[FONT="] *[/FONT]قال تعالى :
( واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة )
قال غير واحد من العلماء
منهم يحيي بن أبي كثير وقتادة والشافعي وغيرهم
[ الحكمة ] هي السنة ،
لأن الله أمر أزواج نبيه
أن يذكرن ما يتلى في بيوتهن من الكتاب والحكمة ،
[ والكتاب ] القرآن .
[FONT="][FONT="]* [/FONT]كل من أحب شيئاً لغير الله
فلا بد أن يضره محبوبه ،
ويكون ذلك سبباً لعذابه ،
ولهذا كان الذين يكنزون الذهب والفضة
ولا ينفقونها في سبيل الله ،
يمثل لأحدهم كنزه يوم القيامة
شجاع أقرع يأخـذ بلهزمتيه
يقول :
أنا كنزك أنا مالك .[/FONT]
[FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT] [/FONT]كلما كان العبد أذلَّ لله
وأعظم افتقاراً إليه وخضوعاً له :
كان أقرب إليه ،
وأعزَّ له ،
وأعظم لقدره ،
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]أعظم ما يكون العبد قدراً وحرمة عند الخلق :
إذا لم يحتج إليهم بوجه من الوجوه .
كما قيل :
احتج إلى من شئت تكن أسيره ،
واستغن عمن شئت تكن نظيره ،
وأحسن إلى من شئت تكن أميره ،
ومتى احتجت إليهم – ولو في شربة ماء –
نقص قدرك عندهم بقدر حاجتك إليهم ،
وهذا من حكمة الله ورحمته ، ليكـون الدين كله لله ، ولا يشرك به شيئاً[FONT="].
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT]السعادة في معاملة الخلق : أن تعاملهم لله ،
فترجو الله فيهم ولا ترجوهم في الله ،
وتخافه فيهم ولا تخافهم في الله ،
وتحسن إليهم رجاء ثواب الله لا لمكافتهم ،
وتكف عن ظلمهم خوفاً من الله لا منهم .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]من طلب من العباد العوض
ثناء أو دعاء أو غير ذلك لم يكن محسناً إليهم لله .
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله . [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]قال تعالى
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]بعض الناس يقول
( يا رب إني أخافك وأخاف من لا يخافك )
فهذا كلام ساقط لا يجوز ،
بل على العبد أن يخاف الله وحده ولا يخاف أحداً ،
فإن من لا يخاف الله أذل من أن يُخَاف ،
فإنه ظالم وهو من أولياء الشيطان ،
فالخوف منه قد نهى الله عنه .[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]لما أمرنا الله سبحانه :
أن نسأله في كل صلاة أن يهدينا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين ،
المغايرين للمغضوب عليهم وللضالين ،
كان ذلك مما يبين أن العبد يُخاف عليه أن ينحرف إلى هذين الطريقين ،
وقد وقع ذلك
كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم .[/FONT][/FONT]
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]قال الفضيل :
( من عرف الناس استراح )
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]الالتفات إلى الأسباب شرك في التوحيد ،
ومحو الأسباب أن تكون أسباباً نقص في العقل ،
والإعراض عن الأسباب بالكليـة قدح في الشرع [FONT="].
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]زيارة قبور المسلمين على قسمين : فالزيارة الشرعية
أن يكون مقصود الزائر الدعاء للميت ،
وأما الزيارة البدعية
فهي التي يقصد بها أن يطلب من الميت الحوائج ، أو يطلب منه الدعاء والشفاعة ، أو يقصد الدعاء عند قبره
لظن القاصد أن ذلك أجوب للدعاء ، فالزيارة على هذه الوجوه كلها مبتدعة .[/FONT]
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وأما دعاء الرسول وطلب الحوائـج منه
وطلب شفاعته عند قبره أو بعد موته ، فهذا لم يفعله أحد من السلف ،
ومعلوم أنه لو كان قصد الدعـاء عند القبر مشـروعاً لفعله الصحابة والتابعون ، وكذلك السـؤال به ، فكيف بدعائه وسؤاله بعد موته ؟[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]سؤال المخلوقين فيه ثلاث مفاسد : [/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة
لا يعتمد على شيء منها في الدين ،
وأجود حديث فيها
[ من زارني بعد مماتي
فكأنما زارني في حياتي ]
فإن هذا كذبه ظاهر مخالف لدين المسلمين .[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]ما يُروى عن الخليل لما أُلقي في المنجنيق
قال له جبريل : سلْ ،
قال : حسبي من سؤالي علمه بحالي ليس له إسناد معروف وهو باطل .
