ما أفضل طبعات البحر المحيط ؟

إذا كان المراد بالبحر المحيط لأبي حيان في التفسير فعلى علمي أن أفضل طبعاته هي المصورة عن البولاقية المصرية تصوير دار إحياء التراث وما سوى غيرها من الطبعات فهي صف جديد للحروف لا يخلوا من الأخطاء وكان الكتاب يحقق كرسائل علمية لدرجة الماجستير والدكتوراه في سوريا ولكن لم يكمل
 
وماذا عن طبعة دار الكتب، الواقعة في تسعة مجلدات، بتحقيق: د.زكريا الشنواني، وآخرون؟؟
 
إياك ثم إياك من طبعات دار الكتب العلمية إلا إذا كانت تصوير عن الكتب القديمة أما طبعاتها فهي من أسوأ الطبعات على ما أعلم
 
مع الأسف ، فإن هذا الكتاب العظيم لا تخلو طبعة من طبعاته من سوء ، فالبولاقية التي ذكرها أخي مرهف هي أحسن الموجود فحسب ، وإلا ففيها نقص في بعض المواطن ، وقد بدأ أحد أعضاء هيئة التدريس تحقيق الكتاب ، وصدر من جزءان فيما أعلم ، ولا أدري عن مدى جودة التحقيق .
وياليت أمثال معالي الدكتور عبد الله التركي الذي نشر مجموعة من كتب التراث ، أو اللجان العلمية ممن يعتنون به ينشطون على هذا الكتاب إخراجًا وتحقيقًا ، فهو من أنفس كتب التفسير .
 
لكَم سمعنا كثرين يعملون في البحر المحيط، لكننا لم نرَ شيئًا.
المرء يحن إلى طبعته القديمة التي سهر معها لياليَ، وعلّق عليها.
يذكر المترجمون لأثير الدين قصيدة مليحة تزيد على مئة بيت، أولها:
[align=center]هو العِلـْمُ لا كالعلم شيءٌ يراوده ** لقد فاز باغيه وأنجَحَ قاصِـدُهْ [/align]
يمدح فيها النحو، فهل أحدٌ يأتي بها؟
 
جزاكم الله كل خير
والعجب كل العجب من بقائه دون تحقيق جيد متكامل!
فعلى الرغم من كثرة طلاب العلم الباحثين عن تراث قيم يحققونه إلا ان لا يزال على هذا المستوى
 
نعم هذه القصيدة موجودة في الإحاطة في أخبار غرناطة وغيرها من مطولات الأثير ومنها:
[poem=font="Traditional Arabic,6,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

