متن (( الدرر اللوامع )) لابن بري

إنضم
30 نوفمبر 2010
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
( الدرر اللوامع ) :
- رجزٌ فائقٌ رائقٌ ، للشيخ / علي بن الحسن بن علي الرباطي ؛ الشهير بـ : ابن بَرِّي (660-731 هـ) ، عليه التعويل والاعتماد عند أهل المغرب القارئين بقراءة نافع ، وعليه شرحٌ جيِّدٌ هو (النجوم الطوالع) لشيخ الإقراء بتونس في زمانه / إبراهيم بن أحمد بن سليمان المارغني (1349 هـ) ، المدرِّس الأوَّلُ بجامع الزيتونة ، وقد كان تلميذًا وصهرًا لشيخ الإقراء بتونس في زمانه أيضًا / محمد بن علي بن يالوشه ، ومن المصادفة السارة : أن هذا العام الهجري (1431) يوافق المئوية السابعة لوفاة ابن برِّي غفر الله لنا وله وجزاه خيرًا . وابن بري هذا غير ابن بري المقدسي المصري اللغوي ( 499-582 هـ ) ، صاحب التنكيتات المعروفة التي انتصر بها للحريري على مآخذ ابن الخشاب عليه في مقاماته .
- يؤخذ على النظم : أنه أدخل الكف على مستفعلن ، وذلك لا يصِحُّ عروضِيًّا ؛ وإن جرى عليه شعراء وناظمون مجيدون ، منهم صردر والعمريطي ، وإنما يدخل الكف على مستفع لن ذات الوتد المفروق ، ويأخذ عليه أيضًا أنه تصرَّف في مواضع قليلةٍ في بعض الكلمات القرآنية بالإعراب النحوي ؛ وذلك مما ينبغي الاحتراز عنه أيَّ احترازٍ ، وأنه أتى ببعض الكلمات القرآنية على غير قراءة نافع تسهيلاً لإدخالها في النظم ، وما عدا ذلك ؛: فالنظم في ذروة المتانة .
- ( اعتذار ) : كان التشوُّف إلى إضافة علامات ضَبْطٍ أخرى ، واتباع الرسم العثمانـي بدقَّةٍ في الكلمات القرآنية ، لكن حال دون ذلك قصور برنامج الكتابة عن الوفاء بهذه الخواصِّ الدقيقة ، ولعلَّ طريقةً تتأتى فيما بَعْدُ لاستدراك هذا الفوات .
 
شكر الله لكم هذا العمل الطيب، ولي اقتراحان:
1ــــ مراجعة المتن مراجعة دقيقة، لأني تصفحته فوجدت فيه أخطاء ــــ ليست قليلة ــــ في الشكل.
2 ــــ ترقيم الأبيات.
وهذا ليس تنقيصا من شأن هذا العمل، بل إرادة الرقي به إلى الوجه الأكمل، لأن هذا المتن لم يلق لحد الآن من يطبعه طباعة تليق بشهرته وأهميته، خصوصا في الديارالمغاربية.
وفقكم الله وسدد خطاكم.
 
شكرًا جزيلاً على الاطلاع والاقتراح .
ومأذونٌ في طباعة هذه النَّشْرة من متن ( الدرر ) في أيِّ مكانٍ بلا حقوقٍ .
أمَّا عن الأخطاء التي قد لُوحِظَت = فلعلَّها مما للنظر فيه مجالٌ وللاختيار فيه سعةٌ .
وإن كانت غير ذلك ؛ فالمرجوُّ من الإخوة الأكارم تِبْيانُهَا بدقَّةٍ = رجاءَ ألا يزيغَ البصرُ عنها .
وسيضاف ترقيم الأبيات في نشرةٍ ثانيةٍ إن شاء الله .
 
بارك الله في جهدك يا أخ محمود.
رائــع.

