إلى الراغبين في دراسة البلاغة ( التبيان في شرح مائة المعاني والبيان)

الدورة ستكون بإذن الله في مسجد كلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية من تاريخ : 9/3/1432، وستستمر لخمسة أيام على الأقل وقد تمتد إلى ثمانية ، وسيشرح فيها المتن كاملاً بإذن الله، وسيبدأ الدرس يومياً في الثامنة صباحاً ، ويقسم الوقت يومياً إلى :
1/الدرس الأول: 20 دقيقة.
2/أسئلة لمدة خمس دقائق.
3/الدرس الثاني: 20 دقيقة.
4/ راحة لمدة نصف ساعة.
5/الدرس الثالث: 20 دقيقة.
6/أسئلة لمدة خمس دقائق.
7/ الدرس الرابع: 20 دقيقة.
دعواتكم لي وللحضور بأن تكون الدروس معينة لنا على فهم القرآن والسنة، والعمل بهما.
 
الحمد لله،تمت إضافة الدرس الثاني والعشرين ضمن المشاركة الأولى.

تقبل الله منك وأحسن إليك وجزاك خيراً يا أبا هاجر على هذه الدروس الموفقة .
 
وإياكم، وأسأل الله أن يعينكم على شكر العشرات في شتى المشاركات.
ما زلت بشوق لأي سؤال أو اعتراض أو اقتراح لتحسين هذا الشرح استعداداً لطباعته بإذن الله.
 
تمت إضافة الدرس الخامس والعشرين ضمن المشاركة الأولى، وقد أضيفت قبل موعدها لسفرٍ طرأ، والحمد لله رب العالمين.
 
تمت إضافة الدرس السادس والعشرين ضمن المشاركة الأولى، وبقي الدرس الأخير ، والحمدلله رب العالمين.
 
تمت إضافة الدرس السابع والعشرين، وبه تم الشرح فالحمد لله أولاً وآخراً، ثم أتقدم بالشكر لكل من الشيخ فهد الجريوي فهو صاحب الفكرة، والشيخ عبد الله الشتوي، والشيخ محمد العبادي، وغيرهما من القائمين على الإشراف الفني على الملتقى، كما أشكر الدكتور عبد الرحمن الشهري على جهوده المتواصلة في الملتقى -عموماً-، وعلى تشجيعه لي في هذا الدرس -خصوصاً، وصلى الله على النبي الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
غفر الله لك يا فهد ، أراجع هذه الأيام الكتاب استعداداً لطباعته - وليس عندي دار معينة للطباعة-، وعندي تردد في وضع (تمارين وأفكار لتكوين الملكة) في نهاية كل درس، وسبب التردد أني لم أتمها لكل الدروس بعدُ؛ فما رأيكم أيها الأحباب هل أؤخر الطباعة إلى أن أتم التمارين ؟
 
أفضّل ذلك, وإن الله يحبّ من أحدكم إذا عمل عملا أن يتقنه, وليت التمارين تكون كما عودتنا في قاعات الدرس, ومسجد الكليّة, إذ تعرّج فيها على شواهد جديدة لم يتطرّق إليها.
بارك الله فيكم شيخنا.
 
الحمد لله رب العالمين
برجاء وضع الشرح على ملف واحد فقط؛ ليسهل التحميل
 
ليت أحداً غيري يفعل هذا مشكوراً لأن جهازي يعجز عن هذا الجمع خاصة أن الملفات ثقيلة جدا لكثرة الآيات القرآنية.
 
بارك الله فيكم
قرأت في مشاركة قديمة قولكم:"لم أذكر ( الجوهر المكنون)- و(عقود الجمان) وهما نظمان يفوقان النظم الذي ذكرته(مائة المعاني) في الشهرة وذلك لأسباب لعلي أذكرها في الأيام القادمة.".
برجاء توضيح سبب الإختيار، وما الذي يتميز به مائة المعاني عن الجوهر المكنون للمبتدئين ؟
 
