كيف تعرض رسالتك الجامعية في هذا الملتقى ؟

إنضم
15 أبريل 2003
المشاركات
1,144
مستوى التفاعل
4
النقاط
38
الموقع الالكتروني
www.tafsir.net
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

أدعو جميع الباحثين الفضلاء الحاصلين على شهادات عليا في الدراسات القرآنية إلى عرض رسائلهم في هذا الملتقى الخاص بعرض الرسائل العلمية ، وفق الخطوات التالية :

- عنوان الرسالة.

- نوعها: ماجستير - دكتوراه.

- اسم الباحث, مع موجز عن التاريخ العلمي.

- حجم الرسالة, وهل طبعت, ومعلومات عن الطباعة.

- تاريخ مناقشة الرسالة, واسم الجامعة, وأسماء المناقشين.

- ملخص الرسالة.

- خطة البحث.

- النتائج والتوصيات.

- قصتكم مع الرسالة.


مع التفضل بتحرير المشاركة والعرض والمراجعة وفقكم الله , لينتفع به الجميع .
 
كما نرجو من إخواننا الذين تفضلوا بعرض رسائلهم في هذا الملتقى أن يُتَمِّموا عناصر العرض الفاضلة في موضوعاتهم.
وفي هذين الموضوعين تمام أفكار هذا الملتقى وطرائقه:
- إعلان بخصوص: عرض الرسائل العلمية لأعضاء الملتقى ...
- اقتراح لعرض مسائل ومباحث الرسائل الجامعية للأعضاء الكرم - أرجو المشاركة.
:: وهنا أهداف هذا الملتقى:
- أهداف ملتقى عرض الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية.
 
أدعو جميع الباحثين الفضلاء الحاصلين على شهادات عليا في الدراسات القرآنية إلى عرض رسائلهم في هذا الملتقى الخاص بعرض الرسائل العلمية

شكر الله لك هذه الدعوة، وكل من عرف برسالته أو رسالة غيره، وهيأ البقية لتلبيتها، وعرض رسائلهم العلمية، فما عرض لا يتجاوز ثلاثين رسالة! البعض نال درجة علمية و البعض نال درجتين، فكم سيكون عندنا من رسالة! ثم كل رسالة ستفتح آفاقا لموضوعات لم تدرس - من خلال التوصيات - فكم سيجتمع لدينا من الأفكار التي نفتش عنها ليل نهار.

اقتراح جميل أرجو تطبيقه حتى تعم الفائدة

وأنا كذلك.
 
ثم بعد أن تكتمل هذه الإجراءات أين نبعثها ليتم اعتماد البحث لديكم بارك الله فيكم
 
ثم بعد أن تكتمل هذه الإجراءات أين نبعثها ليتم اعتماد البحث لديكم بارك الله فيكم
الغرض هنا في ملتقى الرسائل هو فقط أن يتفضل الباحث أو الباحثة بعرض ما ذكر أخي نايف أعلاه من رسالته لينتفع الجميع من العرض ، وليس هناك اعتماد للرسالة أو للخطة هنا فالملتقى علمي لتبادل التجارب والخبرات فيما بين الباحثين .
 
السلام عليكم، هل بالإمكان عرض رسالة ليسانس في التفسير وعلوم القرآن بعنوان :الوحدة الموضوعية في سورة العنكبوت.
 
سلام وبعد، رسالتي في مرحلة الماجستيركانت بعنوان: (جهود أهل السنة والجماعة في الإعجاز اللغوي والبياني للقرآن الكريم - ابن القيم نموذجا -)
أما الباحث صاحب الرسالة فهو: أبو عُبادة العيد بن محمد حذيق الجزائري، درس مرحلة الليسانس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة (الجزائر) في تخصص: اللغة العربية والدراسات القرآنية، ثم واصل مرحلة الماجستير في التخصص ذاته، في كلية العلوم الإسلامية (بجامعة الجزائر1)، ثم عاد إلى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، للتسجيل في مرحلة الدكتوراه، وهوالآن في السنة الثانية منها.
أما عن حجم الرسالة، فإنها تتجاوز المائتي صفحة بعدد قليل، وعن قضية طبعها، فقد اتصل بي أحد الإخوة المصريين في هذا الملتقى المبارك، ليتكفل بهذه المسألة مع دار الصحابة بطنطا، ولكنه لحد الآن لم يُحِرْ لي ردًّا قاطعا.
نوقشتُ في هذه الرسالة يوم الأحد 11 مارس 2012، وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من: الأستاذ الدكتور عزيز عدمان، مشرفا ومقررا للجلسة، والدكتور عز الدين معميش رئيسا، والدكتور قاسم بالحاج مناقشا، والأستاذ مرزوقي مناقشا. وكانت المناقشة في قاعة المطالعة بمكتبة كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر1.
لعلي أتم ما يتعلق برسالتي في فرصة أخرى
 
