دراسات عن وقف الشيخ الهبطي و أعلام الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى

الدرر اللوامع في أصل مقرإ نافع لابن بري التازي المغربي ( ت 730 هـ ) بصيغة وورد

الدرر اللوامع في أصل مقرإ نافع لابن بري التازي المغربي ( ت 730 هـ ) بصيغة وورد

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد فقد يسر الله كتابة الدرر بصيغة وورد ، فنقدمها لرواد الموقع ، لما في ذلك من أهمية يعرفها الباحثون وطلبة العلم . وأملي أن يكون نشرنا للدرر بصيغتي ( pdf - word ) سبيلا إلى الوفاء بحق ابن بري رحمه الله تعالى ، ومساهمة في نشر هذا المتن القرائي المهم .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
التعديل الأخير:
الدرر بصيغة وورد

الدرر بصيغة وورد

[
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .​
الإخوة الأفاضل :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد فقد يسر الله كتابة الدرر بصيغة وورد ، فنقدمها لرواد الموقع ، لما في ذلك من أهمية يعرفها الباحثون وطلبة العلم . وأملي أن يكون نشرنا للدرر بصيغتي ( pdf - word ) سبيلا إلى الوفاء بحق ابن بري رحمه الله تعالى ، ومساهمة في نشر هذا المتن القرائي المهم .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
أول رسالة علمية نوقشت بكلية الآداب بالجديدة

أول رسالة علمية نوقشت بكلية الآداب بالجديدة

أشرف الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي على أول رسالة علمية نوقشت بكلية الآداب و العلوم الإنسانية ، جامعة شعيب الدكالي ، شعبة اللغة العربية ، تخصص لسانيات ، أعدتها الأستاذة خديجة إيكر العربي ، بعنوان : ألفاظ الحياة الاجتماعية في الحديث النبوي الشريف ، من خلال صحيح مسلم " دراسة دلالية معجمية " وقد نوقشت الرسالة سنة 1411هـ / 1991 م ، وقد أجازت اللجنة الرسالة بميزة حسن جدا .
 
القراءات المتواترة والرسم القرآني

القراءات المتواترة والرسم القرآني

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
أما بعد فقد وضعت وزارة الأوقاف المغربية ـ مشكورة ـ وقائع الدرس الذي ألقاه الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ بمناسبة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1419هـ / 1999 م ، بعنوان : القراءات المتواترة والرسم العثماني . وقد ألقي بحضرة ملك البلاد الراحل الحسن الثاني ـ رحمه الله ـ
وهو درس قيم ، يمكن مشاهدته ، والاستماع إليه . وتجدون رفقته نسخة PDF عن موقع الدروس الحسنية الرمضانية .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى 4 الشوشاوي

الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى 4 الشوشاوي

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
(قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ)
(البقرة:32)
الشيخ الشوشاوي (ت899 هـ)
وكتابه
" الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة "

هو أبو علي بن طلحة الرجراجي الواصلي الشُوشَاوِي . ذكر المختار السوسي ـ رحمه الله ـ أن والده الشوشاوي كان من رجالات شيشاوة المشهورين، وله كتاب في القراءات القرآنية .
وينتسب الشوشاوي إلى أحد الرجال السبعة من شرفاء رجراجة، وهو سعيد بن يبقى .
تلقى الشوشاوي تعليمه برجراجة وهي من أشرف قبائل مصمودة ، لها سابقة في الدين والعلم والفضل والصلاح .
كانت له علاقة بعبد الواحد حسين الرجراجي شيخ وادي نون، الذي ألف في ظاءات القرآن ودالاته وذالاته. كما رافق يحيى بن مخلوف الســـــوسي (ت 927 هـ) .
أتم الشوشاوي تعليمه العالي بجنوب المغرب، مما يؤكد الاستقلال العلمي الذي تمتع به جنوب المغرب بحيث أضحى لايقل شأنا عن المراكز العلمية المغربية كفاس ومراكش. والواقع أن المغرب كانت به مراكز علمية متعدددة من شماله إلى جنوبه، ومن شرقه إلى غربه، كشيشاوة وحاحا وتارودانت، وتازة ومكناس والريصاني وتمكروت، وتادلة والمهدية والعرائش وأصيلا، والشاون ووزان، وتطوان وطنجة وسبتة، وعبدة ودكالة وآزمور، وسلا والصحراء المغربية وبلاد شنقيط. ولكنها للأسف الشديد ظلت مغمورة.
وفاته : توفي الشوشاوي سنة 899 هـ بقرية عين الشيخ بأولاد برحيل، إقليم تارودانت من بلاد سوس بالمغرب الأقصى .
تلاميذ الشوشاوي : مما لا شك فيه أن علما من أعلام العلم ببلاد سوس العالمة، ألف التآليف المشهورة، التي أصبحت عمدة المدرسين بسوس خاصة والمغرب عامة، فضلا عن تصدره للتدريس السنوات ذوات العدد، كان له تلاميذ كثر، ولكن الكتب التي ترجمت له لم تذكر له إلا تلميذا واحدا، ولعله هو أهمهم وأشهرهم ، كما أنها لم تذكر له إلا شيخا واحدا .
التلميذ الوحيد للشوشاوي الذي ذكرتنه الكتب التي ترجمت له هو : داود بن محمد بن عبد الحق التملي .
كتبه : ألف الشوشاوي ـ رحمه الله ـ كتبا كثيرة ، نذكر منها :
1- تنبيه العطشان على مورد الظمآن في رسم القرآن على قراءة نافع لمحمد بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن عبد الله الشريسي المعروف بالخراز (ت 718 هـ) مخطوط بالخزانة العامة بالرباط ، رقم 676، وهي نسخة كاملة تقع في 371 صفحة . ولها نسخ عديدة بالخزانة الملكية و القرويين .
2- حلة الأعيان شرح عمدة البيان في ضبط القرآن للخراز .
3- الأنوار السواطع على الدرر اللوامع في أصل مقرإ نافع لابن بـري (ت 731 هـ) .
4- رفع النقاب عن تنقيح الشهاب، وهو شرح لتنقيح الفصول في الأصول لشهاب الدين أبي العباس أحمد بن إدريس القرافي المالكي (ت684هـ) .
5- الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة : حققه الأستاذ الدكتور إدريس عزوزي، ونشرته وزارة الأقاف المغربية سنة 1409 هـ /1989 م. وقد خصصه الشوشاوي ـ رحمه الله ـ لعلوم القرآن، وهو مشابه في كثير من موضوعاته وقضاياه لكتاب الإتقان في علوم القرآن للسيوطي (ت 911هـ) ـ رحمه الله ـ .
قسم الشوشاوي كتابه هذا إلى عشرين بابا ، إثنان منها خصصهما للحديث عن أحكام المعلمين والمتعلمين ، ولمناقشة قضية خلق القرآن .
6- فهرس موضوعات كتاب الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة :
أ‌. نزول القرآن .
ب‌. كتابة القرآن .
ت‌. قراءة القرآن .
ث‌. مشكلات القرآن في التفسير .
ج‌. أحوال حامل القرآن .
ح‌. أحكام المعلمين والمتعلمين .
خ‌. فضائل القرآن .
د‌. ختم القرآن .
ذ‌. وعيد القرآن .
ر‌. أسماء القرآن .
ز‌. أصناف القرآن .
س‌. العدد .
ش‌. خلق القرآن ؟ .
ص‌. الحلف بالقرآن .
ض‌. المفاضلة بين سور وآي القرآن .
ط‌. السور التي تلقى على العلماء في المناظرات .
ظ‌. الآيات التي تلقى في المناظرات .
ع‌. الحديث المسلسل في فضل كل سورة .
غ‌. المكي والمدني .
اعتمد الشوشاوي في كتابه هذا أسلوب المناظرة ، حيث بناه على طرح السؤال أو الإشكال ، ثم يعقبه بالجواب. وقد أجاد بذلك وأبدع ، وأوجز وأفاد .
كانت للشوشاوي اختيارات موفقة ، وترجيحات سديدة ، مع إرفاق كل ذلك بالحجة والدليل ، مما جعل من كتابه عمدة تدريس علوم القرآن بالمغرب الأقصى .
 
