Follow along with the video below to see how to install our site as a web app on your home screen.
ملاحظة: This feature may not be available in some browsers.
لا زلنا في باب الإعجاز العددي نطالب بقواعد علمية منضبطة نتحاكم إليها في صحة النتائج التي تسفر عنها هذه الاكتشافات العلمية التي تتحفنا بها وفقك الله، ...
ولكن الباحثين يطالبون كل من يصل لنتيجة ما بأصولٍ منضبطةٍ تَرجع إليها مسائل هذا العلم ...
بارك الله فيك وجزاك خيرا ؛ فهلا بينت لإخوانك الضوابط والمعايير التي بها يميزون الصحيح الجاد من هذي الدراسات دون غيره ؟
ونفع الله بك .
لعلي - إن شاء الله - أفرغ نفسي - قريبا - لعمل يكون إجابة لكل ما تثيره مسألة الإعجاز العددي من تساؤلات .
ما زلنا في انتظار الموضوع تلبية لرغبة إخوانكم ، فإن يكن لديكم فضل وقت فلتنفقوه في ذلك فضلا ، وجزاكم الله خيرا .
تفسيري أن أحدا لن يعدم علاقة أو توافقا ما بين أرقام عدة ( جمع وطرح أو ضرب وقسمة ، أو فك ودمج ) لا سيما إن علم الحساب وفرغ وقته لذلك ، وفي ظل غياب منهج واضح أو أصول لهذا العلم . وهذا مثال . فإن قلتم ( هو مثال تافه ) ، قلنا : لا شك أنكم حكمتم بذلك وفق أصول وضوابط لديكم ، وهذا ما رجوته منكم لتبينوه لنا . نفع الله بكم ، وكل عام أنتم بخير .ونحن ننتظر منكم تفسيرا لهذه العلاقات التي أوردتها في هذا البحث فقط ، فلعل ذلك يعيننا في إعداد ما نحن قادمون عليه ، وبارك الله بكم . وكل عام وانتم بخير .
تفسيري أن أحدا لن يعدم علاقة أو توافقا ما بين أرقام عدة ( جمع وطرح أو ضرب وقسمة ، أو فك ودمج ) لا سيما إن علم الحساب وفرغ وقته لذلك ، وفي ظل غياب منهج واضح أو أصول لهذا العلم . وهذا مثال . فإن قلتم ( هو مثال تافه ) ، قلنا : لا شك أنكم حكمتم بذلك وفق أصول وضوابط لديكم ، وهذا ما رجوته منكم لتبينوه لنا . نفع الله بكم ، وكل عام أنتم بخير .
لكنه عندي تفسير لجل ما قدمتم أنتم وغيركم من بحوث في ( الإعجاز العددي ) .هذا ليس تفسيرا لما قدمناه في هذ البحث .
ما زلنا في انتظار الموضوع تلبية لرغبة إخوانكم ، فإن يكن لديكم فضل وقت فلتنفقوه في ذلك فضلا ، وجزاكم الله خيرا .
لكنه عندي تفسير لجل ما قدمتم أنتم وغيركم من بحوث في ( الإعجاز العددي ) .
ولم تجبني - بارك الله فيك - عن سؤالي بخصوص المثال التافه ؛ وتظل جميع تلك الأمثلة عندي سواء حتى يرتضي علماؤنا لذلك منهجا نحكم به ونميز الجاد منها والتافه .
بارك الله فيكم ، وبصرنا وإياكم الحق ، وعلمنا ما ينفعنا .
صارحتكم به - وربما كنت مخطئا - ؛ أقوله بطريقة أخرى : فضيلتكم - وغيركم - ينظر النتيجة التي يريد أن يصل إليها أولا ، ثم ينظر العلاقات الرياضية التي يمكنها أن توصله إلى هذي النتيجة ، دون قاعدة مطردة أو منهج واضح أو أصول بينه - على الأقل عند بعض القراء - ، وليس يعجز عن ذلك من يجد فراغا وعلما بالحساب ولو جلس إلى أي كتاب ! ، وكل ما يرجونه منكم أن تبينوا لهم هذي الأصول إن لم تكن سراً .ليتك تجود علينا بما لديك من تفسير ، ودعك من غيري ، فلعلنا ننتفع منه في إعداد موضوعنا الذي وعدناك به .
