ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
واستدلال المخالفين بحديث الأعمى

على جواز التوسل بالذات أو الجاه

مردود لما يلي:

1- إن الأعمى إنما جاء طالبا الدعاء؛

فالمسألة من بدايتها توسل بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

2- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم

وعده بالدعاء،

وهو صلى الله عليه وسلم لا يخلف وعده أبدا.

وقد دعا له كما وعده.

3- إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علَّم الأعمى

دعاء يدعو به،

وفيه قوله:

"اللهم فشفعه فيَّ، وشفعني فيه".

والشفاعة هي الدعاء.

"فشفعه فيَّ":

أي شفع نبيك صلى الله عليه وسلم فيَّ،

أي اقبل دعاءه لي بأن ترد علي بصري.

"وشفعني فيه

أي اقبل دعائي في أن تقبل دعاء النبي

صلى الله عليه وسلم لي
( 1 ).


وثمة أدلة أخرى استدلوا بها،

كلها في مصاف الموضوعات،

التي لا تنهض بها الحُجة
( 2 ).


``````````````````
1 - انظر: اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 2/ 287-387.
والتوصل إلى حقيقة التوسل للرفاعي ص229-232،
والتوسل حكمه وأقسامه ص59-66.

2- انظر: مجمموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 142-368،
وكذلك: ما جمعه علي بن حسين أبو لوز من شبهاتهم في كتاب:
التوسل حكمه وأقسامه ص79-103.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المطلب الثاني:

اتخاذ القبور مساجد، والبناء عليها،

والصلاة إليها من الوسائل المفضية إلى الشرك

تمهيد:

ذكرنا فيما مضى أن رسولنا صلى الله عليه وسلم

كان حريصا على

حـماية جناب التوحيد
( 1 ).

ومن مظاهر حرصه صلى الله عليه وسلم،

تلك الأحاديث الكثيرة التي قالها يحذّر أمته

عن سلوك الطرق التي تفضي إلى الشرك

من اتخاذ القبور مساجد،

أو البناء عليها،

أو الصلاة إليها.

ويمكن تصنيف هذه الأحاديث

وفق الموضوعات التالية:

أولا- أحاديث تنهى عن اتخاذ القبور مساجد،

أو البناء عليها:

ومنها:

1- ما جاء في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها

أن أم سلمة رضي الله عنها ذكرت لرسول الله

صلى الله عليه وسلم

كنيسة رأتها بأرض الحبشة،

وما فيها من الصور؛

فقال صلى الله عليه وسلم:

"أولئك إذا مات فيهم الرجل الصالح،

أو العبد الصالح

بنوا على قبره مسجدا

وصوروا فيه تلك الصور،

أولئك شرار الخلق عند الله"
( 2 ).


``````````````````
1 - انظر ص151 من هذا الكتاب.

2 - صحيح البخاري، كتاب الصلاة،
باب: هل تنبش قبور مشركي الجاهلية ويتخذ مكانها مساجد؟
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ويلاحظ الوعيد في هذا الحديث

في قوله صلى الله عليه وسلم:

"أولئك شرار الخلق عند الله

وهذا الوعيد يتناول من اتخذ قبور الأنبياء مساجد،

ومعنى اتخاذها مساجد:

أي

بناء المساجد عليها
( 1 ).

ومعلوم أن الفتنة بالقبور

كالفتنة بالأصنام،

أو أشد.



``````````````````
1 - انظر فتح الباري لابن حجر 1/ 524.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله:

وهذه العلة التي لأجلها نهى الشارع صلى الله عليه وسلم

عن اتخاذ المساجد على القبور،

هي التي أوقعت كثير من الأمم،

إما في الشرك الأكبر،

أو فيما دونه من الشرك

فإن الشرك بقبر الرجل الذي يعتقد صلاحه

أقرب إلى النفوس

من الشرك بخشبة أو حجر؛

ولهذا تجد أهل الشرك يتضرعون عندها

ويخشعون ويخضعون ويعبدون بقلوبهم

عبادة لا يفعلونها في بيوت الله

ولا وقت السَحر،

ومنهم من يسجد لها،

وأكثرهم يرجون

من بركة الصلاة عندها والدعاء

ما لا يرجونه في المساجد ( 1 ).

فنهى صلى الله عليه وسلم

عن بناء المساجد عليها

حسمًا لمادة الشرك ،

وسدًا للطرق المفضية إليه.



``````````````````
1 - نقل ذلك عنه الشيخ عبد الرحمن بن حسن
في كتاب فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص312.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- ما روته أم المؤمنين عائشة،

وابن عباس رضي الله عنه قالا:

لما نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم

طفق يطرح خميصة له على وجهه،

فإذا اغتم بها كشفها عن وجهه؛

فقال وهو كذلك:

"لعنة الله على اليهود والنصارى،

اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد"

يحذّر ما صنعوا.

قالت عائشة رضي الله عنها:

ولولا ذلك لأُبرز قبره

غير أنه خشي أن يُتخذ مسجدا
( 1 )؛

أي: لولا نهيه صلى الله عليه وسلم

عن اتخاذ المساجد على القبور

لكشف قبر النبي صلى الله عليه وسلم،

ولم يتخذ عليه الحائل.

فلعن - عليه الصلاة والسلام -

في هذا الحديث من كان قبلنا،

وأنكر عليهم.


``````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الصلاة، باب 55.
وصحيح مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة،
باب النهي عن بناء المساجد على القبور.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وإنكاره صنيعهم هذا

يخرج على وجهين:

أحدهما:

أنهم يسجدون لقبور الأنبياء تعظيما لهم.


والثاني:

أنهم يجوزون الصلاة في مدافن الأنبياء

والسجود في مقابرهم،

والتوجه إليها حالة الصلاة

نظرا منهم بذلك إلى عبادة الله،

والمبالغة في تعظيم الأنبياء.

والأول هو

الشرك الجلي
،

والثاني

الخفي؛

فلذلك استحقوا اللعن ( 1 ).



