هدية عيد الفطر 1428هـ - صورة كاملة للمصحف المنسوب لعثمان بن عفان بالمشهد الحسيني بمصر

مصحف طشقند

مصحف طشقند

[align=center]
eSx50824.gif
[/align]

المصحف الإمام الموجود في طشقند والمشار إليه في بحث د‌. سحر السيد عبد العزيز سالم، استنسخ بدار طلاس في سوريا، برعاية من رئيس دولة الإمارات.

وهذه صور منه، مع المقدمة المذكورة في أوله
:




Y2s48404.jpg


1li48481.jpg


ZLL49202.jpg


m4M48575.jpg


aS148741.jpg


62y48854.jpg


1C648954.jpg


ODn49069.jpg


والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
 
شكراً جزيلاً للأخ العزيز محمد مؤذن هذه الفوائد ، وليتنا نحصل على نسخة من هذا المصحف الذي طبع في دار طلاس بدمشق .
 
جزاكم الله خيرا، وأرجو أن تفيدونا _رحمكم الله_ عن صحة هذا الأمر، ففي القلب بعض الشك في هذا الموضوع. فطريقة كتابة الحروف والفضاءات بينها مختلفة بعض الشيء عما هو في الهدية الأولى.
 
جزاكم الله خيرا، وأرجو أن تفيدونا _رحمكم الله_ عن صحة هذا الأمر، ففي القلب بعض الشك في هذا الموضوع. فطريقة كتابة الحروف والفضاءات بينها مختلفة بعض الشيء عما هو في الهدية الأولى.

نعم أخي الكريم
و استقامة حروف الألف و اللام و غيرهما و كذا جودة التنسيق و جمال الخط تشير إلى تقدم الصنعة و تأخر زمن الكتابة عن بساطة الخط في ذلك العصر المتقدم ( عصر ثالث الخلفاء الراشدسن )
و صورة المصحف الموجود بمسجد سيدنا الحسين بالقاهرة أقرب لخط و كتابة ذلك العصر المتقدم ،
و طريقة كتابته و شكلها قريبة من الصور المنشورة لرسالة الرسول صلى الله عليه و سلم التي بعثها إلى المقوقس عظيم قبط مصر يدعوه فيها و قومه إلى الإسلام
* و المعروف و المشهور خلو المصاحف المنسوخة حينذاك - بأمر سيدنا عثمان - من كتابة عدد آيات السور في المصحف ،
بخلاف المذكور في أسفل سورة الفاتحة من مصحف طشقند – المنشورة أعلاه – حيث كتبت عبارة : (( و هي سبع آيات ))

هذا ما تبدى لي من ملحوظات عامة
و الله تعالى أعلم
 
أرحب بأخي الكريم الدكتور أبو بكر آل خليل مرة أخرى معنا وأشكره على نقله لمقال الدكتورة سحر عن المصاحف العثمانية .

شكر الله لكم جميل حديثكم
و أشكركم على طيب ترحيبكم
و أسأله تعالى دوام المودة و المحبة بيننا جميعا
و كل عام و أنتم و كل الإخوة بكل خير
 
شكراً جزيلاً على هذه الهدية الثمينة حقاً ، والتي لا تقدر بثمن فجزاكم الله خيراً وبارك فيكم .

وبمناسبة ذكر هذه النسخة من المصحف ، وتعليقات الزملاء كنت قرأت خبراً قبل مدة عن مصحف في الصين يقال إنه أحد تلك المصاحف التي بعث بها عثمان بن عفان ولا أظن ذلك . وبحثت عن الخبر فوجدته وهذا نصه ..

[align=center]قومية سالار الصينية تحتفظ بمصحف عمره 800 عام
1_726215_1_34.jpg
[/align]

قومية سالار هي أصغر الأقليات المسلمة العشر في الصين، إذ لا يتجاوز تعدادها مئة ألف نسمة يقطنون في مقاطعة تشين خاي شمال غرب الصين، وتتمتع بلدتهم شونخوا بالحكم الذاتي.
الحاج عبد الله، وجه يفيض نقاء ووقارا من تحت عمامة بيضاء تحيط برأسه وتتدلى على كتفه، يحرص على أداء فروضه وواجباته الدينية بانتظام، مما أكسبه ثقة واحترام أبناء قريته فألقوا على عاتقه مسؤولية جسيمة، إذ اختير ليكون الحارس الأمين لأعز وأثمن ما تملكه قومية سالار.
يقال إن هذا المصحف أحد سبع نسخ خطت في عهد الخليفة عثمان (الجزيرة نت)

الكنز المكنون
في الدور الثاني من ركن مجاور لمسجد غايزى التاريخي، ثمة غرفة لا يبارحها عبد الله وبجوارها غرفة أخرى بباب موصد بقفل حديدي ثقيل.
وعبد الله نفسه غير مصرح له بفتحها فالمفتاح في جيب رجل آخر. والرجلان معا يحتاجان إلى ثالث يملك مفتاح صندوق حديدي ضخم يتوسط الغرفة، أما الرقم السري للصندوق فهو بحوزة الإمام شمس الدين إمام المسجد.

وعثاء السفر ووحشة الطريق الطويل الذي قطعناه للوصول إلى القرية شفعت لنا على مايبدو، وتمكنا بعد جهد من جمع الرجال الأربعة لإلقاء نظرة على الكنز.
الإمام شمس الدين أخرج صندوقا خشبيا يبدو قديما من داخل صندوق حديدي وحمله بوقار بعد أن سمى بالله العلي العظيم.
يممنا جميعا شطر المسجد، ووسط حلقة من علية القوم فتح الإمام شمس الدين الصندوق ليظهر بداخله غلاف جلدي تعلوه بعض الرسوم وبين دفتيه كتاب أحكمت آياته تنزيل من العزيز الحكيم.

نسخة من المصحف الشريف تضم ثلاثين جزءا خطت باليد على رقاع من أحشاء الإبل هي الأقدم من نوعها هنا، إذ يعود تاريخ وجودها في الصين إلى أكثر من ثمانية قرون.

ويقال إنها إحدى سبع نسخ خطت في عهد الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضي الله عنه، وذلك قبل التنقيط والترقيم، لكن أحد أئمة قومية سالار تطوع بتنقيطها وترقيمها، مما أفقدها بعضا من قيمتها التاريخية على الرغم من أن إضافة التنقيط والترقيم تبدو واضحة.

الإمام شمس الدين يقول لنا بعربية لا تخلو من لكنة صينية "صحيح أن قومية سالار لا تمتلك لغة مكتوبة، لكن الله حبانا وخصنا من بين القوميات الصينية العشر، كما حبا قريشا من بين القبائل العربية ووهبنا هذا الكتاب، إنه روحنا وسنحافظ عليه بأهداب عيوننا".



ترميم جبري
الزمن ترك بصماته على صفحات المصحف، وكثرة الاستخدام جعلته بحاجة ماسة إلى الترميم، ما دعا الحكومة الصينية لانتداب خبير آثار من جامعة نانجين برفقة مساعدين له للقيام بعملية الترميم.

لكن أبناء قرية شونخوا أبوا إلا أن يتم الترميم في عقر دارهم وتحت ناظرهم، فخصصوا للخبير ومساعديه أفخم بيوت القرية التي تعود لأكبر تجارها، وسيعمل الخبير ومساعداه في ذلك المنزل الفخم لمدة شهر كامل في ظل ظروف أشبه بإقامة جبرية.


أبناء قرية شونخوا معذورون في اتباع هذه الاحتياطات الأمنية المشددة لحماية كتابهم الوحيد، فهم قد عانوا الأمرين وبذلوا جهودا مضنية على مدى ثلاثين عاما لاستعادته من المتحف التاريخي في العاصمة الصينية بكين.

وها هم الآن قد انتهوا من تشييد مسجد غاية في الروعة والجمال، بلغت تكلفته نحو ثلاثة ملايين دولار جمعها أبناء القرية من حر مالهم رافضين قبول أي تبرعات من خارج القرية.

وسيضم المسجد جناحا خاصا لعرض تراث قومية سالار وقاعة لعرض المصحف الشريف على العامة، ويتوقع أن يجري افتتاحه الرسمي مع نهاية العام الحالي.


المصدر : الجزيرة الإخبارية .
 
حول الهدية الغالية

حول الهدية الغالية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد :
حياكم الله جميعا وتقبل منا ومنكم صالح الأعمال ، وجزاكم الله عنا الخير كل الخير .. اللهم آمين ..
هدية مقبولة غالية عندنا .. ما شاء الله .. لا قوة إلا بالله .. يعلم الله كم سعدت بهذا الكنز الثمين الغالي ، الذي خرج أخيرا إلى النور لينتفع به العلماء وطلاب العلم والباحثين والدارسين .. نسأل الله ذلك ..
ولا يسعني في هذا المقام - وأنا في قمة سعادتي بهذه الهدية العظيمة - إلا أن أتقدم بالشكر والدعاء إلى كل من ساهم في الحصول على هذه المصورة ، وأخص منهم فضيلة الدكتور غانم الحمد ، وفضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري ، وفضيلة الأستاذ الفاضل أيمن صالح شعبان ، الذي سعى وبكل جهده في الحصول عليها ، وأدعو الله لهم جميعا بطول العمر مع حسن العمل وأن يختم لهم بخاتمة السعادة ، وأن يعلمهم ويفتح عليهم من علمه الواسع الذي لا ينقضي ، وأن يجعلهم فخرا لهذه الأمة .. اللهم آمين ..

ولا أخفي عليكم أني حاولت قدر جهدي أن أتأمله وأنظر إليه ، لست طامعا - وإن كان لي الشرف - في البحث فيه ودراسته ، كيف وبضاعتي مزجاة في هذا الأمر ؟! .. ولذا سأكتفي بذكر بعض مما لاحظته مؤقتا .. وقد يكون في بعض كلامي أو كله ذلل .. فليقومني من رآني ذللت في كلامي أو خرجت عن القول الصحيح .. حيث أني لست من أهل هذا العلم .. علمنا الله وإياكم كل علم نافع ..

1- المصحف نُقِطَ نقط إعجام في أغلبه ، وهذا مما يعضد القول بأنه ليس من المصاحف الإمامية ، ولكن هل من مانع بأن يكون النقط وضع في زمان متأخر عن زمان كتابة المصحف - وخصوصا أنه مر بعدة مراحل - كما حدث مع أشياء أخرى غيرها مثل علامات الآيات وفواصل السور واستكمال الناقص من صفحاته التالفة وغير ذلك ؟؟ .. مع ملاحظتي أن النقط كتب بنفس مداد المصحف على ما أظن ، حتى أن النقط لم يلتزم شكلا واحدا ، بل ربما تجده ( شرطة مائلة ) غالبا ، وأحيانا تجده نقطة مستديرة !!! ، ويبدو جليا أن النقاط جميعها كتبت بنفس لون مداد الخط الأصلي ... هل صحيح ما لاحظته ..

2- المصحف - على ما أظن - على قراءة عاصم الكوفي . ومما وقعت عليه عيني أستدل به على ذلك : الآية في سورة آل عمران ( قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد ) [ آل عمران : 12 ] .
وقد كتبت كلمة ( وتحشرون ) فيه بالتاء – وليست بالياء - . وبالجمع بين ذلك وبين قول الأستاذ / أيمن صالح بأن المصحف كوفي .. وبحسب علمي أن عاصم هو القارئ الكوفي الذي يقرأها بالتاء .. يكون المصحف مصحف قراءة أو على الأدق رواية .. وربما تكون رواية حفص عن عاصم ، ولم أجد فيما وقعت عليه عيني فيه إلى الآن ما يخالف رواية حفص .. والله أعلم ..

3- حُذِف حرف الألف من كلمة ( إذا ) بسورة الفلق فصارت ( إذ حسد ) الآية الأخيرة . وعلى حسب علمي أنها غير محذوفة في أي من المصاحف الإمامية .. أم هي خطأ ؟! .. فلعل الأمر له تفسير لا أعرفه .. نرجو من فضيلتكم التوضيح .

سؤال مهم جدا ...

هل لهذه الهدية الثمينة علاقة بمشروع ( خط المصحف القديم ) الذي يشرف عليه الدكتور غانم الحمد – حفظه الله - ..؟؟

سألت عن ذلك لإشكال وقع لي .. بسبب الآتي :

طلب تصريح التصوير الذي تقدم به الأستاذ أيمن لوزير الأوقاف المصرية - أصلحه الله - حرر بتاريخ ( 12-7-2007 ) [ 1428 هـ ] . أما هذه المصورة ، فقد كتبت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية أنها بتاريخ [ 1427 – 2006 ] .. !!! ، فهل معنى هذا أن هذه ( تصبيرة ) - بالعامية المصرية - من الوزارة للأستاذ أيمن لحين الانتهاء من تصوير المصحف ثانية تحت إشرافه لاستكمال مشروع ( خط المصحف ومشروع دراسته من قبل الدكتور غانم – حفظه الله - ) ؟؟ أتمنى ذلك ( ابتسامة ) .

ومما يقرظ كلامي .. قول محرر جريدة ( أخبار اليوم ) المصرية في مقاله – والذي تفضل الدكتور / أبو بكر بنقله لنا – ، قال المحرر يصف غرفة المشهد الحسيني فيقول عن المصحف وقتها : " ومصحف سيدنا عثمان بن عفان الضخم، ومكانه شاغر ؛ حيث يجري الآن ترميمه وتصويره بالمكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية الملحقة بمسجد السيدة " ... ا.هـ ، نشر المقال بتاريخ [15/9/2007 ] .

ثم قال بعد ذلك في نفس المقال : " ولذلك من حوالي عام فقط ،ذهب هذا المخطوط النادر في مهمة رسمية من مكانه بحجرة المخلفات النبوية بمسجد الامام الحسين 'رضي الله عنه' الي المكتبة المركزية الضخمة للمخطوطات الاسلامية الملحقة بمسجد السيدة زينب 'رضي الله عنها' في المبني المجاور، حيث تم عمل كل وسائل العلاج اللازمة علي امتداد العام واصبح في حالة 'ممتازة' بعد ان تم ايضا توثيقه وتصوير صفحاته لأول مرة علي اقراص مدمجة CD."

وكذلك كتب في مقدمته ( بالبرنامج ) : " وفي عام 1427 هـ قامت المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية بنقله إلى المكتبة حيث تم توثيقه وتصوير صفحاته لأول مرة على أقراص مدمجة CD " ا.هـ

وأظن أن النسخة المقصودة بـ CD هي التي بين أيدينا الآن ( هذه الهدية العظيمة ) .. ولكنها لم تنشر بعد من قِبَل الوزارة لأنها لم تكتمل برمجتها .. كما رأينا وعلمنا .. وإلا فكيف الجمع بين الخبرين .. ؟! إلا أن يكون هناك صورة أخرى في الأيام القادمة ( ربما تكون هي التي وعد بها الأستاذ أيمن في موضوع مشروع خط المصحف ) ....!!!!

