Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
يشرفني ان اهديكم طبعة أولية للقرآن الكريم بالرسم العثماني والإملائي بالتسلسل التاريخي وفقا للأزهر مع اختلاف القراءات والناسخ والمنسوخ والمراجع اليهودية والمسيحية
فأرجو ان لا تبخلوا علي بملاحظاتكم
ولماذا كل هذه الجهود ؟! من إعادة الترتيب ، والترجمة للغات الحية ، إنجليزية وإيطالية . وغيرها .
ومن الممول لهذا المشروع ؟ فهذه جهود مؤسسات وليست جهوداً فردية ؟
سواء أكان مجهودا فرديا أو غير ذلك ، فهو مرفوض .وما رأيكم ان كان مجهودا فرديا دون أي تمويل؟
بطبيعة الحال لن تصدقوا، ولكن هذا هو الواقع. ومن يأتي منكم الى سويسرا ادعوه لزيارتي للتحقق من ذلك بإم عينيه. فأهلا وسهلا به.
[FONT="]"وَمَآ أَسَۡٔلُكُمۡ عَلَيۡهِ مِنۡ أَجۡرٍۖ إِنۡ أَجۡرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ ٱلۡعَٰلَمِينَ" [/FONT]
اعرف ان كل تجديد في البحث مرفوض من قبل رجال الدين قديما وحديثا
وانت تعرف ما يقوله القرآن الكريم في هذا المجال
[FONT="]قَالُواْ بَلۡ وَجَدۡنَآ ءَابَآءَنَا كَذَٰلِكَ يَفۡعَلُونَ
[/FONT][FONT="]بَلۡ قَالُوٓاْ إِنَّا وَجَدۡنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰٓ أُمَّةٖ[/FONT][FONT="] وَإِنَّا عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِم مُّهۡتَدُونَ [/FONT]
[FONT="]وَلَن تَرۡضَىٰ عَنكَ ٱلۡيَهُودُ وَلَا ٱلنَّصَٰرَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمۡۗ
يمكن اضافة عبارة "ولا مشايخ الاسلام" لهذه الآية الأخيرة
[/FONT]
الإخوة والأخوات المشاركين الكرام
كنت قد أضفت سابقا مشاركة بتاريخ 19/02/2012 للتنبيه الى هذا الكتاب ولكن يبدو أنه لم ينتبه لها أحد، على هذا الرابط
http://vb.tafsir.net/tafsir30198/
(ملاحظة للإدارة مع الشكر: أتمنى أن لا تقوم الإدارة بحذف موضوع سامي لأنني سبق أن أوردت نفس الإعلان للكتاب سابقا، فموضوعي بالرغم منه قد إطلع عليه أكثر من 70 مشارك، إلا أنه لم يعلق أحد!! فإذا كان ولا بد فأرجوا فقط حذف موضوعي على الرابط في الأعلى ، وإبقاء رابط سامي عوض لأن فيه حوار)
لاأعتقد أن أحدا في هذا الملتقى يقبل بمثل هذه الهداياوها هو الدكتور سامي عوض يهدي أهم منتدى في مجال تفسير القران نسخة من كتابه، طالبا من الأخوة والأخوات الأفاضل التعقيب والتعليق!
اغبطه وحدكمع العلم بأن هذه النسخة العربية قد صدرت بعد أن قام سامي بترجمة القران الى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية
وهو العمل الذي أعتقد بأنه لم يسبق إليه أحد.. فدأبه ونشاطه "الفردي" يغبط عليه
إسمحوا لي في البداية أن أعلق على بعض المشاركات
كيف تفسر صدور ما سمي بالفرقان الحق لباحث نصراني فلسطيني ، ثم هذا لباحث نصراني فلسطيني أيضا ؟ أهي مصادفة ؟ألاحظ في ردود بعض الإخوة والأخوات الإنفعال والتشنج، وبدلا من الحديث حول الأفكار التي جاءت في الكتاب والجدال بالحق حولها فيستفيد الجميع .. فإذا هو الحوار وكما هو متوقع يدور حول شخص الكاتب وأصله "الفلسطيني" وخلفيته المعرفية!!
