أمين الشنقيطي
New member
فهرس (الزيادات التي جعلها بعض الصحابة إلى جوار القراءة)،من تفسير أبي حيان الاندلسي.
مقدمة: الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه أجمعين. أما بعد:
فقد رد أبوحيان في تفسيره في أكثر من موضع ،الزيادات ،الواردة في غير مصحف عثمان رضي الله عنه،
وقد نسبها لمن رواها سواء كان صحابيا أم تابعيا، في مئات المواضع في تفسيره،فهل رأيه في هذه المسالة هو الراجح؟
وهل خالفه أحد من القراء والمفسرين في ذلك ورجح بأنها غير مارآه؟
وهل تحتاج هذه الزيادات إلى فهرس يجمعها،
هذا ما سيكون محور هذه المشاركة،التي أتقدم بها لإخواني القراء والمفسرين على حد السواء،بغية الوصول إلى حقيقة ثابتة في هذه المسالة المهمة في علمي القراءة والتفسير.
وقبل هذا ارجو من الإخوة ممن له عناية بالموضوع إعطائي وجهة نظره في الموضوع- جمع مواضعه،اسئلته التي طرحتها- ومدى صلاحيته للبحث، قبل البدء فيه.
وحبذا لو تبرع احد الإخوة بمتابعة مجريات البحث في حال ما إذا ماوجد موافقة من الأكثرية للسير فيه.
*خطة وفيها مقدمة،مبحث فيه تعريف بالمصاحف غير العثمانية،وحكمها،وحكم زياداتها،والراجح فيها،
مبحث ثان فيه فهرس الزيادات من تفسير أبي حيان،وسأكتفي فيه بما جمعه مؤلف كتاب القراءات القرانية في البحر المحيط، ثم خاتمة، وفهرس بأسماء الصحابة والتابعين الواردين في البحث،والمراجع،والموضوعات.
منهجي في جمع الزيادات من تفسير ابي حيان:
1- اعتمدت في الجمع على كتاب القراءات القرانية في البحر المحيط،لمحمد احمد خاطر.(كمصدر مختاربداية).
2- حددت المواضع المقصودة ورقمتها.
3- عنونة لكل سورة بذاتها.
4- اثبت الزيادة التي تكلم عليها ابوحيان،و أضفت إليها مواضع فيها زيادة وهو لم يتكلم عليها.
5- رسمت الكلمات القرانية بطريقة املائية،وكذا الزيادات التفسيرية،ونقلت ماورد فيها من تعليق ابي حيان
6- اثبت من قرا بها من المصدر المختار.
والله الموفق.
مقدمة: الحمد لله رب العالمين، والصّلاة والسّلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه أجمعين. أما بعد:
فقد رد أبوحيان في تفسيره في أكثر من موضع ،الزيادات ،الواردة في غير مصحف عثمان رضي الله عنه،
وقد نسبها لمن رواها سواء كان صحابيا أم تابعيا، في مئات المواضع في تفسيره،فهل رأيه في هذه المسالة هو الراجح؟
وهل خالفه أحد من القراء والمفسرين في ذلك ورجح بأنها غير مارآه؟
وهل تحتاج هذه الزيادات إلى فهرس يجمعها،
هذا ما سيكون محور هذه المشاركة،التي أتقدم بها لإخواني القراء والمفسرين على حد السواء،بغية الوصول إلى حقيقة ثابتة في هذه المسالة المهمة في علمي القراءة والتفسير.
وقبل هذا ارجو من الإخوة ممن له عناية بالموضوع إعطائي وجهة نظره في الموضوع- جمع مواضعه،اسئلته التي طرحتها- ومدى صلاحيته للبحث، قبل البدء فيه.
وحبذا لو تبرع احد الإخوة بمتابعة مجريات البحث في حال ما إذا ماوجد موافقة من الأكثرية للسير فيه.
*خطة وفيها مقدمة،مبحث فيه تعريف بالمصاحف غير العثمانية،وحكمها،وحكم زياداتها،والراجح فيها،
مبحث ثان فيه فهرس الزيادات من تفسير أبي حيان،وسأكتفي فيه بما جمعه مؤلف كتاب القراءات القرانية في البحر المحيط، ثم خاتمة، وفهرس بأسماء الصحابة والتابعين الواردين في البحث،والمراجع،والموضوعات.
منهجي في جمع الزيادات من تفسير ابي حيان:
1- اعتمدت في الجمع على كتاب القراءات القرانية في البحر المحيط،لمحمد احمد خاطر.(كمصدر مختاربداية).
2- حددت المواضع المقصودة ورقمتها.
3- عنونة لكل سورة بذاتها.
4- اثبت الزيادة التي تكلم عليها ابوحيان،و أضفت إليها مواضع فيها زيادة وهو لم يتكلم عليها.
5- رسمت الكلمات القرانية بطريقة املائية،وكذا الزيادات التفسيرية،ونقلت ماورد فيها من تعليق ابي حيان
6- اثبت من قرا بها من المصدر المختار.
والله الموفق.