آخر محتوى من قبل رحاب بن محمد صبري

  1. ر

    موقف المستشرقين من معارضة القرآن الكريم

    أعتقد أن الأخت المكرمة تقصد بالمعارضة .. تلك المتعلقة بمحاول لإجابة التحدي بالإتثيان بسورة من سور القرآن .. و إن كنت أجد في صدري نحو تفسير هذاالإتيان بمثله بأنه يعبر عنه بالمعارضة للقرآن .. جريانا مع اصطلاح ( المعارضات الأدبية) .. و أعتقد أن هذه المسألة يجب ان تكون محل تحرير يقوم به من هو أهل له...
  2. ر

    خواطر حول الغلو في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن

    يبقى الحوار شاهدا لكل من يقرأه كاملا .. و الله شاهد قبله .. والحمد لله رب العالمين سبحانك الله و بحمدك اشهد ألا إله إلا أنت استغفرك و أتوب إليك
  3. ر

    خواطر حول الغلو في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن

    لم أعلق هذا التعليق إلا إبراء لساحتي من الكذب الذي وصفتني به في تعليقك السابق .. حين قلت " ما فائدة الكذب والفيديو منشور؟! الرابط من قناتك: https://www.youtube.com/watch?v=TXOKQBMFjko الدقيقة 10:15" لكن لأنني بصراحة لا أحب الخوض في مثل هذه الحوارات فأود الإشارة إلى نقاط بسيطة مركزة في...
  4. ر

    خواطر حول الغلو في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن

    أنا لم أقل أبدا كلمة "قلة أدب" هذه التي نسبتها إلي لا صراحة ولا تعريضا.. و عندما تكلمت عن المادة السوداء تكلمت في سياق محدد و لو أنني أثبت الإعجاز بهذا المنطق ..لما منعتني كلماتك من التصريح بما أدين لله به .. فاعلم هذا.. لكن أنا أعالج في هذا المقطع مسألة واحدة محددة و هي بيان أن من يدعي أنه...
  5. ر

    خواطر حول الغلو في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن

    أخي الكريم , إن في تعليقاتك حدة تشهد بعجلة أخشى أنها غير محمودة. لو كنت فهمت مراد كلامي ووضعت المقطع الذي تتحدث عنه في سياقه الذي ذكرته أنا لما قلت ما تقول.. ولما ادعيت علي بالباطل خلاف ما أؤمن به حقا. فما تتفضل بقوله أنت و تهاجمني من أجل أنك تظن أنني أخالفه , أردده مرارا و تكرار و دوما...
  6. ر

    خواطر حول الغلو في مسألة الإعجاز العلمي في القرآن

    الخطأ المنهجي الأول الذي يسلكه الذين يتحسسون مواضع ما يسمونه الإعجاز العلمي في القرآن أنهم إذا ما قابلهم أي شيء له أي صلة بأي علم من العلوم التجريبية يخرجون النص من سياقه و من عربيته أحيانا ليحاولوا تأطيره في إطار يوافق ما اشتهر من معاني العلوم التجريبية غير مبالين في ذلك كثيرا بكون هذا الذي...
  7. ر

    أخبار الحمقى و المغفلين .. عن العلم .. و القرآن العظيم

    إن أي افتراض في أي مسألة من أمور الدين أو الدنيا أو العلم يعتبر مجرد التفكير فيه و مناقشته نوعا من إضاعة الوقت و مزلقا من المزالق اللامنطقية و استنزافا لقوة العقل و للوقت إلا إذاتوفر شرطان مجتمعان: (1) غياب الحقيقة المبرهنة الثابتة (و التي في غيابها فقط يسوغ لنا أن نبحث في الاحتمالات). (2) وجود...
  8. ر

    عن قول الله تعالى عن الجواري " إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد .. " . . و السفن الحديثة

    تعقيب و استدراك: دخلت الآن إلى رابط موضوعك مرة أخرى و قرأت الموضوع و التعليقات عليه , و لاحظت فعلا أنه في ثنايا الحوار الذي دار بينك وبين المعلقين في المجمل ما يشبه ما كتبتُه في موضوعي, و الذي كتبته ولست بحاجة إلى قول ذلك( من بنات أفكاري ) . . اللهم إلا مسألة أن المقصود في الآية هو السفن التي...
  9. ر

    عن قول الله تعالى عن الجواري " إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد .. " . . و السفن الحديثة

    أخي الحبيب غفر الله لي و لك . . أولا/أترك لك المجال و لأي قاريء لإعادة قراءة ما كتبته في مشاركتي هذه مرة أخرى , ثم مقارنته بمقاللك الذي تفضلت بإرفاقه على الرابط راميا إياي بأنني اتخذته (نقلته) و ليس هذا فحسب بل ( أغفلت المصدر) . . وستكتشف أنت و يشهد كل قاريء أنك رميتني بما أنا بريء منه والحمد...
  10. ر

    عن قول الله تعالى عن الجواري " إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد .. " . . و السفن الحديثة

    عن قول الله تعالى عن الجواري " إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد .. " . . و السفن الحديثة سالني عن القرآن فأجبته (4) قال السائل: أخي الكريم . . أرجو بيان قول الله تعالى في سورة الشورى { وَمِنْ آيَاتِهِ الْجَوَارِي فِي الْبَحْرِ كَالْأَعْلَامِ . إِنْ يَشَأْ يُسْكِنْ الرِّيحَ فَيَظْلَلْنَ...
  11. ر

    السماء و العلم التجريبي . . وفاق لا فراق - ( سألني عن القرآن فأجبته (3))

    جاءني سؤال من أحد الكرام يقول ما معناه أنه منذ عدة ايام ساله أحدهم معني السماء في القران الكريم و أخبره أن العلم الحديث اثبت عدم وجود شي يسمى السماء!! و طلب مني السؤال الكريم بيان الأمر. ملخص الرد إن شاء الله تعالى على محورين ( و المراجع و الشواهد جعلتها في التفاصيل حتى لا يطول الملخص ) : محور...
  12. ر

    سألني عن القرآن فأجبته (2) . . حول قول الله " و يكلم الناس في المهد و كهلا "

    مضمون السؤال : قال السائل ما مفاده في قول الله تبارك و تعالى في سورة آل عمران آية وهي { وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ (46) } الله عز وجل وصف عيسى عليه السلام بقوله ( وكهلا ) بينما وجدت اقوال العلماء ان عمر عيسى عليه السلام هو اربعين عاما ثلاث وثلاثون...
  13. ر

    سألني عن القرآن فأجبته (1) . . هل حدث الإشهاد في عالم الذر ؟ وكيف لا نذكره؟

    قال السائل . . " أسأل عن معنى الإشهاد في عالم الذر ؟ وهل يسمى الإنسان في هذه المرحلة (عدم)؟ وإن كان فكيف تم الإشهاد ؟ " فأجبته قائلا . . فالآية التي تفضلتم بالسؤال عنها هي قوله تعالى " وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ...
عودة
أعلى