إسناد الشيخ فرغلي عرباوي في رواية حفص من طرق الطيّبة

إنضم
10/04/2005
المشاركات
1,122
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الجزائر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

قد نُشر كتاب الحواشي المفهمة في شرح الجزرية لابن الناظم بتحقيق الشيخ فرغلي عرباوي. وقد ذكر المحقق للكتاب في المقدّمة أسانيده المتصلة بابن الجزري فبدأ بذكر الإسناد الذي أجزته به وهو ما تلقيته عن الشيخ جمعة أبو أنس عن الشيخ عبد العزيز عيون السود عن الشيخ الضباع بسنده المعروف.

فقال " ورأيت إتماماً للفائدة أن أذكر تلاوتي للقرءان الكريم بالإمام الحافظ ابن الجزري حتّى منتهى السلسلة إلى النبيّ صلى الله عليه وسلم بحسب التسلسل التالي ..." ثمّ ذكر الإسناد.

وهذه الإجازة كانت في بداية استعمالي للأنترنات. وفي أثناء تلك الفترة وقعتُ على أبحاث للشيخ فرغلي فأعجبتني كثيراً فاتصلت به على بريده الإلكتروني وعرضت عليه بعض الأسئلة فاشترط عليّ بطريقة غير مباشرة الإجازة قبل إجابتي على الأسئلة. والدليل على ذلك أنّه ما أجاب على الأسئلة إلاّ بعد أن أرسلت إليه الإجازة. أقول وأؤكّد من باب الأمانة العلمية أنّ الشيخ فرغلي عرباوي ما قرأ عليّ حرفاً واحداً من القرءان الكريم إلاّ أنّني أجزته برواية حفص عن عاصم بجميع طرق الطيّبة لاعتقادي أنّه متأهل أن أجيزه باعتبار ما كتبه من البحوث في المنتديات ، وتخرّجه من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنوّرة ، وقراءته على كبار المشايخ من الشيخ عبد الرافع بن رضوان علي وغيره حفظهم الله تعالى ، وإجازاته في القراءات السبع و إشرافه على الكثير من المنتديات التي تختصّ بعلم التجويد والقراءات وغير ذلك معتمداً على ما نقله ابن الجزري على جواز الإجازة إذا كان القارئ متأهّلاً.

وقد ندمت على ذلك ندماً شديداً لأنّني أجيز منذ 1995 للميلاد وما أجزت واحداً إلاّ بعد أن يقرأ عليّ كلّ القرءان من أوّله إلى آخره عدا ما وقع لي خطئاً منّي مع الشيخ فرغلي عرباوي.
وللأسف فقد نشر هذا الإسناد في كتابه المذكور في أوّل القائمة من أسانيده ، وكان الأولي له أن يبدأ بالأسانيد التي قرأبها القرءان عن مشايخه ، ومن جهة أخرى فقد استعمل لفظ التلاوة فقال " ورأيت إتماماً للفائدة أن أذكر تلاوتي للقرءان الكريم " مع أنّه ما قرأ عليّ حرفاً واحداً وهو تدليس صريح لا يليق بأهل القرءان.


وعلى ما سبق فإنّي أصرّح بأنّ الشيخ فرغلي عرباوي ما قرأ عليّ حرفاً واحداً من القرءان الكريم وقد أجزته خطئاً منّي ً وهي المرّة الوحيدة والأخيرة إن شاء الله تعالى أسأل الله تعالى أن يغفر لي ولأخي الشيخ فرغلي عرباوي وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين.


محمد يحيى شريف الجزائري
 
جزاكم الله خيرا وبارك فيكم ونفع بفوائدكم.
وما أكثر من تراه يتبجح بذكر سنده في القرآن العظيم دون أن يقرأ على مُجيزه آية منه!!
وصنيع الأخ فرغلي يهون قليلا، لأنه قرأ على بعض الشيوخ، لكني رأيتُ من يُفرد سندا أُجِيز به دون قراءة وعرض.
وقد عجبتُ من التقصير الكبير الذي وقع من الشيخ فرغلي عفا الله عني وعنه، ويكفيك أن تُلقِي نظرة عجلى على نص مقدمة الحافظ ابن الجزري، فقد وقع في النص الذي أثبته نقص وتكرار وتصحيف، مع أن المقدمة الجزرية مما يحفظه صغار الطلبة.
ومما يحز في نفسي أن ما رأيته من نقص وتكرار وتصحيف زهّدني في اقتناء نسخة من الكتاب، مع حرصي الشديد على شرح ابن الناظم، والله المستعان.
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد

قد نُشر كتاب الحواشي المفهمة في شرح الجزرية لابن الناظم بتحقيق الشيخ فرغلي عرباوي. وقد ذكر المحقق للكتاب في المقدّمة أسانيده المتصلة بابن الجزري فبدأ بذكر الإسناد الذي أجزته به وهو ما تلقيته عن الشيخ جمعة أبو أنس عن الشيخ عبد العزيز عيون السود عن الشيخ الضباع بسنده المعروف.

ومن هو الشيخ جمعة أبو أنس؟

هل تعني أبا أنس محمود عبيد الصيدلاني؟

وقد قرأ حفص من طريق الطيبة على الشيخ عبد العزيز عيون السود وهو شخص دمث الأخلاق قابلته مرتين قبل أكثر من 20 عاما في المسجد الذي يؤم فيه بدمشق (نسيت اسم المسجد) ، وقرأت عليه شيئا من القرآن، وكان يقرئ الناس بعد العصر وبعد الفجر ودعانا لمنزله وأراني تصريح معهد تحفيظ القرآن ويحمل الرقم واحد
 
السلام عليكم

نعم هو بالذات الشيخ أبو أنس محمود عبيد الصيدلاني إمام مسجد الروضة بدمشق
 
السلام عليكم و رحمة الله
هل ينفع هذا التراجع أو يؤثر على الإجازة ؟
قال الإمام ابن الجزرى فى منظومة الهداية فى علم الرواية :
و لو يقول الشيخ بعدما روى **** رجعت أو منعت فهو كالهوا
قال السخاوى فى شرح هذا البيت : (إذا قال الشيخ للطالب بعدما سمع منه حديثا أو كتابا رجعت عن إخبارك به و نحو ذلك ، و كذا إذا قال منعتك من الرواية عنى ، أو لا ترو عنى فهذا لا يضر و لا يمتنع لأجله من الرواية إلا أن يكون المنع مستندا إلى أنه أخطأ فيما حدث به أو شك فى سماعه و نحو ذلك فليس له أن يرويه و الحالة هذه ، و كذا لو خص بالسماع قوما فسمع معهم بغير علم الشيخ جازت له الرواية عنه . و لو قال أخبركم و لا أخبر فلانا لم يضر قاله الأستاذ أبوإسحاق) انتهى .
فهل يسرى هذا الحكم على الإجازة القرءانية أيضا ؟؟
 
رأيتموه صح للركبان *** فمثله إجازة القرآن

=======================

قال الإمام النووي لتلميذه هات كتاب الروضة لنغسله قال يا شيخنا سارت بها الركبان قال: إن في نفسي منه شيء
 
رأيتموه صح للركبان *** فمثله إجازة القرآن

=======================

قال الإمام النووي لتلميذه هات كتاب الروضة لنغسله قال يا شيخنا سارت بها الركبان قال: إن في نفسي منه شيء

هل يفهم من هذا أن الإجازة صحيحة ؟ و من هو قائل البيت بارك الله فيكم .
 
أي إن صحت الإجازة بعمومها وسارت بها الركبان فكيف يمكن ردها، فمثلها إجازة القرآن.

وهي صحيحة لا غبار عليها إن توفرت فيها الشروط. فمثل ما سبق لو كانت إجازة خالية من القراءة فتصح للمتابعة ولا تصح استقلالا. نص على ذلك ابن الجزري في المنجد.

فلو كانت في أساسا غير صحيحة فهي إذن باطلة سواء رجع عنها المجيز أم لا.

ولو كانت صحيحة فليس للمجيز الرجوع.