ما الفرق بينها - بارك الله فيك - ؟ هذا الذي أتمنى من فضيلتكم الإجابة عليه ، وكيف أميز ذلك بأصول مطردة ؟الأمر الآخر : عن أي أمثلة تتحدث ؟ هل تعني أن ما قلتُه في هذا البحث هو والمثال التافه سواء ؟ ألا ترى فرقا ؟
تفضل ولا تتردد في ذكرها جزاك الله خيرا كثيرا ، وإن قبلها أهل العلم من المتخصصين فهي على العين والرأس حتما .لو بحتُ لك بسر هذه العلاقات ، وأثبتُّ لك أنها تجري وفق قانون - واحد في جميع لغات العالم - أتقبلها ؟
اللهم آمين آمين ، نفع الله بكم وبارك فيكم .بارك الله فيك وأنار بصيرتك.
الأخ الكريم فهد :يبدو أنه لا يمكن إيجاد أصول لهذا العلم عند الأستاذ جلغوم بارك الله فيه ، وإنما هي موافقات تظهر له لا ينتظمها أصل علمي ترجع إليه، وإلا لو كانت لهذا العلم أصول لما تردد في كتابتها، إذ يبدو لي أنه يريد أن يكون لهذا الذي يظهر له أصول علمية مطردة ولكنه لم يستطع بعدُ وأرجو له التوفيق .
لكن ما دامت غاية هذا الذي يكتبه هي إثبات أن ترتيب سور القرآن الكريم توقيفي فالأمر سهل، وهذا قول وجيه قوي دون هذه الأرقام التي لم نعرف لها طريقةً مطردةً .
إعجاز بديع في عدد الكلمات :
ليس منا من لا يعرف آية الحفظ ، إنها قوله تعالى في سورة الحجر ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) . ولكن لعل الكثيرين لا يلتفون إلى رقم ترتيب الآية ، إنها الآية رقم 9 .
........
إعجاز بديع في عدد الكلمات :
عدد كلمات آية الحفظ 7 كلمات لا غير . ويمكنني أن اخبركم أن عدد كلمات سورة الحجر هو 654 . وأن عدد كلمات الآيات السابقة للآية في سورة الحجر ( الآيات من 1-8 ) هو 59 .
ما أعظم هذا الترتيب . تكاد تنطق هذه الأعداد برقم ترتيب آية الحفظ وعدد كلماتها ، ورقم ترتيب سورة الحجر وعدد كلماتها ، وعدد سور القرآن الكريم .
اتصل بي أحد الأخوة الأفاضل مضيفا أن العدد 23 هو أيضا العدد 114 في ترتيب الأعداد الإسفينية ، وبذلك تتسع دلالة الرقم 9 كموقع ترتيب لآية الحفظ . وقد يفسر ذلك مجيء الفرق بين عددي الكلمات 23×23 .إليكم إحدى الإشارات المخزنة في هذه الأعداد ، فتدبّروها بعيون وقلوب مفتوحة :
آية الحفظ المؤلفة من 7 كلمات ، فاصلة بين مجموعتين من الآيات :
ما قبلها وعدد كلماتها 59 .
ما بعدها وعدد كلماتها : 588 .
الفرق بين عددي الكلمات هو 529 . هذا الفرق يساوي 23 × 23 . ( 529 = 23 × 23 ) .
أين وجه الإعجاز ؟
1- العدد 23 معروف لديكم ، فهو مرتبط بفترة البعثة ، فهي 23 سنة ( والرائع هنا تكرار العدد 23 فلا مجال لوجود عدد آخر يستخدمه المعاندون ) .
2- فأما الإشارة الثانية الرائعة فهي : أن العدد 23 هو العدد رقم 9 في ترتيب الأعداد الأولية ...
لكأن الآية رقم 9 ، تقدم الدليل على أن رقم ترتيبها هو 9 ..
وهكذا كُشف الغطاء عن إشارتين رائعتين لا مجال للتشكيك فيهما :
.
وقع خطأ في هذه المعلومة ، وتصويبه هو كالتالي :اتصل بي أحد الأخوة الأفاضل مضيفا أن العدد 23 هو أيضا العدد 114 في ترتيب الأعداد الإسفينية ، وبذلك تتسع دلالة الرقم 9 كموقع ترتيب لآية الحفظ . وقد يفسر ذلك مجيء الفرق بين عددي الكلمات 23×23 .
