ثمرات التوحيد

المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


2- إقراره صلى الله عليه وسلم لفريق من الصحابة

فعلوا الرقية؛

كإقراره صلى الله عليه وسلم

للرهط الذين نزلوا بأحد أحياء العرب،

فلُدغ سيد الحي،

فرقاه أحد الصحابة بسورة الفاتحة،

وأخذ على ذلك جُعلا،

فقال صلى الله عليه وسلم:

" وما يدريك أنها رقية؟

أصبتم،

اقسموا، واضربوا لي بسهم
"
( 1 ).



``````````````````````
1 - صحيح البخاري كتاب الإجارة، باب ما يعطى في الرقية،
وكتاب الطب، باب الرقى بفاتحة الكتاب،
وباب النفث في الرقية.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


3- فعله صلى الله عليه وسلم الرقية بنفسه؛

فعن عائشة -رضي الله عنها-

أن النبي صلى الله عليه وسلم

كان ينفث على نفسه

في المرض الذي مات فيه بالمعوذات؛

فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن،

وأمسح بيده نفسه لبركتها
( 1 ).

قال معمر -أحد رواة هذا الحديث:

فسألت الزهري وهو شيخه في هذه الرواية:

كيف ينفث؟

قال:

كان ينفث على يديه،

ثم يمسح بهما وجهه
( 1 ).


``````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الرقى بالقرآن والمعوذات،
وباب النفث في الرقية،
وباب المرأة ترقي الرجل.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


4 - فعله صلى الله عليه وسلم الرقية بغيره؛

فعن عائشة -رضي الله عنها-

أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله،

يمسح بيده اليمنى،

ويقول:

" اللهم رب الناس ،

أذهب البأس ،

واشفه وأنت الشافي ،

لا شفاء إلا شفاءك ،

شفاء لا يُغادر سَقما
"
( 1 ).

وعنها -رضي الله عنها-

أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض:

" بسم الله ،

تربة أرضنا،

بريقة بعضنا،

يشفى سقيمنا،

بإذن ربنا
"
( 1 ).



``````````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الرقى بالقرآن والمعوذات،
وباب النفث في الرقية،
وباب المرأة ترقي الرجل.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


5- أمره صلى الله عليه وسلم بالرقية؛

فعن أم سلمة -رضي الله عنها-

أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها

جارية في وجهها سفعة
( 1 )؛

فقال:

" استرقوا لها،

فإن بها النظرة"
( 2 ).

وعن أفعاله صلى الله عليه وسلم هذه مع الرقية،

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

" كان صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه، وغيره،

ولا يطلب من أحد أن يرقيه "
( 3 ).


``````````````````````
1 - السفعة: حمرة في الوجه يعلوها سواد،
أو في وجهها موضع على غير لونه الأصلي
"فتح الباري 10/ 202".

2 - صحيح البخاري، كتاب الطب، باب رقية العين.

3 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 328.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ملاحظة:

لا يتنافى التداوي بالرقى؛

من كتاب الله عز وجل،

ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

مع التوكل؛

لأن الله جل جلاله جعل الرقى سببا

لدفع مكروهات كثيرة على لسان رسوله
صلى الله عليه وسلم،

وقد تواتر فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للرقية بنفسه،

وغيره، وأمره بها،

وإقراره لصحابته على فعلها
( 1 ).

فالرقية مشروعة

وهي من الأدوية الناجعة النافعة بإذن الله،

إذا انضم إليها صدق القصد من جهة العليل،

وقوة التوجه إلى الله من جهة المداوي،

مع قوة القلب بالتقوى

والتوكل

على من يذهب البأس
( 2 ).


``````````````````````
1 - انظر الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة
للدكتور علي العلياني ص33.

2 - انظر: الجواب الكافي لابن القيم ص35.
وفتح الباري لابن حجر 10/ 100.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


الوقفة الثانية:

مع الرقى البدعية:

وتدخل فيها الشركية؛

لأن من البدع ما يكون شركا.

فالرقية الشركية هي كل رقية اشتملت على شرك؛

كالقسم بالمخلوقات من شمس، أو قمر،

أوملائكة، أو جن، أو غير ذلك؛

أو الاستغاثة بالمخلوقات

فيما لا يقدر عليه إلا

الخالق سبحانه وتعالى
؛

أو المشتملة على

دعاء المخلوق من دون الله
،

ليكشف أمرا لا يكشفه إلا الله عز وجل،

هذا كله شرك،

لا يجوز لمن يؤمن بالله واليوم الآخر

أن يتعاطاه
( 1 ).


``````````````````````
1 - انظر الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة
للدكتور علي العلياني ص
59-61.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ويدخل في الرقى البدعية :

ما فقد شرطا من شروط الرقية الشرعية
( 1 )،

ومن ذلك
( 2 ):

1- إذا كانت الرقية سحرية؛

لأن الله حرم السحر، وبين أنه كفر،

وأن الساحر لا يفلح أبدا

قال تعالى:

{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ

وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

يُعَلّمُونَ النَّاسَ السّحْرَ

وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ

وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا

إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ

فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ

وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ

وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ

وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ

مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ

وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ

لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

[البقرة: 102] .

``````````````````````
1 - التي تقدم ذكرها في ص137 من هذا الكتاب.

2 - انظر في ذلك:
الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة للعلياني ص59-73.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


2- إذا كانت الرقية بعبارات غير واضحة،

ومعنى غير مفهوم،

فهي رقية بدعية؛

فإن ما لا يعقل معناه،

وما لا يفهم مبناه،

لا يؤمن أن يكون منه شرك،

وما كان مظنة الشرك،

فلا يجوز تعاطيه أبدا

-من باب سد الذرائع ( 1 ).