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وفي الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال
( يدخل من أمتي الجنة سبعون ألف بغير حساب ،
وقال :
هم الذين لا يسترقون ولا يكتوون ..... الحديث ،
وقد روي فيه ( ولا يرقون ) وهو غلط ،
فإن رقياهم لغيرهم ولأنفسهم حسنة ،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه وغيره ،
ولم يكن يسترقي [/FONT].
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT][FONT="]وأما سؤال المخلوق المخلوق أن يقضي حاجة نفسه
أو يدعو له
فلم يؤمر به بخلاف سؤال العلم .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وقال رحـمه الله :
ومن قال لغيره من الناس :
ادع لي – أو لنا –
وقصده أن ينتفع ذلك المأمور بالدعاء
وينتفع هو أيضاً بأمره
ويفعل ذلك المأمور به
كما يأمره بسائر فعل الخير فهو مقتدٍ بالنبي صلى الله عليه وسلم ،
وأما إن لم يكن مقصوده إلا طلب حاجته
لم يقصد نفع ذلك والإحسان إليه ، فهذا ليس من المقتدين بالرسول المؤتمين به في ذلك ،
بل هذا من السـؤال المرجـوح
الذي تـركه إلى الرغـبـة إلى الله ورسـوله أفضل من الرغبة إلى المخلوق وسؤاله .
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وأول من عُرِفَ أنه قسَّم الحديث ثلاثة أقسام :
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]كان أهل العلم لا يعتمدون على مجرد تصحيح الحاكم ،
وإن كان غالب ما يصححه فهو صحيح ، لكن هو في المصححين
بمنزلة الثقة الذي يكثر غلطه .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT][FONT="]قوله تعالى
( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ
وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )
أي هو وحده حسبك
وحسب من اتبعك من المؤمنين ،
هذا هو الصواب
الذي قاله جمهور السلف والخلف .
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]أول بدعة حدثت في الإسلام
بدعة الخوارج والشيعة ،
حدثتا في أثناء خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ، فعاقب الطائفتين ،
أما الخوارج فقاتلوه فقتلهم ،
وأما الشيعة فحرق غاليتهم بالنار . [/FONT]
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]ثبت في صحيح مسلم
عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال :
( واعلموا أن أحداً منكم لن يرى ربه حتى يموت )
ولهذا اتفق سلف الأمة وأئمتها
على أن الله يُرى في الآخرة ،
وأنه لا يراه أحد في الدنيا بعينه
- وقال في موضع آخر :
وقد اتفق أئمة المسلمين على أن أحداً من المؤمنين لا يرى الله بعينه في الدنيا ،
ولم يتنازعوا إلا في النبي صلى الله عليه وسلم خاصة
مع أن جـماهير الأئمة
على أنه لم يره بعينه في الدنيا [/FONT].
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]اتفق العلماء على أنه لا يُشرَع تقبيل شيء من الأحجار
ولا استلامه – إلا الركنان اليمانيان –
حتى مقام إبراهيم الذي بمكة
لا يُقبَّل ولا يتمسح به [/FONT][FONT="].
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]ولهذا لما ذكر الله المسيح في القرآن
قال (ابن مريم )
بخلاف سائر الأنبياء وفي ذلك فائدتان : إحداهما : بيان أنه مولود ، والله لم يولد ،
والثانية : نسبته إلى مريم ،
بأنه ابنها ليس هو ابن الله .[/FONT][/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]أحق الناس بأن تكون هي الفرقة الناجية أهل الحديث والسنة ، الذين ليس لهم متـبوع يتعصبون له إلا رسول الله
صلى الله عليه وسلم.
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]وأما كيف يحصل اليقين
فبثلاثة أشياء :
أحدها :
تدبر القرآن .
والثاني :
تدبر الآيات التي يحدثها الله في الأنفس
والآيات التي تبين أنه حق .