``````````````````
1 - تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص327.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- ما رواه جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال:

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم

قبل أن يموت بخمس وهو يقول:


"ألا وإن من كان قبلكم

كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد،

إني أنهاكم عن ذلك"
( 1 ).


``````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب المساجد ومواضع الصلاة،
باب النهي عن بناء المساجد على القبور.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولهذا النهي منه صلى الله عليه وسلم

"بالغ المسلمون في سد الذريعة

في قبر الرسول صلى الله عليه وسلم،

فأعلوا حيطان تربته، وسدوا المداخل إليها،

وجعلوها محدقة بقبرة صلى الله عليه وسلم،

ثم خافوا أن يتخذ موضع قبره قبلة

إذا كان مستقبل المصلين،

فتتصور الصلاة إليه بصورة العبادة،

فبنوا جدارين من ركني القبر الشماليين،

وتحرفوهما حتى التقيا على زاوية مثلث

من جهة الشمال،

حتى لا يتمكن أحد من استقبال قبره"
( 1 ).



``````````````````
1 - المفهم شرح صحيح مسلم للقرطبي 2/ 932.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
4- ما رواه جابر بن عبد الله

-رضي الله عنهما- قال:

نهى رسول الله

صلى الله عليه وسلم

أن يُجصص القبر،

وأن يُقعد عليه،

وأن يُبنى عليه
( 1 ).


``````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الجنائز،
باب النهي عن تجصيص القبر والبناء عليه.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ويلاحظ النهي عن البناء على القبور

في هذه الأحاديث،

واللعن على ذلك؛

"فهذا التحذير منه صلى الله عليه وسلم،

واللعن عن مشابهة أهل الكتاب

في بناء المساجد على قبر الرجل الصالح

صريح في النهي عن المشابهة في هذا،

ودليل على الحذر من جنس أعمالهم؛

حيث لا يؤمن في سائر أعمالهم

أن تكن من هذا الجنس،

ثم من المعلوم ما قد ابتلي به كثير من هذه الأمة؛

من بناء المساجد على القبور،

واتخاذ القبور مساجد بلا بناء.

وكلا الأمرين محرم،

ملعون فاعله بالمستفيض من السنة"
( 1 ).


``````````````````
1 - اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 1/ 295.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
5- ما رواه أبو الهياج الأسدي،

قال: قال لي علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله

صلى الله عليه وسلم:

"أن لا تدع تمثالا إلا طمسته،

ولا قبرا مشرفا إلا سويته"
( 1 )؛

ففي قوله:

"أن لا تدع تمثالا إلا طمسته":

الأمر بتغييير صور ذوات الأرواح
( 2 ).

وقوله:

"ولا قبرا مشرفا إلا سويته":

أي لا يرفع القبر على الأرض رفعا كثيرا، ولا يُسنَّم،

بل يرفع نحو شبر، ويُسطَّح
( 3 ).


``````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الجنائز،
باب النهي عن تجصيص القبر والبناء عليه.

2- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 7- 36.

3- أضواء البيان للشنقيطي 3/ 177-178
شرح الصدور بتحريم رفع القبور للشوكاني ص17..
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
قال العلامة محمد بن علي الشوكاني

رحـمه الله:

"اعلم أنه اتفق الناس سابقهم ولاحقهم،

وأولهم وآخرهم،

من لدن الصحابة رضي الله عنهم إلى هذا الوقت:

أن رفع القبور والبناء عليها

بدعة من البدع

التي ثبت النهي عنها،

واشتد وعيد رسول الله

صلى الله عليه وسلم لفاعلها"
( 1 ).


``````````````````
1 - شرح الصدور بتحريم رفع القبور للشوكاني ص17.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي
رحـمه الله:


والتحقيق الذي لا شك فيه:

أنه لا يجوز البناء على القبور،

ولا تجصيصها
( 1 )،

واستدل بالحديثين السابقين.



``````````````````
1 - أضواء البيان للشنقيطي 3/ 177-178.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

أحاديث تنهى عن الصلاة إلى القبور،

أو اتخاذها عيدا:

ومنها:

الأحاديث التي تقدمت

بالنهي عن اتخاذ القبور مساجد،

دليل واضح في النهي عن الصلاة إليها؛

لأن من قصد القبور للصلاة عندها، أو إليها،

فقد اتخذها مساجد وأعيادا،

وارتكب ما نهى الله ورسوله عنه،

ووقع في وسيلة من وسائل الشرك الأكبر ( 1 ).



``````````````````
1 - انظر الإرشاد إلى توحيد رب العباد
للشيخ عبد الرحمن بن حماد آل عمر ص97.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقد دلت أحاديث كثيرة

على تحريم الصلاة إلى القبور،

أو اتخاذها عيدا،

ومن ذلك:

1- ما رواه أبو مرثد الغنوي رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

" لا تصلوا إلى القبور،

ولا تجلسوا إليها"
( 1 )؛

ففيه تصريح بالنهي
عن الصلاة إلى قبر.

