محاضرة(المجاز في اللغة والقرآن) لـلدكتور عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر صوتاً ونصاً .

إنضم
15 أبريل 2003
المشاركات
1,698
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
تعتزم الجمعية السعودية للقرآن وعلومه بالرياض إقامة لقاء علمي مع الدكتور عبد المحسن العسكر عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام ، وسيكون اللقاء بعنوان ( المجاز في اللغة والقرآن ) ، وسيكون ذلك في ( المقصورة / مخرج 10 ) مغرب يوم الأحد ( 2 :12 :1429 ) ، والجمعية تتمنى من الإخوة الأعضاء وكذا المعتنيين بهذا الموضوع تشريف هذا اللقاء .
 
أسأل الله العظيم أن يوفق الدكتور عبد المحسن إلى الصواب والحق ، وأن يجري على لسانه الحكمة وفصل الخطاب في قضية شائقة شائكة تحتاج إلى جهد جهيد هو أهله والله موفقه ـ إن شاء سبحانه ـ .
 
الشيخ الدكتور العسكر من كبار علماء العربية الذين نفتخر فيهم
 
موضوع في غاية الأهمية والجدل حوله كثير , نتمنى للدكتور التوفيق .
 
للدكتور الكريم عبدالمحسن العسكر بحث حول المجاز ، وأرجو أن يوفق لطرحه في الوقت المتاح كاملاً حتى يستفيد الجميع . ولعلنا نوفق لتسجيله ورفعه مباشرة إن شاء الله على الملتقى .
والدعوة كما قال أخي أحمد بن موسى لكم جميعاً ، فالاقتصار على أعضاء الجمعية في الرياض غير مناسب كما ثبت بالتجربة ، فمعظمهم لا يحضر .
 
وفق الله الشيخ وسدده..
وأقترح أن يفتح المجال خلال هذه الأيام إلى قبيل موعد المحاضرة لطرح الأسئلة والإشكالات لتكون بين يدي الشيخ قبل المحاضرة، لعله يستدرك ما قد يفوته..
وفقنا الله وإياكم لكل خير.
 
وفق الله الشيخ وسدده..
وأقترح أن يفتح المجال خلال هذه الأيام إلى قبيل موعد المحاضرة لطرح الأسئلة والإشكالات لتكون بين يدي الشيخ قبل المحاضرة، لعله يستدرك ما قد يفوته..
وفقنا الله وإياكم لكل خير.
رأي صائب وموفق .
وسوف نرتبها لعرضها عليه بإذن الله .
 
جزاكم الله خير
وبارك الله بجهودكم
ونفع بالدكتور عبدالمحسن العسكر

من المناسب لو قرأ الانسان قبل حضوره عن موضوع اللقاء ليحصّل ويستفيد أكثر

ولعلي اذكّر بما كتبه ابن تيمية في مجموع الفتاوى
مجلد اصول الفقه رقم 20
من صفحة 400
الحقيقة و المجاز


وكذلك رسالة الشنقيطي صاحب اضواء البيان
واسمها
منع جواز المجاز في المنزل للتعبد والاعجاز


كذلك بحث
المجاز عند الاصوليين بين المجيزين والمانعين
د.عبدالرحمن السديس
مجلة ام القرى العدد (20)
وهو هنا
http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag20/www/MG-011.htm
 
جزاكم الله خيرا
نرجو رفعها حتى نستفيد منها
بارك الله فيكم
 
يسر الله لي حضور المحاضرة ، وقد كانت محاضرة ماتعة .. ومركزة.
أبان فيها الشيخ المتفنن عبدالمحسن عن ملابسات هذا الموضوع بعبارة قوية ونقولات مهمة ، وقرر وقوع المجاز في اللغة والقرآن وأن الجماهير على هذا ،وأن نفي المجاز متعذر ، بل إثباته ضرورة .. وناقش مسألة صفات الله وكيف يرد على المعطلة في ذلك ، وأطال في موقف شيخ الإسلام من المجاز.
وقد طلب الدكتور بدر البدر من الشيخ الإذن في تفريغها وطباعتها.
ونحن في انتظار إنزال مادة اللقاء في الملتقى
 
بارك الله في جهدكم جميعا.ننتظر المحاضرة صوتيا وورقيا،فهذا موضوع كثر الجدل حوله قديما وحديثا.نسأل الله الهداية إلى الصواب.
 