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]كل حديث فيه :
أن محمداً صلى الله عليه وسلم رأى ربه بعينه في الأرض ،
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]الراد على أهل البدعمجاهد
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]ولهذا تجد اليهود يصممون ويصرون على باطلهم
لما في نفوسهم من الكبر والحسد والقسوة
وغير ذلك من الأهواء .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وتجد عامة هؤلاء الخارجين
عن منهاج السلف
من المتكلمة والمتصوفة يعترفون بذلك ،
إما عند الموت وإما قبل الموت ،
والحكايات في هذا كثيرة معروفة ،
هذا أبو الحسن الأشعري
نشأ في الاعتزال أربعين عاماً يناظر عليه ،
ثم رجع عن ذلك وصرح بتضليل المعتزلة
وبالغ في الرد عليهم ،
وكذلك أبو عبد الله بن عمر الرازي قال في كتابه الذي صنفه في أقسام اللذات :
لقد تأملت الطرق الكلامية والمناهج الفلسفية ،
فما رأيتها تشفي عليلاً ،
ولا تروي غليلاً ، ورأيت أقرب الطرق طريقة القرآن .[/FONT]
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]معلم الخير يستغفر له كل شيء
حتى الحيتان في البحر ،
والله وملائكته يصلون على معلم الناس الخير ،
لما في ذلك من عموم النفع لكل شيء ،
وعكسه كاتموا العلم ، فإنهم يلعنهم الله ويلعنهـم اللاعنـون .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]أما قوله صلى الله عليه وسلم :
( كل مولود يولد على الفطرة )
الصواب أنها فطرة الله التي فطر الناس عليها ،
وهي فطرة الإسلام ،
وهي الفطرة التي فطرهم عليها يوم قال :
{[/FONT]ألست بربكم قالوا بلى }[FONT="]
وهي السلامة من الاعتقادات الباطلة ، والقبول للعقائد الصحيحة .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]لم تكن عادة السلف
على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين : أن يعتادوا القيام كلما يرونه عليه السلام ،
كما يفعله كثير من الناس ،
بل قد قال أنس بن مالك :
لم يكن شخص أحب إليهم من النبي صلى الله عليه وسلم ، وكانوا إذا رأوه لم يقوموا له ،
لما يعلمون من كراهته لذلك ،
ولكن ربما قاموا للقادم من مغيبه تلقياً له ،
كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قام لعكرمة ، وقال للأنصار لما قدم سعد بن معاذ :
قوموا إلى سيدكم ،
وكان قد قدم ليحكم في بني قريظة
لأنهم نزلوا على حكمه ،
وأما القيام لمن يقدم من سفر ونحو ذلك تلقياً له فحسـن ،
وإذا كان من عادة الناس إكرام الجائي بالقيام
ولو تُرك لاعتقد أن ذلك لترك حقه أو قصد خفضه
ولم يعلم العادة للموافقة للسنة فالأصلح أن يقام له ،
لأن ذلك أصلح لذات البين ،
وإزالة التباغض والشحنـاء
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]قوله تعالى ( ليس كمثله شيء ) رد للتشبيه والتمثيل ،
وقوله ( وهو السميع العليـم ) رد للإلحاد والتعـطيل.
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]سئل عن خديجة وعائشة أيهما أفضل ؟
فأجاب :
بأن سبق خديجة وتأثيرها في أول الإسلام ونصرها وقيامها في الدين
لم تشركها فيه عائشة
ولا غيرها من أمهات المؤمنين ،
وتأثير عائشـة في آخر الإسـلام وحـمل الدين وتبليغه إلى الأمة
وإدراكها من العلم
ما لم تشركها فيه خديجة ولا غيرها .[/FONT]
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وأول من ابتدع القول بالعصمة لعلي وبالنص عليه بالخلافة ،
هو رأس هؤلاء المنافقين عبد الله بن سبأ
الذي كان يهودياً فأظهر الإسلام
وأراد فساد دين الإسلام
كما أفسد بولص دين النصارى .[/FONT]
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]وقد اتفق المسلمون على أنه
لا يشرع الطواف
إلا بالبيت المعمور ،
فلا يجوز الطواف بصخرة بيت المقدس ، ولا بحجرة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا بالقبة في جبل عرفات ،
وكذلك اتفق المسلمون على أنه لا يشرع الاستلام ولا التقبيل
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]أول من حفظ عنه أنه قال هذه المقالة في الإسلام
– أعني أن الله سبحانه وتعالى
ليس على العرش استوى ،
وأن معنى استوى استولى –
هو الجعد بن درهم
وأخذها عنه الجهم بن صفوان ، وأظهرها
فنسبت مقالة الجهمية إليه .
[FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]*[/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT] [/FONT]كل من قال :
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]عمدتهم [ أي من قال استوى بمعنى استولى ]
البيت المشهور :
ثم استـوى بشر على العراق -- من غير سيف ولا دم مهراق ،
ولم يثبت نقل صحيح أنه شعر عربي
وكان غير واحد من أئمة اللغـة أنكروه ،
وقالوا :
إنه بيت مصنوع لا يُعرَف في اللغـة ،
[FONT="] [/FONT][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="][FONT="]* [/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT][/FONT]قوله تعالى [/FONT][FONT="]{ لما خلقتُ بيديّ }