ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- محبة محرمة، أو شركية:

وهي صرف تلك المحبة الواجبة لله عز وجل،

إلى غيره؛

فمن أحب غير الله

حب ذل وخضوع،

فقدم طاعته على طاعة الله،

وآثر محابه على محاب الله،

فقد جعله ندا لله.

وعنها يقول شيخ الإسلام

محمد بن عبد الوهاب رحـمه الله:

إن من اتخذ ندا تساوي محبته محبة الله،

فهو الشرك الأكبر
( 1 ).

وهذه المحبة: قليلها وكثيرها

ينافي محبة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
( 2 ).

````````````````````
1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص487.

2 - انظر المرجع نفسه ص478.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- محبة طبيعية، أو جِبلية:

وهذه مباحة،

ما لم تصل إلى تعظيم المحبوب إلى الحد

الذي لا يليق إلا بالله عز وجل.

ومن أمثلة هذه المحبة:

حب الإنسان لوطنه، والوالد لولده،

والزوج لزوجه، وذي المال لماله، وغير ذلك.

وعنها يقول مولانا عز وجل:

{زُيّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ

وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ

وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ

ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا

وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
}

[آل عمران: 14] .

ثانيا:

كيف يقع الشرك في المحبة؟


تقدم أن الإنسان إذا صرف المحبة الواجبة لله سبحانه وتعالى،

لغير الله عز وجل،

فقد أشرك في المحبة.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:
دليل هذا النوع:

من الأدلة على هذا النوع:

قول الله تعالى:

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَتَّخِذُ مِنْ دُونِ اللَّهِ

أَنْدَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبّ اللَّهِ

وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِلَّهِ}

[البقرة: من الآية 165] .

وقد تقدم معناها ( 1 ).


``````````````````
1 - انظر ص75 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

شبهة والرد عليها:

يعترض بعض الواقعين في هذا النوع من الشرك:

بأنهم يحبون الله حبا شديدا،

ربما أشد من حبهم لأندادهم ،

فأين الشرك في ذلك؟.

وعلى شبهتهم هذه
رد العلامة ابن القيم رحـمه الله بقوله:

وترى المشرك يكذّب حاله وعمله قوله؛

فإنه يقول:

لا نحبهم كحب الله، ولا نسويهم بالله،

ثم يغضب لهم ولحرماتهم إذا انتهكت

أعظم مما يغضب لله،

ويستبشر بذكرهم، ويتبشبش به،

سيما إذا ذكر عنهم

ما ليس فيهم؛

من إغاثة اللهفان،

وكشف الكربات،

وقضاء الحاجات،

وأنهم الباب بين الله وبين عباده؛

فإنك ترى المشرك يفرح ،

ويُسر، ويحن قلبه،

وتهيج منه لواعج

التعظيم والخضوع لهم والموالاة،

وإذا ذكرت له الله وحده،

وجرّدت توحيده
،

لحقته وحشة، وضيق، وحرج ،

ورماك بنقص الإلهية التي له،

وربما عاداك ( 1 ).


`````````````````
1- مدارج السالكين لابن القيم 1/ 371.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

من أنواع الشرك في الألوهية والتعبد:

سادسا:

شرك الخوف

تمهيد:

سبق أن ذكرنا أن العبادة تقوم على ثلاثة أركان،

أحدها الخوف ( 1 ).

وهو عبودية القلب التي لا يجوز تعلقها

بغير الله عز وجل؛

فيخاف العبد مولاه سبحانه وتعالى

أن يصيبه بما يشاء

من العقوبات، والمصائب، والأوصاف؛

ويخاف مما توعد به العصاة في الآخرة

من النكال والعذاب.

وهذا هو

الخوف الواجب صرفه لله عز وجل،

ولا يجوز أن يُصرف لكائن من كان

سوى الله جل جلاله.

```````````````````
1 - انظر ص97، 100 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أنواع الخوف:

الخوف أنواعه ثلاثة، كما المحبة:

1- خوف واجب:

وقلنا هو الخوف من الله عز وجل أن يصيبك بما يشاء

والمطلوب فيه:

أن يحملك على فعل المأمورات،

واجتناب المنهيات والمحظورات.

وهذا الخوف يجب أن يكون مقترنا

بالرجاء والمحبة؛

بحيث لا يكون خوفا باعثا على القنوط من رحمة الله،

أو اليأس من روح الله عز وجل؛

فالمؤمن يسير إلى الله بين الخوف والرجاء؛

بحيث لا يذهب مع الخوف فقط

حتى يقنط من رحمة الله،

ولا يذهب مع الرجاء فقط

حتى يأمن من مكر الله؛

لأن القنوط من رحمة الله،

والأمن من مكر الله

ينافيان التوحيد
.

