ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
"وبالجملة

فإنه ينبغي للمسلم الذي

يحب الله تعالى،

ويحب نبيه

صلى الله عليه وسلم

أكثر مما يحب نفسه وولده،

أن يسير على

خُطى ومنهج الحبيب

محمد بن عبد الله

صلى الله عليه وسلم

- فداه أبي وأمي -

وأن يكثر من قراءة وحفظ الكتاب الذي أنزل عليه،

ومن حفظ وتدارس سنته وسيرته

في كل أيام وليالي العام،

وأن يكثر من الصلاة والسلام عليه

في جميع الأوقات،

وبالأخص في كل يوم جمعة

وليلتها من كل أسبوع ( 1 ).


````````````````````
1 - مذكرة العقيدة الإسلامية للدكتور ابن جبرين ص168.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
الفصل الثاني:

الكفر، وأنواعه

المبحث الأول:

معنى الكفر

معنى الكفر لغة:

الكفر في اللغة: الجحود.

وأصله من الكفر، وهو الستر والتغطية.

يقال: كفر الشيء كفرا: ستره وغطاه.

ويقال: كفر الزارع البذور بالتراب، غطاها وسترها؛

فهو كافر.

وكفر التراب ما تحته: غطاه.

وكفر الليل الأشياء بظلامه، غطاها وسترها،

فهو كافر،

وتكفر بالشيء: تغطى به وتستر.

وكفر نعمة الله، وكفر بها كفورا وكفرانا:

جحدها وسترها
( 1 ).

معنى الكفر في الشرع:

الكفر ضد الإيمان،

ويعرف شرعا بأنه:

جحد ما لا يتم الإسلام بدونه.

أو جحد ما لا يتم كمال الإسلام بدونه
( 2 ).

والصلة بين المعنيين:

أن جاحد الحق كأنه ساتر له، مغطيه،

وجاحد نعم الله: كأنه ساتر لها، مغطيها ( 3 ).


````````````````````
1 - انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص547.
ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 5/ 9.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص605-606.
ولسان العرب لابن منظور 5/ 144.
ومفردات غريب القرآن للأصفهاني ص434.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص791-792.

2 - انظر: أعلام السنة المنشورة لحافظ الحكمي ص146.
والمدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص181.

3 - انظر القاموس المحيط للفيروزآبادي ص605.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ملاحظة هامة:

التكفير من الأحكام الشرعية -التي يطلقها الشارع؛

فلا يجوز لأحد إطلاقه بمجرد الهوى،

أو بقياس عقلي، أو نحو ذلك

بل هو حق لله ورسوله

صلى الله عليه وسلم
،

فلا يطلق هذا الوصف على أحد

إلا بعد استحقاقه له.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

فإن الإيجاب والتحريم والثواب والعقاب

والتكفير والتفسيق

هو إلى الله ورسوله،

ليس لأحد في هذا حكم؛

وإنما على الناس إيجاب ما أوجبه الله ورسوله،

وتحريم ما حرمه الله ورسوله
( 1 ).


````````````````````
1 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 5/ 545.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثاني:

أنواع الكفر الأكبر

تمهيد:

الكفر نوعان:

كفر أكبر، وكفر أصغر؛

فالكفر الأكبر اعتقادي،

يخرج من الإيمان بالكلية.

والكفر الأصغر عملي،

ينافي كمال الإيمان، ولا ينافي مطلقه؛

فهو لا يخرج من الإيمان بالكلية،

بل ينقص من كماله
( 1 ).

والحديث في هذا المبحث منصب على الكفر الأكبر،

وهو الاعتقادي، الذي ينافي الإيمان،

ويضاده من كل وجه،

ويخرج صاحبه عن الدين والملة،

ويوجب له الخلود في النار،

كما قال عز وجل:

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ

فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا

أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ}

[البينة: 6]
.



````````````````````
1 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص147.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وإنما قلنا عن هذا النوع إنه اعتقادي،

لأن مقره القلب.

وقلنا إنه ينافي الإيمان ويضاده؛

لأننا عرفنا الإيمان بأنه قول وعمل؛

"قول القلب وعمله، وقول اللسان، وعمل الجوارح

فإذا زالت هذه الأربعة،

زال الإيمان بالكلية،

وإذا زال تصديق القلب، لم تنفع البقية ( 1 ).

والكافر جاحد غير مصدق

كما بينا ذلك آنفا.

````````````````````
1 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص147.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والكفر الأكبر أنواع متعددة،

من لقي الله بنوع منها،

لم يُغفر له،

وقد ذكر بعضها

العلامة ابن القيم رحمه الله بقوله:

وأما الكفر الأكبر، فخمسة أنواع:

كفر تكذيب،

وكفر استكبار وإباء مع التصديق،

وكفر إعراض،

وكفر شك

وكفر نفاق ( 1 ).

ومن أنواع الكفر الأكبر أيضا:

كفر البغض،

والكفر بدعوى علم الغيب.