هو العلم لاكالعلم شىء يراوده = لقد فاز باغيه وأنجح قاصده
وما فضل الإنسان إلابعلمه = وماامتاز إلا ثاقب الذهن واقده
وقد قصرت أعمارنا وعلومنا = يطول علينا حصرها ونكابده
وفي كلها خير ولكن أصلها = هو النحو فاحذر من جهول يعانده
به يعرف القرآن والسنة التي = هما أصل دين الله ذو أنت عابده
وناهيك من علم على مشيد = مبانيه أعزز بالذي هو شايده
لقد حاز في الدنيا فخاراً وسودداً = أبو الأسود الديلي فللجر سانده
هو استنبط العلم الذي جل قدره = وطار به للعرب ذكر نعاوده
وساد عطا نجله ابن هرمز = ويحيى ونصر ثم ميمون ماهده
وعنبسة قد كان أبرع صحبه = فقد قلدت جيد المعالي قلايده
ومازال هذا العلم تنميه سادة = جهابذة تبلى به وتعاضده
إلى أن أتى الدهر العقيم بواحد = من الأزد تنميه إليه فرايده
إمام الورى ذاك الخليل بن أحمد = أقرله بالسبق في العلم حاسده
وبالبصرة الغرا قد لاح فجره = فنارت أدانيه وضاءت أباعده
ياذكى الورى ذهناً وأصدق لهجة = إذا ظن أمراً قلت ماهو شاهده‏
وما أن يروى بل جميع علومه = بداية أعيت كل حبرٍ تجالده
هو الواضع الثاني الذي فاق أولا = ولاثالث في الناس تصمى قواصده
فقد كان ربانى أهل زمانه = صوم قوم راكع الليل ساجده
يقيم منه دهره في مثوبة = وثوقاً بأن الله حقاً مواعده
فعام إلى حج وعام لغزوة = فيعرفه البيت العتيق ووافده
ولم يثنه يوماً عن العلم والتقى = كواعب حسن تنثنى ونواهده‏
وأكثر سكناه بقفر بحيث لا = تناغيه إلا عفره وأوابده
وما قوته إلا شعير يسيغه = بماء قراح ليس تغشى موارده
عزوباً عن الدنيا وعن زهراتها = وشوقاً إلى المولى وما هو واعده
ولما رأى من سيبويه نجابة = وأيقن أن الحين أدناه باعده‏
تخيره إذ كان وارث علمه = ولا طفه حتى كأن هو والده
وعلمه شيئاً فشيئاً علومه = إلى أن بدت سيماه واشتد ساعده
فإذ ذاك وافاه من الله وعده = وراح وحيد العصر اذ جاء واحده
أتى سيبويه ناشراً لعلومه = فلولاه أضحى النحو عطلاً شواهده
وأبدى كتاباً كان فخراً وجوده = لحطان إذ كعب بن عمرو محاتده
وجمع فيه ما تفرق في الورى = فطارفه يعزى إليه وتالده
بعمرو بن عثمان بن قنبر الرضا = أطاعت عواصيه وتابت شوارده
عليك قرآن النحو نحو ابن قنبر = فآياته مشهودة وشواهده
كتاب أبي بشر فلا تلك قارياً = سواه فكل ذاهب الحسن فاقده‏
هم خلج بالعمل مدت فعندما = تناءت غدت تزهي وليست تشاهده
ولا تعد عما حازه إنه الفرا = وفي جوفه كل الذي أنت صائده
إذا كنت يوماً محكماً في كتابه = فإنك فينا نابه القدر ماجده
ولست تبالي إن فككت رموزه = أعضك دهر أم عرتك ثرايده
هو العضب إن تلق الهياج شهرته = وإن لاتصب حرباً فإنك غامده‏
تلقاه كل بالقبول وبالرضى = فذور الفهم من تبدو إليه مقاصده
ولم يعترض فيه سوى ابن طراوة = وكان طرياً لم تقادم معاهده
وجسره طعن الميرد قبله = وإن الثمالي بارد الذهن خامده
هما ماهما صارامدى الدهر ضحكة = يزيف ماقالا وتبدو مفاسده‏
تكون صحيح العقل حتى إذا ترى = تبارى أبا بشرٍ، إذا أنت فاسده
يقول امرؤ قد خامر الكبر رأسه = وقد ظن أن النحو سهل مقاصده
ولم يشتغل إلا بنزر مسايل من = الفقه وفي أوراقه هو راصده
وقد نال بين الناس جاهاً ورتبه = وألهاك عن نيل المعالي ولا بده
وما ذاق للآداب طعماً ولم = يبت يعنى بمنظوم ونثر يجاوده
فينكح أبكار المعاني ويبتغي لها = الكفو من لفظ بها هو عاقده
رأى سيبويه فيه بعض نكادة = وعجمة لفظ لا تحل معاقده
فقلت أتيت ما أنت أهل لفهمه = وما أنت إلا غايض الفكر راكده
لعمرك ماذو لحية وتسمت = وإطراق رأس والجهات تساعده
فيمشي على الأرض الهوينا كأنما = إلى الملإ الأعلى تناهت مراصده
وإبهامك الجهال أنك عالم = وأنك فرد في الوجود وزاهده
بأجلب للنحو الذي أنت هاجر = من الدرس بالليل الذي أنت هاجده
أصاح تجنب من غوى مخذل = وخذ في طريق النحو أنك راشده
لك الخير فادأب ساهراً في علومه= "فلم تشم"إلا ساهر الطرف ساهده
ولا ترج في الدنيا ثواباً فإنما = لدى الله حقاً أنت لاشك واجده
ذوو النحو في الدنيا قليل حظوظهم = وذو الجهل فيها وافر الحظ زايده
لهم أسوة فيها على لغدٍ مضى = ولم يلق في الدنيا صديقاً يساعده
مضى بعده عنها الخليل فلم = ينل كفافاً ولم يعدم حسوداً يناكده
ولاقي أبا بشرٍ سفيهها = غداة تمالت في ضلال يمادده
أتى نحو هارون يناظر شيخه = فنفحة حتى تبدت مناكده
فأطرق شيئاً ثم أبدى دوابه = بحق ولا كن أنكر الحق جاحده
وكاد على عمراً إذا صار حاكماً = وقد ما على كان عمرو يكايده‏
سقاه بكأس لم يفق من خمارها = وأورده الأمر الذي هو وارده
ولابن زياد شركة في مراده = ولابن رشيد بشرك للقلب رابده
هما جرعا إلى على وقنبر = أفاويق سم لم تنجد أساوده
أبكى على عمرو ولا عمر مثله = إذا مشكل أعيا وأعوز ناقده‏
قضى نحبه شرخ الشبيبة لم يرع = بشيب ولم تعلق بذام معاقده
لقد كان للناس اعتناء بعلمه = بشرقٍ وغربٍ تستنار فوايده
والآن فلا شخص على الأرض قارئ = كتاب أبي بشرٍ ولا هو رايده
سوى معثر بالغرب فيهم تلفت = إليه وشوق ليس يخبو مواقد
وما زال منا أهل أندلس له = جهابذ تبدى فضله وتناجده
وإني في مصر على ضعف ناصري = لناصره ما دمت حياً وعاضده‏
أثار أثير الغرب للنحو كامناً = وعالجه حتى تبدت قواعده
وأحيا أبو حيان ميت علومه = فأصبح علم النحو ينفق كاسده
إذا مغربي حط بالثغر رحله = تيقن أن النحو أخفاه لاحده