أتمنى من الله ذلك ؛ بأن تكون هناك نسخة أدق من هذه ( التي مر عليها سنة ) ، لأن هذه المصورة على قيمتها العلمية العظيمة ، إلا أن دقتها غير عالية .. مما يسبب عدم وضوح أحيانا للتفاصيل الدقيقة .. وأهم قيمة لوضوح الصورة أنها ستمكن من دراسة الحروف بتفاصيلها الدقيقة من انحناءات وفراغات وغير ذلك .. مما يسهل مشروع ( خط المصحف ) إن شاء الله .

وللنظر مثلا إلى هذه الصور من مقدمة المصحف للتعريف به .. كيف كانت دقتها عالية ..

19775944.jpg


80501808.jpg


86930550.jpg


رغم أنها حال وضعها في ترتيبها الطبيعي كانت الصور أقل دقة ..

55254715.jpg


وانظر كل الصور التي وضع في مقدمة المصحف لترى كم هي دقتها عالية ..

ولتوضيح مقصدي أكثر ، يمكن تأمل بعض الفراغات في بعض الحروف تجدها غير موجودة كفراغ الواو والميم ، في حين أن الصورة عالية الدقة ، الفراغ فيها واضح جدا ، وليس ذلك المقصود ، وإنما قس عليه كل ما كان بنفس الدقة ، وقد يكون هذا مهم جدا في الدراسة والبحث ، كطريقة رسم الحروف وانحناءاتها وكالنقاط والعلامات والنقط وغيرها ..

وممكن إذا لم تتوفر الدقة العالية .. على الأقل ممكن بتعديل بعض الألوان كدرجة التباين والإضاءة وإزالة تشويه وغير ذلك ممكن أن نخرج بنتائج مقبولة إلى حد ما .. كما في النماذج في المرفقات .. تجارب سريعة على الصور .. وأنا على استعداد بعمل المصحف كاملا إن رأيتم ذلك .. ولكن ممكن أن تكون هناك صور أفضل .. وذلك كله يتم آليا من الجهاز وعلى أي عدد من الصور وبسرعة كبيرة .. وبدون أي تدخل يدوي يؤثر على محتوى الصورة ..

وعلى كل حال .. هو على حالته هكذا أفضل من لا شيء ، ولكن أحدنا يطمع وسبحان الله .. فقد كنا نود فقط لو رأينا صفحاته عن كثب .. والحمد لله على هذه النعمة التي أنعم بها علينا أن متع أنظارنا بالنظر إليه .. رغم أني شديد الاقتناع جدا .. بأنه ليس من المصاحف العثمانية الإمامية أصلا .. ناهيك عن كونه المصحف الإمام المنسوب إلى عثمان بن عفان – رضي الله عنه - ، ولا أي من المصاحف التي تنسب اليوم إلى سيدنا عثمان .. ويعضد ذلك فقط قراءة فاحصة لكل ما قيل - علميا - من كلام حول المصاحف المنتشرة والتي تنسب جميعها إلى سيدنا عثمان - رضي الله عنه - بلا دليل .. حتى أن أكثرها إن لم تكن كلها يبدو عليها كآثار دم .. فسبحان الله !!!!!!

ولكنه .. بصرف النظر عن نسبته إلى سيدنا عثمان ، إلا أن قيمته العلمية - في نظري - تكمن في تقدمه الزمني على كثير من المخطوطات الإسلامية عامة والقرآنية خاصة ، والتي لم يتم دراسة إلا القليل القليل منها لقلتها أصلا ، ولأنه قد يكشف اللثام عن كثير من الحقائق حول الرسم العثماني وربما حول الكتابة في ذلك الزمان بشكل عام ..

هذا ... وجزاكم الله خيرا وبارك فيكم .. وفعلا نحن في اشتياق إلى رؤية بحث كامل حول هذا المصحف .. يتحفنا به الدكتور غانم وأن يكون هذا الملتقى سببا في نشر هذا الخير العظيم .. إن شاء الله .. يسر الله لكم وبارك فيكم وغفر لكم . وأعز بكم الإسلام والمسلمين .. وهدية مقبولة إن شاء الله .. لا حرمنا الله منكم أبدا .. اللهم آمين

وأوصي كل إخواني وأساتذتي وكل من رأيت عيناه هذه الهدية العظيمة ألا ينسى كل من سعى في الحصول عليه من الدعاء بظهر الغيب بأن يرزقه الله الفردوس الأعلى من الجنة وأن يوفقه إلى خيري الدنيا والآخرة .. اللهم آمين .. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
ملحوظة مهمة على نسخة المصحف المصورة و المنشورة هنا

ملحوظة مهمة على نسخة المصحف المصورة و المنشورة هنا

نعم أخي الكريم
و استقامة حروف الألف و اللام و غيرهما و كذا جودة التنسيق و جمال الخط تشير إلى تقدم الصنعة و تأخر زمن الكتابة عن بساطة الخط في ذلك العصر المتقدم ( عصر ثالث الخلفاء الراشدسن )
و صورة المصحف الموجود بمسجد سيدنا الحسين بالقاهرة أقرب لخط و كتابة ذلك العصر المتقدم ،
و طريقة كتابته و شكلها قريبة من الصور المنشورة لرسالة الرسول صلى الله عليه و سلم التي بعثها إلى المقوقس عظيم قبط مصر يدعوه فيها و قومه إلى الإسلام
* و المعروف و المشهور خلو المصاحف المنسوخة حينذاك - بأمر سيدنا عثمان - من كتابة عدد آيات السور في المصحف ،
بخلاف المذكور في أسفل سورة الفاتحة من مصحف طشقند – المنشورة أعلاه – حيث كتبت عبارة : (( و هي سبع آيات ))

هذا ما تبدى لي من ملحوظات عامة
و الله تعالى أعلم

------------------------------------------------------------------------

بيد أني اطلعت على بعض ما أحسبه مؤثرا أيضا على صحة نسبة ذلك المصحف الموجود بالمشهد الحسيني بالقاهرة إلى سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه ؛ إذ قرأت ما يلي :

(( عند تصفحي لصور المخطوطة، وجدت نقصا في سورة الجن لم يكتبه الناسخ .. إذ لم يكتب [شهابا]..
وهذا مما يقوي مسالة المقارنة بين المخطوطات المختلفة ))
---------------------------------------
* ذكر هذه الملحوظة الخطيرة أخ فاضل في المشاركة رقم 8 في ملتقى أهل الحديث ، و رابطها :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=114589

• و لم أتمكن من الاطلاع عليها لتوقف صور سور النسخة عندي عند سورة النمل ؛ لعل العيب في جهازي عند تحميل الملفات الأربعة التي وضعها الأخ الدكتور عبد الرحمن الشهري في الملتقى هنا [ ؟ ]
• فهل ثبتت هذه الملحوظة ؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين على هذا التوفيق العظيم ، فإن الإنسان تغمره السعادة حين يرى تحقق بعض ما كان يحسب أنه بعيد المنال ، مع الشكر الجزيل للأستاذ أيمن صالح شعبان الذي ما انفك يسعى للوصول إلى ذخائر القاهرة من المصاحف العتق ، وننتظر منه المزيد ، فهناك مصحف جامع عمرو ، وهناك نسخة من مصحف طشقند ، وهناك مصاحف استانبول المصورة في معهد المخطوطات العربية في القاهرة ، أرجو أن يوفق في الوصول إليها وعرضها في الملتقى . كما إننا ننتظر من الأستاذ أيمن أن يمضي قدماً في إنجاز مشروع المصحف الإلكتروني بخط المصاحف القديم .
كما أجدد الشكر للأخ الدكتور عبد الرحمن الشهري الذي بذل جهداً طيباً في تسهيل تنزيل ملفات المصحف ، ورغبته في أن أشتغل في دراسة المصحف المبارك ، وهي أمنية أرجو أن تتحقق يوماً ، وأشكر أخي الأستاذ سامي السلمان على حسن ظنه بي ، وأشكر الإخوة الأفاضل الذين عرضوا جهودهم الموفقة في تأمل هذا المصحف واستنباط بعض الدلالات التاريخة له .
وأحسب أن دراسة المصحف الكريم تحتاج إلى معارف متنوعة قد لا تجتمع لشخص واحد ، فالأمر يحتاج إلى تحليل كيميائي لمادة صفحاته ، ومادة الحبر الذي كتب به ، وأرجو أن تولي الجهات الرسمية المسؤولة عن حفظ المصحف هذه المسألة عناية خاصة ، وأن توكل هذه المهمة إلى ذوي الاختصاص ، وبعد ذلك هناك مساحة الواسعة للبحث في الجانب الفني للخط والزخارف ، ومن ناحية خصائص الرسم الذي كتب به ، وعسى أن تحظى هذه الجوانب بعناية مناسبة من أهل الاختصاص ، حتى تتكامل الجهود في دراسة هذا المصحف الشريف .
وأشكر الأخ الأستاذ محمد مؤذن على عرضه صفحات من مصحف طشقند المطبوع في دار طلاس بدمشق ، ولدي تعليق على الصفحات التي عرضها ، يعزز ما أبداه عدد من الإخوة حول أصالة هذا النص ، فإني كنت قد قرأت النسخة المحفوظة من هذا المصحف في دار الكتب المصرية قبل أكثر من ثلاثين سنة ، وهي تختلف عما ظهر في هذا المصحف ، فالنسخة الأصلية من المصحف ناقصة ، وهي تبدأ بقوله تعالى :( ولهم عذاب عظيم ) من الآية السابعة من سورة البقرة ، كما أن آخر المصحف ينتهي بسورة الزخرف ، وبين أوله وآخره هناك أربعون موضعاً سقطت فيه صفحة أو أكثر ، ومن ثم فإن صورة سورة الفاتحة والمعوذتان المعروضة ليست من مصحف طشقند ، وإنما هي محاكاة لخطه ، وقد جاء في التعريف الخاص بالمصحف المنشور في دمشق أن الخطاط محمود سعيد الهواري قام بإكمال مافيه من نقص ، وربما بكتابته كله بالاستناد إلى ما بقي من نسخة مصحف طشقند ، ومع ما يبدو في النسخة المطبوعة من جمال وإتقان إلا أنها لا تكفي للحديث عن خصائص مصحف طشقند الفنية ، وعسى أن يتمكن بعض الإخوة من تجديد الصلة بمصحف طشقند ويوازن بينه وبين النسخة المطبوعة ، ويجلي حقيقة هذه القضية .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
جزاك الله خيراً أخي الفاضل الدكتور عبدالرحمن الشهري على هذه الهدية القيمة ، وجعل عملك هذا في ميزان حسناتك، ونفع بك .
اطلعت على طريقة رسم المصحف في بعض سوره على عجالة ، وترجح لي أنه في قراءة نافع للأسباب الآتية:
1ــ كتبت الآية ( ووصى بها إبراهيم بنيه ) [ البقرة 132] ( ورقة 22) ( وأوصى ) بإثبات الألف ، و هي قراءة نافع وابن عامر .
2ــ استبعدنا قراءة ابن عامر ، لأن الآية ( قال الملأ الذين استكبروا من قومه ) [ الأعراف 75 ] ( ورقة 21 ) كتبت بدون الواو ( قال الملأ ) ، وقراءة ابن عامر
( وقال الملأ ) .
وفي الآية ( والزبر والكتاب المنير ) [ آل عمران 184 ] ( ورقة 38 ) كتبت
( والزبر ) ، وقراءة ابن عامر ( وبالزبر ) بالباء .
وفي الآية ( ما فعلوه إلا قليل منهم ) [ النساء ] ( ورقة 18 ] ، كتبت ( قليل ) ، وقراءة ابن عامر ( قليلاً ) .


د. خلف حسين الجبوري
كلية التربية / جامعة تكريت
 
السلام عليكم للتواصل في هذا الموضوع الشيق :
حبيبنا فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظكم ورعاكم موضوعكم والله مبارك بمجهودكم ونيتكم أرجو القبول .
أد العلامة غانم قدوري الحمد الشكر موصول لسيادتكم لشحن الهمم والتوجيه المبارك سداد الله خطاكم .
مداخلة الدكتور خلف الجبوري حفظه الله تحتاج إلى إعادة نظر ربما يستبعد ما ذهب إليه بموطن (ولا يخاف عقباها) برسمها بالواو .
وعن الموطن الذي خرج المصحف فيه هو في سورة يس !!!!!.
وسوف أراجع موطن ووصى .........................................
 
جزاك الله خيرا ياأباعبدالله

ونراك قريبا إن شاء الله
 


السلام عليكم للتواصل في هذا الموضوع الشيق :


[align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
[/align]

حبيبنا فضيلة الدكتور عبد الرحمن الشهري حفظكم ورعاكم موضوعكم والله مبارك بمجهودكم ونيتكم أرجو القبول .
أد العلامة غانم قدوري الحمد الشكر موصول لسيادتكم لشحن الهمم والتوجيه المبارك سداد الله خطاكم

[align=center]آمين.

[/align]

مداخلة الدكتور خلف الجبوري حفظه الله

[align=center]شكرا موصولاً للدكتور الجبوري [/align]

ربما يستبعد ما ذهب إليه بموطن (ولا يخاف عقباها) برسمها بالواو .

[align=center]لا يلغي كون المصحف مدنيا [/align]


وعن الموطن الذي خرج المصحف فيه هو في سورة يس !!!!!.
[align=center]
؟؟؟؟[/align]


وسوف أراجع موطن ووصى
[align=center]



قد راجعته عنك
هي فيه واوصى
[/align]


شكر الله سعيكم


:cool:
 
المصحف كوفي - على الأرجح - كما قال الأستاذ أيمن

المصحف كوفي - على الأرجح - كما قال الأستاذ أيمن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مداخلة الدكتور خلف الجبوري حفظه الله تحتاج إلى إعادة نظر ربما يستبعد ما ذهب إليه بموطن (ولا يخاف عقباها) برسمها بالواو .
وعن الموطن الذي خرج المصحف فيه هو في سورة يس !!!!!.
وسوف أراجع موطن ووصى .........................................

نعم أستاذنا الفاضل .. المصحف - على الأغلب - ليس مدنيا .

بحسب ظني الآن : المصحف كوفي ، بعد أن تتبعت أكثر من ( 42 ) موضعا ..

وافق الكوفي في ( 36 ) موطنا ، وخرج في ( 6 ) مواطن منها .. !!!!!!! وليس موطني ( يس ) و ( البقرة ) فقط .

وخالف البصري في ( 8 ) .. !!!!

وخالف المدني في ( 13 ) موطنا ، وكذلك المكي في ( 13 ) موطنا .

وخالف الشامي في ( 28 ) موطنا ..

لذا ؛ نستبعد ( الشامي ) طبعا ، وكذلك المكي والمدني ...