````````````````````
1 - مدارج السالكين لابن القيم 1/ 366.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وسأقتصر على ذكر بعض أنواع الكفر الأكبر

-بإذن الله-

في المطالب التالية:


المطلب الأول:

من أنواع الكفر الأكبر "كفر الجحود"

أولا: تعريفه

هو أن يعرف الإنسان الحق بقلبه؛

لكنه لا يقر به ولا يعترف به بلسانه،

وبالتالي لا ينقاد بجوارحه،

فهو جاحد له ظاهرا،

مع معرفته باطنا ( 1 ).


````````````````````
1 - انظر: أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص148.
ومدخل لدراسة العقيدة الإسلامية لعثمان جمعة ضميرية ص337.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

من الأمثلة عليه، مع الأدلة

1- كفر فرعون وقومه؛

حيث جحدوا الله عز وجل بألسنتهم،

مع معرفتهم له بقلوبهم.

كما قال عز وجل عنهم:

{وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنْفُسُهُمْ

ظُلْمًا وَعُلُوًّا

فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ
}

[النمل: 14] ،

وعللوا جحودهم بقولهم

-كما حكى الله عنهم:

{أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا

وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ
}

[المؤمنون: 47] .


2-كفر اليهود؛

حيث جحدوا نبوة رسولنا صلى الله عليه وسلم،

وكتموا أمره،

وكتموا صفاته الموجودة في كتبهم،

على الرغم من معرفتهم له كمعرفتهم لأبنائهم،

يقول عز وجل عنهم:

{الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ

كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ

وَإِنَّ فَرِيقًا مِنْهُمْ

لَيَكْتُمُونَ الْحَقَّ

وَهُمْ يَعْلَمُونَ}

[البقرة: 146] ،


ويقول سبحانه وتعالى:

{فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ

فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ}

[البقرة: من الآية 89] .


ثالثا:

نوعا كفر الجحود

قسم العلامة ابن القيم رحمه الله

كفر الجحود إلى نوعين:

جحود مطلق عام،

وجحود مقيد خاص؛

فالمطلق:

أن يجحد جملة: ما أنزل الله، وإرساله الرسول.

والخاص المقيد:

أن يجحد فرضا من فروض الإسلام،

أو تحريم محرم من محرماته،

أو صفة وصف الله بها نفسه،

أو خبرا أخبر الله به؛ عمدا،

أو تقديما لقول من خالفه عليه،

لغرض من الأغراض ( 1 ).


```````````````````
1- مدارج السالكين لابن القيم 1/ 176.
والحديث في صحيح البخاري، كتاب التوحيد، ح7508.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
رابعا:

أمر يجدر التنبيه إليه

من جحد شيئا مما تقدم ذكره

-في أمثلة الجحود الخاص المقيد-

جهلا أو تأويلا يعذر فيه صاحبه،

فلا يكفر صاحبه به؛

كحديث الذي جحد قدرة الله عليه،

وأمر أهله أن يحرقوه ويذروه في الريح.

ومع هذا فقد غفر الله له،

ورحمه لجهله؛

إذ كان ذلك الذي فعله مبلغ علمه،

ولم يجحد قدرة الله على إعادته

عنادا أو تكذيبا ( 1 ).


```````````````````
1- مدارج السالكين لابن القيم 1/ 176.
والحديث في صحيح البخاري، كتاب التوحيد، ح7508.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المطلب الثاني:

من أنواع الكفر الأكبر

"كفر الإباء والاستكبار"

أولا: تعريفه

هو أن يعرف الإنسان الحق بقلبه،

ويعترف به بلسانه،

ولكنه يأبى أن يقبله أو يدين به؛

إما أشرا وبطرا،

وإما احتقارا له ولأهله،

أو لسبب آخر
( 1 ).

```````````````````
1- انظر: أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص149.
ومدخل لدراسة العقيدة الإسلامية لعثمان جمعة ضميرية ص338.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

من الأمثلة عليه، مع الأدلة

1-كفر إبليس؛

فإنه لم يجحد أمر الله عز وجل،

ولا قابله بالإنكار،

وإنما تلقاه

بالإباء والاستكبار ( 1 )؛

كما قال عز وجل:

{وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا

إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ

وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ}

[البقرة: 34] .


```````````````````
1- انظر مدارج السالكين لابن القيم 1/ 366.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- كفر من عرف صدق الرسول صلى الله عليه وسلم،

وأنه جاء بالحق من عند الله عز وجل؛

عرف، وأقر بذلك،

ولم يشك في صدقه؛

لكنه لم ينقد إليه إباء واستكبارا،

أو أخذته الحمية وتعظيم الآباء

أن يرغب عن ملتهم،

أو يشهد عليهم بالكفر ( 1 ).


```````````````````
1- انظر مدارج السالكين لابن القيم 1/ 366.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وخير من يمثل هذه الحال:

أبو طالب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم،

الذي عرف صدق ابن أخيه،

واعترف بذلك قائلا:

ولقد علمت بأن دين محمد ...

من خير أديان البرية دينا

لولا الملامة أو حذار مسبة ...

لوجدتني سمحا بذاك مبينا
( 1 )


لكن هذه المعرفة والإقرار لم ينفعاه؛

لأنه أبى أن ينقاد ويقول:

"لا إله إلا الله محمد رسول الله

خشية أن يقال:

ترك دين آبائه وأجداده.

وقد سأل العباس رضي الله عنه

رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن حال أبي طالب في الآخرة،

فأجابه:

"هو في ضحضاح من نار،

ولولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار
"
( 2 ) ؛

فهو خالد في النار،

لكن عذابه أهون من غيره
.


المطلب الثالث:

من أنواع الكفر الأكبر

الكفر بدعوى علم الغيب

أولا: تعريفه

هو اعتقاد أن احدا غير الله تعالى يعلم الغيب.