يا حبذا لو تذكر لنا بعض ما توافقه عليه ، وما الذي اختلفت معه به بشدة ، حتى نعرف كيف نرد عليكما معا .وأنا شخصيا قد تواصلت مرارا مع الدكتور سامي ودار بيننا نقاشات طويلة حول مختلف المواضيع، والشهاده لله وللتاريخ، فهو من أكثر من عرفت سعة صدر في الحوار والنقاش، على الرغم من أني كثيرا ما أكون على النقيض تماما فيما يطرح، وأختلف معه بشده،
وحتى نعود الى أهم (في رأيي) ما جاء في المقدمة وفي الكتاب بشكل عام، وحتى لا يضيع النقاش حول شخص الكاتب ودوافعه، وحتى يستفيد جميع القراء من هذا النقاش... أحاول إيراد أهم الأفكار أو الأسئلة التي يثيرها الكتاب:
نعم1- هل ترتيب ايات القران توقيفي؟
نعم2- هل ترتيب السور توقيفي؟
3
جمع في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وفي عهد أبي بكر ، وفي عهد عثمان ، إضافة إلى حفظه في الصدور من قبل الكثيرين .7- هل تم جمع القران في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- أم ترك جمع القران لمن جاء من بعده من الخلفاء؟ وإذا كان قد قام بهذا العمل الخلفاء أليس هذا فيه طعن في ثبوت النص القراني وترتيبه؟
8- يركز سامي الذيب على أن أصل الايات القرانية هي موجودة في الكتب السابقة، وأن هناك لجنة متخصصة بالديانات السابقة قامت بتأليف القران!
هذا هو اهم ما جاء به صاحبك . فإذا كان هذا رأيه في كتاب الله ، وأنه كتاب بشري من تأليف لجنة .. فما الذي يفيده إن كان ترتيبه توقيفيا أو اجتهاديا ، بل إن كثيرا من التساؤلات لا قيمة لها مع هذا الزعم بل الافتراء . بل لا قيمة لكل عمله هذا ، ولماذا يسعى إلى إعادة ترتيبه إذا كان لا يؤمن به أصلا ؟
..مبتعادين عن شخصنة الموضوع والتشكيك في دوافع الكاتب...
يبدو أن ما هو معلوم لديك من دوافع الكاتب غير ما لدينا ، يا حبذا أن تعرّفنا بها ، فلعلنا قد ظلمنا الرجل الذي يريد أن يشككنا بكتاب ربنا ، ويريد أن يهدينا سبيل الرشاد ، ولعله يريد أن نتحول عن ديننا إلى دين آخر .
أود ان اشكر الأخ نضال الغطيس الذي تجمعني به صداقة منذ عدة اشهر. وكان له الفضل في الاتصال بي هاتفيا من بلد بعيد دون سابق معرفة على اثر مناقشات دارت في منتدى حول ترجمتي للقرآن بالفرنسية وحول كتاب لي عن ختان الذكور والاناث والذي يمكنكم تحميله مجانا من موقعي. وكثيرا ما نتناقش لمدة ساعات على السكايب في مواضيع مختلفة من بينها طبعة القرآن بالتسلسل التاريخي مدار هذا التدخل في هذا المنتدى. هناك احترام متبادل بيننا وصراحة لا مثيل لها واختلاف في الرأي بين النقيض والنقيض. ولكن كما يقال "اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية". والذي عهدته فيه انه يعشق النقاش الحر دون حدود. ولم يصدف ولا مرة واحدة انني اخفيت عنه رأيا مهما كان. فأنا اعرف انه يحب الصراحة. وهذا هو سر صداقتنا رغم المسافة التي تفصلنا.الإخوة والأخوات المشاركين الكرام
وأنا شخصيا قد تواصلت مرارا مع الدكتور سامي ودار بيننا نقاشات طويلة حول مختلف المواضيع، والشهاده لله وللتاريخ، فهو من أكثر من عرفت سعة صدر في الحوار والنقاش، على الرغم من أني كثيرا ما أكون على النقيض تماما فيما يطرح، وأختلف معه بشده، فبالرغم من ذلك فإن الحوار يكون على درجه عالية من الجدية والحماسة والإحترام فهو كما يصفه القران جدال "بالتي هي أحسن"...