كل ما ذكرت من أحصائيات بعد الرجوع إلى ( المقنع ) للداني .

المواضع كلها ( 42 ) أنشرها في مشاركتي القادمة مع تفاصيل أكثر .. وجزاكم الله خيرا

-------------

( على الماشي ) ....

موطن ( يس ) - على ما أظن - هو ( وما عملته أيديهم ) [ يس : 35 ] [ ورقة : 6 ] ؛ رسمت ( عملته ) بهاء بعد التاء ، وهذا بخلاف ما عليه مصحف الكوفة ، حيث أنها في مصحف الكوفة ( وما عملت ) من غير هاء ، دون سائر مصاحف أهل الأمصار فهي عندهم بالهاء . ذكر ذلك الداني في كتابه ( المقنع )

والله أعلم .. صححوا لنا إن زللنا .. بارك الله فيكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

كل التقدير و التبجيل و الإحترام و التعظيم إلى هذه الصفوة الخيرة التي سعت بعناية الله و توفيقه إلى إيصال هذه التحفة الشريفة المباركة الخالدة إلى أكبر عدد ممكن من أبناء المسلمين ، في مشارق الأرض و مغاربها ...
فاللهم اجعل هذا العمل الجليل في ميزان حسناتهم ... و جازهم عن القرآن و المسلمين خير الجزاء و أوفره ، إنك حليم كريم ودود مجيب ...

أما بعد :
فيسعدني أن أقدم بين يدي أساتذتي الكرام ، هذه الملاحظات الأولية الخاصة بعرض محتوى الصفحات الأولى من هذا المصحف الشريف المبارك ، تليها ـ إن شاء الله ـ بعض الإشارات عن رسم بعض الألفاظ القرآنية في متن سورة البقرة بهذا المصحف ، و مقارنة رسمها كما هي مكتوبة في المصاحف المتداولة بيننا . أعرضها على أنظار الأساتذة المختصين العارفين ليقولوا فيها كلمتهم ، و يشرحوا لعامة القراء مثلي ، سبب هذا الإختلاف في كتابة هذه الألفاظ ، و كلها نحسبها مكتوبة بالخط العثماني ...

عرض الصفحات الأولى و محتواها :

1 ـ الصورة الأولى = البقرة 1 و بها : الصفحة 1 على اليمين ... و ... الصفحة 2 على اليسار :

ـ الصفحة 1على اليمين :

بها سورة الفاتحة ، تبدأ بالبسملة الخاصة بها ، و تنتهي ببسملة سورة البقرة ...

الصفحة 2 على اليسار :

و بها من الآية 15 إلى الآية 19 .

كان من المفروض أن توجد بداية سورة البقرة على يسار سورة الفاتحة بالصورة الأولى من صور المصحف ...إلا أن المعروض بالصفحة الثانية هذه ، مما استطعت تتبعه و فك خطوطه ، هي الآيات من [15] إلى [ 19 ] ...

و من الألفاظ الظاهرة في السطور المعروضة بالصفحة ، ما يلي :

نجد بالسطر الثالث : { يعمهون * ـ آية 15 ـ أولــئــك الذين ...} ... و تحته : { بالهدى فما ... } ... و تحته : { مهتدين * ـ آية 16 ـ } ... و تحته : { نارا فلما ... } .... و تحته : { الله بنورهم ...} ... و تحته : { لا يبصرون * ـ آية 17 ـ صــم ...} ... و تحته نهاية لفظة " يرجعون " : { جعــون * ـ آية 18 ـ أو كصيب ... } ... و تحته : { و رعـد و برق يجعلون ...} ... و تحته : { آذانهم من الصواعق ....} [ آية 19 ] و هو آخر سطر بالصفحة ...

2 ـ الصورة الثانية = البقرة 2

و بها : الصفحة 3 على اليمين ... و ... الصفحة 4 على اليسار :

الصفحة 3 : و بها : من الآية 19 إلى الآية 23 .

من المفروض أنها تبدأ بتتمة الآية [19] ... { و الله محيط بالكـ'ـفريــن ...}... فنجد في نهاية السطر الرابع بالصفحة { ... و أبصـ'ــرهم إن الله على ... } ... و تحته ، في آخر السطر الموالي : { ... اعبـدوا ر .... } ...
و نجد في نهاية السطر ما قبل الأخير : { ... في ريب مما نزلنا ...} .... و نجد في آخر الصفحة : { ... بسورة من مثله } ... [ في الآية 23 ] .

الصفحة 4 :

و بها من الآية 1 إلى الآية 7 من سورة البقرة .

هي صفحة المفاجأة ... و فيها بداية سورة البقرة : { الــم . ذلك ...} ... إلى آخر الآية 7 { و لهم عذاب عظيم } ....

و الله أعــلم ...

.... يتبع ...
 
[
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

تابع : ملاحظات أولية عن محتوى الصفحات الأولى من المصحف الهدية .

الصورة الثالثة = البقرة 3 :

و بها الصفحة 5 على اليمين ، و الصفحة 6 على اليسار .

الصفحة 5 : و بها من الآية 8 إلى الآية 14 .

من المفروض أن هذه الصفحة تبدأ بقوله جل من قائل :{ و من الناس من يقول آمنا ...} ، من الآية 8 ...
و هو الظاهر في آخر السطر الأول من الصفحة ...
كما يمكن قراءة :{ ... إلا أنفسهم و ما } ... من الآية 9 ، في آخر السطر الثالث في الصفحة ...
و نجد في آخر السطر الثامن : { ... و لكن لا يشعرون و إذ...} من الآية 12 ...
و تحته : { ... كما آمن الناس قالوا ...} بالآية 13 ...
و تحته : { ... السفهاء ألا إنهم ... } ...
و تحته : { ... و لكن لا يعلمون * و إذا ...} ...
و نجد في نهاية السطر الأخير : { لقوا الذين ءامنوا قالو آمنــا } ... من الآية 14 .

[الصفحة 6 : [overline]و بها من الآية 23 حتى الآية 25 [/overline]
تـبدأ هذه الصفحة بـــ { و ادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صــدقين } ـ الآية 23 .
و نجد في السطر ما قبل الأخير : { رزقـنـا من قبل ... } ...
و في السطر الأخير : { متشابهـا و لهم فيها ...} من الآية 25 ...

و الله أعــلــم ...
[ يتبــع ] [/color]
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

تابع : ملاحظات أولية عن محتوى الصفحات الأولى من المصحف الهدية .

الصورة الرابعة = البقرة 4 : و بها الصفحة 7 على اليمين و الصفحة 8 على اليسار .

الصفحة 7 : و فيها من الآية 25 لإلى الآية 27 .

هذه الصفحة تابعة للصفحة السادسة ... لأن السطر الأول منها ينتهي بــ { ... و هم فيها خــلدون } [ الآية 25 ] . و نستطيع قراءة ما يظهر جليا من باقي الآيات ... و ينتهي السطر الأخير عند قوله جل من قائل : { و يقطعون ما أمر الله به أن يوصل } من الآية 27 ...

الصفحة 8 : غير مقروءة ، كما هو ظاهر للعيان ...

و العجيب أن مادتها قد طمست عمدا لإخفاء حروفها ، و قد ثبت عندي و تأكد أنها ليست من سورة البقرة ...
فهذه هي أولى الصفحات اللغز في هذا المصحف ؟؟؟
... فلست أدري من أين أخذت ؟ و ما محتواها ؟ و من أين نقصت ؟
..............
و الله أعــلم .
[ يتبع ]
 

[align=center] بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .[/align]

تابع : ملاحظات أولية عن محتوى الصفحات الأولى من المصحف الهدية .

الصورة الخامسة = البقرة 5 : و بها الصفحة 9 على اليمين و الصفحة 10 على اليسار .

الصفحة 9 :

هذه هي الصفحة اللغز الثانية ... طمست حروف الكتابة فيها عمدا لإخفاء محتواها لأنها دخيلة على مادة سورة البقرة ... و قد تتبعت جميع آيات السورة من الآية رقم 1 إلى الآية 286 ، و تأكد لدي أن محتوى هذه الصفحة التاسعة ليس من آي سورة البقرة ...؟؟؟


الصفحة 10 : و بها من الآية 27 حتى الآية 30 .

بداية السطر الأول هي : { و يفسدون في الأرض أو } ...
و في السطر الثاني : { لــئــك هم الخــسرون * ....} [ الآية 27 ] ...
و في السطر الأخير من هذه الصفحة : { و يسفك الدماء و نحن نسبح } [ من الآية 30 ] .

أما باقي الصفحات الخاصة بسورة البقرة ، فهي تامة و الحمد لله ، و قراءتها ميسرة و لا إشكال فيها ... و قد دونت عنها ملاحظات بالنسبة لرسم الكثير من ألفاظها ، و سأنشرها هنا ـ إن شاء الله ـ بعد تحرير مادتها .
و لله الحمد و له الشكر من قبل و من بعد
.
 
محاولات بسيطة

محاولات بسيطة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

سلمكم الله ورعاكم وحياكم جميعا وبارك فيكم ..

هذا ما وصلت إليه إلى الآن .. بفضل الله وكرمه علينا .. من ملاحظات .. رغم أني لست من أهل هذا العلم .. علمني الله وإياكم كل علم نافع ... ولكن فقط متسلق متطفل على مائدتكم هذي .. فبارك الله فيكم ..
فأرجو من إخواني وأساتذتي الأفاضل أن يوضحوا ذللي إن كان ، فقد أردت المساهمة فقط بأي جهد ولو بسيط .. وجزاكم الله خيرا ..

--------------
من فضل الله أني حاولت أن أتتبع بعض المواضع في المصحف ، والتي هي مختلف في رسمها بين مصاحف الأمصار ، وقد اعتمدت في ذلك على ما رجحه الداني ونقله في كتابه ( المقنع ) .
.
المواضع كلها ( 42 ) أنشرها في مشاركتي القادمة مع تفاصيل أكثر .. وجزاكم الله خيرا

يمكن تحميل البحث من هنا ( على هيئة جدول )
التحميل من هنا[/align]------

وقد خرجت بالآتي :

مصحف ( المشهد الحسيني ) :
وافق مصحف ( الكوفة ) في ( 36 ) موطنا منها ، وخالفه في ( 6 ) مواطن .
وافق مصحف ( البصرة ) في ( 34 ) ، وخالفه في ( 8 ) .
وافق مصحف ( مكة ) في ( 29 ) ، وخالفه في ( 13 ) .
وافق مصحف ( المدينة ) في ( 29 ) ، وخالفه في ( 13 ) .
وافق مصحف ( الشام ) في ( 14 ) ، وخالفه في ( 28 ) .

وعلى ذلك :
- نستبعد أن يكون المصحف ( شاميا ) .
- ونستبعد - أيضا - أن يكون ( مكيا أو مدنيا ) ؛ لكثرة مواطن الاختلاف .
- ويبقى أن نعتبره كوفيا أو بصريا .. بترجيح الكوفي . والله أعلم .

وعلى اعتبار أنه كوفي : تكون المواطن الستة ( 6 ) التي خرج فيها هي :
موطنان رسما على ما يوافق مصاحف أهل المدينة والشام :
- ( ووصى بها ) [ البقرة : 132 ] [ ورقة : 22 ] ؛ حيث رسمت ألف بين الواوين ( وأوصى ) .
- ( من يرتد ) [ المائدة : 54 ] [ ورقة : 20 ] ؛ حيث رسمت بدالين ( يرتدد ) .
أربعة مواطن رسمت كرسم سائر المصاحف غير مصاحف أهل الكوفة :
- ( لئن أنجينا ) [ الأنعام : 63 ] [ ورقة : 16 ] ؛ رسمت بتاء قبل النون ( أنجيتنا ) .
- ( قال ربي يعلم ) [ الأنبياء : 4 ] [ ورقة : 2 ] ؛ رسمت ( قل ) بدون ألف .
- ( وما عملت أيديهم ) [ يس : 35 ] [ ورقة : 6 ] ؛ رسمت ( عملته ) بهاء بعد التاء .
- ( بوالديه إحسانا ) [ الأحقاف : 15 ] [ ورقة : 4 ] ؛ رسمت ( حسنا ) بألفين ؛ قبل الحاء ، وبعد السين .

ولو اعتبرناه بصريا : تكون المواطن الثمانية ( 8 ) التي خرج فيها هي :
موطنان رسما على ما يوافق مصاحف أهل المدينة والشام :
- ( ووصى بها ) [ البقرة : 132 ] [ ورقة : 22 ] ؛ حيث رسمت ألف بين الواوين ( وأوصى ) .
- ( من يرتد ) [ المائدة : 54 ] [ ورقة : 20 ] ؛ حيث رسمت بدالين ( يرتدد ) .
موطنان رسما كرسم سائر المصاحف غير مصاحف أهل البصرة :
- ( سيقولون الله قل أفلا تتقون ) [ المؤمنون : 87 ] [ ورقة : 11 ] ؛ حيث رسمت ( الله ) بدون ألف .
- ( سيقولون الله قل فأنى تسحرون ) [ المؤمنون : 89 ] [ ورقة : 11 ] ؛ حيث رسمت ( الله ) بدون ألف .
موطنان رسما موافقين لمصاحف أهل الكوفة ومكة :
- ( قال كم لبثتم ) [ المؤمنون : 112 ] [ ورقة : 13 ] ؛ حيث رسمت ( قل ) من غير ألف .
- ( إلا الساعة أن تأتيهم ) [ محمد : 18 ] [ ورقة : 5 ] ؛ حيث رسمت ( تأتهم ) بالجزم من غير ياء .
موطنان رسما وفق مصاحف أهل الكوفة :
- ( قال إن لبثتم ) [ المؤمنون : 114 ] [ ورقة : 14 ] ؛ حيث رسمت ( قل ) من غير ألف .
- ( وأن يظهر ) [ غافر : 26 ] [ ورقة : 7 ] ؛ حيث رسمت ( أو أن يظهر ) بألف قبل الواو .

والله أعلى وأعلم

أرجو من أساتذتنا أن يراجعوه ويقوموا زللنا فيه ، وجزاهم الله خيرا

===================
مما لاحظت عرضا أثناء تصفحي لهذا المصحف :

- [ آل عمران : 133 ] ، ورقة 26 ، ( وسرعوا ) رسمت بحذف الألف بعد السين .
- [ الأنعــام : 137 ] ، ورقة 37 ، ( قتل أولادهم شركاهم ) من غير ( ياء ) ولا ( واو ) .
- [ الأحقـاف : 15 ] ، ورقة 4 ، ( أنعمت علي وعلا ولدي ) .. رسمت ( على ) الثانية بـ ( الألف ) بدلا عن ( الياء ) .
- [ الرحمــن : 12 ] ، ورقة 2 ، ( والحب ذوا العصف ) ، بزيادة ألف بين كلمة ( ذو ) وكملة ( العصف ) .
- [ الحــديد : 24 ] ، ورقة 8 ، كلمة ( هو ) أخف في مدادها من غيرها ، وكأنها كانت مكتوبة ومسحت أو تم التراجع عن كتابتها - مثلا - أو غي ذلك ، ومعلوم أنها من المواطن المختلف في رسمها بين المصاحف ، فهل نثبتها أم لا ؟ وما رأيكم ؟!
- [ الفلـــق : 5 ] ، ( إذا ) رسمت من غير ( ألف ) بعد ( الذال ) .