وهو كفر لمعارضته

لقوله عز وجل:


{قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ

وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}

[النمل: 65] ،

وقوله سبحانه وتعالى:

{وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ

لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ}

[الأنعام: 59] .


```````````````````
1- انظر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي 2/ 461.

2 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأبي طالب، والتخفيف عنه بسببه.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

من الأمثلة عليه

الأمثلة على هذا النوع كثيرة،

ويمكن بيان بعضها في المسائل التالية.

المسألة الأولى: السِحر

أولا: تعريفه

السحر في اللغة:

ما خفي ولطف سببه
( 1 ).

وفي الاصطلاح:

عزائم ورقى وعقد وكلام يتكلم به،

أو يكتب،

أو يعمل شيء يؤثر في القلوب والأبدان والعقول؛

فيمرض، ويقتل،

ويفرق بين المرء وزوجه ( 2 ).




``````````````````````
1 - انظر: الصحاح للجوهري 5/ 678.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص519.

2 - انظر المغني لابن قدامة 8/ 150.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

قسما السحر:

السحر قسمان ( 1 )

قسم:

خيالات ترهب بظاهرها،

وتؤثر في القلوب،

بيد أنه لا حقيقة لها؛

كسحر سحرة فرعون.

قال تعالى عنه:

{يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى}

[طه: من الآية66] .




``````````````````````
1 - انظر المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 143.
 
w-mtnawe3a0147.jpg
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقسم: له حقيقة؛

كالذي حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( 1 )،

حين سحره اليهودي لبيد بن أعصم؛

فعن عائشة -رضي الله عنها-

أن النبي صلى الله عليه وسلم سُحر

حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء، وما يفعله،


حتى أتاه ملكان؛

فقعد أحدهما عند رجليه صلى الله عليه وسلم،

والآخر عند رأسه،

فأخبراه بصنيع اليهودي،

وأنه سحره في مشط ومشاطة؛

جعله في وعاء طلع النخل،

ودفنه في بئر ذي أروان،

فأخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم
( 2 ).



``````````````````````
1 - انظر المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 143.

2 - انظر الحديث بطوله في صحيح البخاري، كتاب الطب، باب السحر،
وباب: هل يستخرج السحر،
وفي صحيح مسلم، كتاب السلام، باب السحر.

ملاحظة:
هذا الذي وقع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه انتقاصا لشخصه،
بل هو كالأمراض التي كانت تعتريه صلى الله عليه وسلم
وإصابته به كإصابته بالسم، لا فرق بينهما.
"انظر: زاد المعاد لابن القيم 4/ 124".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثالثا:

حكم السحر، مع الدليل:

السِحر محرم

بالكتاب والسنة والإجماع.

وهو من أكبر الكبائر،

ومن السبع الموبقات.

ودليل ذلك من كتاب الله:

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلّمُونَ النَّاسَ السّحْرَ

وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا

إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ

لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

[البقرة: 102] ؛

فدلت هذه الآية الكريمة

على أن السِحر كفر،

وأن السحرة يفرقون بين المرء وزوجه،

كما دلت على أن السحر

ليس بمؤثر لذاته نفعا ولا ضرا،

وإنما يؤثر بإذن الله الكوني والقدري؛

لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق الخير والشر.

كما دلت الآية الكريمة

على أن الذين يتعلمون السحر

إنما يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم،

وأنه ليس لهم عند الله من خلاق

-أي من حظ ونصيب.

وهذا وعيد عظيم

يدل على شدة خسارتهم في الدنيا والآخرة،

وأنهم باعوا أنفسهم

بأبخس الأثمان
( 1 ).




````````````````````
1- رسالة في حكم السحر والكهانة للشيخ ابن باز ص7.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ودليل حرمة السحر من السنة:

قوله صلى الله عليه وسلم:

"اجتنبوا الموبقات:

الشرك بالله، والسحر"
( 1 ).

فالسحر من الموبقات.

يقول الإمام النووي رحمه الله عن السحر:

عمل السحر حرام،

وهو من الكبائر بالإجماع،

وقد عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات.

ومنه ما يكون كفرا،

ومنه ما لا يكون كفرا؛ بل معصية كبيرة.

فإن كان فيه قول أو فعل يقتضي الكفر، فهو كفر،

وإلا فلا.

وأما تعلمه وتعليمه فحرام
( 1 )؛

فالسحر قد يكون كفرا

إذا كان فيه تعظيم غير الله؛

من الجن والشياطين والكواكب وغيرهم،

وإذا كان فيه ادعاء علم الغيب.



````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الشرك والسحر من الموبقات.

2 - نقله عنه ابن حجر في فتح الباري 10/ 224.
وانظر كلام الحافظ ابن حجر عن حكم السحر وتعلمه في الموضع نفسه.
وانظر: تفسير ابن كثير 1/ 258.
وأضواء البيان للشنقيطي 4/ 456.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وأكثر العلماء على أن الساحر كافر يجب قتله ( 1 )،

وحدُّه -كما في الحديث-:

"ضربة بالسيف"
( 2 ).

