دراسات عن وقف الشيخ الهبطي و أعلام الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى

إنضم
31/07/2006
المشاركات
896
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
المغرب - الجديدة
يسأل كثير من طلبة العلم عن وقف الهبطي المعتمد لدى القراء المغاربة ، وللتعريف بالموضوع آليت على نفسي التعريف بالشيخ الهبطي و بوقفه ، مع الإحالة على أهم الأبحاث التي عنيت بدراسة هذا الوقف .
هو محمد بن أبي جمعة الهبطي الصماتي توفي بمدينة فاس سنة 930 ، وقبره معروف بطالعة فاس قربق الزربطانية ، وهو ممن أخذ عن الإمام ابن غازي ( ت 919هـ ) وعنه في قيد الوقف ، كما راعى في وقوفاته ما روي عن مذهب الإمام نافع في وقف التمام .
لم يعرف من آثاره إلا تقييده في الوقف ، والذي يعتبر الطابع المميز للمدرسة القرآنية المغربية ، والطابع المميز للمصحف المغربي . وكتاب آخر وعنوانه " عمدة الفقير في عباد العلي الكبير" .
كان عالم فاس في وقته ، فقيها نحويا فرضيا ، أستاذا مقرئا ، عارفا بالقراءات مرجوعا إليه فيها ن وكان موصوفا بالخير والفلاح ن والبركة والصلاح، ذا أحوال عجيبة،وأسرار غريبة، أذعن الشيخ بن غازي وغيره ." سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس لمحمد بن جعفر الكتاني : ج1، ص 268 .
أهم الدراسات عن وقف الهبطي :
1- تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن جمعة الهبطي : الحسن بن أحمد وكاك .
2- منحة الرؤوف المعطي ببيان ضعف وقوف الشيخ الهبطي : عبد الله بن محمد بن الصديق .
3-المختصر في قواعد التجويد : محمد شاعري .
4- قراءة الإمام نافع عند المغاربة : عبد الهادي حميتو .
5- مقال لسعيد أعراب بمجلة " دعوة الحق المغربية " ، عدد 273، سنة 1989 م .
 
نرحب بالأخ العزيز الدكتور أحمد بزوي الضاوي في ملتقى أهل التفسير ، وأشكره على مشاركاته التي بدأ يتحفنا بها مثل هذا الموضوع الذي نحتاج إلى مزيد من الإيضاحات حوله وأهميته بين كتب وقوف القرآن الكريم .
نسأل الله أن يوفق الجميع لما يحب ويرضى ، وحبذا لو تطرق الدكتور أحمد للموضوعات المتعلقة بالمدرسة القرآنية المغربية والكتب التي صنفت فيها ، حتى تتكامل النظرة يوماً عن هذه المدرسة من العالم الإسلامي الكبير .
 
شكر وتقدير

شكر وتقدير

الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن معاضة الشهري ، حفظه الله .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
وبعد، فقد تلقيت ردكم على موضوعي عن وقف الهبطي ـ وهو في حقيقته جواب عن استفسار أحد الإخوة رواد موقعكم ـ ورغبتكم في التعريف بالمدرسة المغربية في علوم القرآن والتفسير ، بعناية خاصة . وإني إذ أشكركم على إتاحتكم الفرصة للباحثين للتواصل،وعرض العلم على طلابه عبر موقعكم، لأؤكد لكم أني سأعمل ـ إن شاء الله تعالى ـ على الوفاء بما طلبتم. و ما رغبتكم هذه إلا دليل على نبل المقصد ، وصحة العزم في خدمة العلم وأهله ، وحسن ظن بي ـ أسأل الله تعالى ـ أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه.
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
يضاف على ما سبق الرسالة التي سطرها الشيخ عبد الواحد المارغني عند اعتنائه بكتاب والده النجوم الطوالع الشيخ إبراهيم أحمد المارغني ص 252 من طبعة دار الفكر 1419 هـ وتقع في 6 صفحات بعد تعذرهم من عدم طبع جميع الأوقاف الهبطية اضطرارا.

قال: واعلم أن أوقاف الشيخ الهبطي رضي الله عنه كلها مرضية موافقة جارية على قواعد فن القراءات ووقوفه وما تقتضيه العربية وأصولها، نعم هناك وقوف تعد بالأصابع استشكل وقفه عليها لعدم موافقتها بحسب الظاهر لوقوف علماء القراءة والعربية منها ...
ثم ذكر آية 17 من سورة البقرة
وآية 32 من سورة المائدة
وآية 3 من سورة الأنعام
وآية 105 من سورة الأعراف

وفي انتظار المزيد من الأستاذ الضاوي حفظه الله
 
الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى 1

الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى 1

شيخ مقارئ الديار المغربية : الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ
إنه الرجل الذي أحيا الله على يديه الدرس القرائي بالمغرب الأقصى في العصر الحديث ، كما تمكن ـ بفضل الله تعالى و توفيقه ـ أن يدخل القراءات القرآنية إلى رحاب الجامعة المغربية ، لتصبح مادة مقررة قانونا في السلك الثاني من الإجازة في النظام القديم ، و تقرر كمادة أساسية من المواد المدرسة في النظام الجديد . كما تمكن شيخنا ـ حفظه الله ـ من فتح وحدة للتكوين على مستوى الدراسات العليا و الدكتوراه : وحدة مذاهب القراء في الغرب الإسلامي ، التي عملت على تكوين الباحثين في مجال القراءات القرآنية بصفة عامة ، والقراءات القرآنية بالمغرب الأقصى ، مما مكن شعبة الدراسات الإسلامية بالجامعة المغربية من التوفر على أساتذة باحثين متخصصين في القراءات القرآنية . كما عمل تأليفا وإشرافـــا ـ حفظه الله ـ على نشر التراث المغربي الزاخرفي مجال الدراسات القرآنية عامة ، والقراءات القرآنية خاصة محققا . فضلا عن إعداد دراسات علمية عن هذا الموروث الحضاري الزاهر الذي كادت تنطمس معالمه .ولد الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي بقرية البهاليل قرب مدينة فاس سنة 1936 م.
- بدأ تعليمه الأولي بمسقط رأسه ، أما تعليمه الثانوي فقد تابعه بمدينة صفرو ، و قد اهتم خلال ذلك بحفظ القرآن الكريم حفظا جيدا ، كما حفظ كثيرا من المتون العلمية .
- بدأ دراسته الجامعية بجامعة محمد الخامس بالرباط ، ثم شد الرحال إلى باريس ليتابع دراسته بالسربونحيث حضر رسالة دكتوراه السلك الثالث ، ثم انتقل إلى جامعة مدريد لتحضير أطروحة الدولة في موضوع القراءات القرآنية ، تخصص لسانيات.
أما عن المسار المهني لشيخنا ـ حفظه الله ـ فقد بدأه كمعلم للغة الفرنسية ، فأستاذا للغة العربية بالثانوي ، و توج بتعيينه نائبا لوزير التعليم بإقاليم أكاديرو طرفاية ، ثم كلف بمهام التفتيش بمراكز تكوين المعلمين . و في سنة 1974 م عين أستاذا باحثا بمعهد الدراسات والأبحاث للتعريب ، ثم مندوبا للرصيد اللغوي بالمغرب ، ثم تولى رئاسة شعبة المعجميات بمعهد الدراسات و البحوث التابع لجامعة محمد الخامس . كما عين أستاذ كرسي القراءات القرآنية بمسجد الحسن الثاني ، كما شغل منصب نائب رئيس المجلس العلمي بالرباط و سلا .
العطاء العلمي : فضلا عن التدريس و الإشراف على الرسائل و الأطاريح ، و المساهمة في التوعية الفكرية و الدينية ، و المساهمة في المؤتمرات و الندوات العلمية داخل المغرب وخارجه ، فإن لشيخنا ـ حفظه الله ـ حضور قوي في مجال التأليف ، و التحقيق :
1- المهذب فيما وقع في القرآن من المعرب( تحقيق ).
2- التعريف في اختلاف الرواة عن نافع ( تحقيق ).
3- إضاءة الراموس ظهر منه حتى الآن ثلاثة أجزاء ( تحقيق ).
4- توطئة لدراسة علم اللغة .
5- بعض مظاهر التطور اللغوي .
6- الثنائيات اللسانية .
7- القراءات القرآنية و الوقف القرآني .
8- القاضي عياض اللغوي من حديث أم زرع .
9- نظم و إدارة بني أمية في الأندلس من خلال المقتبس لابن حيان .
10- الرسم الحديث ( كتاب مدرسي ) .
11- ةالرياضيات الحديثة ( كتاب مدرسي ) .
12- الأبواب بالأندلس .
13- المبتكر في النحو ( كتاب مدرسي ) .{ الكتب المرسية بالاشتراك مع آخرين }.
14- وظيفة اللغة في مجتمعنا المعاصر .
15- كيفية تعريب السوابق و اللواحق في اللغة العربية ز
معجم الدلائلية : فرنسي / عربي .
16- منهجية أئمة القراء في الغرب الإسلامي ابتداء من القرن الخامس الهجري .
كتب أخرى لم تطبع بعد :
1- الإضافة في القرآن الكريم .
2- هاء الكناية في القرآن الكريم .
3- تحقيق كتاب فيض نشر الاقتراح .
5- الأنصاص القرآنية.
فضلا عما سبق لشيخنا مشاركة متميزة في الصحف و المجلات الوطنية و العربية .
كما أنه عضو بلجن تصحيح المصاح الشريفة بعدد من الدول الإسلامية .
 