لقد كانت محاضرة قيمة كعادة الدكتور عبدالمحسن العسكر بارك الله فيه، وقد سجلت المحاضرة ولعلها الليلة - الثلاثاء 4/12/1429هـ - ترفع على الملتقى وتسمعونها إن شاء الله ، وأرجو أن يتكرم أحد الأعضاء الفضلاء أو أكثر بالمساعدة على تفريغها كتابة فهي مركزة وجديرة بالنقاش والحوار حولها، ومن أبرز فوائدها ولكها فوائد :
1- إثبات أن القول بالمجاز بمعناه الاصطلاحي متقدم على ألسنة كثير من العلماء، وليس كما اشتهر أنه لم يقل به أحد من المتقدمين .

2- القواعد التي ترد على من يوظف المجاز في تعطيل صفات الله عز وجل ، وأن هذه القواعد كافية في الرد على هؤلاء دون اللجوء إلى إبطال المجاز مطلقاً .
 
لفظة متقدمين لفظة مجملة ولم ينطق بها أحد من نفاة المجاز أصلاً ولابد أن يكون مورد النفي ونفي النفي واحداً..وعموماً في انتظار رفع المحاضرة..فالشيخ من المهتمين القدامى بالمسألة ..وأرجو أن يهديني الله إلى وضع محاضرته موضعها ..قبولاً أو رفضاً..
 
أسأل الله أن يبارك في جهود الشيخ الكريم وينفع به أهل القرآن في كل وقت وحين
 
استمع للمحاضرة الآن ..

استمع للمحاضرة الآن ..

هذه أيها الفضلاء المحاضرة التي ألقاها الدكتور عبدالمحسن بن عبدالعزيز العسكر عن المجاز في اللغة والقرآن ، وأرجو أن تستمتعوا بها وتنتفعوا بها إن شاء الله جزى الله الدكتور خيراً ووفقه لكل خير.
كما أشكر أخي الكريم الأستاذ عبدالملك بن عبدالمحسن العسكر الذي قام بتسجيل هذه المحاضرة بجودة عالية ، وتفضل علينا بنسخة من هذا التسجيل .

[align=center][rams]http://tafsir.org//audio/sound/majaz.MP3[/rams][/align]

يمكن تحميلها من هنا .
 
تأمل هذا النص من كتاب ( خلق أفعال العباد ) للإمام البخاري رحمه الله تعالى : ( قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ : وَقَالَ بَعْضُهُمْ : إِنَّ أَكْثَرَ مَغَالِيطِ النَّاسِ مِنْ هَذِهِ الأَوْجُهِ حِينَ لَمْ يَعْرِفُوا الْمَجَازَ مِنَ التَّحْقِيقِ ، وَلا الْفِعْلِ مِنَ الْمَفْعولِ ، وَلا الْوَصْفِ مِنَ الصِّفَةِ ، وَلَمْ يَعْرِفُوا الْكَذِبَ لِمَ صَارَ كَذِبًا ، وَلا الصِّدْقَ لِمَ صَارَ صِدْقًا
|فَأَمَّا بَيَانُ الْمَجَازِ مِنَ التَّحْقِيقِ فَمِثْلِ قَوْلِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم لِلْفَرَسِ ، وَجَدْتُهُ بَحْرًا ، وَهُوَ الَّذِي يَحُورُ فِيمَا بَيْنَ النَّاسِ ، وَتَحْقيقُهُ إِنَّ مَشْيَهُ حَسَنٌ ، وَمِثْلُ قَوْلِ الْقَائِلِ : عِلْمُ اللهِ مَعَنَا وَفِينَا ، وَأَنَا فِي عِلْمِ اللهِ ، إِنَّمَا الْمُرَادُ مِنْ ذَلِكَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُنَا وَهُوَ التَّحْقِيقُ ، وَمِثْلُ قَوْلِ الْقَائِلِ : النَّهَرُ يَجْرِي ، وَمعنَاهُ أَنَّ الْمَاءَ يَجْرِي وَهُوَ التَّحْقِيقُ ، وَأَشْبَاهُهُ فِي اللُّغَاتِ كَثِيرَة
حَدَّثَنَا آدَمُ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ قَتَادَةَ ، سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : كَانَ فَزَعٌ بِالْمَدِينَةِ فَاسْتَعَارَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَرَسًا مِنْ أَبِي طَلْحَةَ ، يُقَالُ لَهُ : الْمَنْدُوبُ ، فَرَكَبَ ، فَلَمَّا رَجَعَ ، قَالَ : مَا رَأَيْنَا مِنْ شَيْءٍ ، وَإِنْ وَجَدْنَاهُ لَبَحْرً ... ) .
ص : 270 من خلال المكتبة الشاملة .
 