درس للأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين

درس للأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
أما بعد ، فهذا درس قيم قام بإلقائه الأستاذ الدكتور عبد الصبور شاهين ـ حفظه الله ـ ، ويفسر فيه قوله تعالى : ( هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ ) (الجمعة:2) .وقد ألقي الدرس يوم الإثنين 13 رمضان 1418 هـ / 1998 م . ونحن ننقله عن الموقع الرسمي للدروس الحسنية ، وهو في صيغة pdf .
 
القراءات المتواترة والرسم القرآني

القراءات المتواترة والرسم القرآني

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فهذا درس قيم للأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ، أثار فيه نقطة مهمة ألا وهي صلة القراءات المتواترة بالرسم العثماني ، مبينا أن الرسم توقيفي ، وأنه يتعلق بالصوامت وحدها لا غير ، أما الحركات والنقط والهمزات فهي تشكل الضبط الذي يضاف على الرسم العثماني ، قصد إغناء الأداء الحامل لمراد الله تعالى .
وننقل هنا نص المحاضرة في صيغة PDF .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
صلة سند ابن بري بالداني

صلة سند ابن بري بالداني

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل : السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
أما بعد ، يتصل سند ابن بري بالداني ( ت 444 هـ ) من طريق شيخه أبي الربيع بن حمدون الشريشي المتوفى بتازة من بلاد المغرب الأقصى سنة 709 هـ ، عن أبي بكر بن فلحون السكسكي ، عن أبي مصعب اللخمي ، عن أبي منصور مظفر اللخمي ، عن السرقسطي ، عن الحسن بن سعيد ، عن أبي داود سليمان بن نجاح ، عن أبي عمرو الداني . وسند الداني إلى نافع مذكور في أكثر كتبه ، يصل به إلى الرسول ـ صلى اله عليه وسلم ـ " القراء والقراءات بالمغرب : سعيد أعراب ـ رحمه الله ـ ص 25 .
 