``````````````````````
1 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص168-169.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص166-167.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


3- ويدخل في هذا:

ما كان بعبارات محرمة؛ كالسب، والشتم، واللعن؛

فإن الله لم يجعل دواء أمة محمد صلى الله عليه وسلم

فيما حرمه عليها،

يقول صلى الله عليه وسلم:

"إن الله أنزل الداء والدواء،

وجعل لكم داء دواء،

فتداووا

ولا تداووا بحرام"
( 1 )،

ونهى صلى الله عليه وسلم عن الدواء الخبيث
( 2 ).


4- ألا تكون الرقية على هيئة محرم؛
كأن يتقصد فعلها حال كونه جنبا،
أو في مقبرة، أو حمام،
أو وهو كاشف لعورته،
أو غير ذلك.

5- ألا يظن الراقي،
أو المرقي أن الرقية تستقل بالشفاء،
أو دفع المكروه وحدها.

فإذا اعتقد أنها تؤثر بذاتها،
فهذا هو الشرك الأكبر
؛
لأن الشافي هو الله وحده.


``````````````````````
1 - سنن أبي داود، كتاب الطب، باب في الأدوية المكروهة.

2 - مسند أحمد 2/ 305.
وسنن أبي داود، كتاب الطب، باب في الأدوية المكروهة.
وجامع الترمذي، كتاب الطب، باب من قتل نفسه بسم أو غيره.
وسنن ابن ماجه، كتاب الطب، باب النهي عن الدواء الخبيث.
وصححه الألباني "انظر صحيح سنن أبي داود 2/ 733.
وصحيح سنن ابن ماجه 2/ 255".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


ثامنا:
التمائم من أنواع الشرك الأصغر

أولا:

تعريف التمائم

التمائم لغة جمع تميمة،

وهي خرزات كان الأعراب يعلقونها على أولادهم

لدفع العين بزعمهم.

أو قطعة من الجلد أو الورق،

يكتب عليها أدعية وأوراد،

يعلقها بعض الناس على مرضاهم،

بغرض دفع شر متوقع،

أو الشفاء من مرض حاصل وقع ( 1 ).


ويتضح من تعريف التميمة
أنها كانت تتخذ لغرضين:

1- دفع الشر المتوقع؛
من مرض أو عين، قبل أن يحصل
"كالذي يعلق على الصبيان، أو الفرس،
أو المساكن، أو السيارات".

2- دفع الشر الذي وقع بالفعل
"وهذا الذي يعلق على المريض".

``````````````````````
1 - انظر: فتح الباري لابن حجر 10/ 196.
ولسان العرب لابن منظور 12/ 69-70.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثانيا:

حكم تعليق التمائم

تعليق التمائم من باب شرك الأسباب،

وهذا قد يكون أكبر،

وقد يكون أصغر،

حسب حال صاحبه،

ولذلك ينظر في حال المتعلق،

وفي حال المعلق.

يقول سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز

رحـمه الله تعالى

عن التمائم:

قد تكون شركا أكبر

إذا اعتقد معلق التميمة أنها تحفظه،

أو تكشف عنه المرض،

أو تدفع عنه الضرر،

دون إذن الله ومشيئته ( 1 )،

ويقول رحـمه الله في موضع آخر:

والصواب أن تعليق التمائم ليس من الاستهزاء بالدين،

بل من الشرك الأصغر،

ومن التشبه بالجاهلية،

وقد يكون شركا أكبر

على حسب ما يقوم بقلب صاحب التعليق

من اعتقاد النفع فيها،

وأنها تنفع وتضر دون الله عز وجل،

وما أشبه هذا الاعتقاد،

أما إذا اعتقد أنها سبب للسلامة من العين

أو الجن ونحو ذلك،

فهذا من الشرك الأصغر؛

لأن الله سبحانه

لم يجعلها سببا،

بل نهى عنها وحذر،

وبيّن أنها شرك على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،

وما ذاك إلا لما يقوم بقلب صاحبها

من الالتفات إليها،

والتعلق بها
( 2 ).


``````````````````````
1 - مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 2/ 384.

2 - قاله رحمه الله معلقا على حواشي الشيخ حامد الفقي
على كتاب "فتح المجيد" حاشية رقم 133.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


فتعليق التمائم مع اعتقاد أنها سبب للسلامة

من الشر الواقع أو المتوقع:

شرك أصغر
.

وتعليق التمائم مع اعتقاد أنها تنفع وتضر

دون إذن الله ومشيئته:

شرك أكبر.

ثالثا:

التمائم نوعان؛

محرمة، ومختلف فيها.

النوع الأول:

التمائم المحرمة

وهي التي جمعت أحد هذه الأمور

"واحد يكفي كي تكون محرمة":

1- ليست من الكتاب، ولا من السنة،

بل هي من طلاسم اليهود، أو المشركين،

أو مستخدمي الجن، ونحوهم.

2- إذا كانت من الخرز، أو الأوتار،

أو الحلق من الحديد وغيره كالأساور؛

فإن تعليقها محرم بلا ريب؛

إذ ليست من الأسباب المباحة،

ولا الأدوية المعروفة ( 1 ).

3- إذا كان فيها شرك؛

كالاستغاثة بأحد غير الله عز وجل.

4- إذا كان صاحبها أو حاملها

يعتقد أنها تنفع بذاتها،

وأنه إن رفعها بقي المرض
( 2 ).


````````````````````
1- انظر تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله
ص152، 154، 156-162.

2 - انظر: معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي 1/ 384
والتمائم في ميزان العقيدة للدكتور علي العلياني ص33.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أدلة التمائم المحرمة:

جاءت أدلة كثيرة بتحريم التمائم

التي فيها أحد هذه الأمور السابقة،

ومن هذه الأدلة:

1- قول الله عز وجل:

{قُلْ أَفَرَأَيْتُمْ مَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ

إِنْ أَرَادَنِيَ اللَّهُ بِضُرّ

هَلْ هُنَّ كَاشِفَاتُ ضُرّهِ

أَوْ أَرَادَنِي بِرَحْمَةٍ

هَلْ هُنَّ مُمْسِكَاتُ رَحْمَتِهِ

قُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ

عَلَيْهِ يَتَوَكَّلُ الْمُتَوَكّلُونَ}

[الزمر: 38] .

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"من تعلق تميمة فقد أشرك"
( 1 ).


````````````````````
1- أخرجه أحمد في المسند 4/ 156،
والحاكم في المستدرك 4/ 219.
ورواة أحمد ثقات، كما قال الهيثمي في مجمع الزوائد 5/ 103،
وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم 492".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" إن الرقى والتمائم والتولة
( 1 ) شرك " ( 2 ).

4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" من تعلق شيئا وُكل إليه "
( 3 ).


````````````````````
1- التولة: شيء تصنعه المرأة، تجلب به محبة زوجها، وهو ضرب من السحر.
"الدين الخالص 2/ 238".

2 - أخرجه أحمد في المسند 1/ 381.
والحاكم في المستدرك 4/ 217، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه،
ووافقه الذهبي.
وأبو داود وابن ماجه في السنن، كلاهما في كتاب الطب، باب في تعليق التمائم.
وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم331".

3- أخرجه أحمد في المسند 4/ 310-311.
والترمذي في الجامع الصحيح، كتاب الطب،
باب ما جاء في كراهية التعليق.
وحسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي 2/ 208.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

النوع الثاني:

التمائم المختلف فيها

وهي التي جمعت الشروط التالية
( 1 )

1- أن تكون بشيء من القرآن الكريم،

أو بالأدعية الصحيحة.

2- أن تكون بلغة عربية مفهومة،

أو بلغة أخرى يفهم معناها.

3- أن تكون خالية من الطلاسم، والشركيات.

4- أن يكون صاحبها على عقيدة صافية؛

بأنه لا يجلب النفع

ولا يدفع الضر إلا الله
.


````````````````````
1- انظر أحكام الرقى والتمائم
للدكتور فهد السحيمي ص243، 253.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

حكم هذا النوع من التمائم:

هذا النوع من التمائم قد اختلف العلماء في حكمه،

فرأى بعضهم جوازه،

وبعضهم تحريمه.

يقول الإمام أحمد:

" التعليق كله يكره،

والرُقى ما كان من القرآن، فلا بأس به "
( 1 ).



````````````````````
1- مسائل الإمام أحمد برواية الكوسج 2/ 169.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

أدلة من قال بتحريم هذا النوع ( 1 ):

1- عموم النهي الوارد في التمائم،

دون تخصيص نوع منها؛

فقد جاء المنع من تعليق التمائم دون تفصيل.

ولو كان تعليق التمائم مشروعا،

لبينه رسول الله صلى الله عليه وسلم

كما بين الرقية وأذن فيها بقوله:

" لا بأس بالرقى

ما لم يكن فيه شرك
"
( 1 ).

2- إن القول بجواز تعليق التمائم المختلف فيها

قد يعطل سنة الرقية المتفق عليها.




````````````````````
1- انظر التمائم في ميزان العقيدة للدكتور علي العلياني ص46-50.

2 - تقدم تخريج هذا الحديث ص138، ح"1".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- إن القول بتعليق التمائم متردد بين الجواز والتحريم.

وما كان كذلك فالأولى اجتنابه درءا للمفاسد،

واتقاء للشبهات.

4- تعليق التمائم وسيلة مفضية إلى الشرك؛

فقد يعتقد معلقها أنه لولا التمائم لحصل له كذا وكذا

فيحصل فيها تعلق القلب،

فيفضي إلى اعتقاد أنها مؤثرة بذاتها.

وهذا شرك.

وسد الذرائع واجب،

ودفع المفاسد مقدم على جلب المصالح ( 1 ).



````````````````````
1- انظر معارج القبول للشيخ حافظ الحكمي 1/ 382.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````


5- يؤدي تعليقها إلى حمل القرآن ممن لا يفقه معناه،

ولا يعرف منزلته، فلا يوقره،

وقد يعرض آيات القرآن للامتهان؛

سيما إذا دخل إلى دورات المياه،

أو الأماكن القذرة.