==================

سقطات في المصحف :

1- انظر سورة الشعراء : الورقة 18 ( الورقة الأخيرة في السورة )
بداية من قوله تعالى : " وما ينبغي لهم وما يستطيعون ... " [ الآية 211 ] إلى قوله تعالى : " ... ألم تر أنهم في كل " [ جزء من الآية 225 ]
وفي هذا الجزء موضع مهم اختلف رسمه بين مصاحف الأمصار ، ألا وهو ( وتوكل على العزيز الرحيم ) [ الشعراء : 217 ] حيث كتب في مصاحف أهل المدينة والشام ( فتوكل ) بالفاء ، كما ذكر ذلك الداني في ( المقنع ) .
2- انظر سورة الأحقاف : الورقة 1 .
بداية من قوله تعالى : " وبدا لهم سيئات ما عملوا ... " [ الجاثية : 33 ] ، إلى قوله تعالى : " ... حم . تنزيل الكتاب " جزء من الآية 2 بالأحقاف .

وقد لاحظت أن الورقة من مصحف المدينة تساوي - تقريبا - ثلاث أوجه من هذا المصحف .

والسقط الذي حدث في كل مرة من المرتين السالفتين الذكر هو تقريبا ثلثي وجه من مصحف المدينة ، وبالتالي فغالبا أن هذا الجزء الذي سقط في كل مرة هو وجهين ، والغالب أن الوجهين لورقة واحدة .. تكون هي الورقة قبل الأخيرة في سورة الشعراء ، وكذلك الورقة الأخيرة من سورة الجاثية . والله أعلم

ولا أدري .. هل السقط في المخطوط الأصلي ؟؟ أم في المصورة ؟؟ أم حدث خطأ في الترتيب ووضعت في موضع آخر ؟؟ نتمنى لو كان الأخير هو ما حدث .. !!

والله أعلى وأعلم
أرجو من أساتذتنا أن يراجعوا ما سبق من كلام في هذه المشاركة ويقوموا زللنا فيه ، ويعلمونا مما علمهم الله ، وجزاهم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

الأستاذ الباحث : همام حسين
سلام و تحية و تقدير ، و بعد :
قرأت بمشاركتم المعنونة " حول الهدية الغالية " ، بتاريخ 25 / 10 / 2007 ، ما نصه :
......
2- المصحف - على ما أظن - على قراءة عاصم الكوفي
ومما وقعت عليه عيني أستدل به على ذلك : الآية في سورة آل عمران ( [ قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون إلى جهنم وبئس المهاد [ آل عمران12 ].
وقد كتبت كلمة : [ وتحشرون ] فيه بالتاء – وليست بالياء - . وبالجمع بين ذلك وبين قول الأستاذ / أيمن صالح بأن المصحف كوفي .. وبحسب علمي أن عاصم هو القارئ الكوفي الذي يقرأها بالتاء .. يكون المصحف مصحف قراءة أو على الأدق رواية .. وربما تكون رواية حفص عن عاصم ، ولم أجد فيما وقعت عليه عيني فيه إلى الآن ما يخالف رواية حفص .. والله أعلم ..
..............
أستاذي الفاضل :
من المسلم به عندي ـ و المرجو تصحيحي ـ أن ألفاظ هذا المصحف كلها غير منقوطة ، و مثل ألفاظه مثل ألفاظ جميع مصاحف عهد الصحابة رضوان الله عليهم ، و ذلك حتى يتحمل رسم المصاحف جميع أوجه القراءات المتواترة ... فلا تاء فيه منقوطة و لا ياء ...

و بتحقيق النظر في الصفحة المشار إليها في الإقتباس أعلاه ، في الآية رقم 12 من سورة آل عمران ، بالصفحة اليسرى [ بالصورة رقم 3 ] ، بالمصحف الهدية ، أجد ما أصف :
لا يوجد نقط على أي حرف من حروف لفظة { و تــحــشــر و ن } الموجودة في بداية السطر الثاني من الصفحة ... و ما يتراءى فوق حروف الكلمة ليس أصليا فيها ، بل هو تظليل يشوب وضوح الكثير من الحروف بهذه الصفحة .
أنظر مثلا لفظة { ا لـتـقـتـا } في آخر السطر الرابع ، تجدها و كأنها منقوطة على شكل { الـتـفـتـا } بشبه نقطتين فوق التاء الأولى و التاء الثانية ، و شبه نقطة تحت الفاء ... و ما هي بنقط ، و لا المصحف بمنـقـط ، و قد قرأت منه جميع ألفاظ سطور صور سورة البقرة حتى الآن .
و انظر إلى آخر السطر الثامن تجد به { مـن يشــا } و فوق نون { من } شبه نقطتين أوضح بكثير مما يوجد فوق الحرف الأول من لفظة { تحشــرون } أو { يـحـشـرون } التي اعتمدت عليها في حكمك على القراءة أو الرواية ... بل و تجد شبه نقطتين فوق نــــون { النســاء } في بداية السطر الأخير من نفس الصفحة ... و الله أعــلم .

فما قولك أستاذي همام ... مع تقديري لك و احترامي لشخصك الكريم ... و تق أنني مهتم بملاحظاتكم القيمة و الكثيرة ، و التي أرجو أن أجد الوقت الكافي ـ و سأوجده ـ لمراجعتها و الإستفادة منها ، على قدر همتي و عزمي و مبلغ علمي ، حبا في كتاب الله ..
و كم أعجبت بالصور المدرجة في مشاركتكم هذه ، و رجائي أن تدلوني على الطريقة التقنية حتى أتمكن مستقبلا من إدراج الصور من المصحف الهدية ضمن مشاركاتي في هذا الملتقى المبارك ، أكن لك شاكرا ، و لا شك أن الكثيرين غيري سيستفيدون من شرحكم إن شاء الله ...
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حياك الله أستاذنا وحبيبنا الفاضل .. بارك الله فيكم وحفظكم وسلمكم .. اللهم آمين


من المسلم به عندي ـ و المرجو تصحيحي ـ أن ألفاظ هذا المصحف كلها غير منقوطة ، و مثل ألفاظه مثل ألفاظ جميع مصاحف عهد الصحابة رضوان الله عليهم ، و ذلك حتى يتحمل رسم المصاحف جميع أوجه القراءات المتواترة ... فلا تاء فيه منقوطة و لا ياء ...


الصحيح أن نقول : أن المصاحف الإمامية التي كتبت على عهد عثمان بن عفان ، لا شك أنها كتبت من غير نقط إعجام ، ولا نقط إعراب ، وهذا الكلام مجمع عليه قديما وحديثا ، ولا خلاف عليه أبدا فيما نعلم .

ولكن الخلاف في شيء آخر ؛ ألا وهو : هل كان النقط موجودا قبل كتابة المصاحف الإمامية ، ولكن جردت منه لتحتمل القراءات ؟؟ أم أنه ظهر بعد زمن كتابة المصاحف الإمامية ؟؟ . والأرجح أنه ظهر في عهد التابعين أو أواخر عهد الصحابة ، متأخرا عن زمن كتابة هذه المصاحف .

أما المصحف الذي بين أيدينا الآن على ملتقى شبكة التفسير والذي ينسب إلى عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ، فهو منقوط نقط إعجام ، على عكس ما تظن تماما ، ولكنه لم يلتزم هذا في كامل المصحف ، وإن رأيته في عشرات الصفحات به . ولعلي أجد معك تفسيرا لهذا من مشايخنا الفضلاء !!!

وليس هناك ما يثبت إلى الآن أن هذا المصحف من المصاحف الإمامية التي كتبت على عهد عثمان وأرسلت إلى الأمصار ، ناهيك عن كونه ينسب إلى عثمان بن عفان - رضي الله عنه - ، وقيمته - بصرف النظر عن صحة النسبة - قيمة عظمية شريفة ، فقد يكشف اللثام عن حقائق مهمة للمهتمين والباحثين في علم رسم المصاحف ..

ولكن على العكس ؛ هناك ما يؤكد أنه ليس من المصاحف الإمامية ، كرسم بعض كلماته ، وأيضا لنقطه - إذا ثبت أن النقط تم زمن كتابة المصحف - ؛ والراجح كما ترى : أنه مصحف كوفي ضبط على ما يوافق إحدى القراءات أو الروايات .

والمعروف أن النقط مر بعدة مراحل تاريخية غيرت فيه قليلا أو كثيرا ، وقد كان في إحدى مراحله أو أشكاله أنه كان عبارة عن خطوط قصيرة فوق أو أسفل الحرف . وهذا غير معروف لأغلب الناس .

ولكن المشهور في زماننا هذا هو النقط عن طريق ( النقاط الصغيرة ) بدلا عن ( الخطوط ) .

انظر قول الدكتور / غانم قدوري الحمد ، في كتابه ( رسم المصحف دراسة تاريخية لغوية ) . صـ 563

يقول - حفظه الله - عن نقط الإعجام بالخطوط الصغيرة :

1.JPG


نكتفي بهذا القدر لإثبات أن المصحف منقوط نقط إعجام .

--------

أنظر مثلا لفظة { ا لـتـقـتـا } في آخر السطر الرابع ، تجدها و كأنها منقوطة على شكل { الـتـفـتـا } بشبه نقطتين فوق التاء الأولى و التاء الثانية ، و شبه نقطة تحت الفاء ... و ما هي بنقط ، و لا المصحف بمنـقـط ، و قد قرأت منه جميع ألفاظ سطور صور سورة البقرة حتى الآن .

سأكتفي هنا بجزء يسير جدا مما سطره فضيلة الدكتور / غانم الحمد ؛ حيث قال في شأن ( نقط القاف ) كلاما كثيرا ماتعا ، يمكن الرجوع إليه بتوسع :

وقد قال في صفحة 561 :

3.JPG


----------------------

وفي ختام هذه المشاركة :

أنصحكم باقتناء كتاب ( رسم المصحف ) لدكتورنا ومشرفنا الغالي / غانم قدوري الحمد ..

ستجد أني لم أقطف لك إلا جزءا يسيرا من زهرة من بستان هذا الكتاب الماتع ، وارجع خصوصا فيه إلى الفصل الخامس ( تكميل الرسم العثماني ) من صفحة 463 إلى 609 ، وعلى الأخص : المبحث الثاني ( علامات تمييز الحروف المتشابهة في الصورة ) صفحة 537 إلى 572 ، ستجد - إن شاء الله - استفادة عظيمة جدا ، وبتوسع أكثر كثيرا مما ذكرت لك ..

وستجد تفاصيل أكثر عن هذا الشكل من نقط الإعجام ، وكيفية وضعه على الحروف ، وكذلك ستجد الحديث مفصلا ومطولا عن نقط ( القاف ) ..

الطريقة التقنية حتى أتمكن مستقبلا من إدراج الصور من المصحف الهدية ضمن مشاركاتي في هذا الملتقى المبارك

الطريقة وبكل بساطة :

هناك مفتاح Key بلوحة المفاتيح Keyboard مكتوب عليه ( Print Screen ) ، تجده في أعلى يمين لوحة المفاتيح ، وظيفته هي تصوير الشاشة التي أمامك ، ووضع الصورة في الحافظة ClipBoard أي في الذاكرة Ram ..

أي أنك - وبكل بساطة - حال رؤيتك للصورة المراد أخذ نسخة منها .. اضغط على هذا المفتاح ..

ثم اذهب إلى أي برنامج لمعالجة الصور .. مثل برنامج Paint ( الرسام ) الملحق ببرامج نظام التشغيل ( Windows ) ..

من قائمة Start ( ابدأ ) .. ثم Programs ( البرامج ) .. ثم Accessories ( الملحقات ) .. ثم Paint ..

تستطيع أن تلصق به الصورة Paste .. وتزيل منها ما لا ترغب .. مما تم تصويره .. أو تعدل حجمها كما تريد ، وهكذا ..

ثم تحفظ الصورة بأي نوع تريده كـ ( Jpg أو Gif أو غير ذلك ) ..

ولو لم تستطع راسلني على الخاص .. أساعدك - إن شاء الله - ..

واعلم أخي الفاضل .. أني لست أستاذا ولا شيخا ولا باحثا .. وإن كنت أرجو من الله أن أكون شعرة في أي من هؤلاء ..

هذا .. ولا تنساني من صالح دعائك ..

بارك الله فيك ، وحفظك ورعاك ، وجزاك الله خيرا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[/align]
 
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الصفحة 8 : غير مقروءة ، كما هو ظاهر للعيان ...

و العجيب أن مادتها قد طمست عمدا لإخفاء حروفها ، و قد ثبت عندي و تأكد أنها ليست من سورة البقرة ...
فهذه هي أولى الصفحات اللغز في هذا المصحف ؟؟؟
... فلست أدري من أين أخذت ؟ و ما محتواها ؟ و من أين نقصت ؟ ......... و الله أعــلم .

الصفحة 9 :

هذه هي الصفحة اللغز الثانية ... طمست حروف الكتابة فيها عمدا لإخفاء محتواها لأنها دخيلة على مادة سورة البقرة ... و قد تتبعت جميع آيات السورة من الآية رقم 1 إلى الآية 286 ، و تأكد لدي أن محتوى هذه الصفحة التاسعة ليس من آي سورة البقرة ...؟؟؟

أخانا الفاضل .. حفظك الله ..

الصفحتين ( الوجهين ) لورقة واحدة ( أو لرق واحد ، أو لرقعة واحدة ) - إن صح التعبير - ..

وهي الورقة الرابعة من سورة النساء .. وقد سقطت من سورة النساء .. انظر إلى موضعها ..

تجد أن سورة النساء .. سقط منها الورقتين الثالثة والرابعة .. وهذي هي الورقة الرابعة بوجهيها الاثنين والحمد لله ..

