دراسات عن وقف الشيخ الهبطي و أعلام الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل الأستاذ أيمن صالح شعبان ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لفضيلتكم اهتمامكم و تقديركم .
و استجابة لطلبكم ننزل عشر صفحات من هذا المصحف الشريف .
و تفضلوا أخي الكريم بقبول تحياتي و تقديري .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
لا حرمنا الله من فضلكم ورعايتكم الطيبة ومتعنا اللهم بعلمك ورزقنا التأدب بآدابكم وتواضعكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : أبو يعقوب ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر فضيلتكم على تواصلكم و تقديركم .
جزاكم الله خيرا .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
درس للشيخ محمد طه الصابونجي .

درس للشيخ محمد طه الصابونجي .

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل رواد هذا الموقع المبارك :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فهذا درس في التفسير ألقاه الشيخ محمد طه الصابونجي ، مفتي طرابلس و شمال لبنان ، موضوعه :
الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر : رؤية معاصرة .
انطلاقا من قوله تعالى : ( و لتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ، و يأمرون بالمعروف ، و ينهون عن المنكر ، و أولئك هم المفلحون ) " سورة آل عمران ، الآية 104 " .
ألقي هذا الدرس يوم 15 رمضان 1418 هـ الموافق ل 14 يناير 1998 م .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
السادة الأساتذة الأفاضل : أبو يعقوب ، و أيمن صالح ، و محمد عمر الضرير الجبلي ـ حفظهم الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لفضيلتكم تواصلكم و اهتمامكم و تقديركم .
جزاكم الله خيرا .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل رواد هذا الموقع المبارك :
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فقد عملت إدارة موقع الرابطة المحمدية للعلماء ـ مشكورة ـ على بث تفسير العلامة المكي الناصـــري ـ رحمه الله ـ على موقعها الرسمي ، كما كان يذاع على أمواج الإذاعة الوطنية المغربية عقب صلاة الفجر ، و بعد قراءة الحزب الراتب على عادة المغاربة . و تجدونه على الرابط التالي :
http://arrabita.ma/coran/coran.aspx
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل، وهذا ما نرتجيه منكم، في التعريف بعلماء المغرب الأفذاذ، فقد ظلمهم قوة الإعلام في المشرق، بالإضافة إلى البعد الجغرافي، وغيره من العوامل، ولم يصل طلبة العلم عنهم إلا القليل، وهذه فرصة سانحة في الاستفادة من إمكانات الشبكة العنكبوتية الهائلة للاسهام بدور فاعل في إيصال علومهم والاستفادة منها، ومثلكم لا يعجزه ذلك، فكل الشكر والامتنان لفضيلتكم، سائلا المولى أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم، ووفق الله الجميع لكل خير.
 
جزى الله خيرا الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو على الخدمات الجليلة التي يقوم في مجال الدراسات القرآنية عامة والقراءات القرآنية خاصة ، تحقيقا و تأليفا ، و تعريفا و توثيقا .
وجزاك خيرا استاذنا الكريم وبارك فيك ونفعنا بما تقدمه من علم نافع
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخوان الفاضلان : الأستاذ الدكتور فاضل الشهري ، و الأستاذ الدكتور يسري خضر ـ حفظهما الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لفضيلتكما تواصلكما ، و تقديركما .
جزاكما الله خيرا .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأستاذ الكريم أحمد بزوي الضاوي، بعد الاطلاع على الموضوع، بادرت بتصوير مقدمة كتاب:
منهجية ابن أبي جمعة الهبطي، و هي من 11 صفحة، أبان فيها المؤلف عن منهجه في كتابه و أهدافه ...
و تجد المقدمة في المرفقات.
على أني سأحاول تصوير بقية الكتاب إن استطعت، فأنا في مرحلة مناقشة رسالة التخرج، و الوقت ضيق جدا.
 
سؤال للسادة العلماء الأفاضل:
من هم تلاميذ الشيخ الهبطي؟
وهل لدينا اليوم إسناد متصل به سواء في القراءة أو للكتاب.؟
هل يعرف سند الشيخ الشماظي المتصل بالهبطي أم لا؟
 
أخي الكريم صادق الرافعي، بحثت عن كتاب الشيخ ابن حنيفية زين العابدين فما وجدته فيما جاورني من المكتبات الجزائرية، فأي دار طبعته وفي أي سنة بارك الله فيكم وجزاكم خيرا.
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

الأخ الكريم الفاضل : أبو المنذر الجزائري .