قال تعالى:

{أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ

فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ}

[الأعراف: 99] ،

وقال تعالى:

{إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}

[يوسف: 87] ،

وقال تعالى:

{وَمَنْ يَقْنَطُ مِنْ رَحْمَةِ رَبّهِ إِلَّا الضَّالُّونَ}

[الحجر: 56] " ( 1 ).

```````````````````
1 - الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد للشيخ صالح الفوزان ص69-70.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- خوف طبيعي ( 1 ):

وهو الخوف مما يخاف منه طبعا؛

كالخوف من السبع، كالأسد ونحوه،

والعدو المبغت، وغير ذلك،

مع اعتقاد أن النفع والضر

بيد الله وحده
.

وهذا الخوف مباح، وهو غير مذموم.

وقد وقع لموسى عليه السلام،

يقول تعالى حاكيا عنه:

{فَخَرَجَ مِنْهَا خَائِفًا يَتَرَقَّبُ

قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ
}

[القصص: 21] .

```````````````````
1 - انظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص489.
والإرشاد للفوزان ص67.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- الخوف المحرم:

وهو قسمان:

الأول: الخوف السري "الاعتقادي"،

وسمي اعتقاديا لأن محله القلب وهو:
الخوف من غير الله أن يؤثر فيه،
أو يصيبه بما لا يقدر عليه إلا الله عز وجل؛
من مرض، أو منع رزق، أو إصابة بفقر،
أو نحو ذلك .....،

كما قال الله عن قوم هود عليه السلام

إنهم قالوا له:

{إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ

قَالَ إِنّي أُشْهِدُ اللَّهَ وَاشْهَدُوا

أَنّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ}

[هود: 54] ( 1 ).

وهذا الخوف هو

الخوف الشركي
؛

فمن وقع فيه وقع في الشرك الأكبر.


```````````````````
1 - انظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص488.
والأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص39.
والإرشاد للشيخ صالح الفوزان ص66.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

الثاني: الخوف العملي ( 1 ):

وهو الخوف من الناس

المؤدي إلى ترك الواجب،

أوالمؤدي إلى عمل المحرم.

وهذا الخوف حرام،

وينافي كمال التوحيد،

وهو شرك أصغر.


```````````````````
1 - انظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص489.
والأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص39.
والإرشاد للشيخ صالح الفوزان ص66.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ودليله:

قول الله عز وجل:

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ

إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ

فَزَادَهُمْ إِيمَانًا

وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
}

[آل عمران: 173] ؛

فاخشوهم:
أي واتركوا الجهاد،

ويشهد لهذا القسم أيضا

قوله صلى الله عليه وسلم:

"إن الله تعالى يقول للعبد يوم القيامة:

ما منعك إذ رأيت المنكر أن لا تغيره؟

فيقول: رب خشية الناس؛

فيقول:

إياي كنت أحق أن تخشى"
( 1 ).


```````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في مسنده 3/ 27، 29، 77،
وابن ماجه في السنن، كتاب الفتن، باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع رقم 1814.
وانظر فتح المجيد ص489.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

خاتمة :

أنواع الشرك في الألوهية كثيرة

تتعلق بعبادته عز وجل ومعاملته؛

فمن صرف شيئا من العبادة

لغير الله عز وجل؛

فقد وقع في هذا النوع من أنواع الشرك،

سواء أكانت العبادة المصروفة لغير الله:
نذرا،

أو ذبـحًا،

أو سجودا،

أو حبا،

أو ذلًا،

أو توكلا،

أو رجاء،

أو خوفًا،

أو دعاء،

أو غير ذلك.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المطلب الثاني:

الشرك الأصغر

أولا:

تعريف الشرك الأصغر

يعرف الشرك الأصغر بأنه:

مساواة غير الله بالله في هيئة الفعل وأقوال اللسان.

أو: كل ما أطلق عليه الشرع وصف الشرك،

لكنه لا يخرج من الملة ( 1 ).


``````````````````
1- انظر: المجموع الثمين من فتاوى الشيخ ابن عثيمين 2/ 27.
والإخلاص والشرك الأصغر لعبد العزيز العبد اللطيف ص30.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

يقول الشيخ عبد الرحـمن بن سعدي
رحـمه الله:

وأما الشرك الأصغر؛

فهو جميع الأقوال والأفعال التي

يتوسل بها إلى الشرك؛

كالغلو في المخلوق الذي لا يبلغ رتبة العبادة؛

وكالحلف بغير الله،

وكيسير الرياء،

ونحو ذلك ( 1 ).



ثانيا:

حكم الشرك الأصغر،

مع دليله

1- الشرك الأصغر من أكبر الكبائر بعد الشرك الأكبر،

ومعصية من أكبر المعاصي،

لما فيه من تسوية غير الله بالله عز وجل.

2- الشرك الأصغر لا ينقض التوحيد،

بل يتنافى مع كماله.