أما الوجه الأول فيحتوي على :

لهم قولا معروفا وليخش
الذين لو تركوا من
خلفهم ذرية ضعافا
خافوا عليهم فليتقوا
الله وليقولوا قولا سد
يدا إن الذين يأكلو
ن أموال اليتامى ظلما
إنما يأكلون في
بطونهم نارا وسيصلو
ن سعيرا يوصيكم
الله في أولادكم
للذكر مثل حظ

وأما الوجه الثاني :

الاثنين فإن كن نسا
فوق اثنتين فلهن ثلثا ما
ترك وإن كانت
واحدة فلها النصف
ولأبويه لكل واحد
منهما السدس مما تر
ك إن كان له ولد
فإن لم يكن له ولد و
ورثه أبواه فلأمه
الثلث فإن كان له إ
خوة فلأمه السدس
من بعد وصية يوصي بها

-------------

هذان هما الوجهات الذين لم تسطع قراءتهما .. ارجع إليهما ثانية .. وأخبرنا

-----

ولعله - والله أعلم - أن طمس بعد كلماتها - لأي سبب - قد يكون هو السبب في عدم تمكن البعض من معرفة موضعها الصحيح ، أو أنها لم تعط الفرصة من قبل لأحد المختصين في قراءتها ووضعها في موضعها الصحيح حال ترميم المصحف كما علمنا ، ولعلهم علموا بوضعها ولم يشأ أحدهم تغييرها حتى لا يوثر هذا على تلف المصحف ..

وقد يكون سبب الطمس - مثلا - العوامل الزمنية أو غيرها ، ولا نستطيع القول أو الجزم بأن ذلك تم عمدا ، لأنه لا دليل على ذلك ، ولأنه لا داعي لذلك أصلا ، ولأنها ليست الورقة الوحيدة التي حدث معها هذا ، أو التي سقطت من مكانها الأصلي .

-------------

أما الورقة الثالثة من سورة النساء .. فلعلنا نجدها - إن شاء الله - لاحقا ..

والتي سنجد وجهها الأول يبدأ بقوله تعالى : ( اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح ... ) [ جزء من الآية 6 ] ، ووجها الثاني سينتهي بـقوله تعالى : ( ..... فارزقوهم منه وقولوا ) [ جزء من الآية 8 ] .


--------------

وقد لاحظت أن كل صفحة والتي في ظهرها هما وجهان لرق واحد ، ألا ترى أن القطع ( النقص أو التمزق ) في أحد الوجين يكون هو نفسه القطع في الوجه الآخر ؟!!!! انظر الصفحات الأولى من البقرة - مثلا - .. تفهم مقصدي ..

وألا ترى أيضا أن المداد ( الحبر ) إذا كان ثقيلا - غالبا - تظهر بعض حروفه واضحة تماما من الوجه الآخر مقلوبة ؟!!

فأكمل بحثك أخي الفاضل على هذا الاعتبار ، فسوف يسهل عليك الكثير .. بارك الله فيك وحفظك ..

وأتمنى لو يتحفنا الأستاذ أيمن بما خبأ لنا حال اختفائه في الأيام السابقة ..فقد اشتقنا له .. حفظه الله ورعاه .. وبارك فيه ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]
 
الصفحة 4 :

و بها من الآية 1 إلى الآية 7 من سورة البقرة .

هي صفحة المفاجأة ... و فيها بداية سورة البقرة : { الــم . ذلك ...} ... إلى آخر الآية 7 { و لهم عذاب عظيم } ....

و الله أعــلم ...

ليس هناك أدنى إشكال أخي الفاضل ..

كل ما في الأمر .. أننا لو أبدلنا مكان الورقة الثالثة بالورقة الثانية من سورة البقرة لانضبط الأمر كله .. ولتضح

والحمد لله أن هذا هو الخطأ الوحيد الذي حدث في ترتيب صفحات سورة البقرة .. وجزاكم الله خيرا
 


شكر الله تعالى كل من ساهم في خدمة هذا المصحف التاريخي

فقد اطلعت على الجدول الذي عمله الأخ همام وحفظته على جهازي مع المصحف والشكر موصول له

ولكن من خلال عكوفي على المصحف لعشر ساعات سجلت ملاحظات تنفع في مزيد تفحصه


- على الرغم من أهمية أن يصل إلينا مخطوط بهذا الحجم من القرن الأول الهجري، فأن صعوبة إثبات

كونه أحد مصاحف عثمان تجعلنا نحذر من المبالغة في قيمته وجعله حكما على ما نقله علماء رســـــم

القرآن عبر العصور، ،

-مما يضعف من كونه وثيقة كاملة قيام بعض الناس بإكمال عدد من صفحاته بخط أندلسي

-مقارنة المصحف بما ذكره أبو عمرو أو حتى أبو داود غير كافية [ولا أقول غير ذات غناء] في تأكيد عثمانية

المصحف أو نفيها، فقد خالف المصحف جميع المصاحف بأكثر مما وافقها من مجموعة مسائل الداني، أعني

أنه خالفها بأكثر بكثير مما اختلفت هي فيما بينها


وإليكم هذه الدلائل


ــ كل [ شيء] شاي

ــ كل [ذو] ذوا ، بألف [انظر مثلا الآبة 74 من آل عمران]

ــ كل [حتى] حتا ،بألف قائمة!

ــ كل [على] علا ،بألف قائمة!

وهذا ما ذكرني بما ذكره المبرد في كتابه في الإملاء ولك أن تكتب جميع الألفات من ذوات الياء بألف ...
[نشر في مجلة المورد العراقية من ثلاثين سنة او تزيد]

ــ في آل عمران [وما يذكر إلا أولو الألبب] وما يذكر إلا الا الألبب !

ــ في آل عمران في الصفحة الثانية من المصحف [باييت] وكذلك أغلب ورودها فيه،وفيها [منه ايات] بألف

،وفي الصفحة خمسة من المصحف في ال عمران أيضا [بايات].

ــ في آل عمران ص 9 من المصحف، آخر السطر [يمسني] بسين واحدة

ــ في آل عمران ص 9 [الكتاب] بألف

ــ في الآية 6 من آل عمران ص 11 في المصحف [تعلوا] بدون ألف في تعالوا في الموضعين

ــ [الملائكة] بألف حيثما وردت في المصحف!


فلكي تكون المقارنة شاملة والجدول محيطا فينبغي إضافة حقل

[align=center][ما خالف فيه المصحف جميع المصاحف العثمانية]،[/align]

وهذا وإن كان يقتضي ضرورة القراءة المركزة المتأنية لجميع المصحف ومقارنة كلماته كلمة كلمة مع

المصحف المتداول الذي أخذ رسمه مما قرره علماء الرسم بما يوافق مصحف عثمان إلى الكوفة أو إلى المدينة

، على ما في ذلك من وقت وتعب، فإنه ضرورة لا غنى عنها لاستفراغ اساس الجانب النظري من البحث،

ولما كنا لا نملك ولا مصحفا منها فسوف نعلم من المقارنة ما خالف فيه المصحف ما ذكره علماء الرسم

من المصاحف العثمانية فقط.

وأنا على يقين أن ما خالف فيه المصحف المصاحف العثمانية كلها بصريها ووكوفيها ومكيها ومدنيها وشاميها

هو أكثر بكثير مما اختلفت هي فيما بينها وعليه فإن المصحف الذي بين أيدينا ليس من المصاحف التي وصفها

علماء الرسم ولا أزعم أنه ليس عثمانيا ولكنه بالتاكيد ليس من المصاحف التي رويت لنا اختلافاتها ووصفت لنا.


ربما يظن بعض الإخوة أن هذا حكم متسرع لا تكفي عشر ساعات لاتخاذه فأقول سامحوا أخاكم على

تسرعه في الإخبار براجح ظنه

والسلام عليكم

 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

سيدي و مولاي و أستاذي الهمام : همام حسين .

تبارك الله و الله أكبر و لله الحمد ...
لن أنسى ما حييت ـ أستاذي ـ هذه الدرر و الفوائد الجمة و الحقائق العلمية التي جدت و تكرمت بها علي و على أمثالي من طلاب العلم ... بارك الله فيكم و أبقاكم ذخرا و ملاذا لكل من طرق بابكم و طلب عونكم ...

جل ما جاء في مشاركتكم ، عن النقط و الشكل ... هو جديد بالنسبة لي ... و منكم تعلمته و عرفته ... و قل رب زدني علما ...
و طلبا في المزيد من التعلم منكم و عنكم ، لن أتردد منذ الساعة من توجيه أسئلتي و تساؤلاتي عن كل ما لم يتبين لي وجه الصحة فيه ... و سعة صدركم و علمكم هما شفعائي لذيكم ...
كما أنني سأعمل جاهدا و منذ اليوم ، في البحث عن كتاب { رسم المصحف } لأستاذنا العلامة غانم قدوري الحمد ، بل و سأجد و أجتهد لأحصل على كل كتبه إن شاء الله ... فقد سبق لي و بحثت لسنين عن كتاب { البيان في عد آي القرآن } من تحقيق أستاذنا حتى حصلت على نسخة منه ، فكانت فرحتي بها لا تعدلها فرحة ... و لن يهدأ لي بال منذ الآن ، حتى تكون لي في بيتي مكتبة خاصة بكتابات أستاذنا ، بفضل الله تعالى و عونه و توفيقه ...

و شكرا لك أستاذي { همام } على تفضلك بشرح طريقة إدراج الصور ...

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

تلميذكم : لحسن بنلفقيه ، يقبل يدكم من المغرب .
 
أستاذي الهمام : همام حسين ...

مما يثلج الصدر و يشد العزم ، و يخفف الحمل ، أن يجد الإنسان في زمننا هذا من يقوم اعوجاجه و ينير طريقه و يشد أزره و يقوي عضضه ... بارك الله في علمك أستاذي ...
و لو لم ترد لفظة { عمدا } في اقتباسكم و مشاركتكم ، لمحوتها من مشاركتي بتقنية التعديل ، لأني أجدها بعد بيانكم غير مناسبة و ليست في محلها ... و إنما قصدت بها ما ظننت من أن سبب طمس حروفها هو جعلها غير مقروءة لكونها ليست من آي سورة البقرة ، و هذا ما أكدتم و أفدتم أنها من سورة النساء ...
و سأستمر في البحث إن شاء الله عملا بنصيحتكم ... و خدمة لكتاب الله ...
تقبل الله مني و منكم و من جميع الإخوة و الأخوات العاملين و العاملات في ما يرضي الله و رسوله ...
آمين آمين . و الحمد لله رب العالمين .
 
[align=center]
[ ما خالف فيه المصحف جميع المصاحف العثمانية ]
{ 1 }

تصديقا و تثبيتا و تزكية لما جاء في مشاركة الأستاذ الدكتور عبد الرحمان الصالح ، في قوله :

{ وأنا على يقين أن ما خالف فيه المصحف المصاحف العثمانية كلها بصريها ووكوفيها ومكيها ومدنيها وشاميها
هو أكثر بكثير مما اختلفت هي فيما بينها وعليه فإن المصحف الذي بين أيدينا ليس من المصاحف التي وصفها
علماء الرسم ولا أزعم أنه ليس عثمانيا ولكنه بالتاكيد ليس من المصاحف التي رويت لنا اختلافاتها ووصفت لنا.
ربما يظن بعض الإخوة أن هذا حكم متسرع لا تكفي عشر ساعات لاتخاذه فأقول سامحوا أخاكم على
تسرعه في الإخبار براجح ظنه
والسلام عليكم }[/align]
أؤكد لأستاذي الجليل ، أنني تتبعت جميع ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية ـ و الذي لا يطاوعني قلبي بـ وصفه بالإمام ـ ، و قارنتها في مقارنة أولية بمصحف أميري مطبوع على رواية حفص عن عاصم ، و بالعد الكوفي ، و استخرجت أرقام الآيات التي وجدت بها أختلافا في رسم بعض ألفاظها ، فوجدت عدد الحالات المستخرجة في سورة البقرة وحدها ، و بتكرارها ، أكثر من مـائة مخالفة في رسم ألفاظ سورة البقرة وحدها ــ نعم : 100 مخالفة باعتبار المكرر منها ــ و قول الدكـتـور عبد الرحمان الصالح هذا يجب أن يؤخد مأخذ الجد ...
و سيأتي فرش هذا الإختلاف في حلقات إن شاء الله .
و الله أعلم ...
 
[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المصطفى الكريم

ترقيم و فهرست صفحات الصور بالمصحف " الهدية "[/align]مقدمة:

من المنتظر أن تتوالى الأبحاث و الدراسات و الملاحظات الخاصة بالمصحف الهدية ، و التحفة الغالية هذه . و لكي يتمكن القراء من تتبع ما تشير إليه المشاركات الخاصة بصفحات المصحف الشريف و محتواها ، لابد من تحديد مجال هذا المحتوى بترقيم صفحاته و آياته .

قاعدة مقترحة لتحديد أرقام صفحات صور المصحف :

أما عن ترقيم صفحاته فالأمر سهل ، و ذلك باعتماد رقم الصور ، و عــد صفحتين لكل صورة ... صفحة اليمين و صفحة اليسار ... و من رقم الصورة تعرف أرقام الصفحات ، و ذلك بتطبيق القاعدة التالية :

رقم الصورة * 2 – 1 = رقم صفحة اليمين
رقم الصورة * 2 = رقم صفحة اليسار .

التطبيق الأول :
الصورة رقم 1 [ مثلا ] :
1 * 2 – 1 = 1 ... هو رقم الصفحة الأولى بالصورة الأولى بالمصحف الشريف .
1 * 2 = 2 ... هو رقم الصفحة الثانية بالصورة الآولى من صور المصحف الشريف .

التطبيق الثاني :
[ و ليكن رقم الصورة مثلا هو 46 ] :
ما هما رقميْ صفحتيْ هذه الصورة بالمصحف ؟
الجواب هو :
ــ رقم الصفحة الأولى [ يمين الصورة ] هو : 46 * 2 – 1 = 91 .
ــ رقم صفحتها الثانية [ يسار الصورة ] هو : 46 * 2 = 92 .

و باعتماد هذه القاعدة يستطيع الباحثون تحديد رقم الصفحة و رقم سطرها و رقم حتى آيها كما سأوضحه في المراسلة القادمة ـ إن شاء الله ـ و الخاصة بأرقام صفحات سورة البقرة و أرقام آي كل صفحة فيها ... و بالله التوفيق و عليه الإتكال .
 
ترقيم صفحات و آيات سورة البقرة بالمصحف الهدية
[ 1]

رقم صفحة أرقام آيات صفحة صفحة أرقام آيات صفحة
الصورة اليمين اليمين اليسار اليسار

1 * 1 بها سورة الفاتحة 2 من : 15 إلى : 19
2 * 3 من : 20 إلى: 23 4 من : 1 إلى : 7
3 * 5 من : 8 إلى: 14 6 من : 23 إلى : 25
4 * 7 من : 25 إلى: 27 8 من سورة النساء
5 * 9 من سورة النساء 10 من : 27 إلى : 30
6 11 من : 30 إلى: 33 12 من : 34 إلى : 36
7 13 من : 36 إلى: 39 14 من : 40 إلى : 44
8 15 من : 45 إلى: 48 16 من : 48 إلى : 53
9 17 من : 53 إلى: 57 18 من : 57 إلى : 60
10 19 من : 60 إلى: 61 20 من : 61 إلى : 63

هذا هو محتوى الصور العشرة الأولى من المصحف الهدية .
و إليكم كيفية استعماله للوصل إلى المعلومة المبحوث عنها أو المشار إليها في أحد البحوث أو الدراسات المنتظرة حول هذه التحفة الغالية .