هذا نص قديم جداً يا شيخنا ولا ينفع في بابنا..وهذا مثال على عدم ورود النفي ونفي النفي على موضع واحد...

فالذين ينفون المجاز كشيخ الإسلام =زعموا أنه لا يعرف عن واحد من أهل القرون الثلاثة القول بالمجاز...وقالوا أن من أول من تكلم به الجاحظ..فكيف يُعترض عليهم بالبخاري (؟؟؟!!)


ربما لم تقصدوا الاعتراض على كلام الشيخ في الباب وإنما قصدتم مطلق النقل عن متقدم..ولكن هذا -أي مطلق النقل عن متقدم-لا ينفيه مانعوا المجاز..
 
نص فتوى لابن تيمية نقلها القاسمي

نص فتوى لابن تيمية نقلها القاسمي

من الفوائد التي أوردها الدكتور عبدالمحسن العسكر في محاضرته فتوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله التي يرى فيها القول بالمجاز الذي قام دليله . وقد أوردها القاسمي عند تفسيره لقوله تعالى في سورة الفجر :(وجاء ربك والملك صفاً صفاً) .

قال الإمام ابن تيمية رضي الله عنه : واعلم أن من المتأخرين من يقول : إن مذهب السلف إقرارها على ما جاءت به ، مع اعتقاد أن ظاهرها غير مراد . وهذا لفظ مجمل؛ فإن قولهُ ظاهرها غير مراد، يحتمل أنه أراد بالظاهر نعوت المخلوقين وصفات المحدثين، مثل أن يراد بكون الله قبل وجه المصلّي، أنه مستقر في الحائط الذي يصلي إليه، و إن الله معنا ، ظاهره أنه إلى جانبنا ، ونحو ذلك . فلا شك أن هذا غير مراد ، ومن قال : إن مذهب السلف أن هذا غير مراد ، فقد أصاب في المعنى ، لكن أخطأ في إطلاق القول بأن هذا ظاهر الآيات والأحاديث ؛ فإن هذا المجال ليس هو الظاهر على ما قد بيناه في غير هذا الموضع ، اللهم إلا أن يكون هذا المعنى الممتنع صار يظهر لبعض الناس فيكون القائل لذلك مصيباً بهذا الاعتبار ، معذوراً في هذا الإطلاق ، فإن الظهور والبطون قد يختلف باختلاف أحوال الناس ، وهو من الأمور النسبية . انتهى .
وقد بسط رحمه الله الكلام على ذلك في " الرسالة المدنية " وأوضح أن الكلام في الصفات فرع عن الكلام في الذات ، يحتذي حذوه ويتبع فيه مثاله . فإذا كان إثبات الذات إثبات وجود لا إثبات كيفية ، فكذلك إثبات الصفات إثبات وجود لا إثبات كيفية .
وقال رحمه الله في بعض فتاويه : نحن نقول بالمجاز الذي قام دليله ، وبالتأويل الجاري على نهج السبيل ، ولم يوجد في شيء من كلامنا وكلام أحد منا ، أنا لا نقول بالمجاز والتأويل ، والله عند لسان كل قائل ، ولكن ننكر من ذلك ما خالف الحق والصواب ، وما فتح به الباب ، إلى هدم السنة والكتاب واللحاق بمحرّفة أهل الكتاب ، والمنصوص عن الإمام أحمد وجمهور أصحابه ، أن القرآن مشتمل على المجاز . ولم يعرف عن غيره من الأئمة نص في هذه المسألة . وقد ذهب طائفة من العلماء من أصحابه وغيرهم ، كأبي بكر بن أبي داود ، وأبي الحسن الخرزيّ ، وأبي الفضل التميميّ ، وابن حامد ، فيما أظن ، وغيرهم ، إلى إنكار أن يكون في القرآن مجاز ؛ وإنما دعاهم إلى ذلك ما رأوه من تحريف المحرفين للقرآن بدعوى المجاز ؛ فقابلوا الضلال والفساد ، بحسم الموادّ . وخيار الأمور التوسط والاقتصاد . انتهى .

