قال ابن الجزري رحمه الله:
.... من ما بروم والنسا خلف المنافقين ...
قال الشيخ ملا على القاري في شرح البيت: والمعنى أن المصاحف اتفقت على قطع (من) الجارة عن (ما) الموصولة نحو: (من ما ملكت أيمانكم من شركاء) الروم 28، (فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات) النساء 25.
ظاهر كلام الناظم أن موضع الروم متفق على قطعه لأنه حكى الخلاف في موضع سورة المنافقون فقط، لكن حكى أبو داوود الخلاف في موضع سورة الروم، قال في مختصر التبيين: ( من ما ملكت أيمانكم) كتبوه في بعض المصاحف منفصلاً (من) كلمة و (ما) كلمة على الأصل، وفي بعضها (مما) متصلاً) مختصر التبيين (4/ 987).
فيكون المتفق على قطعه موضع سورة النساء، أما موضع سورة الروم فيكون فيه خلاف في قطعه مثل موضع سورة المنافقون.
يتبع إن شاء الله
.... من ما بروم والنسا خلف المنافقين ...
قال الشيخ ملا على القاري في شرح البيت: والمعنى أن المصاحف اتفقت على قطع (من) الجارة عن (ما) الموصولة نحو: (من ما ملكت أيمانكم من شركاء) الروم 28، (فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات) النساء 25.
ظاهر كلام الناظم أن موضع الروم متفق على قطعه لأنه حكى الخلاف في موضع سورة المنافقون فقط، لكن حكى أبو داوود الخلاف في موضع سورة الروم، قال في مختصر التبيين: ( من ما ملكت أيمانكم) كتبوه في بعض المصاحف منفصلاً (من) كلمة و (ما) كلمة على الأصل، وفي بعضها (مما) متصلاً) مختصر التبيين (4/ 987).
فيكون المتفق على قطعه موضع سورة النساء، أما موضع سورة الروم فيكون فيه خلاف في قطعه مثل موضع سورة المنافقون.
يتبع إن شاء الله