اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن

وأنت إله الخلق ربي وخالقي ...

بذلك ماعَمَّرتُ في الناس أشهدُ

تعاليتَ
رب الناس عن قول من دعا ...

سواكَ إلها أنتَ أعلى وأمجدُ

لك الخلقُ والنعماءُ والأمرُ كلُّهُ
...

فإياكَ نستهدي وإياكَ نعبدُ

 
CUy_5cWXIAAN5gz
 
يامن يرى ما في الضمير ويسمعُ ...
أنت المعدُّ لكل ما يتوقع


يامن يرجى للشدائد كلها ...
يامن إليه المشتكى والمفزعُ


يامن خزائن رزقه في قول كن ...
امنُن فإن الخير عندك أجمعُ


مالي سوى فقري إليك وسيلةٌ ...
فبالافتقار إليك فقري أدفع


مالي سوى قرعي لبابك حيلةٌ ...
فلئن رددت فأيَّ باب أقرعُ


ومن الذي أدعو وأهتف باسمه ...
إن كان فضلك عن فقير يمنعُ


حاشا لجودك أن يقنط عاصيا ...
الفضل أجزل والمواهب أوسعُ
 
نَسْتَعصـــِمُ اللَهَ فَخَيرُ عاصـــــــــــــــم ***

قَد يُسعِدُ المَظلومَ ظُلمُ الظالِــــــــــــــم


يا خَيرَ مَن يُدعى لَدى الشَــــــــــــدائِدِ ***

وَمَن لَهُ الشُكرُ مَعَ المَحامــــــدِ

أَنتَ إِلَهي وَبِكَ التَوفيـــــــــــــــــــــــقُ ***

وَالوَعدُ يُبدي نورَهُ التَحقــــــــــــــــيقُ

اللَهُ حَسبي في جَميعِ أَمـــــــــــــري ***

بِهِ غَنائي وَإِلَيهِ فَقـــــــــــــــــــــــــــــري

أَسْتودِعُ اللهَّ أمُورِي كلُهَّـــَــــــــــــــا ***

إِنْ لم يكن رَبِّي لَهَا فمــــن لــــَــــــــــــــهَا

بِحَسبِكَ اللَهُ فَما يَقضــــي يَكُن ***

وَما يُهَوِّنهُ مِنَ الأَمــــــــــــــــــــــرِ يَهُن


دُنيايَ يا دُنيايَ غــــــُرّي غَيري ***

إِنّي مِنَ اللَــــــهَ بِكُـــــــــــــــلِّ خَيرِ

الحَمـــــد ُ لِلَّهِ كَثيراً شُكرا ***

اللَهُ أَعـــلى وَأَعَــــــــــــــــــز ُّ أَمرا

يا رَبِّ إِنّا بِكَ يا عَظيـــــــــــــــــمُ ***

إِنَّكَ أَنتَ الواسِعُ الحَكيـــــــــــــــــــــــمُ

سُبحــــانَ مَن لا يَنقَضي عَجَائِبُه ***

سُبحــــانَ مَن لا يَخيبُ طالِبُه

سُبحانَكَ اللَهُــــــــــــمَّ سَلِّم سَلِّمِ ***

وَتَمِّمِ النُعمى عَلَينــــــــــــــــــــــا تَمِّمِ

يا رَبِّ إِنّــــــــــــــــي بِكَ أَنتَ رَبّي ***

وَمِنكَ إِحســـانٌ وَمِنّي ذَنبي

أَستَغفِـــرُ اللَهَ فَنِعمَ القــــــــــــادِرُ ***

اللَهُ لي مِن شَرِّ ما أُحــــــــــــــــــــــــاذِرُ

اللَـهُ رَبّي وَهوَ المَليــكُ ***

لَيسَ لَهُ في مُلكِهِ شَريــــــــــــــــــــــــكُ