السلام عليكم، هل بالإمكان عرض رسالة ليسانس في التفسير وعلوم القرآن بعنوان :الوحدة الموضوعية في سورة العنكبوت.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم يمكنكك عرض كل ما يتعلق بالدراسات القرآنية في هذا الملتقى, وحبذا لو عرَّفت برسالتك في موضوع مستقل, وفقك الله.
 
سلام وبعد، رسالتي في مرحلة الماجستيركانت بعنوان:(جهود أهل السنة والجماعة في الإعجاز اللغوي والبياني للقرآن الكريم - ابن القيم نموذجا -)
أما الباحث صاحب الرسالة فهو: أبو عُبادة العيد بن محمد حذيق الجزائري، درس مرحلة الليسانس في جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة (الجزائر) في تخصص: اللغة العربية والدراسات القرآنية، ثم واصل مرحلة الماجستير في التخصص ذاته، في كلية العلوم الإسلامية (بجامعة الجزائر1)، ثم عاد إلى جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، للتسجيل في مرحلة الدكتوراه، وهوالآن في السنة الثانية منها.
أما عن حجم الرسالة، فإنها تتجاوز المائتي صفحة بعدد قليل، وعن قضية طبعها، فقد اتصل بي أحد الإخوة المصريين في هذا الملتقى المبارك، ليتكفل بهذه المسألة مع دار الصحابة بطنطا، ولكنه لحد الآن لم يُحِرْ لي ردًّا قاطعا.
نوقشتُ في هذه الرسالة يوم الأحد 11 مارس 2012، وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من: الأستاذ الدكتور عزيز عدمان، مشرفا ومقررا للجلسة، والدكتور عز الدين معميش رئيسا، والدكتور قاسم بالحاج مناقشا، والأستاذ مرزوقي مناقشا. وكانت المناقشة في قاعة المطالعة بمكتبة كلية العلوم الإسلامية بجامعة الجزائر1.
لعلي أتم ما يتعلق برسالتي في فرصة أخرى
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهنئك أخي على حصولك على الماجستير, وفقك الله ونتمنى لك التوفيق في مرحلة الدكتوراه.
حبذا لو أفردت التعريف ببحثك في موضوع مستقل, وكتبت لنا مقدمة البحث وخطته, والخاتمة وأبرز النتائج والتوصيات, نفع الله بك.
 
مناقشة رسالة ماجستير في القراءات القرآنية

مناقشة رسالة ماجستير في القراءات القرآنية

بسم1
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وأجمعين .
وبعد : فبتاريخ 20 / 8 / 2014م الموافق يوم الأربعاء تمت وبعون الله تعالى وتوفيقه مناقشة رسالتي للماجستير في قسم علوم القرآن الكريم بجامعة سامراء ـ العراق ، والموسومة بـ : ( كتاب الشواذ في القراءات لأبي بكر بن مجاهد ( ت 324هـ ) من كتاب المحتسب لابن جني ( ت 392هـ ) جمع ودراسة وتحقيق ) وبتقدير ( إمتياز ) سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل هذا العمل ، ويجعله خالصاً لوجهه الكريم .
وأعتذر عن تأخير الإعلان وذلك بسبب انقطاع خدمة الأنترنت في مدينتنا لعدة شهور، بسبب الأزمة التي يمر بها بلدنا ( فرَّج الله عنا وعن المسلمين ما نحن فيه ) .
 
حيث وهي بعنوان علوم القرآن من خلال مقدمات التفاسير في اليمن للباحث / بدير بن علي محسن الحايطي
 
و جميع الباحثين الفضلاء الحاصلين على شهادات عليا في الدراسات القرآنية إلى عرض رسائلهم في هذا الملتقى الخاص بعرض الرسائل العلمية ، وفق الخطوات التالية :



- عنوان الرسالة.



- نوعها: ماجستير - دكتوراه.



- اسم الباحث, مع موجز عن التاريخ العلمي.



- حجم الرسالة, وهل طبعت, ومعلومات عن الطباعة.



- تاريخ مناقشة الرسالة, واسم الجامعة, وأسماء المناقشين.



- ملخص الرسالة.



- خطة البحث.



- النتائج والتوصيات.



- قصتكم مع الرسالة.



مع التفضل بتحرير المشاركة والعرض والمراجعة وفقكم الله , لينتفع به الجميع .
 
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، وبعد : فقد كانت أطروحتي في الدكتوراه دراسة وتحقيق كتاب الإرشاد في قراءات الأئمة السبعة وشرح أصولهم لأبي الطيب عبد المنعم بن عبيد الله المقرئ الحلبي ( ت 389 هـ ) رحمه الله تعالى ، تحت إشراف شيخنا وأستاذنا العلامة الأستاذ الدكتور غانم قدوري الحمد حفظه الله تعالى ، في كلية التربية بجامعة تكريت في العراق ، وتمت مناقشة الرسالة يوم الأربعاء 16 / 6 / 2009 م ، وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
أ.د. طه محسن / رئيساً .
أ.د.أحمد حمد محسن / عضواً .
أ.د.جمعة حسين محمد / عضواً .
أ.د. عادل عبد الرحمن / عضواً .
أ.د. أحمد هاشم / عضواً .
أ.د. غانم قدوري الحمد / عضواً ومشرفاً .
وكتاب الإرشاد لأبي الطيب بن غلبون يعدُّ من أصول كتاب النشر في القراءات العشر لابن الجزري ، وقد حققته على نسختين محفوظتين في مكتبة الأمبروزيانا في مدينة ميلانو بإيطاليا ، وهي نفسها النسخة المنشورة في موقع مخطوطات ودود على شبكة النت ، النسخة الأولى كاملة ، والأخرى ناقصة ذهب ثلثاها أو أكثر .
وقمت بدراسة الكتاب دراسة لغوية وفق مستويات الدرس اللغوي الحديث : الصوتي ، والصرفي ، والنحوي ، والدلالي ، مع ترجمة وافية للمؤلف أبي الطيب بن غلبون رحمه الله تعالى ، والكتاب طبع في دار ابن حزم ببيروت وسيصل دور النشر والمكتبات قريباً إن شاء الله تعالى . وقد علمت عن طريق ملتقى أهل التفسير أن الكتاب حُقِّقَ أيضاً في إحدى جامعات المملكة ، وطبع على نفقة القوات المسلحة السعودية ، لكن لم يتيسر لي الاطلاع عليه مطبوعاً .
وكتاب الإرشاد فيه فوائد علمية كثيرة تتعلق بمنهج السلف في الإقراء ، وأهمية الاعتماد على الرواية ، واختيارات مؤلفه في القراءات ، وغير ذلك من الفوائد التي يجدها من يقرأ الكتاب بتمعن . والحمد لله الذي بحمده تتم الصالحات .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان الرسالة :
C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.jpg

توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم- الأصول و الآثار –

قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التفسير – الرسالة تقع ضمن مئة و ثلاث و سبعون صفحة

إعداد الباحثة
هالا يونس ياسين خليل

المشرف
الدكتور أحمد إسماعيل نوفل
لجنة المناقشة :
أ.د محمد خازر المجالي
د . عبد الله الزيوت
د. هارون نوح القضاة

كلية الدراسات العليا
الجامعة الأردنية

تشرين الثاني , 2015م
الملخص
تناول القرآن الكريم في آياته المتعددة موضوع التفكروالعمليات العقلية المختلفة مثل التذكر , و النظر , و التبصر , والإعتبار , و التفقه و غيرها , بطريقة موجة توجيها منضبطا , وقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على معنى توجيه الفكر ونظائره ومجالاته من خلال القرآن الكريم. والسؤال الرئيس الذي أجابت عليه الدراسة هو: ما أصول القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني؟ فقد جاءت هذه الدراسة لتبين أهمية الموضوع وتجليته بشكل متسلسل وعلمـي متبعـا طريقة التفسير الموضوعي؛ حيث رجعت إلى القرآن الكريم لأستقي منه ألفاظ قريبة من معنى الفكر , وأضعها في عناوين فرعية متبعا منهج الاستقراء والتحليل . وقد قسمت الدراسة بعد بيان أهميتها , الى تمهيد و فصلين , مبتدئا بالتمهيد الذي تناول تعريف توجيه الفكر ونظائره ، وناقشت في الفصل الثاني الأصول التي اعتمدها القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني بمباحث محددة ، فكان التسخير نقطة البداية لهذا التوجيه ثم أعقبه بخلافة الإنسان في الأرض, حتى يخلصه من كل تبعات الجمود والانحصار وأردفه بالنقلة المعرفية, ثم أعطفه بحرية الاعتقاد, ومن ثم توحيد الخالق سبحانه وتعالى. أما الفصل الثاني فكان الحديث يتمحور حول آثار توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم على الفرد و المجتمع و الأمة . لنتبين من خلاله أهمية هذا التوجيه و آثاره العظيمة في استقامة حياة الفرد , و بالتالي تطور المجتمع و ريادة الأمة .
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة تمثلت في أن القرآن الكريم أولى عناية فائقة في توجيه الفكر الإنساني, وقد بنى هذا التوجيه على أصول راسخة , ثابتة , مستعينا بالاستدلال وقامة الحجج, والبراهين, اللازمة لتحقيق الهدف الأسمى الذي لأجله جعل الله- U-هذا الإنسان خليفته في الأرض, قال تعالى: ( وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )(الذاريات: 56).
خطة البحث:
تم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة بالنتائج والتوصيات.
التمهيد ويشمل:
أولاً: توضيح مفهوم عنوان الدراسة.
1- بيان معنى توجيه الفكر الإنساني.
2- مفهوم الفكر لغة واصطلاحا.
ثانياً: بيان ألفاظ قريبة من معنى الفكر.
ثالثا: بيان عناية القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني.
الفصل الأول: أصول المنهج القرآني في توجيه الفكر الأنساني.
المبحث الأول: مبدأ التسخير.
المبحث الثاني: مبدأ الإستخلاف.
المبحث الثالث: النقلة المعرفية.
المبحث الرابع: حرية الإعتقاد.
المبحث الخامس: وحدانية الخالق.
الفصل الثاني: الآثار المترتبة على منهجية القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني.
المبحث الأول: أثار توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم على الفرد.
المبحث الثاني: أثار توجيه الفكرالإنساني في القرآن الكريم على المجتمع.
المبحث الثالث: أثار توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم على الأمة.
الخاتمة وتشمل: *
نتائج وتوصيات *
أهم النتائج:
1- أن الطريقة المثلى لتوجيه الفكر الإنساني هي طريقة القرآن الكريم بحججه الناصعة وبراهينه الساطعة, المستندة على أصول ثابتة وراسخة, وعندما نتأمل في هذه الطرق نجد أنها تتركز في النقاط التالية:
ا) اطلاق العنان للفكر الإنساني ليحلق في محراب الكون, ولينظر فيما يحيط به من محسوسات ليهتدي بها إلى خالق هذا الكون ومدبره.
ب) ذكر البراهين الدالة على مصداقية هذه الرسالة, ليهتدي أصحاب العقول المنصفة إلى الحق, وتقام الحجة على أصحاب العقول المنكرة والمنحرفة.
ج) إبطال شبهات الكفار والمشركين, ونقض ما يجادلون به ويحتجون به من شبهات وادعاءات ما أنزل الله بها من سلطان.
د) الجمع بين ما يستدل به الفكر والنظر من حقائق وبين ما جاء به التنزيل.
هـ) بيان مميزات ومحاسن وكمال وجمال هذه العقيدة التي جاءت منسجمة مع الفطرة الإنسانية, والعقل.
2- ان خطاب القرآن الكريم للفكر الإنساني وجه من وجوه إعجاز القرآن الكريم, عجزت عنه كل المذاهب والمنابع والمشارب الوضعية.
3- أن الكتاب المنظور يفسر كثير من آيات الكتاب المسطور, ويشرحها ويبين أغوارها, لذا الجمع بين القراءتين- قراءة الكتاب المنظور والكتاب المسطور- من أوجب موجبات الفهم والعلم والمعرفة التي يهتدى بها إلى حسن الاعتقاد.
4- لا بد للمسلم أن يكون مدركا لجملة هذه الأصول, ليتحقق له بالعلم والمعرفة بها, الحصانة الفكرية التي تقيه الوقوع في المزالق والمهاوي الفكري المشوشة والمشوبه بكثير من الخلط والأوهام والترهات الغير معقولة والغير منطقية.
5- أن يعلم الفرد علم اليقين أن القرآن الكريم بتوجيهاته السديدة, وإرشاداته الحكيمة, صان حقوقه وحفظها, وتكفل بها, وهذا من عظيم رحمة الله- سبحانه وتعالى- بعباده حيث أنزل عليهم شريعة ناصحة, مصلحة, متكفلة بسعادتهم وأمنهم في الدنيا والآخرة.
6- أن القرآن الكريم قد أفاض في الحديث عن التفكر والنظر والتدبر, والتبصر, وبأساليب منوعة وطرق مختلفة, مما يدل على أثر ذلك في إعمال القرائح وما ينتج عنه من أفكار لواقح تسهم في ترسيخ عقيدة التوحيد في نفوس أبناء هذه الأمة, لتكون خير أمة أخرجت للناس.
7- أن التوجيه الفكري السليم من أهم مكتسبات الأمة, جماعات وأفراد, لما له من أثر بالغ في وحدتها وقوتها وعزتها ونصرها وأمنها, تمكينها.
التوصيات:
1- حث طلبة العلم على التوجه لمثل هذا النوع من الدراسات التي تناقش الفكر الإنساني, ومتطلباته, وأهميته, وآثاره, واخطاره, على الأمة, والمجتمع, والفرد, من منطلق القرآن الكريم, والسنة النبوية, حيث وجدت النزر اليسر في المصادر والمراجع التي تبحث في هذا الموضوع بشكل مستقل, ومع ذلك لا تشبع هذا الموضوع بحثا ودراسة ولا تحيط به إحاطة كافية.
2- ضرورة اهتمام أصحاب الفكر السليم في نشر التوعية الفكرية, لشريحة الشباب المسلم, وتكثيف الجهود لبيان أثر التوجيه القرآني للفكر الإنساني.
3- كما أوصي بتجديد الخطاب الواعي للفكر الإسلامي, لمواجهة تحديات العصر, ومواكبة تطورات وتصورات وثقافات الغير بما لا يمس ضوابط ومرتكزات ديننا الإسلامي.
4- ضرورة الاهتمام بتعرية الفكر الأجنبي الذي يقوم على تأليه العقل, ونبذ الدين وتصويره بالتخلف والرجعية والجمود, وبالمقابل بيان حيوية الدين الإسلامي وصلاحه لكل زمان ومكان لأنه رباني المصدر.
5- كما أوصي علماء هذه الأمة بتوحيد الجهود وتكثيفها والعمل على التصدي لكل من تسول لهم أنفسهم دس السم في فكر أبناء هذه الأمة, لمسخ هويتهم وتشتيت طاقاتهم, والعبث في مقدراتهم وتضييع عقولهم وحقوقهم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.jpg
 