عبد الهادي بوطالب مفسرا

عبد الهادي بوطالب مفسرا

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
(قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ) (البقرة:32)
ترجمة الأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب نقلا عن موقعه :
http://www.abdelhadiboutaleb.com/biographie_ar.asp
البروفسور عبد الهادي بوطالب
- كاتب ومفكر مغربي معروف في العالم العربي والإسلامي ببحوثه العلمية وتحليلاته السياسية.
- ازداد بمدينة فاس - المغرب في نهاية سنة 1923 (23 دجنبر).
- خريج جامعة القرويين الإجازة والدكتوراه في الشريعة وأصول الفقه.
- ودكتوراه في الحقوق (تخصص القانون الدستوري).
- اللقب العلمي : الأستاذ الدكتور " Professeur" .
- أستاذ كرسي محاضر في مادتي القانون الدستوري، والنظم السياسية في العالم الثالث، بكليتي الحقوق والعلوم الاقتصادية بالدار البيضاء (جامعة الحسن الثاني) والرباط (جامعة محمد الخامس).
- كان أستاذا للملك الراحل الحسن الثاني وللملك محمد السادس بالمعهد الملكي بالرباط.
- تقلب طيلة الستينات والسبعينات في عدة وزارات منها : وزير الإعلام والشباب والرياضة، الوزير المكلف بالبرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وزير العدل، وزير التربية الوطنية، وزير الدولة، وزير الخارجية.
- رئيس مجلس النواب (1970-1971).
- سفير المغرب بالولايات المتحدة وبالمكسيك (1974-1976).
- مستشار الملك الحسن الثاني (1976-1978).
- المدير العام الأول للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) (1982-1992).
- عضو الأكاديمية الملكية بالمغرب (1982).
- عضو المجمع الملكي لبحوث الحضارة (آل البيت) بعمان الأردن (1982).
- حائز على جائزة المغرب الكبرى للثقافة 1994.
حاصل على وسام الاستحقاق الفكري من المملكة الأردنية الهاشمية.
- حاصل على وسام الاستحقاق من منظمة الإيسيسكو.
- مستشار الملك الحسن الثاني (1992 - 1996).
وللأستاذ الدكتور مؤلفات في السياسة والقانون والأدب باللغتين العربية والفرنسية تبلغ 58 كتابا من بينها :
• * في الرواية التاريخية
- وزير غرناطة لسان الدين بن الخطيب.
• * المرأة
- حقوق الأسرة وتحرير المرأة ( مارس 2005)
• * في السياسة والقانون
- بين القومية العربية والتضامن الإسلامي.
- المرجع في القانون الدستوري والمؤسسات السياسية (جزآن).
- نظرات في القضية العربية (باللغتين العربية والفرنسية).
- بين القومية العربية والجامعة الإسلامية.
- النظم السياسية المعاصرة (باللغتين العربية والفرنسية).
- النظم السياسية في العالم الثالث.
- ملامح الدبلوماسية العالمية في القرن الواحد والعشرين (باللغتين العربية والفرنسية).
- الحكم والسلطة والدولة في الإسلام (باللغتين العربية والفرنسية).
- مسار الدبلوماسية العالمية ودبلوماسية القرن الواحد والعشرين (فبراير 2004)
• * في اللغة
- معجم تصحيح لغة الإعلام العربي (مايو 2002).
- الحقوق اللغوية - حق اللغة في الوجود والبقاء، والتطور والنماء، والوحدة (شتنبر 2003)
• * مذكرات
- ذكريات وشهادات ووجوه (حلقات من مذكراته).
- نصف قرن في السياسة (أكتوبر 2001).
• * إسلاميات
- الصحوة الإسلامية.
- العالم الإسلامي والنظام العالمي الجديد (باللغتين العربية والفرنسية).
- بين الشريعة والفقه والقانون.
- بين الشورى والديمقراطية.
- حقيقة الإسلام (مايو 1998).
- لكي نفهم الإسلام أحسن.
- "Pour mieux comprendre l'Islam" (باللغة الفرنسية 2001).
- من قضايا الإسلام المعاصر- الكتاب الأول (دجنبر 2003)
- من قضايا الإسلام المعاصر - الكتاب الثاني ( ماي 2004)
• * في العولمة
- في نقد العولمة : العالم ليس سلعة (2001).
- نحو عولمة أخرى أكثر عدلا وإنسانية (أبريل 2004)
- لا لأمركة العالم (فبراير 2005)
- وكتب أخرى وبحوث متفرقة.
صدر للأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب الجزء الأول من مشروعه التفسيري ، عـــنونه ب " قبسات من نور الذكر الحكيم " ، و فسر فيه سورتي الفاتحة و البقرة ، وهو تفسير مختصر للقرآن الكريم .
يقول الأستاذ الدكتور عبد الهادي بوطالب في مقدمة تفسيره : " ليس هذا الكتاب تفسيرا ينضاف إلى العشرات من كتب التفسير التي تغنى بها المكتبات في العالم ، وإنما هو مجموعة خواطر عنت لي بإلهام من الله سبحانه وتعالى من خلال قراءاتي المتوالية طيلة سنوات للقرآن الكريم بقلب مؤمن ، وفكر منفتح على فهم جديد لبعض آياته . والآيات التي شرحتها وعلقت عليها في هذا الكتاب هي التي استوقفتني عندها لاستخلاص ما عنَّ لي بشأنها من خواطر . أما ما لم أتوقف عنده من الآيات فهو ما لا يوجد لي عنه إضافات " ص 3 .
وسنعمل مستقبلا على نشر دراسة عنه إن شاء الله تعالى .
 
شهرة الدرر اللوامع

شهرة الدرر اللوامع

تداول العلماء و طلاب العلم منظومة الدرر اللوامع في حياة ابن بري ، وأخذوها عنه ، ومن تلاميذه البارزين : أبو مهدي عيسى بن عبد الله الترجالي ، ولي قضاء تازا ، وكان من شيوخها المرموقين ، ويقال إنه هو الذي أوعز إلى السلطان في أن ينقل الشيخ أبا الحسن إلى فاس ، ويجعله كاتبا في ديوانه ، وأستاذا لولي عهده ، ورأى أنه ليس من اللياقة أن يتولى هو قضاء تازا وشيخه ابن بري ـ وهو من هو ـ في سماط عدولها ، وذلك من برور التلاميذ بأشياخهم ، و لا يعرف الفضل لأهله إلا ذووه .
ويذكر الآبلي شيخ ابن خلدون ـ أنه مر بتازا فنزل ضيفا عند أبي الحسن بن بري ـ ومعه تلميذه الترجالي ، قال فبتنا نتجاذب أطراف الحديث ، ونتذاكر شؤون الأدب ، وقد سألتهم عن معنى قول أبي العلاء المعري :
أقول لعبد الله لما سقاؤنا *** ونحن ـ بوادي عبد شمس ـ و هاشم ؟
ويحتفظ لنا الشيخ الحصار بإجازة منظومة ابن بري ، بعث بها إلى تلميذه العالم الأديب أبي عمرو بن أحمد الميموني الفشتالي ، مع نسخة من الدرر بخط يده أضاف إليها طررا و تعاليق تشرح مضامينها ، وقد كتب عنها الفشتالي يقول :
أكملته عرضا على منشيه *** وأجازني فيما سواه وفيه
وأباح لي عنه الحديث بكل ما *** من بعد تصحيح لما أرويه .
عن كتاب القراء و القراءات بالمغرب ، لسعيد أعراب ، ، ص 28 .
 
التعديل الأخير:
كيفية إلقاء كلام الله تعالى على من أراد إلقاءه عليه

كيفية إلقاء كلام الله تعالى على من أراد إلقاءه عليه

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول الشوشاوي ـ رحمه الله ـ : " أما كيفية إلقاء كلام الله تعالى على من أراد إلقاءه عليه ، فإلقاؤه على و جهين : إما بإلهام لملك ، و إما بكتابة في صحيفة أو لوح .
وأما هل تختلف عبارة النازل به إلى الأرض أو لا تختلف ؟ فاعلم أنها تختلف ، فإن نزل به على عربي عبر عنه بلغة العرب ، و إن نزل به على عجمي عبر عنه بلغة العجم ، و إن نزل به على عبراني فبلغته أيضا ، و إن نزل به على سرياني فبلغته كذلك ، لقوله تعالى : ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) ( سورة إبراهيم ، الآية 14 ) . و المعنى واحد و لكن الألسنة مختلفة " .الفوائد الجليلة على الآيات الجليلة ، ص 148/149 .
 