اللَـــهُ يَفنينا وَلَيسَ يَفنى ***

لَهُ الجَلالُ وَالصِفــــــــــــــــات ُ الحُسنى

اللَـــهُ مَولانا وَنِعمَ المَولى ***

فَقُل لِمَن يَعصيـــــــــــــــــــــــهِ أَولى أَولى

ما هُوَ إِلّا عَفوُهُ وَحِلمُــــــــــــــــــهُ ***

سُبحـانَ مَن لا حُكمَ إِلّا حُكمُهُ

اللَهُ فَعــــــــــــالٌ لِما يَشاءُ ***

غَداً غَداً يَنكَشِفُ الغِطــــاءُ

يا عَجَباً كُلٌّ لَهُ تَصريــــــــــــــفُ ***

صَرَّفَهُ المُصَرِّفُ اللَطيــفُ

المُؤمِنُ المُخلِصُ لا يَضــــــــــــــــــيعُ ***

وَحُكمَـــــةُ اللَهِ لَهُ رَبيــــــــــــــــــــــــــعُ

لَيسَ الرِضى إِلّا لِكُــــــــلِّ راضِ ***

وَكُلُّ أَمــــــــــــــــــــــرِ اللَهِ فينا ماض

تَبــارَكَ اللَهُ وَجَلَّ اللَهُ ***

أَعظَمُ ما فاهَــــت بِهِ الأَفـــــــــــــــــواه ُ

ما أَوسَـــــــــــــــعَ اللَهَ لكل خَلقِهِ ***

كُلٌّ فَفي قَبضــَتِهِ وَرِزقـــِهِ

 

يارب بين يديك اليوم مسألتي*

ومَنْ سواكَ إذا اشتدت سألناهُ

كلُّ المصائبِ مهما ناءَ كلكَلُها*

تهونُ حين ينادي القلبُ رباهُ

@ibrahim_alfares:

 
إذا اشتد البلاء قرُب الفرج..

هذا يعقوب عندما أخبره أبناؤه بفقده

قال : { فصبرٌ جميل }

وعندما أخبروه بفقد أخيه

قال: { عسى الله أن يأتيني بهم جميعا }.


@mkh1384
 
إذا اشتملت على البؤس القلوبُ ..

وضاق بما به الصدرُ الرحيبُ

وأوطنت المكارهُ واطمئنتْ ..

وأرْسَتْ فى مكامنها الخطوبُ

ولم نر لانكشافِ الضرِ وجهًا ..

ولا أغنى بحيلته الأريبُ

أتاك على قنوطٍ منك غوثٌ ..

يمنُّ به اللطيفُ المستجيبُ

 
[FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot][FONT=&quot]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT][FONT=&quot]وسئل شيخ الإسلام ابن تيميه
رحمه الله تعالى :

عن بنت الزنا هل تُزوج بأبيها ؟

فأجاب :
الحمد لله ,
مذهب الجمهور من العلماء
أنه لا يجوز التزويج بها ,

وهو الصواب المقطوع به .



32/ 134 .[/FONT]
 
يا مادحاً للخلق أقصر وانتبه ..

إن العُلا في مِدحة الخلاّقِ ..

هل يستوي مزجي الثناء لعاجزٍ ..

والمدحُ للمتكبّر الرزّاقِ ؟

 
قال الإمام ابن القيم ( رحمه الله ) :

من تعلّق بالله ِ، وأنزلَ حوائجَه به ,
والتجأ إليه ، وفوّض إليه أمرَه :

كفَاهُ ،
و قرّب إليه كلّ بعيد ،
و يسّر لهُ كلَّ عسِير .

ومن تعلّق بغيره ،
أو سكن إلى عقله و رأيه و دوائه و تمائمه
و نحو ذلك :

وَكَلَهُ الله إلى ذلك وخذله .