- الذي فهمته أنك تنكر أن القرآن هو كتاب إلهي ، وأنه من تأليف لجنة ، ضمت بين أعضائها علماء يهود . أليس هذا هو رأيك ؟ إن كان لك رأي آخر فاذكره ..
انا لم انكر بتاتا انتمائي الديني المسيحي وذكرته في بداية الكتاب. وإن كنت افهم القرآن بصورة مخالفة لفهمك فهذا بحد ذاته ليس عيبا، بل حقا لي. فالقرآن ليس ملكك وفهمه ليس حكرا عليك. وأعتبر اني لي حق في القرآن وفي فهمه لا يختلف عن حق المسلم فيه وفي فهمه ما دام ان القرآن لم يسجل في السجل التجاري على اسم المسلمين. هل تستطيعين ان تمنعي غير المسلمين من فهم القرآن بخلاف مشايخ الإسلام او بخلاف فهمك الخاص له؟ وبأي حق؟
.
في علم المنطق.. وأنت من تزعم الالتزام بما يوجبه عليك عقلك، ولابد أن تكون على بينة من ذلك، أنك متى انطلقت من معطى خاطئ فكل نتيجة تريد الوصول إليها تكون صحيحة وفق ذلك المعطى.. لأنه في الأساس خاطئ.. وأنت انطلقت من معطى لا أظن أن عقلك الصغير قد دلك عليه لأن العقل مهما صغر لا يدل إلى مثل ما قلت.. إنما قولك هذا محض هوى لا عقلنة فيه.. لكن لا بأس.. إنما أنا سائلك فأجبني أيها العاقل : ليس لك أن تخترع السيارة من الصفر.. وهذا يوجب أن تكون الانطلاقة من غير الصفر.. صحيح ؟انا شخصيا اعتبر كل الكتب المقدسة دون أي استثناء كتبا بشرية تحتمل الصواب كما تحتمل الخطأ. هذه هي نقطة البداية التي اعتمد عليها. وانا اعتبر ان كل عمل بشري، كتابا كان أو اختراعا، ينقل عما سبقه. وهذا بحد ذاته ليس عيبا، بل واقعا مفروضا. فليس لك ان تخترعي السيارة من صفر ولكن يمكن ان تطوريها. ولا يمكن لك ان تكتبي كتابا من الصفر ولكن يمكن ان تأخذي مما سبقك وان تنبني عليه.
تقول أن الوحي هو كلام البشر عن الله.. وإني سائلك :والقرآن الكريم عندك منزل من عند الله، كما ان عند غيرك التوراة والانجيل منزلان من عند الله. وهو ما يدعوه اصحاب الديانات الثلاثة بالوحي: أي كلام الله للبشر. بينما عندي انا الوحي هو كلام البشر عن الله وليس العكس. مع ما يمكن ان يحمل كلام البشر من مثاليات واخطاء بشرية.
اعرف ان رأيي هذا لا يرضي لا اليهود، ولا المسيحيين، والا المسلمين. ولكنه هو الرأي الذي يلزمني به عقلي. وانا لا اطلب منك اتباع فكري، واتعشم انك بدورك لا تريدين ان تفرضي علي فكرك.
وأرجوك أن لا تتهميني بالكفر كعادة بعض رجال الدين. فأنا رجل مؤمن كل الإيمان ومتدين كل التدين، مع اختلاف بسيط أني لا اؤمن بالخرافات، أو ما اعتبرها خرافات.