شكرا يا استاذ احمد وان كان في المقالة الثانية تنازع شديد بين ارباب الكلام
لكن هل الجراجي هذا هو مؤلف كتاب هداية من تولى غير الرب المولى وهل هذا الكتاب مطبوع حديثا
فقد كنت قرات عن هذا الكتاب قبل اكثر من عشرين سنة ولا اتذكر اين طبع
 
للاطلاع

للاطلاع

بسم الله الرحمن الرحيم .
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
الأستاذ الدكتور أبو حسان ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإنما أوردت النص من غير تعليق وذلك لإطلاع جمهور عريض من الباحثين على جهود المغاربة في علوم القرآن . ولإتاحة الفرصة لعقد مقارنة بين المدرسة المغربية و المشرقية في هذا المجال .علما أن كتاب الشوشاوي ذو طبيعة تعليمية .
أما عن سؤالكم ، فإني لم أتبين العلم المقصود و لعلكم كتبتم الاسم كما تنطقونه . سأعمل على الاستجابة لطلبكم .
آمل أن يكون تواصلكم بادرة تعاون وثيق بيننا، خدمة للبحث العلمي في مجال الدراسات القرآنية .
وتفضلوا بقبول خالص تحياتي و تقديري .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
وقوف القرآن للشيخ عبد الله بن الصديق ـ رحمه الله ـ

وقوف القرآن للشيخ عبد الله بن الصديق ـ رحمه الله ـ

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، فهذا مقال للشيخ الفاضل العلامة سيدي عبد الله بن الصديق ـ رحمه الله ـ وقد انتقد فيه بعض وقوف الشيخ الهبطي ـ رحمه الله ـ . و نشر المقال بمجلة دعوة الحق ، التي تصدرها وزارة الأوقاف المغربية ، العدد التاسع ، سنة 1973 م .و قد عملت على نقله إلى الموقع .
نسأل الله تعالى التوفيق و السداد .
والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
جزاك الله خيرا أخي الأستاذ الكريم الضاوي،
ومن الدراسات المتصلة بالهبطي: منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم للشيخ ابن حنفية العابدين وفقه الله.
 
كيفية الحصول على هذه الدراسة

كيفية الحصول على هذه الدراسة

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الفاضل السائح ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، فإني أحمد الله إليكم أن يسر التوصل معكم عبر هذا الموقع المبارك . و إني إذ أشكر لفضيلتكم تواصلكم واهتمامكم و تقديركم ، أطلب من فضيلتكم التكرم بإرشادنا إلى الدراسة التي أشرتم إليها في مشاركتكم ، ذلك أن أحد الطلاب الذين أشرف عليهم يشتغل على الوقف عند الشيخ الهبطي ، و لا شك أن اطلاعها على الدراسة التي أشرتم إليها ستفتح له بابا إن لم نقل أبوابا جديدة ـ إن شاء الله تعالى ـ مما يثري البحث ، و يعطيه قيمته العلمية .
و تفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
يوجد أحد الطلبة يريد أن يقوم ببحث حول الهبطي لكن من جهة مغايرة ، وهي : أثر وقوف الهبطي على الأحكام الشرعية أو على اختلاف المعاني ...

فهل تنصحون به ؟
 
الأمر متوقف على الإحصاء

الأمر متوقف على الإحصاء

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الفاضل توناني ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، فإني أشكركم على اهتمامكم و تواصلكم ، أما عن سؤالكم ، فإني أرى ـ و الله أعلم ـ أن الموضوع جدير بالبحث ، و لكن تسجيله كرسالة علمية يحتاج من الباحث القيام بإحصاء آيات الأحكام مع رصد وقوفات الشيخ الهبطي فيها ، و صلة ذلك بالمعنى و من ثم الأحكام المستفادة . وذلك حتى يتمكن الباحث من تكوين تصور متكامل عن بحثه ، وأن يكون البحث مؤسسا على معطيات مادية تمكنه من مباشرة البحث ، و إلا فإنه قد يفاجأ بأن المادة العلمية المتوفرة قليلة و لا تمكنه من الوفاء بمتطلبات البحث الأكاديمي .
وتفضلوا بقبول خالص تحياتي و تقديري .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
جزاكم الله خيرا فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد .

وهل تنصحون بدراسة وقوف الشيخ الهبطي في سورة معينة بغض النظر عن كون الآيات في الأحكام أو في غيرها ، بل دراسة أثر الوقوف في المعنى ؟

وجزاكم الله خير الجزاء على نصائحكم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الفاضل توناني ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكركم على اهتمامكم ، أما عن سؤالكم فإنه سبق لأحد طلبتي أن قام تحت إشرافي بدراسة وقوفات الشيخ الهبطي في سورة البقرة ، دراسة مقارنة ، و قد أبانت الدراسة عن أهمية الموضوع ، و أنه يحتاج إلى مجهودات أكبر ، و أبحاث أوسع ، للوفاء بمتطلباته العلمية . ومن ثم فإني أرى ـ و الله أعلم ـ أن الموضوع صالح للبحث ، خاصة إذا اعتمد منهجا في الدراسة ثلاثي الأبعاد : الدراسة الوصفية ، و الدراسة التحليلية ، و الدراسة المقارنة .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جزاكم الله خيرا أستاذنا الفاضل ، وقد عرضت إجابتكم على زميلي فسُرَّ بها .... فجزاكم الله خير الجزاء .

وأرجو أن يتيسر له المشاركة في الملتقى حتى يستفيد منكم حفظكم الله تعالى .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي الفاضل زكرياء توناني ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، فإني أشكركم على اهتمامكم و تواصلكم ، و حرصكم على إفادة الآخرين ، فذلك من علامات الخير . وإتماما للفائدة فإني أرى أنه قبل مباشرة دراسة الموضوع يستحسن قراءة بعض الدراسات الخاصة بدراسة الوقف و المعنى ، قديما و حديثا ، فإن ذلك من شأنه أن يفتح آفاقا عريضة للبحث ـ إن شاء الله ـ .
و تفضلوا أخي الكريم بقبول خالص تحياتي و تقديري .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جزاكم الله خير الجزاء ، وسأخبر زميلي بنصيحتكم .......