حفظ الله الشيخ التهامي و نفع به الاسلام و المسلمين .
 
الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى (2)

الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى (2)

الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى (2)
الأستاذ المكي الناصري
مفسر الديار المغربية في العصر الحديث

- ولد الشيخ محمد المكي الناصري بن محمد اليمني بن سعيد الناصري بمدينة الرباط، بتاريخ 24 شوال 1324هـ/11 دجنبر 1906م .وهو ينحدر من منطقة معروفة بالعلم ألا و هي منطقة " تاكونيت " القريبة من أهم الزوايا المغربية المشتهرة بالعلم و الفضل ، إنها الزاوية الناصرية بتمكروت التي توجد بها مكتبة عامرة تعتبر من أهم المكتبات بالمغرب و التي تضم نفائس المخطوطات في شتى الفنون .
- بدأ حياته العلمية أولا بحفظ القرآن الكريم وأمهات المتون .
- أنهى دراسته الابتدائية عام 1918م .
- أنهى تعليمه الثانوي في 1926م .
- في سنة 1346هـ سافر إلى إلى مصر وتابع دراسته بالأزهر الشريف .(2)
- درس فروع الفلسفة و علم الاجتماع بكلية الآداب، جامعة القاهرة .
- درس علوم التربية بكلية الآداب جامعة باريس .
- درس مادة القانون الدستوري، والقانون الدولي العام بكلية الحقوق-جامعة جنيف.
شيوخه : تتلمذ الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ على يد زمرة من كبار علماء المغرب أمثال :
1. الشيخ أبو شعيب الدكالي .
2. الشيخ محمد المدني بن الحسن .
3. الشيخ محمد بن عبد السلام السائح .
4. الشيخ محمد بنونة .
5. المؤرخ محمد داود .
وتتلمذ بالقاهرة على:
1. محب الدين الخطيب .
2. الشيخ الخصر الحسين .
3. طه حسين .
4. أحمد أمين .
5. زكي مبارك .
6. عبد الحميد العبادي .
7. حسن إبراهيم حسن .
8. مصطفى عبد الرازق .
9. اتصل في سويسرا بالأمير شكيب أرسلان .
ومن المستشرقين الإيطاليين الذين درس عليهم :
1- نيلينو .
2- جويدي .
ومن المستشرقين الألمان ال\ين درس عليهم :
1- لتمان .
2- برجستراسر .
ومما سبق يتبين لنا أن الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ قد جمع بين التعليم الأصيل و الدراسة الجامعية ، كما جمع بين الثقافتين العربية / الإسلامية و الغربية ، كما جمع بين العلم و السياسة .


المسار الوظيفي للشيخ المكي الناصري:

- تولى التدريس والتعليم في المعهد الحر، ومعهد مولاي الحسن بتطوان.
- انتدب للمشاركة في الكثير من المؤتمرات بالعالم الإسلامي خاصة .
- ومن المهام السامية التي تولاها الأستاذ الناصري :
* عضو في المجلس الوطني الاستشاري في 20 أكتوبر 1956م .
* عضو في مجلس الدستور سنة 1960م .
* سفير بليبيا في 13 يناير 1961.
* عامل لجلالة الملك على أكادير في 9 فبراير 1963م.
* عضو بالغرفة الدستورية من سنة 1963م إلى سنة1970م.
* أستاذ بدار الحديث الحسنية في 21 نونبر 1964م.
* خطيب بجامع السنة بالرباط سنة 1969م.
* وزير للأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 1972.
* عضوا بأكاديمية المملكة المغربية سنة 1981م.
* عضو بمجلس الوصاية ورئيس للمجلس العلمي بولاية الرباط سلا سنة 12 يوليو 1981م .
* أمين عام لرابطة علماء المغرب خلفا للشيخ العلامة عبد الله كنون ـ رحمه الله ـ سنة 1409 هـ .
مؤلفات المكي الناصري :

