هل لعلماء الدعوة النجدية كتب في التجويد أو القراءات ؟

قد يفيدك كتاب ( آثار الحنابلة في التفسير وعلوم القرآن ) لفضيلة الدكتور : سعود الفنيسان
 
عجبا:
بل الدكتور الفنيسان نفسه ألف في عدم وجوب التجويد، فلو أحلت على غيره،
وكم في بحثه المطبوع من زلات وتقليل من شأن هذا العلم الجليل. هداه الله تعالى لما يحب ويرضى.
 
رسالة الأخ الكريم الدكتور محمد بن سريّع بن عبدالله السريّع التي تقدم بها للماجستير عام 1417هـ بعنوان (تفسير أئمة الدعوة في نجد إلى بداية القرن الرابع عشر الهجري : جمعاً ودراسة) لم تتعرض للتجويد فيما أذكر ، حيث اطلعت عليها فوجدتها مختصة بالتفسير فحسب. غير أن عناية علماء الدعوة في نجد بالتجويد ليست - فيما يبدو لي - ظاهرة ، بحسب التراث المخطوط الموجود ، بحسب استعراض فهرس مخطوطات التجويد في الفهرس الشامل للتراث العربي المخطوط (آل البيت في الأردن) في طبعته الثانية ، ومعجم الدراسات القرآنية لابتسام الصفار. ولم أراجع كتاب الدكتور الفنيسان (آثار الحنابلة في التفسير وعلوم القرآن) لبعده عني الآن ، فقد يكون تعرض لهذا ، مع أن الحنابلة أعم من علماء الدعوة في نجد. وإنما كانت العناية بالجانب العقدي حتى في التفسير الذي جمعه ودرسه الدكتور محمد السريع ، وقد أكد على هذا الجانب في دراسته.
 
أئمة الدعوة النجدية ليس لهم كبير عناية بهذين العلمين بل هو ضعيف وهذا أمر معروف والله الموفق
 
إبراهيم الحميضي قال:
لعل الدكتور محمد السريع يفيدنا في هذا الموضوع فقد درس أقوال علماء الدعوة في التفسيروعلوم القرآن .

تفسير أئمة الدعوة في نجد إلى بداية القرن الرابع عشر الهجري : جمع ودراسة

محمد سريع عبدالله السريع

المشرف : ابراهيم سليمان الهويمل

الجامعة: جامعة الامام

الكلية: أصول الدين

القسم: القرآن وعلومه

الدرجة العلمية: ماجستير

تاريخ المناقشة: 1418هـ


الأبعاد: 624ص




المستخلص:
وتحتوي الرسالة على مقدمة وقسم للدراسة وآخر للجمع
وفي القسم الأول تراجم الأئمة وآثار دعوتهم مع لمحة للحالة السياسية والاجتماعية والعلمية في عصر الأئمة ثم آثار دعوة التجديد ومنهج الأئمة في التفسير وخصائصهم ومصادرهم وأبرز الموضوعات التي تناولوها ،
وفي القسم الثاني جمع التفسير لمعظم سور القرآن الكريم

ثم الخاتمة
 
ذكرالدكتور سعود الفنيسان في كتابه (آثار الحنابلة في علوم القرآن) للشيخ عبدالله بن عبدالرحمن أبو بطين (1194-1282هـ) رسالة في تجويد القرآن . انظر : ص 175
وذكر أن هذه الرسالة قد أشار إليها إسماعيل البغدادي في هدية العارفين 1/491 وغيره .
وقد تتبعت كتاب (آثار الحنابلة في علوم القرآن) لعلي أظفر بكتاب آخر غير الرسالة السابقة فلم أجد لعلماء الدعوة النجدية رحمهم الله مؤلفاً في التجويد غيره.
 
من أجل ما نقل عن علماء نجد فيما يختص بالتجويد والقراءات إشارة الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب لاثنين من أهم علماء القراءات المتأخرين أحدهما عليه مدار الأسانيد العليا بل وملتقى أسانيد القاهرة والاسكندرية والشام ألا وهو الشيخ إبراهيم العبيدي ثم طريق العشر الكبرى المشهور عن المتولي يمر بتلميذه الشيخ أحمد سلمونة، ولم نقف على ذكر لهما في غير رسالته هذه غير ما ذكر في الإجازات وهو نص عزيز يكتب بماء الذهب.
لكن للأسف لم ينقل عمن تلاه أي اهتمام بالأخذ عنه وإبقاء سلسلة القراءة فيمن بعده.


قال فيما كتبه إلى بعض تلامذته من العلماء وقد سأله ممن أخذ عنه من المشائخ في نجد ومصر.. :


وأما ما طلبت من روايتي عن مشايخي فأقول:

...إلى أن قال:

وممن وجدت بمصر الشيخ إبراهيم العبيدي المقري شيخ مصر في القراءات يقرأ العشر وقرأت عليه أول القرآن وأما الشيخ أحمد سلمونة فلي به اختصاص كثير وهو رجل حسن الخلق متواضع له اليد الطولى في القراءات والإفادات وقرأت عليه كثيراً من الشاطبية وشرح الجزرية لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري وقرأت عليه كثيراً من القرآن وأجاد وأفاد، وهو مالكي المذهب وللذي قبله روايات وأسانيد متصلة إلى القراء السبعة وغيرهم

...