وقد تبقى عليه وهو جنب،

كما أنها قد تعلق على الأطفال مع تلبسهم بالنجاسة.

6- إن غالب من يتعاطاها صناعة واستعمالا

لا يُعرفون بصحة الإيمان،

ولا بصلاح العمل.


7- إن عمل التمائم قد صار نوعا من أنواع الاتجار

بكتاب الله ودينه القويم؛

ففي القول بجوازها فتح الباب

أمام الدجالين والمشعوذين

لعمل التمائم الشركية،

والاتجار بها بحجة أنها من القرآن الكريم.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والقول بالمنع من تعليق التمائم هو الراجح

والله أعلم، لما تقدم ( 1 ).

وعلى هذا القول عدد كبير

من الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين.

قال إبراهيم بن يزيد النخعي الكوفي

"ت96هـ":

كانوا يكرهون التمائم كلها،

من القرآن وغير القرآن
( 2 ).

ومراده من قوله "كانوا":

أي أصحاب عبد الله بن مسعود رضي الله عنه

وهم من سادات التابعين
( 3 ).


````````````````````
1 - انظر المجموع الثمين من فتاوى الشيخ ابن عثيمين 1/ 58.

2 - المصنف لابن أبي شيبة 7/ 374.

3 - انظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص176-177.
وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص174.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

تاسعا:

التطير من أنواع الشرك الأصغر

أولا: تعريف التطير

التطير والطيرة: هي التشاؤم،

وهو مصدر من تطير يتطير تطيرا وطيرة.

يقول الحافظ ابن حجر رحـمه الله:

وأصل التطير أنهم كانوا في الجاهلية

يعتمدون على الطير،

فإذا خرج أحدهم لأمر،

فإن رأى الطير طار يمنة تيمن به واستمر،

وإن رآه طار يسرة تشاءم به ورجع،

وربما كان أحدهم يهيج الطير ليطير،

فيعتمدها؛

فجاء الشرع بالنهي عن ذلك
( 1 ).


````````````````````
1 - انظر: فتح الباري لابن حجر 10/ 212.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وكانوا يسمونه السانح، والبارح؛

فالسانح ما ولاك ميامنه،

بأن يمر عن يسارك إلى يمينك.

والبارح بالعكس.

وكانوا يتيمنون بالسانح،

ويتشاءمون بالبارح؛

لأنه لا يمكن رميه إلا بأن ينحرف إليه.

وليس في شيء من سنوح الطير وبروحها

ما يقتضي ما اعتقدوه.

وإنما هو تكلف بتعاطي ما لا أصل له؛

إذ لا نطق للطير ولا تمييز

فيستدل بفعله على مضمون معنى فيه،

وطلب العلم من غير مظانه

جهل من فاعله
( 1 ).


````````````````````
1 - فتح الباري لابن حجر 10/ 212-213.
وانظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 142-143.

 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولم يقتصر التطير على الطيور والحيوانات،

بل انسحب هذا الاعتقاد على غير الطير؛

فلقد كانوا يتشاءمون ببعض الأشهر؛

كشهر صفر

الذي كان يمتنع بعضهم عن الزواج فيه أو السفر.

كذلك كانوا يتشاءمون من المرضى،

فيمتنعون عن مجالستهم، أو مؤاكلتهم.

وكذا كانوا يتشاءمون بذي العاهة؛

كالأعرج، والأعور، وغيرهما.

ثانيا:

من الأدلة على تحريم التطير

1- قول الله عز وجل عن آل فرعون:

{فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ

وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ

أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ

وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ
}

[الأعراف: 131] ؛

فآل فرعون كانوا إذا أصابهم بلاء وقحط

تطيروا -تشاءموا- بموسى عليه السلام ومن معه،

وقالوا:

هذا بسبب موسى وأصحابه، أصابنا بشؤمهم.


فأخبر عز وجل أن ما قضى عليهم وقدر لهم،

إنما جاءهم من قبل كفرهم وتكذيبهم بآياته ورسله ( 1 ).

ففي هذه الآية نهي عن التطير، ووعيد فيه
( 2 ).



```````````````````
1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.

2- انظر فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لا عدوى

ولا طيرة
"
( 1 ).


```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الطيرة.
وصحيح مسلم، كتاب السلام، باب لا عدوى.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" لا طيرة،

وخيرها الفأل".

قالوا: وما الفأل؟

قال:

" الكلمة الصالحة

يسمعها أحدكم "
( 1 ).


```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الطيرة، وباب الفأل.

وصحيح مسلم، كتاب السلام، باب الطيرة والفأل وما يكون فيه من الشؤم.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ما الفرق بين الطيرة وبين الفأل؟

الطيرة سوء ظن بالله عز وجل،

وصرف شيء من حقوقه عز وجل لغيره،

وتعلق للقلوب بمخلوق

لا ينفع ولا يضر
.