1- ''إظهار الحقيقة'' طبعة بتونس سنة 1925م.
2- حرب صليبية في مراكش، طبع بالقدس في 1930م.
3- فرنسا وسياستها البربرية في المغرب الأقصى، طبع بالقاهرة سنة 1932م.
4- الأحباس الإسلامية في المملكة المغربية، طبع بتطوان سنة 1935م.
5- مبادئ القانون في الإسلام.
6- نظام الحقوق في الإسلام.
7- دراسات تاريخية عن سبتة والجديدة والصويرة.
8- كيف تسربت ثقافة الإسلام إلى الغرب المسيحي في العصر الوسيط .
9- مكانة الاجتهاد في الإسلام .
10- منهاج الحكم في الإسلام .
11- كيف نجدد رسالة الإسلام .
12- الشريعة أخت الطبيعة .
13- تاريخ التشريع الإسلامي .
14- الدعوة الإسلامية : فلسفتها السديدة و سياستها الرشيدة .
15- الحضارة الإسلامية .
16- إعجاز القرآن على ضوء العلم الحديث .
17- حكمة الإسلام .
18- كيف انتشر الإسلام في العالم .
19- نظرة إلى التخطيط العائلي على ضوء التشريع الإسلامي .
20- الأقليات الدينية و حق تقرير المصير .
21- رسالة القرآن في عصر العلم .
22- علم الكلام فلسفة إسلامية مبكرة .
23- التيسير في أحاديث التفسير . و هو عبارة عن حلقات تفسيرية للقرآن الكريم كانت تذاع يوميا على أمواج الإذاعة المغربية بعد صلاة الفجر. وقد نشر هذا الكتاب في ست مجلدات، صدرت ببيروت عام 1985م ، عن دار الغرب الإسلامي .
24- أبحاث و قالات منشورة ب :
أ – ندوة الإمام مالك .
ب ـ ندوة الشريعة و الفقه .
ج ـ مجلة دعوة الحق المغربية .
د ـ ندوات أكاديمية المملكة المغربية .
الشيخ المكي الناصري محاضرا بالجامعة :
تولى الشيخ المكي الناصري إلقاء محاضراته العلمية في جامعة محمد الخامس، وجامعة الحسن الثاني، ودارالحديث الحسنية، والمدرسة الوطنية للإدارة العمومية، حيث قام فيها بتدريس الشريعة والأصول، وتاريخ التشريع الإسلامية، والفقه المقارن، والقانون الدستوري، والحضارة الإسلامية، والحضارة المغربية.
النشاط السياسي للشيخ المكي الناصري :
كان للشيخ المكي الناصري نشاط سياسي مكثف وملحوظ في فترة الحماية الفرنسية، حيث عمل على محاربة الوجود الفرنسي الاستعماري بالكتابة الصحفية، و إصدار صحف على مسؤوليته وتحت إشرافه . ثم عمل الشيخ المكي الناصري إلى تأسيس حزب سياسي عرف ب:
" حزب الوحدة المغربية ". بعد توقف " كتلة العمل الوطني " وذلك عام 1937م.
وقد كان الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ داعية إلى الإصلاح الاجتماعي والسياسي، ومناهضا للبدع والخرافات .
الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ مفسرا :
تعلق الشيخ المكي الناصري ـ رحمه الله ـ بالتفسير منذ شبيبته، فقد بدأ مسيرته التفسيرية بإعطاء الدروس بمساجد الرباط و تطوان ، حيث كان يفسر سورا وآيات من الذكر الحكيم . و واظب بعد ذلك على إلقاء دروس يومية في تفسير الخطاب القرآني الكريم بعد صلاة العشائين بالمسجد المحمدي والمسجد العتيق بالدار البيضاء، وذلك طيلة سنتين كاملتين. ثم تحول بعد ذلك إلى إلقاء محاضرات من قبيل التفسير الموضوعي للقرآن الكريم . ليستقر في النهاية على إعطاء سلسلة من الدروس المنتظمة في تفسير القرآن الكريم من أوله إلى آخره، وهي الدروس التي كانت الإذاعة الوطنية تقوم ببثها صبيحة كل يوم، كما عملت إذاعة القرآن الكريم بالسعودية على بث هذه الدروس. وبعد الفراغ من تفسير القرآن كله عمل الشيخ المكي الناصري على جمع هذه الدروس و طبعها .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
وبعد فإني أشكر لكم الملاحظات و الإضافات العلمية القيمة ، و عذري أني كتبت ما نشرته عن الشيخ الهبطي ـ رحمه الله ـ على عجل لأنه في حقيقته جواب على طلب أحد الإخوة رواد الموقع ، و إني أعد أخي الفاضل أنمار ـ حفظه الله ـ بالتوسع في الكتابة عن الشيخ الهبطي و عن وقفه المعتمد عند المغاربة ، مع محاولة إرفاق الموضوع بما كتب عنه بمجلة دعوة الحق المغربية ، و التي للأسف كثير من الباحثين يغفل عن المقالات و الأبحاث العلمية الرصينة المنشورة بها خاصة الأعداد القديمة التي كان يشارك فيه زمرة من علماء المغرب و المشرق .
و تفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
إن ما قدمته لا يفي بحق الشيخ التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ وعزائي أن ما لا يدرك كله لا يترك جله .مع عودة قريبة للموضوع ـ إن شاء الله ـ .
و تفضلو ا أخي الفاضل وشنان بقبول خالص التحيات و التقدير .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته.
إن ما كتبته عن أستاذي الشيخ التهامي الراجي ـ حفظه الله ـ لا يرقى إلى حقيقة مكانته العلمية ، و دوره الريادي في خدمة القرآن الكريم ، و البحث العلمي في مجال القراءات القرآنية . و إني سأعمل لاحقا على التعريف بتراثه العلمي المتميز ، مع إعداد فهرسة لكتبه و مقالاته ، و البحوث العلمية التي أشرف عليه.
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير . وشكرا لكم على اهتمامكم .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
شكراً جزيلا للدكتور أحمد بزوي الضاوي على عرضه القيم حول الأستاذ الفاضل الدكتور التهامي الراجـي وعطاءاته العلمية.
وحيث إن الدكتور التهامي الراجي من الأساتذة القلائل الذين أسهموا بعطاءات غزيرة في مجال البحث العلمي بشكل عام، والدراسات القرآنـية بشكل خاص، فإني أتمنـى من الله عز وجل لأستاذنا وشيخنا التهامي الراجي الصحة والعافية، والبركة في عمره، وعمر أهليه وولده، وأن يوفق جميع خدام القرآن الكريم في مشارق الأرض ومغاربهـا، إنـه سميع قريبب مجيب الدعاء. والسلام عليكم.

* للإفادة: أرجوكم الدكتور الضاوي حفظكم الله أن تخبرونـا أين وصلتم مع مقدمة الراغب؟؟؟فإننا ما زلنا في انتظاركم، ولكم من الله كامل التوفيق والسداد.

الدكتور الهاشمي برعــدي الحوات
 
الأخ الفاضل : بردعي الحوات ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته .
وبعد ، فإني أشكركم على تواصلكم و تقديركم ، كما أشكركم شكرا جزيلا على مشاعركم النبيلة تجاه شيخنا التهامي الراجي الهاشمي حفظه الله .
أما عن مقدمة الراغب الأصفهاني فإني مشغول بإعداد دراسة وافية عنها تبين أهميتها في وضع نظرية متكاملة لتفسير القرآن الكريم ، تكون قادرة على مواجهة الدعوات المغرضة إلى إعادة تفسير القرآن الكريم وفق ما يسمونها بالنظريات الحديثة ، التي لا نتخذ منها موقفا بقدر ما نتخذه من التحريف و التضليل . وركوب موجة اللادينية بدعوى دمقرطة التفسير ، والقراءات الحداثية .
وفقنا الله لما يحبه و يرضاه .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العلمين، والصلاة والسلام على خير الورى أجمعين وعلى آلـه وأصحابه الطاهرين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعــد:فإن الحديث الذي أثاره الدكتور أحمد بزوي الضاوي حفظه الله حول الدراسات القرآنـية بالمغرب الأقصى يعد من أهم القضايا التي تستحق البحث والدراسة توثيقاً وتحقيقاً، سواء تعلق الأمر على مستوى عطاءات المغاربة في مجال الدرس، أو التأليف. ومن ثم فإن علماءنا المغاربة الذين أفنوا حياتهم في خدمة كتاب الله يستحقون التقدير والإجلال والإكبار.
وإذا كان أستاذنا الجليل الدكتور التهامي الراجي قد قدم له الدكتور الضاوي حفظه الله ترجمة وافية، فإنـي سوف أقدم عطاءً علمياً في مجال الدراسات القرآنـية لأحد زملاء الدكتور التهامي الراجــي ألا وهو الأستاذ المرحوم سعيد أعراب الغماري التطوانـي.هذا العلم الشامخ -يعني المرحوم سعيد أعراب- تعذر علي أن أترجم لـه، ولكن الذي يهمني في هذه العجالـة أن أقدم له إحدى مؤلفاتـه في مجال الدراسات القرآنـية، يتعلق الأمر بكتاب لـه، الموسوم بـ: (القراء والقراءات بالمغرب).
والكتاب نشرته دار الغرب الإسلامـي، (الطبعة الأولـى 1410هـ-1990)
إن المؤلف رحمه الله تعالى تناول الكتاب المذكور وفق الخطة التالية:
* مدخل في أوليات هذا الفن
(أ)- متى دخل القرآن إلى المغرب؟
(ب)-المصحف المغربـي : (مصحف عقبة بن نافع، مصاحف أخرى.....)
(ج)-الكتَّاب القرآنـي.
(د)-قراءة أهل المغرب.
(هـ)-دخول القراءات إلى المغرب.
(و)-نشأة الدراسات القرآنـية بالمغرب.
الباب الأول في مقرأ نافـــع
الفصل الأول: في أصل مقرأ نافع
الفصل الثانـي: في رسمه وضبطه
الباب الثانـي في القراءات السبع.
الفصل الأول في قرَّاء العصر المرينـي وآثارهم
الفصل الثانـي في قراء العصر الوطاسـي وآثـارهم
الفصل الثالث في قراء العصر السعدي وآثارهم
الفصل الرابع في قراء العصر السعدي
الباب الثالث في الوقف ومذاهب القراء فيه
الفصل الأول في الوقف النظري
الفصل الثاني في الوقف السني
الباب الرابع في الرمز والعدد
الفصل الأول : الرموز والرمزيات
الفصل الثالث في العدد
وللحديث بقية إن شاء الله تعالى ، والسلام عليكم.