بارك الله فيكم وفي علمكم
 
توجد هذه الرسالة ألفها أحد المشايخ في الجزائر و هي بعنوان

منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم
 
أهل التفسير :
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لازالت الدراسات القرآنية تعاني في بلاد الجزائر من جفاف في الأقلام، وقلما تظهر دراسة محكمة تعالج موضوعا من موضوعات القرآن الكريم ، باطبع هذا لا يرجع قطعا إلى مسألة النبوغ ، فالنبوغ المغربي مشهود له ، ولا إلى قلة الأفكار التي تخطر بالبال، فهي كثيرة والحمد لله ولكنه في رأي تقاعس عن حمل القلم، والكتابة به فقد عَلَّمتْ المدرسة الجزائرية لتلميذها أن القلم الذي يكتب به دروسها يسمى : " قلم جاف "، وعلى الرغم من محاولة رجال الاصلاح تغيير هذا الاسم واستبداله بـ" السيالة "، والاسم كما تعلمون له تأثير على المسمى وقد قيل قديما :
وقلما أبصرت عيناك ذا لقب *** إلا ومعناه إن فكرت في لقبه
ولكن تأثيرات المدرسة كانت هي القوى ...
وعلى الرغم من هذا كله لا زالت بعض الأقلام تكتب، ولازالت قريحتها تنتج
والشيخ: ابن حنيفية زين العابدين واحد من الذين لهم اهتمام كبير بالدراسات القرآنية؛ فقد أصدرت له دار الإمام مالك مؤلفا بعنوان : " منهجية ابن أبي جمعة الهبطي في أوقاف القرآن الكريم ." تناول هذا الكتاب مسألة الوقف الهبطي، والتي توليها بلدان المغرب العربي عناية كبيرة لدرجة أن بعض حفظة القرآن الكريم بهذه البلاد إذا لم تلتزم أمامه بهذه الأوقاف فلست في عداد الحفاظ للقرآن الكريم.
الكتاب مليء بالفوائد العلمية في باب الوقف لكنه كُتِبَ على الطريقة القديمة؛ فالكتاب لا يحمل طابع البحوث الأكاديمية
المعاصرة.
فهرس الكتاب
- مقدمة .
- الفصل الأول :
الوقف – تعريفه – أقسامه – حكمه .
- الفصل الثاني :
تجزئة القرآن - ومراعاة السياق
- الفصل الثالث :
ابن أبي جمعةالهبطي، ومنهجيته في أوقافه .
- الفصل الرابع :
دراسة نماذج من أوقاف الهبطي .
قال صادق الرافعي : " ألا ليت المنابر الإسلامية لا يخطب عليها إلا من يحمل قوة المدافع، لا من يحمل ألواحا من خشب ."
 
شكر و تقدير

شكر و تقدير

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الفاضل: صادق الرافعي ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد فإني أشكر لكم تواصلكم و تقديركم و إفادتكم العلمية . متسائلا عن كيفية الحصول على هذا الكتاب الذي أشرتم إليه ، تعميما للفائدة .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
الأخ الفاضل أحمد بزوي الضاوي جزاك ربي أعظم الجزاء ، وبعد فإن الكتاب هو بين يدي الآن، لأنه طبع في الجزائر، ويمكن أن تجده ببعض الولايات الجزائرية المحاذية للحدود المغربية كتلمسان أو بشار، وإذا كنت مطمئنا إلى ساعي البريد عندكم فأنا مستعد لإرساله إليك على العنوان المطلوب
دمتم في رعاية الله وحفظه ، والسلام عليكم ورحمة الله.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الفاضل صادق الرافعي ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أما بعد فإني أشكر لفضيلتكم تقديركم و تعاونكم . جزاكم الله خيرا .
وتفضلوا أخي الكريم بقبول خالص تحياتي و تقديري لشخصكم الكريم .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
أخي الفاضل صادق الرافعي ، هل يمكنكم أن تذكروا الفهرسة الكاملة للكتاب المذكور ؟؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الفاضل زكريا التوناني هذه فائدة قبل أن أسوق ما طلبته مني ، فأكثر لنا من الدعاء ، جزاك ربي أعظم الجزاء
قال الحافظ ابن حجر في كتابه النكت :
- قوله / (ص) : (( فهرست أنواعه )) .
الصواب أنها بالتاء المثناة وقوفاً وإدماجاً ، وربما وقف عليها بعضهم بالهاء وهو خطأ . قال صاحب تثقيف اللسان :" فهرست بإسكان السين والتاء فيه أصلية ومعناها في اللغة : جملة العدد للكتب / لفظة فارسي ، قال : واستعمل الناس منها فهرس الكتب يفهرسها ب8 فهرسة مثل : دحرج وإنما الفهرست : اسم جملة العدد .
والفهرسة المصدر : كالفذلكة يقال : فذلكت الحساب إذا وقفت على جملته ."