والفأل حسن الظن بالله سبحانه وتعالى،

والرسول صلى الله عليه وسلم

"إنما كان يعجبه الفأل؛

لأن التشاؤم سوء ظن بالله تعالى بغير سبب محقق،

والتفاؤل حسن ظن به عز وجل،

والمؤمن مأمور بحسن الظن بالله تعالى

على كل حال"
( 1 ).


```````````````````
1- فتح الباري لابن حجر 10/ 215.
وانظر: حياة الحيوان الكبرى للدميري 2/ 98.
وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص434-435.
والأسئلة والأجوبة في العقيدة للأطرم ص65.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"الطيرة شرك،

الطيرة شرك.

وما منا إلا،

ولكن الله يذهبه بالتوكل"
( 1 )،

وزيادة:

"وما منا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل

أي: وما منا إلا وقد وقع في قلبه شيء من ذلك؛

ولكن لما توكلنا على الله

في جلب النفع ودفع الضر،

أذهبه الله عنا بتوكلنا عليه وحده
( 2 ).



```````````````````
1- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الطيرة،
والترمذي في جامعه، كتاب السير، باب ما جاء في الطيرة-
وقال: هذا حديث حسن صحيح،
وابن ماجه في سننه، كتاب الطب، باب من كان يعجبه الفأل، ويكره الطيرة.
وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم 429".

2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص440.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ثالثا:

حكم الطيرة:

الطيرة محرمة شرعا،

وهي من

الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد،

لما فيها من سوء الظن بالله،

وتعلق القلوب بغيره،

وصرف شيء من حقوقه لغيره.

وتنقلب إلى شرك أكبر

إذا اعتقد أن هذه الأشياء التي تطيَّر بها فاعلة بنفسها،

أو سبب مؤثر في جلب النفع ودفع الضر.

وقد تقدم قوله صلى الله عليه وسلم:

" الطيرة شرك ".


رابعا:

حصول التطير عند بعض المؤمنين،
وعلاجه:

الطيرة التي في الأفعال والأقوال تكون من بعض المؤمنين؛

فقد يقع في نفس الإنسان شيء من التطير،

ولكن الله يذهبه

بالتوكل عليه.


فالتطير أمر قد يقع من الإنسان،

كما قال ذلك الصحابي

لرسول الله صلى الله عليه وسلم:

ومنا أناس يتطيرون.

قال صلى الله عليه وسلم:

"ذلك شيء يجده أحدكم في نفسه؛

فلا يصدنكم
" ( 1 )؛

فأخبر صلى الله عليه وسلم

أن تأذي الإنسان وتشاؤمه بالطيرة

إنما هو في نفسه وعقيدته،

لا في المتطير به،

فوهمه وخوفه وإشراكه

هو الذي يطيره ويصده
( 2 ).


```````````````````
1 - صحيح مسلم، كتاب السلام، باب تحريم الكهانة وإتيان الكهان.

2 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص430.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

والطيرة هي ما أمضاك، أو ردك،

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

" من ردته الطيرة عن حاجته،

فقد أشرك

قالوا: فما كفارة ذلك؟

قال:

" أن تقول:

اللهم لا خير إلا خيرك،

ولا طير إلا طيرك،

ولا إله غيرك "
( 1 ).


```````````````````
1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 220.
والطبراني في المعجم الكبير 5/ 105.
وصححه الألباني السلسلة الصحيحة رقم 1065.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

وهذا من العلاج ؛

فإن الإنسان إذا قال ذلك،

وأعرض عما وقع في قلبه،

ولم يلتفت إليه،

كفّر الله عنه ما وقع في قلبه ابتداءا،

لزواله عن قلبه بهذا الدعاء المتضمن

للاعتماد على الله وحده،

والإعراض عما سواه
( 1 ).


```````````````````
1 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص441.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

فعلاج هذا التطير الذي يقع في نفس الإنسان،

يكون

بصدق التوكل على الله عز وجل،

واعتقاد أنه وحده هو النافع والضار.

ويضاف إلى صدق الالتجاء:

الدعاء الذي علمناه الرؤوف بنا،

الحريص علينا صلى الله عليه وسلم،

وقد تقدم:

" اللهم لا خير إلا خيرك ".

وكذلك الدعاء الآخر:

"فإذا رأى أحدكم ما يكره، فليقل:

اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت،

ولا يدفع السيئات إلا أنت،

ولا حول ولا قوة إلا بك
"( 1 )؛

ففيه نفي تعليق القلب بغير الله

في جلب نفع أو دفع ضر،

وهذا هو التوحيد،

وهو دعاء مناسب لمن وقع في قلبه شيء من الطيرة،

وتصريح بأنها لا تجلب نفعا،

ولا تدفع ضرا
( 2 ).


```````````````````
1- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الطيرة.
وإسناده ضعيف كما ذكر الألباني في ضعيف الجامع رقم199.

2- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص438.