3- الشرك الأصغر لا يحبط جميع العمل،

بل يحبط العمل المصاحب.


``````````````````
1- انظر القول السديد شرح كتاب التوحيد لابن سعدي ص24.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4-الشرك الأصغر إن مات صاحبه عليه؛

فإنه يموت مسلما،

ولكن شركه لا يُغفر له

- على الراجح من قولي العلماء،

بل يُعاقب عليه،

وإن دخل بعد ذلك الجنة
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر: الرد على البكري لابن تيمية ص146.
وتيسير العزيز الحميد لسليمان بن عبد الله ص98 .

والشيخ عبد الرحمن السعدي وجهوده في توضيح العقيدة
لعبد الرزاق العباد ص188-189.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

5- صاحب الشرك الأصغر في الآخرة

إن دخل النار لا يخلد فيها.

والدليل على الشرك الأصغر:

قول الله تعالى:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: 110] .

وقوله صلى الله عليه وسلم:

" يقول الله تعالى:

أنا أغنى الشركاء عن الشرك،

من عمل عملا أشرك معي فيه غيري

تركته وشِركه "
( 1 ).

``````````````````````
1- صحيح مسلم، كتاب الزهد، باب من أشرك في عمله غير الله.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:

من أنواع الشرك الأصغر

ينقسم الشرك الأصغر إلى أنواع،

سأذكر منها بإذن الله:



أولا:

يسير الرياء

من أنواع الشرك الأصغر

أولا:

تعريف الرياء لغة واصطلاحا:

الرياء في اللغة مشتق من الرؤية،

يقال: فعله رياء؛ أي ليراه الناس،

فيحصل على الصيت والذكر
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر: لسان العرب لابن منظور 2/ 203-204.
والدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 379.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
http://shamela.ws/index.php/author/1987
``````````````````````````````````````````````

والرياء اصطلاحا:

إظهار العبادة بقصد رؤية الناس.

أو التصنع للمخلوق؛

كالمسلم الذي يعمل لله، ويصلي لله،

ولكنه يحسّن صلاته وعمله

ليمتدحه الناس
( 1 ).

ووجه المطابقة بين المعنيين:

أن المرائي يقصد رؤية الناس لعمله.


``````````````````````
1- انظر: الدين الخالص لصديق خان 2/ 379.
بيان الشرك ووسائله عند علماء الحنابلة للخميس ص18.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:

حكم الرياء، مع الدليل

الرياء محرم بنص الكتاب والسنة.

فمن الكتاب:

قوله عز وجل:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: من الآية110] ،

ومن السنة: قوله صلى الله عليه وسلم:

"ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي

من المسيح الدجال"؟

قالوا: بلى يا رسول الله.

قال: "الشرك الخفي،

يقوم الرجل فيصلي،

فيزين صلاته

لما يرى من نظر رجل
" ( 1 ).


``````````````````````
1- أخرجه ابن ماجه في السنن، كتاب الزهد، باب الرياء والسمعة.
وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2607.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وقوله صلى الله عليه وسلم:

"إن أخوف ما أخاف عليكم:

الشرك الأصغر؛ الرياء؛

يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم:

اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا،

فانظروا

هل تجدون عندهم جزاء "
( 1 ).

وقوله صلى الله عليه وسلم:

"من صلى يرائي فقد أشرك،

ومن تصدق يرائي فقد أشرك

ومن صام يرائي فقد أشرك" ( 2 ).


``````````````````````
1- أخرجه الإمام أحمد في المسند 5/ 248، 249.
وصححه الألباني في صحيح الجامع ح1555.


2- أخرجه الإمام أحمد في المسند 4/ 126.
والطبراني في الكبير 7/ 337.
والحاكم في المستدرك 4/ 329، وصححه،
كلهم من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ملاحظة:

لاحظنا في الحديث الأول

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

سمى الرياء شركا خفيا،

فما وجه التسمية؟

الجواب:


لأن صاحبه يظهر أن عمله لله عز وجل،

ويخفي في قلبه أنه لغيره.

أو: لأن صاحبه يقع فيه،

دون أن يلقي له بالا.

ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم:

"الشرك في هذه الملة أخفى من دبيب النمل

على الصفا في الليلة الظلماء"
( 1 ).

``````````````````````
1- أخرجه الحاكم في المستدرك 2/ 291، وقال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
وصحح أوله الألباني في صحيح الجامع ح3730.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:

السمعة من أنواع الشرك الأصغر:

أولا:

تعريف السمعة لغة واصطلاحا

السمعة
في اللغة

مشتقة من السماع والإسماع.

وهي ما يسمع به من صيت.

يقال: فعل ذلك رياء وسمعة؛

أي ليراه الناس

ويسمعوا به
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر: لسان العرب لابن منظور 2/ 203-204.
والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص450.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والسمعة اصطلاحا:

إظهار العبادة بقصد سماع الناس.

أو تحدث الإنسان بأعماله التي عملها

ليمدحه الناس بها.

ويدخل فيه:

أن يعمل العمل ليلا،

ثم يحدّث به الناس في النهار
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 379.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والفرق بين الرياء والسمعة:

أن الرياء يتعلق بحاسة البصر

والسمعة تتعلق بحاسة السمع
( 1 ).