أضم صوتي إلى صوتك ، و أطلب من الإخوة الأفاضل : صادق الرافعي ، و نور الدين العجماوي ، و كل أخ كريم تعرف على كتاب { منهجية إبن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم } ، أن يمد لنا يد العون و المساعدة ، و يسهل علينا الإطلاع على محتوى هذه الدراسة القيمة ... فما أحوجنا إليها ... و أجرهم على الله .

و أغتنمها فرصة لأسلم على الأستاذ الدكتور سيدي أحمد بزوي الضاوي ، و أتمنى له عطلة صيفية ممتعة و مريحة إن شاء الله ، تشمله فيها ، هو و جميع أفراد عائلته الكريمة ، عناية الله و لطفه ... آمين آمين يارب العالمين .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الأخ الفاضل أبا المنذر الجزائري، أظن أنَّ المعلومات التي طلبتها موجودة في مقدمة الكتاب و هي في الملفات المرفقة في مشاركتي السابقة، و الذي يحضرني الآن دار الطبع فقط؛ و هي دار الإمام مالك.
و الكتاب اشتريناه من أحد المعارض في وهران، أما في المكتبات فلا أظن أنه متوفر عندنا في وهران، أما باقي الولايات الجزائرية فالله أعلم.
وأقول للأخ الكريم لحسن بلفقيه لعلي أستطيع أن أصور الكتاب كاملا في أقرب وقت إن شاء الله، أرجو منكم الإعانة بالدعاء في ظهر الغيب.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

المصحف المحمدي فيه أخطاء بالجملة في الرسم و الضبط و الألواح تحتاج إلى تصحيح و مراجعة حتى النصوص الملحقة في أسفل اللوح لم تسلم من الزلل .
فالمطلوب من الإخوة في المغرب الأقصى إعادة تصحيح الألواح مرة أخرى

و سأضع بعض نماذج الأخطاء في المشاركة القادمة إن شاء الله .
 
شكر الله لكم على هذا الدلالة على هذا الموقع العلمي المتميز وجعل ما تقومون به في ميزان حسناتكم
 
طاب نشر الكتاب على الموع

طاب نشر الكتاب على الموع

بسم اله الرحمن الرحيم والصلاة السلا م على امام المرسلين وخاتمهم
وعلى آله وأصحابه والتابعين وتابعيهم الى يوم الدين. وبعد
- أيها الاخوة في الله .السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
- نتيجة لزيارتنا لموقع شبكة التفسير والدراسات القرءانية .علمنا أن فضيلة الشيخ/:
ابن حنيفية زين العابدين دعم الدراسات القرءانية بكتاب قيم تناول فيه.
منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم. صدر عن دار الامام مالك
حبذا سادتنا الفضلاء ممن يحوزون هذا الكتاب لو تكرم أحدهم بتحميله على الموقع وعبدالطريق
أمامنا للوصول الى هذا الكتاب القيم والارتواء من ينبوعه الرقراق.
والمثل يقول :فما راء كمن سمع. والله لايضيع أجر من أحسن عملا.
- وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى.


