ثمرات التوحيد

*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والدليل على هذه الأركان الستة

قوله تعالى:


{ لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ

وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ
وَالْيَوْمِ الآخِرِ


وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ }

[البقرة:177].


ودليل القَدَر

قوله تعالى:


{ إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ
خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ }


[القمر:49].

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

المرتبة الثالثة:


الإحسان: ركن واحد، وهو:

( أن تعبد الله كأنك تراه،

فإن لم تكن تراه
فإنه يراك
).



والدليل قوله تعالى:

{ إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ
وَّالَّذِينَ
هُم مُّحْسِنُونَ }


[النحل:128].

وقوله تعالى:


{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِالرَّحِيمِ (217)

الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218)

وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219)
إِنَّهُ هُوَ السَّمِيــعُ الْعَلِيمُ }


[الشعراء:217 ـ220].


وقوله تعالى:

{ وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ

وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ

إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً
إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ }


[يونس:61].

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والدليل من السنة:

حديث جبريل المشهور عن عمر بن الخطاب قال:

( بينا نحن جلوس عند النبي

إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر،

لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد،

فجلس إلى النبي فأسند ركبتيه إلى ركبتيه،

ووضع كفيه على فخذيه،

وقال: يا محمد أخبرني عن الإسلام.

قال:

{ أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله،

وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان،

وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا }.

قال: صدقت. فعجبنا له يسأله ويصدقه.


قال: أخبرني عن الإيمان.

قال:

{ أن تؤمن بالله وملائكته، وكتبه، ورسله،

واليوم الآخر،وبالقدر خيره وشره }

قال: أخبرني عن الإحسان.

قال:

{ أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك }

قال أخبرني عن الساعة.

قال:

{ ما المسؤول عنها بأعلم من السائل }.

قال: أخبرني عن أماراتها.

قال:

{ أن تلد الأمة ربتها،

وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء

يتطاولون في البنيان }

قال: فمضى. فلبثنا ملياً.

فقال:

{ يا عمر أتدرون من السائل }

قلنا: الله ورسوله أعلم.

قال:

{ هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم }.

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

الأصل الثالث:

معرفة نبيكم عليه الصلاة والسلام


وهو محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم.

وهاشم من قريش، وقريش من العرب،

والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل،

عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام.

وله من العمر ثلاث وستون سنة،

منها أربعون قبل النبوة، وثلاث وعشرون نبياً رسولاً.

نُبىء بـاقْرَأْ وأرسل بـالْمُدَّثِّرُ. وبلده مكة،



بعثه الله بالنذارة عن الشرك،

ويدعو إلى التوحيد.
 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والدليل قوله تعالى:

{ يَاأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ (1) قُمْ فَأَنذِرْ (2)

وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ (3
)


وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ (4)

وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ (5)


وَلَا تَمْنُن تَسْتَكْثِرُ (6) وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ }

[المدثر:1ـ7].


ومعنى { قُمْ فَأَنذِرْ }

ينذر عن الشرك

ويدعو إلى التوحيد


{ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ } عظمه بالتوحيد

{ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ } أي طهر أعمالك من الشرك

{ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } الرجز: الأصنام،

وهجرها تركها وأهلها

والبراءة منها وأهلها،


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

أخذ على هذاعشر سنين
يدعو إلى التوحيد ،


وبعد العشر عُرج به إلى السماء،

وفرضت عليه الصلوات الخمس،

وصلى في مكة ثلاث سنين،


وبعدها أُمر بالهجرة إلى المدينة.


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والهجرة فريضة على هذه الأمة

من بلد الشرك إلى بلد الإسلام،


وهي باقية إلى أن تقوم الساعة:



والدليل قوله تعالى:

{ إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ

قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ

قَالُواْ كُنَّا
مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ


قَالْوَاْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا

فَأُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (97)

إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ

لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً (98)

فَأُوْلَـئِكَ عَسَى اللّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ

وَكَانَ اللّهُ عَفُوّاً غَفُوراً }

[ النساء:97 ـ99].

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

وقوله تعالى:

{ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ أَرْضِي وَاسِعَةٌ

فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ }

[العنكبوت:56]


قال البغوي رحمه الله:

( سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذين في مكة

لم يهاجروا، ناداهم الله باسم الإيمان ).