أما البيت الركيك فهو من صياغة الفقير
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد
وفي أثناء تلك الفترة وقعتُ على أبحاث للشيخ فرغلي فأعجبتني كثيراً فاتصلت به على بريده الإلكتروني وعرضت عليه بعض الأسئلة فاشترط عليّ بطريقة غير مباشرة الإجازة قبل إجابتي على الأسئلة. والدليل على ذلك أنّه ما أجاب على الأسئلة إلاّ بعد أن أرسلت إليه الإجازة.
ـــــــــــــــــ
أقول وأؤكّد من باب الأمانة العلمية أنّ الشيخ فرغلي عرباوي ما قرأ عليّ حرفاً واحداً من القرءان الكريم إلاّ أنّني أجزته برواية حفص عن عاصم بجميع طرق الطيّبة لاعتقادي أنّه متأهل أن أجيزه باعتبار ما كتبه من البحوث في المنتديات ،
ــــــــــــــــــــــ
وقد ندمت على ذلك ندماً شديداً لأنّني أجيز منذ 1995 للميلاد وما أجزت واحداً إلاّ بعد أن يقرأ عليّ كلّ القرءان من أوّله إلى آخره عدا ما وقع لي خطئاً منّي مع الشيخ فرغلي عرباوي.
محمد يحيى شريف الجزائري

السلام عليكم
يا شيخ محمد قلت ( فاشترط عليّ بطريقة غير مباشرة ..) يعني الرجل لم يطلب السند صراحة .ده فضل منك ..وكان رأيي (كنت تستهبل فيها وتعمل مش فاهم إلي أن تأخذ الأجوبة )

قلتم ( ما قرأ عليّ حرفاً واحداً ...)
كان رأيي يقرأ ولو خمس آيات فقط قبل الإجازة تطمئن به وانتهي

قلتم (وقد ندمت على ذلك ندماً شديداً ..)
رأيي الندم لن ينفعك أخذ السند ويكثر أسانيده في كتبه .. فلا تندم يا شيخنا قد ذكر اسمك في كتبه (متزعلش)

ثم يا شيخ محمد ما الذي ذكرك بهذا الموضوع الآن ..

أحكي لك بالمناسبة حكاية القلقلة مع اللشيخ فرغلي .
له كتاب طبع قريبا في القلقلة ( ولا أذكر سندك موجود أم لا )
ذكر شبهات المخالفين القائلين بأن القلقلة قريبة من الحركة لم يذكر سوي شبهتين ..
وكنتُ قد أجبت علي رده جوابا شافيا إلا أنه لم يذكر الرد ..

فكدت أدعو عليه وعلي من أجازوه ..وكنتُ يا شيخ محمد( زمانك واحد منهم ) وكنت ستختفي من الوجود لكن ربك ستر .
ولك تحياتي
والسلام عليكم
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا أريد أن نجعنا من أخينا الشيخ فرغلي موضوعاً ، فكما قيل : اللي فات مات

ومن الواجب عليّ أن أوضّح بعض الأمور : وهو أنّي قلت اشترط عليّ بطريقة غير مباشرة. وما قلت أنّه طلب منّي الإجازة بطريقة غير مباشرة حيث طلبها منّي عن طريق البريد الإلكتروني.

والذي ذكّرني بهذا الموضوع وجعلني أبثّ ما وقع هو انتشار الكتب التي حققها الشيخ فرغلي وفيها الإسناد الذي أجزته به في أوّل القائمة ممّا جعل الكثير يسألني هل قرأ عليك الشيخ فرغلي ، فتحرّجت كثيراً من السؤال وحينها تبيّن لي خطأ ما صنعتُ.

فيا أخي الكريم أرجو أن ننتهي من هذا الموضوع وأن نترك الشيخ فرغلي عرباوي في حاله وشأنه ، فإنّ الصدر قد ضاق لما وقع فلا تكمل عليّ جزاك الله خيراً.
 
جزاك الله خيرا يا شيخ محمد , فبكلامك هذا قد تبين تدليس الرجل فهو لم يكتف أن يذكر إجازتك له كما هي بل جعلها تلاوة وهو لم يقرأ عليك حرفا , فظهر بذلك أن الخطأ منه وكان يسع غيرك السكوت والإجابة عند السؤال , ولكن عهدناك دقيقا أمينا غيورا , نحسبك كذلك ولا نزكيك على الله تعالى .
 
فبكلامك هذا قد تبين تدليس الرجل فهو لم يكتف أن يذكر إجازتك له كما هي بل جعلها تلاوة وهو لم يقرأ عليك حرفا , فظهر بذلك أن الخطأ منه .