وسئل الإمام أحمد عن الساحر، فقال:

إذا عرف بذلك فأقر؛ يقتل
( 3 ).



````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 29/ 384.

2 - أخرجه مالك في الموطأ 2/ 871.
والحاكم في المستدرك 4/ 360 مرفوعا، ولا يصح رفعه، بل هو موقوف.

3 - انظر مسائل الإمام أحمد، برواية ولده عبد الله ص247.
وأحكام أهل الملل للخلال ص207.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
رابعا:

علاج السحر:

حصل العلاج بأن يقرأ على المسحور:

سورة الإخلاص، والمعوذتين، وآية الكرسي،

والآيات التي ذكر فيها السحر،

وخاصة التي في سورة يونس،

في قوله عز وجل:

{مَا جِئْتُمْ بِهِ السّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ

إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ
}

[يونس: 81] ،

شريطة أن يصدر ذلك عن إخلاص،

وصدق، وتوكل،

وإيمان جازم بأن النافع والضار

هو الله عز وجل وحده.

ولو أضاف سبع ورقات من السدر الأخضر،

ودقهن، ووضعهن في ماء تقرأ فيه تلك الآيات،

ويحسو منها المسحور ثلاث حسوات،

ويغتسل بالباقي، لكان ذلك أفضل
( 1 ).
````````````````````
1- انظر: فتح الباري لابن حجر 10/ 233-234.
وأضواء البيان للشنقيطي 4/ 464.
ورسالة في حكم السحر والكهانة للشيخ ابن باز ص8-13.
والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 1/ 155.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المسألة الثانية:

الكهانة

أولا:

تعريف الكاهن

الكاهن هو الذي يدَّعي أنه يعلم الغيب،

وهو لفظ يطلق على العراف، والرمال،

والذي يضرب بالحصى، والمنجم
( 1 )؛

فكل من أخبر عن المغيبات في المستقبل،

هو كاهن،

وكل من ادعى معرفة علم شيء من المغيبات،

فهو إما داخل في اسم الكاهن،

أو مشارك له في المعنى، فيلحق به
( 2 ).



````````````````````
1- فتح الباري لابن حجر 10/ 216.

2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص414.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فائدة:

سئل الإمام أحـمد رحـمه الله:

الكاهن شرا أو الساحر؟

قال:

كلٌّ شر
( 1 ).


````````````````````
1- انظر أحكام أهل الملل للخلال ص208.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

حكم الكهانة، مع الدليل

الكهانة محرمة
بالكتاب، والسنة، والإجماع.

يقول الله عز وجل مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم:

{فَذَكّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ

بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ
}

[الطور: 29] .

ووجه الدلالة من هذه الآية

على تحريم الكهانة:


أن الله عز وجل نفى الكهانة عن نبيه

صلى الله عليه وسلم؛

لأن الكهان يدَّعون علم الغيب.

ومجرد ادعاء علم الغيب كفر بواح،

فاعتبر الله عز وجل السلامة من الكهانة نعمة.

ومفهوم ذلك

أن الكهانة تتنافى مع نعمة الإسلام
( 1 ).



````````````````````
1- انظر أضواء البيان للشنقيطي 7/ 456.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم:

" ليس منا من تطير أو تُطير له

أوتكهن أو تُكهن له

أو سحر أو سُحر له،

ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول،

فقد كفر بما أنزل على محمد

صلى الله عليه وسلم"
( 1 ) ؛

ففي قوله صلى الله عليه وسلم:

"أو تكهن أو تكهن له"

إشارة إلى أن من تلقى الكهانة عمن يتعاطها،

فقد برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ففيه وعيد وتحذير

من مجرد إتيان الكهان والعرافين ونحوهم

ممن يدَّعون معرفة الغيب - ولو لم يصدقهم -



````````````````````
1- ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 5/ 117،
وقال: "ورجاله رجال الصحيح خلا إسحاق بن الربيع وهو ثقه".
وقال المنذري في الترغيب والترهيب 4/ 33: "رواه البزار بإسناد جيد".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم:

"من أتى عرَّافا فسأله عن شيء،

لم تقبل له صلاة أربعين ليلة
" ( 1 ).

هذا إذا سأله ولم يصدقه.

أما إذا سأله، وصدقه فالوعيد أشد

-والعياذ بالله تعالى،

يقول صلى الله عليه وسلم:

"من أتى كاهنا فصدقه بما يقول،

أو أتى امرأة حائضا،

أو أتى امرأة في دبرها،

فقد برئ مما أنزل الله على محمد

صلى الله عليه وسلم
"
( 2 ).

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله

معلقا على هذا الحديث:


ظاهر الحديث أنه يكفر متى اعتقد صدقه

بأي وجه كان
( 3 ).

فإذا كان هذا حال من أتى الكاهن،

فما هو حال الكاهن نفسه؟!


````````````````````
1- صحيح مسلم، كتاب السلام، باب تحريم الكهانة، وإتيان الكهان.

2- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الكاهن.
والترمذي في جامعه، كتاب الطهارة، باب ما جاء كراهية إتيان الحائض.
وابن ماجه في سننه، كتاب الطهارة، باب النهي عن إتيان الحائض.
والحديث صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/ 739،
وفي صحيح سنن الترمذي 1/ 44.

3- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص411.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المسألة الثالثة:

التنجيم

أولا:

تعريفه

التنجيم -كما يزعم أهله:

هو الاستدلال على الحوادث الأرضية قبل حدوثها

بالنظر في الأحوال الفلكية ( 1 )؛

فيخبر أهل هذه الصناعة عما سيقع في العالم مستقبلا،

ويزعمون أنهم استفادوا ذلك

من النظر في سير الكواكب في مجاريها،

واجتماعها واقترانها،

زاعمين أن لها تأثير في العالم السفلي
( 2 ).