مبيد العدا قتلاً وقد عم شرهم = ومحي الندى فضلاً وقد رم هامده‏
منينا بقوم صدروا في مجالس = لإقراء علم ضل عنهم مراشده
لقد أخر التصدير عن مستحقه = وقدم غمر خامد الذهن جامده
وسوف يلاقي من سعى في جلوسهم = عقبى ما أكنت عقايده
علا عقله فيهم هواه فما ذرى = بأن هوى الإنسان للنار قايده
أقمنا بمصر عشرين حجة يشاهدنا = ذو أمرهم ونشاهده
فلما ننل منهم مدى الدهر طايلا = ولما نجد فيهم صديقاً نوادده
لنا سلوة فيمن سردنا حديثهم = وقد يتسلى بالذي قال سارده
أخي إن تصل يوماً وبلغت سالماً = لغرناطة فانفذ لما أنا عاهده
وقبل ثرى أرض بها حل ملكنا = وسلطاننا الشهم الجميل عوايده[/poem]
 
حياك الله يا دكتور محمد الجهني ، لقد أثلج صدري خبر أخي عبد الرحمن بتسجيلكم في الملتقى ، فلقد كسبنا شاعرًا ناقدًا ، ولعله يتحفنا ببعض شعره في هذا الملتقى ، ولا نُعدم أيضًا من بحوثه العلمية ، وفوائده الدُّرِّية ، فها نحن أمام باكورة طرحه العلمي ، أسأل لله لنا ـ أعضاء الملتقى ـ وله التوفيق والسداد.
 