لُذ بالإلهِ ولا تلُذ بسِوَاهُ

مَنْ لاَذَ بالـمَلِـكِ الجلِيلِ كَفَاهُ
 
فافزع إلى الله واقرع بابَ رحـمتهِ
فهو الرجاءُ لمن أعيت بهِ السُبلُ

وأحْسِنِ الظنَّ في مولاكَ وارضَ بما
أولاكَ يخل عنك البؤسُ والوجلُ

وإن أصابكَ عُسْرٌ فانتظرْ فرجًا
فالعسرُ باليسرِ مقرونٌ ومتصل ُ

وانظر إلى قولهِ:ادعوني استجبْ لكُمُ
فذاكَ قولٌ صحيحٌ مالهُ بدل ُ

كم أنقذَ اللهُ مضطراً برحمتهِ
وكم أنالَ ذوي الآمالَ ما أملوا

 
يا مالكَ الملكِ فادفعْ ما ألمَّ بنا

فما لنا بِتَولِّي دفعهِ قِبَلُ

فأنتَ أكرمُ مَنْ يُدعى، وأرحمُ مَنْ

يُرجى، وأمرُك فيما شئت ممتثَلُ

فلا ملاذَ ولا ملجا سواكَ ولا

إلا إليكَ لحيٍّ عنكَ مرْتحَلُ

فاشملْ عبادَكَ بالخيراتِ إنهمُ

على الضرورةِ والشكوى قدِ اشتملوا

ياربَّ فارحم مسيئاً مذنبا عظُمت

منه المآثِمُ والعصيانُ والزللُ

قد أثقلَ الذنبُ والأوزارُ عاتقَهُ

وعن حميدِ المساعي عاقَهُ الكسلُ

ولا تسوِّدْ له وجهًا إذا غشيتْ

وجوهَ أهلِ المعاصي من لظى ظللُ


 
أستغفرُ اللهَ من قولي ومن عملي

إني امْرؤٌ ساءَ مني القولُ والعملُ

ولم أقدِّم لنفسي قطُّ صالحةً

يحطُّ عني من وزري بها الثقلُ

يا خجلتي من عتابِ اللهِ يومَ غدٍ

إن قال خالفتَ أمري أيها الرجلُ

علمتَ ما علمَ الناجونَ واتصلوا

به إليَّ ولم تعملْ بما عملوا

يارب فاغفر ذنوبي كلها كرماً

فإنني اليومَ منها خائفٌ وَجِلُ

واغفر لأهلِ ودادي كلَّ ما اكتسبوا

وحُطَّ عنهم من الآثامِ ما احتملوا

واعمم بفضلكَ كلَّ المؤمنين وتُبْ

عليهم وتقبَّلْ كلَّ ما فعلوا

وصلّ ربّ على المختارِ من مضرٍ

محمدٍ خيرِ مَنْ يحفى وينتعلُ

وآلهِ الغُّرِّ, والأصحابِ عن طرفٍ

فإنهم غُررُ الإسلامِ والحجلِ
 
أعظم أسباب الشكر كثرة الذكر،
ومن رأى النعمة وذكر رازقها فقد شكره

{فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ
وَاشْكُرُوا لِي

وَلَا تَكْفُرُون}


الشيخ عبدالعزيز الطريفي
 
شكر النعم أثقل من الصبر على المصيبة،

لأن عمر النعمة طويل يستوجب شكرًا ملازمًا لها،

وأما الصبر فعمره قصير

ينتهي بانتهاء المصيبة.

الشيخ عبد العزيز الطريفي
جزاه الله تعالى خير الجزاء
 
إنَّ معيَ ربي

إذا ادلهم ظلام الشك يغويني =
هتفتُ: إنّ معي ربي سيهديني

وإن يردنيَ مخلوقٌ بنائبةٍ =
صرختُ: إن معي ربي سيُنجيني

وإن سعَى الناسُ في مرضاة ذي شَرَفٍ =
هجرتُهم، فرِضا الرحمنِ يَكفيني

وإن أَوَوْا لِذَوي السُّلطانِ في طمعٍ =
فاللهُ يَكْلَؤُني دومًا ويُؤْويني

وإن كُسرْتُ فإن الله يجبُرني =
وإن مرضتُ فإن الله يَشفيني

واللهُ يرزُقني مِن فضلِ نعمتِه =
والله يطعمُني، والله يَسقيني

وإن عصَيتُ فإن اللهَ يغفرُ لي =
ويمسحُ الذنبَ عنّي ثمّ يُدْنيني

فاللهُ ربّي الذي يُغضي ويصفَحُ عنْ =
ذنبِ المُسيءِ وزَلاتِ المَساكينِ

فيا إلهي أَتِمَّ الفضلَ مِنك ولا =
تَقطعْ عوائدَ مِنها الخيرُ يَحْوِيني

واستُرْ ذُنوبي، وأَدْخِلْ مَا تعاظمَ مِنْ =
جُرْمِي بِعفوٍ عظيمٍ ليس يُطغيني.


**********
البشير عصام
29 صفر 1436

 
من عاملَ اللهَ لم تَخْسَرْ تِجَارَتُهُ =
وكلُّ قلبٍ خَرابٍ بالتُّقَى عَمَرَهْ

وما تصلي على المختار واحدة =
إلا عليك يصلي ربه عشرَهْ

فاغنم صلاتك يا هذا عليه تفز =
بالربح عند إلهٍ فازَ من شكرَهْ

 
عن أنس بن مالك قال :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

( من قال إذا أوَى إلى فراشه:

الحمد لله الذي كفاني وآواني.

الحمد لله الذي أطعمني وسقاني.

الحمد لله الذي مَنَّ عليَّ وأفضلَ،

اللهم! إنِّي أسألك بعزَّتك أنْ تُنَجِّيَني من النّار؛

فقدْ حَمِدَ الله بجميع محامدِ الخلقِ كلِّهم ) .


السلسلة الصحيحة للشيخ الألباني

( 7/1317) رقم (3444)
 
لك الحمد حين أضأتَ النجوم

لكي يستبين طريق الفلاح

لك الحمد حين جلوتَ الهموم

لك الحمد حين فلقتَ الصباح

لك الحمد يارب حين نقوم

وقد جالت الروحُ في كلِّ ساح

الشاعر صالح العمري
 
قال ابن القيم

رحمه الله تعالى :


من شهد ذنوبه ومعاصيه وتفريطه في حق ربه

استكثر القليل من نعم ربه عليه -ولا قليل منه-

لعلمه بأن الواصل إليه منها

كثير على مسيء مثله،

واستقل الكثير من عمله،

لعلمه بأن الذي ينبغي أن يغسل به نجاسته وأوضاره وأوساخه

أضعاف ما يأتي به،

فهو دائما مستقل لعمله كائنا ما كان،

مستكثر لنعمة الله عليه وإن دقت
.

