لؤي أبو محمد
New member
- إنضم
- 15/02/2005
- المشاركات
- 6
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
وقوفات كان يقفها الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام
وقوفات كان يقفها الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقف في المواضع الآتية رغم أنها ليست رؤوس آي :
سورة البقرة والمائدة عند قوله تعالى { فاستبقوا الخيرات* }
سورة المائدة { سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق*}
{ قل هذه سبيلي أدعو إلى الله * على بصيرة أنا ومن اتبعني }
{ كذلك يضرب الله الأمثال * الذين استجابوا لربهم الحسنى }
{ والأنعام خلقها * لكم فيها دفء}
{ أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً * لا يستوون }
{ ثم أدبر يسعى فحشر * فنادى }
{ ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة }
فكان صلى الله عليه وسلم يعتمد الوقف على تلك الوقوف وغالبها ليس رأس آية وما ذلك إلا لعلم عنده علمه من علمه وجهله من جهله )). اهـ.
لي تعليق على الوقف في سورة النازعات
{ ثم أدبر يسعى فحشر * فنادى }
معلوم أن الفاء حرف يفيد التعقيب فالوصل يفيد أن جمع الناس تم بسرعة
أما الوقف فيفيد أن هنالك مدة زمنية تطلبها جمع الناس وهو ما يعطي عمقاً للمعنى.
وقوفات كان يقفها الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام
هنالك وقوفات وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليست رؤوس آي
قال السخاوي: (( ينبغي للقارئ أن يتعلم وقف جبريل عليه السلام، فإنه كان يقف في سورة آل عمران عند قوله { قل صدق الله * فاتبعوا ملة ابراهيم حنيفاً}
والنبي صلى الله عليه وسلم يتبعه.وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقف في المواضع الآتية رغم أنها ليست رؤوس آي :
سورة البقرة والمائدة عند قوله تعالى { فاستبقوا الخيرات* }
سورة المائدة { سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق*}
{ قل هذه سبيلي أدعو إلى الله * على بصيرة أنا ومن اتبعني }
{ كذلك يضرب الله الأمثال * الذين استجابوا لربهم الحسنى }
{ والأنعام خلقها * لكم فيها دفء}
{ أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً * لا يستوون }
{ ثم أدبر يسعى فحشر * فنادى }
{ ليلة القدر خير من ألف شهر * تنزل الملائكة }
فكان صلى الله عليه وسلم يعتمد الوقف على تلك الوقوف وغالبها ليس رأس آية وما ذلك إلا لعلم عنده علمه من علمه وجهله من جهله )). اهـ.
لي تعليق على الوقف في سورة النازعات
{ ثم أدبر يسعى فحشر * فنادى }
معلوم أن الفاء حرف يفيد التعقيب فالوصل يفيد أن جمع الناس تم بسرعة
أما الوقف فيفيد أن هنالك مدة زمنية تطلبها جمع الناس وهو ما يعطي عمقاً للمعنى.