قد يرد مثلا في مشاركة قادمة لي ، ملاحظة خاصة برسم لفظة " كـافر " في هذا المصحف ، و رسمها بدون ألف على شكل " كـفــر " في قوله تعالى : { و لا تكونوا أول كــفــر به } [ الآية 41] ...

فللوقوف على هذه المعلومة في صور المصحف ، أبحث في لائحة الأرقام أعلاه عن مكان وجود الآية رقم 41 ، فألاحظ ـ مثلا ـ أنها بالصفحة اليسرى من الصورة 7 ، لأن هذه الصفحة هي التي تضم الآيات من 40 إلى 44 ...
و بفتح الصورة 7 ، أجد المعلومة المبحوث عنها ...
 
[align=center]

ترقيم صفحات و آيـات سورة البقرة بالمصحف الهدية
[2]


الصورة ....الصفحة 1 ..............رقم الآيـات................الصفحة2.......رقم الآيات..... ...........
...........................................................................................................................

11 ........ 21........ من : 63 إلى: 67 ..... 22....... من : 67 إلى : 71
12 ........ 23 ...... من : 71 إلى: 75 ..... 24........ من : 75 إلى : 79
13 ........ 25 ...... من : 79 إلى: 82 ..... 26........ من : 82 إلى : 85
14 ........ 27 ...... .من : 85 إلى: 86 ..... 28........ من :86 إلى : 89
15 ........ 29 ...... من : 89 إلى: 91 .... 30......... من : 91 إلى : 94[/align]
 
ترقيم صفحات و آيـات سورة البقرة بالمصحف الهدية
[2]


الصورة .....الصفحة 1 ..........رقم الآيـات............ الصفحة2............رقم الآيات......
...11 ........ 21........ من : 63 إلى: 67 ..... 22....... من : 67 إلى : 71 [*]
...12 ........ 23........ من : 71 إلى: 75 ..... 24....... من : 75 إلى : 79 [*]
...13 ........ 25........ من : 79 إلى: 82 ..... 26....... من : 82 إلى : 85 [*]
...14 ........ 27........ من : 85 إلى: 86 ..... 28....... من : 86 إلى : 89 [*]
...15 ........ 29........ من : 89 إلى: 91 ..... 30....... من : 91 إلى : 94 [*]
...16 ........ 31........ من : 94 إلى: 97 ..... 32....... من : 97 إلى : 101 [*]
...17 ........ 33........ من : 101 إلى: 102 ..... 34....... من : 102 إلى : 105
...18 ........ 35........ من : 105 إلى: 108 ..... 36....... من : 108 إلى : 110[*]
...19 ........ 37........ من : 110 إلى: 113 ..... 38....... من : 113 إلى : 116 [*]
...20 ........ 39........ من : 116 إلى: 119 ..... 40....... من : 119 إلى : 122 [*]
......................
[*] : وجود نفس الرقم الخاص بالآية في صفحتين معناه أن نص الآية يبدأ في صفحة و ينتهي في الصفحة الموالية .
مثال :
نجد في الصورة رقم 11 ، بأن الآية رقم 67 تبدأ في آخر الصفحة اليمنى ـ و هي الصفحة رقم 21 بالمصحف ـ و تنتهي في أول الصفحة اليسرى بالصورة ـ و هي الصفحة رقم 22 بالمصحف ـ باعتبار أن صفحة الفاتحة هي الصفحة رقم 1 .
 



ــ كل [ذو] ذوا ، بألف [انظر مثلا الآبة 74 من آل عمران]

ــ كل [حتى] حتا ،بألف قائمة!

ــ كل [على] علا ،بألف قائمة!


ــ في آل عمران [وما يذكر إلا أولو الألبب] وما يذكر إلا الا الألبب !





وردت الأخطاء الآتية في مشاركتي السابفة أرجو قبول اعتذاري عنها

الآبة صوابها الآية
كل حتى حتا صوابها وجود بعضهن حتى كما في ص 12 من سورة النساء [حتى تعلموا ما تقولون]
كل على علا صوابها وجود على بالياء كما هي ص12 من سورة النساء [وان كنتم مرضى او على سفر]
كلمة ألا الألبب هي في المصحف [ ا و لا ا لا لبـــب]
ولا أدري كيف سقطت الواو في مشاركتي السابقة


ومما لاحظته على المصحف الهدية أيضا

ص14 من سورة النساء المـــلـــــكـــــــــــــــــــــــــــفــــــاذا
ممزوجة في الملك فإذاً

ص5 وعاشروهن بالمعروف
وردت فيه وعشرهن بالمعروف بدون واو

في ص14 من سورة النساء
قوله نعالى
عنه وكفى بالله شهيدا وردت فيه
عنه كفى بالله شهيدا بدون واو خلافا لجميع المصاحف

والله أعلم
 
[align=center]ترقيم صفحات و آيـات سورة البقرة بالمصحف الهدية
[3]

الصورة .....الصفحة 1 ..........رقم الآيـات......... الصفحة2.....رقم الآيات......................
ـــــــــــــــــــــــــــ

...16 ........ 31........ من : 94 إلى: 97 ..... 32....... من : 97 إلى : 101[*]
...17 ........ 33........ من : 101 إلى: 102 ..... 34....... من 102 إلى : 105
...18 ........ 35........ من : 105 إلى: 108 ..... 36....... من : 108 إلى : 110
...19 ........ 37........ من : 110 إلى: 113 ..... 38....... من : 113 إلى : 116
...20 ........ 39........ من : 116 إلى: 119 ..... 40....... من : 119 إلى : 122

...21 ........ 41........ من : 122 إلى: 125 ..... 42....... من : 125 إلى : 127
...22 ........ 43........ من : 127 إلى: 130 ..... 44....... من : 130 إلى : 133
...23 ........ 45........ من : 133 إلى: 136 ..... 46....... من : 136 إلى : 139
...24 ........ 47........ من : 139 إلى: 142 ..... 48....... من : 142 إلى : 144
...25 ........ 49........ من : 144 إلى: 145 ..... 50....... من : 145 إلى : 149
...26 ........ 51........ من : 149 إلى: 151 ..... 52....... من : 151 إلى : 156
...27 ........ 53........ من : 156 إلى: 159 ..... 54....... من : 159 إلى : 164
...28 ........ 55........ من : 164 إلى: 165 ..... 56....... من : 165 إلى : 168
...29 ........ 57........ من : 168 إلى: 172 ..... 58....... من : 172 إلى : 174
...30 ........ 59........ من : 174 إلى: 177 ..... 60....... من : 177 إلى : 178

ــــــــــــــــــــ
[*] :
[*] : وجود نفس الرقم الخاص بالآية في صفحتين معناه أن نص الآية يبدأ في صفحة و ينتهي في الصفحة الموالية .
مثال :
نجد مثلا في الصورة رقم 16 ، بأن الآية رقم 101 تبدأ في آخر الصفحة اليسرى ـ و هي الصفحة رقم 32 بالمصحف ـ و تنتهي في أول الصفحة اليمنى بالصورة 17 ـ و هي الصفحة رقم 33 بالمصحف ـ باعتبار أن صفحة الفاتحة هي الصفحة رقم 1 .
و نفس الشيء بالنسبة لجميع الحالات المماثلة ...[/align]
 
[align=center]

ترقيم صفحات و آيات سورة البقرة بالمصحف الهدية

[ 4 ]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة / ص 1 ......... رقم الآيــات .......... ص 2 ........ رقم الآيات ...............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
31........ 61 .... من : 178 ... إلى ... : 181 ... 62 .... من : 182 ... إلى : ... 184
32 ....... 63 .... من : 184 ... إلى ... : 185 ... 64 .... من : 185 ... إلى : ... 187
33 ....... 65 .... من : 187 ... إلى ... : 188 ... 66 .... من : 188... إلى : ... 191
34 ....... 67 .... من : 191 ... إلى ... : 194 ... 68 .... من : 194 ... إلى : ... 196
35 ....... 69 .... من : 196 ... إلى ... : 196 ... 70 .... من : 196 ... إلى : ... 198
36 ....... 71 .... من : 198 ... إلى ... : 200 ... 72 .... من : 200 ... إلى : ... 204
37 ....... 73 .... من : 204 ... إلى ... : 207 ... 74 .... من : 207 ... إلى : ... 210
38 ....... 75 .... من : 211 ... إلى ... : 213 ... 76 .... من : 213 ... إلى : ... 214
39 ....... 77 .... من : 214 ... إلى ... : 217 ... 78 .... من : 216 ... إلى : ... 216
40 ....... 79 .... من : 216 ... إلى ... : 219 ... 80 .... من .: 219... إلى : ... 221
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ترقيم صفحات و آيات سورة البقرة بالمصحف الهدية
[ 5 ]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الصورة ... ص1 ......... رقم الآيــات ................ ص2 ........ رقم الآيات .............
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

41........ 81 .... من : 222 ... إلى ... : 222... 82 .... من : 222 ... إلى : ... 224
42 ....... 83 .... من : 224 ... إلى ... : 228... 84 .... من : 228 ... إلى : ... 229
43 ....... 85 .... من : 229 ... إلى ... : 230 ... 86 .... من : 231 ... إلى : ... 232
44 ....... 87 .... من : 232 ... إلى ... : 233 ... 88 .... من : 233 ... إلى : ... 234
45 ....... 89 .... من : 234 ... إلى ... : 235 ... 90 .... من : 235 ... إلى : ... 237
46 ....... 91 .... من : 237 ... إلى ... : 239 ... 92 .... من : 239 ... إلى : ... 243
47 ....... 93 .... من : 243 ... إلى ... : 245 ... 94 .... من : 245 ... إلى : ... 246
48 ....... 95 .... من : 247 ... إلى ... : 248 ... 96 .... من : 248 ... إلى : ... 249
49 ....... 97 .... من : 249 ... إلى ... : 251 ... 98 .... من : 251 ... إلى : ... 253
50 ....... 99 .... من : 253 ... إلى ... : 254 ... 100 .. من : 254 ... إلى : ... 256
51 ....... 101 .. من : 256 ... إلى ... : 258 ... 102 .. من : 258 ... إلى : ... 259
52 ....... 103 .. من : 259 ... إلى ... : 260 ... 104 .. من : 260 ... إلى : ... 262
53 ....... 105 .. من : 262 ... إلى ... : 264 ... 106 .. من : 264 ... إلى : ... 266
54 ....... 107 .. من : 266 ... إلى ... : 268 ... 108 .. من : 268 ... إلى : ... 271
55 ....... 109 .. من : 271 ... إلى ... : 273 ... 110 .. من : 273 ... إلى : ... 275
56 ....... 111 .. من : 275 ... إلى ... : 277 ... 112 .. من : 277 ... إلى : ... 281
57 ....... 113 .. من : 281 ... إلى ... : 282 ... 114 .. من : 282 ... إلى : ... 282
58 ....... 115 .. من : 282 ... إلى ... : 283 ... 116 .. من : 283 ... إلى : ... 284
59 ....... 117 .. من : 284 ... إلى ... : 286 ... 118 .. من : 286 ... إلى : ... 286
ـــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــ تم ترقيم صفحات و آيات سورة البقرة بالمصحف الهدية ـــــــــــ

إعداد و تصميم و ترقيم : لحسن بنلفقيه ـ المغرب ـ في : 05 / 11 / 2007 .
 
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 1 ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية....... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... .......................................... المطبــوع [*]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 ..../ 25 ..... { و عملوا الصالحـات }...................... الصـلـحـت....
3 ..../ 25 ..... { أن لهـم جـنــات }............................ جـنــت ......
4 ..../ 26 ..... { و ما يضل به إلا الفـاسقـيـن } .........الفـسـقـيـن ..
5 ..../ 29 ..... { إني جـعــل في الأرض خلـيفة } ......جاعــل .......
7 ..../ 40 ..... { و إيــاي فارهبـون } ..................... إيـــي ........
7 ..../ 41 ..... { و لا تكونوا أول كــفــر به } ...........كــافــر ....
7 ..../ 41 ..... { و إيــاي فاتـقــون } ................... إيـــي ........
8 ..../ 53 ..... { الكتب و الفرقــن }........................الفرقــان ......
9 ..../ 55 ..... { حتى نرى الله جهرة } ...................حــتــى ....
10 ../ 61 ..... { من بقلـها و قـثـئـهـا }................... و قـثـائهـا ....
11 ../ 65 ..... { كونوا قـردة خـاسـئـيـن }................خـسـئـيـن ...
11 ../ 68 ..... { بقرة لا فــرض و لا بـكـر} .............. فـارض .........
12 ../ 74 ..... { فهي كالحـجـرة أو أشد قسوة }..... كالـحـجـارة ..
12 ../ 74 ..... { و إن من الحـجـرة } ....................... الـحـجـارة ...
12 ../ 74 ..... { لما يتفجر منه الأنـهــار }................. الأنــهــر ...
12 ../ 76 ..... { لـيـحـجـوكـم به عند ربكم } ............لـيـحـاجـوكم .
12 ../ 78 ..... { لا يعلمون الكتب إلا أمــنــي } ........أمــانــي ....
13 ../ 80 ..... { إلا أيــمــا مـعـدودة } .................. أيــامــا ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
ـــــــــــــــــــ
و الله أعــلم .
 
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 2 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية....... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... .......................................... المطبــوع [*]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
13 ../ .. 82 .... { أولـئـك أصـحـاب الجنة } ............ أصــحــب ...
14 ../ .. 85 .... { و هو محرم عليكم إخـرجـهـم }......... إخـراجـهـم ....
15 ../ .. 90 .... { على من يشـاء من عـبــده } .......... عـبــاده .......
16 ../ .. 94 .... { عند الله خـلـصــة } ................... خـالـصـة .....
16 ../ .. 99 .... { و لقد أنزلنا إليك ايـات بينـت } .......... ءايـت ...........
17 ../ .. 102 .. { هــروت و مـاروت } ................ مــروت ........
17 ../ .. 102 .. { و مـا يـعـلـمـن من أحـد }........... يـعـلـمـان ....
17 ../ .. 102 .. { حـتــا يقــولا } ....................... حـتــى .......
17 ../ .. 102 .. { و مـا هـم بـضــريــن به } ......... بـضــاريـن ..
17 ../ .. 102 .. { مـن خــلاق } ........................... خــلــق ......
18 ../ .. 108 .. { كما سـائـل موسى من قبـل } ............ سـئــل ........
18 ../ .. 109 .. { من بعد إيمانكم كـفــرا } ................ كـفــارا .......
18 ../ .. 109 .. { فاعفوا و اصفحوا حـتـا } ................. حـتــى ........
19 ../ .. 111 .. { تـلـك أمــنــيــهــم } ........... أمـانـيـهـم ....
20 ../ .. 121 .. { يـتلونـه حق تــلــوتــه } ........... تــلاوتــه ....
21 ../ .. 124 .. { إنـي جـعـلـك للنـاس } ................. جـاعـلـك .....
21 ../ .. 124 .. { إني جـعـلـك للنـاس إمــمــا } ...... إمــامــا .....
21 ../ .. 125 .. { أن طهرا بيتـي للـطـئـفـيـن } ......... للـطـائـفـن ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
ــــــــــــــ
و الله أعــلم .
 