````````````````````
1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 35/ 192.

2 - انظر التنجيم والمنجمون وحكمهم في الإسلام
للدكتور عبد المجيد المشعبي ص31-33.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا

حكم التنجيم، مع الدليل:

قبل الحديث عن حكم التنجيم،

تجدر الإشارة إلى أن التنجيم نوعان:

أحدهما: مباح،

وهو ما يعرف بعلم الحساب، أو علم التسيير؛

كمعرفة وقت الكسوف، والخسوف،

والرصد، وهبوب الرياح، واتجاهاتها،

مع الاعتقاد الجازم

أن كل شيء يجري في هذا الكون

بقضاء الله وقدره.

وعند الإخبار بشيء من ذلك

يقيد الكلام بمشيئة الله،

وبعبارة التوقع؛

فهذا قال العلماء بجوازه.

ولا يدخل تحت هذه المسألة
( 1 ).



````````````````````
1- انظر: فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص448.
والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 141-142.
والتنجيم والمنجمون وحكمهم في الإسلام للدكتور عبد المجيد المشعبي ص160-162، 305-320.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أما النوع الثاني:

وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية؛

فيدَّعي
المنجم أنه من خلال النظر في النجوم

يمكن أن يعرف ما سيقع في الأرض؛

من نصر قوم، أو هزيمة آخرين،

أو موت أو حياة،

أو قيام أو زوال،

أو خسارة لرجل، وربح لآخر.

فهذا النوع هو المراد بهذه المسألة،

وهو محرم،

وصاحبه يعتبر كافر كفرا بواحا

إذا اعتقد أن للنجوم تأثيرا ذاتيا

في الحوادث الأرضية.


ومن الأدلة على تحريم التنجيم:

أن الله عز وجل إنما خلق النجوم زينة للسماء،

ورجوما للشياطين،

وعلامات يهتدى بها.

لم يخلقها سبحانه للاستدلال بها

على ما يجري على الأرض.

يقول الله عز وجل:

{وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ

وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ

وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ
}

[الملك: 5] ،

ويقول سبحانه وتعالى:

{وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ

لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ

قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
}

[الأنعام: 97] .



وقد دلت السنة على

تحريم التنجيم؛

فمن ذلك:

قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من اقتبس شعبة من النجوم،

فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد
" ( 1 ).

وقوله صلى الله عليه وسلم:

"إن أخوف ما أخاف على أمتي في آخر زمانها:

النجوم،

وتكذيب بالقدر، وحيف السلطان
"
( 2 ).

``````````````````````
1- أخرجه أبو داود في السنن، كتاب الطب، باب في النجوم.
وابن ماجه في السنن، كتاب الأدب، باب تعلم النجوم.
وقد صححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 793،
وفي صحيح سنن أبي داود 2/ 739،
وفي صحيح سنن ابن 2/ 305.


2- أخرجه الطبراني في المعجم في الكبير،
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 7/ 203،
وقال: "فيه ليث بن أبي سليم، وهو لين، وبقية رجاله وثقوا"
وقال الألباني:
"الحديث له شواهد كثير يرتقي بها إلى درجة الصحة في نقدي".
"السلسلة الصحيحة 3/ 119، رقم 1127".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثالث:

أنواع الكفر الأصغر

تمهيد:

الكفر الأصغر أحد نوعي الكفر.

ومن الفروق بينه وبين الكفر الأكبر
( 1 ):

1- الكفر الأكبر يحبط العمل؛

كما قال تعالى:

{مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ

أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ

لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ

ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ
}

[إبراهيم: 18] .

والأصغر لا يحبط العمل، وإن كان ينقصه.

2-الكفر الأكبر كفر اعتقادي،

والكفر الأصغر كفر عملي.

3-الكفر الأكبر يخرج من ملة الإسلام،

وأما الأصغر فلا يخرج،

وصاحبه مؤمن ناقص الإيمان.

4- الكفر الأكبر إذا مات العبد عليه لم يغفر له.

والكفر الأصغر إن مات العبد عليه فهو تحت المشيئة،

إن شاء الله غفر له، وإن شاء عذبه.

ولا ينافي ذلك إيجابه للوعيد؛

لأننا نقول إن استحقاقه للوعيد

لا يمنع العفو عنه.

5- الكفر الأكبر يوجب الخلود في النار؛

كما قال تعالى:

{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ

فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا

أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ
}

[البينة: 6] ،

والكفر الأصغر لا يوجب الخلود في النار

إن دخلها صاحبه.



``````````````````````
1- انظر المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية
للدكتور إبراهيم البريكان ص182-183.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أولا:

تعريف الكفر الأصغر

هو كل معصية أطلق عليها الشارع اسم الكفر،

مع بقاء اسم الإيمان على عاملها ( 1 )؛

فهو معصية عملية لا تخرج عن أصل الإيمان،

وإنما توجب لصاحبها الوعيد بالنار،

دون الخلود فيها.

وسميت كفرا لأنها من خصال الكفر ( 2 ).



``````````````````````
1- انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص149.

2 - انظر: مدارج السالكين لابن القيم 1/ 346.
فتح الباري لابن حجر 1/ 83-85.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

من أشهر أنواع الكفر الأصغر

للكفر الأصغر أنواع متعددة

ضابطها ما تقدم في التعريف:

كل معصية أطلق الشارع عليها اسم الكفر،

مع بقاء اسم الإيمان على عاملها.