التوقيع/:طالب علم
 
شكرا للفائده وللمعلومه الجديده
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : أبو زارع المدني ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لفضيلتكم تواصلكم و تقديركم . وأحب أن أنبه هنا إلى أن المصحف الشريف الذي طبعته وزارة الأوقاف المغربية سنة 1428هـ/2007م ، و الموسوم ب " المصحف المحمدي من ألواح الكتاتيب المغربية " و الذي سبق لنا التعريف به على الرابط التالي :
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=11091
يندرج ضمن موضوع كتابنا هذا، و الجمع بينهما يمكننا من أخذ صورة واضحة عن طريقة المغاربة في حفظ القرآن الكريم ، و يفسر تميز المغاربة في إتقان رسم القرآن الكريم ، و كثرة الحفاظ .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جزاكم الله خير الجزاء وأوفاه
على هذا الجهد الطيب
واسأله سبحانه أن يجعل ذلك في ميزان الحسنات
وأود معرفة كيفيّة الحصول على هذا السفر القيّم؟؟؟
بارك الله في الجميع...
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : أبو إبراهيم الأشقر ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكركم على تواصلكم و تقديركم . أما عن الكتاب فهو من إصدارات وزارة الأوقاف المغربية ، و يمكن الحصول عليه بربط الاتصال بهم مباشرة ، أو عن طريق الفروع المخصصة لبيع الكتب التي تصدرها .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل السادة الأساتذة : مدهامتان، و محمد الأمين بن محمد المختار، و وليد شحاتة بيومي ـ حفظهم الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد فإني أشكركم على تواصلكم و تقديركم . وأحب أن أشير بالمناسبة أنكم من خلال هذا الموقع يمكنكم الاطلاع على البحوث العلمية المتعلقة بالدراسات القرآنية المنشورة بمجلة دعوة الحق ، كما يمكنكم الاطلاع على الدروس الحسنية المتعلقة بتفسير القرآن الكريم .
وتفضلوا بقبول تحياتي و تقديري .
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخوان الفاضلان : أبو تراب الجزائري ـ و نجاح ـ حفظهما الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أشكركم على تواصلكم و اهتمامكم .
ما قاله الأخ الفاضل أبو تراب الجزائري ـ حفظه الله ـ صحيح ، و قد نبهنا إلى ذلك عندما بينا أن المقصد من هذا المصحف هو الطريقة التي يحفظ بها المغاربة القرآن الكريم . و القائمون على نشر هذا المصحف على علم بذلك و يعملون على تدارك ما فاتهم من تصحيح و تنقيح في الطبعة الثانية إن شاء الله تعالى ، التي نأمل أن تكون أكثر دقة ، و أرخص ثمنا لتكون في متناول الراغبين في الحصول على هذه التحفة النفيسة .
و حبذا لو أن الدول الإسلامية عملت على توثيق تجاربها الخاصة بحفظ القرآن الكريم ، ففي ذلك حفظ لميراث الأمة من جهة ، و بيان كيفية حفظ الأمة القرآن الكريم تلاوة ورسما، فضلا عن اكتشاف طرق إبداعية في حفظ القرآن الكريم.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
فكرة مصحف الألواح فكرة جيدة من حيث أنها تبين طريقة الكتابة والحفظ لدى أهل المنطقة، وبالفعل فإن طريقة أهل المغرب العربي جيدة جدا فهي تجعل القارئ يحفظ النص القرءاني وقواعد رسمه وضبطه.
ومصحف الألواح قد أهداني الدكتور حميتو ـ جزاه الله خيرا ـ نسخة منه.
والدكتور حميتو ـ حفظه الله ـ هو الذي أشرف على إعداد المصحف، ولما تصفحته وقفت فيه على أخطاء عدة من جميع الجوانب، ولما زارني الأخ أبو تراب كلمني عن المصحف فأطلعته عليه وبينت له بعضا من الملاحظات فكتب ما كتب. وقد اتصلت بالدكتور حميتو وأعلمته بواقع المصحف، وطلبت منه أن يرسل لي بريدا إلكترونيا كي أرسل له ما تجمع لدي من الملاحظات، ولكن وللأسف لم يصلني منه أي شيء، ولا يرد على الهاتف، وإنني أطلب من كل من يكمنه الاتصال به أن يخبره كي يرسل لي بريده لأرسل الملاحظات كي تستدرك فيما يأتي من الطبعات إن أرادوا ذلك.
والملاحظات كثيرة وذات أهمية، سواء من حيث الرسم، أو الضبط، أو التنسيق العام، فمثلا العديد من الألواح كتبت بخط رفيع جدا جدا، والحروف والكلمات متداخلة في بعضها ولا يمكن لغير الذي تعلم في الكتاتيب المغربية أن يقرأها.
 
بسم الله الرحمن الرحيم، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل الأستاذ محمد عمر الضرير ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكركم أخي الفاضل على تواصلكم و مشاعركم الطيبة .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
سمات المتقين للأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم .

سمات المتقين للأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم .

عنوان الدرس : سمات المتقين ، للأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر الشريف.
انطلاقا من قوله تعالى :
( سارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين ) . سورة آل عمران ، الآية 133.
ألقي هذا الدرس يوم الأربعاء 8 رمضان 1418هـ /7 يناير 1998م.
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الأستاذ الدكتور عبد الفتاح بن محمد خضـــــــــر ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد فإني أشكر لفضيلتكم تواصلكم و تقديركم .
[align=center]جزاكم الله خيرا . [/align]
و تفضلوا بقبول تحياتي و تقديري لشخصكم الكريم .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم ورحمة الله
انما قصدت الرجراجي وليس كما هو مكتوب في المشاركة السابقة خطا
فهل الرجراجي هذا هو صاحب كتاب هداية من تولى غير الرب المولى وهل هذا الكتاب مطبوع
وشكرا لكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
فكرة مصحف الألواح فكرة جيدة من حيث أنها تبين طريقة الكتابة والحفظ لدى أهل المنطقة، وبالفعل فإن طريقة أهل المغرب العربي جيدة جدا فهي تجعل القارئ يحفظ النص القرءاني وقواعد رسمه وضبطه.
ومصحف الألواح قد أهداني الدكتور حميتو ـ جزاه الله خيرا ـ نسخة منه.
والدكتور حميتو ـ حفظه الله ـ هو الذي أشرف على إعداد المصحف، ولما تصفحته وقفت فيه على أخطاء عدة من جميع الجوانب، ولما زارني الأخ أبو تراب كلمني عن المصحف فأطلعته عليه وبينت له بعضا من الملاحظات فكتب ما كتب. وقد اتصلت بالدكتور حميتو وأعلمته بواقع المصحف، وطلبت منه أن يرسل لي بريدا إلكترونيا كي أرسل له ما تجمع لدي من الملاحظات، ولكن وللأسف لم يصلني منه أي شيء، ولا يرد على الهاتف، وإنني أطلب من كل من يكمنه الاتصال به أن يخبره كي يرسل لي بريده لأرسل الملاحظات كي تستدرك فيما يأتي من الطبعات إن أرادوا ذلك.
والملاحظات كثيرة وذات أهمية، سواء من حيث الرسم، أو الضبط، أو التنسيق العام، فمثلا العديد من الألواح كتبت بخط رفيع جدا جدا، والحروف والكلمات متداخلة في بعضها ولا يمكن لغير الذي تعلم في الكتاتيب المغربية أن يقرأها.
على رسلك أبا عبد التواب ما هكذا تورد الإبل .
الأخطاء ممكن ، وسنرجع إلى ذلك وننظر فيه .
فهات ما عندك .
وهذا بريدي [email protected]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
فكرة مصحف الألواح فكرة جيدة من حيث أنها تبين طريقة الكتابة والحفظ لدى أهل المنطقة، وبالفعل فإن طريقة أهل المغرب العربي جيدة جدا فهي تجعل القارئ يحفظ النص القرءاني وقواعد رسمه وضبطه.
ومصحف الألواح قد أهداني الدكتور حميتو ـ جزاه الله خيرا ـ نسخة منه.
والدكتور حميتو ـ حفظه الله ـ هو الذي أشرف على إعداد المصحف، ولما تصفحته وقفت فيه على أخطاء عدة من جميع الجوانب، ولما زارني الأخ أبو تراب كلمني عن المصحف فأطلعته عليه وبينت له بعضا من الملاحظات فكتب ما كتب. وقد اتصلت بالدكتور حميتو وأعلمته بواقع المصحف، وطلبت منه أن يرسل لي بريدا إلكترونيا كي أرسل له ما تجمع لدي من الملاحظات، ولكن وللأسف لم يصلني منه أي شيء، ولا يرد على الهاتف، وإنني أطلب من كل من يكمنه الاتصال به أن يخبره كي يرسل لي بريده لأرسل الملاحظات كي تستدرك فيما يأتي من الطبعات إن أرادوا ذلك.
والملاحظات كثيرة وذات أهمية، سواء من حيث الرسم، أو الضبط، أو التنسيق العام، فمثلا العديد من الألواح كتبت بخط رفيع جدا جدا، والحروف والكلمات متداخلة في بعضها ولا يمكن لغير الذي تعلم في الكتاتيب المغربية أن يقرأها.
الأخ الكريم أبا عبد التواب
أكتب إليك هذه الكلمات مملاة من الشيخ عبد الهادي حميتو نفسه الآن
ـ أولا : لم يسبق أن اتصل به أحد من أي جهةكانت يخبره بوجود أخطاء في المصحف المحمدي وهذا أول الغيث .
ـ ثانيا: يقول لك الدكتور إذا كانت هناك أخطاء في المصحف فإنه يأذن لك في أن تعلنها على المواقع أو تنشرها في كتاب أو مجلة ليستفيد منها الجميع ، مع بيان وجه الخطأ فيها رسما وضبطا لكي لا يكون هناك إطلاق للكلام على عواهنه بلا دليل علمي.
ـ ثالثا: إذا كانت هناك نقط زائدة على بعض الكلمات فهذا ليس خطأ اللجنة، فقد يكون ذلك راجعا لطبيعة خشب اللوح أو بسبب الجهاز الناسخ أو لأي سبب آخر معقول.
ـ رابعا: مراجعة ما في المصحف مرت بمرحلتين: أولاهما على أيدي المعلمين الذين يشرفون على الكتاتيب التي أخذت منها الألواح وهم من هم، والثانية على يد أعضاء اللجنة المكلفة بجمع المصحف، وهم رجال لهم باع طويل وعلو كعب في الرسم والضبط، وهم أحرص الناس على أن يخرج هذا المصحف بكامل العناية اللازمة له مع عدم إثبات الكمال للفعل البشري، ولذلك فاحتمال الخطأ وارد إن كان مع تكرار الدعوة إلى أن تعلن ما قلت أنه أخطاء علانية دون مواربة ولا نجوى.
ـ خامسا: أن بعض أعضاء اللجنة كلفوا بمراجعة مصاحف أخرى ستطبع قريبا، ولم يأذنوا بطبعها حتى روجعت مرات عديدة وصححت ، فكيف يكون هذا شأن الطبعات العادية، ولا يسري على ما يمثل حفظا للخصوصية المغربية في حفظ القرءان، إذ المصحف المحمدي ليس مجرد مصحف أريد به المباهاةأو المضاهاة، إنما كان القصد منه إسداء خدمة واضحة ومحددة .
مرة ثالثة نكررها على مسمع ومرأى من كل مرتادي هذا الموقع، أعلن صراحة ما تقول أنه خطأ بالدليل العلمي، ويعدك الشيخ إن بادرت إلى ما طلب منك بالرد إما سلبا أو إيجابا ، والحمد لله رب العالمين .
 