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 2 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية....... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... ............................................. المطبــوع [*]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
21 ../ .. 127 .... { و إذ يرفـع إبـرهـيـم } ................ إبـرهـم .........
21 ../ .. 127 .... { و إذ يرفـع إبـرهـيـم الـقـوعـد ..... القـواعـد .......
22 ../ .. 128 .... { إنـك أنت الـتوب الرحيم } ............... الـتـواب ........
22 ../ .. 129 .... { يتـلوأ عليهم ايـاتــك } ................ أيــتــك ......
22 ../ .. 132 .... { وأوصـى بها إبـرهـيـم } ............... ووصــى .......
22 ../ .. 132 .... { وأوصـى بها إبـرهـيـم } ............... إبـرهـم ........
23 ../ .. 136 .... { و الأسـبــط } ........................... و الأسـبــاط ..
23 ../ .. 139 .... { قل أتـحـجـونـنـا في الله } ............ أتـحاجـونـنـا ..
24 ../ .. 140 .... { و الأسـبــط } .......................... و الأسـبــاط ...
25 ../ .. 145 .... { و ما أنت بـتـبـع قـبـلـتـهـم} ....... بـتـابـع ........
25 ../ .. 145 .... { و ما بعضهم بـتـبـع قبلة بعض }......... بـتـابـع ........
27 ../ .. 158 .... { إن الصفا و المروة من شـعـئـر الله }..... شـعـائـر ......
27 ../ .. 158 .... { فإن الله شـكـر عـلـيـم }................ شـاكـر .........
28 ../ .. 165 .... { و من الناس من يتخذ من دون الله أنـددا }.... أنــدادا ........
28 ../ .. 166 .... { و تقطعت بهم الأسـبـب }................... الأسـبــاب ...
30 ../ .. 176 .... { لفـي شــقــق بـعيـد } ............... شـقــاق .....
30 ../ .. 177 .... { و أقــم الـصـلـوة } .................... و أقــام ......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
ـــــــــــ
و الله أعــلم .
 
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 3 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية........... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... ............................................. المطبــوع [*]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

31 ../.. 178 .... { فـاتــبــع بالتمـعـروف } .......... فـاتـبــاع ......
31 ../.. 183 .... { كتب عليكم الـصـيــم } ................ الـصـيــام .....
31 ../.. 184 .... { فعـدة من أيــم أخـر } ................. أيــام ............
31 ../.. 184 .... { فـديـة طـعــم } ...................... طـعــام .........
32 ../.. 185 .... { شهـر رمـضــن } ..................... رمـضــان ......
32 ../.. 185 .... { من الهـدى و الـفـرقـن} ................. الفـرقــان ......
32 ../.. 185 .... { فعدة من أيــام أخــر } ................. أيــام ............
32 ../.. 187 .... { أحل لكم ليلة الـصـيــم } ............... الـصـيـام .......
33 ../.. 187 .... { كنتم تـخـتـنـون أنفسكم } .............. تـخـتـانـون .....
33 ../.. 187 .... { ثـم أتمـوا الـصـيـم إلى اليل } ........ الـصـيـام ........
33 ../.. 187 .... { كذلـك يبـن الله ايـاتـه } ................ ءايـتــه ..........
45 ../.. 196 .... { فـفـديـة من صــيــم } .............. صـيــام .........
35 ../.. 196 .... { فـصـيــم ثـلاثـة أيـام } ............. فـصـيــام ......
35 ../.. 196 .... { تلـك عشـرة كـمــلـة } ............... كـامـلــة .......
35 ../.. 196 .... { من لم يكن أهله حـضــري المسجد } ..... حــاضــري ...
36 ../.. 200 .... { و ما له في الآخرة من خــلاق } .......... خــلــق ........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
ـــــــــــ
و الله أعــلم .
 
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 4 ]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية........... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... ............................................. المطبــوع [*]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

39 ../.. 203 ...... { و إخـرج أهله منه أكبـر } ................إخــراج ......
39 ../.. 217 ...... { و لا يزالون يقـتـلونكم حـتـا } .......... حـتــى .....
40 ../.. 217 ...... { فـيـمـت و هـو كـفــر } ............ كــافــر ...
40 ../.. 218 ...... { و الذين هـجروا و جـهـدوا } ........... هـاجـروا .....
40 ../.. 220 ...... { قـل إصـلـح لهم خير } ................. إصـلاح ........
40 ../.. 220 ...... { و إن تـخـلـطـوهـم فإخـوانـكـم } ... تخالطوهم ......
40 ../.. 221 ...... { و لا تنكحوا المشركـت حـتـا يومن } ..... حـتـى .......
41 ../.. 221 ...... { و لا تنكحوا المشركين حـتـا يومنوا } ....... حـتـى .......
41 ../.. 222 ...... { و لا تقربوهن حـتـا يطهرن } ............... حـتـى .......
42 ../.. 225 ...... { لايـوخـذكـم الله باللغو }.................. يـواخـذكـم ...
42 ../.. 225 ...... { و لكـن يـوخـذكـم } .................... { يـواخـذكـم ..
42 ../.. 228 ...... { في أرحـمـهـن } ........................أرحـامـهـن ....
42 ../.. 229 ...... { الـطـلـق مـرتـن } ...................... مـرتـان ......
42 ../.. 229 ...... { فـإمـسـك بمعروف } ..................... فـإمـسـاك ....
43 ../.. 229 ...... { فـي مـا افـتـدت بـه } .................. فـيـمـا .......
43 ../.. 230 ...... { فلا تحل له من بعد حـتـا } ................ حـتـى .........
43 ../.. 231 ...... { و اذكـروا نـعـمـة الله } [1] ................ نـعـمـت ......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
[1] : خط الصفحة مغاير و دخيل عن خط المصحف الهدية .
ــــــــــــ
و الله أعــلم .
 
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .

تنبيه و تذكير و رجاء :

أما التنبيه و التذكير فهما عن ما وقع من السهو في ما نشرت من ملاحظات أولية ، و منها ما يلي :

ـ تكرر الرقم [2] ، في عنوان المراسلة الثانية و عنوان المراسلة الثالثة ...
ـ كتبت اللفظة : للطائفين على شكل : للـطـائـفـن " بالنسبة لرسمها الصحيح بألف في المصحف المطبوع ، مقارنة بكتابتها بالمصحف الهدية بدون ألف :
صورة 21 / آية 125 : { أن طهرا بيتـي للـطـئـفـيـن } ...
فالمرجو التصحيح , و مـعذرة ...

و أما الرجاء :
فهو موجه إلى سادتي العلماء و المتخصصين ، لمراجعة هذه الملاحظات الأولية ، و التنبيه إلى ما فيها من أخطاء قصد تصحيحها ، أو نقص بغية إتمامها ... فهذا كل ما استطعت القيام به ، أعرضه على أنظاركم ، و أنتظر و أتـقبل توجيهاتكم ، مع الشكر و التقدير و الإمتنان.

و ما توفيقي إلا بالله ، عليه توكلت ... له الحمد و له الشكر من قبل و من بعد .
و صلى الله و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه و التابعين .
و الحمد لله رب العالمين .
ــــــــــــــــــــ
 
[align=center]
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 6 ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية....... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... ............................................. المطبــوع [*]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

43 ../.. 231 ...... { و ما أنزل عليكم من الكتاب } ...........الـكـتـب ...[1]
44 ../.. 233 ...... { وعلى الورث مثل ذلـك } ............... الوارث .......
45 ../.. 234 ...... { فـيـمـا فعلن في أنفسهن } ............ فـيـمـا .....
45 ../.. 235 ...... { فـيـمـا عرضتم } .................... فـيـمـا .....
45 ../.. 235 ...... { و لا تعزمـوا عقدة الـنـكـاح }....... الـنـكـاح ...
46 ../.. 237 ...... { الذي بيده عقدة الـنـكـح } ............ الـنـكـاح ...
46 ../.. 239 ...... { فإن خفتم فـرجــلا } ................. فـرجـالا ....
46 ../.. 239 ...... { فإن خفتم فرجلا أو ركـبـنـا } ........ ركـبـانـا ...
46 ../.. 240 ...... { مـتـعـا إلى الحول غير إخـرج } ....إخـراج ........
46 ../.. 240 ...... { فـيـمـا فعلـن في أنفسـهـن } ...... فـي مـا .....
46 ../.. 242 ...... { كـذلـك يبيـن الله لكم ايـاتـه } ..... ءايـتـه ......
47 ../.. 243 ...... { فقال لهم الله موتوا ثم أحـيـاهـم } ..... أحـيـهـم ....
47 ../.. 245 ...... { فـيـضـعـفـه له أضـعـفـا } .... أضـعـافـا ...
48 ../.. 247 ...... { بعث لكم طـلـوت مـلـكـا } ....... طـالـوت .....
48 ../.. 248 ...... { أن ياتيـكم الـتـبـوت } ............. الـتـابـوت ...
48 ../.. 248 ...... { تحـملـه الـمـلائـكـة } ........... الـمـلـئـكـة .
48 ../.. 249 ...... { فلما فصل طـلـوت بالجنود } ........ طـالـوت .....
48 ../.. 249 ...... { فلمـا جـوزه } ....................... جـاوزه .......
49 ../.. 249 ...... { لا طـاقـة لنا اليـوم بـجـلـوت } ... بجـالـوت ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*] : مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
[1] : خط الصفحة مغاير و دخيل عن خط المصحف الهدية .[/align]ـ
ـــــــــــ
و الله أعــلم .
 
[align=center]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 7 ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية....... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... ............................................. المطبــوع [*]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

49 ../.. 250 ...... { و لما برزوا لـجـلـوت } ........... لـجـالـوت ...
49 ../.. 250 ...... { و ثـبـت أقـدمـنـا } ............... أقـدامـنـا ....
49 ../.. 251 ...... { و قتـل داود جـلـوت } .............. جـالـوت .....
49 ../.. 251 ...... { و لكن الله ذو فضل عـلا العلمين } .... عـلـى ........
49 ../.. 251 ...... { تلك أيـات الله نتلوها عليك بالحق } .... أيـت ...........
50 ../.. 256 ...... { لا إكـره في الديـن } ................. إكـراه ..........
51 ../.. 256 ...... { لا انـفـصـم لـهـا } ............... انـفـصـام ....
51 ../.. 257 ...... { و الذين كفروا اولـيـهم الطغوت } .... أولياؤهم .........
52 ../.. 259 ...... { و انظر إلى طـعـمـك } ............. طـعـامـك ....
52 ../.. 259 ...... { و انظر إلى طعمك و شـربـك } ...... شرابـك ........
52 ../.. 261 ...... { أنبتت سبـع سـنـبـل } .............. سـنـابـل .....
53 ../.. 264 ...... { فمثله كمثل صـفـون } ................ صـفـوان .....
53 ../.. 265 ...... { ابتغـاء مـرضـت الله } .............. مـرضـات ....
53 ../.. 266 ...... { جنـة من نخيـل و اعـنـب } ........ أعـنـاب ......
54 ../.. 266 ...... { فـاصـبـهـا اعـصـر } ........... فاصـابـهـا ...
54 ../.. 266 ...... { فـاصـبـهـا اعـصـر } ........... اعـصـار .....
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*]: مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
ــــــــ
و الله أعـلـم .
[/align]
 
[align=center]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات أولية عن رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية
[ 8 ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رقــم / رقـم ...... رسم اللفظة في المصحف الهدية....... رسمها في المصحف
الصورة / الآية .... ............................................. المطبــوع [*]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

55 ../.. 273 ...... { يحسبهم الـجـهـل } ................. الـجـاهـل ....
55 ../.. 273 ...... { لا يسئـلون الناس إلـحـفـا}.......... إلـحـافـا......
55 ../.. 274 ...... { سـرا و عـلـنيـة } ..................عـلانـيــة ..
56 ../.. 280 ...... { و إن كان ذوا عسرة } ......................... ذو .......
57 ../.. 282 ...... { إذا تـديـنـتـم } ......................تـدايـنـتـم ...
57 ../.. 282 ...... { و ليكتب بينكم كـتـب بالعدل } ......... كـاتـب .......
57 ../.. 282 ...... { و لا ياب كـتـب أن يكتب } ............ كـاتـب .......
57 ../.. 282 ...... { فـرجل و امـرتـن } ................... امـراتـان.....
57 ../.. 282 ...... { و أدنى ألا تـرتـبـوا } ................. تـرتـابـوا ...
58 ../.. 282 ...... { إلا أن تكون تـجـرة حـضـرة } ...... حـاضـرة .....
58 ../.. 282 ...... { و أشهـدوا إذا تـبـيـعـتـم } ........ تـبـايـعـتـم ..
58 ../.. 282 ...... { و لا يضار كـاتـب و لا شهيد } ....... كـاتـب .........
58 ../.. 283 ...... { و لم تجـدوا كـتـبـا } ............... كـاتـبـا ........
58 ../.. 284 ...... { يـحـسـبـكـم به الله } .............. يـحـاسـبـكـم ..
59 ../.. 285 ...... { غـفـرنـك ربـنـا } ................ غـفـرانـك .......
59 ../.. 286 ...... { ربنـا لا تـوخـذنـا } ................ تـواخـذنـا .......
59 ../.. 286 ...... { أو أخـطـنـا } ....................... أخـطـأنـا ........
59 ../.. 286 ...... { فانصـرنـا عـلا القوم الكفرين } ..... عــلى .............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[*]: مصحف المدينة المنورة برواية حفص عن عاصم .
و الله أعــلم .
ـــــــــــــــــــــــــــ


تمت لائحة الملاحظات الأولية الخاصة بمقارنة رسم ألفاظ سورة البقرة في المصحف الهدية ، برسمها في مصحف المدينة المنورة ، المتداول في عصرنا هذا .
.......
و إلى الملاحظات الأولية عن مقارنة رسم ألفاظ سورة { آل عمران } ، إن شاء الله .
و ما توفيقي إلا بالله ...
و لله الحمد و له الشكر من قبل و من بعد ... [/align]
 
شكر الله للأساتذة الفضلاء هذه الفوائد والموازنات الموفقة ، وننتظر المزيد من الدراسات حول هذا المصحف بارك الله فيكم جميعاً ، ونفع بكم .
 