أحسنت أيها الأخ الحبيب ، وبارك الله فيك . ملاحظة رائعة حقا ، وقد سبقتني إليها .بعد اطّلاعي على هذا البحث المتميّز عن آية الحفظ .... فقد أذهلني أن أجد أنّ:
- أول آية في ترتيب آيات السّورة مؤلّفة من 7 كلمات هي الآية رقم 2 ، وهي قوله تعالى : رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)
- وآخر آية مؤلّفة من 7 كلمات هي الآية رقم 97 : وهي قوله تعالى : وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)
فما وجه الإعجاز في هذا التّرتيب المعجِز؟
إنّ مجموع رقمي الآيتين ( الأولى والأخيرة المؤلّفة كلّ منهما من 7 كلمات ) هو 99 ( 2+97) وهذا هو أيضا عدد آيات سورة الحجر.
فسبحان الّذي أحكم آياته وأحصاها عدّاً !
جزاكم الله خيراً أستاذنا الحبيب، وبارك فيكم، ورفع قدركم في الدّنيا والآخرة.
وليهنك هذا العلم أبا محمّد.
وصلّى الله على حبيبنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم
صبيحة يوم الخميس: 7/ شوّال/ 1431هـ -الموافق: 16/ أيلول/ 2010م
الاخ الموقر : عبد الله جلغوم ..... وفقه الله
وهل هو معجز للبشر أن يؤلف أحدهم كتابا ويرتب فصوله وفقراته وكلماته وحروفه على وفق نظام العددين 9 و10 .... ؟ ؟ ؟
أنتظر جوابك أخانا في الله عبدالله جلغوم .... !
فلا تتأخر علي ...
...
الإعجاز العددي في ترتيب كلمة ( لحافظون ) :
ما يعنيني الآن : وقد عرفنا أن كلمة ( لحافظون ) هي الكلمة رقم 66 في سورة الحجر ، وأن عدد كلمات سورة الحجر هو 654 ، فهذا يعني أن عدد كلمات الآيات التالية لها وحتى نهاية السورة هو 588 كلمة . وبذلك فكلمة (لحافظون) تعتبر فاصلة بين عددين من الكلمات في سورة الحجر:
65 كلمة قبلها ، و ، 588 بعدها . وهكذا يكون الفرق بين العددين هو [gdwl]523 [/gdwl].
ما وجه الإعجاز العددي هنا ؟
العدد 523 ، هو عدد أوليّ ، فأما رقم ترتيبه بين الأعداد الأوليّة فهو : 99 . وهذا هو أيضا عدد آيات سورة الحجر . وهذا دليل ثانٍ .
لكأن سورة الحجر تمتلك الدليل الذاتي على عدد آياتها ..
كما أن موقع كلمة ( لحافظون ) يؤكد معنى مفهوم الحفظ .
إن في آية الحفظ من الإشارات الدالة على حفظ القرآن ما لا يمكن إنكاره . وهنا يكمن دور الإعجاز العددي وتوظيفه في خدمة القرآن ،والردّ على شبهات المشككين .
الدليل أن كلام الاستاذ عبد الله يثير الإعجاب هو الكم الهئل من المتصفحين لموضوعه هذا . أنا أقول دعوا الرجل يكمل بحثه ولا تتعجلوا عليه وكفوا السنتكم عنه قليلاً .فالرجل لا يقول إلا خيراً .فإن لم يصبكم منه وابل فطلّ . والله المستعانوالآن تعالوا نعد عدد آيات القرآن ابتداء من آية البسملة ، متخذين من آية الحفظ محورا ..
عدد الآيات السابقة لها في ترتيب المصحف 1810
آية الحفظ : 1
عدد الآيات التالية لها وحتى نهاية المصحف 4425 . [ المجموع 6236 ]
الفرق بين العددين هو 2615 .
ما وجه الإعجاز ؟
إن العدد 2615 يساوي : 5 × [gdwl]523 [/gdwl].
العدد 523 هو العدد الأولي رقم 99 في ترتيب الأعداد الأولية .. يظهر ثانية ليصدق الدليل الأول ، ويقدم إضافة جديدة متعلقة بعدد آيات القرآن كلها .