أشكر الدكتور محمدًا على دلالتي على هذه القصيدة، وقد لحظت أن بعض أبياتها لا يستقيم، ووجدتها في نسختي من الإحاطة، تحقيق عنان، رحمه الله 3/50-56 ولا تخلو من أغلات، إلا أنها زادت عما ذكر الدكتور أبياتًا أثبِتها، مع إصلاحٍ سريع:
[poem=font="traditional Arabic,6,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
مبـيدُ الـعـدا قـتـلاً وقـد عـمَّ شـرُّهم = ومحيي الـنـدى فـضـلاً وقـد رمَّ هامده
أفاض على الإسلام جوداً ونجدةً = فعزَّ مُواليه وذَلَّ معانده
وعـم بها إخوانـنا بـتحية = وخَـَّص بها الأسـتاذ لاعاش كايده
جزى الـلـه عـنـا شـيخنا وإمامـنا = وأسـتـاذنـا الـحـبـر الـذي عـم فايده
لقـد أطلعـت جـيان أوحـد عـصره = فلـلـغـرب فـخـر أعـجـز الـشـرق خالده
مؤرخة نحـوية وإمـامة = محـدثة جلـت وصحـت مسـانـده
وجاه عـظـيم مـن ثـقـــيف وإنـمـا = بـه اسـتوثـقـت مـنه الـعـرى ومـسـاعـده
ومـا أنـسـى لاأنـسـى سـهـادى بـبابه = بسـبقٍ وغـيري نايم اللـيل راقـده
فيجـلو بـنور الـعـلم ظـلمة جهـلنا = ويفـتح عـلماً مغـلقاتٍ رصايده
وإني وإن شـطت بـنا غـربة الـنـوى = لشـاكرُه فـي كـل وقـت وحامده
بغـرناطةٍ روحي وفـي مـصرَ جـثـتي = ترى هـل يثـنى الـفـرد من هو فارده
أبـا جـعـفـر خـذهـا قـوافـيَ مـن فـتى = تتـيه عـلـى غـرالـقـوافـي قصايده
يسـير بـلا إذن إلـى الأذن حـســنها = فيرتـاح سَـمّـاعٌ لها ومـناشده
غريبة شـكـل كـم حـوت من غرايب = مجـيدة أصل أنـتـجـتهـا أمـاجـــده
فلـولاك يامـولاى ما فاه مِقْوَلي = بمـصـر ولا حـبـرت مـا أنا قاصده
لهـذبـتـنـي حـتـى أحـــوك مــُـفـَــوّقـــاً = من الـنـظم لايبلى مدى الـدهـر آبـده
وأذكـيت فـكري بـعـد مـا كــان خامـداً = وقُـيِّدَ شـعـري بـعد ما ند شارده
جَعَـلتُ خـتاماً فـيه ذكـرك إنه = هو الـمـسـك بـل أعـلـى وإن عـز نـــاشـــده [/poem]
 
قد أخذت اختيارات أبي حيان في التفسير كرسائل دكتوراة قريبا في جامعة أم القرى
أعني دراسة اختياراته و تمت الموافقة على ذلك من قرابة سنة تقريبا
و فيه تلك المناقشات الفائقة للزمخشري و ذلك التحذير من بعض القصص و الأخبار على أنّ تلميذه السمين الحلبي لم يقصر في تلخيص ما يتعلق بالنحو و الإعراب منه في الدر المصون ...
و ما فيه من التوجيه في القراءات مثلا يصلح لدراسة مستقلة فهو يعتني بهذا و ينقل أيضا شواذ القراءات عن كتاب الثعلبي و عن المهدوي و ابن عطية ...
و مزاياه كما قلتم كثيرة.
 
على ما أعلم أن السمين الحلبي لم يثبت كونه تلميذاً لأبي حيان فهلا أفتدتمونا بالموضوع
 
السلام عليكم الاخوة الكرام الأفاضل
فضلا وتكرما منكم أبحث عن أفضل طبعة لكتاب النحو لسيبويه
ويفضل أن تكون الطبعة متوفرة في السعودية ليسهل علينا شرائها من دولة ألمانيا ان شاء الله
 
هذا موضوع آخر.
وعلى كل حال يقال أفضل طبعة: التي حققها عبد السلام هارون، وقد طبعتها مكتبة الخانجي في القاهرة، وهي متوفرة حسب علمي، وقد رأيتها في أكثر من مكتبة في معرض الرياض الماضي.
 
جزى الله الإخوة المشاركين على عنايتهم بالبحر المحيط لأبي حيان الأندلسي وهو جدير بذلك فاسمه طابق مسماه والذي أريد أن أدلي به في هذا الموضوع أن البحر المحيط لأبي حيان قد صدر محققا تحقيقا علميا على ثلاث نسخ كاملة إضافة إلى النسخ الناقصة وصدر عن دار الرسالة العالمية في 22 جزءاً منذ سبعة أشهر أو تزيد بتحقيق مجموعة من الباحثين الأكفاء أما النشرات التي ذكرت فليست محققة تحقيقا علميا على ما تعارف عليه أهل التحقيق والله المستعان.

ارسل من GT-N7100 using ملتقى أهل التفسير
 
وصدرت طبعة محققة كذلك عن مؤسسة هجر بتحقيق الدكتور عبد الله التركي وآخرون
 
عودة
أعلى