``````````````````````
1- انظر فتح الباري لابن حجر 11/ 336.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:

حكم السمعة، مع الدليل

السمعة محرمة بنص الكتاب والسنة؛

فمن الكتاب: قوله عز وجل:

{فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا

وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

[الكهف: من الآية110] ،

ومن السنة: قوله صلى الله عليه وسلم:

"من سمّع سمّع الله به،

ومن يرائي يرائي الله به
"
( 1 ).

``````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الرقائق، باب الرياء والسمعة -وهذا لفظه،
وكتاب الأحكام، باب: من شاق شق الله عليه.
وصحيح مسلم، كتاب الزهد والرقائق، باب من أشرك في عمله غير الله.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:

متى ينقلب حكم الرياء والسمعة

من شرك أصغر إلى شرك أكبر

يدخل الرياء والسمعة تحت حكم

الشرك الأكبر

بأحد ثلاثة أمور:

1-
أن يرائي الإنسان، أو يُسمّع بأصل إيمانه؛

يُظهر أمام الناس أنه مؤمن ليعصم دمه وماله.

2- أن يغلب الرياء أو السمعة على أعمال الإنسان.

3- أن يغلب على أعماله إرادة الدنيا؛

بحيث لا يريد بها وجه الله.

رابعا:
حكم العبادة إذا اتصل بها رياء أو سمعة

إذا كان قصد العابد بعبادته مراءاة الناس من الأصل؛

فهذا مبطل للعبادة.

أما إذا طرأ الرياء أو السمعة أثناء العبادة؛

فلا يخلو حال العبادة

من أن يكون أولها مرتبطا بآخرها

-كالصلاة مثلا، فتبطل جميع العبادة

إذا لم يدافع الرياء أو السمعة وسكن إليهما،

أما إذا لم يكن أول العبادة مرتبطا بآخرها

-كالصدقة مثلا بمائة ريال؛

خمسون منها دخله الرياء-

فيبطل منها ما خالطه الرياء أو السمعة ( 1 ).



````````````````````
1- انظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص200-201.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ثالثا:

إرادة الإنسان بعمله الدنيا

من أنواع الشرك الأصغر:

أولا:

المراد بهذا النوع

هو أن يعمل الإنسان أعمالا صالحة

مما يبتغي بها وجه الله عز وجل،

يريد بها وجه الله عز وجل؛

ولكن خالط إرادته ونيته شيئا آخر،

كإرادة الدنيا،

إما لقصد المال أو الجاه؛

كالذي يجاهد، أو يتعلم العلم ليأخذ مالا،

أو ليحتل منصبا؛

أو يتعلم القرآن، أو يواظب على الصلاة

لأجل وظيفة المسجد،

أو نحو ذلك من الأعمال
( 1 ).



````````````````````
1- انظر بعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور عواد بن عبد الله المعتق ص31.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ثانيا:
حكم هذا النوع، مع الدليل:

إرادة الإنسان بعمله الدنيا محرم،

والدليل

1- من كتاب الله عز وجل:

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا
نُوَفّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا
وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ،

أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ
وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا
وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[هود: 15-16] ؛

فأخبر سبحانه وتعالى
أن من كانت الدنيا همه وطلبته،
جازاه الله بحسناته في الدنيا،
ثم يفضي إلى الآخرة
وليس له حسنة يعطى بها جزاء
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر تفسير ابن كثير 2/ 439.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


2- ومن السنة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال:

يا رسول الله!

رجل يريد الجهاد،

وهو يبتغي عرضا من أعراض الدنيا؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لا أجرَ له
".

فأعاد عليه ثلاثا،

والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:

"
لا أجرَ له " ( 1 ).


````````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 290،
والحاكم في المستدرك 2/ 85 وصححه،
وأبو داود في السنن، كتاب الجهاد، باب في من يغزو ويلتمس الدنيا.
وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/ 478.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ثالثا:

الفرق بين الرياء والسمعة

وبين إرادة الإنسان بعمله الدنيا


العامل بهذه الأنواع

يعمل العمل الصالح مما يبتغي به وجه الله؛

ولكن المرائي أو المسمّع

يريد رؤية الناس أو سماعهم،

ويقصد من ذلك أن يمدحوه ويعظموه،

ويطمع أن ينال الجلالة في أعينهم.

أما من كان يريد بعمله الدنيا

فهو يعمل لأجل الدراهم،

أو لشيء من متاع الدنيا
،

فهو أعقل من الأول،

وإن كان كلاهما خاسرا

- والعياذ بالله
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص534-535.
وبعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور المعتق ص31.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

رابعا:

أقسام الناس في العمل،

وما يريدون به:

ينقسمون إلى أقسام، منها:

1- قسم يريدون بأعمالهم الدنيا فقط،

ولا إرادة لديهم لله،

ولا همَّ لهم لله،

ولا طلب للآخرة.