قال الشافعي رحـمه الله:

وأكره أن يعظم مخلوق حتى يجعل قبره مسجدا

مخافة الفتنة عليه

وعلى من بعده من الناس
( 2 ).



``````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب الجنائز، باب النهي عن تجصيص القبر والبناء عليه.

2- شرح النووي على صحيح مسلم 7/ 38.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله

معلقا على هذا الحديث:

فلا يجوز أن يصلي إلى شيء من القبور؛

لا قبور الأنبياء ولا غيرهم،

لهذا الحديث الصحيح،

ولا خلاف بين المسلمين

أنه لا يُشرع أن يقصد الصلاة إلى القبر،

بل هذا من البدع المحدثة،

وكذلك قصد شيء من القبور

لا سيما قبور الأنبياء والصالحين عند الدعاء.

وإذا لم يجز قصد استقباله

عند الدعاء لله تعالى،

فدعاء الميت نفسه

أولى أن لا يجوز
،

كما أنه لا يجوز أن يصلي مستقبله،

فلأن لا يجوز الصلاة له بطريق الأولى
( 1 ).


``````````````````
1 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية ص294-295.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

"لا تجعلوا بيوتكم قبورا،

ولا تجعلوا قبري عيدا،

وصلوا علي،

فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم
"
( 1 ).

فإذا كان هذا في حق قبره صلى الله عليه وسلم

الذي هو أفضل قبر على وجه الأرض،

فكيف بقبر غيره من البشر.


``````````````````
1 - أخرجه الإمام أحـمد في المسند 2/ 367.
وأبو داود في السنن، كتاب المناسك، باب زيارة القبور.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله

معلقا على هذا الحديث:

"ووجه الدلالة:

أن قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم

أفضل قبر على وجه الأرض.

وقد نهى عن اتخاذه عيدا.

فقبر غيره أولى بالنهي

كائنا من كان
،

ثم إنه قرن ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم:

"ولا تتخذوا بيوتكم قبورا":

أي لا تعطلوها عن الصلاة فيها والدعاء والقراءة،

فتكون بمنزلة القبور.

فأمر بتحري العبادة في البيوت،

ونهى عن تحريها عند القبور ( 1 ).



``````````````````
1 - اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 2/ 657.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقد ذكر الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله

أن من أعظم المحدثات

وأسباب الشرك بالقبور
:

الصلاة عندها،

واتخاذها مساجد،

وبناء المساجد عليها.

وقد تواترت النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم

بالنهي عن ذلك

والتغليظ فيه
( 1 ).


ولصحة هذه النصوص وتواترها

عن النبي صلى الله عليه وسلم،

وتنوع الوعيد الوارد فيها،

أجـمع أهل العلم

من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم

ومن بعدهم من سلف هذه الأمة

وجـميــع من سار على نهجهم

على

تحريم اتخاذ المساجد

على القبور
،

أو البناء عليها،

أو الصلاة إليها.


``````````````````
1 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص313.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ومن غربة الإسلام أن هذا الذي لعن رسول الله

صلى الله عليه وسلم فاعليه

تحذيرا لأمته أن يفعلوه معه صلى الله عليه وسلم

ومع الصالحين من أمته،

قد فعله الخلق الكثير من متأخري هذه الأمة،

واعتقدوه قربة من القربات،

وهو من أعظم السيئات والمنكرات،

وما شعروا أن ذلك محادَّة لله ورسوله

صلى الله عليه وسلم ( 1 ).


````````````````````
1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص315.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ملاحظة:

لا يجوز الطواف بالقبور، ويعتبر شركًا؛

لأن الطواف بالكعبة عبادة لله عز وجل؛

كما قال تعالى:

{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ

وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ
}

[الحج: 29] ؛

ولا يجوز صرف هذه العبادة لغير الله تعالى.

والطواف بالقبور يعتبر تعظيما

وعبادة لصاحب القبر،

وفيه مضاهاة للطواف بالكعبة.

والله عز وجل إنما شرع حج بيته،

والطواف به،

ولم يشرع الطواف عند غيره؛

فالطواف ببيته سبحانه وتعالى

توحيد وعبادة ونفي للشرك؛

لأن المعبود بحق أمرنا

أن نصرفه إليه في ذلك المكان.


قال عز وجل:


{وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ

أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا

وَطَهّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ

وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ}

[الحج: 26] ( 1 ).


``````````````````````
1- انظر الأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص50.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المطلب الثالث:

الغلو في الأنبياء والصالحين،

والتبرك بآثارهم

من الوسائل المفضية إلى الشرك

تمهيد:

أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي الأمة الوسط،

وهي الأمة المجانبة للغلو والإجحاف،

فلا إفراط عندها

ولا تفريط.

وقد نُهيت هذه الأمة عن الغلو

على لسان رسولها صلى الله عليه وسلم،

في قوله:

"إياكم والغلو في الدين؛

فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين"
( 1 ).

والنهي عن الغلو

نهي عن الشرك؛

لأن الغلو مطية الشرك بالله عز وجل،


والشرك بالله أعظم ذنب

عُصي الله عز وجل به.

لذلك يجب على أبناء هذه الأمة الحذر منه،

لئلا يهلكوا كما هلك من كان قبلهم،

فيخسروا دنياهم،

ويوبقوا أُخراهم.



``````````````````````
1- أخرجه النسائي في السنن، كتاب مناسك الحج، باب التقاط الحصى.
وابن ماجه في السنن، كتاب المناسك، باب قدر حصى الرمي.
وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه 2/ 176-177.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ومن مظاهر الغلو الذي نهينا عنه:

الغلو في الأنبياء والصالحين؛

فإن الشياطين ما اجتالت البشرية عن فطرتها

التي فطرها الله عليها،

إلا بالغلو في رجال صالحين،


حتى قال قائلها:

{ لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ

وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا

وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}

[نوح: 23] .

