وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
نسأل الله أن تخدمين القرآن وتنتصرين له دوليا ومحليا اللهم آمين.
تسألين: هل أحد من المستشرقين ادَّعى أن القرآن الكريم قد عُورض من قبل مشركي قريش أو غيرهم؟
أجيب شرط أن تدعين لنا بالإخلاص وهذه الإجابة إجابة ليست شافية ولا كافية إن أضاءت بعض الجوانب
نعم: في موسوعة القرآن
EQ موضوع : لغة القرآن وأسلوبه كلود جيليو وبيير لارشر.
* لاحظ بيل أن العلماء الغربيين لفتوا الانتباه منذ فترة طويلة إلى "التجاوزات النحوية وانقطاع المعنى في القرآن
[1]
* اعتبر نولدكه - عالم الدراسات القرآنية والسامية والذي كان مؤهلًا بالفعل للغة القرآن
[2]-: " لغة مصممة معظمها متوسط الحجم " على الرغم من أجزاء كثيرة من القرآن بلا شك لها قوة بلاغية كبيرة، حتى تأثيرها على القارئ غير المسلم، إلا أن الكتاب يُعتبر نصًا جمالياً، إن كان لا يرق بأي حال إلى الدرجة الأولى
[3]"
وكتب نولدكه أيضًا في ستراسبورغ، "تقريبًا أن المعنى اللغوي العربي السليم منعهم تمامًا من تقليد نقاط الضعف والوهن في لغة القرآن
[4]".
* واعتقد منغانا أن أسلوب القرآن "يعاني من الإعاقات التي تميز دائمًا المحاولة الأولى بلغة أدبية جديدة، والتي تخضع لتأثير أدب أقدم وأكثر ثباتًا
[5]"
* ويرى نيكولسون المتخصص في الأدب العربي و"الصوفية
[6]" "إن الترتيب الزائف للمصحف مسؤول بشكل رئيس عن الرأي الذي يتبناه النقاد الأوروبيون بأن القرآن غامض ومجهد وغير مهتم؛ وبه مجموعة كبيرة من الروايات الطويلة التي وردت في العهد القديم والوصايا المشجعة، والتي لا تستحق أن تُذكر إذا ما قورنت بكتب العهد القديم
[7]".
* ويقول بلاشير: لم يتأثر خصوم محمد القريشيون إطلاقًا، لا بلغة القرآن ولا حتى بالنبوءة: اعتبروا القرآن " أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ
[8]؛ واستشهد بقوله تعالى:" بَلْ قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلَامٍ بَلِ افْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ" سورة الأنبياء: 5
[9].
وهذا قليل من كثير موجود في بطون كتبهم...
[1] (Bell,
Commentary, i, xx).
[2] (Nöldeke, Geschichte, 107, on the sūras of the third Meccan period; cf. id., De origine, 55; id., gq, i, 143, n. 2, written by Schwally: “Muḥammad¶ [p. 111] was at the very most a middle-size stylist”).
[3] (Nöldeke, Sprache, 22; Fr. trans.
Remarques, 34).
[4] (Nöldeke, Sprache, 22; Fr. trans.
Remarques, 34).
[5] (Syriac influence, 78; this older literature being for him Syriac; see
syriac and the qur’ān)
[6] (see ṣūfism and the qur’ān)
[7] (Literary history, 161; see form and structure of the qur’ān; scripture and the qur’ān).
[8] (see
dreams and sleep)
[9] (q 21:5; Blachère,
Histoire, ii, 232).