أسامة محمد خيري
New member
اشكرك اخی الحبيب جمال
الجوهرة المائتان
{ وَٱمْتَازُواْ ٱلْيَوْمَ أَيُّهَا ٱلْمُجْرِمُونَ }
قال الرازی
وفيه وجوه منها تبيين وجه الترتيب أيضاً الأول: امتازوا في أنفسكم وتفرقوا كما قال تعالى:
{ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الغَيْظِ }
[الملك: 8] أي بعضه من بعض غير أن تميزهم من الحسرة والندامة .....
ويحتمل أن يقال إن المراد منه أن الله تعالى يقول امتازوا فيظهر عليهم سيما يعرفون بها، كما قال تعالى:
{ يُعْرَفُ ٱلْمُجْرِمُونَ بِسِيمَـٰهُمْ }
[الرحمٰن: 41] وحينئذ يكون قوله تعالى امتازوا أمر تكوين، كما أنه يقول: كن فيكون كذلك يقول امتازوا فيتميزون بسيماهم ويظهر على جباههم أو في وجهوهم سواء.
الجوهرة المائتان
{ وَٱمْتَازُواْ ٱلْيَوْمَ أَيُّهَا ٱلْمُجْرِمُونَ }
قال الرازی
وفيه وجوه منها تبيين وجه الترتيب أيضاً الأول: امتازوا في أنفسكم وتفرقوا كما قال تعالى:
{ تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنَ الغَيْظِ }
[الملك: 8] أي بعضه من بعض غير أن تميزهم من الحسرة والندامة .....
ويحتمل أن يقال إن المراد منه أن الله تعالى يقول امتازوا فيظهر عليهم سيما يعرفون بها، كما قال تعالى:
{ يُعْرَفُ ٱلْمُجْرِمُونَ بِسِيمَـٰهُمْ }
[الرحمٰن: 41] وحينئذ يكون قوله تعالى امتازوا أمر تكوين، كما أنه يقول: كن فيكون كذلك يقول امتازوا فيتميزون بسيماهم ويظهر على جباههم أو في وجهوهم سواء.