[align=center]المقدمة .......................................................................03
[align=center]الفصل الاول :
الوقف تعريفه ، أقسامه، وحكمه[/align].
تعريف الوقف.....................................................................................11
أقسام الوقف.....................................................................................12
اختلاف الوقف بحسب الإعراب والقراءة.................................................13
أهمية الوقف......................................................................................14
حكم الوقف........................................................................................15
منازع العلماء في الوقف.....................................................................18
العلاقة بين القراءة والوقف.................................................................22
التلاعب بالوقف..................................................................................23
إلزام الناس بوقف معين.......................................................................26
الوقف على رؤوس الآي......................................................................27
حكمة الوقف على رؤوس الآي.............................................................28
الفصل الثاني
تجزئة القرآن، ومراعاة السياق، وغير ذلك.
أصل التحزيب.....................................................................................35
ما في مصاحفنا من التجزئة التي لا توافق رؤوس الآي...........................36
السياقات التي يحسن مراعاتها في القطع............................................38
قراءة بعض الآية.................................................................................44
قراءة سياقين....................................................................................46
إدخال الروايات وطرق الأداء في المصحف..............................................47
كتابة البسملة في أوائل السور............................................................50
الوقف على البسملة............................................................................51
حكم القراءة جماعة.............................................................................53
الفصل الثالث
ابن أبي جمعة الهبطي، ومنهجيته في أوقافه
ترجمة الهبطي ...................................................................................79
هل ترك الهبطي تأليفا في الوقف ؟....................................................80
وقف الهبطي في الجزائر....................................................................83
ملا مح منهج الهبطي في أوقافه .......................................................86
موقف العلماء من وقف الهبطي...........................................................91.
الفصل الرابع
دراسة نماذج من أوقاف الهبطي
وقفه على لفظ الجلالة.........................................................................102
وقفه على صفات الله تعالى ...............................................................110
التفصي عن نسبة الشيء لغير الله.......................................................112
الوقف على سبحان الله ......................................................................113
الحديث عن الأنبياء..............................................................................119
الفصل بين العلة والمعلول ...................................................................128
توفير الجمل الدعائية..........................................................................134
الوقف على الأوامر والنواهي .............................................................136
الوقف على المصدر النائب عن فعله.....................................................137
تجريد المطلقات والعمومات من القيود...................................................140
التفريق بين المتناظرات والمختلفات......................................................145
الوقف الذي تقتضيه القراءة................................................................151
الوقف لبيان الحكم ............................................................................155
الوقف على الاستفهام........................................................................158
الوقف على المشبه به........................................................................161
الوقف على اسم الإشارة....................................................................170
الوقف على كلا.................................................................................172
الوقف على بلى ...............................................................................176.
الوقف على نعم................................................................................183
وقفه على المستثنى منه....................................................................183
وقفه على السياقات المتشابهة...........................................................189
وقف الإعراب الخفي...........................................................................196
وقف التفسير الشاذ............................................................................203
وقف تنوع المعنى..............................................................................206
وقف البيان.........................................................................................209
وقف المتلازم.......................................................................................212
الفهرس...............................................................................................215[/align]شيخنا أحمد الضاوي الكتاب في طريقه إليكم نفعنا الله وإياكم بالقرآن العظيم ، وبما ورد فيه من الآيات والذكر الحكيم ، ودمتم في رعاية الله وحفظه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أخي الفاضل : صادق الرافعي ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد ، فإني أشكركم على اهتمامكم و تواصلكم و إضافاتكم العلمية .
جزاكم الله خيرا .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
المصحف المحمدي من ألواح الكتاتيب المغربية .

المصحف المحمدي من ألواح الكتاتيب المغربية .

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل في هذا الموقع المبارك يسعدني أن أزف إليكم نبأ صدور المصحف المحمدي من ألواح الكتاتيب المغربية، و هو ستون حزبا من القرآن الكريم ، تم جمعها من ستين كتابا ، بأقلام ستين قارئا وقارئة ، مرتبة على الترتيب الذي يحفظ به القرآن الكريم بالمغرب الأقصى . و من ثم فإن هذا المصحف الشريف يوثق لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم .
كل الألواح مرسومة و مشكولة و مصححة على رواية ورش من طريق الأزرق ، إلا الألواح الستة الأخيرة قبل الختم فإنها مرمَّرة بالقراءات الأخرى ، و كذلك ألواح الختمات هي برواية ورش من الطريق المذكورة أيضا .
و قد تم النص أسفل كل لوح على نوع الخشب الذي صنع منه ، و نوع طلائه ، و المادة التي كتب بها ، مع ذكر كاتبه و الكتاب الذي كتب فيه ، وذكر ما افتتح به .
و بأمر ملكي سام، قامت وزارة الأقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغر بية بإعداد هذا المصحف الشريف و إخراجه ، وذلك سنة 1428 هـ الموافق 2007م .
[align=center]
ALWAHE1.JPG

ALWAHE2.JPG

ALWAHE5.JPG

ALWAHE7.JPG

ALWAHE8.JPG
[/align]


جزى الله تعالى من كان سببا في إخراج هذا المصحف الشريف ، بهذه الطريقة البديعة و الفريدة ، و جعله صدقة جارية، إنه نعم المولى و نعم النصير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جزاكم الله خيراً يا أبا معاذ على هذا التعريف بالمصحف المحمدي البديع ، وقد رأيته في ركن وزارة الأوقاف المغربية وثمنه تسعة الآف درهم مغربي كما رأيتم (يعادل 4500ريال سعودي) ، ثم قاموا بتخفيضه إلى النصف تقريباً. وهو حقيق بهذا فقد أخرج في إخراج فاخر جميل جداً ، وقد التقطتُ له عدد من الصور ولعلي أعرضها في هذه المشاركة لاحقاً بإذن الله .
 
ألواح أخرى من المصحف الشريف .

ألواح أخرى من المصحف الشريف .

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل الأستاذ الدكتور عبد الرحمن الشهري ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لفضيلتكم اهتمامكم و تقديركم .
و تجدون في المرفقات بعض ألواح المصحف الشريف ، أرجو إدراجها إتماما للفائدة .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جزاك الله خيرا يا دكتور / أحمد الضاوي , على نشر هذا الخبر .
وحبذا لو سعيتم لإرسال نسخ من هذا المصحف إلى جامعاتنا في المملكة العربية السعودية , أو نسخة لمكتبة المسجد النبوي الشريف لتعم الفائدة منه .
أسأل الله أن يبارك في علمكم وينفع بكم .
 
المصحف الشريف الحسني المسبع .

المصحف الشريف الحسني المسبع .