وبيان هذا المظهر من مظاهر الغلو

الذي نهينا عنه يمكن في المسائل التالية:


المسألة الأولى:

المبالغة في مدح الأشخاص

المخلوق له منزلة لا يتعداها.

فإن جاوز الناس فيها حدها؛

فقد غلوا فيه.

وإنما حدثت عبادة الأصنام

بسبب الغلو في المخلوق،

وإنزاله فوق منزلته،

حتى جعل فيها حظ من الإلهية،

وشبه بالله تعالى.

وهذا هو التشبيه الذي أبطله الله عز وجل،

وبعث رسله بإنكاره،

والرد على أهله ( 1 ).




``````````````````````
1- الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 445.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ورسولنا صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم،

وأفضل الأنبياء والمرسلين،

وأول شافع وأول مشفَّع

قد حذرنا من الغلو فيه،

والإسراف في مدحه،

حتى قال صلى الله عليه وسلم:

"لا تطروني
( 1 )

كما أطرت النصارى ابن مريم؛

فإنما أنا عبده،

فقولوا:

عبد الله رسوله"
( 2 ).




``````````````````````
1- الإطراء: المدح والزيادة في الثناء. "المعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص556".

2- صحيح البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء،
باب قول الله تعالى: { يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ } .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وحين جاءه ناس فقالوا له:

يا خيرنا وابن خيرنا،

وسيدنا وابن سيدنا،

قال:

"يا أيها الناس! قولوا بقولكم،

ولا يستهوينكم الشيطان،

وأنا محمد عبد الله ورسوله

ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي

التي أنزلني الله عز وجل"
( 1 ).

فإذا كان هذا النهي في حقه

صلى الله عليه وسلم:

أن لا يزاد في مدحه،

فغيره أولى

أن لا يزاد في مدحهم.




``````````````````````
1- أخرجه الإمام أحمد في المسند 3/ 153، 241.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وليست المبالغة في مدحه صلى الله عليه وسلم

دليلا على محبته،

فإن المحبة إنما تُعلم بالاتباع،

ولو كان هؤلاء المسرفين في المدح صادقين في حبه

صلى الله عليه وسلم،

لامتنعوا عن الغلو فيه؛

لأنه نهى عن ذلك،

وأمرنا أن ننتهي عما نهانا عنه.

يقول صلى الله عليه وسلم:

"فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه،

وإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم"
( 1 ).


``````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الاعتصام،
باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ونحن نحبه صلى الله عليه وسلم،

وهو أحبُّ إلينا

من أنفسنا، وآبائنا،

وأبنائنا، وأهلينا، وأموالنا.

ونعلم أنه لا طريق إلى الله

إلا بمتابعته صلى الله عليه وسلم،

وفعل ما أمر،

والانتهاء عما نهى عنه وزجر.

فلا نفعل ما نهانا عنه من الغلو فيه،

ومجاوزة الحد في شخصه الكريم.

المسألة الثانية:

تصوير الأنبياء والصالحين،

واتخاذ تماثيل لهم:

لقد كان سبب وقوع أول شرك في بني آدم،

هو الغلو في الأشخاص وتقديسهم،

واتخاذ تماثيل لهم؛

فقد روى البخاري في صحيحه،

عن ابن عباس -رضي الله عنهما-

قال:

"صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح

في العرب بعد،

أما ود فكانت لكلب بدومة الجندل،

وأما سواع فكانت لهذيل،

وأما يغوث فكانت لمراد،

ثم لبني غطيف بالجرف عند سبأ،

وأما يعوق فكانت لهمذان،

وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع؛

أسماء رجال صالحين من قوم نوح،

فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم

أن انصبوا إلى مجالسهم

التي كانوا يجلسون أنصابًا،

وسموها بأسمائهم، ففعلوا.

فلم تُعبد،

حتى إذا هلك أولئك

وتنسخ العلم عُبدت " ( 1 ).



`````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب التفسير،
باب {وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فـ "أول ما حدثت الأصنام

على عهد نوح عليه السلام،

وكانت الأبناء تبرُّ الآباء،

فمات رجل منهم،

فجزع عليه، فجعل لا يصبر عنه؛

فاتخذ مثالا على صورته،

فكلما اشتاق إليه نظره،

ثم مات ففعل به كما فعل،

حتى تتابعوا على ذلك.

فمات الآباء،

فقال الأبناء:

ما اتخذ آباؤنا هذه

إلا أنها كانت آلهتهم.

فعبدوها
( 1 ).


`````````````````````
1 - فتح الباري لابن حجر 8/ 669.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فكان تساهلهم في تصوير هؤلاء الصالحين

وتعليق صورهم في مجالسهم،

من أسباب عبادة ذريتهم لهذه التماثيل

من دون الله عز وجل.

يقول الإمام القرطبي رحمه الله:

"إنما فعل ذلك أوائلهم ليأتنسوا برؤية تلك الصور،

ويتذكروا بها أحوالهم الصالحة،

فيجتهدون كاجتهادهم،

ويعبدون الله تعالى

عند قبورهم؛

فمضت لهم بذلك أزمان.

ثم إنه خلف من بعدهم خلف جهلوا أغراضهم،

ووسوس لهم الشيطان
أن آباءهم وأجدادهم كانوا يعبدون

هذه الصور ويعظمونها.

فعبدوها.

فحذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من مثل ذلك،

وشدَّد النكير والوعيد على فعل ذلك،

وسدَّ الذرائع المؤدية إلى ذلك"
( 1 ).


`````````````````````
1 - المفهم شرح صحيح مسلم للقرطبي 2/ 931-932.
وانظر: الجامع لأحكام القرآن له 18/ 198-199.
والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 249.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقد دلت الأحاديث الكثيرة على

تحريم التصوير،

خشية أن يؤدي تعليقها،

والافتتان بها إلى عبادتها من دون الله عز وجل،

ومن هذه الأحاديث:

1- ما تقدم عن أبي الهياج الأسدي،

من قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه له:

ألا أبعثك على ما بعثني عليه

رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ،

ولا قبرا مشرفا إلا سوّيته " ( 1 ).


