توقيعات على آيات

48-
وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ [يوسف : 45]

يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ [يوسف : 46]

هذا من السرد المختزل العجيب:
فالجمل المتتالية في الآيتين قول واحد لمتكلم واحد هو صاحب السجن الناجي :
[أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا]
لاحظ فعلي الأمر "فَأَرْسِلُونِ" "أَفْتِنَا" جاءا في نسق خطاب واحد لكن شتان ما بينهما زمانا ومكانا ومخاطبا ومقصدا ومشهدا....ثمة ثغرة سردية واضحة يمكن سدها بقولنا- مثلا-
( فذهب إلى يوسف فقال يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا...)
لقد سدت الثغرة لكن سقطت البلاغة وشحب الإعجاز!

من عجيب سرد القرأن أن تقوم جملة واحدة مقام فصل من القصة...هذا ما اختزلته عبارة "فَأَرْسِلُونِ "
"أَرْسِلُونِ" لا بد أن تدل على جهة معهودة عند السامعين الحاضرين...وهذه الجهة لا بد أن يكونوا قد أخذوا علما عمن فيها وعما جرى فيها من أحداث...فيعلم من ذلك كله أن الفتى الناجي قد أخبرهم بما وقع له في السجن وظروف تعرفه على يوسف الصديق...
ولقائل أن يقول لم لا يرفع من درجة الاختزال بحذف جملة ( فَأَرْسِلُونِ) نفسها، والمتلقي قمين باستحضار المطوي من السرد والمحذوف منه..
نقول لا سواء فهذه دلالة المقام وتلك دلالة المقال...

ولقائل أن يقول ماذا لو صرح وما كنى، فقال مثلا:
وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ[ وروى لهم ما تذكر] فَأَرْسِلُونِ
نقول لقد سدت الثغرة لكن سقطت البلاغة وشحب الإعجاز!
ألا ترى أن المتلقي في هذه الحالة سيكون سلبيا فقد أخبر بكل شيء...والقرآن يحب المتلقي المتدبرالمكتشف.. واعلم أن متعة المشاركة في السرد عند المتلقي لا تكاد تعدلها متعة!


نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ [يوسف : 3]
 
48-
التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [التوبة : 112]


هؤلاء الفائزون... ذكر فيهم المصلون مرتين: (الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ) كأنه قيل (المصلون المصلون) بالتوكيد اللفظي...

وكذلك النكتة في سورة المعارج عند سرد الناجين فذكر المصلين مرتين في المطلع والمقطع:

إِلَّا الْمُصَلِّينَ [22] الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ [المعارج : 23]
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ [المعارج : 34]

هذا الأسلوب في سورة المعارج يذكرنا بسورة الإسراء عندما سرد هناك زمرة من الأوامر والنواهي فنهى عن الشرك مرتين في المطلع والمقطع :

لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا [الإسراء : 22] (لاحظ رقم الآيةَ)
وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا [الإسراء : 39]

فهل في هذا التوافق إشارة ما إلى خطورة أمر الصلاة؟




 
50-

عن النعمان بن بشير، رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إن الدعاء هو العبادة ، ثم قرأ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ [غافر : 60]، رواه "أحمد" في "المسند" (18352)، و"البخاري" في "الأدب المفرد" (714)

استشهاد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالآية ينبني على ما يعرف في بلاغة النص ب( التشاكل)، أي افتراض اتساق القول والتناسب فيه....فالآية في صدرها نصت على أمر، وفي عجزها نصت على جزاء أمر آخر ،وبموجب قانون التشاكل- أو التناسب - يتعين توحيد موضوع الأمر والجزاء ،فيكون قوله "إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ " معناه "إن الذين يستكبرون عن دعائي...."

ثم وجدت في قصة إبراهيم - من سورة مريم - ما يشبه هذا :

وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا [مريم : 48]

فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا [مريم : 49]

في الآية الأولى وعد خليل الرحمان قولا..

وفي الأية الموالية إخبار من الله بتنفيذ الخليل لما وعد أباه وقومه فعلا..

وبموجب قانون التشاكل يلزم أن يكون الموعود بالقول هو نفسه المتحقق بالفعل...فيتحد – تبعا - ما يدعون مع ما يعبدون!

ولك في كل المواضع التي اقترن فيها ذكر الدعاء والعبادة أن توحد المفهومين ولا حرج:

قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قُلْ لَا أَتَّبِعُ أَهْوَاءَكُمْ قَدْ ضَلَلْتُ إِذًا وَمَا أَنَا مِنَ الْمُهْتَدِينَ [الأنعام : 56]

يصح : نهيت أن أعبد الذين تعبدون ( تذكر سورة الكافرون)

مثلما يصح: نهيت أن أدعو الذين تدعون...ألم يقل عليه السلام "إن الدعاء هو العبادة"!.
 
ما السر في اقتران الدخول الى النار مع نفي الانتصار؟



وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنْسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ [الجاثية : 34]

وَقَالَ إِنَّمَا اتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا مَوَدَّةَ بَيْنِكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُ بَعْضُكُمْ بِبَعْضٍ وَيَلْعَنُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ [العنكبوت : 25]

لَوْ يَعْلَمُ الَّذِينَ كَفَرُوا حِينَ لَا يَكُفُّونَ عَنْ وُجُوهِهِمُ النَّارَ وَلَا عَنْ ظُهُورِهِمْ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ [الأنبياء : 39]

وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنْصَرُونَ [القصص : 41]

أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ [البقرة : 86]



أعتقد أن أفضل وجه لتدبر القرآن هو معايشته وتمثله، فإذا وصف موقفا فلا يفهم حق فهمه إلا إذا استحضر المتدبر ذلك الموقف وتمثله وتخيله وعايشه عندئذ فقط يدرك سر كل كلمة..

فهذا محكوم عليه بالخلود في جهنم...

والإنسان بحكم الجبلة ينشد دائما نصيرا إذا كان في ورطة...والعثورعلى النصير هو أول ما يخطر بباله ...

فهل النصير الله ،هذا محال، فهم ينشدون نصيرا على الله...وعلى فرض رجوعهم إليه يصطدمون بقوله لهم من قبل:

قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ [المؤمنون : 108] (أرشح هذه الآية لتكون أشد آية في عذاب أهل النار.)

إذن فليكلموا الملائكة ،لكنهم غلاظ شداد فلا يطمعون أن يجدوا عنهم ذرة من شفقة فهل يكون الجلاد نصيرا:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ [التحريم : 6]

لكن قد يكونوا وسطاء إلى ربهم:

وَقَالَ الَّذِينَ فِي النَّارِ لِخَزَنَةِ جَهَنَّمَ ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ قَالُوا أَوَلَمْ تَكُ تَأْتِيكُمْ رُسُلُكُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا بَلَى قَالُوا فَادْعُوا وَمَا دُعَاءُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ [غافر : 50]

وقول الملائكة ( فادعوا) بمثابة صب الزيت على النار، فقد قال لهم ربهم من قبل اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ...

فهل يجدون النصير في هذه الحشود حولهم من الإنس والجن والشياطين...

كأن يؤسسوا نقابات لحقوق الإنسان كما كانوا في الدنيا الفانية!

أو ينخرطوا في منظمات مختصة في استقبال التظلمات والشكاوى كما كانوا في الدنيا الفانية!

ولم لا ينظمون – بفضل كثرتهم- مسيرات مليونية حاشدة كل يوم كما كانوا في الدنيا الفانية!...



فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ.....نعوذ بالله من عذاب الله.
 
52-


وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ [البقرة : 284]

قُلْ إِنْ تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ [آل عمران : 29]

سبق أن بيننا سر التقديم والتأخيرفي الإبداء والإخفاء( ينظر التوقيع العاشر في السلسلة ) لكننا لم ننتبه حينئذ إلى الاختلاف بين (مَا فِي أَنْفُسِكُمْ) و(مَا فِي صُدُورِكُمْ) وبعد تأمل ظهر لنا أن كل تعبير موافق لمقامه وسياقه...ففي آية آل عمران بيان لعلم الله بالمظهر والمخفي فناسبته كلمة الصدور التي هي عبارة عن "صندوق الأسرار" التي يخزن فيها المرء أشياءه ....وفي أية البقرة بيان للمحاسبة على الذنب والإثم ،ومن ثم جاء ذكر النفس النزاعة إلى الشهوات والأمارة بالسوء تغري وتغوي!!
 
53-

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى [الأنعام : 164]


العبارة تكررت خمس مرات في القرآن وفي ذلك تنبيه على الاهتمام بها وتدبرمحتواها حق التدبر.(ونقول بالمناسبة إن عبارة المفسرين بصدد تفسيرهم للآيات المتكررة والمتشابهة " لقد تقدم القول فيها" ليست عبارة حسنة فما تكررت الآية إلا لتكرر فيها النظر!)

واضح أن الآية تؤسس معيارا وقانونا في الدنيا والآخرة، معيارا خلقيا وقانونا جنائيا يجب لهما التطبيق في الدنيا، ورب العالمين في الآخرة سيحاسب الخلق بحسب هذا القانون العدل....

لكن للآ ية شأنا آخر فهي كفيلة بتدمير دين النصارى في مبتدئه ومنتهاه:

في البدء كانت عقيدة (الخطيئة الأصلية)،

وفي النهاية كانت عقيدة (الفداء).

وعبارة "لَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى" - بمفردها - دامغة للعقيدتين !

زعم الضالون أن بني آدم ورثوا عن أبيهم الخطيئة الأولى: فما من وليد يخرج إلى الدنيا إلا وهو ملطخ بما اقترفه أبوه آدم قبل عشرات القرون...
فأبطلت قذيفة الحق هذا الزعم :

"لَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى"

وزعم الضالون أن الله أنزل ابنه الوحيد إلى الأرض ليهان ويصلب كي يفتدي البشر ويحمل عنهم أوزارهم -لاسيما وزر الخطيئة الأصلية-
فأبطلت قذيفة الحق هذا الزعم فلا أحد يحمل عن أحد وزره مهما كان هذا الوازر :

وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِنْ تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنْذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَنْ تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ [فاطر : 18]
 
54-

قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا [طه : 72]


من عجائب الإيمان أنه يزيل في لحظة واحدة ما ترسب في نفس الإنسان منذ سنين..تغيير جذري لا تدرج فيه ولا مراحل مثل إضاءة مصباح يخرج المرء من الظلمات إلى النور على الفور، فلا حالات وسطى ولا نسب مئوية..

هذا ما تبينه قصة سحرة فرعون:

هؤلاء السحرة جمعوا في نفوسهم كل الموبقات:

الكفر،

السحر ،

الكيد والاحتيال،

التزلف إلى الظالم،

التكالب على المناصب،

نصرة الظالم...

لكن ما أن آمنوا حتى أصبحت كل هذه الموبقات بلا عين ولا أثر ، كل ذلك في لحظة واحدة.. فإن إضاءة مصباح واحد لتزيل الظلمات ولو كانت عششت منذ دهور.

كيف تطهرت نفوس السحرة فجأة :

لم يعد يرهبهم من كانوا يتقربون إليه زلفى،

لا يأبهون لما ينتظرهم من تقطيع الأوصال وصلب الأبدان، وهو يعرفون حق المعرفة قسوة قلب الفرعون وبطشه الجبار...هذا ،والتقية ممكنة في هذه الحال ورب العالمين يعذرهم بلا شك، فلهم أسوة في امرأة فرعون التي تكتم إيمانها وفي مؤمن آل فرعون الذي يكتم إيمانه أيضا...لكنهم – رضي الله عنهم- أعلنوا إيمانهم في ضحى النهار على مرأى ومسمع من فرعون والحشود...أعلنوها مدوية:

فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا
 
55-

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ [الحجرات : 12]


الآية مثال على واقعية القرآن..فالظن محرك ضروري للإنسان في علمه وعمله ،ولو كان المرء يتحرى اليقين دائما في كل شيء لتعطلت كثير من جوانب حياته، لذا جاء ت الآية الناهية عن الظن باحترازين :احتراز كمي، واحتراز نوعي...

1- كميا ،لم تنه الأية عن كل الظن وإنما نهت عن الكثير منه فيبقى بعض الظن خارج دائرة النهي..

2- نوعيا ،ليس كل الظن المنهي عنه إثما وإنما الإثم في بعضه...

فيتحصل من الآية ثلاث مراتب للظن:

ظن جائز( هو بعض الظن الباقي من الكثير المجتنب)

ظن مكروه (هوالكثير المجتنب الذي لا إثم فيه)

وظن محرم (هو بعض المجتنب الذي فيه إثم).
 
56-


وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ [يوسف : 103]

وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ [يوسف : 106]


في الآيتين تمييز كمي ثم نوعي بشأن الإيمان على غرار التمييز بشأن الظن في آية الحجرات (انظر التوقيع 55 من السلسلة)

كميا : أكثر الناس غير مومنين.

نوعيا : أكثر المومنين متلبسون بالشرك...

فيتحصل من الآيتين نسبة مخيفة جدا:

أكثر الناس كفار

والقليل مؤمنون

والقليل من القليل موحدون.

نسبة الموحدين بين المؤمنين كنسبة المؤمنين بين كفار الأرض....
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ ) [يوسف : 103]
التساوي يكون النصف بالنصف ، أما أكثر فتعني أنه أكبر من النصف وهذا يعني أنه حتى مع الحرص فإن نسبة المؤمنين بين الناس لا يتجاوز النصف ونفس الشيئ بتطبيقه على الآية الثانية فهذا يعني أن نسبة الموحدين بين الناس جميعاً لا يتجاوز الربع في أفضل الأوقات ، فإذا لم يكن هناك حرص على الدعوة إلى الحق فإن هذه النسبة تنخفض بشكل كبير ، ولكن نسبة الموحدين بين المؤمنين ليس بالضرورة يتناسب مع نسبة المؤمنين بين الناس ،
 
57-

وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ . الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة : 46]


1- الآية جليلة الشأن تضمنت وصفة علاج يحتاجها كل إنسان في كل أوقاته أو على الأقل في نصف أحواله لأنه إما أن يكون في وضع مريح يستوجب شكرا أو وضع غير مريح يستوجب صبرا والوضعان يتعاقبان على الانسان لزوما.

2- الآية تصديق لقول الرسول الأكرم:

"ما أنزل الله عز وجل داء، إلا أنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله."

فالبلاء من الله والعافية منه عز وجل ، البلاء من أمره التكويني وعلاج البلاء من أمره التشريعي وهو المتضمن في الآية.

3- الاستعانة بالصبر...لكن الصبر نفسه ليس من الإنسان بل هو من الله

وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ [النحل : 127]

الداء من الله وحده ،والدواء من الله وحده...

قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ [الأعراف : 188]

4 - الاستعانة بالصلاة....

يجوز أن يراد بالصلاة معناها الشرعي

يجوز أن يراد بها المعنى اللغوي – أي الدعاء-

يجوز أن يراد بها كلاهما

(أرجح المعنى اللغوي لأنه الأنسب لمواجهة الضرفدعاء الإنسان مفتوح في كل الظروف والأحوال أما الصلاة الشرعية فتتقيد بالشروط المعروفة...)

5- انظر إلى واقعية القرآن إذ جعل الصبر كبيرا مؤكدا بمؤكدين بينما الناس في عرفهم يتواصون بالصبر وكأن أمره هين ومقدور لكل واحد!

6- الخاشعون وحدهم أهل الصبر والصلاة لكونهم جعلوا الآخرة قبلة لهم

الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو رَبِّهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

الظن معناه هنا اليقين التام (الظن الممدوح وليس الظن المكروه...) بدليل أن الظن إذا لم يكن مرادفا لليقين لا يمكن أن يورث الخشوع نفسيا.

مُلَاقُو رَبِّهِمْ : لأصحاب الرجاء

إِلَيْهِ رَاجِعُونَ : لأصحاب الخوف.... والله أعلم
 
58-

أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ [يس : 77]

وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ [يس : 78]


قال المفسرون : إن أبي بن خلف أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - بعظم حائل [ قد بلي ، ] فقال : يا محمد ، أترى الله يحيي هذا بعد ما قد رم ؟ فقال : " نعم ، ويبعثك ويدخلك النار " ، فأنزل الله تعالى هذه الآيات : ( وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم ) .


هذا المتكبر الصلف - وكل ملحد متكبر صلف- هل سأل نفسه عن العظمة التي يمسكها بيده كيف تكونت في النطفة ...النطفة سائل مائع ، والعظمة صلبة يابسة ،فكيف تكونت هذه من تلك، وهو يعلم أن العظام نشأت في النطفة ومن النطفة ولم تأت من الخارج ملحقة بها...من أين أتت العظمة بخصائص وصفات غير موجودة في أصلها!

النطفة لو تعرضت للشمس بعض ساعة ليبست وتفتت وتناثرت ....والعظام تمكث في الأرض آلاف السنين...فكيف خرجت هذه من تلك!!

حقا إن الملاحدة كالأنعام ...مع الاعتذار للأنعام!!!
 
59-
الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ [البقرة : 156]


لماذا هذا القول بعينه؟

لأنه يتضمن حجاجا من شأنه التطبيع مع المصيبة والتخفيف من وقعها

1-

إنا لله ....

نحن مملوكون لله والمالك له حق التصرف في ملكيته كما يشاء إذا وهب لك البصر فمن فضله، وإن استرده فمن حقه ،ولا معنى لأدنى اعتراض أو احتجاج.

2-

إِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ...

الصابر المحتسب موعود في الآخرة بأجر عظيم:

إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ [الزمر : 10]

فتقبل المصيبة على كل حال..ففي مبتدئها حق الله في أن يفعل في ملكه ما يشاء، وفي خبرها خير لا يحصره عد!
 
60-

الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ [النحل : 42]


الجمع بين الصبر والتوكل لتستغرق العبادة كل الزمن...

فالصبربعده الزمني الماضي، والتوكل بعده الزمني المستقبل ، والحاضرمشترك...فالمؤمن بالنظر إلى الواقع صابر وبالنظر إلى المتوقع متوكل..

وهنا سر استعمال الماضي في الصبر ، واستعمال المضارع في التوكل!
 
61-

أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس : 62]


الجمع بين الخوف والحزن (مع تقديم الخوف دائما) كثير في التنزيل:


- قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ [البقرة : 38]

- أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ [يونس : 62]

- وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ [القصص : 7]

ولعل السر في الجمع هوالدلالة على استغراق الزمن كله - كما بينا بصدد الجمع بين الصبر والتوكل في التوقيع السابق-

الخوف بعده مستقبلي ، والحزن بعده ماضوي ...

فالإنسان يخاف مما سوف يأتي- عندما يستحضر في نفسه المتوقع - ويحزن على ما مضى - عندما يستحضر في نفسه ماوقع –

وتقديم نفي الخوف على نفي الحزن نظرا للأهمية ، فما سوف يأتي يهم الإنسان أكثرمما قد وقع وانتهى.
 
62-

أشرنا في التوقيع- 8 -إلى القسم بأجزاء اليوم في القرآن ونريد هنا أن نبدي ملاحظة :

في القسم بأجزاء النهاريكون المقسم به مطلقا غير مقيد بأي وصف : المقسم به كلمة واحدة وهذه الكلمة آية كاملة!

{وَالْفَجْرِ} [الفجر : 1]

{وَالضُّحَى} [الضحى : 1]

{وَالْعَصْرِ} [العصر : 1]

لكن القسم بالليل لا يرد إلا مقيدا :

وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى [الليل : 1]

وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى [الضحى : 2]

وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ [الفجر : 4]

ما السر البلاغي في ذلك ؟

أرى- والله أعلم – أن هنا مراعاة للدلالات الإيحائية – وليس المعجمية - للكلمات ، فالفجر مثلا له إيحاءات انبساطية متجانسة (بداية الحياة بداية النوركشف الغمة....) والضحى له إيحاءات متجانسة من القوة والشدة والجهد فهو وقت مشقة العمل وقالوا قديما عن المرأة المسترخية المخدومة (نؤوم الضحى)

لكن الدلالات الإيحائية لليل مشكلة فقد تكون انبساطية وقد تكون انقباضية

( اقترح الثنائية انبساطي/انقباضي ترجمة للثنائية الأعجمية euphorique/ dysphorique . انبساطي تعني أن المرء يستقبل معنى الكلمة بالابتهاج مثل كلمة "وردة" وانقباضي تعني أنه يستقبل معنى الكلمة بضيق مثل كلمة "شوكة" )

فالليل قد يوحي بالخوف والعزلة وتوجس المكروه ( ليل المسافرين ) وقد يوحي على العكس من ذلك بالدعة والسكينة والاسترخاء (ليل الرومانسيين)

وما دام المعنى الإيحائي لليل فيه اشتراك وتضاد فقد قيده القرآن لتخصيص المعنى المقصود...

وَالضُّحَى. وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى [الضحى : 2]

ليس التقابل هنا بين النور والظلام ، إنما هو تقابل بين الجهد والراحة ، فالوصف" إِذَا سَجَى " نبه على المعنى الابتهاجي لليل وهذا يتسق بلاغيا مع قوله:

وَلَلْآخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى [الضحى : 4]

وقيد الليل في سورة الفجر :

وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ [الفجر : 4]

الليل يسري لينقضي ليظهر الفجر....والفجر ليس النور وإنما هو زمن هلاك الظالمين

إِنَّ مَوْعِدَهُمُ الصُّبْحُ أَلَيْسَ الصُّبْحُ بِقَرِيبٍ [هود : 81]

فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ [الحجر : 73]

وسورة الفجر ذكرت مصرع الجبارين فناسبها القسم بالليل الذي يسري إيحاء بالتوتر النفسي الشديد، كالمحكوم عليه بالاعدام يراقب حركة عقرب الساعة قبل الرنين المؤذن بحلول وقت تنفيذ الحكم!!
 
63-

وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ [النحل : 127]


الآية دليل بليغ على أن الإنسان لا يملك لنفسه شيئا:

الصبر لا يكون إلا على ضر...ودفع الضر عن النفس من جبلة الإنسان، والانتهاء إلى الصبرلا يكون إلا بعد استفراغ كل الجهود لكشف الضر .أن تصبر يعني ليس في وسعك فعل شيء والصبر حيلة من لا حيلة له كما يقال...

لكن هل سيقول الإنسان: ليس لي قدرة على دفع الضر، ولكن لي - على الأقل - قدرة على الصبر، وهو فعل جليل في ذاته ...

ليس له قول ذلك لأن ذلك الصبر نفسه من الله فلا يستقل الإنسان بأي فعل!

الظاهر أن جملة " وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ" اعتراض: "لا تحزن" معطوفة على "اصبر" ، و"لا تك في ضيق" معطوفة على "لا تحزن" فهي مطالب ثلاث...وحكمة الاعتراض الاحترازوتصحيح وهم: فالمتلقي قد يتوهم أن الصبر المأمور بفعله هو مستقل به فجاء التصحيح: نعم ،الصبر فعلك، لكنه في الوقت نفسه من خلق الله وتقديره . وهذا المذهب الحق مذهب أهل السنة والجماعة في مسألة خلق الأفعال!
 
64-

جاء في سورة الإسراء مجموعة من الوصايا بدءا من:

لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا [الإسراء : 22]

وانتهاء ب :

وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا [الإسراء : 37]

لعله لم يجتمع في القرآن في موضع واحد مثل هذا العدد من الوصايا إلا في سورة الإسراء (وهي أكثر من عشر وصايا ) وكأن ورودها في هذه السورة بالضبط يتضمن تحذيرا خفيا للمسلمين: فقد ذكر في بداية السورة أحوال بني إسرائيل وكيف قضى عليهم بالإفساد في الأرض وما يعقب الإفساد من عقاب بالذل والخزي، لقد وقع لهم ذلك لأنهم جاءتهم وصايا (الوصايا العشرالمشهورة عند أهل الكتاب ) فأعرضوا عنها فليحذر المسلمون من اقتفاء أثرهم في الإعراض عن الوصايا فيصيبهم ما أصابهم.

هذا ، وفي سرد تلك الوصايا نلحظ أمرا بلاغيا ، فبعض تلك الوصايا موجهة للمخاطب المفرد ، وبعضها موجهة للمخاطبين الجمع : فإن كان مجال الوصية الأسرة والأخلاق فالمخاطب في الغالب فرد واحد (أنت) ، وإن كان مجال الوصية المجتمع فالخطاب لجمع (أنتم) ...فحصل التشاكل البديع بين اللفظ والمعنى:

فالأمور الخلقية فردية:

وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا [الإسراء : 29]

وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا [الإسراء : 36]

وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا [الإسراء : 37]

وأمورالأسرة فردية:

وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا [الإسراء : 23]


ويكون المخاطب جمعا في القضايا الاجتماعية العامة:

وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا [الإسراء : 31]

وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا [الإسراء : 32]

وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا [الإسراء : 33]

وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا [الإسراء : 34]

وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا [الإسراء : 35]


أما أعظم وصية (التوحيد) فقد ذكرت مرتين في بدء المجموعة وفي ختمها:

لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا [الإسراء : 22]

ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا [الإسراء : 39]

وذكرت مخاطبا بها المفرد والجمع :

لَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا [الإسراء : 22]

وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء : 23]
 
65-

فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا [النساء : 65]



آية شديدة لفظا ومعنى:

فتحت بالجمع بين التوكيد اللفظي والتوكيد المعنوي

التوكيد اللفظي في تكرار لا النافية :"فلا....لا يومنون"

التوكيد المعنوي في القسم :"وربك" المدمج في مساحة التوكيد اللفظي " فَلَا وَرَبِّكَ لَا"

الجملة المؤكدة تنفي الإيمان مطلقا إلا بشرط ....

فهؤلاء لا يومنون ولوا أتوا بالشهادة وصلوا وحجوا وجاهدوا واستشهدوا في سبيل الله ، لا يثبت لهم الإيمان إلا بالاتيان بما ذكر بعد حتى الغائية: يُحَكِّمُوكَ

وتصل الشدة إلى أعلاها عندما يجعل الشرط نفسه مقيدا بشرط آخر...

لا يقبل منهم الإيمان إلا بجعل الرسول صلى الله عليه وسلم حكما ولا يقبل منهم هذا الجعل نفسه إلا بالرضى بحكم الرسول ...

وذلك الرضى أي شرط الشرط يستغرق النفس كلها وجدانا وفكرا صدرا ورأسا عاطفة وعقلا :

لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا من جهة الشعور والإحساس والوجدان،

وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا من جهة الفكر والعقل والحجاج!
 
عودة
أعلى