* الدكتور الهاشمـي برعدي الحوات
 
الأخ الفاضل برعدي الحوات .
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
وبعد فإني أشكركم على هذه الإضات التي أغنت الموضوع ، و ألمحت إلى أحد أعلام المغرب في العصر الحديث ألا و هو الأستاذ سعيد أعراب رحمه الله ، و الذي يعتبر من الباحثين الأوائل في المدرسة القرآنية بالمغرب . و إني عازم إن شاء الله تعالى على الترجمة له و التعريف بأعماله العلمية .
و تفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى 3

الدراسات القرآنية بالمغرب الأقصى 3

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

ابن بري التازي صاحب " الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع " .

هو علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسين أبو الحسن الشهير بابن بري الرباطي التازي نسبة إلى رباط تازة التسولي الأصل والنجار من فخد من بربر تازة يقال لهم "بنو لنت".
انتقل أهله إلى مدينة تازة، وكان مولده بها في حدود الستين وستمائة، "ونشأ بتازة ب"زقاق الزفانين" منها، واجتهد كثيرا في الذكر والبحث والمطالعة، وكان من طلبة تازة وعدولها، وانتقل إلى فاس كاتبا سنة 724هـ".
كان ابن بري عالما مشاركا، له إلمام واسع بالعلوم الإسلامية، له أرجوزة مهمة في القراءات القرآنية " الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع " التى احتفى بها العلماء كثيرا و ألفوا عليها شروحا متعددة وصلت إلى ثلاثين شرحا. و له شرح على كتاب التهذيبفي اختصار المدونة لأبي سعيد البراذعي . وله كذلك شرح على وثائق أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن الغرناطي . كما شرح قصيدة في الفرائض نظمها أبو علي الحسن بن عطية الونشريسي . كما شرح عروض ابن السقاط . واختصر شرح الإيضاح في النحو لابن أبي الربيع الإشبيلي السبتي .
من شيوخه :
1- والده محمد بن علي بن بري التازي .
2- أبو جعفر الزبير الغرناطي ( ت 708 هـ ) .
3- أبو الحسن بن سليمان القرطبي ( ت 730 هـ ) .
4- أبو الربيع بن حمدون الشريسي ( ت 709 هـ ) .
5- مالك بن الرحمن أبو الحكم المالقي المشهور بابن المرحل ( ت 699 هـ ) .
توفي ابن بري ـ رحمه الله ـ سنة 730 هـ .
وتجدون رفقته أرحوزة : " الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع " لابن بري التازي ـ رحمه الله ـ .
نسألكم الدعاء عن ظهر الغيب .
http://www13.rapidupload.com/d.php?file=dl&filepath=7223
وتفضلوا بقول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
سعادة الدكتور أحمد الضاوي حفظه الله

أبحث عن ترجمة لأحد علماء القراءات اسمه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن جماعة التنوخي المهدوي

لم أهتد لترجمته بعد ولم أقف عليها لا عند الذهبي ولا ابن الجزري
 
حمل أرجوزة الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع لابن بري التازي

حمل أرجوزة الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع لابن بري التازي

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

ابن بري التازي صاحب " الدرر اللوامع في أصل مقرأ الإمام نافع " .

هو علي بن محمد بن علي بن محمد بن الحسين أبو الحسن الشهير بابن بري التازي نسبة إلى مدينة تازة المغربية العريقة قرب مدينة فاس .
انتقل أهله إلى مدينة تازة، وكان مولده بها في حدود الستين وستمائة، "ونشأ بتازة ب"زقاق الزفانين" منها، واجتهد كثيرا في الذكر والبحث والمطالعة، وكان من طلبة تازة وعدولها، وانتقل إلى فاس كاتبا سنة 724هـ".
كان ابن بري عالما مشاركا، له إلمام واسع بالعلوم الإسلامية، له أرجوزة مهمة في القراءات القرآنية " الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع " التى احتفى بها العلماء كثيرا و ألفوا عليها شروحا متعددة وصلت إلى ثلاثين شرحا. و له شرح على كتاب التهذيب في اختصار المدونة لأبي سعيد البراذعي . وله كذلك شرح على وثائق أبي إسحاق إبراهيم بن عبد الرحمن الغرناطي . كما شرح قصيدة في الفرائض نظمها أبو علي الحسن بن عطية الونشريسي . كما شرح عروض ابن السقاط . واختصر شرح الإيضاح في النحو لابن أبي الربيع الإشبيلي السبتي .
من شيوخه :
1- والده محمد بن علي بن بري التازي .
2- أبو جعفر الزبير الغرناطي ( ت 708 هـ ) .
3- أبو الحسن بن سليمان القرطبي ( ت 730 هـ ) .
4- أبو الربيع بن حمدون الشريسي ( ت 709 هـ ) .
5- مالك بن الرحمن أبو الحكم المالقي المشهور بابن المرحل ( ت 699 هـ ) .
توفي ابن بري ـ رحمه الله ـ سنة 730 هـ .
وتجدون رفقته أرحوزة : " الدرر اللوامع في أصل مقرأ نافع " لابن بري التازي ـ رحمه الله ـ .
نسألكم الدعاء عن ظهر الغيب .
http://www13.rapidupload.com/d.php?f...&filepath=7223
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الدكتور أنمار ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإني أحمد الله إليكم على أن يسر اللقاء بكم عبر هذا الموقع المتميز . وإني قد راجعت ما بحوزتي من قواعد بيانات تخص تراجم القراء فلم أجد العلم الذي تريدون ترجمته . مع أمل أن يسفر البحث مستقبلا على نتائج إيجابية .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الدكتور أنمار ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإني بحثت في ما لدي من قواعد بينات خاصة بقراء الغرب الإسلامي ، و في تراجم القراء عموما لكنني لم أفلح في العثور على ترجمة العلم الذي تطلبونه . مما يجعلني أتساءل عن السبب في عدم الترجمة له من قبل الكتب التي عنيت بالترجمة للقراء . ومن ثم فإني أسألكم عن الطريقة التي عرفتم به هذا العلم لعلها تساعدنا في إيجاد ترجمته . كما أسألكم عن الاسم الكامل : هل هو صحيح ؟
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

فهرس الدرر اللوامع :
1- بيان فضل علم القرآن .
2- سند ابن بري في القراءات .
3- باب التعوذ .
4-باب البسملة .
5- باب ميم الجمع .
6- باب هاء ضمير الواحد .
7- باب المد و القصر .
8- باب التسهيل و الهمز .
9- باب الإبدال .
10-باب نقل الحركة .
11- باب الإظهار و الإدغام .
12- باب الإمالة .
13- باب الترقيق و التفخيم .
14- باب الإضافة .
15- باب فرش الحروف .
16- باب مخارج الحرؤوف و صفاتها .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
سعادة الفاضل الدكتور أحمد الضاوي

كنت وضعت رابطا لكتاب قيم يتشابه في بعض فصوله مع ما تهتم بنشره

http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?t=6601

وفي الجزء الثاني ذكر المؤلف أصحاب ابي الحسن القيجاطي

وفي رقم 9 ذكر

محمد بن أحمد بن فتوح بن شقرال اللخمي يعرف بالطرسوني ويكنى أبا عبد الله:

ذكره في الإحاطة وقال:" أخذ القراءات عن الشيخ الأستاذ أبي الحسن بن أبي العيش وبه تفقه ببلده المرية وقرأ على الأستاذ أبي جعفر بن الزبير والخطيب أبي جعفر بن الزيات والراوية أبي الحسن بن مسمغور والولي أبي عبد الله الطنجاني وصهره الخطيب أبي تمام غالب بن حسين بن سيد بونة والخطيب أبي الحسن القيجاطي والخطيب المحدث أبي عبد الله بن رشيد, توفي عام 730" (1).
وذكر في درة الحجال روايته عن الأستاذ أبي الحسن علي بن عمر القيجاطي والشيوخ المذكورين معه, وزاد أخذه بتونس عن الأستاذ المقرىء المتفنن [mark=#FFFF99]أبي عبد الله محمد بن أحمد بن عبدالكريم بن جماعة التنوخي المهدوي[/mark] ومن رواياته عنه كتابه المسمى "تحصيل الكفاية, من الإختلاف الواقع بين "التيسير" و"التبصرة" و"الكافي" و"الهداية", وهو كتاب نبيل قال: " ورحل إلى تونس ثم عاد منها فتوفي ببونة من بلاد العناب أو بأحوازها في حدود أخريات سنة 729 " (2).

==========================

1 - الإحاطة لأبن الخطيب 3/23-25.
2 - درة الحجال 2/75-76 ترجمة 518.

اهـ

=============================
فلا ابن شقرال ولا ابن جماعة لأي منهما ترجمة في طبقات الذهبي أو ابن الجزري
ومؤلف جليل يمتدح وكتابه من قبل العلماء فيما له صلة وثيقة بعلم القراءات ثم لا يعطى حقه من التعريف يدعو للعجب.
وهو يعكس نقصان ما يصل للشرق عن علماء تلك البلاد.

عموما فإني لم أبحث بعد في الإحاطة ودرة الحجال إن كانت له ترجمة فيهما. والكتابان في طريقهما إلي إن شاء الله تعالى. ودرة الحجال من الكتب التي طبعت قبل 20 سنة ونفذت نسخه من الأسواق لدينا في الحجاز.
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الدكتور أنمار ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد ، فإني أشكر لكم اهتمامكم بالتراث المغربي في مجال الدراسات القرآنية . و الكتاب الذي نوهتم به هو للأستاذ الدكتور عبد الهادي حميتو ـ حفظه الله ـ ، وهو عبارة عن أطروحة دكتوراه قضى في إعداده أخونا الفاضل السنوات ذوات العدد تحت إشراف شيخنا الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ . يقع الكتاب في سبعة أجزاء لكن موقع وزارة الأوقاف المغربية لا يمكن إلا من تنزيل خمسة أجزاء ، و لعل القائمين على الموقع سيبادرون إلى تنزيل الجزئين المتبقيين . والكتاب كما أشرتم موسوعة في القراءات القرآنية بالغرب الإسلامي .
أما عن علمنا فإني سأعمل وسعي للوصول إلى ترجمته ، وسأوافيكم بها فور الوصول ـ إن شاء الله تعالى ـ .
وسلام الله عليكم و على أهل الحجاز وزواره ورحمته وبركاته.
 
د. أنمار قال:
والكتابان في طريقهما إلي إن شاء الله تعالى. ودرة الحجال من الكتب التي طبعت قبل 20 سنة ونفذت نسخه من الأسواق لدينا في الحجاز.

تصويب:
نفدت بالدال المهملة.

وجزاكم الله خيرا على ما تبذلونه في خدمة القرآن وعلومه.
 
التعريف بموقع وزارة الأوقاف المغربية ، و مجلة دعوة الحق .

التعريف بموقع وزارة الأوقاف المغربية ، و مجلة دعوة الحق .

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .

التعريف بموقع وزارة الأوقاف المغربية ، و مجلة دعوة الحق .

وبعد. يمكن تنزيل بعض الكتب من موقع وزارة الأوقاف المغربية، و قد عنيت الوزارة مشكورة منذ مدة طويلة بنشر كثير من الكتب التراثية محققة تحقيقا علميا ، في مجال الدراسات القرآنية، والحديثية، والفقه المالكي. وكثير من الدراسات العلمية الرصينة. وقد وضعت بعضها ـ مشكورة ـ على موقعها، كما عملت على نشر مجلة دعوة الحق في سبعة أقراص مدمجة (سيديات)، وهي تتضمن كثيرا من الأبحاث النفيسة لثلة من الأساتذة الأجلاء والعلماء الفضلاء . وقد تم تأسيسها منذ 1957 م . وتعتبر مصدرا مهما من مصادر التراث الشرعي المغربي، والدراسات الإسلامية بصفة عامة.
موقع وزارة الأوقاف المغربية : http://www.habous.gov.ma
موقع مجلة دعوة الحق المغربية :http://www.daouatalhaq.ma
 
الرسائل العلمية التي أشرف عليها الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي

الرسائل العلمية التي أشرف عليها الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي

رسائل دكتوراه السلك الثالث، وأطاريح دكتوراه الدولة التي أشرف عليها الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي :
1- منبهة الشيخ أبي عمرو الداني : الحسن بن أحمد وكاك . أول أطروحة دولة عن القراءات القرآنية بدار الحديث الحسنية ، تقع في مجلدين ، نوقشت 1408هـ/1988م.
2- قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية أبي سعيد ورش : عبد الهادي حميتو .دكتوراه دولة. تقع في سبعة أجزاء، عملت وزارة الأوقاف المغربية على طبعها، كما وضعت منها خمسة أجزاء على موقعها الرسمي يمكن تحميله من هناك على هذا الرابط : http://www.habous.gov.ma
3- القصد النافع لبغية الناشئ والبارع لأبي عبدالله الخراز : نعيمة شابلي.
4- القول النافع على الدرر اللوامع لابن بري : لابن الطالب العلوي محمد ابن سي محمد الموريطاني.
5- شرح الدرر اللوامع للإمام المنتوري : فؤاد ريشة .
6- إيضاح الأسرار والبدائع على الدرر اللوامع لابن المجراد : وخيتي يوسف .
7- معين الصبيان على الدرر اللوامع للجزولي السملالي : خديجة آيت طالب .
8- تفصيل عقد الدرر للشيخ ابن الغازي : سعيد وديدي .
9- تحصيل المنافع ليحيى بن سعيد الكرامي : الحسن طالبون .
10- طرق رواة نافع : محمد اللويزي .
11- شرح طيبة النشر لابن الجزري للنويري: رشيدة ناصر- علو عزيزة.
12- رسائل وأجوبة ابن القاضي (دراسة وتحقيق) : محمد أبو الوافي .
13- فهرس محمد بن عبدالسلام الفاسي : محمد أمين زلو .
14- علم النصرة في قراءة إمام أهل البصرة لابن/ القاضي : عبدالعزيز كارتي .
15- كنز المعاني في شرح حرز الأماني للجعبري: أحمد اليزيدي .
16- الدرة الصقيلة في شرح العقلية للبيب : عبد العلي آيت زعبول .
17- ري الظمآن في عدد آي القرءان للمنتوري : عبد المجيد بوشبكة .
18- تنبيه العطشان على مورد الظمآن للشوشاوي : ميلود الضعيف .
19- الأقراط والشنوف بمعرفة الابتداء والوقـوف لابن عبد السلام الفاسي: طاهر الشفوع .
20- الفجر الساطع والضياء اللامع على الدرراللوامع لابن القاضي : أحمد البوشيخي .
21- المنهج المتدارك في شرح دالية ابن المبارك للمنجرة : العربي الخامر.
22- ابن جرير الطبري ومنهجه في توظيف القراءات القرءانية من خلال تفــسير جامع البيان : الشليخي رحمة .
23- القراءات والتقديم والتأخير في القرءان الكريم : باب ولد أبو مدين .
24- القـــراءات التي تضمنها المحتسب في ضوء فكرة الترخص : سعيد مصطفى عياش.
25- منهج الإمام الشاطبي في القراءات : غوردو محمد .
26- الوسيلة إلى كشف العقلية لعلم الدين السخاوي " دراسة وتحقيق " : الإدريسي الطاهري محمد .
27- ابن عطية الأندلسي قارئا : تمام نعيمة .
28- قراءات الصحابة رضي الله عنهم : لحدودي بنيونس .
29- المدرسة القرآنية بالمغرب والأندلس في القرن الثامن : عزوزي حسن .
30- إتقـان الصنعة في تجويد السبعة لأبي العباس بن شعيب : صدقي الحسن .
31- الزمخشري ومنهجه في توظيف القـراءات القرآنية: مرزوق عبدالرحيم .
32- كفاية التحصيل في شرح التفصيل لمسعـود محمد جموع : السايب عبدالرحمن .
33- فتح المنان شرح مورد الظمآن لابن عاشر : الهبطي الإدريسي عبدالسلام .
34- الجامع في شرح الدرر اللوامع لمسعود محمد جموع : خربوشة الطيبي .
35- تقييد وقف القرآن الكريم للشيخ محمد بن أبي جمعة الهبطي " دراسة وتحقيق ": الحسن وكاك .
36- اختلاف القراء وأثره في التفسير و استنباط الأحكام : عبد الهادي حميتو .
37- الإيضاح لما ينبهم عن الورى في قراءة عالم أم القرى تأليف أبي زيد عبد الرحمن ابن القاضي (ت 1082 هـ ) : محمد بن علي بالوالي .
38- قراء القرنين الرابع والخامس الهجري بالأندلس والمغرب الأقصى: العمريش الحسين .
39- أعد عدد من طلبة وحدة مذاهب القراء في الغرب الإسلامي التي يرأسها شيخنا تحقيقا علميا لكتاب النشر في القراءات العشر لابن الجزري . كما أنهم يقومون بإعداد رسائل علمية في مجال القراءات القرآنية في الغرب الإسلامي.
هذا ما استطعت الوصول إليه، مع العلم أن رصيد أستاذنا أكبر من ذلك بكثير، ولعلني مستقبلا سأوفق لجمع كل الرسائل والأطاريح التي أشرف عليها ـ إن شاء الله تعالى ـ في القراءات خاصة والدراسات القرآنية. أما مساهماته في المناقشات العلمية للرسائل والأطاريح فأكثر من أن تحصى. كما أنني أثير الانتباه إلى أن أغلب الطلبة الذين أشرف شيخنا الجليل على رسائلهم وأطاريحهم هم الآن عمدة الدراسات القرآنية بالجامعة المغربية، وحجر الزاوية في كثير من المجالس العلمية المغربية، بل أصبحوا أعضاء متميزين في المجلس العلمي الأعلى، ولهم إسهاماتهم العلمية المشهود لها بالكفاءة والجدية، كما أن لهم حضورهم المتميز في كثير من الجامعات العربية والإسلامية.
وإنني متأكد أن هذا الجهد العلمي المتميز عندما يسلط عليه الضــــوء ـ بموضوعية وتجرد للحق والحـقيقة ـ سيوضح بجلاء أحقية الشيخ التهامي الراجي الهاشـمي ـ حفظه الله ـ بلقب شيخ مقارئ الديار المغربية، وما ذلك إلا اعتراف بسيط منا للمجهودات التي بذلها ولا زال لترسيخ الدرس القرائي في الدراسات الجامعية المغربية، وتمكين حملة القرآن الكريم وقرائه من تطوير أدائهم علميا والمساهمة في نشره عن طريق البحث العلمي الذي تعتبر الجامعة معقله بامتياز .
 
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله في الشيخ التهامي وفي طلبته على إحيائهم لهذا العلم الذي نبغ فيه آبائهم فأهدوا للمشرق كنوزا لاتقدر بثمن .
ومن طالع رسالة الدكتور عبد الهادي حميتو الموسومة بـ"قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية أبي سعيد ورش ." ، فسيعرف لهذا العالم الجليل قدره، وفضله، وعلمه .
ورجحو ا ما شهر المغاربة *** والشمس بالمشرق ليست غاربة.​
كتبت فيما مضى بتوقيع الرافعي ونزولا عند رغبت الشيخ عبد الرحمن الشهري عدت إلى توقيعي القديم .
 
عذراً على هذا الخطأ
كتبت " رغبت " وهو خطأ ، والصواب " رغبة "
 
راجعت اليوم درة الحجال طبعة دار الكتب العلمية
ولم أجد فيها ترجمة منفصلة لمحمد بن أحمد بن عبد الكريم وليس فيه أكثر من النص المنقول أعلاه بأنه (الأستاذ المقرئ المتفنن)
وفي الطبعة بعض الاختلاف عما هو أعلاه فالمترجم الآخذ عن التنوخي اسمه محمد بن أحمد بن محمد بن محمد بن فرج بن شقر اللخمي المعروف بالطرسوني ووفاته سنة 929
وعند الدكتور عبدالهادي (ابن فتوح بن شقرال) ووفاته أواخر سنة 729 هـ
ولا أدري إن كان الاختلاف سببه طوام طبعات دار الكتب العلمية ؟
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة وز السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
أخي الفاضل : أحمد البريدي ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أنتم أهل الجزاء و الإحسان . وأشكركم على تواصلكم . وتفضلوا بقبول خالص تحياتي و تقديري .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الدكتور أنمار ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لكم اهتمامكم . لقد بحثت عن هذا العلم في ما لدي من قواعد بيانات خاصة بالقراء بالغرب الإسلامي ، فضلا عن البحث في كتب التراجم الخاصة بالمنطقة ، فلم أفلح في الترجمة له .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير.
 