وهذا رياء محض،

وهو شرك أكبر يقع فيه المنافقون
( 1 ).


````````````````````
1 - تقدمت الإشارة إلى هذا النوع ص120 من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- قسم يريدون بأعمالهم الله عز وجل،

ولكن يخالط إرادتهم ونيتهم شيئا آخر؛

كإرادة الناس -مثل يسير الرياء والسمعة،

أو إرادة المال، أو المتاع

مثل من يعمل العمل أمام ولي المرأة

ليوافق على زواجه منها،

أو يحفظ القرآن من أجل أن يعين إماما في المسجد.

وهذا من الشرك الأصغر
( 1 )،

وفاعله قد صار بإرادته لهذه الأشياء عبدا لها،

وينطبق عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" تعس عبد الدينار والدرهم

والقطيفة والخميصة
( 2 )،

إن أعطي رضي،

وإن لم يعط لم يرض
"
( 3 ).



````````````````````
1 -وهو هذا النوع الذي بين أيدينا.

2 - القطيفة هي الخميلة، وهي ثوب له خمل من أي شيء كان.
والخميصة هي ثوب خز أو صوف معلم.

"انظر: فتح الباري لابن حجر 11/ 254.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص539".

3 - صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب ما يتقى من فتنة المال.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- قسم يعمل بطاعة الله مخلصا له في ذلك؛

ولكنه على عمل يكفره كفرا

يُخرجه من الإسلام
( 1 ).
````````````````````
1 - انظر هذا القسم مع بقية الأقسام في:
تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص536-538.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص540-541.
وبعض أنواع الشرك الأصغر للمعتق ص34.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

رابعا:

الاستسقاء بالأنواء "النجوم"

من أنواع الشرك الأصغر

أولا: المراد بالاستسقاء بالأنواء:

الاستسقاء: طلب السقيا،

والمراد نسبة مجيء المطر إلى الأنواء.

والأنواء: جمع، مفرده نوء.

والأنواء هي منازل النجوم،

وهي ثمان وعشرون منزلة،

ينزل كل ثلاث عشرة ليلة منزلة منها.

وسمي نوءا -من ناء ينوء نوءا،

إذا نهض وطلع- لأنه إذا سقط الساقط منها بالمغرب -

مع طلوع الفجر

- ناء -نهض وطلع- أخرى في
مقابلها في المشرق،

فتنقضي جميعا مع انقضاء السنة؛

"28×13=364"
( 1 ) .

وقد كانت العرب في الجاهلية

تزعم أنه مع سقوط المنزلة وطلوع رقيبها يكون مطر،

وينسبون نزوله إليها،

فيقولون: مطرنا بنوء كذا
( 2 ).



````````````````````
1 - انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 129.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص452.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص451.

2 - انظر المراجع نفسها.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- من السنة:

ما روي عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال:

صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل،

فلما انصرف أقبل على الناس،

فقال:

"هل تدرون ماذا قال ربكم

قالوا: الله ورسوله أعلم.

قال:

"قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر؛


فأما من قال:

مطرنا بفضل الله ورحـمته،

فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب،

وأما من قال:

مطرنا بنوء كذا وكذا،

فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب"
( 1 ).



````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب صفة الصلاة،
باب يستقبل الإمام الناس إذا سلم.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان كفر من يقول مطرنا بالنوء.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:

متى يكون الاستسقاء بالأنواء شركا أكبر،

ومتى يكون شركا أصغر؟

المسألة فيها تفصيل:

1-
من اعتقد أن للنجم تأثيرا -بدون مشيئة الله،

فينسب المطر إلى النجم نسبة إيجاد واختراع ؛

فهذا من الشرك الأكبر.

2-من اعتقد أن للنجم تأثيرا -بمشيئة الله،

والله جعل هذا النجم سببا لنزول المطر،

وأجرى العادة بوجود المطر عند ظهور ذلك النجم؛

فهذا محرم -على الصحيح،

وهو شرك أصغر.


يقول الشيخ صديق حسن خان رحـمه الله:

من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا،

فلا يخلو؛ إما أن يعتقد أن له تاثيرا في نزول المطر،

فهذا شرك كفر "أي أكبر"،

وهو الذي يعتقده أهل الجاهلية؛

كاعتقادهم أن دعاء الميت والغائب

يجلب لهم نفعا ويدفع عنهم ضرا.

أما إذا قال مطرنا بنوء كذا مثلا،

مع اعتقاد أن المؤثر هو الله وحده؛

لكنه أجرى العادة بوجود المطر

عند سقوط ذلك النجم،

فالصحيح أنه يحرم" ( 1 )،

وهو شرك أصغر
( 2 ) ؛

لأنه نسب نعمة الله إلى غيره،

ولأن الله لم يجعل النوء سببا لإنزال المطر فيه،

وإنما هو فضل منه

عز وجل ورحـمة ،

يحبسه إذا شاء،

وينزله إذا شاء
( 3 ).