بارك الله فيكم جميعاً ، وأشكر أخي يوسف حميتو وفقه الله على نقله لكلام الشيخ الجليل عبدالهادي حميتو وفقه الله ورعاه ونفع بعلمه وجهوده في خدمة القرآن وطلابه بكتبه ومؤلفاته وبحوثه وأعماله ، وأسأل الله أن يتقبلها منه .
وقد رايتُ المصحف المحمدي عندما عرض أول مرة في المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء قبل عدة سنوات، وهممتُ بشراء نسخةٍ منه، وكان معي شيخنا العزيز الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي وأشار عليَّ بالتريث قليلاً، وهو مصحفٌ ثَمينٌ، وفكرتهُ رائعة، ولا زلتُ أحرص على شراء نسخة منه أو عدة نسخ لتكون بين يدي الباحثين المتخصصين في الدراسات العليا عندنا في جامعة الملك سعود، ونسخة نحتفظ بها في مركز تفسير للدراسات القرآنية لتكون وثيقةً يطلع عليها الباحثون ويتعرفون من خلالها على طريقة حفظ أهل المغرب في حفظ القرآن الكريم .
وأنا أشكر صاحب فكرة هذا المصحف كثيراً، وأشكر من قام على إنجازه ونشره ، وهذه من تميز مشايخنا أهل المغرب وإبداعهم العلميِّ المعروف، وأرجو ألا يحرمه الله من الثواب والأجر .
 
كنت أتمنى أن ارى بعض صفحات من بعض السور وطريقة كتابتها وخطها. اتمنى على أخي كاتب الموضوع أن يضيف بعض الصور لزيادة الاطلاع على المصحف . وجزاك الله خيراً

أو أن يتحفنا فضيلة المشرف العام بما لديه من صور . إن سنح له الوقت لذلك . وبارك الله فيه الخير دوماً
 
شكرا أستاذنا الفاضل على هذه المعلومات القيمة،وبالمناسبة أود أن أسأل فضيلتكم إذا كان بإمكانكم ارشادي الى بعض المراجع التي يمكن أن أستفيد منها لانجاز موضوع :الشكر في القرآن الكريم دراسة موضوعية،ولكم جزيل الشكر،كما أوجه هذا الطلب الى جميع المشاركين في هذا الموقع،من الأساتذة الفضلاء،وهذا ايميلي:eek:[email protected]
 
وأزيد اضافة:ومما عتنى بشرح منهجية ابي جمعة الهبطي في الوقف وهو شيخنا بن حنفية العابدين في كتاب بعنوان ( منهجية ابي جمعة الهبطي في اوقاف القران الكريم) ويعتبرعمل جليلا لعل الشيخ الضاوي يطلع عليه.
 
