ضيف الله الشمراني
ملتقى القراءات والتجويد
السائل (سلمان محمد): أودّ منكم إفادتي عن شيءٍ سمعته من أحد المهتمين باللّغة، يقول فيه: لا يجوز أن نقول (الأمّهات) إلا لأمّهات الناس، وأمّا ما عداهم فنقول: أمّات، ما صحة ذلك، أفيدوني؟
الفتوى 30: ما قاله لك ذلك القائل قد قاله بعضُ أئمة اللّغة كالأزهريّ في (تهذيب اللّغة)، قال: (تجمع الأمّ من غير الآدميات على أمّات، بغير هاء). والصحيح الذي أقرّه كثير من اللّغويين الجواز، فلك أن تقول: (الأمّهات أو الأمّات السّت)، بل ورد في أشعار العرب إطلاق (الأمّات) على الآدميات، وإطلاق (الأمّهات) على غير الآدميات، ومن الأوّل قول السّفاح اليربوعي:
قـوَّالُ مـعـروفٍ وفـعّـالُـه
عـقّـارُ مثنى أمّهاتِ الرِّباع
ومن الثاني قول جرير:
لقد ولد الأخيطل أم سـوءٍ
مقلـدةً من الأُمَّـاتِ عـارا
قال ابن درستويه: (وهي لغةٌ ضعيفة، والفصيح في الآدميات: أمّهات)، ذكر ذلك الزّبيديّ في (تاج العروس)، وبه يتضح أن إطلاق (الأمّهات) على العاقلات وغيرهنّ جائزٌ، ولو لم يجوّزه النقل لجوّزه المجاز.
الفتوى 30: ما قاله لك ذلك القائل قد قاله بعضُ أئمة اللّغة كالأزهريّ في (تهذيب اللّغة)، قال: (تجمع الأمّ من غير الآدميات على أمّات، بغير هاء). والصحيح الذي أقرّه كثير من اللّغويين الجواز، فلك أن تقول: (الأمّهات أو الأمّات السّت)، بل ورد في أشعار العرب إطلاق (الأمّات) على الآدميات، وإطلاق (الأمّهات) على غير الآدميات، ومن الأوّل قول السّفاح اليربوعي:
قـوَّالُ مـعـروفٍ وفـعّـالُـه
عـقّـارُ مثنى أمّهاتِ الرِّباع
ومن الثاني قول جرير:
لقد ولد الأخيطل أم سـوءٍ
مقلـدةً من الأُمَّـاتِ عـارا
قال ابن درستويه: (وهي لغةٌ ضعيفة، والفصيح في الآدميات: أمّهات)، ذكر ذلك الزّبيديّ في (تاج العروس)، وبه يتضح أن إطلاق (الأمّهات) على العاقلات وغيرهنّ جائزٌ، ولو لم يجوّزه النقل لجوّزه المجاز.