 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

المبحث الثالث:

وسائل الشرك المنافية للتوحيد،

أو لكماله

تمهيد:

رسول الله صلى الله عليه وسلم حمى جناب التوحيد

من كل ما ينقضه، أو ينقصه،

وحذر أمته من المساس به،

وسد كل طريق يؤدي إلى نقيضه،

أو يخدش كماله،

وشبه حرصه على أمته بقوله:

"إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا،

فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش

وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها،

فجعل الرجل يحجزهن، ويغلبنه، فيتقحمن فيها،

فأنا آخذ بحجزكم عن النار:

هلم عن النار، هلم عن النار،

فتغلبوني، تقحمون فيها
"
( 1 )؛

فهو الرحيم بأمته صلى الله عليه وسلم،

الرؤوف بهم،

الحريص على وقايتهم من سبل الغواية،

وحمايتهم من كل ما يكون سببا في هلاكهم.




```````````````````
1- صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب الانتهاء عن المعاصي.
وصحيح مسلم، كتاب الفضائل،
باب شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته ومبالغته في تحذيره مما يضرهم.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولكن بعض هذه الأمة عصت نبيها

بفعل بعض

ما نهاها عنه

وحذرها منه
،

واتبعت خطوات الشيطان

الذي زين لهم الباطل ودعاهم إليه،

وكانت من نتيجة هذا العصيان:

الوقوع في نقيض التوحيد ( 1 )،

أو فيما ينقص من كماله
( 2 ).



```````````````````
1- نواقض التوحيد هي:
الأمور التي إذا وجدت عند العبد خرج من دين الله بالكلية،
وأصبح بسببها كافرا، أو مرتدا عن دين الإسلام.
وهي كثيرة، تجتمع في الشرك الأكبر والكفر الأكبر، والنفاق الأكبر.
"انظر مذكرة العقيدة الإسلامية
للدكتور عبد الله بن جبرين ص61".


2 - منقصات التوحيد هي:
الأمور التي تنافي كمال التوحيد، ولا تنقضه بالكلية؛
فإذا وجدت عند المسلم نقص توحيده، ولم يخرج من دين الإسلام.
وهي المعاصي التي لا تصل إلى درجة الشرك الأكبر،
أو الكفر الأكبر، أو النفاق الأكبر.
وعلى رأس هذه المعاصي: الشرك الأصغر،
والكفر الأصغر، والنفاق الأصغر.
"انظر المرجع السابق".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

ولا ريب أن هؤلاء قبل أن يقعوا فيما وقعوا فيه،

كانوا قد سلكوا وسائل حذروا من سلوكها،

وطرقا كان قد طلب منهم أن لا يطرقوها.


ومعرفة هذه الوسائل من الأمور المعينة على تجنبها.

ويمكن بيان بعضها في المطالب التالية:


المطلب الأول:

التوسل البدعي، والتوسل الشرعي،

وأنواعه

سبب إدخال التوسل في هذا المبحث:

إنما أدخلنا التوسل في الوسائل المنافية للتوحيد أو لكماله،

لأن التوسل إلى الله بذات أو جاه أحد مخلوقاته

محذور من وجهين:

أحدهما أنه أقسم على الله في دعائه بأحد مخلوقاته،

ولا يجوز الحلف بغير الله عز وجل

كما تقدم
( 1 ).

والمحذور الثاني

أنه اعتقد أن لأحد على الله حقا،

وليس للعباد حق على الله إلا ما أوجبه عز وجل

على نفسه من نصرة المؤمنين،

وإنجاء الموحدين،

وإثابة المطيعين،

واستجابة دعاء الداعين
( 2 ).



```````````````````
1- انظر ص133-134 من هذا الكتاب.

2 - انظر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز والحنفي 1/ 294-296.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````

معنى التوسل لغة:

يقال:

وسل فلان يسل إلى الله بالعمل وسلا:

رغب وتقرب.


ووسل فلان إلى الله،

وتوسل وسيلة وتوسيلا:

أي عمل عملا تقرب به إليه.

وأنا متوسل إليه بكذا، وواسل،

ووسلت إليه، وتوسلت إلى الله بالعمل: تقربت
( 1 ).

معنى التوسل شرعا:

يعرف التوسل شرعا بأنه:

التقرب إلى الله عز وجل بطاعته، وعبادته،

واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم،

وبكل عمل يحبه ويرضاه
( 2 ).

أو: عبادة يراد بها التوصل إلى

رضوان الله والجنة
( 3 ).
```````````````````
1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص675.
والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1378.
ولسان العرب لابن منظور 11/ 724.
والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير 5/ 185.
والمعجم الوسيط ص1032.

2 - انظر التوصل إلى حقيقة التوسل لمحمد نسيب الرفاعي ص12.

3 - انظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ ابن عثيمين 5/ 279.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
من أدلة التوسل الشرعي:

1- قول الله عز وجل:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ

وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة}
[المائدة: 35] ؛

أي تقربوا إلى الله بطاعته،

والعمل بما يرضيه
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 6/ 159،
وتفسير ابن كثير 2/ 55.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- قول الله عز وجل:

{أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ

يَبْتَغُونَ إِلَى رَبّهِمُ الْوَسِيلَةَ

أَيُّهُمْ أَقْرَبُ

وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ

وَيَخَافُونَ
عَذَابَهُ

إِنَّ عَذَابَ رَبّكَ كَانَ مَحْذُورًا}
[الإسراء: 57] ،


والوسيلة: هي القربة
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر: تفسير ابن كثير 2/ 55.
وأضواء البيان للشنقيطي 2/ 86.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أقسام التوسل:

التوسل ينقسم إلى قسمين:

توسل شرعي،

وتوسل بدعي.

فالتوسل الشرعي:

هو ما كان ثابتا بالشرع؛

بأن يدل عليه دليل من الكتاب أو السنة.