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
أما بعد ، فيشرفني أن أقدم للإخوة الكرام في هذا الموقع المبارك المصحف الحسني المسبع ، و تمتاز هذه الطبعة بتسبيعها على المأثور في قراءة السلف و ختمها ، و تفرد الأسباع بخطها و زخرفتها . حيث تم تقسيم المصحف الحسني إلى سبعة أسباع ، و تم تخطيط كل سبع بواسطة خطاط ماهر متقن للخط المغربي الأصيل ، وفق المقاييس المتبعة في رسم الحروف بالطريقة المغربية الجميلة المتميزة .
و قد سهرت لجنة من كبار العلماء المحققين و المدققين على تصحيحه و مراجعته ، و تكونت اللجنة من السادة العلماء الأجلاء :
1- الفقيه عمر بنعباد .
2- الفقيه محمد بربيش .
3- الدكتور التهامي الراجي الهاشمي .
4- الفقيه محمد السوسي .
5- الفقيه عبد القادر بن عبد الرحمن الإدريسي .
6-الفقيه بوزيد الزاكي .
7- الفقيه محمد بن عبد الله الدور .
8- الفقيه محمد صفا .
9- الفقيه العربي الرجواني .
10 - الفقيه الحاج محمد بنكيران .
وتكفلت لجنة من الخطاطين الماهرين بكتابته ، و تتشكل من السادة الأساتذة المحترمين :
1- محمد المعلمين .
2- محمود أمزال .
3- عبد الإله أمزال .
4- محمد المصلوحي .
5- إمام الورديغي .
6- جمال بنسعيد .
7- محمد الليث .
أما عد الآيات ، و علامات الأثمان ، و الأرباع ، و الأنصاف ، و الأحزاب ، ، و أسماء السور و عدد آياتها ، فهي وفق ما نص عليه أئمة العدد عند الكوفة . مما جعل من المصحف الحسني المسبع في المستوى المطلوب خطا و رسما ، و وقفا وضبطا ، و قراءة على ما يوافق رواية ورش عثمان بن سعيد المصري عن نافع .
و بما أن المصحف الحسني المسبع مقسم إلى سبعة أسباع ، فقد تمييز كل سبع بزحرفة خاصة ، منسقة تنسيقا بديعا ، تحث الهمم ، و ترغبها في قراءة القرآن الكريم ، و الانتفاع به .
نسأل الله تعالى الرحمة و المغفرة لمن كان سببا في إعداد هذا المصحف الشريف و إخراجه ، و أن يجزي الجزاء الأوفى كل الرجال الذين عملوا بجد و متابرة على إخراجه بهذه الطريقة البديعة ، و أن يجعله صدقة جارية ، و مبرة دائمة ، و أن يحفظ أوطاننا من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ، و أن يرزقنا تلاوة القرآن القرآن الكريم آناء الليل و أطراف النهار ، وأن يوفقنا للعمل به ، و أن يجعله حجة لنا لا حجة علينا . إنه نعم المولى و نعم النصير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
السبعان السادس و السابع

السبعان السادس و السابع

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
أما بعد ، فقد نشرنا في المشاركة السابقة خمسة أسباع من المصحف الحسني المسبع ، و نتمم بالسبعين المتبقيين : السادس و السابع ، ليكتمل العرض ، و يمكن للمتلقي أخذ نظرة وافية عن هذا المصحف الشريف .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
ما شاء الله ونعم الموضوعات العلمية المعرفة بتراث وذخائر المغرب حرسه الله.
تقبل الله من فضيلتكم جهدكم الطيب في التعريف بهذا النسق الجميل.
وسهل بإذن الله تعالى محاكتها وتقليدها وتوفيرها عبر الحاسوب.
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل محب القراءات ـ حفظه الله ـ .
أما بعد ، فإني أشكركم على اهتمامكم و تقديركم .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
شكر الله لكم التعريف بهذا المصحف القيم .
ولكن علامات الوقف هل هي على وقوف الشيخ الهبطي أم على وقوف الشيخ محمد الدلاعي ؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخت الفاضلة : خادمة القرآن ـ حفظها الله ـ .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لفضيلتك اهتمامك و تقديرك .
إن الوقف الذي يقرأ به المغاربة ، و تكتب به المصاحف هو وقف الشيخ أبي عبد الله محمد بن أبي جمعة الهبطـــــــــي ( ت 930 هـ ) ـ رحمه الله .
وتجدين على هذا الرابط تعريفا به و بوقفه :
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6155
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
شكر الله لكم يا أبا معاذ تعريفكم بهذا المصحف البديع ، وقد اشتريت منه نسختين مختلفتي الحجم من معرض الدار البيضاء وهو مصحف رائع فيه عناية في الإخراج وإبداع في الزخرفة .
 
جزى الله الأ خالكريم الدكتور أحمد بزوي الضاوي خيرا على هذا التعريف وكذلك من أفاد بسبق التعريف به أو الإشادة به
وهي فكرة لطيفة أن يجعل لكل سبع من القرآن خط مختلف وزخرفة خاصة لما لذلك من أثر إيجابي على القارئ وانعدام الأثر السلبي له غالبا
وقبل مدة أعلمني احد الفضلاء المتخصصين برغبته إنجاز عمل بأسلوب قريب من هذا ولعله ينتفع مما في هذا العمل من جهد كريم
وهدف الجميع تقريب كتاب الله وتيسير قراءته فجزاهم الله تعالى خير الجزاء
 
بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الأستاذ الدكتور أحمد خالد شكري ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لكم تواصلكم و اهتمامكم و تقديركم .
جزاكم الله خيرا .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم أشكر لفضيلتكم جهدكم المميز وكرمكم النبيل وأطلب رجاءا خاصا برفع بعض الورقات للسبع الأولى للتعريف به، ليشمل غير أوائل سورة البقرة . من أثنائها . إن تيسر لفضيلتكم ذلك .
وتفضل بقبول وافر الاحترام والتقدير
 
صدر حديثا : حياة الكتاب و أدبيات المحضرة للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو .

صدر حديثا : حياة الكتاب و أدبيات المحضرة للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو .

بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الإخوة الأفاضل رواد هذا الموقع المبارك .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أما بعد ، يسعدني أن أقدم لكم تقريرا موجزا عن كتاب جديد للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو ـ حفظه الله ـ ، و هو عبارة عن تسجيل توثيقي لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم ، و أدبيات المحضرة ، و التقاليد المتبعة في الكتاتيب المغربية ، و تجدر الثقافة المحضرية في المجتمع المغربي .
[align=center]
647f5640e68462.jpg
[/align]