وبيان بعض هذه الأنواع يمكن في المطالب التالية:


المطلب الأول:

من أنواع الكفر الأصغر كفر النعمة

أولا: المراد به

نسبة النعم التي أنعم الله عز وجل بها علينا

إلى غير المنعم عز وجل،

أو استعمالها في غير مرضات الله؛

كالإسراف، والتبذير، وشراء المحرمات،

أو إعطاء النعم لمن نهانا ربنا عز وجل عن إعطائهم؛

كالسفهاء من الصبيان وغيرهم.

قال تعالى:

{وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ

الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا
}

[النساء: 5] .

ثانيا:

الأدلة عليه،

من الأدلة على كفر النعمة:

1- قول الله عز وجل:

{وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً

يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ

فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ

فَأَذَاقَهَا اللَّهُ

لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ

بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}

[النحل: 112] .




2- قول الله عز وجل:

{يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ

ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا

وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ
}

[النحل: 83] ؛

فهؤلاء عرفوا نعم الله عز وجل،

وعرفوا أن الله هو المنعم عليهم بها،

ولكنهم جحدوها،

وزعموا أنهم ورثوها كابرا عن كابر ( 1 ) .




```````````````````
1 - انظر: جامع البيان للطبري 7/ 629.
والقول المفيد على كتاب التوحيد لابن عثيمين 2/ 201-202.
وفتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن ص592-594.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- قصة الثلاثة: الأبرص، والأقرع، والأعمى،

الذين أنعم الله عليهم بإصلاح حالهم وبالمال،

فجحد اثنان منهم نعمة الله،

وقالا:

إنما ورثنا هذا المال كابرا عن كابر.

واعترف الأعمى بنعم الله،

وقال: قد كنت أعمى، فرد الله إلي بصري.

فقال له الملك:

أمسك مالك، فإنما ابتليتم،

فقد رضي الله عنك،

وسخط على صاحبيك ( 1 ) .




```````````````````
1 - الحديث بطوله أخرجه البخاري في صحيحه،
كتاب أحاديث الأنبياء، باب حديث أبرص وأعمى وأقرع.
ومسلم في صحيحه، كتاب الزهد والرقائق، باب رقم10.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ

معلقا على هذا الحديث:

وهذا حديث عظيم، وفيه معتبر؛

فإن الأولين جحدا نعمة الله،

فما أقرا لله بنعمة،

ولا نسبا النعمة إلى المنعم بها،

ولا أديا حق الله،

فحل عليهما السخط،

وأما الأعمى فاعترف بنعمة الله،

ونسبها إلى من أنعم عليه بها،

وأدى حق الله فيها،

فاستحق الرضا من الله
قيامه بشكر النعمة

لما أتى بأركان الشكر الثلاثة

التي لا يقوم الشكر إلا بها،
وهي الإقرار بالنعمة،

ونسبتها إلى المنعم،

وبذلها فيما يجب
( 1 ) .



```````````````````
1 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص636.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المطلب الثاني:

من أنواع الكفر الأصغر

الطعن في الأنساب والنياحة على الميت

أولا: المراد بهما

عيب النسب، والطعن فيه،

ورفع الصوت بندب الميت، وتعداد فضائله.

وهما من أنواع الكفر العملي،

لما فيهما من مشابهة صنيع الكفار

في الجاهلية قبل الإسلام
( 1 ) .



```````````````````
1 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص520.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا: من الأدلة عليهما

1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"اثنتان في الناس هما بهم كفر:

الطعن في النسب، والنياحة على الميت
"
( 1 )؛

فهاتان الخصلتان بالناس كفر؛

لأنهما من أعمال الجاهلية،

وهما قائمتان بالناس،

ولا يسلم منهما إلا من سلمه الله عز وجل
( 2 ).

يقول الإمام النووي

في معنى قوله صلى الله عليه وسلم:

"هما بهم كفر":

فيه أقوال أصحها أن معناه:

هما من أعمال الكفار وأخلاق الجاهلية
( 3 ) .

فلهذا عدهما العلماء

من جنس الكفر العملي.



```````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب إطلاق اسم الكفر على الطعن في النسب والنياحة.

2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص520.

3- شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 57.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب،

ودعا بدعوى الجاهلية
" ( 1 ).

وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم

هذه الأصناف الثلاثة؛

لأنها غالبا ما يفعلها الناس عند نزول المصائب،

وهي من التسخط المنهي عنه،

وفيها إظهار عدم الرضا بقدر الله،

أو الصبر على قضائه
.

ودعوى الجاهلية هي:

النياحة، وندبة الميت،

والدعاء بالويل وشبهه
( 2 ).

فهذه من أعمال الكفار في الجاهلية قبل الإسلام.

من أجل هذا عدَّها العلماء

من جنس الكفر العملي.


```````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب ليس منا من شق الجيوب.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم ضرب الخدود.

2- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 110.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المطلب الثالث:

من أنواع الكفر الأصغر قتال المسلم

أولا: المراد به

يراد به: قتال المسلم للمسلم بغير وجه حق،

وهو نوع من أنواع الكفر العملي،

المنافي لكمال الإيمان.

ثانيا:

من الأدلة عليه

1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"سباب المسلم فسوق،

وقتاله كفر
" ( 1 )؛

فأطلق صلى الله عليه وسلم على قتال المسلم اسم:

"الكفر

تنبيها على عظم حق المسلم،

وبيان حكم من قاتله بغير حق.