والتوسل البدعي:

هو ما لم يدل على جوازه دليل،

أو وجد الدليل؛ ولكنه لم يثبت،

ووجد من الأدلة الثابتة ما يناقضه
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي العواجي ص41.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أنواع التوسل الشرعي وأدلته:

التوسل المشروع

هو كل توسل

دلَّ على جوازه نص

من الكتاب أو السنة،

والمراد به هنا:

اتخاذ وسيلة لإجابة الدعاء؛

بأن يجعل الداعي في دعائه

ما يكون سببا في قبوله
( 1 ).


```````````````````
1 - انظر التوسل حكمه وأقسامه لابن عثيمين والألباني ص13.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وهذا التوسل لا يُعلم

إلا من طريق الشرع.

وهو أنواع، منها
( 1 ):

1- التوسل بالله عز وجل؛

بذاته المقدسة،

أو بأسمائه الحسنى،

أو صفاته العلى، أو أفعاله،

ودليل ذلك قوله سبحانه وتعالى:

{وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى

فَادْعُوهُ بِهَا

وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ

سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

[الأعراف: 180] ،

وقوله صلى الله عليه وسلم في دعائه:

"أسألك بكل اسم هو لك،

سميت به نفسك،

أو علمته أحدا من خلقك،

أو أنزلته في كتابك،

أو استأثرت به في علم الغيب عندك"
( 2 ).



```````````````````
1 - انظر شرح نواقض التوحيد للعواجي ص42-43.

2 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/ 391،
وقال أحمد شاكر في تحقيقه للمسند رقم3712: إسناده صحيح.
وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم199".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
2- التوسل بالأعمال الصالحة.

ودليل ذلك من كتاب الله،

قوله عز وجل:

{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ

رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا

إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}

[البقرة: 127] ،

ومن السنة:

قصة النفر الثلاثة الذين توسلوا بأعمالهم الصالحة؛

من بر الوالدين، وترك الفواحش، وأداء الحقوق،

فاستجاب الله عز وجل لهم
( 1 ).


```````````````````
1 - أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين.
"صحيح البخاري، كتاب الإجارة، باب من استأجر أجيرا فترك أجره.
وصحيح مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب قصة أصاب الغار الثلاثة".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
3- التوسل بدعاء الغير:

ودليل ذلك قوله عز وجل

حكاية عن أبناء يعقوب عليه السلام:

{قَالُوا يَا أَبَانَا

اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا

إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ
}

[يوسف: 97] ،

ومن السنة دعاؤه صلى الله عليه وسلم

لعكاشة بن محصن رضي الله عنه

أن يجعله الله من السبعين ألفا

الذين يدخلون الجنة بغير حساب

-لما سأله ذلك
( 1 ).

والأدلة على أنواع

التوسل المشروع

من الكتاب والسنة كثيرة جدا،

وما ذكرته قليل من كثير.



```````````````````
1 - أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين؛ "صحيح البخاري،
كتاب الطب، باب من اكتوى أو كوى غيره.
وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
باب الدليل على دخول طوائف من المسلمين الجنة بغير حساب".
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
التوسل البدعي:

سبق الحديث عن أنواع التوسل المشروع،
وذكرنا منها:

التوسل بدعاء الغير،

ومثلنا له بصنيع الصحابة رضي الله عنه،

وتوسلهم بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم.


وهذا النوع هو الذي أسيء فهمه؛

فظن المخالفون للكتاب والسنة

أن المراد التوسل بشخصه صلى الله عليه وسلم.

مع أن الصحابة رضي الله عنهم

إنما كانوا يتوسلون بدعائه

-عليه الصلاة والسلام- حال حياته؛

كما فعل ذاك الأعرابي الذي دخل عليه وهو يخطب،

فسأله الدعاء
( 1 )؛

وكذلك الصحابي الذي سأله

أن يدعو الله أن يجعله ممن يدخلون الجنة بغير حساب
( 2 )،

وغير ذلك.



```````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الاستسقاء، باب الاستسقاء في خطبة الجمعة.
وصحيح مسلم، كتاب صلاة الاستسقاء، باب الدعاء في الاستسقاء.

2- تقدم تخريجه .
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وهذا التوسل إنما يكون

في حياته صلى الله عليه وسلم،

أما بعد موته،

فلا يجوز
.

من أجل هذا لما أجدب الناس

في عهد عمر رضي الله عنه

لم يطلبوا من النبي صلى الله عليه وسلم

أن يستسقي لهم؛

بل استسقى عمر رضي الله عنه بالعباس

رضي الله عنه

عم رسول الله صلى الله عليه وسلم،

وكان مما قاله:

"اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا،

وإنا نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا
"
( 1 ).

فسقاهم الله عز جل.



```````````````````
1 - صحيح البخاري، كتاب الاستسقاء،
باب سؤال الناس الإمام الاستسقاء إذا قحطوا.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
وهذا توسل من الصحابة رضي الله عنهم

بدعاء العباس رضي الله عنه،

لا بذاته حال حياته،

وهو شبيه بتوسلهم بدعاء نبيهم

صلى الله عليه وسلم في حياته.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله:

وأما التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

والتوجه به في كلام الصحابة رضي الله عنه،

فيريدون به التوسل بدعائه وشفاعته
( 1 ).



```````````````````
1 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية ص80-181.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
والتوسل بدعائه صلى الله عليه وسلم

مقيد بقيدين:

أحدهما:

أن يكون التوسل حال حياته صلى الله عليه وسلم.

وهذا يوضحه توسل عمر رضي الله عنه بالعباس

رضي الله عنه

بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم.

يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

وأما التوسل بدعائه وشفاعته -كما قال عمر،

فإنه توسل بدعائه لا بذاته.

ولهذا عدلوا عن التوسل به صلى الله عليه وسلم

إلى التوسل بعمه العباس.

ولو كان التوسل بذاته،

لكان هذا أولى من التوسل بالعباس؛

فلما عدلوا عن التوسل به صلى الله عليه وسلم

إلى التوسل بالعباس،

علم أن ما كان يفعل في حياته

قد تعذر بموته
،

بخلاف التوسل الذي هو الإيمان به والطاعة له،

فإنه مشروع دائما
( 1 ).

هذا عن القيد الأول.



```````````````````
1 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية ص82.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
أما الثاني:

فهو خاص بالمتوسل به،

وهو النبي صلى الله عليه وسلم

حال حياته؛

فلا بد أن يقوم بعمل ما.

وهذا يؤكد أن التوسل ليس بذاته،

وإنما هو بدعائه وتضرعه إلى الله.

ويوضح ذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم

عندما توسل الأعرابي بدعائه وهو على المنبر:

رفع يديه، وقال:

"اللهم أغثنا،

اللهم أغثنا"
( 1 ).


```````````````````
1 - تقدم تخريجه ص154، ح"2" من هذا الكتاب.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
فالتوسل المشروع:

ما كان بدعائه

صلى الله عليه وسلم حال حياته،

لا كما فهم

من خالف قوله الكتاب والسنة:

أنه توسل بالشخص أو الذات أو الجاه،

لا بالدعاء،

فأحدثوا عبادة

لم ترد في النصوص الشرعية،

فسُمي ما أحدثوه بدعة،

وأُطلق على التوسل الذي أحدثوه:

"التوسل البدعي".

وقد تمسك هؤلاء بأدلة

من تأملها وجد أنها حجة عليهم، لا لهم.

ومن هذه:

حديث استسقاء عمر بالعباس،

وقد تقدم أنه نص في أن التوسل بدعاء الشخص،

يكون حال حياته، لا بعد مماته،

بدليل عدول الصحابة رضي الله عنه،

وهم أفضل الأمة

عن التوسل به صلى الله عليه وسلم بعد موته

إلى التوسل بعمه العباس رضي الله عنه ( 1 ).



``````````````````
1- انظر ما تقدم في هذه الصفحة والتي قبلها.
وانظر كتاب التوسل حكمه وأقسامه ص45-57.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
ومنها

حديث الأعمى الذي سأل رسول الله

صلى الله عليه وسلم

أن يدعو الله له أن يعافيه،

فعلَّمه رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء يدعو به

بعد أن يتوضأ ويصلي ركعتين

-كوسيلة بين يدي الدعاء
( 1 ).

وهذا الحديث ذكره العلماء في معجزات النبي

صلى الله عليه وسلم،

ودلائل نبوته، ودعائه المستجاب،

وما أظهره الله ببركة دعائه من الخوارق؛

فإنه صلى الله عليه وسلم بدعائه لهذا الأعمى،

رد الله عز وجل عليه بصره،
لا بتوسل الأعمى بذاته صلى الله عليه وسلم وجاهه.

ولو كان السر في دعاء الأعمى وحده وتوسله

بذات النبي صلى الله عليه وسلم وجاهه دون دعائه؛

لكان كل من دعا بهذا الدعاء من العميان مخلصا،

يعافى من وقته أو بعد حين.



``````````````````
1- أخرجه الإمام أحمد في المسند 4/ 138.
والترمذي في جامعه، كتاب الدعوات، باب 119، وقال: حسن صحيح غريب،
والحاكم في المستدرك 1/ 519، وقال: صحيح الإسناد. ووافقه الذهبي.
 
المفيد في مُهمات التوحيد
للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء

http://youtu.be/xB7NMem57Oc
عبد القادر عطا صوفي • الموقع الرسمي للمكتبة الشاملة
``````````````````````````````````````````````
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية
رحـمه الله
:

وكذلك لو كان كل أعمى توسل به

ولم يدع له الرسول صلى الله عليه وسلم

بمنزلة ذلك الأعمى،

لكان عميان الصحابة، أو بعضهم

يفعلون مثل ما فعل الأعمى.

فعدلوهم عن هذا إلى هذا

-مع أنهم السابقون الأولون؛ المهاجرون والأنصار

والذين اتبعوهم بإحسان؛

فإنهم أعلم منا بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم،

وما يشرع من الدعاء وما ينفع،

وما لم يشرع ولا ينفع

وما يكون أنفع من غيره،

وهم في وقت ضرورة ومخمصة وجدب

يطلبون تفريج الكربات، وتيسير العسير،

وإنزال الغيث بكل طريق ممكن

-دليل على أن المشروع

ما سلكوه

دون ما تركوه
( 1 ).



``````````````````
1 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 326.
 
عودة
أعلى