ليكن أخي تيسير ، لعلهم بذلك يزيدون في حسناتي ، وانا في حاجة إلى هذه الزيادة . وليعلموا أنه ما زال في الجعبة الكثير الكثير ..الدليل أن كلام الاستاذ عبد الله يثير الإعجاب هو الكم الهئل من المتصفحين لموضوعه هذا . أنا أقول دعوا الرجل يكمل بحثه ولا تتعجلوا عليه وكفوا السنتكم عنه قليلاً .فالرجل لا يقول إلا خيراً .فإن لم يصبكم منه وابل فطلّ . والله المستعان
الإخوة الأحبة أراكم تنتقدون الأستاذ عبدالله جلغوم في تسميته للدلائل العددية على حسن تنظيم القرآن الكريم وسوره وآياته وكلماته إعجازا عدديا . فهل تذكرون دليلا واحدا من كتاب الله الكريم فيه وصف لبيان القرآن اللغوي بالإعجاز ؟؟؟
من الواضح أنك لم تفهم كلام الدكتور حسن حفظك الله .تركيب القرآن اللغوي قد ثبت اضطرارا وبداهةً أنه معجز للعرب الاقحاح حتى قال الوليد بن المغيرة مقولته المشهورة التي فيها (... وماهو بقول بشر )
وقد تحداهم الله أن يأتوا بمثله وهم الاميين ليس يحسنون شيئا من هذه العلوم وليس لديهم شيء يحسنونه الا البلاغة والبيان فثبت أن تحدي الله إياهم كان في البلاغة والبيان وحيث ثبت وقوع التحدي بهذا الأمر صح وصفه إعجازاً بلا إشكال .... و
كيف يصح في الأفهام شيء ،،، إذا احتاج النهار إلى دليل
وهنا مكمن الخطر ... والمعجزة سلاح ... وهل تستطيع اقتحام المعركة قبل أن تطمئن إلى صحة سلاحك وأنه سيثبت معك للنهاية ...؟الدليل أن كلام الاستاذ عبد الله يثير الإعجاب هو الكم الهئل من المتصفحين لموضوعه هذا .
من الواضح أنك لم تفهم كلام الدكتور حسن حفظك الله .
ونحن نكرر مقولتك : فكيف يصح في الأفهام شيء إذا احتاج النهار إلى دليل
إن من جهل شيئا عاداه ، أليس كذلك ؟
وألست القائل :
الذي يظهر والله اعلم .... أن الذين ليس لهم علم بالرياضيات وفهم دقيق فيها كما هو الحال في معظم اعضاء الملتقى لن يكون بإمكانهم ان يتفهموا وجه الاعجاز فيما ذكره الاخ جلغوم وفقه الله ...
ولكن الأصل عدم ثبوت الاعجاز ... حتى يقوم البرهان على ثبوته ,,, ونحن ليس في مقدورنا النظر في برهان هذه المسألة التي يذكرها الاخ جلغوم ..لو وجد.. لعدم الأهلية في ذلك... فعلينا اذن التوقف في الامر .
بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيدنا محمد وسلم تسليما،
. وربما سخروا وقالوا : جلغوم يلعب بالمعكوس.. أما أنا فأرفع يدي تحية لأستاذي جلغوم..
وقد ينكر بعض الغافلين أن نسمي ذلك إعجازا عدديا. وربما جوز بعض المتفتحين لنا تسميته اشراقات أو لطائف عددية. والذي يحملهم على ذلك هو شكهم أن يؤتى بمثله، وإلا فما كان هذا رأيهم. أما أنا، ومثلي الاستاذ جلغوم، فسنبقى نسميه إعجازا، مع يقين أن أحدا لن يأتي بمثله أبدا..
.
هذا افتراض خاطيء .حضرتني خاطرة :
جعل الله القائمين على النار من خزنتها تسعة عشر (19) مع أنه كان فيه فتنة للذين في قلوبهم مرض والكافرين ....
وليعلم أن الله لم يختر شيئا على غيره سواء كان حكما شرعيا أو كونيا لمجرد الفتنة والابتلاء بل لابد من حكَم أخرى الله أعلم بها وإلا لكان في العدد ( 18 ) من الفتنة والابتلاء ماهو أعظم ... ما رأي أستاذنا عبد الله جلغوم ...؟
يمكنك أخي الكريم أن تنشيء هذا الموضوع بنفسك - رغم انه قد أُشبع بحثا - وإن كنت تريد أن تصل إلى رفض مصطلح الاعجاز العددي ، فقد أدركنا هذا من كلامك . ويؤلمنا كثيرا أن تخرج من هذا البحث بخُفَّي حُنين ، كما سرّنا كثيرا أن آخرين خرجوا محمّلين بالنفائس ، عسى أن تصير منهم مستقبلا.لعل من الأفضل أن أصرح بطلبي ...