`````````````````````
1 - تقدم تخريجه ص159 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- قوله صلى الله عليه وسلم:

"إن أشد الناس عذابا

يوم القيامة المصورون"
( 1 )،

وفيه حرمة تصوير الحيوان.

قال النووي:

قال العلماء:

تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم،

وهو من الكبائر؛

لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد،

وسواء صنعه لما يمتهن أم لغيره،

فصنعه حرام
( 2 ).


`````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب اللباس، باب عذاب المصورين يوم القيامة.
وصحيح مسلم، كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان،
وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه.

2- نقله عنه ابن حجر في فتح الباري 10/ 384.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- وجاء رجل إلى عبد الله بن عباس

-رضي الله عنهما-

فقال: يا أبا عباس!

إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي،

وإني أصنع هذه التصاوير؛

فقال ابن عباس:

لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله

صلى الله عليه وسلم،

سمعته يقول:

"من صوَّر صورة

فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح،

وليس بنافخ فيها أبدا
"

فربا الرجل ربوة شديدة

واصفر وجهه.


فقال ابن عباس:

ويحك إن أبيت إلا أن تصنع؛

فعليك بهذا الشجر؛

كل شيء ليس فيه روح
( 1 ).

`````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب البيوع،
باب بيع التصاوير التي ليس فيها روح، وما يكره من ذلك.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
4- وقد دخل أبو هريرة رضي الله عنه

إلى دار مروان بن الحكم، فرأى فيها تصاوير.

فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

"قال الله عز وجل:

ومن أظلم ممن ذهب

يخلق خلقا كخلقي؟

فليخلقوا ذرة،

أو ليخلقوا حبة،

أو ليخلقوا شعيرة"
( 1 ).


`````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب اللباس، باب نقض الصور.
وصحيح مسلم، كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان.
واللفظ لمسلم.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


المسألة الثالثة:

التبرك بآثار الأنبياء والصالحين

التبرك: طلب البركة،

والبركة: كثرة الخير، وزيادته، واستمراره ( 1 ).

والشيء الذي يتبرك به قد يكون فيه بركة دينية،

وقد يكون فيه بركة دنيوية،

وقد يكون فيه بركة دينية ودنيوية معا.

فمثال الأول:

المساجد الثلاثة:

المسجد الحرام،

ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم،

والمسجد الأقصى،

لما فيها من الأجر العظيم لمن صلى فيها،

وغير ذلك.

ومثال الثاني:

الماء واللبن،

لما فيهما من المنافع الدنيوية الكثيرة.

ومثال الثالث:

القرآن؛

ففيه منافع دينية ودنيوية كثيرة.

ويكفي أن من تمسك به أفلح في الدنيا والآخرة،

وهو شفاء للقلوب والأبدان
( 2 ).


````````````````````
1 - انظر: معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 230.
وتهذيب اللغة للأزهري 10/ 231.

2 - انظر: التبرك: أنواعه وأحكامه للدكتور ناصر بن عبد الرحمن الجديع ص43.
ومذكرة العقيدة الإسلامية للدكتور عبد الله بن جبرين ص93.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والتبرك المقصود في هذه المسألة،

هو التبرك بالأشخاص،

وهو ينقسم إلى قسمين:

1- تبرك بذواتهم.

2- وتبرك بآثارهم.

وكلا النوعين يكون شركًا

إذا اعتقد المتبرك

أن المتبرك به يهب البركة بنفسه؛

فيبارك في الأشياء استقلالا،

أو يُطلب منه الخير والنماء

فيما لا يقدر عليه إلا الله.


وإنما قلنا بأنه شرك

لأن الله موجد البركة وواهبها،

والعباد سبب،

يقول صلى الله عليه وسلم

حين تفجر الماء من بين أصابعه:

"البركة من الله" ( 1 )،

ويقول -عليه الصلاة والسلام-

مخاطبا مولاه عز وجل:

"والخير كله في يديك"
( 2 ).

أما إذا لم يعتقد المتبرك في المتبرك به

أنه واهب البركة،

بل نسب ذلك إلى الله عز وجل،

فالأمر فيه تفصيل؛

لأن المتبرك به قد يكون

رسول الله صلى الله عليه وسلم،

أو يكون غيره من الأولياء والصالحين.


``````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الأشربة، باب شرب البركة، والماء المبارك.

2- صحيح مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الدعاء في صلاة الليل وقيامه.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أولا:

المتبرك به

هو رسول الله صلى الله عليه وسلم

إن كان المتبرك به هو رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فلا شك أن رسولنا صلى الله عليه وسلم

مباركٌ في ذاته وآثاره،

كما كان مباركًا في أفعاله ( 1 ).


ولقد تبرك صحابته رضي الله عنهما

بذاته صلى الله عليه وسلم،

وبآثاره الحسية المنفصلة منه

صلى الله عليه وسلم في حياته،

وأقرهم صلى الله عليه وسلم على ذلك،

ولم ينكر عليهم.

ثم إنهم رضي الله عنهم تبركوا

ومن أتى بعدهم من سلف هذه الأمة الصالح

بآثاره صلى الله عليه وسلم بعد وفاته،

مما يدل على مشروعية هذا التبرك
( 2 ).