السلام عليكم
نعم شيخنا الشعباني ، البداية تكون شراء إجازة ، ثم تنتهي المسألة إلي نسبة القراءة للشيخ .
وأذكر أني كنتُ والشيخ إيهاب عم ـ صاحب برنامج محفظ المتون ـ في زيارة لشيخنا العلامة الشيخ حسنين جبريل بعد انتهائي من القراءة ، فقابلت هناك السيد أحمد عبد الرحيم ـ صاحب كتاب " الحلقات المضيئات" ودار حوار في الأمر فقال السيد أحمد عبد الرحيم عبارة عالقة في ذهني إلي الآن : " ما كذب القراء إلا في الأسانيد " .
فقلتُ له : وكذلك يكذبون في نسبة الأوجه لشيوخهم مع أنه لم يقرأ عليه حرفا .
ويبدوا أن نسبة الأوجه سهل أن يكتشف بمعرفة مذاهب أقرانه ..أما نسبة القراءة للشيوخ فهذا يصعب جدا ، وخاصة بعد وفاة الشيخ ـ أطال الله في عمر الشيخ محمد يحيي شريف حفظه الله ـ .
نحن في زمن يستحل فيه الكثيرون أشياء لا يعلمون مدي خطورتها ، فمن أشد الأشياء الكذب علي الله ، ولذلك ذهب كثير من العلماء إلي أن كذب الشخص في الرؤيا أشد من كذب الشخص علي أخ له ..لأن الأول كذب علي الله .

ولا شك أن الشيخ محمد يحيي شريف ـ حفظه الله ـ أخطأ في حق نفسه ، فما دام قبل علي نفسه إعطاء السند بهذه الطريقة .
وأسأل الله أن يعفو عنا وعنه وعن المسلمين . آمين
والسلام عليكم
 
نسبة القراءة للشيوخ فهذا يصعب جدا ، وخاصة بعد وفاة الشيخ ـ أطال الله في عمر الشيخ محمد يحيي شريف حفظه الله ـ .
نحن في زمن يستحل فيه الكثيرون أشياء لا يعلمون مدي خطورتها ، فمن أشد الأشياء الكذب علي الله ، ولذلك ذهب كثير من العلماء إلي أن كذب الشخص في الرؤيا أشد من كذب الشخص علي أخ له ..لأن الأول كذب علي الله .

ولا شك أن الشيخ محمد يحيي شريف ـ حفظه الله ـ أخطأ في حق نفسه ، فما دام قبل علي نفسه إعطاء السند بهذه الطريقة .
وأسأل الله أن يعفو عنا وعنه وعن المسلمين . آمين
والسلام عليكم
وعليكم السلام , أصبتم يا شيخ وفقكم الله , وعفا الله عنا جميعا .
 
العلم رحم بين أهله

العلم رحم بين أهله

انا لله وانا اليه راجعون
على ما يفعله أهل القران على الملأ
فالعلم رحم بين أهله.
 
[align=justify]
السلام عليكم
أخبرني بعض المشايخ مؤخراً بما كتبه محمد شريف حول سنده الذي أجازني به وعندما قرأت فحوى ما كتب ألفيته يثبت ويقر أنه أعطاني هذه الإجازة ولكن إعتراضه جاء على لفظي عندما قلت: (تلاوتي) وكان يريد أن أقول إجازتي ثم رماني بالتدليس.
فأقول وبالله التوفيق
والسداد: هلاَّ سألني على الخاص عن ذلك ووضح لي الموضوع؟!!
فعندما ذكرت هذا السند في كتبي بسبب حبي للشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ الشيخ أيمن سويد، وإلا لدي ما هو أعلى منه في الواسطة بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما استعملت لفظ (تلاوتي) استعملتها بحسب ما كتبه الشيخ محمد سريف حيث قال: (أجزته أن يقرأ ويقرئ) والقراءة هي التلاوة ويرى كثير من المشايخ ألا فرق بين الإجازة والسند، وسوف أعرض هذا السند الذي أرسله لي الشيخ شريف مع العلم أني قمت في الإصدارت الجديدة للكتب التي ذكر فيها السند بحذفه تماماً ثم توقفت عن الإجازة به بعد أن علمت بما كتبه الشيخ شريف.
والعجيب أنه يطعن في شخصي وبعض من يعرفون الشيخ شريف يفتخرون بي لأني ذكرته في كتبي:
بشرى : مرحبا بالشّيخ المفضال محمد يحيى شريف الجزائري حفظه المولى بين أبنائه وإخوانه
مع العلم أن عندي غيره تسعة ومنهم واحد بالسبع من طريق الحزر وآخر بالعشر الصغرى، وسأذكر بعضها وليس كلها لأن المنتديات ليس بأرض تصلح لاستعراض ذلك بعد أن أخذ منها الفيس بوك الضوء.