البيت الثالث : أكرم من .... وخير من ... هلا أجريتهما على إعراب واحد .... وليكن الجر.
وراجع:
عثمان ورشٍ عالم التجويد .. رئيس أهل ... والعالم الصدر المعلم ...... عيسى بن مينا
فحق كل ما تحته خط: الرفع.
 
أشكر لك سعة صدرك، وأوافق الأخ المليجي على ملاحظاته، وأضيف:
ــــ أوردت ما أمكنني من الحُجَج
والصواب: الحِجَج، بالكسر.
ــــ القول في المقصور والممدود *** والمتوسط على المشهور
والصواب:
القول في الممدود والمقصور
ــــ والخلف في المد لما تغيرا *** ولسكون الوقف والمدِّ أرى
والصواب: (والمدَّ أرى) بالنصب.
وسأوافيكم بالباقي في مشاركة لاحقة إن شاء الله
بارك الله فيكم.
 
- يؤخذ على النظم : أنه أدخل الكف على مستفعلن ، وذلك لا يصِحُّ عروضِيًّا ؛ وإن جرى عليه شعراء وناظمون مجيدون ، منهم صردر والعمريطي ، وإنما يدخل الكف على مستفع لن ذات الوتد المفروق ، ويأخذ عليه أيضًا أنه تصرَّف في مواضع قليلةٍ في بعض الكلمات القرآنية بالإعراب النحوي ؛ وذلك مما ينبغي الاحتراز عنه أيَّ احترازٍ ، وأنه أتى ببعض الكلمات القرآنية على غير قراءة نافع تسهيلاً لإدخالها في النظم ، وما عدا ذلك ؛: فالنظم في ذروة المتانة .
جزاكم الله خيراً.
1. بالنسبة للملاحظات العروضية: يبدو لي أن العلماء يتسامحون في الأنظام العلمية، ويتجاوزون فيها عن أشياء، لا يتجاوزون عنها في الشعر.
2. من هو صردر؟ وما نظمه؟
 
جزى الله الإخوة الأعزاء خيرًا ، وقد تَمَّ الضرب والتجدير على ما نُبِّه إليه وأشياء أُخَر .
وصردر هو شاعر مجيد مُقَدَّم في القرن الخامس الهجري ، وليس له نظمٌ علميٌّ .
والمآخذ اللغوية في المنظومات العلمية مغتفرةٌ .
 
بارك الله فيكم، ولا زال الحديث موصولا في ذكر بعض الملاحظات الخفيفة:
ص 5
القول في إبدال فاء الفعل *** والعينُ..
والصواب: (والعينِ) بالجر
ص 6
ونون نون مع ياسينا *** أظهر وخلف ورشهم بنونا
والصواب:
ــــ وعنه نون نون مع ياسينا *** أظهر وخلف ورشهم بنونا
ــــ ذكْر ادِّغَامِ النونُ والتنوِينِ
والصواب: (النونِ) بالجر.
ــــ وتظْهر النونُ لواوٍ أَويا *** في نحوِ (قنوانَ) ونحوِ (الدنيا)
والأحسن تنوين (فنوانٌ) كما هي في القرآن الكريم.
ــــ والخلف عنه في أَرَيْكَهُمْ وما *** لا راءَ فيهِ كاليتامِى ورمى
والصواب (أراكهم) بما أن الرسم لا يساعد على كتابة الألف على الياء، (كاليتامَى) بفتح الميم.
ــــ واقرأ ذواتَ الواو بالإضْجاع *** لدى رؤوس الآيِ للإتباع
والصواب: (ذواتِ) بالكسرة.
ص 7
ــــ نحو قُرىً ظاهرةً وجاء *** إمالةَ الكلِّ له أَداءَ
والصواب (إمالةُ) بالرفع.
ــــ إلا إذا سكَنُ ذو استعلاء *** بينَهما إلا سكونُ الخاءِ
والصواب: (سَكَنَ) أو (سُكِّنَ)، (إلا سكونَ) بالنصب.
والاتفاقِ أنها مكسورة *** رقيقة في الوصل للضرورة
والصواب: (والاتفاقُ) بالرفع.
 