محاسن التأويل للقاسمي 7/322
 
وهذه أيضاً قديمة يا شيخنا والراجح أن هذا النص مدسوس مكذوب على الشيخ ..هذا النص الذي ذكره القاسمي هو في الحقيقة منحول على شيخ الإسلام يستحيل نسبته له بحال من الأحوال؛ولا يحتاج الأمر إلى تطويل في التقرير فقضية المجاز ونفيه وإبطاله كتب فيها شيخ الإسلام فأطال ،ولو كان مفاد النص هو رجوع الشيخ عن رأيه لربما كان للنظر مجال=لكن مفاد النص أن شيخ الإسلام لم يقل يوماً من دهره بنفي المجاز وتلك كذبة صلعاء ينزه عنها الشيخ ....
أضف إلى ذلك نسبة الشيخ القول بالمجاز لأحمد مع نفيه هو نفسه ذلك القول عنه فأنى ذلك من عقل شيخ الإسلام...


فذلك نص مدخول علامات الوضع لائحة عليه،أما كونه أسلوب الشيخ فمع كوني أتعجب من قول الشايخ هذا لكن الأمر قريب فمجرد الأسلوب لا تثبت به عبارة منثورة في مصنف متأخر بينه وبين قائل العبارة ستة قرون ثم هي –وهذا هو المهم-مناقضة للثابت المتقرر المتواتر عن الشيخ رحمه الله...
يبقى أمر واحد أراه يتسق مع قول من صمم أن هذا هو أسلوب الشيخ وهو أن تكون هذه العبارة قديمة قالها الشيخ أول عمره قبل أن يكتب الرد على الآمدي والإيمان الكبير وهذا هو وجه الجمع بين العبارة وبين المتواتر عن الشيخ أما من جعل العبارة متأخرة فيلزمه نسبة الشيخ للكذب وحاشاه..

ولوجهات نظر أخرى يُنظر ما هاهنا بتمامه:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=73563
 
جزى الله خيرا شيخنا عبد المحسن العسكر ، وكذا كل من كان سببا لهذا الخير .

المحاضرة لدي بحجم 10 ميجا تقريبا ، وقد حافظت قدر علمي على جودة الصوت .

وسأحاول رفعها إن شاء الله في مشاركتي التالية ، وقد أشرفت على الانتهاء من تفريغها أيضا .. أبشروا .
 
أحسنتَ بارك الله فيكم أخي الكريم حسين بن محمد ، وقد كنت أرغب عمل ذلك، لكن حذفت منذ مدة البرنامج الذي يقوم بذلك ، وضاق الوقت عن البحث عنه . فجزيت أفضل الجزاء على عملك هذا فهو أسهل للجميع . وقد قمتُ بتزيله فلم يفتح معي فليتك تتحقق من كونه يعمل بشكل جيد .
طلب
بقي موضوع تفريغ المحاضرة ليت أحد الأعضاء الكرام يقوم بذلك ، فالمحاضرة مليئة بالفوائد .
 
جزاكم الله خيرا شيخنا الكريم على طيب كلامكم ..

ها هي في المرفقات ثانية ، ويجب حذف اللاحقة ( rar. ) بعد تحميلها ، فهي حيلة لقبولها في المرفقات لا غير .
 
بارك الله فيك وفي وقتك وعلمك ، وفي انتظار تفريغك المتقن لها وفقك الله .

وفيك بارك ربي ، شيخنا الكريم .. أرسلتها لكم على البريد ؛ لعرضها بالكيفية التي ترونها مناسبة .
 
نص المحاضرة مكتوباً ومنقحاً ..

نص المحاضرة مكتوباً ومنقحاً ..