والسلام عليكم
[/align]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أخبرني بعض المشايخ مؤخراً بما كتبه محمد شريف حول سنده الذي أجازني به وعندما قرأت فحوى ما كتب ألفيته يثبت ويقر أنه أعطاني هذه الإجازة ولكن إعتراضه جاء على لفظي عندما قلت: (تلاوتي) وكان يريد أن أقول إجازتي ثم رماني بالتدليس.
فأقول وبالله التوفيق
والسداد: هلاَّ سألني على الخاص عن ذلك ووضح لي الموضوع؟!!
فعندما ذكرت هذا السند في كتبي بسبب حبي للشيخ عبد العزيز عيون السود شيخ الشيخ أيمن سويد، وإلا لدي ما هو أعلى منه في الواسطة بيني وبين النبي صلى الله عليه وسلم، وعندما استعملت لفظ (تلاوتي) استعملتها بحسب ما كتبه الشيخ محمد شريف حيث قال: (أجزته أن يقرأ ويقرئ) والقراءة هي التلاوة ويرى كثير من المشايخ ألا فرق بين الإجازة والسند، وسوف أعرض هذا السند الذي أرسله لي الشيخ شريف مع العلم أني قمت في الإصدارت الجديدة للكتب التي ذكر فيها السند بحذفه تماماً ثم توقفت عن الإجازة به بعد أن علمت بما كتبه الشيخ شريف.
والعجيب أنه يطعن في شخصي وبعض من يعرفون الشيخ شريف يفتخرون بي لأني ذكرته في كتبي:
مع العلم أن عندي غيره تسعة ومنهم واحد بالسبع من طريق الحزر وآخر بالعشر الصغرى
جزاكم الله خيرا، الشيخ فرغلي، على إثبات ما قاله الشيخ محمد يحيى شريف الجزائري بخصوص إجازته لكم. ولي، بعيدا عن الجدل والمحاججة، ملحوظات شخصية:
- لم يزعم الشيخ محمد يحيى شريف الجزائري في الإجازة المعروضة هنا أنكم قرأتم عليه حرفا.
- الشيخ محمد يحيى شريف الجزائري لم ينكر إجازته لكم كتابة، إنما انكر عليكم كلمة "التلاوة" فقط، مع اعترافه بالخطإ في الإجازة بدون قراءة. .... وهل تم اللقيا بينكما ؟
- لا يمكن أن يتصل بكم على الخاص لأن التوضيح ليس موجها إليكم بل إلى الذين كانوا يراجعونه في شأن قراءتكم عليه.
- تقديمكم إجازته لمقام الشيخ عبد العزيز عيون السود - بوّأه الله مقعد صدق ونفعنا ببركاته - وجيه للغاية، لكن كان يمكن أن يكون من المتابعات.
- الشيخ محمد لم ينكر فضلكم في تحقيق المخطوطات النادرة، ولم ينكر قراءتكم للقرآن على شيوخ آخرين غيره، وإنما أنكر عليكم استعمال لفظ التلاوة بخصوص إجازته لأنه يفيد شيئا آخر فوق الإجازة.
- إذا كتم قرأتم على الشيخ محمد يحيى شريف الجزائري شيئا من القرآن فلا أسهل من إثبات ذلك، وإن لم تقرأوا عليه شيئا فهو مخطئ في فعله، صادق في قوله.
- توقفكم عن الإجازة بسنده سديد، وخاصة أن لديكم عوض إجازته إجازات.
- القول باستحالة سحب الإجازة لا ينطبق على الحالة هذه.
الشاكر لكم كنز المعاني للجعبري: محمد الحسن بوصو
 
عنوان ردك يا أستاذ فرغلي فيه تجاوز كبير، ولا يليق بأهل القرآن مثل هذه الأخلاق، فأرجو أن تأذن في حذفه،
ولقد كان الشيخ محمد يحيى شجاعا حين اعترف بخطئه، فكان الأولى أن تفعل كهو، وتعترف بخطئك للقراء الكرام، ولن ينقص ذلك من قدرك عند الله تعالى.
 