تتميز المنظومة بـ:
1/ الموافقة الدقيقة لما كتبه القزويني في تلخيص المفتاح- سواء في التعريفات أو المصطلحات- ، وصار هو المعتمد عند غالب من ألف في البلاغة بعد القزويني، خلافاً للجوهر المكنون الذي خالف عبارة التلخيص، وأكثر من الزيادات قليلة الجدوى في الدرس البلاغي، وهذا يجعل مائة المعاني مناسبا للدراسة تمهيدا لدراسة التلخيص.
2/ عدم ذكر المسائل الخلافية التي لا يحتاجها المبتدئ، كما أنه لا يحتاج إلى حفظها غالباً، خلافا لعقود الجمان الذي يذكر الخلاف والاعتراض على الخلاف ، ولذلك صارت عقود الجمان ألفية.
3/اختصارها مما يسهل حفظها، ومراجعتها وتدريسها- خلافا للجوهر والعقود- خاصة أن علم البلاغة في شقه النظري مختصر جدا لا يحتاج إلى حفظ متن مطول.
وأخيراً، فقد يسر الله لي كتابة بحث سأعرضه قريباً للتحكيم -بإذن الله- بينت فيه بالتفصيل علاقة المنظومة بتلخيص المفتاح، وسأضعه إذا أجيز - بإذن الله- في الشبكة ليستفيد منه من أراد.
 
تكملةً لكلام الدكتور جواباً عن سؤال الأخ ورد المحمدي، أقول: الأفصح في الحال تذكيرها لفظاً وتأنيثها معنى ؛ فتقول : هذه حال . ويجوز في غير هذا الوجه : هذا حال وهذه حالة، ومن الأفصح قول كعب في بانت سعاد:
فما تدوم على حـــــــال تكون بهــا ***** كما تلَــــوَّنُ في أثوابــــــها الغُـــــولُ
ومن الوجه الثاني:
على حالةٍ لو أن في القوم حاتِماً ***** على نفسهِ ضنَّت به نفسُ حاتِمِ
 
شيخنا الحبيب محمد نصيف ، هلا جمعت هذا الشرح في كتاب و طبعته بعد مراجعته نهائيا ليكون كتابا منتظِما في سلك شروح مئة المعاني و البيان القليلة ؟ مجرد اقتراح أحسن الله إليك
 
جزاك الله خيرا أخي الحبيب،هذا ما أفعله الآن مع تزاحم الأعمال- أسأل الله العون والمدد-، أما شروح النظم فكثيرة تقارب العشرين لكنها للأسف -باسثناء شرح موجز اسمه نوْر الأفنان -غير مطبوعة، وأحدها تحت الطبع لكن الإعلان عنه من حق المحقق وهو من أعضاء الملتقى، وثم شرحان حُققا في رسالتين جامعيتين؛ إحداهما في مصر، والأخرى في دمشق لكنهما لم تطبعا.
 
السلام عليكم
هل يوجد التفريغ في رابط واحد ؟
متى سيصدر الكتاب ؟
 
شيخنا الحبيب محمد نصيف ، هلا جمعت هذا الشرح في كتاب و طبعته بعد مراجعته نهائيا ليكون كتابا منتظِما في سلك شروح مئة المعاني و البيان القليلة ؟ مجرد اقتراح أحسن الله إليك

شيخنا الفاضل لعلك تفيدنا
 
جزاكم الله خيرا. وهذا ملف واحد للمنظومة والشرح لتسهيل التحميل والقراءة.
 
أعتذر عن التأخير في الرد حيث صار دخولي للموقع نادرا جداً، وأشكر الأخ (حسن الأسامي) على تجميع الدروس في ملف واحد، أما إخراج الكتاب فيحتاج إلى مراجعة لم أجد لها وقتاً حتى الآن، وما زلت مترددا في ذكر التمارين والإضافة عليها أو حذفها بالكلية ،والله المستعان.
 
وهذا ملف واحد للمنظومة والشرح بصيغة "وورد" لتسهيل التصحيح و التعديل.
 
الأخ الكريم حسن
لا يظهر لي ملف التحميل
فهل يمكن رفعه على أرشيف
وجزاكم الله خيرا
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يظهر لى ملف التحميل فكيف لى أن أحمله ؟
بارك الله فيك
 
عودة
أعلى