``````````````````
1- انظر التبرك: أنواعه وأحكامه للدكتور ناصر الجديع ص243.
2- انظر المرجع نفسه ص244.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فقد تبركت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-

بيده الشريفة؛

فكانت تقرأ عليه بالمعوذات حين اشتد وجعه،

وتمسح عليه بيده نفسه،

رجاء بركتها، كما قالت
( 1 ).

وكان الصحابة رضي الله عنهم يمسحون بيديه

صلى الله عليه وسلم،

ويضعونها على وجوههم رجاء بركتها
( 2 ).

وكانوا يتبركون بشعره صلى الله عليه وسلم،

وقد أقرهم على ذلك،

بل إنه وزعه عليهم
( 3 ).

وكانوا يتبركون بعرقه
( 4 )

وبريقه
( 5 ) صلى الله عليه وسلم،

وبنخامته فيدلكون بها وجوههم وجلودهم
( 6 ).


وكتب السنة مليئة

بتبرك أولئك الأخيار

بسيد المصطفين الأطهار

صلى الله عليه وسلم

في حياته، وبعد وفاته
( 7 ).

``````````````````
1- تقدم تخريج حديثها في ص138، ح"4" من هذا الكتاب.

2 - انظر صحيح البخاري، كتاب المناقب،
باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم،
وصحيح مسلم، كتاب الفضائل،
باب قرب النبي عليه السلام من الناس وتبركهم به.

3 - انظر صحيح مسلم، كتاب الحج،
باب بيان أن السنة يوم النحر: أن يرمي ثم ينحر ثم يحلق.

4- انظر صحيح مسلم، كتاب الفضائل،
باب طيب عرق النبي صلى الله عليه وسلم والتبرك به.

5- انظر صحيح البخاري، كتاب العقيقة،
باب تسمية المولود غداة يولد لمن لم يعق عنه وتحنيكه،
وصحيح مسلم، كتاب الآداب، باب استحباب تحنيك المولود عند ولادته.

6- انظر صحيح البخاري، كتاب الشروط،
باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحروب.

7- انظر تفصيل ذلك في كتاب:
التبرك: أحكامه وأنواعه للدكتور ناصر الجديع ص243-26.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولقد كانت أعظم بركة نالوها:

اتباعه صلى الله عليه وسلم،

والاقتداء به،

والسير على منهاجه.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

كما كان أهل المدينة لما قدم عليهم النبي

صلى الله عليه وسلم في بركته

لما آمنوا به وأطاعوه.

فببركة ذلك

حصل لهم سعادة الدنيا والآخرة
.

بل كل مؤمن آمن بالرسول

صلى الله عليه وسلم وأطاعه

حصل له من بركة الرسول

صلى الله عليه وسلم

بسبب إيمانه وطاعته من خير الدنيا والآخرة

ما لا يعلمه إلا الله
( 1 ).

``````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 113.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ثانيا:

المتبرك به غير رسول الله صلى الله عليه وسلم؛

من الأولياء والصالحين:

لم يرد
دليل صحيح يجيز التبرك

بغير النبي صلى الله عليه وسلم،

وهذا يجعل التبرك بأجساد الصالحين وآثارهم

يدخل في دائرة التبرك البدعي؛

لذلك لم يرد عن أحد من أصحاب النبي

صلى الله عليه وسلم،

ولا عن أحد من التابعين

أنهم تبركوا بأحد من الصالحين؛

فلم يتبركوا بأفضل هذه الأمة بعد نبيها،

وهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه،

ولا بغيره من العشرة المبشرين بالجنة،

ولا بأحد من أهل البيت، ولا غيرهم.

ولو كان خيرًا لسبقونا إليه؛

لحرصهم الشديد على فعل جميع أنواع البر والخير
( 1 ).

وقد أمعنوا كلهم رضي الله عنهم

على ترك التبرك

بجسد أو آثار أحد غير رسول الله

صلى الله عليه وسلم
( 2 ).

فدل ذلك

على عدم مشروعية هذا التبرك
.



``````````````````
1- مذكرة في العقيدة الإسلامية للدكتور عبد الله بن جبرين ص95.

2 - ممن نقل إجماعهم على ذلك الإمام الشاطبي في الاعتصام 2/ 8-9.
والعلامة صديق حسن خان في الدين الخالص 2/ 249-250،
والشيخ سليمان بن عبد الله في تيسير العزيز الحميد ص186.
والشيخ عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد ص188، وغيرهم.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولا يجوز أن يقاس على رسول الله

صلى الله عليه وسلم أحد من البشر لوجوه ( 1 )؛

منها:

1-عدم المقاربة ؛ فضلا عن المساواة للنبي

صلى الله عليه وسلم في الفضل والبركة ؛

فليس أحد من الأولياء أو الصالحين

يقاس برسول الله

صلى الله عليه وسلم في فضله أو بركته.



``````````````````
1- انظرها في تيسير العزيز الحميد
للشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ ص186.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ودليل حرمة السحر من السنة:

قوله صلى الله عليه وسلم:

"اجتنبوا الموبقات:

الشرك بالله، والسحر"
( 1 ).

فالسحر من الموبقات.

يقول الإمام النووي رحمه الله عن السحر:

عمل السحر حرام،

وهو من الكبائر بالإجماع،


وقد عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات.

ومنه ما يكون كفرا،

ومنه ما لا يكون كفرا؛ بل معصية كبيرة.


فإن كان فيه قول أو فعل يقتضي الكفر، فهو كفر،

وإلا فلا.

وأما تعلمه وتعليمه فحرام
( 1 )؛


فالسحر قد يكون كفرا

إذا كان فيه تعظيم غير الله؛

من الجن والشياطين والكواكب وغيرهم،

وإذا كان فيه ادعاء علم الغيب.