````````````````````
1 - الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 12-130،
وانظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص455-456.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص454-455.
والمجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 139-140.

2 - انظر تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص455.

3 - انظر فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص459.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

خامسا:

الحلف بغير الله

من أنواع الشرك الأصغر:

أولا: الأمثلة عليه:

كقول الرجل: وحياتي، والنبي، وأبي،

والكعبة، وتربة فلان إلخ.

ثانيا: حكمه، مع الأدلة:

هو محرم،

وهو شرك أصغر

-أصغر في مقابل الأكبر؛

وإلا فهو ليس بصغير؛

إذا هو أكبر من بقية الكبائر.

وقد حذَّر منه الرسول صلى الله عليه وسلم

لسد الطرق الموصلة إلى الشرك،

ولحماية جناب التوحيد،

فيجب على العبد التسليم والإذعان.

وقد دلت الأدلة الكثيرة على تحريمه،
وعلى أنه من الشرك، ومن تلك:


1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم،

من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت" ( 1 ).

2- جاء رجل إلى عبد الله بن عمر

-رضي الله عنهما-،

فقال: احلف بالكعبة؛ فقال:

أحلف برب الكعبة،

فإن عمر كان يحلف بأبيه،

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:

"لا تحلف بأبيك،

فإنه من حلف بغير الله

فقد أشرك"
( 2 ).


````````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الأيمان، باب لا تحلفوا بآبائكم.

2- أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 69، 86.
وأبو داود في السنن، كتاب الأيمان والنذور، باب في كراهية الحلف بالآباء.
والترمذي في الجامع الصحيح، كتاب النذور والأيمان،
باب ما جاء في كراهية الحلف بغير الله، وحسنه.
والحاكم في المستدرك 1/ 18، وقال حديث صحيح على شرط الشيخين.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- قول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود
رضي الله عنه:


"لأن أحلف بالله كاذبا،

أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا"
( 1 ).
````````````````````
1- أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في المصنف 8/ 469.
وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 4/ 177،
وقال: "رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

سؤال:

لماذا فضَّل ابن مسعود رضي الله عنه

الحلف بالله كاذبا

على الحلف بغيره صادقا؟

أجاب الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ

رحمه الله
عن هذا السؤال بقوله:

" لأن الحلف بالله توحيد،

والحلف بغيره شرك،

وإن قُدّر الصدق في الحلف بغير الله،

فحسنة التوحيد أعظم

من حسنة الصدق

وسيئة الكذب أسهل

من سيئة الشرك "
( 1 ).
````````````````````
1- تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص594.
وذكر أنه نقله من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:

هل تنعقد يمين الحالف بغير الله عز وجل؟

العلماء مجمعون على أن اليمين لا تنعقد

إلا إذا حلف الإنسان بالله عز وجل،

أو بأسمائه وصفاته.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

وأما الحلف بغير الله؛ من الملائكة، والأنبياء،

والمشايخ، والملوك، وغيرهم،

فإنه منهي عنه،

غير منعقد باتفاق الأئمة

فمن حلف بشيخه، أو بتربته،

أو بحياته، أو بحقه على الله،

أو بالملوك، أو بنعمة السلطان،

أو بالسيف، أو بالكعبة،

أو بأبيه، أو تربة أبيه، أو نحو ذلك،

كان منهيا عن ذلك،

ولم تنعقد يمينه

باتفاق المسلمين
( 1 ).
````````````````````
1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 506.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:

اعلم أن اليمين لا تنعقد إلا

بأسماء الله وصفاته،

فلا يجوز القَسَم بمخلوق
( 1 ).
````````````````````
1- أضواء البيان للشنقيطي 2/ 123.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

رابعا:

متى ينقلب الحلف بغير الله إلى شرك أكبر؟

ينقلب الحلف بغير الله إلى شرك أكبر:

إذا قام بقلب الحالف

تعظيم من حَلَفَ به من المخلوقات

مثل تعظيم الله عز وجل ( 1 ).

جاء في فتاوى اللجنة الدائمة

للبحوث العلمية والإفتاء:

فإن قام بقلبه تعظيم لمن حلف به من المخلوقات

مثل تعظيم الله،

فهو شرك أكبر؛

فإن كان جاهلا عُلّم،

فإن أصر فهو والعالم ابتداء سواء،

كل منهما يكون مشركا شركا أكبر
( 2 ).
````````````````````
1- انظر: الجواب الكافي لابن القيم ص235-236.

2- فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث
العلمية والإفتاء 1/ 224.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

سادسا:

قول ما شاء الله وشئت،

ولولا الله وأنت،

ونحو ذلك من أنواع الشرك الأصغر.