لا أظن أن الجمع بين الكتب السماوية الثلاثة عمل بريء ، إن من ورائه أهدافا أبعد ،أقلها اتهام القرآن بالتحريف ، ونسبة تأليفه إلى البشر كما هو الحال في الكتب الأخرى ، ونفي صفة الألوهية عنه . لكأن الباحث يريد أن يطمئن الآخرين إلى أنه غير متحيز لأحد ، فرغم أنه مسيحي فهو يتعامل مع الإنجيل كما مع القرآن ، متجاهلا الفارق الكبير بين القرآن المحفوظ بتعهد من الله وغيره من الكتب التي كتبها أهل الديانات الأخرى بأيديهم مرارا وتكرارا ، وباعترافهم . ولذلك فلا أظن أن كلام الباحث سيثير غضب اليهود والمسيحيين على حد قوله ، لأنهم يعرفون ما بين أيديهم وكيف وصل إليهم ، بل لعلهم سيفرحون بهذا الجمع .المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي عوض![]()
والقرآن الكريم عندك منزل من عند الله، كما ان عند غيرك التوراة والانجيل منزلان من عند الله. وهو ما يدعوه اصحاب الديانات الثلاثة بالوحي: أي كلام الله للبشر. بينما عندي انا الوحي هو كلام البشر عن الله وليس العكس. مع ما يمكن ان يحمل كلام البشر من مثاليات واخطاء بشرية.
اعرف ان رأيي هذا لا يرضي لا اليهود، ولا المسيحيين، والا المسلمين. ولكنه هو الرأي الذي يلزمني به عقلي
أخي الفاضل جواد عيسى العدرة
لن اكيل لك الكيل كيلين، لأن ذلك ليس من الجود في شيء . .
اجتهد ما امكنني. فإن اصبت نلت أجرين، وإن أخطأت فأطمع ان يهبني الله أجرا، اجر اجتهادي.
حسبي الله ونعم الوكيل.
بسم الله الهادي إلى سواء السبيل . .
فإذا كنت تبغي الحق والهداية ، فاذهب إلى علماء متخصصين عندك في سويسرا أو أي بلد مجاور ، فأنا على ثقة تامة من أنك ستجد بغيتك . . فالحق أبلج والباطل لجلج . .
وإذا لم تفعل ذلك ، فهدفك أصبح واضحاً لكل من في هذا المنتدى وغيرهم . . وعليه ، فابحث عن موقع آخر لإرواء عطشك ..
وهذه حقيقة قرآنية أخرى :
{ فَإِنْ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ } [القصص:50] . . وصدق الله العظيم
الإخوة والأخوات المشاركين الكرام
كنت قد أضفت سابقا مشاركة بتاريخ 19/02/2012 للتنبيه الى هذا الكتاب ولكن يبدو أنه لم ينتبه لها أحد، على هذا الرابط
http://vb.tafsir.net/tafsir30198/
(ملاحظة للإدارة مع الشكر: أتمنى أن لا تقوم الإدارة بحذف موضوع سامي لأنني سبق أن أوردت نفس الإعلان للكتاب سابقا، فموضوعي بالرغم منه قد إطلع عليه أكثر من 70 مشارك، إلا أنه لم يعلق أحد!! فإذا كان ولا بد فأرجوا فقط حذف موضوعي على الرابط في الأعلى ، وإبقاء رابط سامي عوض لأن فيه حوار)
وها هو الدكتور سامي عوض يهدي أهم منتدى في مجال تفسير القران نسخة من كتابه، طالبا من الأخوة والأخوات الأفاضل التعقيب والتعليق!
مع العلم بأن هذه النسخة العربية قد صدرت بعد أن قام سامي بترجمة القران الى الفرنسية والإنجليزية والإيطالية
وهو العمل الذي أعتقد بأنه لم يسبق إليه أحد.. فدأبه ونشاطه "الفردي" يغبط عليه
إسمحوا لي في البداية أن أعلق على بعض المشاركات
ألاحظ في ردود بعض الإخوة والأخوات الإنفعال والتشنج، وبدلا من الحديث حول الأفكار التي جاءت في الكتاب والجدال بالحق حولها فيستفيد الجميع .. فإذا هو الحوار وكما هو متوقع يدور حول شخص الكاتب وأصله "الفلسطيني" وخلفيته المعرفية!!
ويطالب البعض بحذف رابط الكتاب.. أو إبقاءه للمتخصصين.. كما لما لو كان حذف الروابط سوف يغير من الأفكار التي جاءت في الكتاب ، وكأن ذلك سوف يحمي القراء "من القنابل الفكرية التي تُستَهدف بها الأدمغة" كما وصفها البعض ..
