بسم الله الرحمن الرحيم
هذه كتابة على عجالة وفاءً بالوعد.
عنوان الكتاب (التقنيات الإلكترونية لتعليم القرآن الكريم وحفظه)
تأليف : محمد أحمد فلاته . تقديم : د.ياسر إسماعيل راضي .ط:1 ، 1431هـ.مكتبة دار الزمان بالمدينة المنورة.
أصل بحث تخرج من المعهد العالي للأئمة والخطباء بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بتاريخ : السبت 3/8/1430هـ.
خطة البحث :
الباب الأول:
تمهيد:
الفصل الأول:المبحث الأول : التعريف بمطلحات البحث .
تعريف القرآن الكريم.
تعريف العلم والتعلم ، والتعليم.
تعريف الحفظ.
المبحث الثاني :
تعريف التقنية.
تعريف الوسيلة.
تعريق المواقع الإلكترونية.
الإنترنت.
مصلحات عامة في البحث.
المبحث الثالث : تاريخ المواقع الإلكترونية.
المبحث الرابع : دخول اللغة العربية عالم الحوسبة.
المبحث الخامس : أقسام المواقع الإلكترونية العامة.
الفصل الثاني :
المبحث الأول : القرآن الكريم وأهمية خدمته.
المبحث الثاني : التطبيقات التقنية لخدمة القرآن الكريم.
المبحث الثالث :
أولا : أقسام مواقع القرآن على شبكة المعلومات (الإنترنت).
ثانياً: نماذج لأقسام مواقع القرآن على الشبكة.
الفصل الثالث:
المبحث1: خدمات المواقع الإلكترونية في تعليم القرآن وحفظه.
المبحث2: الجهود المبذولة في المواقع الإلكترونية لخدمة القرآن.
المبحث3: الأفق المستقبلية في خدمة القرآن ، شبكة الإنترنت.
المبحث 4 : الحكم الشرعي لوسائل الاتصال والمواقع الإلكترونية.
الباب الثاني :
الفصل الأول : الوسائل ، البرامج ، وأهمية استخدامها.
المبحث1 : الوسائل القديمة لتعليم القرآن وحفظه.
المبحث2: الوسائل الحديثة ................... .
المبحث 3 : الوسائل المساعدة . ............ .
الفصل الثاني :برامج تعليم القرآن وحفظه :
المبحث1: برنامج حفص .
المبحث 2: برنامج المصحف المعلم.
المبحث3: برنامج الباحث.
المبحث4: برنامج مداد.
المبحث5: الموسوعة الشاملة.
الفصل الثالث : دراسة نماذج من المواقع الإلكترونية التي تُعنى بتعليم القرآن وحفظه
(تاريخها ، أهدافها ، مناهجها ، التعريف بقياداتها).
المبحث 1 :نموذج1 ، موقع طريق الحقيقة .
المبحث2 : نموذج2 ، موقع ورتل.
المبحث3 : نموذج3 ، موقع المرتل.
المبحث4 :نموذج4 ، موقع قرآن المسلم.
المبحث5: نموذج5 : موقع جمعية تحفيظ القرآن العالمية.
الفصل الرابع : عرض نماذج من الماقع الإلكترونية الفاعلة التي تخدم القرآن .
المبحث1: موقع مجمع الملك فهد.
المبحث2:موقع قرآن أم بي ثري.
المبحث3:موقع قرآن فلاش.
المبحث4:موقع طريق الإسلام.
المبحث5:موقع الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.
الباب الثالث:
الفصل الأول:
المبحث1: قائمة وصف لبعض المواقع العامة التي تُعنى بالقرآن.
1) مواقع عامة.
2) مواقع شخصية .
المبحث2: أثر التقنيات الحديثة لخدمة القرآن الكريم.
الفصل الثاني :
المبحث الأول : الأنموذج الأمثل لتعليم القرآن.
المبحث2: الأنموذج الأمثل لحفظ القرآن .
الفصل الثالث:
المبحث1: لماذا نتعلم القرآن ونحفظه؟
المبحث2:
1) ملامح المواقع الإلكترونية الخاصة بتعليم القرآن وحفظه.
2) إيجابيات......................................
3) سلبيات....................................
4) تقييم........................................
الخاتمة
الملاحق