جزاك الله خيرًا على هذه التصويبات ، وأحببت أن آخذ استشارتك في ضَبْطٍ ، وهو : ضبط حروف يرملون حال إدغام النون الساكنة والتنوين فيها ؛= أمن الأفضل أن تضبط بعلامة الشدَّة على أنه إدغام كامل أم تضبط بالحركة وحسب على أنه إدغام ناقص ؟ ، ما الأفضل برأيك ؟ .
 
أرى أن الأمر واسع، فليس بقرآن، أما إذا أردت أن تلتزم بقواعد الضبط في ذلك على اعتبار أن الكتاب له علاقة بالقرآن فأظن أنه لا يعزب عن علمك أن حروف (لم نر) توضع عليها الشدة عند النون والتنوين، وأن الياء والواو تعريان عن الشدة عند التنوين، أما عند النون ففيهما مذهبان:
الأول: أن توضع عليهما الشدة، ويوضع السكون على النون قبلهما، وهو مذهب المغاربة.
الثاني: أن يعريا عن الشدة، ويعرى النون قبلهما عن السكون، وهو مذهب المشارقة.
والله أعلم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
من يتحفنا بنسخة إلكترونية من النجوم الطوالع؟ جزاكم الله خيرا.
 
نسخة مصوبة

نسخة مصوبة

هذه نسخة ثانية من الدرر بعد تنفيذ التصويبات التي أشار إليها الإخوة الأكارم .
وترقيم الأبيات سيكون في نشرة ثانية إن شاء الله .
 
بارك الله فيكم، وشكرا للشيخ محمد الحسن بوصو على المرور
وهذه آخر دفعة من الملاحظات، وأعتذر عن التأخر لشاغل شغلني:​
ص 8
أولهن (ومن اتبعنِ)، *** وقل (ويأت لا)، (لئن أخرتن)
والصواب:
أولهن (ومن اتبعنِ *** وقل) و(يأت لا)، (لئن أخرتن)
ص 9
ومثل ذاك فهْو فهْي لهو *** ولهْي أيضا مثله ثم هْوَ
والصواب: (ثم هْو) بسكون الهاء.
ولأهبْ همزهُ واللائي *** معَ لَئِلا في مكان الياء
والصواب: لِئَلا.
ونونِ تأمنّا وبالإخفاء *** أخذه له أولو الأداء
والصواب: (ونوِّنْ) بسكون النون الأخيرة.
وأرأيتَ وهأأنتمْ سهَّلا *** عنه وبعضهم لورشٍ أبدلا
والصواب: (وهأنتمْ) بهمزة واحدة.
ص 10
أقول بعدُ: الحمدُ لله على *** ما منَّ من إنعامه وأكملا
ثم صلاة الله تترا أبدا *** على النبي العربي أحمدا
فالقصد....
والصواب:
أقول بعدَ الحمدِ لله على *** ما منَّ من إنعامه وأكملا
ثم صلاة الله تترا أبدا *** على النبي العربي أحمدا:
فالقصد....
ص 10
والطاء والتاء وحرفالذال *** أعني بها المهملة الأشكال
والصواب: (وحرف الدال)
ثم لهذي الأحرف المذكورة *** صفاتِها...
والصواب: (صفاتُها) بالرفع.
دمتم طيبين، والسلام عليكم.​
 
الأخ محمود أحمد محمود.
أرجو منكَ إمدادي بنسخة بصيغة (word) لو تكرمت.
وإذا كنت تضَنّ [بفتح الضاد] بها عامة، فاجعلها لي خاصة في رسالة خاصة.
مشكورًا.
 
- يؤخذ على النظم : أنه أدخل الكف على مستفعلن ، وذلك لا يصِحُّ عروضِيًّا ؛ وإن جرى عليه شعراء وناظمون مجيدون ، منهم صردر والعمريطي ، وإنما يدخل الكف على مستفع لن ذات الوتد المفروق .