وطلبي من الأخ عبد الله جلغوم حفظه الله :
أن ينشئ موضوعا جديدا بخصوص مصطلح (إعجاز) ,, نتناقش فيه عن صحة هذا المصطلح والاعتراضات الموجهة نحوه ...ليتحد الصف ويلتم الشمل وتخمد الفتنة -وهذا بعد الانتهاء من موضوعه الحالي فأنا ليس هدفي أبدا ان أقطعه عن إتمام موضوعه هنا-
أنا في انتظارك أخي عبد الله ....
قد قيدت تعليقا على موضوع المشرف العام الجديد هنايمكنك أخي الكريم أن تنشيء هذا الموضوع بنفسك - رغم انه قد أُشبع بحثا - وإن كنت تريد أن تصل إلى رفض مصطلح الاعجاز العددي ، فقد أدركنا هذا من كلامك ..
ومن يرفض هذا الإعجاز والذي يعني لديّ :( إحكام الترتيب القرآني ) بحجة عدم انطباقه على المصاحف الأخرى ، لا يغيّر من الأمر
شيئا ، لأنه لا يمكنه أن يكذّب ما هو امام عينيه إلا عنادا واستكبارا ، بل هو في هذه الحال يشكك بالمصاحف الأخرى من حيث
لا يعلم ..
المصحف المعتمد هو مصحف المدينة النبوية براية حفص بن سليمان ابن المغيرة الأسدي الكوفي عن عاصم بن أبي النجود .
وفيه عدد آيات سورة القارعة إحدى عشرة آية .
ما الضابط الذي جعلك تأخذ من الآية الأولى الكلمات دون الحروفولنتأمل هذه اللطيفة :
إن أول آية في ترتيب آيات القرآن رقم ترتيبها 9 هي الآية رقم 9 سورة البقرة ، وهي قوله تعالى :
( يخادعون الله والذين ءامنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون )
#تم تحرير وتصحيح الآية من قبل المشرف#
ما اللافت للانتباه عدديا في هذه الآية ؟
إن عدد كلماتها 10 .
فماذا عن آخر آية رقم ترتيبها 9 ؟
إنها الآية رقم 9 سورة الهمزة وهي قوله تعالى ( في عمد ممددة )
ما اللافت للانتباه عدديا في هذه الآية ؟
إن عدد حروفها 10 .
بلا تعليق
ليتك بحثت عن مثال ثان أخي الحبيب لتثبت هدا التصنع الدي عنه تحدثت.مثال واحد يثبت لكل عاقل مدى التلفيق والاصطناع في هذا البحث المتسرع ...
ما الضابط الذي جعلك تأخذ من الآية الأولى الكلمات دون الحروف
...........................وتأخذ من الثانية الحروف دون الكلمات
ببساطة
العقل لا يقبل المقارنة بين أمرين مختلفين
هل يصح أن تقارن بين طول قامة رجل وبين طول شعر امرأة !!!
ثمة منهج متبع في الرياضيات يسمى القياس، أو التناظر الوظيفي، أو المماثلة،
وأزيدك سيدي، أن كثيرا من الدراسات وأبحاث الرياضيات اليوم قائمة على هدا الأصل. فهي تنظر فيما تتطابق الأشياء الرياضية فيه لتبين بعد دلك خصائصها الرياضية.
أخي الحبيبلا أدري أنت وجلغوم عندما تقرأون كتاب الله هل تعون شيئا منه ... أم أنكم تبقون تعدون وتحصون وتجمعون وتطرحون وتضربون وتقسمون وتربعون وتخمسون وتسدسون وتسبعون وتعشرون وتثمنون وتطلعون وتنزلون وتشرقون وتغربون وتأكلون وتشربون وتضحكون
ولا تفقهون شيئاً مما تقرأون
أما عن حقيقة نفسي فوالله إني لأعجب لهدا الترتيب في القرآن. ووالله، على غير ما قلت، لا أضحك إدا قرأت مثل هدا بل أسبح الله.لا أدري أنت وجلغوم عندما تقرأون كتاب الله هل تعون شيئا منه ... أم أنكم تبقون تعدون وتحصون وتجمعون وتطرحون وتضربون وتقسمون وتربعون وتخمسون وتسدسون وتسبعون وتعشرون وتثمنون وتطلعون وتنزلون وتشرقون وتغربون وتأكلون وتشربون وتضحكون
ولا تفقهون شيئاً مما تقرأون !