وهذا كفر عملي لأنه شبيه بفعل الكفار؛

فهو كفر أخوة الإسلام،

لا كفر الجحود
( 1 ).



```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم:
"سباب المسلم فسوق وقتاله كفر".

2- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 54.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض"
( 1 ).

فأطلق صلى الله عليه وسلم في هذين الحديثين

على قتال المسلمين بعضهم بعضا اسم "كفر

وسمى من يفعل ذلك "كفارا".

وليس المراد بالكفر ههنا الكفر الأكبر المخرج من الملة؛

لأن الله عز وجل أبقى على المتقاتلين

من المؤمنين اسم "الإيمان"،

فقال سبحانه:

{وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا

فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا

فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى

فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ

فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
}

[الحجرات: 9] ،

ثم سماهم مؤمنين،

فقال:

{إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ

وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
}

[الحجرات: 10] ،

فأثبت لهم الإيمان، وأخوة الإيمان،

ولم ينف عنهم شيئا من ذلك
( 2 )؛

فعُلم أن الكفر هنا كفر عملي

لا يخرج صاحبه من دائرة الإسلام،

وهو من جنس الكفر الأصغر
( 3 ).



```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم: "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ".

2 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص150.


3 - انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 55.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الفصل الثالث:

النفاق، وأنواعه

المبحث الأول:

معنى النفاق

معنى النفاق لغة:

النفاق في اللغة: من "النفق"،

وهي تدل على الإخفاء وعدم الإظهار.

ومنه سمي السرب في الأرض

الذي له مخلص إلى مكان نفقا.

وقيل لأحد جحري اليربوع:

النافقاء والنفقة؛

لأنه يكتمه ويظهر غيره؛

فإذا أتي من جهة القاصعاء،

ضرب النافقاء برأسه، فانتفق.

يقال: نافق اليربوع،

إذا أخذ في نافقائه
( 1 ).

معنى النفاق في الشرع:

النفاق شرعا:

هو أن يظهر المرء ما يوافق الحق،

ويبطن ما يخالفه؛

فمن أظهر أمام الناس ما يدل على الحق،

وكان حقيقة أمره

أنه على باطل من الاعتقاد، أو الفعل،

فهو المنافق،

واعتقاده، أو فعله هو النفاق
( 2 ).



```````````````````
1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص648-649.
ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 5/ 454-455.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1195-1196.
ولسان العرب لابن منظور 10/ 358-359.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص942.

2 - انظر: المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص192.
والمعجم الوسيط ص942.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الصلة بين المعنيين:

يلاحظ أن المنافق قد ستر اعتقاده، أو عمله،

وأخفاه، وأضمره،

فمثله كمثل الضب؛

يدخل من جحر ظاهر،

ثم إذا شعر بالخطر خرج من باب آخر تتعذر رؤيته.

وكذلك يفعل المنافق:

يدخل في الإسلام من باب ظاهر؛

فينطق الشهادتين، ويصلي مع الناس،

مع أنه يكتم خلاف الإسلام،

ويتربص بالمسلمين الدوائر،

وينتظر ظهور الكفر،

حتى يتخلى عما أظهره،

كما قال الله عن المنافقين:

{الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ

فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ

قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ

وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ

قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}

[النساء: 141] .


نوعا النفاق:

النفاق نوعان:

نفاق أكبر "اعتقادي

ونفاق أصغر "عملي".

المبحث الثاني:

النفاق الأكبر الاعتقادي

أولا:

تعريف النفاق الأكبر

هو أن يُظهر الرجل للمسلمين

إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،

وهو في الباطن منسلخ من ذلك كله،

مكذّب به ( 1 ) ؛

فهو قد أظهر الانقياد والتصديق ظاهرا؛

لكنه أبى ذلك باطنا
( 2 ).


`````````````````````
1 - انظر: مدارج السالكين لابن القيم 1/ 379-377.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي 1196.

2 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص149.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:

حكم النفاق الأكبر

النفاق الأكبر
نفاق اعتقادي محله القلب،

وصاحبه كافر، خالد مخلد في النار،

بل في الدرك الأسفل منها إن لم يتب
( 1 )،

كما قال عز وجل:

{إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ

وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا
}

[النساء: 145] .

وقد هتك الله سبحانه أستار المنافقين ،

وكشف أسرارهم في القرآن،

وجلَّى لعباده أمورهم

ليكونوا منها ومن أهلها على حذر

فإن بلية الإسلام بهم شديدة جدا؛

لأنهم منسوبون إليه، وإلى نصرته وموالاته،

وهم أعداؤه في الحقيقة
( 2 ).


`````````````````````
1 - انظر مدارج السالكين لابن القيم 1/ 376.
2 - انظر المرجع نفسه 1/ 377.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:

صفات المنافقين نفاقا أكبر

قد كشف الله في كتابه

أسرار المنافقين ،

وهتك أستارهم ،

في آيات كثيرة،

نزلت تخبر عن أوصافهم، وأهدافهم،

ووسائلهم الدنيئة لهدم الدين،

أو إضعاف المسلمين.

والنفاق الأكبر "الاعتقادي"

قد جمع أهله خصالا كثيرة، وصفات عديدة،

سأقتصر على ذكر بعضها،

كي لا يقع شيء منها في قلب المؤمن،

فيخسر الدنيا والآخرة.

فمنها:

1- تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم
باطنا لا ظاهرا.

ودليل هذه الصفة قول الله عز وجل:

{إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا

نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ

وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ

وَاللَّهُ يَشْهَدُ

إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ
}

[المنافقون: 1] ؛

أي كاذبون فيما أظهروا من شهادتهم،

وحلفهم بألسنتهم.

فمن قال شيئا،

واعتقد خلافه،

فهو كاذب
( 1 ).