أحسن الله إليك يا شيخ ايت .
لا أعلم هل كان الشيخ محمد يحي شيخكم قبل أن يكتب هذا الموضوع ، ثم بعد ذلك أصبح ظائيا محترقا .
أما أنه لم يكن ظائيا حين أجازك ، وأصبح ظائيا حين أراد تصحيح خطأه .
أين أخلاق أهل القرآن ؟!!!
وإن كان ظائيا فلم طلبتَ منه الإجازة ، أم أنها آفة جمع الأسانيد بكل السبل .
وما سطره الشيخ محمد في هذا الموضوع ليس نابعا عن حقد أو غيره ، كما يشير إليه عنوان مشاركتك .
الرجل أخطأ وأراد أن يصحح خطأه ، فما المشكلة في ذلك .
وقد بين الأخ الفاضل السبب في هذا الموضوع ، وهو أنه سئل : هل قرأ عليك فرغلي عرباوي ؟ فماذا يقول ؟!!!
أصبح في أمرين أحلاهما مر ، هل يكذب ويقول نعم ؟!! وهذا محال .
أما يقول لم يقرأ علي وأجزته ؟!!! فكيف يكون ذلك ، وهذا الذي جعله يستشعر ما وقع فيه من خطأ ، فأراد تصحيحه .
وكان الأولى بك أن تنهج نهجه وتصحح الخطأ أيضا ، وقد فعلتَ كما أشرتَ في مشاركتك ، ولكن من دون ظائي ولا محترق .
عفا الله عن الجميع .
 
أسأل الله تعالى أن يغفر للشيخين محمد يحيى، وفرغلى عرباوى. وأن يجعلهما ممن قال فيهم (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين) اللهم آمين
 
أسأل الله تعالى أن يغفر للشيخين محمد يحيى، وفرغلى عرباوى. وأن يجعلهما ممن قال فيهم (ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين) اللهم آمين
آمين.

ربّ اغفرلي ولأخي الشيخ فرغلي عرباوي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين.
 
أعتذر للشيخ الفاضل محمد شريف حفظه الله

أعتذر للشيخ الفاضل محمد شريف حفظه الله

السلام عليكم
أعتذر عما صدر من كلام عن الشيخ الفاضل محمد شريف فقد كنت غاضباً منه لأن ما كتبه سبب لي بعض المشاكل في معاهد القراءات بالأزهر وطعن بعض الشيوخ في جميع أسانيدي بسبب ما نشره الشيخ محمد شريف، فاتصل بي بعض أصحاب دور النشر وقالوا لا بد أن ترد عليه وتتدافع عن نفسك، فعندما قرأت ما كتب غضبت غضاباً عارماً والغضب جعلني أكتب وأرد بعنف. فأرجو أن يسامحني.
وأخيراً أسأل الله تعالى أن يعفو عني وعن أخي شريف وأرجو من فضيلة الشيخ ايت عمران (حفظه الله) أن يحذف هذه المشاركة من أولها إلى آخرها نهائياً. وبورك فيكم.
والسلام عليكم
 
التعديل الأخير:
أقبل اعتذاركم بكلّ صدق.
لقد اضطررت لتوضيح القضيّة لأنّ المقام اقتضاه.
أسأل الله تعالى أن يتجاوز عنّا وأن يوفقنا لما فيه الخير والصلاح. والحمد لله ربّ العالمين.
 
#تم حذف العنوان#
والباقي يبقى شاهدا على خلق أهل القرآن، في رجوعهم إلى الحق متى ما وجدوا البيان والبرهان.
بارك الله في مشايخنا، وحسن أخلاقنا كما حسن خلقنا.​
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخان الفاضلان : الشيخ/ محمد يحيى شريف ، والشيخ فرغلي عرباوي :
والله إني أجلكما وأتابع ما تكتبان في المنتديات المختلفة قديمه وجديده ، وقد حزنت كثيرا لما رأيت هذه المشاركات ، وسعدت أكثر وأكثر لما ذاب هذا الخلاف وصفت النفوس ، فبارك الله فيكما وحفظكما من القيل والقال ، فأنتم من أهل القرآن الذين هم من الصفوة الملا .
وتقدير خاص للمشرف الأستاذ آيت عمران الذي لم يحذف العنوان حتى أذن الشيخ عرباوي بعد أن راجع نفسه ورجحت عنده كفة أخلاق أهل القرآن على كفة الانتصار للذات ، فبوركتم جميعا .
 
عودة
أعلى