وأزيد اضافة:ومما عتنى بشرح منهجية ابي جمعة الهبطي في الوقف وهو شيخنا بن حنفية العابدين في كتاب بعنوان ( منهجية ابي جمعة الهبطي في اوقاف القران الكريم) ويعتبرعمل جليلا لعل الشيخ الضاوي يطلع عليه.
وضعت رابط الكتاب أعلاه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل رواد هذا الموقع المبارك .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أما بعد ، يسعدني أن أقدم لكم تقريرا موجزا عن كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو ـ حفظه الله ـ ، و هو عبارة عن تسجيل توثيقي لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم ، و أدبيات المحضرة ، و التقاليد المتبعة في الكتاتيب المغربية ، و تجدر الثقافة المحضرية في المجتمع المغربي .
[align=center]
647f5640e68462.jpg
[/align]

و ما المحافظة على الحزب الراتب جماعة في المساجد المغربية عقب صلاتي الصبح و المغرب إلا تأكيد لذلك . و لعل هذا العمل مكمل للعمل الذي أشرف على إنجازه والمتعلق بالمصحف المحمدي لألواح الكتاتيب المغربية ، حيث التوثيق العملي والعلمي لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم عن طريق الألواح الخشبية ، و ما صاحب ذلك من طرق علمية و تربوية مبتكرة لتيسير حفظ القرآن الكريم بالقراءات المعتبرة .
و يتطرق الكتاب ـ كما جاء في تقديم السيد وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أستاذنا أحمد التوفيق ـ حفظه الله ـ : " إلى سير أولئك الأخيار ، فاقتصر على قاصية البلاد الإسلامية في خدمة هذا الكتاب من خلال المؤسسات التعليمية القرآنية في المغرب الأقصى طيلة العصور الماضية ، ووصف عناء القارئ المغربي في التعلم و التعليم ، بدء بحروف الهجاء ، و انتهاء إلى حروف القراءة ، و إتقان علوم الأداء ، و هو وصف ينطلق من المعايشة الطويلة الأمد لأجواء الكتاب و آفاق المحضرة :
1- من خلال الموروث العلمي و الفكري المنظر لها .
2- من خلال التجربة و المعاناة الميدانية ، ثم المتابعة التي لم تنقطع أواصرها قط .
3 ـ الاطلاع الكافي على مكونات الحياة المحضرية و مواصفاتها و أعرافها ، و الوقوف على قدر هائل من أدبياتها ، ويعكس في مرآته صور هذه البيئة الخاصة بتقاليدها و أعرافها ، و شعبيتها و جهادها اليومي " .
و يقول الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو ـ حفظه الله ـ في تقديمه للكتاب : " و الكتاب و المحضرة اسمان لمسمى واحد تقريبا ، أو هما على الأقل مرحلتان ليس بينهما فاصل مادي معين ، و كلاهما يمثل المجال الزماني و المكاني الذي تتفتق فيه المواهب الأولى عند الناشء الصغير ، و ترتسم الخطوط و المعالم الكبرى لمستقبله العلمي و التعليمي ، وتتحدد في غالب الأحيان مياسم شخصيته و توجهاته ، و حدود مطامحه و آماله .
وللمحضرة حياة تتشكل ملامحها الأولى في مرحلة الكتاب ، و هي حياة فريدة و خاصة ، لها طابعها المتميز و سماتها المحددة ، و أخلاقياتها ، و أدبياتها المرعية ، و أعرافها و أهدافها التربوية ، و تقاليدها الاجتماعية ، و أصولها العامة التي تقوم في أسسها على تراكم التجارب العلمية ، و الممارسة المحضرية عبر التاريخ التربوي للمحضرة في تفاعلها مع محيطها الشعبي و الطلابي ، و ضمن المنظومة التعليمية الموروثة التي تسهر على رعايتها الجهات الرسمية المخولة ، و تمدها بالعون المادي أحيانا ، و بصيانة حقوقها و حمايتها من الحيف و الاهتضام ، و ذلك بالسهر على تنظيم العلائق بين المشتغلين فيها ، و بين أولياء أمور روادها من التلاميذ الضغار ، و الطلبة الكبار . و في أحيان كثيرة بتكريم رجال مشيختها و التنويه بهم عن طريق الجهات المعنية ، و الرعاية الراتبة ، و الظهائر الرسمية ، و الجوائز التشجيعية .