 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والدليل على الهجرة من السنة قوله:

{ لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة،

ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها }.

فلما استقر في المدينة، أمر ببقية شرائع الإسلام،

مثل الزكاة، والصوم، والحج،والأذان، والجهاد،

والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر،

وغير ذلك من شرائع الإسلام.


أخذ على هذا عشر سنين،



وبعدها توفي،
صلوات الله وسلامه عليه،


ودينه باقٍ.




 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

وهذا دينه لا خير إلا دلَّ الأمة عليه،

ولا شر إلا حذرها منه،

والخير الذي دلها عليه:

التوحيد، وجميع ما يحبه الله ويرضاه.


والشر الذي حذرها منه:

الشرك وجميع ما يكرهه الله ويأباه،

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

بعثه الله إلى الناس كافة،

وافترض طاعته على جميع الثقلين: الجن والإنس.


والدليل قوله تعالى :

{ قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ
إِنِّي رَسُولُ اللّهِ
إِلَيْكُمْ جَمِيعاً }

[ الأعراف:158].

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

وأكمل الله به الدين.

والدليل قول تعالى:

{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً }

[المائدة:3].




 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والدليل على موته صلى الله عليه وسلم

قوله تعالى:

{ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ

ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ }

[الزمر:31،30].

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

والناس إذا ماتوا يبعثون،

والدليل قوله تعالى:

{ مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ

وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى }

[طه:55].


وقوله تعالى:

{ وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً


ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً }

[ نوح:18،17].


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

وبعد البعث محاسبون ومجزيون بأعمالهم.

والدليل قول تعالى:

{ وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ

لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاؤُوا بِمَا عَمِلُوا

وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى }

[النجم:31].


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

ومن كذب بالبعث كفر.

والدليل قوله تعالى:

{ زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا

قُل ْبَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ
ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ

وَذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ }

[التغابن:7].


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين.

والدليل قوله تعالى:

{ رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ

لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ
بَعْدَ الرُّسُلِ }

[النساء:165]

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************

وأولهم نوح عليه السلام،

وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم
وهو خاتم النبيين
.

والدليل على أن أولهم نوح

قوله تعالى:

{ إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ

وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ }

[النساء:163].


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************


وكل أمة بعث الله إليها رسولاً من نوح إلى محمد

يأمرهم بعبادة الله وحده،

وينهاهم عن عبادة الطاغوت.


والدليل قوله تعالى:


{ وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً

أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ

وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ }


[النحل:36].


 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************


وافترض الله على جميع العباد

الكفر بالطاغوت،


والإيمان بالله.


قال ابن القيم رحمه الله:

( معنى الطاغوت ما تجاوز به العبد حده

من معبود، أو متبوع، أو مطاع ).

 
*******************
الأصول الثلاثة وأدلتها


لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحمه الله تعالى


*******************


والطواغيت كثيرون،

رؤوسهم خمسة
:


إبليس لعنه الله،

ومن عُبد وهو راض،

ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه،

ومن ادعى شيئاً من علم الغيب،

ومن حكم بغير ما أنزل الله.


والدليل قوله تعالى:

{ لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْد مِن الْغَي

فَمَن يَكْفُرْ بالطَّاغُوت وَيُؤْمِن بِاللّهِ

فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لَا انَفِصَام لَهَا

وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }


[البقرة:256].


وهذا هو معنى ( لا إله إلا الله ).



وفي الحديث:

{ رأس الأمر الإسلام،
وعموده الصلاة،

وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله }.



والله أعلم

وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم

http://waqfeya.com/book.php?bid=397

 
مؤلفات شيخ الإسلام

محمد بن عبد الوهاب

رحـمه الله تعالى


http://waqfeya.com/book.php?bid=3697


فهرس الكتاب


المجلد الأول: العقيدة والآداب الإسلامية

الجزء الأول: العقيدة

1- كتاب التوحيد

2- كتاب كشف الشبهات

3- كتاب ثلاثة الأصول

4- كتاب القواعد الأربع

5- كتاب فضل الإسلام

6- كتاب أصول الإيمان

7- كتاب مفيد المستفيد في كفر تارك التوحيد

8- مجموعة رسائل في التوحيد والإيمان


الجزء الثاني: كتاب الكبائر


المجلد الثاني: الفقه ج 1: مختصر الإنصاف والشرح الكبير


المجلد الثالث: الفقه 2

1- أربع قواعد تدور الأحكام عليها

ويليها نبذة في اتباع النصوص مع احترام العلماء

2- مبحث الإجتهاد والخلاف

3- كتاب الطهارة

4- شروط الصلاة وأركانها وواجباتها

5- كتاب آداب المشي إلى الصلاة

6- أحكام تمني الموت


المجلد الرابع: مختصر السيرة والفتاوى

1- مختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

2- فتاوى ومسائل


المجلد الخامس: التفسير

1- تفسير آيات من القرآن الكريم

2- كتاب فضائل القرآن


المجلد السادس: مختصر زاد المعاد


المجلد السابع: الرسائل الشخصية


المجلد الثامن: قسم الحديث ج 1


المجلد التاسع: قسم الحديث ج 2


المجلد العاشر: قسم الحديث ج 3


المجلد الحادي عشر: قسم الحديث ج 4


المجلد الثاني عشر: قسم الحديث ج 5


المجلد الثالث عشر: ملحق المصنفات

1- المسائل التي لخصها الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب

من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية


2- مختصر تفسير سورة الأنفال

3- بعض فوائد صلح الحديبية

4- رسالة في الرد على الرافضة

5- الخطب المنبرية


 
شرح
القواعد الأربــع
والأصول الثلاثة
ونواقض الإسلام
وكشف الشبهات

المؤلف:
فضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://waqfeya.com/book.php?bid=10552
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

القواعد الأربع - عربي - محمد بن عبد الوهاب

*******************

أسأل الله الكريم رب العرش العظيم
أن يتولاك في الدنيا والآخرة
وأن يجعلك مباركاً أينما كنت

وأن يجعلك ممن إذا أعطى شكر
وإذا ابتلى صبر

وإذا أذنب استغفر


فإن هؤلاء الثلاث عنوان السعادة .

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب رحـمه الله تعالى
*******************

[FONT=&quot]اعلم أرشدك الله لطاعته

أن الحنيفية ملة إبراهيم

أن تعبد الله وحده

مخلصاً له الدين

كما قال تعالى :


{ وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ

إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
}


(الذريات:56)[/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] فإذا عرفت أن الله خلقك لعبادته

فاعلم أن العبادة لا تسمى عبادة

إلا مع التوحيد

كما أن الصلاة لا تسمى صلاة

إلا مع الطهارة

فإذا دخل الشرك في العبادة فسدت

كالحَدَث إذا دخل في الطهارة
[/FONT]
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot]فإذا عرفت أن الشرك إذا خالط العبادة

أفسدها وأحبط العمل

وصار صاحبه من الخالدين في النار

عرفت أن أهم ما عليك معرفة ذلك

لعل الله أن يخلصك من هذه الشبكة

وهي الشرك بالله

الذي قال الله تعالى فيه :

{ إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ
أَنْ يُشْرَكَ بِهِ


وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ }



(النساء: من الآية48) [/FONT]
[FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot][/FONT][FONT=&quot] [/FONT]
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


وذلك بمعرفة أربع قواعد

ذكرها الله تعالى في كتابه :

- القاعدة الأولى :

أن تعلم أن الكفار الذين قاتلهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم

مقّرون بأن الله تعالى هو الخالق المدبر

وأن ذلك لم يدخلهم في الإسلام


والدليل قوله تعالى :

{ قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ

أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ

وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ

وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ

وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ

فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ

فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ }



(يونس:31) .
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


- القاعدة الثانية :

[FONT=&quot] أنهم يقولون ما دعوناهم وتوجهنا إليهم

إلا لطلب القربة والشفاعة


فدليل القربة قوله تعالى:

{
وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ

مَا نَعْبُدُهُمْ

إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى

إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي مَنْ هُوَ

كَاذِبٌ كَفَّارٌ
}


(الزمر: من الآية3)[/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************


[FONT=&quot] ودليل الشفاعة

قوله
تعالى :

{ وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

مَا لا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ

وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّه }


(يونس: من الآية18) [/FONT]
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot]الشفاعة شفاعتان :

شفاعة منفية وشفاعة مثبتة


فالشفاعة المنفية

ما كانت تطلب من غير الله

فيما

لا يقدر عليه إلا الله

والدليل قوله تعالى :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ

مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ

وَلا خُلَّةٌ وَلا شَفَاعَةٌ

وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ }
[/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]
[FONT=&quot]
(البقرة:254) [/FONT]

[FONT=&quot][/FONT]
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot]والشفاعة المثبتة

هي التي تُطلب من الله

والشافع مكرم بالشفاعة

والمشفوع له من رضي الله قوله وعمله بعد الإذن

كما قال تعالى :

{ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ

إِلَّا بِإِذْنِهِ }

[/FONT]



(البقرة: من الآية255) .
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

- القاعدة الثالثة[FONT=&quot] :

أن النبي صلى الله عليه وسلم ظهر على أناس

متفرقين في عبادتهم

منهم من عَبَدَ الملائكة

ومنهم يعبد الأنبياء والصالحين

ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار

ومنهم من يعبد الشمس والقمر

وقاتلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم

ولم يُفرّق بينهم


والدليل قوله تعالى :

{ وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ

وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ
}


(الأنفال: من الآية39)
[/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot] ودليل الشمس والقمر

قوله تعالى :

{ وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ

لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلا لِلْقَمَرِ

وَاسْجُدُوا لِلَّهِ

الَّذِي خَلَقَهُنَّ

إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }


(فصلت:37) [/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot] ودليل الملائكة

قوله تعالى :

{ وَلا يَأْمُرَكُـمْ

أَنْ تَتَّخِذُوا الْمَلائِكَةَ وَالنَّبِيِّينَ أَرْبَاباً }



(آل عمران: من الآية80) [/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot]ودليل الأنبياء

قوله تعالى :


{ وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ

أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ

قَالَ سُبْحَانَكَ

مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقّ

إِنْ كُنْتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ

تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي

وَلا أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ

إِنَّكَ أَنْتَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ }


(المائدة:116)[/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot]ودليل الصالحين

قوله تعالى:

{
أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ

يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ

وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ

وَيَخَافُونَ عَذَابَه }



(الاسراء: من الآية57) [/FONT]

 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

[FONT=&quot]ودليل الأشجار والأحجار

قوله تعالى :

{ أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى }


(النجم:19)


{ وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى }


(النجم:20)
[/FONT]
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************
[FONT=&quot]
[/FONT]

[FONT=&quot] وحديث أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال :

" خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم إلي حنين

ونحن حدثاء عهد بكفر

وللمشركين سدرة يعكفون عندها

وينوطون بها أسلحتهم

يقال لها ذات أنواط

فمررنا بسدرة

فقلنا :

يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط

كما لهم ذات أنواط


الحديث .


[/FONT]
 
*******************
القواعد الأربــع

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

*******************

- القاعدة الرابعة[FONT=&quot] :

أن مشركي زماننا أغلظ شركاً من الأولين

لأن الأولين يشركون في الرخاء

ويخلصون في الشدة

ومشركو زماننا شركهم دائم

في الرخاء والشدة

والدليل قوله تعالى:

{ فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ

دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ

فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ }


(العنكبوت:65)

[/FONT]
تمت
وصلى الله على محمد
وآله وصحبه وسلم

 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى

شرح الأصول الستة - عربي - صالح بن فوزان الفوزان
*******************


من أعجب العجاب،

وأكبر الآيات الدالة على قدرة

الملك الغلاب

ستة
أصول

بيّنها الله تعالى بيانًا واضحًا للعوام

فوق ما يظن الظانون،

ثم بعد هذا غلط
فيها كثير من أذكياء العالم

وعقلاء بني آدم

إلا أقل القليل‏.‏
[FONT=&quot]

[/FONT]

 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

الأصل الأول

إخلاص الدين لله تعالى

وحده لا شريك له ،

وبيان ضده الذي هو الشرك بالله،

وكون أكثر القرآن في بيان هذا الأصل

من وجوه شتى بكلام يفهمه أبلد العامة،

ثم لما صار على أكثر الأمة ما صار

أظهر لهم الشيطان الإخلاص

في صورة تنقص الصالحين

والتقصير في حقوقهم،

وأظهر لهم الشرك بالله

في صورة محبة الصالحين واتّباعهم‏.‏



 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

الأصل الثاني

[FONT=&quot] [/FONT]أمر الله بالاجتماع في الدين

ونهى عن التفرق فيه،

فيبين الله هذا بيانًا شافيًا تفهمه العوام،

ونهانا أن نكون كالذين تفرقوا واختلفوا قبلنا فهلكوا،

وذكر أنه أمر المسلمين بالاجتماع في الدين

ونهاهم عن التفرق فيه،

ويزيده وضوحًا ما وردت به السنة

من العجب العجاب في ذلك،

 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************


ثم صار الأمر إلى أن الافتراق
في أصول الدين وفروعه
هو العلم والفقه في الدين،

وصار الاجتماع في الدين
لا يقوله إلا زنديق أو مجنون‏.‏
[FONT=&quot]

[/FONT]

 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************


الأصل الثالث

إن من تمام الاجتماع

السمع والطاعة لمن تأمر علينا

ولو كان عبدًا
حبشيًا،

فبيّن الله هذا بيانًا شائعًا كافيًا

بوجوه من أنواع البيان شرعًا وقدرًا،

ثم صار هذا الأصل

لا يُعرف عند أكثر من يدّعي العلم

فكيف العمل به‏.‏
[FONT=&quot]

[/FONT]
 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

الأصل الرابــع


بيان العلم والعلماء، والفقه والفقهاء،

وبيان من تشبه بهم وليس منهم،

وقد بيّن الله هذا الأصل

في أول سورة البقرة من قوله‏:‏

{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ

وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ
بِعَهْدِكُمْ‏ }

‏[‏سورة البقرة، الآية‏:‏ 40‏]

إلى قوله‏:‏

{ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ

وَأَنّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى
الْعَالَمِينَ‏ }‏،

[‏سورة البقرة، الآية‏:‏ 47‏]‏‏.

‏ ويزيده وضوحًا ما صرّحت به السُنة

في هذا الكلام

الكثير البيّن الواضح للعامي البليد،

[FONT=&quot]
[/FONT]
 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

ثم صار هذا أغرب الأشياء،

وصار العلم والفقه هو البدع والضلالات،

وخيار ما عندهم لَبْس الحق بالباطل،

وصار العلم الذي فرضه الله تعالى على الخلق ومدحه

لا يتفوه به إلا زنديق أو مجنون،

وصار من أنكره وعاداه

وصنّف في التحذير منه والنهي عنه

هو الفقيه العالم‏.‏
[FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]
[/FONT]
 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************


الأصل الخامس

بيان الله سبحانه لأولياء الله

وتفريقه بينهم

وبين المتشبهين بهم

من أعداء الله المنافقين والفجار،

ويكفي في هذا آية من سورة آل عمران

وهي قوله‏:‏


{ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ

فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ‏ }

‏ ‏[‏سورة آل عمران، الآية‏:‏ 31‏]‏ ‏.‏ الآية،

 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

و آية في سورة المائدة وهي قوله‏:

‏{
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ

فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ

يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ‏
}

‏[‏سورة المائدة، الآية‏:‏ 54‏]‏ ‏.‏الآية،

وآية في يونس وهي قوله ‏:‏

{ أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ

لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ
يَحْزَنُونَ‏ }

‏ ‏[‏سورة يونس، الآية‏:‏ 62‏]‏،
 
*******************
الأصول الستة

لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
رحـمه الله تعالى
*******************

‏ثم صار الأمر عند أكثر من يدّعى العلم

وأنه من هداة الخلق وحفاظ الشرع

إلى أن الأولياء

لا بد فيهم من ترك اتّباع الرسل

ومن تبعهم فليس منهم

ولا بد من ترك الجهاد

فمن جاهد فليس منهم،

ولا بد من ترك الإيمان والتقوى

فمن تعهد
بالإيمان والتقوى فليس منهم

يا ربنا نسألك العفو والعافية

إنك سميــع الدعاء‏
.[FONT=&quot]

[/FONT]
 
عودة
أعلى