أخي الكريم، أرجو أن تبين لنا المواضع التي وقع فيها الكف. مشكورا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
من يتحفنا بنسخة إلكترونية من النجوم الطوالع؟ جزاكم الله خيرا.
وعليكم السلام
كانت عندي نسخة (ويرد) سأبحث عنها جيدًا، إن شاء الله.
 
السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نعم الحوارُ العلميّ البنّاء الهادئ الرّصين ما أنجزتم
شكر الله لكم جميعا
و لعلّنا نظفر أخيرا بنسخة أكمل و أكثر صوابا من سابقاتها لمتن ابن برّي
فهل من مجيب
 
متن البرّيّة (الدرر اللوامع) بعناية العبد الفقير إلى غفران ربه

متن البرّيّة (الدرر اللوامع) بعناية العبد الفقير إلى غفران ربه

السلام عليكم،
خلال ضبطي للمتن، راجعت المتن مرتين من الناحية العَروضية فلم أجد زحاف الكف الذي أشار إليه أخونا. نعم وجدت الناظم رحمه الله وأمطر عليه شآبيب رضوانه، خرج إلى بحر السريع المشطور، وذلك لا يضر لأن كلا منهما حيّز كما ذكر المنتَوْري في شرحه.
ولقد منَّ الله عليَّ بخدمة هذا المتن والعناية به من ناحية الضبط والعَروض وغيرهما، وهأنا أقتبس لكم منه هذه الورقات، والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.
 
بارك الله في جهدك و نفعك بما علّمك يا أستاذ سليم محمد ربيع
قد - و الله - أوصلْتنا العيْن، و تركتنا على ظمئنا. فالعمل الّذي أنجزْتَ ينمّ عن جهد كبير و عملٍ محقّقٍ فذٍّ قدير. فهلاّ قدّمت لنا هذا العمل أكثر من حيث السّياقُ الذي جاء فيه و إن كان قد نُشِرَ أم لا...؟؟؟ و لعلّنا نطمع في كرمك و فضلك فتنزّلَه إلينا كاملا فنكون لك من الشّاكرين. و بارك الله فيك أوّلا و آخرا.
 
بارك الله في جهدك و نفعك بما علّمك يا أستاذ سليم محمد ربيع
قد - و الله - أوصلْتنا العيْن، و تركتنا على ظمئنا. فالعمل الّذي أنجزْتَ ينمّ عن جهد كبير و عملٍ محقّقٍ فذٍّ قدير. فهلاّ قدّمت لنا هذا العمل أكثر من حيث السّياقُ الذي جاء فيه و إن كان قد نُشِرَ أم لا...؟؟؟ و لعلّنا نطمع في كرمك و فضلك فتنزّلَه إلينا كاملا فنكون لك من الشّاكرين. و بارك الله فيك أوّلا و آخرا.
أشكر لك- أستاذي العزيز- على تقديرك لهذا العمل، وأقول:
- قبل أن أفرد النظم بهذا العمل، كنت قد خدمته بوضع حواش عليه صدرت في كتاب سميته (الحواشي الربيعية على متن نظم
البرية) عام 2010م.
- جمعَتْ هذه الحواشي كل ما يتعلق بالنظم من جانب الضبط والعروض والروايات التي وصلتنا في بعض أبياته.
- اعتمدت في ضبط المتن على شروح الدرر المطبوعة والمخطوطة نحو شرح: المجاصي، ابن المجراد، الشوشاوي، الأديب الأنصاري، المارغني، الثعالبي، الشنقيطي، الخرَّاز، المنتَوْري وعلى ما أديت به.
- المتن سينشر -بحول الله تعالى- قبل نهاية هذا العام.
هذا، والله ولي التوفيق.
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله ..
ارجو اعادة وضع الروابط لتحميل االنظم ..
 
عودة
أعلى