تمهيد:

من الشرك في الألفاظ:

قول الرجل:

ما شاء الله وشئت،

ولولا الله وأنت،

وما لي إلا الله وأنت،

وأنا متوكل على الله وعليك،

وحسبي الله وأنت،

ونحو ذلك من الألفاظ التي تجري على ألسنة الناس،

وفيها تسوية

بين الخالق والمخلوق.

أولا: حكمه، مع الأدلة:

هذا الأمر لا يجوز استعماله،

ولا التهاون في النطق فيه؛

لأنه نوع من أنوع الشرك الأصغر؛

إذ حرف الواو يقتضي التشريك؛

فحين تقول:

جاء أحمد وعلي تكون قد سويت

بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم

-وهو المجيء؛

لأن الواو وضعت لمطلق الجمع،

وهي لا تفيد ترتيبا ولا تعقيبا،

ووجودها فيه تسوية بين الخالق والمخلوق.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ومعلوم أن التسوية بين الخالق والمخلوق شرك،

والله عز وجل ذكر أن من أسباب ضلال المشركين

كونهم يسوون الأنداد برب العالمين،

قال تعالى حاكيا عنهم قولهم في النار:

{ قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ،

تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ،

إِذْ نُسَوّيكُمْ بِرَبّ الْعَالَمِينَ }

[الشعراء: 96-98] .

وقد دلت الأدلة الكثيرة على تحريم هذا النوع،
وعلى أنه من الشرك، ومن تلك:

1- قول الله عز وجل:

{فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا

وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
}

[البقرة: من الآية22] .


فسرها حبر هذه الأمة عبد الله بن عباس

-رضي الله عنهما- بقوله:

الأنداد هو الشرك،

أخفى من دبيب النمل على صفا سوداء

في ظلمة الليل.

وهوأن تقول:

والله، وحياتك يا فلان، وحياتي،

وتقول: لولا كلبة هذا لأتانا اللصوص،

ولولا القط في الدار لأتى اللصوص،

وقول الرجل:

ما شاء الله وشئت،

وقول الرجل:

لولا الله وفلان،

هذا كله شرك"( 1 ).


`````````````````````
1 - رواه ابن أبي حاتم عن ابن عباس بإسناد جيد.
"انظر فتح القدير للشوكاني 1/ 52.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص587.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


2- عن ابن عباس -رضي الله عنهما-

أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم:

ما شاء وشئت.

قال:

"أجعلتني لله ندًا،

بل ما شاء الله وحده"
( 1 ).

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"إذا حلف أحدكم فلا يقل:

ما شاء الله وشئت؛

ولكن ليقل:

ما شاء الله ثم شئت" ( 2 ).

`````````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/ 214،
وقال أحمد شاكر رحمه الله 3/ 253: إسناده صحيح.

2 - أخرجه ابن ماجه في السنن، كتاب الكفارات،
باب النهي أن يقال ما شاء الله وشئت.
وصححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن ابن ماجه 1/ 362.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان؛

ولكن قولوا:

ما شاء الله ثم شاء فلان"
( 1 ).

يقول العلامة ابن القيم رحمه الله

معلقا على هذا الحديث:

هذا مع أن الله قد أثبت للعبد مشيئة كقوله:

{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيم}

[التكوير: 28] ؛

فكيف بمن يقول:

أنا متوكل على الله وعليك،

وأنا في حسب الله وحسبك،

وما لي إلا الله وأنت،

وهذا من الله ومنك،

وهذا من بركات الله وبركاتك،

والله لي في السماء وأنت لي في الأرض.

فوازن بين هذه الألفاظ وبين قول القائل:

ما شاء الله وشئت،

ثم انظر أيهما أفحش!

يتبين لك أن قائلها أولى بجواب النبي

صلى الله عليه وسلم

لقائل تلك الكلمة،

وأنه إذا كان قد جعل لله ندا بها؛

فهذا قد جعل من لا يداني رسول الله

صلى الله عليه وسلم

في شيء من الأشياء

-بل لعله أن يكون له من أعدائه-

ندًا لرب العالمين "
( 2 ).
`````````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 5/ 384، 394، 398.
وأبو داود في السنن، كتاب الأدب، باب لا يقال خبثت نفسي
وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 3/ 940.

2 - الجواب الكافي لابن القيم ص239-240.
وانظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 312.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ثانيا:

كيف يتقى هذا الشرك؟

أفضل سبيل للوقاية من هذا الشرك،

وعدم الوقوع فيه،

هو التزام ما علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم

من استبدال الواو بـ "ثم

فنعدل عن الواو

التي تقتضي تسوية المخلوق بالخالق،

إلى"ثم" التي تقتضي الترتيب والتراخي؛

فمثلا: إذا قلنا:

ما شاء وشئت -وعطفنا بالواو،

اقتضى ذلك التسوية

بين مشيئة الله ومشيئة المخلوق.


أما إذا قلنا:

ما شاء الله ثم شئت -وعطفنا بـ "ثم"-

فإنه يقتضي تقديم مشيئة الله عز وجل،

وأنها فوق مشيئة المخلوق ( 1 ).

فإذا عطفنا مشيئة المخلوق

على مشيئة الخالق عز وجل بـ "ثم

فرّقنا بين المشيئتين،

وقدمنا مشيئة الخالق سبحانه وتعالى

على مشيئة خلقه.