«مفتاح دار السعادة»

2/834
 
جزاكم الله خير وبارك فيكم أقف طويلا عند كل نص فيه ثناء على الله جل جلاله وهذه أبيات لا أدري لمن لكنها تلامس قلب المؤمن :

هنيئًا لِمَنْ أمْسى وأنتَ حبيبُه
ولو أنّ لوعاتِ الغرامِ تُذيبُهُ
هنيئًا لصَبٍّ أنتَ ساكِنُ سرِّهِ
وإن بانَ عنهُ إلْفُه وقريبُهُ
فما ضرّ صَبًّا أن يعيشَ وما لَه
نصيبٌ من الدّنيا وأنْتَ نصيبُهُ
ومن تكُ راضٍ عنْهُ في طيِّ غيبِه
فما ضرّهُ في الناس من يستغيبُهُ
فيا لوعةً في الصدر أنتَ شفاؤها
ويا مرَضًا في القلبِ أنت طبيبُهُ
عُبيدُكَ في باب الرّجا متضرعٌ
إذا لمْ تُجِبْهُ أنتَ من ذا يجيبُهُ !
 
" قال أعلم الخلق صلى الله عليه وسلم: ( لا أحصي ثناء عليك، أنت كما أثنيت على نفسك) [رواه مسلم في الصلاة، باب ما يقال في الركوع والسجود]: وكيف نحصي خصائص اسم لمسماه كل كمال على الإطلاق، وكل مدح وحمد، وكل ثناء وكل مجد، وكل جلال وكل كمال، وكل عز وكل جمال، وكل خير وإحسان، وجود وفضل وبر، فله ومنه، فما ذكر هذا الاسم في قليل إلا كثره، ولا عند خوف إلا أزاله، ولا عند كرب إلا كشفه، ولا عند هم وغم إلا فرجه، ولا عند ضيق إلا وسعه، ولا تعلق به ضعيف إلا أفاده القوة، ولا ذليل إلا أناله العز، ولا فقير إلا أصاره غنيا، ولا مستوحش إلا آنسه، ولا مغلوب إلا أيده ونصره، ولا مضطر إلا كشف ضره، ولا شريد إلا آواه، فهو الاسم الذي تكشف به الكربات، وتستنزل به البركات، وتجاب به الدعوات، وتقال به العثرات، وتستدفع به السيئات، وتستجلب به الحسنات، وهو الاسم الذي قامت به الأرض والسموات، وبه أنزلت الكتب، وبه أرسلت الرسل، وبه شرعت الشرائع، وبه قامت الحدود، وبه شرع الجهاد، وبه انقسمت الخليقة إلى السعداء والاشقياء"


ابن القيم [انظر: فتح المجيد ص13 ]
 
بيع خاسر !


يقول ابن الجوزي :


لو بعتَ لحظة تهجد بعمر نوح في ملك سليمان لكنت من الخاسرين !
 
ومما أعجبني :



ومن غَيرته سبحانه هدم ما يزاحمه في قلب وليِّه.
 
يقول الشيخ فريد الأنصاري رحمه الله في كتابه رسالات القرأن في جزء من رسالة الشيخ لتلميذه عبد الناصر المقري:
" فإذا ابتلاك الله في نقطة ضعفك فذلك حتى تخلص لله، ولله وحده، فلا يكون منك شيء لغيره، وتذكرْ قصة إبراهيم مع ابنه..
فتلق الرسالة جيدا واقرأ إشارتها! وتفرغ لربك!
 
وهذه أيضا بعض الأسطر للشيخ فريد الأنصاري في كتابه جمالية الدين يقول رحمه الله :


وذكر الله هو مقام الأدب مع الله ..
فالعبد الحقيقي هو الذي لا يفتأ يذكر سيده فلا ينساه.. وهل ينساه حقاً؟إذًا ليس بعبد !
وإنما العبد من كان دائم الحضور بباب الخدمة، لا يفتأ واقفاً بأدب العبودية إلى جانب الأعتاب العليا.. فأنى ينسى مولاه؟
أن تصلي : يعني أن تكون دائم الذكر لله ..ولذلك كانت الصلاة أرقى تعبير لحضور القلب مع الله :
{وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي}
 
عودة
أعلى