أنا صراحة أستغرب هذه الردود من رواد أكثر منتدى متخصص في تفسير القران.. كما لو أنه قد أعيتنا الحجة والمنطق فنلجاء الى إسلوب الإقصاء والحذف!!
فالأفكار التي جاءت في الكتاب مثل أي فكرة في الكون قد نتفق أو نختلف معها أو نتفق جزئيا ، فلماذا لا نركز على الفكرة بدلا من المفكر!!
وأنا شخصيا قد تواصلت مرارا مع الدكتور سامي ودار بيننا نقاشات طويلة حول مختلف المواضيع، والشهاده لله وللتاريخ، فهو من أكثر من عرفت سعة صدر في الحوار والنقاش، على الرغم من أني كثيرا ما أكون على النقيض تماما فيما يطرح، وأختلف معه بشده، فبالرغم من ذلك فإن الحوار يكون على درجه عالية من الجدية والحماسة والإحترام فهو كما يصفه القران جدال "بالتي هي أحسن"
وحتى نعود الى أهم (في رأيي) ما جاء في المقدمة وفي الكتاب بشكل عام، وحتى لا يضيع النقاش حول شخص الكاتب ودوافعه، وحتى يستفيد جميع القراء من هذا النقاش... أحاول إيراد أهم الأفكار أو الأسئلة التي يثيرها الكتاب:
1- هل ترتيب ايات القران توقيفي؟
2- هل ترتيب السور توقيفي؟
3- لماذا الإختلاف في عدد الايات في بعض القراءات المختلفة للقران؟
4- هل فعلا إعادة ترتيب القران حسب ما يسمى بأسباب النزول يساعد على فهم أفضل للقران؟
5- تقسيم القران الى مكي ومدني هل جاء به القران؟ وهل هناك إتفاق عليه؟ وهل فعلا هذا يساعد في فهم القران؟
6- قضية النسخ بأنواعه المتعددة وحسب الفهم السائد أليس بابا من أبواب الطعن في حفظ القران؟
7- هل تم جمع القران في عهد الرسول -صلى الله عليه وسلم- أم ترك جمع القران لمن جاء من بعده من الخلفاء؟ وإذا كان قد قام بهذا العمل الخلفاء أليس هذا فيه طعن في ثبوت النص القراني وترتيبه؟
8- يركز سامي الذيب على أن أصل الايات القرانية هي موجودة في الكتب السابقة، وأن هناك لجنة متخصصة بالديانات السابقة قامت بتأليف القران!
9- يشير الى أن هناك كثير من الايات التي لم يستطيع ترجمتها، وذلك لعدم فهمه لمعنى الاية، أو زعمه بنقصان بعض الكلمات..! أليس في الإختلاف الكبير في في تفسير معاني بعض الايات ومعاني بعض الكلمات ما يعضد هذا الزعم؟
10- ذكر سامي الذيب الأخطاء الطباعية والإملائية -في زعمه - في القران! فما هو القول الفصل في الإختلاف في الإملاء في بعض الكلمات حتى في السورة الواحدة أحيانا؟
أنا أعلم أن بعض هذه المواضيع قد تم تناولها سابقا وبالتفصيل، ولكن للأسف تأتي الردود أضعف من أن تدحض الشبه، على سبيل المثال موضوع (النسخ خصوصا نسخ السنة للقران)، وكيف أن السنة تشرع بما يخالف تشريع القران!! وغيرها
ألا تعتقدوا بأنه ومن داخل النص القراني ما يكفي لأن يقف دليلا على أن هذا الكتاب من ربنا؟ هل يحتاج القران الى نصوص إضافية من خارجه حتى تكون دليلا على أن كتاب من الله -سبحانه وتعالى-؟
هذه الأسئلة وغيرها.. إذا لم تناقش بشكل علمي رصين .. سوف تبقى موجودة سواء بوجود كتاب سامي الذيب أو غيره... فحري بنا أن نتحاور على أسس علمية .. مبتعادين عن شخصنة الموضوع والتشكيك في دوافع الكاتب...