3- لو ظننا صلاح شخص،

فلا نأمن أن يُختم له

بخاتمة سوء.

والأعمال بالخواتيم.

فلا يكون أهلا للتبرك بآثاره.


4- أن الصحابة رضي الله عنه

لم يكونوا يفعلون ذلك

مع غير رسولنا صلى الله عليه وسلم

لا في حياته،

ولا بعد موته

ولو كان خيرًا لسبقونا إليه.


إذاً ليس لأحد أن يتبرك بجسد أو آثار أحد

كائنا من كان،

لإجـماع الصحابة على ترك التبرك بأجساد

أو آثار غيره صلى الله عليه وسلم

من الأولياء والصالحين.


````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الشرك والسحر من الموبقات.

2 - نقله عنه ابن حجر في فتح الباري 10/ 224.
وانظر كلام الحافظ ابن حجر عن حكم السحر وتعلمه في الموضع نفسه.
وانظر: تفسير ابن كثير 1/ 258.
وأضواء البيان للشنقيطي 4/ 456.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
المطلب الرابع:

الأعياد والاحتفالات البدعية

من الوسائل المفضية إلى الشرك

تمهيد:

شرع الله لأمة محمد صلى الله عليه وسلم عيدين سنويين،

وعيدا أسبوعيا؛

ففي الدنيا للمؤمنين ثلاثة أعياد:

عيد يتكرر كل أسبوع،

وعيدان يأتيان في كل عام مرة مرة،

من غير تكرر في السنة ( 1 )،

وهما عيد الفطر وعيد الأضحى.

فلا يجوز إحداث أعياد أو احتفالات أخرى.

بل كل ما أُحدث يدخل تحت مسمى البدعة

التي نهى عنها رسول الله

صلى الله عليه وسلم بقوله:

"وشر الأمور محدثاتها،

وكل بدعة ضلالة"
( 2 ).

````````````````````
1- لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لابن رجب الحنبلي ص480.

2 - صحيح مسلم، كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله:

وأصل هذا أنه لا يشرع أن يتخذ المسلمون عيدا،

إلا ما جاءت الشريعة باتخاذه عيدا،

وهو يوم الفطر، ويوم الأضحى وأيام التشريق،

وهي أعياد العام،

ويوم الجمعة، وهو عيد الأسبوع.

وما عدا ذلك فاتخاذه عيدا وموسما

بدعة لا أصل له في الشريعة
( 1 ).

وقد أحدثَ الناس أعيادا

لم يشرعها الله عز وجل،

ولا رسوله صلى الله عليه وسلم،

فابتدعوا في دين الله،

وزادوا فيه ونقصوا،

وعارضوا بصنيعهم قول الله تعالى:

{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ

وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي

وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِينًا}

[المائدة: من الآية3] .



````````````````````
1- لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لابن رجب الحنبلي ص228.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وقد قسم الدكتور عبد الله بن جبرين

ما أحدثه الناس من الأعياد والاحتفالات

إلى ثلاثة أنواع
( 1 ):

النوع الأول:

أيام لم تعظمها الشريعة أصلا،

ولم يحدث فيها حادث له شأن،

ومن أمثلة هذا النوع:

ما أحدث في شهر رجب من عبادات؛

صلاة، أو صيام، أو زكاة، أو غير ذلك.

يقول الحافظ ابن رجب:

فأما الصلاة

فلم يصح في شهر رجب

صلاة مخصوصة تختص به،

والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب

في أول ليلة جمعة من شهر رجب كذب،

وباطل لا تصح.

وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء
( 2 ).

وأما الصيام

فلم يصح في فضل صوم رجب بخصوصه شيء

عن النبي صلى الله عليه وسلم

ولا عن أصحابه رضي الله عنه
( 2 ).

وأما الزكاة

فقد اعتاد أهل هذه البلاد

إخراج الزكاة في شهر رجب،

ولا أصل له في السنة،

ولا عُرف عن أحد من السلف
( 3 ).

````````````````````
1- انظر مذكرة العقيدة الإسلامية للدكتور عبد الله بن جبرين ص161-169.

2 - لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لابن رجب الحنبلي ص228.

3- المصدر نفسه ص231.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
النوع الثاني:

أيام وليالي جاء في الشرع ما يدل على فضلها؛

فهذه يتقيد المسلم بالعبادات المشروعة فيها،

ولا يحدث عبادات ليس لها أصل في الشرع،

ومن أمثلة هذا النوع

ما أُحدث في ليلة النصف من شعبان

من صلاة الألفية، وغير ذلك.

وهذه الصلاة المحدثة -كما ذكر العلامة ابن القيم-

وضعت في الإسلام بعد أربعمائة سنة

من هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم
( 1 ).

````````````````````
1- انظر المنار المنيف في الصحيح والضعيف لابن القيم ص99.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
النوع الثالث:

أيام وليالي حدثت فيها حوادث مهمة،

ولكن لم يأتِ في الشرع ما يدل على فضلها،

أو على مشروعية التعبد لله أو الاحتفال فيها.

ومن أمثلة هذا النوع:

1- حادثة الإسراء والمعراج:

فالإسراء والمعراج حادثتان ثابتان

في كتاب الله عز وجل،

وفي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولكن لم يرد في تحديد وقتهما

حديث صحيح ولا ضعيف.

بل ليس هناك ما يعتمد عليه

في تحديد الشهر الذي حدثتا فيه.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

لم يقم دليل معلوم لا على شهرها،

ولا على عشرها،

ولا على عينها،

بل النقول في ذلك منقطعة مختلفة،

ليس فيها ما يقطع به
( 1 ).

