ليس وجها صحيحا قبل الشيخ عامر باعتراف الشيخ عامر وبقراءته على شيوخه
السلام عليكم
هذا ليس مسلم به لورده عن غير الشيخ عامر مثل الضباع والقاضي والزيات ولقد أورتُ الأدلة علي ذلك .
وأذكر يا فضيلة الشيخ في كتابكم الذي نقلتم فيه فتوي قراء الشام في هذا الموضوع ذكرتم إلا أن يكون هناك دليل ..وها هو الدليل . فهل ستعود إلي الوجه الصواب أي الفرجة ؟
وبصرف النظر عن أي شخص .. هل تنكر أن النص يقول بالفرجة بمنتهي الوضوح ؟؟
إذا كان الشيخ محمد يحيي شريف أبعد من يقرأ بالفرجة (لأنني أعتقد فيه أنه يحتاج لملك من السماء كي يقنع ) اعترف به . فغيره أولي أليس كذلك؟؟
ثم يا سيدي الفاضل إليكم كلاما من قراء الشام المنصفين الباحثين الجامعين للأدلة في المسألة الواحدة ينسب الفرجة إلي العلامة ابن الجزري شخصيا :
أما الكتاب الثاني : كتاب قواعد التجويد للشيخ صفوان عدنان داوودي
قرظ له : الشيوخ كريم راجح ومحمد سكر و محي الدين الكردي .
قال فضيلته ( وفي كيفية النطق به طريقان : أحدهما : أن تخفي الميم ولا تنطق كاملة وهو الأظهر .
والآخر : تبيين الميم الساكنة مع الغنة فيهما وبه قرأتُ )صـ57
وقال في هامش الصفحة : وبه يقرأ أهل مصر ـ أي بالوجه الأول الفرجة ـ ورجحه ابن الجزري .
والثاني ـ أي الإطباق ـ يقرأ به أهل الشام ورجحه أبو عمرو الداني ومكي القيسي التمهيد ص156 والخلاف قليل الفائدة ولا طائل تحته فكل صحيح وارد )ا.هـ
التعليق : أولا ابن الجزري أخذ بمذهب الداني في الإخفاء كما في الرسالة السابقة ولعله سهو من المؤلف .
ولكن قوله(وهو الأظهر) غريب وعجيب وخاصة الذي قرظ له الشيخ : كريم راجح حفظه الله ـ
فهل بعد هذا الكلام كلام ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
هل وضحت الفكرة ؟ أم تحتاجون لبيان أكثر ؟
نسأل الله لنا ولكم الهداية والرشاد
فإن اختلفت النسخ فأيهما سترجح؟
أعتقد أنك تحتاج سند متصل بقراءة القصيدة إلى الجعبري لحل أزمة النسخ. وفقكم الله
سيدي الفاضل : منذ متي والمخطوطات تحتاج لأسانيد ؟ يبدوا أنكم تسرعتم في الرد .
النسخ لم تختلف ولكنها وجهات نظر ، والذي يظهر من كلامكم أنكم اتصلتم بالشيخ أيمن وقال لك : بمسألة اختلاف النسخ . والحمد لله علي ذلك .
ثم يا سيدي الفاضل المخطوطة ما زالت أمامك هلي تري فيها اختلافا ؟
وهذا بخلاف قول المرعشي وغيره مما أوردته لك .
ثم لو فرضنا أنها بالنون " انقيا " قل والاطباق انقي " للوزن كيف ننقي الإطباق ؟ وما المعني ؟ إذا كان ذكر الإطباق فلم أردف بالتنقية والإطباق معروف ؟
الشيخ أيمن في النسخة الأولي رد سريعا هذه نون أي انقيا ،، وفي النسخة الثانية أعاد الكلام عدة مرات ووضع أصبعه علي كل كلمة يرقرؤها ووقف عندها كثيرا بخلاف النسخة الأولي .
ولك تحياتي ولأهل سوريا خاصة . بارك الله فيكم
والسلام عليكم