بسم الله الرحمن الرحيم
عنوان الرسالة :
C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.jpg

توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم- الأصول و الآثار –

قدمت هذه الرسالة استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستير في التفسير – الرسالة تقع ضمن مئة و ثلاث و سبعون صفحة

إعداد الباحثة
هالا يونس ياسين خليل

المشرف
الدكتور أحمد إسماعيل نوفل
لجنة المناقشة :
أ.د محمد خازر المجالي
د . عبد الله الزيوت
د. هارون نوح القضاة

كلية الدراسات العليا
الجامعة الأردنية

تشرين الثاني , 2015م
الملخص
تناول القرآن الكريم في آياته المتعددة موضوع التفكروالعمليات العقلية المختلفة مثل التذكر , و النظر , و التبصر , والإعتبار , و التفقه و غيرها , بطريقة موجة توجيها منضبطا , وقد هدفت هذه الدراسة للتعرف على معنى توجيه الفكر ونظائره ومجالاته من خلال القرآن الكريم. والسؤال الرئيس الذي أجابت عليه الدراسة هو: ما أصول القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني؟ فقد جاءت هذه الدراسة لتبين أهمية الموضوع وتجليته بشكل متسلسل وعلمـي متبعـا طريقة التفسير الموضوعي؛ حيث رجعت إلى القرآن الكريم لأستقي منه ألفاظ قريبة من معنى الفكر , وأضعها في عناوين فرعية متبعا منهج الاستقراء والتحليل . وقد قسمت الدراسة بعد بيان أهميتها , الى تمهيد و فصلين , مبتدئا بالتمهيد الذي تناول تعريف توجيه الفكر ونظائره ، وناقشت في الفصل الثاني الأصول التي اعتمدها القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني بمباحث محددة ، فكان التسخير نقطة البداية لهذا التوجيه ثم أعقبه بخلافة الإنسان في الأرض, حتى يخلصه من كل تبعات الجمود والانحصار وأردفه بالنقلة المعرفية, ثم أعطفه بحرية الاعتقاد, ومن ثم توحيد الخالق سبحانه وتعالى. أما الفصل الثاني فكان الحديث يتمحور حول آثار توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم على الفرد و المجتمع و الأمة . لنتبين من خلاله أهمية هذا التوجيه و آثاره العظيمة في استقامة حياة الفرد , و بالتالي تطور المجتمع و ريادة الأمة .
وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة تمثلت في أن القرآن الكريم أولى عناية فائقة في توجيه الفكر الإنساني, وقد بنى هذا التوجيه على أصول راسخة , ثابتة , مستعينا بالاستدلال وقامة الحجج, والبراهين, اللازمة لتحقيق الهدف الأسمى الذي لأجله جعل الله- U-هذا الإنسان خليفته في الأرض, قال تعالى: ( وما خلقت الجن و الإنس إلا ليعبدون )(الذاريات: 56).
خطة البحث:
تم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمة بالنتائج والتوصيات.
التمهيد ويشمل:
أولاً: توضيح مفهوم عنوان الدراسة.
1- بيان معنى توجيه الفكر الإنساني.
2- مفهوم الفكر لغة واصطلاحا.
ثانياً: بيان ألفاظ قريبة من معنى الفكر.
ثالثا: بيان عناية القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني.
الفصل الأول: أصول المنهج القرآني في توجيه الفكر الأنساني.
المبحث الأول: مبدأ التسخير.
المبحث الثاني: مبدأ الإستخلاف.
المبحث الثالث: النقلة المعرفية.
المبحث الرابع: حرية الإعتقاد.
المبحث الخامس: وحدانية الخالق.
الفصل الثاني: الآثار المترتبة على منهجية القرآن الكريم في توجيه الفكر الإنساني.
المبحث الأول: أثار توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم على الفرد.
المبحث الثاني: أثار توجيه الفكرالإنساني في القرآن الكريم على المجتمع.
المبحث الثالث: أثار توجيه الفكر الإنساني في القرآن الكريم على الأمة.
الخاتمة وتشمل: *
نتائج وتوصيات *
أهم النتائج:
1- أن الطريقة المثلى لتوجيه الفكر الإنساني هي طريقة القرآن الكريم بحججه الناصعة وبراهينه الساطعة, المستندة على أصول ثابتة وراسخة, وعندما نتأمل في هذه الطرق نجد أنها تتركز في النقاط التالية:
ا) اطلاق العنان للفكر الإنساني ليحلق في محراب الكون, ولينظر فيما يحيط به من محسوسات ليهتدي بها إلى خالق هذا الكون ومدبره.
ب) ذكر البراهين الدالة على مصداقية هذه الرسالة, ليهتدي أصحاب العقول المنصفة إلى الحق, وتقام الحجة على أصحاب العقول المنكرة والمنحرفة.
ج) إبطال شبهات الكفار والمشركين, ونقض ما يجادلون به ويحتجون به من شبهات وادعاءات ما أنزل الله بها من سلطان.
د) الجمع بين ما يستدل به الفكر والنظر من حقائق وبين ما جاء به التنزيل.
هـ) بيان مميزات ومحاسن وكمال وجمال هذه العقيدة التي جاءت منسجمة مع الفطرة الإنسانية, والعقل.
2- ان خطاب القرآن الكريم للفكر الإنساني وجه من وجوه إعجاز القرآن الكريم, عجزت عنه كل المذاهب والمنابع والمشارب الوضعية.
3- أن الكتاب المنظور يفسر كثير من آيات الكتاب المسطور, ويشرحها ويبين أغوارها, لذا الجمع بين القراءتين- قراءة الكتاب المنظور والكتاب المسطور- من أوجب موجبات الفهم والعلم والمعرفة التي يهتدى بها إلى حسن الاعتقاد.
4- لا بد للمسلم أن يكون مدركا لجملة هذه الأصول, ليتحقق له بالعلم والمعرفة بها, الحصانة الفكرية التي تقيه الوقوع في المزالق والمهاوي الفكري المشوشة والمشوبه بكثير من الخلط والأوهام والترهات الغير معقولة والغير منطقية.
5- أن يعلم الفرد علم اليقين أن القرآن الكريم بتوجيهاته السديدة, وإرشاداته الحكيمة, صان حقوقه وحفظها, وتكفل بها, وهذا من عظيم رحمة الله- سبحانه وتعالى- بعباده حيث أنزل عليهم شريعة ناصحة, مصلحة, متكفلة بسعادتهم وأمنهم في الدنيا والآخرة.
6- أن القرآن الكريم قد أفاض في الحديث عن التفكر والنظر والتدبر, والتبصر, وبأساليب منوعة وطرق مختلفة, مما يدل على أثر ذلك في إعمال القرائح وما ينتج عنه من أفكار لواقح تسهم في ترسيخ عقيدة التوحيد في نفوس أبناء هذه الأمة, لتكون خير أمة أخرجت للناس.
7- أن التوجيه الفكري السليم من أهم مكتسبات الأمة, جماعات وأفراد, لما له من أثر بالغ في وحدتها وقوتها وعزتها ونصرها وأمنها, تمكينها.
التوصيات:
1- حث طلبة العلم على التوجه لمثل هذا النوع من الدراسات التي تناقش الفكر الإنساني, ومتطلباته, وأهميته, وآثاره, واخطاره, على الأمة, والمجتمع, والفرد, من منطلق القرآن الكريم, والسنة النبوية, حيث وجدت النزر اليسر في المصادر والمراجع التي تبحث في هذا الموضوع بشكل مستقل, ومع ذلك لا تشبع هذا الموضوع بحثا ودراسة ولا تحيط به إحاطة كافية.
2- ضرورة اهتمام أصحاب الفكر السليم في نشر التوعية الفكرية, لشريحة الشباب المسلم, وتكثيف الجهود لبيان أثر التوجيه القرآني للفكر الإنساني.
3- كما أوصي بتجديد الخطاب الواعي للفكر الإسلامي, لمواجهة تحديات العصر, ومواكبة تطورات وتصورات وثقافات الغير بما لا يمس ضوابط ومرتكزات ديننا الإسلامي.
4- ضرورة الاهتمام بتعرية الفكر الأجنبي الذي يقوم على تأليه العقل, ونبذ الدين وتصويره بالتخلف والرجعية والجمود, وبالمقابل بيان حيوية الدين الإسلامي وصلاحه لكل زمان ومكان لأنه رباني المصدر.
5- كما أوصي علماء هذه الأمة بتوحيد الجهود وتكثيفها والعمل على التصدي لكل من تسول لهم أنفسهم دس السم في فكر أبناء هذه الأمة, لمسخ هويتهم وتشتيت طاقاتهم, والعبث في مقدراتهم وتضييع عقولهم وحقوقهم.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.