وبين رواد هذه الكتاتيب و تلك المحاضر في العمق ما يشبه وشائج الأرحام ، من العلاقات الودية و الأخوية ، و الأواصر التكوينية المشتركة التي تنتج عنها بالطبيعة وحدة في المشارب ، ووحدة في السير و السلوك ، على نحو ما نرى سنابل الحقل ، أو حبات العنقود و العذق في صورتها و شكلها ، و في حلاوتها و نُسغها و نضرتها و عطائها ".
وقد تكفلت وزارة الأوقاف المغربية بنشر الكتاب في طبعة أنيقة ، و ذلك سنة 1427 هـ / 2006 م .
و يقع الكتاب في جزأين كبيرين ، عد صفحاته 1081 صفحة .
العنوان الكامل للكتاب :
حياة الكتاب و أدبيات المحضرة :
صور من عناية المغاربة بالكتاتيب ، و المدارس القرآنية .
و يتضمن الكتاب المباحث التالية :
1- أوليات التعليم في الصدر الأول ، و نشأة الكتاتيب القرآنية .
2- أوليات الكتاب القرآني في الأقطار المغربية :
أ ـ محضرة الغازي بن قيس الأندلسي في قرطبة ، و أوليات الكتاب بالأندلس في صدر دولة الأمويين بها .
ب ـ محضرة أبي الحسن الأنطاكي بقرطبة و رجالها في القرن الرابع .
3- كتاتيب و محاضر نموذجية في سبتة و مراكش و فاس ، في عهد الوحدة بين الأقطار المغربية :
أ ـ مكتبون أعلام ، و رؤساء محاضر في مدينة سبتة في عهد الوحدة بين المغرب و الأندلس .
ب ـ الكتاتيب و المحاضر بمراكش في عهد المرابطين و الموحدين .
ج ـ التدريس و أهم المحاضر ، و المدررين في مدينة فاس و ما إليها .
د ـ صور من تشجيع الملوك العلويين لأكابر المقرئين .
ه ـ موقف الاستعمار الفرنسي من الكتاتيب و المدارس القرآنية .
4 ـ محاضر و كتاتيب رائدة في عهد الدولة العلوية .
5- التأطير التربوي و أدبيات الكتاب و المحضرة عند المغاربة في مجال التأليف ، و الفتاوى الفقهية .
6 ـ الكتاب و المحضرة في الذاكرة، و الواقع و النظام .
7 ـ ولوج الكتاب و المحضرة، و منهاج العمل .
8 ـ نظام تصحيح الألواح ، و أهم المصطلحات المحضرية فيه .
9 ـ قراءة الأسوار ، و دور الحزب الراتب في ترسيخ الحفظ .
10 ـ روافد الشرط ، و التقاليد المحضرية المرتبطة بها ، و نظام الحذقات و الفصال .
11 ـ الدور التربوي للمؤدب ، و نظام التعزيرات ، و أوقات العطل ، و الأنشطة الموازية ، و ما يتعلق بها من أدبيات ومراسيم محضرية .
جزى الله خيرا الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو على الخدمات الجليلة التي يقوم في مجال الدراسات القرآنية عامة والقراءات القرآنية خاصة ، تحقيقا و تأليفا ، و تعريفا و توثيقا .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

يذكَّر في هذا السياق بكتاب (حياة الكُتَّاب وأدبيات المحضرة) وهو من أوسع وأشمل ما كتب حول المحاضر أو الكتاتيب المغربية وطرقها.
وقد سبق التعريف بالكتاب هنا .

وهاهو الكتاب قد صوره الأخ: حكيم جوهراتي.. وقد راجعت الدكتور عبدالهادي حميتو فأذن وسمح بتصويره ونشره مطلقا:

لأول مرة مصورا كتاب: حياة الكتَّاب وأدبيات المحضرة - د. عبدالهادي حميتو
http://vb.tafsir.net/tafsir42542/#.VQAEUXysXFw

.
 
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم أستاذنا الفاضل على هذه الإضاءة المصحوبة بالهدية الكريمة . و الشكر موصول إلى الأستاذ عبد الهادي حميتو حفظه الله بتكرمه .
 
أساتذي الفضلاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أرجو النصيحة
هل يصلح نقد وقف الإمام الهبطي كرسالة ماجستير
ودمتم بخير
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى