محاولات بسيطة
محاولات بسيطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
سلمكم الله ورعاكم وحياكم جميعا وبارك فيكم ..
هذا ما وصلت إليه إلى الآن .. بفضل الله وكرمه علينا .. من ملاحظات .. رغم أني لست من أهل هذا العلم .. علمني الله وإياكم كل علم نافع ... ولكن فقط متسلق متطفل على مائدتكم هذي .. فبارك الله فيكم ..
فأرجو من إخواني وأساتذتي الأفاضل أن يوضحوا ذللي إن كان ، فقد أردت المساهمة فقط بأي جهد ولو بسيط .. وجزاكم الله خيرا ..
--------------
من فضل الله أني حاولت أن أتتبع بعض المواضع في المصحف ، والتي هي مختلف في رسمها بين مصاحف الأمصار ، وقد اعتمدت في ذلك على ما رجحه الداني ونقله في كتابه ( المقنع ) .
.
المواضع كلها ( 42 ) أنشرها في مشاركتي القادمة مع تفاصيل أكثر .. وجزاكم الله خيرا
يمكن تحميل البحث من هنا ( على هيئة جدول )
التحميل من هنا[/align]------
وقد خرجت بالآتي :
مصحف ( المشهد الحسيني ) :
وافق مصحف ( الكوفة ) في ( 36 ) موطنا منها ، وخالفه في ( 6 ) مواطن .
وافق مصحف ( البصرة ) في ( 34 ) ، وخالفه في ( 8 ) .
وافق مصحف ( مكة ) في ( 29 ) ، وخالفه في ( 13 ) .
وافق مصحف ( المدينة ) في ( 29 ) ، وخالفه في ( 13 ) .
وافق مصحف ( الشام ) في ( 14 ) ، وخالفه في ( 28 ) .
وعلى ذلك :
- نستبعد أن يكون المصحف ( شاميا ) .
- ونستبعد - أيضا - أن يكون ( مكيا أو مدنيا ) ؛ لكثرة مواطن الاختلاف .
- ويبقى أن نعتبره كوفيا أو بصريا .. بترجيح الكوفي . والله أعلم .
وعلى اعتبار أنه كوفي : تكون المواطن الستة ( 6 ) التي خرج فيها هي :
موطنان رسما على ما يوافق مصاحف أهل المدينة والشام :
- ( ووصى بها ) [ البقرة : 132 ] [ ورقة : 22 ] ؛ حيث رسمت ألف بين الواوين ( و
أوصى ) .
- ( من يرتد ) [ المائدة : 54 ] [ ورقة : 20 ] ؛ حيث رسمت بدالين ( يرتد
د ) .
أربعة مواطن رسمت كرسم سائر المصاحف غير مصاحف أهل الكوفة :
- ( لئن أنجينا ) [ الأنعام : 63 ] [ ورقة : 16 ] ؛ رسمت بتاء قبل النون ( أنجي
تنا ) .
- ( ق
ال ربي يعلم ) [ الأنبياء : 4 ] [ ورقة : 2 ] ؛ رسمت ( قل ) بدون ألف .
- ( وما عملت أيديهم ) [ يس : 35 ] [ ورقة : 6 ] ؛ رسمت ( عملت
ه ) بهاء بعد التاء .
- ( بوالديه
إحس
انا ) [ الأحقاف : 15 ] [ ورقة : 4 ] ؛ رسمت ( حسنا ) بألفين ؛ قبل الحاء ، وبعد السين .
ولو اعتبرناه بصريا : تكون المواطن الثمانية ( 8 ) التي خرج فيها هي :
موطنان رسما على ما يوافق مصاحف أهل المدينة والشام :
- ( ووصى بها ) [ البقرة : 132 ] [ ورقة : 22 ] ؛ حيث رسمت ألف بين الواوين ( وأوصى ) .
- ( من يرتد ) [ المائدة : 54 ] [ ورقة : 20 ] ؛ حيث رسمت بدالين ( يرتدد ) .
موطنان رسما كرسم سائر المصاحف غير مصاحف أهل البصرة :
- ( سيقولون الله قل أفلا تتقون ) [ المؤمنون : 87 ] [ ورقة : 11 ] ؛ حيث رسمت ( الله ) بدون ألف .
- ( سيقولون الله قل فأنى تسحرون ) [ المؤمنون : 89 ] [ ورقة : 11 ] ؛ حيث رسمت ( الله ) بدون ألف .
موطنان رسما موافقين لمصاحف أهل الكوفة ومكة :
- ( قال كم لبثتم ) [ المؤمنون : 112 ] [ ورقة : 13 ] ؛ حيث رسمت ( قل ) من غير ألف .
- ( إلا الساعة أن تأتيهم ) [ محمد : 18 ] [ ورقة : 5 ] ؛ حيث رسمت ( تأتهم ) بالجزم من غير ياء .
موطنان رسما وفق مصاحف أهل الكوفة :
- ( قال إن لبثتم ) [ المؤمنون : 114 ] [ ورقة : 14 ] ؛ حيث رسمت ( قل ) من غير ألف .
- ( وأن يظهر ) [ غافر : 26 ] [ ورقة : 7 ] ؛ حيث رسمت ( أو أن يظهر ) بألف قبل الواو .
والله أعلى وأعلم
أرجو من أساتذتنا أن يراجعوه ويقوموا زللنا فيه ، وجزاهم الله خيرا
===================
مما لاحظت عرضا أثناء تصفحي لهذا المصحف :
- [ آل عمران : 133 ] ، ورقة 26 ، ( وسرعوا ) رسمت بحذف الألف بعد السين .
- [ الأنعــام : 137 ] ، ورقة 37 ، ( قتل أولادهم شركاهم ) من غير ( ياء ) ولا ( واو ) .
- [ الأحقـاف : 15 ] ، ورقة 4 ، ( أنعمت علي وعلا ولدي ) .. رسمت ( على ) الثانية بـ ( الألف ) بدلا عن ( الياء ) .
- [ الرحمــن : 12 ] ، ورقة 2 ، ( والحب ذوا العصف ) ، بزيادة ألف بين كلمة ( ذو ) وكملة ( العصف ) .
- [ الحــديد : 24 ] ، ورقة 8 ، كلمة ( هو ) أخف في مدادها من غيرها ، وكأنها كانت مكتوبة ومسحت أو تم التراجع عن كتابتها - مثلا - أو غي ذلك ، ومعلوم أنها من المواطن المختلف في رسمها بين المصاحف ، فهل نثبتها أم لا ؟ وما رأيكم ؟!
- [ الفلـــق : 5 ] ، ( إذا ) رسمت من غير ( ألف ) بعد ( الذال ) .
==================
سقطات في المصحف :
1- انظر سورة الشعراء : الورقة 18 ( الورقة الأخيرة في السورة )
بداية من قوله تعالى : " وما ينبغي لهم وما يستطيعون ... " [ الآية 211 ] إلى قوله تعالى : " ... ألم تر أنهم في كل " [ جزء من الآية 225 ]
وفي هذا الجزء موضع مهم اختلف رسمه بين مصاحف الأمصار ، ألا وهو ( وتوكل على العزيز الرحيم ) [ الشعراء : 217 ] حيث كتب في مصاحف أهل المدينة والشام ( فتوكل ) بالفاء ، كما ذكر ذلك الداني في ( المقنع ) .
2- انظر سورة الأحقاف : الورقة 1 .
بداية من قوله تعالى : " وبدا لهم سيئات ما عملوا ... " [ الجاثية : 33 ] ، إلى قوله تعالى : " ... حم . تنزيل الكتاب " جزء من الآية 2 بالأحقاف .
وقد لاحظت أن الورقة من مصحف المدينة تساوي - تقريبا - ثلاث أوجه من هذا المصحف .
والسقط الذي حدث في كل مرة من المرتين السالفتين الذكر هو تقريبا ثلثي وجه من مصحف المدينة ، وبالتالي فغالبا أن هذا الجزء الذي سقط في كل مرة هو وجهين ، والغالب أن الوجهين لورقة واحدة .. تكون هي الورقة قبل الأخيرة في سورة الشعراء ، وكذلك الورقة الأخيرة من سورة الجاثية . والله أعلم
ولا أدري .. هل السقط في المخطوط الأصلي ؟؟ أم في المصورة ؟؟ أم حدث خطأ في الترتيب ووضعت في موضع آخر ؟؟ نتمنى لو كان الأخير هو ما حدث .. !!
والله أعلى وأعلم
أرجو من أساتذتنا أن يراجعوا ما سبق من كلام في هذه المشاركة ويقوموا زللنا فيه ، ويعلمونا مما علمهم الله ، وجزاهم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .