توصيف مقرر (استخدامات الحاسب الآلي في الدراسات القرآنية)

إنضم
24/04/2003
المشاركات
1,398
مستوى التفاعل
6
النقاط
38
الإقامة
المدينة المنورة
الإخوة الكرام ...
تم إنشاء مقرر جديد لطلاب البكالوريوس في قسم الدراسات القرآنية بجامعة طيبة عنوانه:
(استخدامات الحاسب الآلي في الدراسات القرآنية)
وقد أُسند إلي وضع تصور لهذا المقرر، وتدريسه، حيث يُدرس لأول مرة، وقد وضعت بعض العناصر من خلال الاطلاع على ما يفيد في هذا المجال، وأرجو ممن لديه اقتراح أو موضوعات يمكن وضعها في المقرر إضافتها هنا...
جزاكم الله خيراً،،،​
 
ماشاء الله تبارك الله جميل جداً وفكرة رائدة في جامعة طيبة المباركة.. ومخرجات هذا التخصص بلاشك جمعوا بين التقنية والتخصص العلمي .. مستقبل مشرق وعطاء متميز بإذن الله وفقكم الله وسددكم...ونفع بكم أمة الإسلام.. وليس مالدي إضافته غير الدعاء لكم .. بوركت خطاكم إينما كنتم
 
ما شاء الله خطوة سديده بارك الله فيكم وأعانكم وسدد خطاكم..
ثم اسمحوا لنا وإن كنا لسنا متخصصين في مجال الحاسب أن ندلو بدلونا فنقول والله الموفق.
أنه مما يفيد في هذا المجال بعد وضع المبادئ الأولية والأسس في بيان هذا العلم، بيان طريقة البحث في قوقل، أو محركات البحث عموما، وكيفية الإستفادة منها.
وبيان أهم المكتبات الإلكترونية التي يرجع لها وطريقة الإستفادة منها في البحث؛من نسخ وتوثيق... وغير ذلك.
وبيان كيفية تحميل البرامج المفيدة والتي منها:
  • برامج الحماية .
  • برامج تحميل الكتب الإلكترنية والملفات، وطريقة تحميل أي كتاب وكيفية الإستفادة منه.
  • برامج الوورد، كبرنامج الدكتور: سعود العقيل ، وغيرها من البرامج.
  • برامج المصاحف الإلكترونية وطريقة الإستفادة منها.
هذا ما لدينا والله تعالى أعلم ..
وفقكم الله وسدد خطاكم..
 
أخي الكريم الدكتور فهد الوهبي سلمكم الله
فكرة عمل مفردات، ثم مراجع، ثم تطبيق ذلك في محاضرات حسب خطة دراسية، تحتاج في نظري إلى أمور:
1- عمل مفردات خاصة بالتعريف بمبادئ الحاسب وهي معروفة، ويمكن لمن يحمل شهادة الآي سيدي إل أن يلم بها.
2- عمل مفردات حول استخدامات البرامج الحاسوبية وحصر الجهود الموجودة في الساحة وهي جهود كلها تجارية.
3- عمل مفردات حول استخدامات الانترنت وحصر الجهود من خلال المواقع والملتقيات.
4- استخلاص مصادر للمقرر من كتيبات الحاسب، ومقرر الآي سيدي إل، الأقراص الحاسوبية في الدراسات القرآنية الموجودة في الأسواق ومجالات تخصصها،مواقع الجامعات،المواقع الأخرى،الملتقيات المتخصصة وغيرها، فهي مراجع وفيرة بالمعلومات.
5- محاولة ربط المقررات بالمادة العلمية ومراجعها في مفردات مقرر،وأهدافه ومراجعه وخطته الدراسية وعمل مذكرة مبسطة.
وقد كتبت بحثا حول تحفيظ القرآن الكريم بالتكرار عبر التقنية،خلال ندوة التقنية التي أقامها مجمع الملك فهد،طالعت خلاله كثيراً من المعلومات حول هذا الموضوع المفيد،يمكنكم مطالعته في بحوث الندوة. والله الموفق.
 
جزاكم الله خيراً ، وعندكم رسالة علمية بمعهد الأئمة والخطباء طبعت قريباً ولها تعلق بهذا الموضوع ولا يحضرني اسمها الآن .
 
استخدامات الحاسب الآلي في الدراسات القرآنية

وصف المقرر
التعريف بالحاسب الآلي ومجالات استخدامه في خدمة الدراسات القرانية


الأهداف
1- تعريف الطالب بخدمات الحاسب في تعلم وتعليم القران الكريم و قراءاته وعلومهما
2- تدريب الطالب على التعامل مع برامج الحاسوب عموما وما يخدم الدراسات القرآنية خصوصا
3- توظيف المستجدات والوسائل الحديثة في خدمة تعلم وتعليم الدراسات القرآنية


مفردات المقرر
1- مدخل لدراسة الحاسب الآلي : تعريفه, ومكوناته , وكيفية تشغيله , نظريا وعمليا " وقد يكون الأغلب يعرف ذلك لسبق دراستهم له في المرحلة الثانوية فلا يلزمهم دراسته "
2- أهمية استخدام الحاسب عموما واستخدامه في خدمة الدراسات القرآنية خصوصا. في العصر الحديث . و محاسن ومساوئ استخدامه .
3- استخدام الحاسب في حفظ القران الكريم وتجويده
4- استخدامات الحاسب في تفسير القران الكريم
5- استخدامات الحاسب في تعلم القراءات القرانية
6- ما يتعلق بالحاسب من وسائل إدخال وإخراج وأفضل الوسائل للاستفادة منها مثل " زيادة سرعة النظام باستخدام الذاكرة الخارجية "USB" , صندوق الحاسب الخارجي " الهاردسك" , القلم اللوحي
7- أشهر المواقع الإلكترونية" الموثوقة معروف كتّابها ومشرفيها صحيح معتقدها ", اطلاع وعرض لها .
8- أهم البرامج التي لابد من توفرها في جهاز الحاسب وكيفية استخدامها مثل " تحميل الملفات , فك الملفات وضغطها ,الحماية , إدارة البريد , تشغيل الكتب الالكترونية , تشغيل الملفات الصوتية والمرئية , معالج النصوص و مجموعته.....وغيرها كثير .
9- دراسات المستشرقين حول الدراسات القرانية عرض لبعض مواقعهم لغرض كشف شبهاتهم والرد على مطاعنهم .... " يعطى للمراحل المتقدمة لحاجتها للتخصص واللغة ".


الكتاب المقرر
- مقدمة في الحاسب والإنترنت . عبد الله الموسى " يدرس للسنة التحضيرية "....وغيره


المراجع المساعدة
- كتاب مالا تعرفه عن جوجل . الكتروني " نافع جدا في محددات البحث وغيرها" ..


بعض المواقع المقترحة
- ملتقى أهل التفسير
- منتدى البحوث والدراسات القرانية
- ملتقى أهل الحديث
- الجمعية العلمية السعودية للقران وعلومه ...
- شبكة القراءات القرانية
- بوابة الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
- مواقع للجوامع التي يقام فيها دروس علمية كجامع شيخ الإسلام ابن تيمية , وجامع عثمان بن عفان رضي الله عنه....
- الهيئة العالمية لتبر القران الكريم .
- مواقع مجلات علمية ..مجلة الإعجاز ..
- معهد الإمام الشاطبي.
- مواقع مكتبات الكترونية .



مقترحات متفرقة :

- إن كان المنهج يعم التقنية الحديثة فهو واسع جدا ويشمل الأجهزة المرئية والمسموعة ..
- استخدام السبورة التفاعلية .
- كيفية الاستفادة من دروس التجويد العملية وخاصة التي تعلم النطق بالصوت والصورة .
- دروس القراءات ..
- يحتاج المعلم والمتعلم والباحث في أي علم للإطلاع على بعض المسائل العقدية , الفقهية , اللغوية ., تخريج الأحاديث ... فيحسن به أن يتعرف على بعض المواقع المساعدة .
- معرفة محددات البحث و كيفية استخدام محركات البحث
- عرض الكتب وبيان منهجها من خلال العرض " يكون لأستاذ المادة في الشرح عموما "
- تكوين المجموعات الالكترونية المتخصصة .وإنشاء مدونة.
- الكتاب الذي يدرس " مختصر ونافع "
- التعرف على بعض المصطلحات الإنجليزية للبحث في قواعد المعلومات ..كنا نتمناه
- الاطلاع على المخطوطات المصورة يفيدهم في مستقبل أمرهم .
- التركيز على الجانب العملي .
- برامج تعليم سرعة الطباعة .نافعة .
- خدمات " جوجل" الباحث العلمي . كتب جوجل . تشكيل جوجل . الترجمة ...




عسى أن أكون أفتدكم .
وفقكم الله وسدد خطاكم
 
تنتابني قشعريرة حين أسمع كلمة (توصيف المقرر)..
 
الأخت الكريمة لطيفة سلمك الله
هذه الكلمة ترجع إلى المنهج الوصفي، وهو أحد مناهج البحث المعروفة،فلابأس إذا، وبإمكانك القراءة عنه في أحد كتب البحث.والله الموفق.
 
ياحبذا لو كان المقرر (استخدام التقنية في الدراسات القرآنية) كما أفادت الفاضلة قطرة ندى، لتكون أشمل وأوسع، وأزيد:
- التركيز على كون محتويات المقرر ومواضيعه تربط التقنية بكل ما من شأنها أن تخدم القرآن الكريم وعلومه، ولا تتحول المادة إلى (حاسب آلي) بحتة صرفة، ولا يعني هذا أن يخلو المقرر من مقدمة نظرية بسيطة
- استخدام التقنية في البحث العلمي القرآني، ويتم التعريف بشكل مختصر بأهم قواعد البيانات البحثية المتخصصة في التفسير وعلومه
- العناية بالجانب التطبيقي، والتدريب عمليًا على استخدام بعض البرامج والتطبيقات والمكتبات الالكترونية، وكذلك معامل التجويد الصوتية
بارك ربي بجهودكم، ونفع بها
 
توجه طيب في الحقيقة ..
وكل ما طُرح من اقتراحات جميل وبديع..

ولكن أنا ضد إقحام تدريس علوم الحاسب الصرفة في مثل هذا المقرر ..
فعلوم الحاسب يُفترض أن تُعطى في مقرر مستقل ولا يُدرسها إلا مُتخصص !

وهذه المادة يُنطلق منها لتفعيل تقنية الحاسب فيما يخدم الدارس في المجال القرآني !

بحثا وتعلما.. نفعاً خاصاً ومتعدياً ..!!

ومن ذلك : ابتكار افكار لبرامج حاسوبية جديدة تخدم هذا المجال ..

ولي وقفة مع من يرى استبدال المسمى إلى تقنية مع اطلاقها !

التقنية كلمة عامة تشمل الحاسب وغيره فلابد من تخصيص !

وفي المقابل استخدام الحاسب لا يقتصر على مجال الانترنت فقط بل يتطلب تفعيل كل اجزائه فيما يمكن ان يعود على المجال القرآني بالنفع!

جيد كفكرة لو كانت هذه المادة عملية .. أي: لا اختبار فيها .. بل يُقيم الطالب في النهاية على مشروع جماعي او فردي يقدمه للقسم حتى تُقاس مدى استفادة الطالب الفعلية من المادة ..

والله تعالى اعلم !
 
بسم الله الرحمن الرحيم
يكمن إشكال تحديد المقرر في اختلاف مستويات الطلاب في التعامل مع التقنية والحاسب فبعض الطلاب يجيد استخدام الحاسب الآلي بطلاقة وبعضهم متوسط يستطيع إنهاء ما يريد والبعض الأخير جاهل به -وهم قلة ولله الحمد- .
لذا من الأمور التي تحتاج إلى إشارة :
- مقدمة في الحاسب الآلي وبرامج الأوفيس -كما هي في كل المواد لا تتجاوز الساعتين- .
- برنامج الوورد، وذكرته منفرداً لأنه أساسي ومهم ويجهل كثير من الطلاب ما فيه من الإمكانات التي تختصر عليه الكثير من الوقت.
- برنامج المكتبة الشاملة .
- برنامج جوامع الكلم .
- الكتب المصورة .
- مصحف المدينة للنشر الحاسوبي .
- الموسوعة القرآنية الميسرة .
- المواقع المهتمة بالدراسات القرآنية .
أتصور أن هذه المجموعة ستستغرق الفصل إن كانت في معمل للحاسب وقد اقترن التنظير بالتطبيق .
 
أرى أن من الأفضل أن تكون هذه المادة دورة تدريبية إلزامية لمن يحتاجها من الطلاب، إما متصلة لمدة أسبوعين أو أكثر، أو مفرقة كل مهارة تقدم في دورة مستقلة في بضعة أيام ، ويمكن أن يشارك في تقديمها أكثر من مدرب، كما يمكن أن تُقدم بعض برامجها لجميع الأقسام .
ويمنح من يأخذها شهادة اجتياز ولا تحسب ضمن المعدل الأكاديمي، ويعفى الطالب من حضور ما يتقنه من برامجها.
ومن البرامج المهمة التي ينبغي لطالب الدراسات العليا تعلمها قوالب إعداد البحوث، كقالب العقيل، أو الواصل؛ لكي يستطيع الطالب كتابة وتنسيق رسالته بنفسه.
 
أخي الكريم عبد الرحمن الرحيلي سلمه الله
أشرتم بقولكم أعلاه
(جزاكم الله خيراً ، وعندكم رسالة علمية بمعهد الأئمة والخطباء طبعت قريباً ولها تعلق بهذا الموضوع ولا يحضرني اسمها الآن)
حبذا لو وضحتم لنا عنوان هذه الرسالة وملخصها،وجهتها التي سجلت فيها.وجزاكم الله خيرا.والله الموفق.
 
فرق كبير بين توظيف الحاسب في خدمة المجال القرآني وبين تعليم الطالب لمهارات الحاسب !

الأول هو الهدف من طرح الموضوع -في ظني-...

الثاني: يفترض أن تكون خبرات سابقة لدى الطالب وليس أوان تعلمها هو المرحلة الجامعية، فالمقررات الحاسوبية الصرفة بدأت تدرس رسمياً الآن من الصف الأول المتوسط !

فمن المعيب ومن غير اللائق أن تُعطى ضمن مقرر جامعي !

هذا والله أعلم
 
حياكم الله يا شيخ أمين ونحن الآن في يوم الجمعة والرسالة التي أشرتُ إليها بمكتبي في العمل وإن شاء في دوام الغد إذا أخذتها تجد طلبك.
 
بسم الله الرحمن الرحيم​
هذه كتابة على عجالة وفاءً بالوعد.
عنوان الكتاب (التقنيات الإلكترونية لتعليم القرآن الكريم وحفظه)
تأليف : محمد أحمد فلاته . تقديم : د.ياسر إسماعيل راضي .ط:1 ، 1431هـ.مكتبة دار الزمان بالمدينة المنورة.
أصل بحث تخرج من المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بتاريخ : السبت 3/8/1430هـ.
خطة البحث :
الباب الأول:
تمهيد:
الفصل الأول:المبحث الأول : التعريف بمطلحات البحث .
تعريف القرآن الكريم.
تعريف العلم والتعلم ، والتعليم.
تعريف الحفظ.
المبحث الثاني :
تعريف التقنية.
تعريف الوسيلة.
تعريق المواقع الإلكترونية.
الإنترنت.
مصلحات عامة في البحث.
المبحث الثالث : تاريخ المواقع الإلكترونية.
المبحث الرابع : دخول اللغة العربية عالم الحوسبة.
المبحث الخامس : أقسام المواقع الإلكترونية العامة.
الفصل الثاني :
المبحث الأول : القرآن الكريم وأهمية خدمته.
المبحث الثاني : التطبيقات التقنية لخدمة القرآن الكريم.
المبحث الثالث :
أولا : أقسام مواقع القرآن على شبكة المعلومات (الإنترنت).
ثانياً: نماذج لأقسام مواقع القرآن على الشبكة.
الفصل الثالث:
المبحث1: خدمات المواقع الإلكترونية في تعليم القرآن وحفظه.
المبحث2: الجهود المبذولة في المواقع الإلكترونية لخدمة القرآن.
المبحث3: الأفق المستقبلية في خدمة القرآن ، شبكة الإنترنت.
المبحث 4 : الحكم الشرعي لوسائل الاتصال والمواقع الإلكترونية.

الباب الثاني :
الفصل الأول : الوسائل ، البرامج ، وأهمية استخدامها.
المبحث1 : الوسائل القديمة لتعليم القرآن وحفظه.
المبحث2: الوسائل الحديثة ................... .
المبحث 3 : الوسائل المساعدة . ............ .
الفصل الثاني :برامج تعليم القرآن وحفظه :
المبحث1: برنامج حفص .
المبحث 2: برنامج المصحف المعلم.
المبحث3: برنامج الباحث.
المبحث4: برنامج مداد.
المبحث5: الموسوعة الشاملة.
الفصل الثالث : دراسة نماذج من المواقع الإلكترونية التي تُعنى بتعليم القرآن وحفظه
(تاريخها ، أهدافها ، مناهجها ، التعريف بقياداتها).
المبحث 1 :نموذج1 ، موقع طريق الحقيقة .
المبحث2 : نموذج2 ، موقع ورتل.
المبحث3 : نموذج3 ، موقع المرتل.
المبحث4 :نموذج4 ، موقع قرآن المسلم.
المبحث5: نموذج5 : موقع جمعية تحفيظ القرآن العالمية.
الفصل الرابع : عرض نماذج من الماقع الإلكترونية الفاعلة التي تخدم القرآن .
المبحث1: موقع مجمع الملك فهد.
المبحث2:موقع قرآن أم بي ثري.
المبحث3:موقع قرآن فلاش.
المبحث4:موقع طريق الإسلام.
المبحث5:موقع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.
الباب الثالث:
الفصل الأول:
المبحث1: قائمة وصف لبعض المواقع العامة التي تُعنى بالقرآن.
1) مواقع عامة.
2) مواقع شخصية .
المبحث2: أثر التقنيات الحديثة لخدمة القرآن الكريم.
الفصل الثاني :
المبحث الأول : الأنموذج الأمثل لتعليم القرآن.
المبحث2: الأنموذج الأمثل لحفظ القرآن .
الفصل الثالث:
المبحث1: لماذا نتعلم القرآن ونحفظه؟
المبحث2:
1) ملامح المواقع الإلكترونية الخاصة بتعليم القرآن وحفظه.
2) إيجابيات......................................
3) سلبيات....................................
4) تقييم........................................
الخاتمة
الملاحق
 
عودة
أعلى