"قصة رسالة 2" السياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية

إنضم
2 أبريل 2003
المشاركات
1,760
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
السعودية
الموقع الالكتروني
www.tafsir.org
[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم

تم بحمد الله تعالى مساء الأحد الموافق 9 / 4 / 1430هـ في مدينة أبها عقد اللقاء الثاني من لقاءات "قصة رسالة".

وقد عرض الدكتور سعيد بن محمد الشهراني قصة رسالته للدكتوراه : السياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية.

تعريف بالرسالة :
الرسالة : رسالة دكتوراه مقدمة لكلية الدعوة وأصول الدين بجامعة أم القرى ، عام 1427 .
وقد قسم الباحث الرسالة إلى بابين :

الباب الأول : الدراسة النظرية للسياق القرآني ، وركز فيه الباحث على تعريف السياق وعناية العلماء به ، ثم عرّف بالمدرسة العقلية ، وبيّن موقفهم من السياق القرآني .

الباب الثاني : الدراسة التطبيقية للسياق القرآني ، وركّز فيه الباحث على بيان أثر السياق في تفاسير المدرسة العقلية ، في جانب الاعتقاد ، وكشف المعاني ، وعلوم القرآن ، والأحكام الفقهية .
وتميزت الرسالة بدراستها لمنهج المدرسة العقلية وأظهر الباحث عناية أصحاب المدرسة بالسياق في التفسير .

وسوف أقوم بعرض مضمون هذا اللقاء قريباً إن شاء الله.


حضر اللقاء أعضاء فرع الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه من قسم القرآن وعلومه بكلية الشريعة وأصول الدين بأبها.

تميّز هذا اللقاء بمناقشات وتنبيهات علمية مفيدة من الأساتذة الذين حضروا اللقاء، وهم:

الأستاذ الدكتور: شايع الأسمري.
الأستاذ الدكتور: عبدالفتاح عبد الغني
الأستاذ الدكتور: عبدالفتاح خضر
الأستاذ الدكتور: محمد سبتان
الدكتور: محمد إلياس
الدكتور: سيد عبدالرؤوف
الدكتور: يسري خضر
الدكتور: فاضل الشهري.
الشيخ: محمد الشردوب
الدكتور: محمد بن عبدالله القحطاني

وقد كان هذا اللقاء في استراحة الدكتور فاضل الشهري.
[/align]
 
وفقكم الله يا دكتور محمد على هذه الجهود الطيبة ، وأقترح في المناسبات القادمة أن يتم مناقشة بعض مسائل الرسالة من قبل الضيوف ، فتكون الجلسة علمية تاريخية..
 
أقترح في المناسبات القادمة أن يتم مناقشة بعض مسائل الرسالة من قبل الضيوف ، فتكون الجلسة علمية تاريخية..
حياكم الله يا شيخ فهد .
بالفعل تم نقاش جاد ومثمر حول قضايا التفسير من خلال تناول المدرسة العقلية ، وكانت جلسة تحتاج إلى تسجيل لمسامراتها العلمية ، وقد رد الزميل د. سعيد فأفدنا منه كما استفاد هو .
إنها بالتحقيق جلسة تاريخية علمية تفسيرية نافعة .

جملها وحلاها صاحب المكان شيخنا الدكتور الفاضل : فاضل الشهري رئيس قسم القرآن السابق ، كما أضفى عليها من جو الإخاء العلمي الرفيع زميلنا أبو مجاهد د. محمد القحطاني .
وثمّر نفعها الحضور الكريم .
اللهم أدم علينا نعمة العلم وفضله، وبركة الاجتماع وسمته. آمين.
 
بسم الله الرحمن الرحيم

تكرم الدكتور سعيد بن محمد الشهراني مشكوراً بتنسيق ملخص رسالته، وأعطاني نسخة منه، وهذا عرض لمحتويات هذا البحث، وجعلت الملخص كاملاً على هيئة ملف مرفق مع هذه المشاركة لمن أراد قراءته كاملاً.

قال الباحث وفقه الله:
( الحمدلله والصلاة والسلام على محمد بن عبدالله، وبعد:
فإن البحث الذي بين يديك بعنوان: السياق القرآني وأثره في تفسير المدرسة العقلية الحديثة، دراسة نظرية تطبيقية، وهو عبارة عن مقدمة، وبابين وخاتمة.
فأما مقدمته: فتحدثتُ فيها عن أهمية الموضوع وأسباب أختياره، وخطة البحث.
وأما الباب الأول: فهو دراسة نظرية للسياق القرآني، يشتمل على ثلاثة فصول هي كالتالي:
الفصل الأول: ويتحدث عن تعريف السياق، ومفهومه، ونشأته، وأهميته، وعناية العلماء به.
الفصل الثاني : ويتحدث عن المدرسة العقلية الحديثة في التفسير، وبيان موقفها من العقل، و الشبهات في تقديم العقل على النقل، ومنهجها في التفسير، وتعريف موجز بروادها، وموقفها من التفاسير الأثرية.
الفصل الثالث: ويتحدث عن السياق القرآني في تفسير المدرسة العقلية الحديثة، مرادفات السياق ، وقواعده.
وأما الباب الثاني : فهو دراسة تطبيقية لأثر السياق القرآني، ويشتمل على أربعة فصول هي:
الفصل الأول: ويتحدث عن أثر السياق في مسائل الاعتقاد، ومنها: أثره في إثبات صفات الله U، وفي عصمة الأنبياء، والإيمان بالغيب، والرد على المخالفين .
الفصل الثاني : ويتحدث عن أثر السياق في كشف المعاني، وبيان المراد. ويحتوي على: أثره في تعيين المراد، وبيان معاني الألفاظ والتراكيب، وتحديد عود الضمير.
الفصل الثالث: ويتحدث عن أثر السياق في علوم القرآن، ويحتوي على: أثر السياق في أسباب النزول، والقول بالنسخ، والمكي والمدني، والقصة القرآنية، وفي علم المناسبات.
الفصل الرابع : ويتحدث عن أثر السياق في الأحكام الفقهية، ويحتوي على: أثر السياق في فقه العبادات، والمعاملات، وفقه الأسرة.
الخاتمة: وفيها ذكرت أهم النتائج التي توصلتُ إليها،والتوصيات.

لماذا الحديث عن السياق:
إذا عُلم ذلك فإن السياق له أثره، وأهميته في تفسير كلام الله عزوجل، إذ هو تفسير الآية بما ورد في كتاب الله، واحتف به من القرآئن المحيطة به، والذي ينبغي للمعتنين بتفسير القرآن ملاحظته ومراعاته، ولأجل هذا عُني المفسرون بنظرية السياق عناية كبيرة، بدءاًً بإمامهم ابن جرير الطبري، وصولاً إلى تلاميذه من بعده، كالبغوي، وابن تيمية، وابن القيم، وابن كثير... وغيرهم
ولئن اعتنى المفسرون بالسياق قديماً، فإن لمفسري المدرسة العقلية الحديثة عناية به كذلك، أحسب أن له الأثر في تفاسيرهم ، ومما يدل على ذلك كثرة استشهادهم به لبيان مراد الله، وكشف معانيه، وترجيح المسائل الفقهية ..، وغير ذلك. ...)

وبقية الملخص في الملف المرفق
 
جزاك الله خيرا أخي أبا مجاهد ونفع بك!
كنت سأطلب إليك أن تضع ملخصا للرسالة إذا أمكن, فوجدته في مشاركتكم الثانية فأغنيتني عن الطلب!
-ابتسامة-
 
هل من الممكن رفع الدراسة على الشبكة؟؟
فأنا بأمس الحاجة إليها
أتمنى الحصول عليها، وعلى رسالة الدكتور الربيعة في السياق
 
عودة
أعلى