```````````````````
1- انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 18/ 80.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- موالاة الكافرين،

وإعانتهم في حربهم ضد المسلمين
.

ودليل هذه الصفة قول الله عز وجل:

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا

يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ

لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ

وَلا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا

وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُمْ

وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
}

[الحشر: 11] ؛

فهؤلاء المنافقون أطمعوا إخوانهم من أهل الكتاب

في نصرتهم، وموالاتهم على المؤمنين،

وأقسموا أنهم لن يطيعوا في عدم نصرتهم

أحدا يعذلهم أو يخوفهم،

وأنهم سينصرونهم ويعينوهم

على المسلمين إن قاتلوهم
( 1 ).



```````````````````
1- انظر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
للشيخ عبد الرحمن بن سعدي 7/ 338.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- تبييت الشر للمسلمين،

وتدبير المكائد لهم.

ودليل هذه الصفة قول الله عز وجل:

{يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ

وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ

وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا}

[النساء: 108] ؛

فمخافة الخلق عند هؤلاء المنافقين

أعظم من مخافة الله عز وجل،

لذلك تجدهم يحرصون بالوسائل المباحة والمحرمة

على تجنب الفضيحة عند الناس،

وهم مع ذلك قد بارزوا الله بالعظائم،

ولم يبالوا بنظره واطلاعه عليهم،

خصوصا في حال تبييتهم

ما لا يرضيه من القول
( 1 ).



```````````````````
1- انظر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
للشيخ عبد الرحمن بن سعدي 2/ 154.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
34- المسرة بانخفاض دين المسلمين،

وكراهية انتصاره.

ودليل هذه الصفة قول الله عز وجل:

{لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورُ

حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ

وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ

وَهُمْ كَارِهُونَ}

[التوبة: 48] ؛

فقد طلب هؤلاء المنافقون الشر من البداية،

واحتالوا في تشتيت أمر المسلمين وإبطال دينهم،

حتى أظهر الله دينه، وأعز جنده،

والمنافقون كارهون لذلك
( 1 ).



```````````````````
1- انظر زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 3/ 448.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ومن الأدلة أيضا قوله سبحانه وتعالى:

{إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ

وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ

يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ

وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ}

[التوبة: 50] ؛

فقد أخبر سبحانه وتعالى أن المنافقين

إن أصاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن معه

نصر وغنيمة ساءهم ذلك،

وإن أصابهم قتل وهزيمة،

قالوا:

عملنا بالحزم فلم نخرج معكم،

ثم ينقلبون وهم فرحون بمصابكم وسلامتهم
( 1 )
.


```````````````````
1- انظر زاد المسير في علم التفسير لابن الجوزي 3/ 450.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
المبحث الثالث:

النفاق الأصغر العملي

أولا:

تعريف النفاق الأصغر:

هو ترك المحافظة على أمور الدين سرا،

ومراعاتها علنا
( 1 ).

ثانيا:

حكم النفاق الأصغر:

النفاق الأصغر نفاق عملي؛

فصاحبه يدعي الإيمان بالله عز وجل،

والطاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم،

ولكنه يعمل أعمالا عدها رسول الله

صلى الله عليه وسلم

من النفاق.

وصاحب هذا النوع لا يخرج عن ملة الإسلام في الدنيا،

وهو في الآخرة مستحق للوعيد؛

لكنه لا يخلد في النار إن دخلها.




```````````````````
1- انظر مدخل لدراسة العقيدة الإسلامة لعثمان جمعة ضميرية ص348.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ثالثا:

صفات المنافقين نفاقا أصغر:

ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم

في أحاديث عديدة علامات ظاهرة،

من اتصف بها فقد شابه المنافقين في أعمالهم؛

وإنما بيَّنها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبر عنها

كي نحذر من هذه الصفات الذميمة؛

لأنها من علامات النفاق،

ويخشى أن يكون هذا النفاق العملي

مؤديا إلى نفاق في الاعتقاد

- والعياذ بالله تعالى ( 1 ).




```````````````````
1- انظر شرح رياض الصالحين للصديقي 4/ 578.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ومن هذه العلامات:

1- الكذب في الحديث.

فيحدّث الناس بحديث يصدقونه فيه، وهو كاذب.

2- إخلاف الوعد.

فيعد بوعد، ومن نيته أن لا يفي،

أو يعد ثم يبدو له أن يخلفه من غير عذر في الخُلف
( 1 ).

3- خيانة الأمانة؛

فإذا ائتمن أمانة، لم يؤدها.

4- الغدر.

فإذا عاهد غدر، ولم يف بعهده.

5- الفجور في الخصومة.

فيخرج عن الحق عمدا،

حتى يصير الحق باطلا والباطل حقا
( 2 ).
```````````````````
1- انظر جامع العلوم والحكم لابن رجب 2/ 482.

2- انظر المصدر نفسه 2/ 486.
 
عودة
أعلى