````````````````````
1- نقله عنه تلميذه ابن القيم في كتابه: زاد المعاد 1/ 57.
وانظر فتح الباري لابن حجر 7/ 203،
فقد ذكر اختلاف الناس الكبير في تحديد وقتها.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ولو ثبت أن هذه الحادثة وقعت في ليلة بعينها،

فلا يجوز تخصيصها،

أو تفضيلها على غيرها من الليالي

بشيء من العبادات،

لعدم ورود الشرع بشيء من ذلك.

ومن فعل شيئا من ذلك

فقد ابتدع في دين الله ما ليس منه.

يقول الشيخ علي محفوظ رحمه الله

عن ابتداع أصحاب هذا العصر

احتفالات ما أنزل الله بها من سلطان:

ومنها ليلة المعراج

التي شرف الله تعالى هذه الأمة بما شرع لهم فيها،

وقد تفنن أهل هذا الزمان

بما يأتونه في هذه الليلة من المنكرات،

وأحدثوا فيها من أنواع البدع ضروبا كثيرة؛

كالاجتماع في المساجد،

وإيقاد الشموع والمصابيح فيها وعلى المنارات،

مع الإسراف في ذلك،

واجتماعهم للذكر والقراءة،

وتلاوة قصة المعراج ( 1 ).

``````````````````
1- الإبداع في مضار الابتداع لعلي محفوظ ص141.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- حادثة المولد النبوي:

لم يستطع
العلماء تحديد ليلة بعينها

ولد فيها رسولنا صلى الله عليه وسلم،

بل ولا شهر بعينه،

وبينهم في ذلك خلاف مشهور؛

فمنهم من قال إنه ولد في رجب،

ومنهم من قال في رمضان،

ومنهم من قال في ربيع الأول.

حتى من قالوا إنه صلى الله عليه وسلم

ولد في ربيع الأول

اختلفوا في تحديد يوم مولده:

أهو الثاني، أو الثامن، أو العاشر،

أو الثاني عشر، أو السابع عشر،

أو الثامن عشر، أو الثاني والعشرين
( 1 ).

وأتى العبيديون في القرن الرابع الهجري،

فجزموا أن مولده صلى الله عليه وسلم

كان في شهر ربيع الأول؛ في الثاني عشر منه،

وأحدثوا الاحتفال فيه
( 2 )،

فخالفوا ما عليه المسلمون طيلة أربعة قرون.

على الرغم من عدم وجود ما يرجح قولهم.


والذي أجـمع عليه العلماء:

أن الأمة الإسلامية أصيبت في هذا الشهر

بأعظم مصاب،

وهو وفاته صلى الله عليه وسلم،

والذي عليه جـمهورهم أيضا:

أنها كانت في الثاني عشر من هذا الشهر
( 3 ).
``````````````````
1- انظر في ذلك: الطبقات الكبرى لابن سعد 1/ 100-101.
والسيرة النبوية لابن هشام 1/ 158.
وتاريخ الإسلام للذهبي -قسم السيرة ص25-26-.
والبداية والنهاية لابن كثير 3/ 373-380.

2 - انظر المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار للمقريزي 1/ 423-433.

3 - انظر في ذلك: الطبقات الكبرى لابن سعد 2/ 272-275.
وتاريخ الإسلام للذهبي -قسم السيرة ص568-571-.
وفتح الباري لابن حجر 8/ 129.
ولطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف لابن رجب الحنبلي ص212.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فمن احتفل بمولده صلى الله عليه وسلم

في شهر ربيع الأول،

وفي الثاني عشر منه،

فإنما يحتفل بمصاب الأمة؛

لما تقدم من إجماع العلماء

على أن وفاته صلى الله عليه وسلم كانت يوم الاثنين،

في شهر ربيع الأول،

وقول جمهورهم أنها في الثاني عشر منه.

وليس من محبته أن نقيم احتفالا يوم وفاته.

ولو فرض أن مولده صلى الله عليه وسلم

كان في هذا الشهر، وفي الثاني عشر منه،

لما جاز لأحد أن يحتفل بهذه المناسبة؛

لعدم ورود دليل شرعي يجيز ذلك؛

ولأن الصحابة رضي الله عنه لم يفعلوه،

مع أنهم أشد اتباعًا له صلى الله عليه وسلم،

وأشد حبًا ممن أتى بعدهم.

وكذلك لم يفعله أهل القرون الثلاثة المفضلة؛

فلو كان خيرا لسبقونا إليه.


يقول شيخ الإسلام ابن تيمية

في شأن اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا:

فإن هذا لم يفعله السلف،

مع قيام المقتضى له،

وعدم المانع فيه لو كان خيرا.

ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا،

لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا؛

فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله

صلى الله عليه وسلم

وتعظيما له منا،

وهم على الخير أحرص.


وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته، وطاعته،

واتباع أمره،

وإحياء سنته باطنا وظاهرا،

ونشر ما بُعث به،

والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان.

فإن هذه طريقة السابقين الأولين

من المهاجرين والأنصار

والذين اتبعوهم بإحسان
( 1 ).


````````````````````
1 - اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 2/ 615.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````
ولا أدل على عدم احتفال السلف الصالح

بالمولد النبوي

من اختلافهم في تعيين تاريخ ولادته

صلى الله عليه وسلم؛

فلو كان يشرع فيها شيء من العبادات

- على سبيل الافتراض -

لعينَّها الصحابة واهتموا بها،

ولكانت معلومة مشهورة
( 1 ).


````````````````````
1 - التبرك: أنواعه وأحكامه للجديع ص363.
 
عودة
أعلى