و ما المحافظة على الحزب الراتب جماعة في المساجد المغربية عقب صلاتي الصبح و المغرب إلا تأكيد لذلك . و لعل هذا العمل مكمل للعمل الذي أشرف على إنجازه والمتعلق بالمصحف المحمدي لألواح الكتاتيب المغربية ، حيث التوثيق العملي والعلمي لطريقة حفظ المغاربة للقرآن الكريم عن طريق الألواح الخشبية ، و ما صاحب ذلك من طرق علمية و تربوية مبتكرة لتيسير حفظ القرآن الكريم بالقراءات المعتبرة .
و يتطرق الكتاب ـ كما جاء في تقديم السيد وزير الأوقاف و الشؤون الإسلامية أستاذنا أحمد التوفيق ـ حفظه الله ـ : " إلى سير أولئك الأخيار ، فاقتصر على قاصية البلاد الإسلامية في خدمة هذا الكتاب من خلال المؤسسات التعليمية القرآنية في المغرب الأقصى طيلة العصور الماضية ، ووصف عناء القارئ المغربي في التعلم و التعليم ، بدء بحروف الهجاء ، و انتهاء إلى حروف القراءة ، و إتقان علوم الأداء ، و هو وصف ينطلق من المعايشة الطويلة الأمد لأجواء الكتاب و آفاق المحضرة :
1- من خلال الموروث العلمي و الفكري المنظر لها .
2- من خلال التجربة و المعاناة الميدانية ، ثم المتابعة التي لم تنقطع أواصرها قط .
3 ـ الاطلاع الكافي على مكونات الحياة المحضرية و مواصفاتها و أعرافها ، و الوقوف على قدر هائل من أدبياتها ، ويعكس في مرآته صور هذه البيئة الخاصة بتقاليدها و أعرافها ، و شعبيتها و جهادها اليومي " .
و يقول الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو ـ حفظه الله ـ في تقديمه للكتاب : " و الكتاب و المحضرة اسمان لمسمى واحد تقريبا ، أو هما على الأقل مرحلتان ليس بينهما فاصل مادي معين ، و كلاهما يمثل المجال الزماني و المكاني الذي تتفتق فيه المواهب الأولى عند الناشء الصغير ، و ترتسم الخطوط و المعالم الكبرى لمستقبله العلمي و التعليمي ، وتتحدد في غالب الأحيان مياسم شخصيته و توجهاته ، و حدود مطامحه و آماله .
وللمحضرة حياة تتشكل ملامحها الأولى في مرحلة الكتاب ، و هي حياة فريدة و خاصة ، لها طابعها المتميز و سماتها المحددة ، و أخلاقياتها ، و أدبياتها المرعية ، و أعرافها و أهدافها التربوية ، و تقاليدها الاجتماعية ، و أصولها العامة التي تقوم في أسسها على تراكم التجارب العلمية ، و الممارسة المحضرية عبر التاريخ التربوي للمحضرة في تفاعلها مع محيطها الشعبي و الطلابي ، و ضمن المنظومة التعليمية الموروثة التي تسهر على رعايتها الجهات الرسمية المخولة ، و تمدها بالعون المادي أحيانا ، و بصيانة حقوقها و حمايتها من الحيف و الاهتضام ، و ذلك بالسهر على تنظيم العلائق بين المشتغلين فيها ، و بين أولياء أمور روادها من التلاميذ الضغار ، و الطلبة الكبار . و في أحيان كثيرة بتكريم رجال مشيختها و التنويه بهم عن طريق الجهات المعنية ، و الرعاية الراتبة ، و الظهائر الرسمية ، و الجوائز التشجيعية .
وبين رواد هذه الكتاتيب و تلك المحاضر في العمق ما يشبه وشائج الأرحام ، من العلاقات الودية و الأخوية ، و الأواصر التكوينية المشتركة التي تنتج عنها بالطبيعة وحدة في المشارب ، ووحدة في السير و السلوك ، على نحو ما نرى سنابل الحقل ، أو حبات العنقود و العذق في صورتها و شكلها ، و في حلاوتها و نُسغها و نضرتها و عطائها ".
وقد تكفلت وزارة الأوقاف المغربية بنشر الكتاب في طبعة أنيقة ، و ذلك سنة 1427 هـ / 2006 م .
و يقع الكتاب في جزأين كبيرين ، عد صفحاته 1081 صفحة .
العنوان الكامل للكتاب :
حياة الكتاب و أدبيات المحضرة :
صور من عناية المغاربة بالكتاتيب ، و المدارس القرآنية .
و يتضمن الكتاب المباحث التالية :
1- أوليات التعليم في الصدر الأول ، و نشأة الكتاتيب القرآنية .
2- أوليات الكتاب القرآني في الأقطار المغربية :
أ ـ محضرة الغازي بن قيس الأندلسي في قرطبة ، و أوليات الكتاب بالأندلس في صدر دولة الأمويين بها .
ب ـ محضرة أبي الحسن الأنطاكي بقرطبة و رجالها في القرن الرابع .
3- كتاتيب و محاضر نموذجية في سبتة و مراكش و فاس ، في عهد الوحدة بين الأقطار المغربية :
أ ـ مكتبون أعلام ، و رؤساء محاضر في مدينة سبتة في عهد الوحدة بين المغرب و الأندلس .
ب ـ الكتاتيب و المحاضر بمراكش في عهد المرابطين و الموحدين .
ج ـ التدريس و أهم المحاضر ، و المدررين في مدينة فاس و ما إليها .
د ـ صور من تشجيع الملوك العلويين لأكابر المقرئين .
ه ـ موقف الاستعمار الفرنسي من الكتاتيب و المدارس القرآنية .
4 ـ محاضر و كتاتيب رائدة في عهد الدولة العلوية .
5- التأطير التربوي و أدبيات الكتاب و المحضرة عند المغاربة في مجال التأليف ، و الفتاوى الفقهية .
6 ـ الكتاب و المحضرة في الذاكرة، و الواقع و النظام .
7 ـ ولوج الكتاب و المحضرة، و منهاج العمل .
8 ـ نظام تصحيح الألواح ، و أهم المصطلحات المحضرية فيه .
9 ـ قراءة الأسوار ، و دور الحزب الراتب في ترسيخ الحفظ .
10 ـ روافد الشرط ، و التقاليد المحضرية المرتبطة بها ، و نظام الحذقات و الفصال .
11 ـ الدور التربوي للمؤدب ، و نظام التعزيرات ، و أوقات العطل ، و الأنشطة الموازية ، و ما يتعلق بها من أدبيات ومراسيم محضرية .
جزى الله خيرا الأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو على الخدمات الجليلة التي يقوم في مجال الدراسات القرآنية عامة والقراءات القرآنية خاصة ، تحقيقا و تأليفا ، و تعريفا و توثيقا .

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
عودة
أعلى