جزى الله أخي الكريم الأستاذ حسين بن محمد خيراً على تفضله بتفريغ هذه المحاضرة وتنقيحها بعد تفريغها ومراجعتها ، وقد قرأتُ هذا التفريغ وأضفت بعض الإضافات اليسيرة . أسأل الله أن ينفع بها وأن يجزي جميع المشاركين خيراً .
الملف في المرفقات ، وأجوبة الأسئلة في نهاية النص منفصلةً عنه . ونرجو المحافظة على الأمانة العلمية في النقل والعزو لهذه المحاضرة أثناء الاستشهاد أو النقل منها .
 
شيخنا الدكتور عبد الرحمن ؛ المحاضرة ماتعة جدا ... لكن مدتها ساعة وسبع وعشرون دقيقة ... ثم ينتهي الشريطُ والشيخ مستمر في كلامه .... فأرجو منكم أن تُكملوا بقية المادة ..... لوجود بعض الإشكالات المهمة التي عرضت على الشيخ ولما يجب عليها بعد في الشريط المسجل .
 
الأخ زكريا وفقه الله وبقية الزملاء .
إلى هنا وقف التسجيل الجيد الذي قام به الأخ الكريم عبدالملك العسكر . ولدينا تسجيلات أخرى لكنها غير وافية ، ولعلي أستمع إليها مستقبلاً هنا، وفي التسجيلات الأخرى فإن وجدته واضحاً اضفته ، وإلا ففيما هنا كفاية إن شاء الله .
 
جزاكم الله خيرا ، ونفع الله بكم
 
الشكر موصول لأخي د.عبدالرحمن , والشيخ حسين بن محمد . بارك الله فيكما , ونفع بكما , وآتاكما من كل ما سألتموه...
 
بالمصادفة دخلت هنا فتذكرت الكتاب الذى ألفته وطبعته على الكاتوب وأنا فى السعودية منذ نحو خمسة عشر عاما بعنوان "منكرو المجاز فى القرآن والأسس الفكرية التى يستندون إليها"، وإن لم أسحبه وأنشره قبل عودتى إلى مصر. وأذكر أنه يجيب على كثير من الأسئلة التى طرحت فى هذا المنتدى. وإذا كان هناك فى مصر من يحب مشكورا أن يتصل بى ويأخذ نسخة ليصورها ويعرضها فى شبكة التفسير وغيرها من المنتديات فأهلا به وسهلا، وله الشكر مقدما
 
ليس لها إلا الأخ كرم، الذى يظهر بغتة ويقدم لى خدمة عظيمة لا تقدر بثمن ثم يختفى ولا يظهر أبدا ولا بالتى واللتيا أو حتى بالتعزيم.
فيا عم كرم، اظهر وبان، وعليك الأمان، وتعال وصور الكتاب، تنل الجزاء الحسن من العزيز الوهاب.
واجتهدوا أيها الإخوان الأعزاء فى الدعاء، كى يظهر كرم دون عناء!
 
أخي الكريم د. عبدالرحمن اليوسف . شكر الله لكم هذه الدعوات وتقبل منكم .

أستاذنا الدكتور إبراهيم عوض حياكم الله ، وليتنا نطلع على كتابكم وفقكم الله ولعل الأخ كرم يكرمنا بذلك إن شاء الله وهو أهل لك مَكْرُمة .
 
بالمصادفة دخلت هنا فتذكرت الكتاب الذى ألفته وطبعته على الكاتوب وأنا فى السعودية منذ نحو خمسة عشر عاما بعنوان "منكرو المجاز فى القرآن والأسس الفكرية التى يستندون إليها"، وإن لم أسحبه وأنشره قبل عودتى إلى مصر. وأذكر أنه يجيب على كثير من الأسئلة التى طرحت فى هذا المنتدى. وإذا كان هناك فى مصر من يحب مشكورا أن يتصل بى ويأخذ نسخة ليصورها ويعرضها فى شبكة التفسير وغيرها من المنتديات فأهلا به وسهلا، وله الشكر مقدما

ليتكم - حفظكم الله - ترفعونه على الملتقى .
 
نسخة من الملف المطبوع على هيئة PDF

نسخة من الملف المطبوع على هيئة PDF

بعض المتصفحين راسلني على بريدي بأنه لم يتمكن من قراءة الملف المطبوع على جهازه لكونه لا يقبل اللغة العربية .
ولذلك فقد أرفقت نسخة من المحاضرة المطبوعة على هيئة ملف PDF ليتمكنوا من قراءته بشكل جيد .
 
عودة
أعلى