````````````````````
1- انظر دعوة التوحيد للشيخ محمد خليل هراس ص65،
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ ص595.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


كذا الحوادث:

نسندها إلى الله عز وجل أولا،

ثم إلى المخلوق؛

فمثلا إذا أردنا أن نقول:

لولا وجود فلان لحصل كذا

نقول: لولا الله، ثم وجود فلان لحصل كذا،

مع الاعتقاد بأن الأسباب

ليست مستقلة بذاتها في التأثير؛

وإنما يكون تأثيرها بقدرة الله ومشيئته ( 1 ).


````````````````````
1- انظر بعض أنواع الشرك الأصغر للمعتق ص50.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


سابعا:

الرقى من أنواع الشرك الأصغر

أولا: تعريف الرقى

الرقى لغة جمع رقية، وهي العوذة.

أو ما يعرف عند العامة بـ "العزيمة"، أو "التعويذة"

التي يرقى بها صاحب الآفة -كالحمى والصرع،

وتقرأ على المريض أو اللديغ أملا في شفائه
( 1 ).

ولا يبعد المعنى الشرعي للرقية

عن المعنى اللغوي كثيرا؛

فالرقية شرعا:

ما يقرأ على المريض من الآيات القرآنية،

أو الأدعية المشروعة، أو غيرها

من الأدعية المباحة المجربة
( 2 ).


````````````````````
1-انظر من كتب اللغة: المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده 6/ 309.
ولسان العرب لابن منظور 13/ 332.
وتاج العروس للزبيدي 10/ 154.

2 - انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 182، 328، 10/ 195.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ثانيا:

أنواع الرقى

الرقى نوعان:

شرعية، وبدعية

"وتدخل فيها الشركية".

وتوضيح هذين النوعين

يمكن في الوقفتين التاليتين:

الوقفة الأولى:

مع الرقى الشرعية

الرقى مشروعة بإجماع العلماء

إذا تحققت فيها شروط معلومة.

شروط الرقية الشرعية:

قال الحافظ ابن حجر رحـمه الله:

"وقد أجمع العلماء على جواز الرقى،

عند اجتماع ثلاثة شروط:

أن يكون بكلام الله تعالى، وبأسمائه وصفاته.

وباللسان العربي، أو بما يعرف معناه من غيره.

وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها،

بل بذات الله تعالى
"
( 1 ).

````````````````````
1- فتح الباري لابن حجر 10/ 166.
وانظر أحكام الرقى والتمائم للدكتور فهد السحيمي ص36-41.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


فالرُقية الشرعية

لا بد أن تكون:

1- بشيء من كلام الله،

أو توسلا بأسمائه عز وجل وصفاته،

أو بأدعية مشروعة، أو مباحة.

2- باللسان العربي،

أو بما يعرف معناه من أية لغة أخرى.

3- أن يكون فعلها صادرا عن عقيدة صحيحة

بأن الشافي هو الله عز وجل،

وأنه هو الضار والنافع

سبحانه وتعالى؛

فلا يعتقد أنها تشفي بذاتها،

فإذا اعتقد ذلك كان شركا أكبر،

وإن اعتقد مقارنتها للشفاء

-لا يحصل الشفاء إلا بوجودها-

كان شركا أصغر.

أدلة الرقية الشرعية:

دلت الأدلة الكثيرة على جواز الرقى

إذا تحققت فيها الشروط السابقة.

ولكثرة هذه الأدلة صنفتها وفق موضوعها،

واقتصرت على ذكر مثال أو مثالين لكل موضوع.

1-
إقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم

لجماعة من أصحابه عرضوا عليه رقاهم؛

فعن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال:

كنا نرقي في الجاهلية،

فقلنا: يا رسول الله!

كيف ترى في ذلك؟

فقال صلى الله عليه وسلم:

"اعرضوا علي رقاكم،

لا بأس بالرُقى

ما لم يكن فيه شرك
" ( 1 ).

وعن جابر ابن عبد الله -رضي الله عنهما- قال:

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى،

فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله

صلى الله عليه وسلم،

فقالوا: يا رسول الله:

إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب،

وإنك نهيت عن الرقى،

قال: فعرضوها عليه،

فقال صلى الله عليه وسلم:

"ما أرى بأسا،

من استطاع منكم أن ينفع أخاه، فليفعل
"
( 2 ).



``````````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب السلام، باب لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.

2 - صحيح مسلم، كتاب السلام، باب استحباب الرقية من العين والحمة والنملة.
 
عودة
أعلى