أملاه الفقير إلى الله تعالى عبد الرحمن بن حسن , أحسن الله إليه بمنه وكرمه وكتبه الفقير إلى الله، إبراهيم بن راشد سنة 1244ه ونقله من خطه الفقير إلى رحمة ربه العزيز، محمد بن علي بن محمد البيز، رزقه الله العلم والفضل والعمل وحسن الخاتمة عند حلول الأجل انه واسع المن كثير الفضل سنة 1334هـ ))


راجع
http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=2053
ومجموعة الرسائل والمسائل النجدية 2/ 23 ‏
ومشاهير نجد للشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ
 
قال د \ علي بن محمد بن عبدالله العجلان في كتابه ( الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين مفتي الديار النجدية حياته ، و آثاره ، وجهوده في نشر عقيدة السلف ) ص 180-181 :

ثامناً : رسالة في تجويد القرآن :

المعروف أن الاهتمام بالتجويد وعلمه في نجد ليس معروفاً ومنتشراً في السابق مما دفعني إلى الاجتهاد في البحث عن هذه الرسالة للشيخ أبا بطين فبحثت عنها في مكتبات الرياض وشقراء وبريدة وعنيزة وسألت عنها بعض أقارب الشيخ ، ثم في الأخير وجدت مخطوطة في مكتبة شقراء العامة مكتوب عليها " رسالة في التجويد " من وقف " الشيخ عبدالله أبا بطين " وأخذت صورة منها وقرأتها فوجدت أنها ليست للشيخ عبدالله بل إنها ربما بخطه فقط .

قال في مطلعها " قال الإمام العالم العلامة المقرىء أبوالبقاء عثمان بن علي بن أحمد بن الحسن القاص العذري - رحمه الله - "

وعدد صفحاتها ستون صفحة ، وهي " قرة العين في الفتح والإمالة بين اللفظين "

وهذا وقد تم بعد البحث العثور على هذه الرسالة للشيخ أبا بطين - رحمه الله - حيث وجدتها لدى الأستاذ \ خالد بن عبدالعزيز بن محمد أبا بطين وتبلغ سبع صفحات .
 
وهذا وقد تم بعد البحث العثور على هذه الرسالة للشيخ أبا بطين - رحمه الله - حيث وجدتها لدى الأستاذ \ خالد بن عبدالعزيز بن محمد أبا بطين وتبلغ سبع صفحات .
بارك الله فيكم.
وإذا لم يشق عليك أرجو أن تنقل لنا شيئا من مقدمتها وخاتمتها.
 
عدم الاهتمام بالتجويد عند علماء نجد معروف كما ذكر أخي، لكن لعل هذا الأمر اختلف في الأعصار المتأخرة، فقد توجه طلاب العلم للتجويد والقراءات الآن في تلك البلاد، والله أعلم.
 
قال د \ علي بن محمد بن عبدالله العجلان في كتابه ( الشيخ العلامة عبدالله بن عبدالرحمن أبابطين مفتي الديار النجدية حياته ، و آثاره ، وجهوده في نشر عقيدة السلف ) ص 180-181 :

ثم في الأخير وجدت مخطوطة في مكتبة شقراء العامة مكتوب عليها " رسالة في التجويد " من وقف " الشيخ عبدالله أبا بطين " وأخذت صورة منها وقرأتها فوجدت أنها ليست للشيخ عبدالله بل إنها ربما بخطه فقط .

قال في مطلعها " قال الإمام العالم العلامة المقرىء أبوالبقاء عثمان بن علي بن أحمد بن الحسن القاص العذري - رحمه الله - "

وعدد صفحاتها ستون صفحة ، وهي " قرة العين في الفتح والإمالة بين اللفظين "
كتاب قرة العين في الفتح والإمالة وبين اللفظين لابن القاصح العذري (ت 801هـ) مطبوع.
 
كتاب قرة العين في الفتح والإمالة وبين اللفظين لابن القاصح العذري (ت 801هـ) مطبوع.
بتحقيق الدكتور إبراهيم الجرمي، وصدر عن دار عمار بالأردن.
 
سوف تطبع رسالة البابطين قريباً إن شاء الله ضمن مطبوعات كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ، وهي بتحقيق وتعليق الشيخ المقرئ د.عبدالله بن صالح العبيد وفقه الله .
 
سوف تطبع رسالة البابطين قريباً إن شاء الله ضمن مطبوعات كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود ، وهي بتحقيق وتعليق الشيخ المقرئ د.عبدالله بن صالح العبيد وفقه الله .
بارك الله في جهود كرسي القرآن الكريم وعلومه بجامعة الملك سعود، وبارك الله في القائمين عليه، ولشيخنا د. عبد الله بن صالح العبيد -أعلا الله ذكره- عناية بهذه الرسالة النجدية في علم التجويد، وأقام مجلساً في إقرائها وضبطها والتعليق عليها، وذلك في يوم الخميس 12-6-1433هـ، فأسأل الله تعالى أن يبارك في جهوده.
 
الدكتور الفنيسان نفسه ألف في عدم وجوب التجويد،
وكم في بحثه المطبوع من زلات وتقليل من شأن هذا العلم الجليل.

هل يمكننا الاطلاع على بعض آراء الدكتور الفنيسان-بخصوص التجويد- المارة الذكر؟
 
الأخ العزيز الامين الهلالي حياك الله
تم التحميل سلمت يداك وبورك فيك
شكرا لجهدك معي
 
عودة
أعلى