الدروس الحسنية الرمضانية

الدروس الحسنية الرمضانية

بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
( سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة: من 32 ـ


التعريف بالدروس الحسنية الرمضانية :

هي سلسلة من الدروس الرمضانية ، كانت ولا زالت تلقى بحضور ملك البلاد، ويستدعى لها العلماء من مختلف دول العالم، مما جعل منها جامعة إسلامية بامتياز، تعقد مرة في السنة برحاب القصر الملكي وبرئاسة فعلية من الملك، وفيها تقدير للعلم والعلماء حيث يجلس الملك على الأرض في حين يعلو العالم على منبر ليلقي درسه في حدود خمس وأربعين دقيقة أو ستين دقيقة، وإذا كان الدرس طويلا فإنه يلقى في مناسبتين.
تم إحياء هذه السنة الحميدة من قبل العاهل الراحل الحسن الثاني ـ رحمه الله ـ في رمضان 1382هـ الموافق 1963 م ولا زالت مستمرة إلى يومنا هذا . وهي تبث منذ بدايتها مباشرة على أمواج الإذاعة والتلفزة . مما يمكن قطاعا عريضا من المغاربة وغيرهم من متابعة هذه الدروس الرمضانية مباشرة . وقد قامت وزارة الأوقاف بطباعتها وترجمتها إلى الفرنسية و الإنجليزية .
كبار العلماء الذين حضروها :
1- أبو الأعلى المودودي .
2- متولي شعراوي .
3- جاد الحق علي جاد الحق ـ شيخ الأزهر السابق ـ .
4- عبد الفتاح أبو غدة .
5- موسى الصدر .
6- يوسف القرضاوي .
7- عبد الصابور شاهين .
8- طه جابر العلواني .
9- عصام البشير .
10- محمد الحبيب بلخوجة .
11- عبد الله بن عبد المحسن التركي .
12- رئيس دولة المالديف : مأمون عبد القيوم .
ومن أعلام المغرب :
1- علال الفاسي .
2- الرحالي الفاروقي .
3- عبد الله كنون .
4- المكي الناصري .
5- الحسن بن الصديق .
6- التهامي الراجي الهاشمي.


مختارات من الدروس الحسنية :


أحمد التوفيق الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من هدي القرآن إلى وازع السلطان 2 رمضان الموافق ل28 اكتوبر 2003
محمد سيد طنطاوي : سماحة الإسلام مع غير المسلمين: 3 رمضان الموافق ل29 اكتوبر 2003
أحمد عمر هاشم : سمات المتقين : 8 رمضان الموافق ل07 يناير 1998
محمد سعيد رمضان البوطي: محبة الله هي العلاج الأوحد للمشكلات التي يمر بها عالمنا العربي و الإسلامي: 8 رمضان الموافق ل27 ديسمبر 1998
محمد سيد طنطاوي ذلك الدين القيم 8 رمضان الموافق ل05 ديسمبر 2000
رجاء ناجي مكاوي كونية نظام الأسرة في عالم متعدد الخصوصيات.10 رمضان الموافق ل05 نوفمبر 2003
علال الفاسي "يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي..." (الحديث، رواه مسلم).11 رمضان الموافق ل27 يناير 1964

محمد لحبيب بلخوجة الوقف والتنمية 11 رمضان الموافق ل01 فبراير 1996
محمد بن عبد الله المهدي البدري شهر رمضان وأمة الإسلام 12 رمضان الموافق ل21 يناير 1997
أمير المؤمنين جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه انطلاقا من الحديث: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فغن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" الحديث 12 رمضان الموافق ل25 ديسمبر 1966
محمد هيثم الخياط صحة البيئة من منظور إسلامي 20 رمضان الموافق ل19 يناير 1998
الحسن بن الصديق الإجتهاد مؤهلاته حتمية استمراه ودوره 21 رمضان الموافق ل20 يناير 1998
محمد الحافظ النحوي منهج الوصول إلى الله الواحد المنان عبر مقامات الإسلام والإيمان والإحسان 22 رمضان الموافق ل19 ديسمبر 2000
عبد السلام العبادي الإسلام والتنمية الشاملة 23 رمضان الموافق ل18 نوفمبر 2003


محمد سعيد رمضان البوطي العلم الحديث ومعرفة الغيب 24 رمضان الموافق ل02 فبراير 1997


يمكن الاطلاع على نص المحاضرا تمن خلال هذه الوصلة :
www.dourous-hassania.org.ma
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : د.عبدالرحمان الصالح .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد، فإني أشكر لكم اهتمامكم و تواصلكم و تقديركم ، آملا من الله سبحانه أن يوفقنا لما يحبه ويرضاه ، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فبارك الله في الأستاذ أحمد بزوي الضاوي. وجزاه الله خيرا. وجعل جزاء ما قدم في ميزان حسناته.
من بين المحاضرات التي شاهدتها في سنوات ماضية محاضرة حول الرسم القرآني ، ولكني نسيت اسم المحاضر الذي قدمها فهلا أرشدتنا إليه.
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : علال بوربيق ـ حفظه الله ـ .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لكم تواصلكم واهتمامكم وتقديركم. فجزاكم الله خيرا . أما عن سؤالكم ـ حسب علمي المتواضع ـ لعلكم تشيرون إلى الدرس الذي تفضل بإلقائه شيخنا الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ وقد خلف صدى طيبا لدى المهتمين . وإني سأرحرص على نشره في هذا الموقع ـ إن شاء الله تعالى ـ بعد استئذان الشيخ .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

فهرس الدرر اللوامع :
1- بيان فضل علم القرآن .
2- سند ابن بري في القراءات .
3- باب التعوذ .
4-باب البسملة .
5- باب ميم الجمع .
6- باب هاء ضمير الواحد .
7- باب المد و القصر .
8- باب التسهيل و الهمز .
9- باب الإبدال .
10-باب نقل الحركة .
11- باب الإظهار و الإدغام .
12- باب الإمالة .
13- باب الترقيق و التفخيم .
14- باب الإضافة .
15- باب فرش الحروف .
16- باب مخارج الحرؤوف و صفاتها .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
 
جديد موقع مجلة دعوة الحق المغربية : http://www.daouatalhaq.ma
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
1- بعض أسرار التكرار في القرآن الكريم : التهامي الراجي الهاشمي .
2- مركز المصحف في المغرب : محمد المنوني .
3- تاريخ المصحف الشريف بالمغرب : محمد المنوني .
4- المدرسة القرآنية بالصحراء المغربية : سعيد أعراب .
5- من وحي القرآن : محمد عزيز الحبابي .
6- مدخل إلى الظاهرة القرآنية : لمالك بن نبي : عبد السلام الهراس .
7- القرآن و المغرب المعاصر : : محمد عزيز الحبابي .
8- القرآن دعامة الوحدة : محمد الطنجي .
9- نظرية النظم عند عبد القاهر الجرجاني : عبد المنعم خفاجي .
10- مقروءات اللبلي في علوم القرآن : بنعلي بوزيان .
11- القراء السبعة ورواتهم : المختار ولد باه .
12- الأحرف السبعة : محمد المختار ولد باه .
13- القصص القرآني وإشكالية التصنيف بين المحكم و المتشابه : محمد إقبال .
14- كتاب فنون الأفنان في عيون علوم القرآن لابن الجوزي : أحمد الشرقاوي إقبال .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين
الأخ الفاضل الدكتور أنمار ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لكم اهتمامكم وتواصلكم ، وجزاكم الله خيرا على هديتكم ، وجعلها صدقة جارية ، فالدال على الخير كفاعله .
دامت لكم المسرات بما يسره الله على أيديكم من بركات العلم .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : علال بوربيق ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أشكركم على تواصلكم و اهتمامكم .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
جزاك الله خيرا أخي الضامي

جزاك الله خيرا أخي الضامي

السلام عليكم ورحة الله وبركاته:
اخي الكريم لقد زدتني علما،جزاك الله خيرا بذكرك لهذه الرسائل تحت إشراف الدكتور التهامي وفقه الله،
وقد كنت إلى حد قريب أعتبر مخطوطة رواية ابن كثير لابن القاضي لازالت بين المخطوطات،فإذا بك تذكرها ضمن هذه الكتب المخطوطات (الإيضاح لما ينبهم عن الورى في قراءة عالم أم القرى)،أرجوا أن تفيدني أكثر.
ملاحظة كتب الإمام ابن القاضي قيمة جدا،فهي معروفة بخلافها أحيانا لكثير من كتب القراءات،وقد لاحظت كذلك على كتبه أنها تمتاز بالتوجيه،وبيان طريقة رسم القراءة التي يذكرها للقارئ.والله أعلم
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخ الفاضل : الأستاذ الدكتور أمين الشنقيطي ـ حفظه الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أما بعد ، فإني أشكر لكم اهتمامكم و تقديركم وتواضعكم. أما عن الرسالة المشار إليها فإنها نوقشت بدار الحديث الحسنية لنيل دبلوم الدراسات العليا (دكتوراه السلك الثالث ) برسم السنة الجامعية 1400 هـ / 1980 م .
هذا ما أعرفه عن الموضوع الآن . وإن حصل جديد سأطلعكم عليه ـ إن شاء الله ـ .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشير إلى أن الرسالة المذكورة (الإيضاح لما ينبهم عن الورى في قراءة عالم أم القرى) للدكتور محمد بالوالي قد طبعت طبعتها الأولى في 1427هـ/2006م.
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخت الفاضلة : الأستاذ ة الدكتور ة أم عاصم ـ حفظها الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
وبعد ، فإني أشكر لفضيلتكن اهتمامكن ،ومساهمتكم في إثراء الموضوع . أرجو إن كان ممكنا الإرشاد إلى دار الطبع والبلد .
وتفضلن بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل: الأستاذ الدكتور أحمد بزوي الضاوي
جزاكم الله خيرا وبارك في جهودكم.
طُبع الكتاب في مدينة وجدة -مكتبة الطالب- ويباع في مكتبات بوجدة والرباط.
 
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
الأخت الفاضلة : الأستاذ ة الدكتور ة أم عاصم ـ حفظها الله ـ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
جزاكم الله خيرا ، عن هذه المعلومة القيمة .
وتفضلن بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
دليل منشورات وزارة الأوقاف المغربية : التفسير وعلوم القرآن .
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
( قَالُوا سُبْحَانَكَ لا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )
ـ البقرة:32 ـ

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
وبعد فهذه قائمة منشورات وزارة الأوقاف المغربية في ما يخص علوم القرآن و القراءات و التفسير :
1- المحرر الوجيز : القاضي أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عطية ( ت 546 هـ ) . تحقيق المجالس العلمية .
2- الأخلاق في القرآن : La Morale du Coran . عبد الله دراز .
3- تحت ظلال القرآن و السنة : عبد الحي حسن العمراني .
4- ه\ا القرآن : عبد الحي حسن العمراني .
5- تفسير سورة النور : عبد الهادي التازي .
6- التعريف في اختلاف الرواة عن نافع : أبو عمرو عثمان الداني ( ت 444 هـ ) تحقيق الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي .
7- المهذب في ما وقع في القرآن من المعرب : جلال الدين السيوطي (ت911 هـ ).تحقيق الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي .
8- الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة : أبو علي الحسين الرجراجي الشوشاوي 0(ت 899هـ ). تحقيق إدريس عزوزي .
9- البرهان في ترتيب سور القرآن : أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الغرناطي ( ت 708 هـ ) . تحقيق محمد شعباني .
10- نفس الصباح في غريب القرآن وناسخه ومنسوخه : أبو جعفر أحمد بن عبد الصمد بن عبد الحق الخزرجي ( ت 582 هـ ) . تحقيق محمد عز الدين المعيار الإدريسي .
11-مقدمة في الدراسات القرآنية : محمد فاروق النبهان .
12- فضائل القرآن و معالمه وآدابه : أبو عبيد القاسم بن سلام البغدادي (ت 204 هـ ) : تحقيق أحمد بن عبد الواحد الخياطي .
13- ابن بري التازي إمام القراء المغاربة : محمد بن أحمد الأمراني .
14- دراسة الطبري للمعنى من خلال تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرآن : محمد المالكي .
15- الاختيار في القراءات و الرسم و الضبط : محمد بالوالي .
16- الجعبري و منهجه في كنز المعاني في شرح حرز الأماني ووجه التهاني مع تحقيق نموذج من " الكنز " : أحمد اليزيدي .
17- الشيخ أحمد بن عجيبة ومنهجه في التفسير : حسن عزوزي .
18- أخلاق الحوار في القرآن الكريم راهنية وعالمية الخطاب القرآني : Les Vertus du dialogue Coranique Intemporalité et Universalité du Discours Divin : منير القادري بودشيش .
19- قراءة الإمام نافع عند المغاربة من رواية أبي سعيد ورش : عبد الهادي حميتو .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
 
التعريف بموقع الشيخ الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ

التعريف بموقع الشيخ الأستاذ الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين .
أما بعد ، فإنه يشرفني أن أقدم لرواد هذا الموقع تعريفا موجزا بموقع أستاذنا الفاضل الدكتور التهامي الراجي الهاشمي ـ حفظه الله ـ .
1- يعنى الموقع بالدراسات القرآنية عامة و القراءات خاصة .
2- هو موقع علمي و تعليمي متميز .
3- يطمح الموقع إلى تقديم القراءات القرآنية لطلبة العلم و الباحثين .
4- بيان طرق توجيه القرءات القرآنية .
5- بيان كيفية استنباط القواعد المختلفة من القراءات القرآنية .
6- اعتماد وسائل العرض الحديثة في عرض القراءات القرآنية ، وهي طريقة مبتكرة ومهمة في تبليغ المضامين وتقريبها إلى المتلقي ، مما يجعلها نموذجا يحتدى في تدريس القراءات القرآنية .
هندسة الموقع :
1- الصفحة الرئيسية .
2- ترجمة الشيخ .
3- مؤلفات الشيخ .
4- دروس الشيخ في القراءات .
5- الرسم القرآني .
6- العد القرآني .
7- الوقف القرآني .
8- القراء .
9- الرسائل و الأطروحات .
ومع أن الموقع لا زال في طور البناء فإنه في غاية الأهمية ،ويعد بأن يكون موقعا علميا و تعليميا رائدا ومتميزا . نتمنى لشيخنا دوام الصحة و العافية ، وأن يوفقه لما يحبه و يرضاه ، وأن يجعل موقعه من الصدقات الجارية ، وجزاه الله عنا خير الجزاء .
وتفضلوا بقبول خالص التحيات و التقدير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
عنوان الموقع :
http://www.ragithami.net/index.htm
 
عودة
أعلى