تجدون في المرفقات أدناه دراسة عــدد آي السور التاليـــة :
ـ سـورة { الهمزة } و رقمها في المصحف الشريف هـــو : 104.
ـ سورة { الفيل } و رقمها في المصحف الشريف هـــو : 105.
ـ سورة { الماعون } و رقمها في المصحف الشريف هــو : 107.
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه ، و له الأمر من قبل و من بعد .
ملاحظة:
لم يتم رفع دراسة سورة : 106 { قريش } ضمن المرفقات أدناه ،
و تجدونها في مرفقات المشاركة التالية إن شاء الله ...
الحمد لله على ما وفق وأعان من إتمام تأليف كتاب الميزان والشكر للأخ الفاضل ذي الهمة العالية لحسن بنلفقيه على جهده المميز وعمله الدؤوب وتحقيقاته الدقيقة في هذا العلم الذي قلّ في هذا الزمان طالبوه وندر متابعوه، وبالله التوفيق.
الأخ لحسن بنلفقيه ـ أحسن الله إليه ـ
أشكرك على جهودك المتواصلة في خدمة هذا الفن العزيز ، والتي آتت أكلها من خلال كتاب الميزان في عد آي القرآن ، فجزاك الله خيراً ، وبارك فيك وفي وقتك .
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
شكرا لك يا أستاذ الفاضل : { أيت عمــران } على تشجيعك ...
و يسعدني و يشرفني اهتمامك بعلم العدد ، كما سبق و أسعدني و شرفني اهتمامك بالوقف الهبطي ...
ـــــــــــــــــــــــــــــ
كل التقدير و الإمتنان للأستاذين الفاضلين :
الأستاذ الدكتور { أحـمد شـكري } ... و .... الأستاذ الدكتور { أحـمد تيسـيـر }
الله أسأل أن يعينني و يوفقني إلى إتمام الدراسة ، و ذلك بنشر لوائح " الفواصل المتفق على عدها " في الأعداد الستة المشهورة ، في السور من { النور } إلى { النـاس }... مع عرض ملاحظاتي الخاصة بمسائل في الموضــوع للنظر فيها و تقويمها.
تقبل الله مني و منكم ... و جزاكم عن كتاب الله و خدامه و طلابه خير الجزاء و أوفره .
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
تذكير و تــتــمــة
سبق لي ـ بعون الله و توفيقه ـ أن نشرتُ في هذا الملف القسمَ الأولَ من مخطوطي { الميزان في عد آي القرآن } لأقوالَ الأئمة المعتمدين في دراستي لعدد آي سور القرآن الكريم ، في السـور: من {1 ـ الفاتحة } إلى { 22 ـ الـحـج }، و ذلك في مشاركاتي الـــ228 في هذا الملف ...
و بعد انقطاع الكتابة في هذا الملف لأسباب شخصية طارئة ، استأنفت عرض مواد القسم الثاني من مخطوطي على شكل مرفقات في ملفات " وورد = بامتداد doc" ، للسور من { 23 ـ المومنــون } إلى { 114 ـ الـنـاس }.
و حتى يتيسر للمهتمين بهذا الموضوع ، الحصول على مواد المخطوط كله بنفس التنسيق ، يسعدني و يشرفني أن أنشر في المرفقات أسفله ، دراسات سور القسم الأول من المخطوط ...
و تجدون أسفله دراسات السور التالية : { 1 ـ الفاتحة } ـ {2 ـ البقرة } ـ { 3 ـ آل عـمران } ـ { 4 ـ النساء } ـ { 5 ـ الـمـائدة } .
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه ، و له الأمر من قبل و من بعد .
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
تذكير و تــتــمــة
سبق لي ـ بعون الله و توفيقه ـ أن نشرتُ في هذا الملف القسمَ الأولَ من مخطوطي { الميزان في عد آي القرآن } لأقوالَ الأئمة المعتمدين في دراستي لعدد آي سور القرآن الكريم ، في السـور: من {1 ـ الفاتحة } إلى { 22 ـ الـحـج }، و ذلك في مشاركاتي الـــ228 في هذا الملف ...
و بعد انقطاع الكتابة في هذا الملف لأسباب شخصية طارئة ، استأنفت عرض مواد القسم الثاني من مخطوطي على شكل مرفقات في ملفات " وورد = بامتداد doc" ، للسور من { 23 ـ المومنــون } إلى { 114 ـ الـنـاس }.
و حتى يتيسر للمهتمين بهذا الموضوع ، الحصول على مواد المخطوط كله بنفس التنسيق ، يسعدني و يشرفني أن أنشر في المرفقات أسفله ، دراسات سور القسم الأول من المخطوط ...
و تجدون أسفله دراسات السور التالية : { 6 ـ الأنـعــام } ـ { 7 ـ الأعـرف } ـ { 8 ـ الأنـفــال } ـ { 9 ـ التـوبـة } ـ {10 ـ يـونــس } .
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه ، و له الأمر من قبل و من بعد .
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
تذكير و تــتــمــة
سبق لي ـ بعون الله و توفيقه ـ أن نشرتُ في هذا الملف القسمَ الأولَ من مخطوطي { الميزان في عد آي القرآن } لأقوالَ الأئمة المعتمدين في دراستي لعدد آي سور القرآن الكريم ، في السـور: من {1 ـ الفاتحة } إلى { 22 ـ الـحـج }، و ذلك في مشاركاتي الـــ228 في هذا الملف ...
و بعد انقطاع الكتابة في هذا الملف لأسباب شخصية طارئة ، استأنفت عرض مواد القسم الثاني من مخطوطي على شكل مرفقات في ملفات " وورد = بامتداد doc" ، للسور من { 23 ـ المومنــون } إلى { 114 ـ الـنـاس }.
و حتى يتيسر للمهتمين بهذا الموضوع ، الحصول على مواد المخطوط كله بنفس التنسيق ، يسعدني و يشرفني أن أنشر في المرفقات أسفله ، دراسات سور القسم الأول من المخطوط ...
و تجدون أسفله دراسات السور التالية : { 11 ـ هــود } ـ { 12 ـ يـوســف } ـ { 13 ـ الـرعــد } ـ { 14 ـ إبـراهـيـم } ـ {16 ـ الـحـجـر } .
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه ، و له الأمر من قبل و من بعد .
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
تذكير و تــتــمــة
سبق لي ـ بعون الله و توفيقه ـ أن نشرتُ في هذا الملف القسمَ الأولَ من مخطوطي { الميزان في عد آي القرآن } لأقوالَ الأئمة المعتمدين في دراستي لعدد آي سور القرآن الكريم ، في السـور: من {1 ـ الفاتحة } إلى { 22 ـ الـحـج }، و ذلك في مشاركاتي الـــ228 في هذا الملف ...
و بعد انقطاع الكتابة في هذا الملف لأسباب شخصية طارئة ، استأنفت عرض مواد القسم الثاني من مخطوطي على شكل مرفقات في ملفات " وورد = بامتداد doc" ، للسور من { 23 ـ المومنــون } إلى { 114 ـ الـنـاس }.
و حتى يتيسر للمهتمين بهذا الموضوع ، الحصول على مواد المخطوط كله بنفس التنسيق ، يسعدني و يشرفني أن أنشر في المرفقات أسفله ، دراسات سور القسم الأول من المخطوط ...
و تجدون أسفله دراسات السور التالية : { 16 ـ الـنـحـل } ـ { 17 ـ الإســراء} ـ { 18 ـ الـكـهـف } ـ { 19 ـ مـريــم } ـ {20 ـ طــه } .
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه ، و له الأمر من قبل و من بعد .
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
تذكير و تــتــمــة
سبق لي ـ بعون الله و توفيقه ـ أن نشرتُ في هذا الملف القسمَ الأولَ من مخطوطي { الميزان في عد آي القرآن } لأقوالَ الأئمة المعتمدين في دراستي لعدد آي سور القرآن الكريم ، في السـور: من {1 ـ الفاتحة } إلى { 22 ـ الـحـج }، و ذلك في مشاركاتي الـــ228 في هذا الملف ...
و بعد انقطاع الكتابة في هذا الملف لأسباب شخصية طارئة ، استأنفت عرض مواد القسم الثاني من مخطوطي على شكل مرفقات في ملفات " وورد = بامتداد doc" ، للسور من { 23 ـ المومنــون } إلى { 114 ـ الـنـاس }.
و حتى يتيسر للمهتمين بهذا الموضوع ، الحصول على مواد المخطوط كله بنفس التنسيق ، يسعدني و يشرفني أن أنشر في المرفقات أسفله ، دراسات سور القسم الأول من المخطوط ...
و تجدون أسفله دراسات السور التالية : { 21 ـ الأنـبـياء } ـ { 22 ـ الــحــج } ـ { 23 ـ الـمـؤمـنـون } .
تمت مواد القسم الأول .
و لله الحمد و له الشكر على توفيقه ، و له الأمر من قبل و من بعد .
شيخنا الكريم،
أسأل الله أن يجزل لك المثوبة والأجر.
ولدي سؤال إن تكرمتم،
وهو:
هل هناك ربط بين عد الآياي والقرءات؟؟
فنقول مثلا أن قالونا على العد المدني،
وابن عامر علي العد الشامي وهكذا؟؟
أم من الممكن عد أي رواية على أي عَـدّ؟؟
الأخ الفاضل القارئ المدني وفقه الله تعالى
نص جماعة من أهل العلم في العدد على أن كل إمام من أئمة القراءة يتبع عدد بلده فابن كثير يتبع العدد المكي وابن عامر يتبع العدد الدمشقي، والكوفيون الأربعة يتبعون العدد الكوفي، أما نافع وأبو جعفر وأبو عمرو ويعقوب ففي الروايات اختلاف بين اتباع العدد المدني الأول أو الثاني بالنسبة للمدنيين، والبصري أو المدني الأول وفق رواية البصريين له بالنسبة لأبي عمرو ويعقوب.
ويبنى على اختلاف مذاهب العدد اختلاف في وجه اقراءة في مواضع يسيرة، وخاصة في رؤوس الآي التي تمال أو تقلل إن كانت رأس آية.
وجرى عدد من لجان مراجعة المصاحف المطبوعة برواية ورش - اجتهادا منهم أو نقلا عن غيرهم - على اعتماد العدد الكوفي. والظاهر أن هذا الفعل خلاف الأولى.
لما عدت إلى قراءة السؤال بعد طباعة الجواب لفت انتباهي توجيهه إلى شيخنا الفاضل الحسن زاده الله حسنا وإحسانا، فأعتذر عن التعجل في الإجابة قبله، ولولا علمي بسروره من مثل هذا الفعل لحذفت الإجابة، وبالله التوفيق.
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله
شكرا للأخ الفاضل : { القارئ المدني } على هذا السؤال الذي لا يصدر ألا عن ذي نباهة و فطنة ، و الذي يظهر بجلاء مدى اهتمام صاحبه و فهمه لعلم " العدد " و حرصه على إظهار مثل هذه الجوانب التي لا يتفكر و يتدبر فيها إلا النبهاء ... بارك الله فيك أيها الأخ الكريم و زادك الله نباهة و فطنة ...
و من عناية الله بك و حسن حظك أن سخر لك الله أستاذنا الجليل العلامة { أحمد شكري }،و هو من هو في علوم القرءان عامة ، و علم الـقـراءات و العدد خاصة ، فتفضل مشكورا بالجواب الشافي عن سؤالك ...
أما عن الخلاف المذكور في العدد المعتمد في قراءة نافع برواية ورش ، فقد سبق لي أن سمعت ـ على أمواج الإذاعة المغربية ـ في درس للعلامة الأستاذ الدكتور التهامي الراجي أطال الله في عمره و نفع بعلمه ، و هو عضو في اللجنة المكلفة بتحضير و طبع المصحف الحسني المسبع ، أن ورشا كان يعتمد المدني الأول ثم تحول إلى المدني الأخير ....
و تجدر الإشارة هنا إلى أن المصاحف المغربية كانت تـُرَقـَّم باعتماد العدد المدني الأخير ...
و طبع المصحف الحسني المسبع ، في العصر الحديث [ 1417 هـ ] ، برواية ورش و بالعدد الكوفي ، لأن هذا الأخير هو المعتمد في الدراسات القرءانية المتداولة بين طلاب علوم القرآن في العالم الإسلامي . و الله أعلم .
السلام عليكم أخي الفاضل لحسن بنلفقيه جزاكم الله خير الجزاء على هذا الجهد المبارك وزقكم حسن القبول، إن أذنت أخي عندي إقتراح وتساؤل مهم في حقل بحثكم أرجو الله أن يعينكم على إجابته أقترح أخي الكريم لو استطعتم أن تجعلوا البحث في ملفٍ واحد وإدراجه في الملتقى في موضوع مستقل ليتسنى لنا قراءته بسهولة والرجوع إليه . أما التساؤل؛ فمتى دخل الترقيم الحسابي آخر كل آية عوضاً عن الأشكال الهندسية؟ ومن الذي أدخله؟ جزاكم الله خيراً