[align=center] ما هو العدد المتبع في ترقيم آي المصحف الهدية ؟[/align]مدخل و تقديم :

من النقط الخاصة بالمصحف الهدية و التي تنتظر البحث و الحكم فيها ، معرفة العدد المتبع في تحديد آياته ، و المشار إليه في المصحف بوضع نقطة في السطر على رأس كل آية لفصلها عن الآية قبلها . و هذا العدد واحد من الآعداد الستة المشهورة ، و هي العدد المدني الأول ، و المدني الأخير ، و المكي ، و الكوفي ، و البصري ، و الشامي .... و بعض العلماء يقولون أنها سبعة ، فيستبدلون العدد الشامي بالعددين : الحمصي و الدمشقي ...

و تحديد العدد المتبع في المصحف الهدية هذا ليس هو الترقيم الذي اعتمدته في مشاركاتي السابقة ، و ذلك أنني اعتمدت العدد الكوفي لتوجيه القارئ إلى مواضع الآيات في المصحف المتداول بيننا ليسهل عليه الوقوف على نص الآيات و التأكد من رسم الألفاظ موضوع المقارنة ، و الموازنة ... و هذه وسيلة علمية متبعة في الأبحات الخاصة بعلم العدد ، و هي المتبعة من طرف الدكتور غانم قدوري الحمد في تحقيقه لكتاب الداني في العدد [1]، و هو كتاب يتكلم في كل الأعداد ... و هي المتبعة من طرف الدكتور عبد الكريم الزبيدي في تحقيقه لكتاب " جمال القراء " للسخاوي [2] و فيه " كتاب : أقوى العدد في معرفة العدد " .... و المتبعة أيضا من طرف الأستاذ إبراهيم شمس الدين في تحقيقه لكتاب " مجمع البيان في تفسير القرآن " للطبرسي [3]، و فيه الكلام عن الأعداد في بداية تفسير كل سورة في هذا الكتاب ...و المتبعة كذلك في كتاب " شرح المخللاتي لقصيدة ناطمة الزهر للشاطبي ، و هي في علم العدد ... و الشرح للعلامة المخللاتي رحمه الله ـ وهو رضوان بن محمد المكنى بأبي عيد . توفي عام 1893م ـ .. و الكتاب من شرح و تحقيق : عبد الرزاق علي إبراهيم موسى و هو من العلماء المعاصرين بارك الله في عمره و نفعنا ببركته ، و هو أستاذ جامعي بكلية القرآن الكريم بالمملكة السعودية .... و في موقع ملتقى أهل التفسير هذا ، وجدت و بعد بحث طويل كتاب شرح المخللاتي هذا ... فهذه بعض بضاعتكم ردت إليكم ، بعد أن استفدت و تعلمت كثيرا منها ....

وهذه الكتب المشار إليها أعلاه هي أهم المراجع المعتمدة في دراستي لعلم العدد.

و يقتضي النظر في العدد المتبع في المصحف الهدية ، القيام بدراسة أولية للعدد المتبع في وضع النقط الخاصة بالترقيم في سورة البقرة .

و قبل الحديث عن آي سورة البقرة و اختلاف أهل العدد فيه ، لمعرفة العدد المتبع في المصحف الهدية ... و حتى أقرب للقارئ الكريم المقصود بمصطلح علم العدد هنا ، لا بأس من هذا التعريف المبسط لتسمية هذا العلم ، أقدمه للإخوة والأخوات الذين يزورون هذا الملتقى ، ليتزودوا منه بالمعلومات الأولية في علوم القرآن ...

علم العدد ، علم من علوم القرآن ، عند علماء السلف و الخلف . و موضوعه ، ما تم االإتفاق عليه و ما جاء فيه اختلاف ، بالنسبة لعدد حروف القرآن وعدد كلماته وعدد آياته ...

و ما أود التأكيد عليه ، أولا و قبل كل شيء ، أن هذا العلم علم أصيل ، أول من اهتم به هم حفظة القرآن من الصحابة رضوان الله عليهم ، فهم المرجع فيه ، و عنهم توارثه باقي القراء و نقلوه بالتواتر من عهدهم و إلى يومنا هذا ... نقله العدل الضابط عن مثله في سلسلة متواصلة الحلقات لا شك في رجالها و اتصالها و صحة سندها . و أن علم العدد هذا لا علاقة له ، لامن بعيد و لا من قريب ، بل لا في التسمية و لا في الموضوع ، بما أصبح يسمى و يعرف الآن بالإعجاز العددي في القرآن ، و ما يرد فيه من عمليات حسابية و استنتاجات و فرضيات لا تمت بصلة لعلم العدد الذي نتكلم فيه هنا ...
فتلكم العمليات الحسابية " العددية " هي أمور مستحدثة ، بل أكاد أقول هي بدع ، حتى و إن كانت عند البعض بدع مستحسنة ، و الفرق شاسع و كبير بينها و بين علم العدد ، و ظهرت هذه المستحدثات أول ما ظهرت في بداية القرن العشرين ...

أما علم العدد موضوعنا هنا ، فأسسه مأخوذة عن النبي المصطفى صلى الله عليه و سلم مباشرة ، و بوحي و توقيف من الله جل جلاله ، بواسطة الملك جبرائيل عليه السلام ، كما يقول الإئمة المعتمدين رضوان الله عليهم .

قال العلامة الدكتور غانم قدوري الحمد ، عن القرآن الكريم ، في تقديمه لكتاب { البيان في عد آي القرآن } للإمام الداني[1] :
{ فكان علماء الصحابة قد حفظوه في صدورهم ، و كتبوه في المصاحف ، و علموه للناس الذين تفقهوا على أيديهم ، و حمل التابعون أمانة القرآن العظيم من بعدهم ، تلاوة و إقراء ، و كتابة و رسما ، و بلغ بهم الحرص على نص القرآن و الإجتهاد في ضبطه أن أحْصَـوْا آياته ، و عدوا كلماته و حروفه ، و عيَّنوا أجزاءه و أحزابه ، و ظهرت المؤلفات في ذلك على يد التابعين و تلامذتهم ، و كثرت المؤلفات في علم العدد ، الذي هو أحد علوم القرآن ، و كتبت فيه عشرات الكتب } [4]...

و تعمدت هنا التذكير بالفرق الشاسع و غياب أدنى وجه للشبه أو المقارنة أو الموازنة بين علم العدد هذا كعلم من علوم القرآن ، و بين تلكم الإنشغالات المستحدثة المهتمة بتلكم الحسابات العصرية المبنية على افتراضات و تخمينات و مصادفات ... أو ما يسمى بالإعجاز العددي ، و المقترح تسميته بالتناسق العددي ، و هو الأسلم ...
اقول : تعمدت التذكير بهذا لأن علم العدد الأصيل و المتواتر صار مجهولا بيننا في عصرنا هذا ، وأوثق دليل على ضياعه منا ، و غيابه بيننا ، و جهل جلنا حتى لأبجدياته ، شهادة أعرف الناس بالموضوع ، الدكتور غانم قدوري الحمد الذي يؤكد هذه الحقيقة المرة ، و التي لم يفكر فيها جديا الكثير من علمائنا المتأخرين و المعاصرين و مثقفينا الكثيرين ، سامحهم الله ...
قال العلامة الدكتور غانم قدوري الحمد :
{ و قد قل اهتمام المتأخرين بكتب علم العدد ، و أهمل المعاصرون أصول هذا العلم القديمة المخطوطة ، حتى لا يجد الناظر في المكتبة العربية شيئا منها ، اللهم إلا رسائل صغيرة ، كتبها بعض علماء الأزهر المتأخرين ، رحمهم الله تعالى ، على قلتها و ندرة وجودها }[5] ...

و قبل التطرق لدراسة العدد المتبع في نقط فواصل آي سورة البقرة في المصحف الهدية ، أقدم هذا الرابط عن دراسة لي في الموضوع ، أظنها الدراسة الوحيدة في الشبكة العنكبوتية ... و لا فخر و لا غرور ... و الله أعلــم .

و الرابط هو :
موقع الوراق / مجالس الوراق : مجلس علوم القرآن / ملف : الميزان في عد آي القرآن ، و هو من إعدادي .

www.alwaraq.net/core/dg/dg_topic?ID=2338...

و سأتكلم في المشاركة القادمة ـ إن شاء الله ـ عن العدد المتبع في نقط آي المصحف الهدية .
و لله الأمر من قبل و من بعد .
ـــــــــــــــــــــــ
[ يتبع ]
ــــــــــــــــــــ
[1] : " البيان في عد آي القرآن " ، للإمام أبي عمرو الداني ، تحقيق : الدكتور غانم قدوري الحمد . مركز المخطوطات و التراث و الوثائق ـ الصفاة ـ الكويت . ط.1 . 1994 .
[2] : دار البلاغة - الطبعة الأولى - 1413 هـ - 1993 مـ - بيروت .
[3] : دار الكتب العلمية - الطبعة الأولى – 1318 هـ - 1997 مـ - بيروت .
[4] : المرجع المذكور أعلاه : ص.1 .
[5] : المرجع السابق : ص 1 .

 
[align=center]
نقط رؤوس الآي في سورة { الفاتحة } بالمصحف الهدية

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله .[/align]

تمهيد :
يشار إلى رؤوس الآي في هذا المصحف بوضع نقطة فوق السطر و بين الآيات . و من المنتظر و المتوقع أن يتم تحديد مكان وضع هذه النقط لفصل الآيات عن بعضها البعض ، باعتماد العدد الخاص بالقراءة التي كتب بها المصحف ...
و الظاهر ـ و الله أعلم ـ أن وضع نقط تحديد رؤوس الآي في المصاحف الكوفية القديمة كان يتم باعتماد العدد الكوفي ... و في المصاحف المدنية باعتماد عدد مدني ، و في المصاحف الشامية باعتماد العدد الشامي ، و في المصاحف البصرية باعتماد العدد البصري ، و في المصاحف المكية باعتماد العدد المكي . و هذه النقطة في حاجة إلى تأكيد من طرف المختصين .
والمصاحف المغاربية ـ مثلا ـ كانت تعتمد العدد المدني و تكتب بروايتي ورش و قالون ... و عندنا منها مصاحف كثيرة مطبوعة و منتشرة في المكتبات العمومية و الشخصية و في المساجد ... إلا أن انتشار العدد الكوفي في البلاد الإسلامية بانتشار مصحف المدينة المنورة المهدى للحجاج خلال مواسم الحج ، و اعتمادهذا العدد الكوفي في الدراسات و الأبحات و تاليف الكتب الإسلامية ، الأكاديمية منها و المدرسية ، بل و حتى في توثيق الآيات في الجرائد و المجلات ، ساهم في ظهور مصاحف مكتوبة بقراءة نافع المدني ، و اعْـتُـمِـدَ فيها العدد الكوفي ... و أشهر هذه المصاحف عندنا في المغرب هو المصحف الحسني ، . و هو برواية ورش عن نافع ... و الذي أمر بطبعه صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني ، ملك المغرب ، طيب الله ثراه و أخلد في الصالحات ذكره .
و مما جاء في تعريف المصحف الحسني المسبع ما نصه :
" عـد الآيات و علامات الأثمان و الأرباع و الأنصاف و الأحزاب و أسماء السور ، و عدد آياتها ، وفق ما نص عليه أئمـة العـدِّ عند الكوفـة حتى يكون المصحف الحسني في المستوى المطلوب خطا و رسما و وقفا[1] و ضبطا و قراءة على ما يوافق رواية ورش عثمان بن سعيد المصري عن نافع " ...
كما اعْـتُـمِـد العدد الكوفي في آخر المصاحف ظهورا بيننا في المغرب ، و أقصد مصحف التجويد الصادر عن دار المعرفة بدمشق بسوريا ... و هو برواية ورش عن نافع ، و بالعد الكوفي .

العدد في سورة الفاتحة بالمصحف الهدية [ الصفحة اليمنى بالصورة رقم 1 ] :

و هذه نظرة إلى العدد المعتمد في سورة الفاتحة ، في المصحف الهدية :

أهم ملاحظة خاصة أود التنبيه إليها بالنسبة لتحديد رؤوس آي الفاتحة هنا ، هو إسقاط نقطة فصل الآيات بعد لفظة { عليهم } أي عدم وضع نقطة الفصل على السطر لتحديد رأس الآية بعد لفظة { عليهم } ... و هذه ملاحظة هامة لأن العددين المكي و الكوفي هما وحدهما اللذان لا يعدان { صراط الذين أنعمت عليهم } آية ... أما الأعداد الأربعة الباقون ، و هم المدنيان و البصري و الشامي فيعدونها آية ، و يضعون علامة فصل الآي عن بعضها البعض ، بعد { عليهم } في الفاتحة ...
و واضح في آخر السطر الثامن من الصفحة اليمنى بالصورة رقم 1 ، بالمصحف الهدية ، غياب نقطة الفصل بعد لفظة { عليهم }...

و غياب النقطة هنا ، يعني كحكم أولي أن المصحف إما مكي ، و إما كوفي ... و هذا بالنسبة للعدد المتبع في فصل آي سورة " الفاتحة " ...
و سيتم التأكد من هذا الإستنتاج الأولي بعد ملاحظة نقط فواصل آي السور الأخرى إن شاء الله ...

إلا أن هذا الإستنتاج الأولي يشير ضمنيا و من البداية إلى إستبعاد الأعداد الأربعة ، و التركيز على خصائص العددين المكي و الكوفي فيما سيأتي من ملاحظات خاصة بالبحث عن العدد المتبع في وضع نقط الفصل بين آيات هذا المصحف الهدية ...
و سأورد أمثلة أخرى من دراسة عدد آي السور الأخرى ، تؤيد الحكم على استبعاد هذه الأعداد الأربعة من العدد المتبع بالمصحف الهدية ...

و تحضرني هنا نقطة أخرى جد هامة ، و هي وصف أستاذنا و شيخنا المشرف العام الدكتور عبد الرحمن الشهري لهذا المصحف بقوله :
{ وصف المصحف:
هذا المصحف يتكون من 1087 ورقة من الرق من القطع الكبير ، وقياسها 57سم ×68 سم ، وعدد الأسطر 12 سطراً، وارتفاعه 40 سم ، ووزنه 80 كجم ، ومكتوب بمداد داكن ، وبخط مكي يناسب القرن الهجري الأول، خال من النقط [2] والزخارف الخطية، وتوجد فواصل بين السور عبارة عن رسوم نباتية متعددة الألوان } ...
و عليه فالمصحف إذن مكتوب بالخط المكي و هذه معلومة قيمة و في غاية الأهمية ، بل و لعل فيها المفتاح لمعرفة رواية و عدد المصحف إن شاء الله .....

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] : الوقف المعتمد هو الوقف الهبطي .
[2] : و هذا ما فهمته قبل تصحيح الأستاذ همام حسين لمقولتي هذه في الموضوع .
 
عودة
أعلى