C:\Users\user\AppData\Local\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image001.jpg
 
ما شاء الله تبارك الله رسائل علمية تخدم المجتمع والناس في حاجة إليها. أشيد بمثل هذه المبادرات والمقترحات بطرح الرسائل العلمية وذلك للإستفادة وتلاقح الأفكار، والتنبيه على الموضوعات التي تحتاج إلى دراسة من خلال عرض الرسائل في هذا الملتقى. وإن شاء الله سوف نقوم بعرض رسالتنا قريباً والتي بعنوان: أثر القصص القرآني في معالجة الجريمة والسلوك.
 
بسم1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما أنها المشاركة الأولى للملتقى أحببت أن أشارك فيه إبتداء بتعريف نفسي:
عنوان الرسالة: (التراكيب النحوية في القرآن الكريم – سورة المائدة نموذجا- دراسة وصفية تحليلية).
نوعها:مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير في العلوم الإسلامية، تخصص: لغة و دراسات قرآنية، جامعة الجزائر 1.
اسم الباحث: رنان عبد القادر سعيد، أبو شهد، متحصل على شهادة الليسانس في اللغة والدراسات القرآنية بجامعة الجزائر1، ومتم دراستي فيها في مرحلة الماجستير، ثم يسر الله لي أن سجلت في الجامعة نفسها في مرحلة الدكتوراه، وهذه سنتي الثانية في التسجيل.
حجم الرسالة: 232 صفحة.
تاريخ المناقشة: 14 جمادى الآخرة 1435هـ/ 14 أفريل 2014م، عن كلية العلوم الإسلامية -الخروبة- جامعة الجزائر1.
أعضاء لجنة المناقشة: د/ علي فراجي: رئيسا؛ أ.د/ لخضر حداد: مقررا؛ د/ حورية عبيب: مناقشا.
ملخص الرسالة: الهدف الرئيس من هذا البحث هو التعرف على لغة القرآن في سورة المائدة من خلال تحليل التركيب النحوي في آياتها.
قدمت هذا البحث في مقدمة و فصل تمهيدي ثم فصلين، وخاتمة ثم الفهارس؛
فأما المقدمة فتحدثت فيها عن إشكالية البحث وأسبابُ اختيارِ الموضوع وأهميتُه وأهدافُه، والدراسات السابقة، ومنهجية البحث وصولاً إلى خطة البحث.
وأما الفصل التمهيدي فهو مدخل نظري اهتم بالتعرض إلى جوانب هذا البحث من حيث تعريف المصطلحات، فحوى أربعة مباحث وهي: المبحث الأول: قراءة في مصطلحات العنوان، المبحث الثاني: في رحاب علم النحو، المبحث الثالث: المدارس النحوية، المبحث الرابع: التعريف بسورة المائدة.
وأما الفصل الأول فكان بعنوان: الجملة الخبرية وأشكالها في سورة المائدة، وفيه تمت دراسة سورة المائدة من حيث احتواء تراكيب آياتها على الجملة الخبرية بشقيها، وهما: الجملة الاسمية والجملة الفعلية، يضاف إليهما جملة الاستثناء، فجاءت مباحثه الثلاثة على النحو الآتي: المبحث الأول: الجملة الاسمية وفيه خمسة مطالب: المطلب الأول: المبتدأ والخبر، المطلب الثاني: كان وأخواتها، المطلب الثالث: كاد وأخواتها، المطلب الرابع: إنّ وأخواتها، المطلب الخامس: ظن وأخواتها؛ المبحث الثاني: الجملة الفعلية، وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: الجملة الفعلية المثبتة، المطلب الثاني: الجملة الفعلية المنفية، المطلب الثالث: الجملة الفعلية المؤكدة، المطلب الرابع: الجملة الفعلية المبنية لما لم يسمّ فاعله؛ المبحث الثالث: جملة الاستثناء: وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: الاستثناء المتصل، المطلب الثاني: الاستثناء المنقطع، المطلب الثالث: الاستثناء المفرّغ.
وأما الفصل الثاني فكان بعنوان: الجملة الإنشائية والتوابع وأشكالهما في سورة المائدة، وتضمن أيضا دراسة للجملة الإنشائية الطلبية وغير الطلبية، مع التوابع؛ فجاءت مباحثه الثلاثة على النحو الآتي: المبحث الأول: الجملة الإنشائية الطلبية وفيه أربعة مطالب: المطلب الأول: جملة الاستفهام، المطلب الثاني: جملة الأمر، المطلب الثالث: جملة النهي، المطلب الرابع: جملة النداء، المبحث الثاني: الجملة الإنشائية غير الطلبية وفيه مطلبان: المطلب الأول: الجملة الشرطية، المطلب الثاني: الجملة الإفصاحية، المبحث الثالث: التوابع وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: النعت (الصفة)، المطلب الثاني: البدل، المطلب الثالث: العطف (عطف النسق).
وآخر ما تم تناوله هو التعرض للخاتمة وتم فيها عرض خلاصة للبحث ومع نتائجه، وختمتها بالفهارس الفنية وتضمنت ما يأتي: فِهْرِسُ الآيات القرآنية، وهو على قسمين: فِهْرِسُ الشواهد القرآنية العامة، و فِهْرِسُ آيات الدراسة التطبيقية من سورة المائدة؛ ثم فِهْرِسُ الأحاديث النبوية، فِهْرِسُ الأعلام المترجم لهم، فِهْرِسُ المصادر والمراجع، فِهْرِسُ المحتويات.

هذا والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.
 
عودة
أعلى