى