انا بحاجة لكتاب يتحدث عن خواتيم الايات

إنضم
06/03/2006
المشاركات
101
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الرجاء ان كان هناك كتب على الشبكة تتحدث عن خواتيم الايات ومناسبتها للايات وضعها لنا للاستفادة منها ان شاء الله وله الاجر والثواب
 
لا أعرف كتاباً ينفرد بالخواتيم على حد علمي المتواضع ، ولكن الإمام البقاعي تعرض لهذا في كتابه نظم الدرر وأجاد وأظن أن فيه الكفاية
 
الأخ العزيز نضال وفقه الله .
لا أعرف كتاباً مختصاً ببحث هذا الموضوع على الانترنت . غير أن هناك كتباً مطبوعة خصصت لبحث هذا الموضوع منها كتاب للأستاذ الدكتور علي بن سليمان العبيد ، نشرته دار العاصمة بالرياض ، بحث فيه علاقة خواتيم الآيات بما قبلها ، وعنوانه :
[align=center]ختم الآيات بأسماء الله الحسنى ودلالتها[/align]
 
بالإضافة إلى ما تفضل به الدكتور عبد الرحمن هناك كتاب مطبوع بعنوان: (الفاصلة في القرآن، لمحمد الحسناوي) يتحدث نظرياً عن هذا الموضوع، وكتاب (من أسرار المغايرة في نسق الفاصلة القرآنية، د. محمد الأمين للخضري)، و(من أسرار التعبير في القرآن، الفاصلة القرآنية، د. عبد الفتاح لاشين)، (أسلوب التعقيب في القرآن الكريم، محمد كريم الكواز).

ويمكن استنتاج وجه ارتباط خاتمة الآية (فاصلة الآية) بالآية الكريمة بعد البحث في المؤلفات على اختلاف مباحثها، فهذا الأمر يتطلب بحثاً في المعنى الدقيق للفظ الذي ورد في الفاصلة، ومعرفة معنى الآية، وقد يتعدى ذلك إلى معرفة سياقها، فلا بد من الاستعانة بالمعجمات اللغوية، ومن الضروري أن يقف الباحث على الفروق الدقيقة بين الألفاظ التي يُظن بينها الترادف، فقد يخطر في البال أن هناك لفظين بمعنى، وهناك كتب كثيرة مختصة ببيان الفروق اللغوية، كالفروق للعسكري.

ولا يُستغنى عما ذكره العلماء المفسرون في بيان بلاغة آي الذكر الحكيم من هذا الوجه، وهو وثوق الصلة بين الفاصلة والآية، فهذا مما يدلل على إعجاز القرآن الكريم البياني.

لذا فإن التفاسير ذات الطابع البياني اهتمت ببيان سر اختيار الكلمات لا سيما الفاصلة، ومنها تفسير الكشاف، وتفسير أبي السعود، والتبيان، والتحرير والتنوير، وتفسير المنار، والظلال، وغيرها.
 
السيوطي ذكر انه لم يغفل مقاصد خوايتم الايات في كتابه ( اسرار التنزيل )
 
العامر قال:
السيوطي ذكر انه لم يغفل مقاصد خوايتم الايات في كتابه ( اسرار التنزيل )

قلت وهو العنوان المختصر لأحد مؤلفات السيوطي التي لم تحقق بعد، فقد قال في الإتقان في النوع الثاني والستون في مناسبة الايات والسور :

افرده بالتاليف العلامة ابوجعفر بن الزبير شيخ ابي حيان في كتاب سماه البرهان في مناسبة ترتيب سور القران ومن اهل العصر الشيخ برهان الدين البقاعي في كتاب سماه نظم الدرر في تناسب الاي والسور وكتابي الذي صنفته في اسرار التنزيل كافل بذلك جامع لمناسبات السور والايات مع ما تضمنه من بيان وجوه الاعجاز واساليب البلاغة وقد لخصت منه مناسبة السور خاصة في جزء لطيف سميته تناسق الدرر في تناسب السور وعلم المناسبة علم شريف قل اعتناء المفسرين به لدقته وممن اكثر منه الامام فخر الدين فقال في تفسيره‏:‏ اكثر لطائف القران مودعة في الترتيبات والروابط‏.

اهـ

فهو يشير إلى كتاب صنفه، ولا أدري إن وقف أحد على كتابه هذا ونقل منه،

واسمه الكامل هو قطف الأزهار في كشف الأسرار
نص عليه عند الكلام على النوع الثالث والستون في الآيات المشتبهات قائلا:

افرده بالتصنيف خلق‏:‏ اولهم فيما احسب الكسائي ونظمه السخاوي والف في توجيهه الكرماني كتابه البران في متشابه القران واحسن منه درة التنزيل وغرة التاويل لابي عبد الله الرازي واحسن من هذا ملاك التاويل لابي جعفر بن الزبير ولم اقف عليه‏.‏

وللقاضي بدر الدين بن جماعة في ذلك كتاب لطيف سماه كشف المعاني عن متشابه المثاني وفي كتابي اسرار التنزيل المسمى قطف الأزهار في كشف الأسرار من ذلك الجم الغفير والقصد به ايراد القصة الواحدة في صور شتى وفواصل مختلفة بل تاتي في موضع واحد مقدمًا وفي اخر مؤخرًا
كقوله في البقرة: وادخلوا الباب سجدًا وقولوا حطة
وفي الأعراف: وقولوا حطة وادخلوا الباب سجدًا
وفي البقرة: وما اهل به لغير الله
وسائر القران: وما اهل لغير الله به

إلخ...
 
أخي الكريم،
أقصد تفسير (التبيان في تفسير القرآن) للطوسي، وهو من تفاسير الشيعة، لكن فيه لفتات بيانية جميلة!!
ومثله تفسير الطبرسي: (مجمع البيان في تفسير القرآن).
 
التبيان لشيخ الطائفة الطوسي معروف، لكن الذي أشكل علي أنكم رتبتم الكتب ترتيبًا زمنيًّا جيدًا، إلا أنكم وضعتم التبيان بعد أبي السعود، والطوسي توفي سنة 460. فكان ينبغي البدء به.

وشكرًا جزيلاً، إذ إنكم نبهتم إلى ما فيه من الفوائد البلاغية، ولم أكن على علم بذلك.
 
هذا صحيح .. بارك الله فيكم.
وتفاسير الشيعة بشكل عام فيها فوائد بلاغية لم أجدها في تفاسير أهل السنة، فلا ضير أن يرجع إليها طالب العلم ـ في رأيي ـ إن كان في مأمن من الوقوع فيما يخالف مذهب أهل السنة، فالحكمة ضالة المؤمن.
والله أعلم.
 
بارك الله فيكم على التفاعل وجزاكم الله كل خير
 
عودة
أعلى