وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة

مجدي ابو عيشة;143452ٍ قال:
أخي الكريم هل كانت بنوا اسرائيل تنقصهم القيادة ؟ فقد كانوا تسوسهم الأنبياء ومع هذا لم يغن صلاح الحاكم فساد المحكوم .
يا ابن أبي عيشة قلت وأبدعت، قلت وقولك حق
يا ابن أبي عيشة ألست معي في أن توضيح الواضحات يزيدها غموضا
يا ابن أبي عيشة قيل ( الحق أبلج والباطل لجج)
وأغرب الغرائب أن من يكيل الاتهامات للحكام ويكثر من مطالبتهم بالصلاح لو صار يوماً ما حاكما ولو لقرية مساحتها عشرة أمتار في عشرة لما عمل بعشر أعشار ما يطالب به ولكن ماذا نقول إلا (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)
وأختلف معك يا ابن أبي عيشة في أننا حرفنا الموضوع عن أصله
فأصل الموضوع قول الله تعالى( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة) والخلاف هو في مَن المأمور بإعداد القوة؟
فالبعض يقول الحكام والشعوب جميعا والبعض الآخر يريدها خاصة بالحكام.ولا حول ولاقوة إلا بالله.
 
يا ابن أبي عيشة قلت وأبدعت، قلت وقولك حق
يا ابن أبي عيشة ألست معي في أن توضيح الواضحات يزيدها غموضا
يا ابن أبي عيشة قيل ( الحق أبلج والباطل لجج)
وأغرب الغرائب أن من يكيل الاتهامات للحكام ويكثر من مطالبتهم بالصلاح لو صار يوماً ما حاكما ولو لقرية مساحتها عشرة أمتار في عشرة لما عمل بعشر أعشار ما يطالب به ولكن ماذا نقول إلا (أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)
.

هل يعي هذا الرجل ما يكتب ؟
الحمد لله أنك تبنيت قول أقبح أمة عرفتها البشرية
ولهذا أقول لك هذا ملتقى يعنى بالقرآن وتفسيره فهم أناس يتطهرون.

****
أما أنت يا أخانا مجدي فيبدو أن ندور معك في حلقة مفرغة
خاطبنك بمفهوم النصوص فقلت لا ترى منا إلا كلام إنشائي.
أتيناك بالقول مدعما بدليله ثم إذا أنت تذهب يمنة ويسرة.
فحيرتنا بارك الله فيك.

 
هل يعي هذا الرجل ما يكتب ؟
الحمد لله أنك تبنيت قول أقبح أمة عرفتها البشرية
ولهذا أقول لك هذا ملتقى يعنى بالقرآن وتفسيره فهم أناس يتطهرون.

****
أما أنت يا أخانا مجدي فيبدو أن ندور معك في حلقة مفرغة
خاطبنك بمفهوم النصوص فقلت لا ترى منا إلا كلام إنشائي.
أتيناك بالقول مدعما بدليله ثم إذا أنت تذهب يمنة ويسرة.
فحيرتنا بارك الله فيك.

متأكد أنك أتيت بدليل ولم أقبله ,قد ضللت إذا وما أنا من المهتدين , أي دليل يا أبا سعد ,لقد اغمضت عينيك عن الكتاب والسنة ,ومجرد ذكر أمور عاطفية لا يعتبر دليل ورأي كل إنسان بمعزل عن الشرع لا قيمة له في الشرع , فإن كنت مخطئا أرجو منك أن تضع الدليل وتبينه ,فالذي تقوم بأمره السماء والأرض لإن أتيتني بحجة صحيحة لأتبعنها .

الإشكال بيني وبينك أنك تحمل الحكام كل المسؤولية . ولن يحاسب الحاكم عنك بل ستحاسب عن نفسك :{وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلا}

{قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم من الجن والإنس في النار كلما دخلت أمة لعنت أختها حتى إذا اداركوا فيها جميعا قالت أخراهم لأولاهم ربنا هؤلاء أضلونا فآتهم عذابا ضعفا من النار قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون ( 38 ) وقالت أولاهم لأخراهم فما كان لكم علينا من فضل فذوقوا العذاب بما كنتم تكسبون ( 39 ) إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين ( 40 )}

{إن كل من في السماوات والأرض إلا آتي الرحمن عبدا ( 93 ) لقد أحصاهم وعدهم عدا ( 94 ) وكلهم آتيه يوم القيامة فردا ( 95 )}
 
هل هذا كلام عاطفي يا مجدي؟
لم يقل أحد أن المحكوم يعفى من المسؤلية ، فكل سياحسب على عمله ، ولكن الله يقول:
لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (25) (النحل)
وقال صلى الله عليه وسلم :
"ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" مسلم من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه
وفي الأثر عن عثمان رضي الله عنه قال : " إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن "
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:

"هذا أثر معروف عن عثمان -رضي الله عنه-، وثابت عن عثمان بن عفان الخليفة الراشد الثالث -رضي الله عنه-، ويروى عن عمر أيضاً -رضي الله عنه-: (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن)، معناه يمنع بالسلطان باقتراف المحارم، أكثر ما يمنع بالقرآن؛ لأن بعض الناس ضعيف الإيمان لا تؤثر فيه زواجر القرآن، ونهي القرآن، بل يقدم على المحارم ولا يبالي، لكن متى علم أن هناك عقوبة من السلطان، ارتدع، خاف من العقوبة السلطانية، فالله يزع بالسلطان يعني عقوبات السلطان، يزع بها بعض المجرمين أكثر مما يزعهم بالقرآن لضعف إيمانهم، وقلة خوفهم من الله -سبحانه وتعالى-، ولكنهم يخافون من السلطان لئلا يفتنهم، أو يضربهم، أو ينسَّلهم أموالاً، أو ينفيهم من البلاد، فهم يخافون ذلك، فينزجرون من بعض المنكرات التي يخشون عقوبة السلطان فيها، وإيمانهم ضعيف، فلا ينزجرون بزواجر القرآن ونواهي القرآن؛ لضعف الإيمان وقلة البصيرة، ولا حول ولا قوة إلا بالله. جزاكم الله خيراً "http://www.binbaz.org.sa/mat/19318

فكيف تكون الحال إذا كان السلطان يفتح لهم أبوابا للشر والفساد ويعينهم عليه !!!؟
لن تصلح البلاد إلا في ظل حاكم يطبق شرع الله ويسمح للعلماء بتعليم الناس شرع الله ثم يكون هو أول الملتزمين حتى لا يكون كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا.
المسألة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، ولكن المشكلة في من يجادل في الحقائق ويجعل من نفسه محاميا عن الشيطان ، وبدل من أن يعمل في الطريق الصحيح يشارك في بلبلة الأذهان وتلبيس الحقائق ، "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".

هذا هو جوابي أخي مجدي وقد استنفدت معك جهدي ولن أرد عليك بعدها.
فلا أدرى هل تقرأ ما أكتبه أولا ؟
وفقك الله
 
يا أبا سعد رجاء فقد تماديت وتجاوزت حدود الحوار
تعمدتُ أنا عدم الرد على تجاوزك السابق وانت تقول جوابي باللون الأحمر قلت زلة لسان لن أقف عندها طويلا
ولكنك أكثرت وبالغت فإن لم يكن لديك أسلوب أرقى فالأفضل لك لزوم الصمت
قولك :جوابي باللون الأحمر ذكرتني بقول المعتصم (جوابي ما ترى لا ما تسمع)
قولك: هل يعي هذا الرجل ما يكتب ؟
أقول لك:هل هذا أفضل ما لديك، فعلا شر البلية ما يضحك
وإذا لم تفهم مشاركتي فاطلب مني الشرح
فقد أوردت الآية لأبين لك أنك تتهم الآخرين لأنهم نطقوا بالحق أي ذنبهم الوحيد نطقهم بما جاء به الشرع المطهر
وأورد لك آية أخرى لعلك تعي (و ما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد)
و إن كنت أشك في رجاحة عقلك
وكفاك تحقيرا لغيرك
 
هل هذا كلام عاطفي يا مجدي؟

هذا هو جوابي أخي مجدي وقد استنفدت معك جهدي ولن أرد عليك بعدها.
فلا أدرى هل تقرأ ما أكتبه أولا ؟
وفقك الله

ما شاء الله هذا دليل أن المحكوم لا مسؤولية عليه وإنما الحاكم هو فقط المسؤول !!!!!
اتقي الله يا رجل هذا دين وليس لعبة ,الآية تشير الى وزر التابع سواء أكام حاكما أو قاضيا أو رب بيت وفق للآيات التي ذكرتها لك . أم أنك تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض !!!!!صدق من قال :
يا أمة لعبة بدين نبيها /////كتلاعب الصبيان بالأوحال

قال أبن كثير رحمه الله ":قال الله تعالى : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) أي : إنما قدرنا عليهم أن يقولوا ذلك فيتحملوا أوزارهم ومن أوزار الذين يتبعونهم ويوافقونهم ، أي : يصير عليهم خطيئة ضلالهم في أنفسهم ، وخطيئة إغوائهم لغيرهم واقتداء أولئك بهم ، كما جاء في الحديث : " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا " . [ ص: 566 ]

وقال [ الله ] تعالى : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم وليسألن يوم القيامة عما كانوا يفترون ) [ العنكبوت : 13 ] .

وهكذا روى العوفي عن ابن عباس في قوله : ( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ) إنها كقوله : ( وليحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ) [ العنكبوت : 13 ] .

وقال مجاهد : يحملون أثقالهم : ذنوبهم وذنوب من أطاعهم ، ولا يخفف عمن أطاعهم من العذاب شيئا .
"
لماذا أغمضت عينك عن التفسير وعن الآيات الأخرى التي تبين هذا الأمر؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالإمام راع ومسئول عن رعيته، والرجل راع في أهل بيته ومسئول عن رعتيه، والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها، والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته، وكلكم راع ومسئول عن رعيته."
أما قول عثمان فمعناه أن السلطان يصلح من أمر الناس بالعقوبة والجزم بينما القران يصلحه بمجرد الأمر والنهي ,وما تدعون الناس اليه اليوم من الحرية الشخصية يجعل هذا الأمر مفقود فتدبر .

واريد أن أسأل كل من يركن الى الحاكم فقط في التغير :إذا كان هذا الحاكم قد باع دينه من أجل لذة الحكم والدنيا ,فأنت بأي شيء بعتها واتبعته في المعصية ؟وهذا شر الناس الذي باع دنه لدنيا غيره .
ثم الركون الى فعل الحاكم او فعل الناس يجعل الإنسان مجرد إمعة قال الشيخ ابن عثيميين رحمه الله تعالى :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"الواجب على المسلم أن يعتز بدينه ويفتخر به ، وأن يقتصر على ما حده الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الدين القيم الذي ارتضاه الله تعالى لعباده ، فلا يزيد فيه ولا ينقص منه ، والذي ينبغي للمسلم أيضا ألا يكون إمَّعَةً يتبع كلَّ ناعق ، بل ينبغي أن يُكَوِّن شخصيته بمقتضى شريعة الله تعالى حتى يكون متبوعا لا تابعا ، وحتى يكون أسوة لا متأسيا ، لأن شريعة الله - والحمد لله - كاملة من جميع الوجوه كما قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِيناً )"

وأخيرا لا أطلب منك جهدا أطلب علما نافعا لا هوى متبع .
 
يا جماعة لماذا لا نلملم شعث الموضوع و نضع محاور الاختلاف و بإسلوب علمي بعيد عن التنقص و إثارة الأنفس ؟؟

أخي أبو سعد و من معه ممن يزعمون أن المسؤولية شبه الكاملة على الحكام و أن الشعوب جاهزة لتحكيم شرع الله، عندي سؤال لو تكرمت: في أحداث تونس و مصر مثلا : هل كان هناك شعارات في ميدان التحرير تطالب بتحكيم شرع الله مثلا الشعب يريد تطبيق الشريعة؟؟ لا لم يكن ، فعلى ماذا يدلك هذا؟؟ إن اجبتني انه كانت هناك شعارات واضحة عليك بالدليل و لو حتى بصورة واحدة

لننطلق من هنا
 

أما القاعدة التي تقول إنها صحيحة فلا يدل عليها لا شرع ولا عقل ولا واقع ، فاطلاق الكلام هكذا دون دليل واتهام الناس بقصور الفهم فهذا ليس من شأن طلبة العلم فضلا عن العلماء.
القاعدة المطردة الأب الصالح يكون أهل بيته من الصالحين ، والأب الفاسد يكون أهلها من الفاسدين ، والشاذ لا حكم له إنما هو دليل على صدق القاعدة.

http://vb.tafsir.net/showthread.php?t=25757
 
أيها الأفاضل يقول مجدي :
ما شاء الله هذا دليل أن المحكوم لا مسؤولية عليه وإنما الحاكم هو فقط المسؤول !!!!!
اتقي الله يا رجل هذا دين وليس لعبة .


وأنا أكرر عليه :
:المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سعد الغامدي
لم يقل أحد أن المحكوم يعفى من المسؤلية ، فكل سيحاسب على عمله ، ولكن الله يقول:
لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (25) (النحل)
وقال صلى الله عليه وسلم :
"ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء" مسلم من حديث جرير بن عبد الله رضي الله عنه
وفي الأثر عن عثمان رضي الله عنه قال : " إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن "
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:

"هذا أثر معروف عن عثمان -رضي الله عنه-، وثابت عن عثمان بن عفان الخليفة الراشد الثالث -رضي الله عنه-، ويروى عن عمر أيضاً -رضي الله عنه-: (إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن)، معناه يمنع بالسلطان باقتراف المحارم، أكثر ما يمنع بالقرآن؛ لأن بعض الناس ضعيف الإيمان لا تؤثر فيه زواجر القرآن، ونهي القرآن، بل يقدم على المحارم ولا يبالي، لكن متى علم أن هناك عقوبة من السلطان، ارتدع، خاف من العقوبة السلطانية، فالله يزع بالسلطان يعني عقوبات السلطان، يزع بها بعض المجرمين أكثر مما يزعهم بالقرآن لضعف إيمانهم، وقلة خوفهم من الله -سبحانه وتعالى-، ولكنهم يخافون من السلطان لئلا يفتنهم، أو يضربهم، أو ينسَّلهم أموالاً، أو ينفيهم من البلاد، فهم يخافون ذلك، فينزجرون من بعض المنكرات التي يخشون عقوبة السلطان فيها، وإيمانهم ضعيف، فلا ينزجرون بزواجر القرآن ونواهي القرآن؛ لضعف الإيمان وقلة البصيرة، ولا حول ولا قوة إلا بالله. جزاكم الله خيراً "http://www.binbaz.org.sa/mat/19318

فكيف تكون الحال إذا كان السلطان يفتح لهم أبوابا للشر والفساد ويعينهم عليه !!!؟
لن تصلح البلاد إلا في ظل حاكم يطبق شرع الله ويسمح للعلماء بتعليم الناس شرع الله ثم يكون هو أول الملتزمين حتى لا يكون كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا.
المسألة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار ، ولكن المشكلة في من يجادل في الحقائق ويجعل من نفسه محاميا عن الشيطان ، وبدل من أن يعمل في الطريق الصحيح يشارك في بلبلة الأذهان وتلبيس الحقائق ، "والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".
 
هذا الكلام - الذي تفضلت به - لا ينكره أحد ، لكن نحن نريد إبراز مسؤولية الشعوب ، وهاك دليل على ان هذا الحاكم قد يكون بسبب معاصي المحكومين

عن ابن عمر‏ يرفعه "يا معشر المهاجرين ! خصال خمس إذا ابتليتم بهن و أعوذ بالله أن تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون و الأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا و لم ينقصوا المكيال و الميزان إلا أخذوا بالسنين و شدة المؤنة و جور السلطان عليهم و لم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء و لولا البهائم لم يمطروا و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز و جل و يتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم"
(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 7978 في صحيح الجامع‏.‏‌
 
يا جماعة لماذا لا نلملم شعث الموضوع و نضع محاور الاختلاف و بإسلوب علمي بعيد عن التنقص و إثارة الأنفس ؟؟

أخي أبو سعد و من معه ممن يزعمون أن المسؤولية شبه الكاملة على الحكام و أن الشعوب جاهزة لتحكيم شرع الله، عندي سؤال لو تكرمت: في أحداث تونس و مصر مثلا : هل كان هناك شعارات في ميدان التحرير تطالب بتحكيم شرع الله مثلا الشعب يريد تطبيق الشريعة؟؟ لا لم يكن ، فعلى ماذا يدلك هذا؟؟ إن اجبتني انه كانت هناك شعارات واضحة عليك بالدليل و لو حتى بصورة واحدة

لننطلق من هنا
أخي الكريم
لم أقل إن المسؤولية شبه الكاملة تقع على الحكام
ولم أقل إن الشعوب جاهزة لتحكيم شرع الله
والمسالة ليست هل ثورة تونس ومصر طالبت أو لم تطالب بحكم الله ، فمطالبتهم معروفة لكل أحد
لكن الفطنة والحكمة أن نقرأ ما بين سطور الأحداث وأن نستغلها لصالح روح الإسلام الذي عبرت عنه الملايين بالصلاة والسجود لله لرب العالمين في ميدان التحرير.
أنا لا أحب أن أكون في صف المتفرجين السلبيين الذين تبنوا فكرة أن الواقع فاسد ولا أمل في العمل.
لقد قلت إن الثورة في تونس ومصر أزاحت عن كاهل المصريين والتونسيين ظلما واستبدادا ومحاربين لدين الله ومشيعين للفساد وهذا أمر مطلوب في الإسلام ونحمد الله أنه حصل.
وقلت إن الأصعب هو ما بعد هذه الثورات التي أزاحت الظلم والظالمين ومشجعي الفساد ، وأن على العلماء والمفكرين أن يستغلوا هذا الجو من الحرية وإن كان نسبيا ، للعمل من أجل الإسلام وبناء قاعدة يمكن من خلالها أن يكون خيار الشعب هو العيش في ظل الإسلام.
هذا ما قلته هنا وعلى صفحتي في الفيس بوك ولا أزال.
وللحديث بقية
 
أسألك هذا السؤال: لو جاء حاكم مسلم هداه الليلة في ليلة واحدة في بلد يكثر فيه الفسق من البلدان التي تعرفها من بلاد العرب و أصدر مرسوما بإغلاق جميع الملاهي و منع الخمر و حظر بيع الدخان و أقام الحدود و التعازير على المجاهرين بالمعاصي، ما ظنك بهذه الشعوب؟؟ هل ستهتف له و تبجل صنيعه هذا؟؟ أظنهم سيقتوله من ساعته
 
كتبت التعليق الأخير قبل قراءتي لردك الأخير فمعذرة حيث أنك اجبت عن سؤالي
من كلامك يتضح أن الخلاف بيننا هو لفظي فقط
 
هذا الكلام - الذي تفضلت به - لا ينكره أحد ، لكن نحن نريد إبراز مسؤولية الشعوب ، وهاك دليل على ان هذا الحاكم قد يكون بسبب معاصي المحكومين

عن ابن عمر‏ يرفعه "يا معشر المهاجرين ! خصال خمس إذا ابتليتم بهن و أعوذ بالله أن تدركوهن : لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون و الأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا و لم ينقصوا المكيال و الميزان إلا أخذوا بالسنين و شدة المؤنة و جور السلطان عليهم و لم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء و لولا البهائم لم يمطروا و لم ينقضوا عهد الله و عهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم و ما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز و جل و يتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم"
(‏صحيح‏)‏ انظر حديث رقم‏:‏ 7978 في صحيح الجامع‏.‏‌
يا أخي الكريم
الشعوب عليها مسؤولية لا شك ، لكن متى تكون المسؤولية ؟ إذا عمل فيهم بكتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم رفضوه ، أما إذا عمل فيهم بغير كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وربوا على الفساد والإفساد ، ومنع العلماء من تربيتهم ونشر الخير فيهم وشوهت صورة الدين وأهله في نفوسهم ، واضطهد المصلحون منهم وأدخلوا السجون وعذبوا ونكل بهم ، فكيف ترجو أن يكون الإصلاح في هذه الحالة من القاعدة وليس من القمة ؟
ثم تأمل هذا الحديث الذي أوردته أخي الكريم:
هل تظن أن مجتمعا يحكم فيه بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ،حاكمها يخاف الله ويرجو اليوم الآخر ، يأخذ على أيد السفهاء ويقيم فيهم حدود الله ، ويمنع وسائل إشاعة الفاحشة ، ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ، هل تعتقد أن مثل هذا المجتمع ستظهر فيه الفاحشة ويعلن بها ؟
هل سيشيع فيهم تطفيف المكيال والميزان ؟
أما جور السلطان فلا يعني أن السلطان صالح ثم يجور عليهم بل هو فاسد مثلهم بل تجد أنه هو الذي يشيع الفساد بينهم ومن يعارضه في دين أودنيا ينكل به. وهذه دعوة ضمنية في الحديث إلى عدم السكوت على الحكام المفسدين.
ثم انظر إلى نهاية الحديث المتعلق بنقض عهد الله وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وعدم تحكيم الأئمة لكتاب الله وتحرى ما أنزل الله
أليس هذا يصدق على واقعنا اليوم تماما ؟
الحكام هم الذين نقضوا عهد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وهم الذين أعرضوا عن تحكيم كتاب الله وتحري ما أنزل الله والنتيجة أن الله سلط على الأمة أعداءها فأخذوا بعض ما في أيديها ، وجعل بأسهم بينهم وهذا واضح : هذه العراق وهذه ليبيا وهذه أفغنستان ومن قبل الجزائر كم من الأنفس أزهقت في الجزائر خلال العشرين سنة الماضية ؟
ونرجو الله أن يسلم في اليمن وأن لا تقع الكارثة وأن يصلح الله شأن المسلمين ويجمع الكلمة على الكتاب والسنة.
 
أيها الإخوة الأفاضل :
ليس من المهم تمطيط النقاش أكثر من اللازم .
الذي تبين لي أنكم متفقون على أن الشعوب والحكام يتحملون المسؤولية في واقع الأمة الذي تعيشه الآن .
وأنكم مختلفون في الأولى هل هو تغيير الحاكم إلى حاكم أفضل بغض النظر عن حال الشعوب أم تغيير الشعوب إلى شعوب أفضل حتى تخرج حاكما عادلا مناسبا لتلك الشعوب ومنسجما معها .
والخلاف في هذا قديم ، ولا أظنه سيحسم.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
 
أيها الإخوة الأفاضل :
ليس من المهم تمطيط النقاش أكثر من اللازم .
الذي تبين لي أنكم متفقون على أن الشعوب والحكام يتحملون المسؤولية في واقع الأمة الذي تعيشه الآن .
وأنكم مختلفون في الأولى هل هو تغيير الحاكم إلى حاكم أفضل بغض النظر عن حال الشعوب أم تغيير الشعوب إلى شعوب أفضل حتى تخرج حاكما عادلا مناسبا لتلك الشعوب ومنسجما معها .
والخلاف في هذا قديم ، ولا أظنه سيحسم.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
أخي الكريم لن تحاسب عن الحاكم ولكنك ستحاسب عن نفسك , فالذي أحب أن أذكر به أن الكل مطالب من بيته الصغير الى وطنه الكبير أن يصلح وكل إنسان حسب مكانه , ولو ربطنا صلاح الأمر بالحكام فلن يصلح المجتمع إلا إذا هدى الله السلطان .
ولا شك أن صلاح السلطان له أثر في حياة الناس فالبلد الذي يشجع فيه الفساد ينتشر الفساد والبلد الذي يشجع فيه العلم ينبغ فيه العلماء وهكذا ,ولكن هنا لا يمكننا أن نغفل أن فساد الناس يعاقب عليه بعقوبات في حياتهم والسلطان واحد من الشدة التي توعدهم الله بها :قال ابن كثير :"وقال أبو العالية : من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض; لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة; ولهذا جاء في الحديث الذي رواه أبو داود : " لحد يقام في الأرض أحب إلى أهلها من أن يمطروا أربعين صباحا " . والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت ، انكف الناس - أو أكثرهم ، أو كثير منهم - عن تعاطي المحرمات ، وإذا ارتكبت المعاصي كان سببا في محاق البركات من السماء والأرض; ولهذا إذا نزل عيسى [ ابن مريم ] عليه السلام ، في آخر الزمان فحكم بهذه الشريعة المطهرة في ذلك الوقت ، من قتل الخنزير وكسر الصليب ووضع الجزية ، وهو تركها - فلا يقبل إلا الإسلام أو السيف ، فإذا أهلك الله في زمانه الدجال وأتباعه ويأجوج ومأجوج ، قيل للأرض : أخرجي بركاتك . فيأكل من الرمانة الفئام من الناس ، ويستظلون بقحفها ، ويكفي لبن اللقحة الجماعة من الناس . وما ذاك إلا ببركة تنفيذ شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلما أقيم العدل كثرت البركات والخير; [ ولهذا ] ثبت في الصحيح : " إن الفاجر إذا مات تستريح منه العباد والبلاد ، والشجر والدواب " .

ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل : حدثنا محمد والحسين قالا حدثنا عوف ، عن أبي قحذم قال : وجد رجل في زمان زياد - أو ابن زياد - صرة فيها حب ، يعني من بر أمثال النوى ، عليه مكتوب : هذا نبت في زمان كان يعمل فيه بالعدل . "


ومعلوم أن كلا منا يستطيع الإصلاح في نفسه وبيته , ثم ما يستطيعه بعد ذلك وسيحاسب إن كتم حقا وكلا سيحاسب عما أعطاه الله من مال أو جاه أو سلطان ,وأن الذي حكم بين الناس في الدنيا هو مبتلى أكثر ممن لم يعط الحكم لأنه سيسأل عما استرعاه الله :فأخبر النبي عن حاله إن غش رعيته "ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "وذكر حاله سواء أعدل أم لم يعدل فقال عليه الصلاة والسلام :"
: ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتاه الله عز وجل مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه فكه بره ، أو أوبقه إثمه .أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة .
قال ابن الوردي :

دارِ جارَ السُّوءِ بالصَّبرِ وإنْ * * * لـمْ تجدْ صبراً فما أحلى النُّقَلْ
‍جانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بطشَهُ * * * لا تُـعـانِدْ مَنْ إذا قـالَ فَعَلْ
‍لا تَلِ الأحكـامَ إنْ هُمْ سألوا* * * رغـبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عَذَلْ
‍إنَّ نصفَ الناسِ أعداءٌ لمنْ * * * ولـيَ الأحكامَ هذا إن عَدَلْ
فهو كالمحبوسِ عن لذَّاتـهِ* * * وكِلا كفّيه فـي الحشر تُغَلْ
إنَّ للنقصِ والاستثقالِ فـي لفظةِ * * * القاضي لَوَعظا أو مَثَلْ
لا تُوازى لذةُ الحُكمِ بـما * * * ذاقَهُ الشخصُ إذا الشخصُ انعزلْ
فالولاياتُ وإن طابتْ لمنْ * * * ذاقَـها فالسُّمُّ فـي ذاكَ العَسَلْ


لو كانت الشعوب على دين ربها لاختلفت المطالب ولتوضيح الصورة سأذكر أمرين :
-اخبرني صديق ثقة أحسبه والله حسيبه ولا أزكي على الله أحد أحسبه من أهل الصدق والصلاح في أول أحداث ليبيا أن الأمر يختلف عما تنشره وسائل الإعلام سواء من الحكومة او المعارضة فأخبرني أن الناس توجهوا بصدور عارية للمعسكرات واقتحموها وأن الفوضى منتشرة وأن السلاح أصبح بيد الناس , وتصديق كلامه ما حدث من قتل مصور الجزيرة في بنغازي ,وأنك حتى لو نظرت لهؤلاء في حربهم فستجد فوضوية فهم لا يعلمون شيئا عن الحرب فتراهم يتجمعون في ارض مكشوفة والآن علموا ضعفهم فطلبوا المساعدة من الغرب ,والغرب يستغل الأمر فيضرب البنية التحتية ويحاول اذكاء الحرب فيدعم الثوار ثم يترك اتباع القذافي يتقدمون , ولبيان سوء نية الغرب في القصف الجوي لاحظ أنه يضرب مواقع حيوية في مدن بعيدة, وقام بضرب الميناء التجاري وترك السفن الحربية , ومع أن الليبيين لا يستخدمون الطائرات الحربية الآن إلا أنها تستهدف لتدمر واللبيب بالإشارة يفهم .
والأمر الغريب أن كل القيادات هي أصلا من اللجان الثورية لأنه لا يصل الى رتبة في ليبيا بدون الإنتماء اليها .​

أحزاب تونس بالتفاصيل
والأحزاب القديمة التي سبق أن حصلت علي تراخيص في عهد الرئيس السابق بن علي حتي ثورة 14 يناير 2011 هي:
1. الحزب الديمقراطي التقدمي – مي الجريبي عارض بن علي بشدة ولكن مواقفه بعد الثورة غير مقنعة) ، التوجه : اشتراكي لائكي
2. حركة التجديد – أحمد ابراهيم التوجه : شيوعي معتدل
3. حركة الديمقراطيين الإشتراكيين قيادتان: الطيب المحسني (تيار ساند بن علي) و أحمد الخصخوصي (تيار معارض أقصي من القيادة السابقة) ، التوجه : وسط غير لائكي
4. الإتحاد الديمقراطي الوحدوي أحمد الاينوبلي ( ساند بن علي) ، التوجه : قومي عربي غير لائكي
5. حزب الوحدة الشعبية محمد بوشيحة سابقا( ساند بن علي) ، التوجه : اشتراكي غير لائكي
6. التكتل من أجل العمل والحريات – مصطفى بن جعفر (منشق عن حركة الديمقراطيين الاشتراكيين)التوجه : وسط ليبرالي
7. حزب الخضر منجي الخماسي ( حزب صغير منشق عن التحرري ساند بن علي ) ،التوجه : بيئي.
8. الحزب الاجتماعي التحرري منذر ثابت ( ساند بن علي) ، التوجه : ليبرالي لائكي.
أما الأحزاب التي حصلت على تراخيص بعد 14 يناير حتي اليوم فهي:
1. الحزب الإشتراكي اليساري : محمد الكيلاني ، التوجه أقصى اليسار
2. حزب العمل الوطني الديمقراطي : عبد الرزاق الهمامي ، التوجه أقصى اليسار
3. حزب تونس الخضراء : عبد القادر الزيتوني، توجه بيئي
4. حركة البعث : عثمان بلحاج عمر، التوجه قومي، بعثي لائكي
5. حركة النهضة : علي العريض ، توجه اسلامي
6. حركة الوحدويين الأحرار : البشير البجاوي ، توجه قومي عربي
7. حزب الوسط الاجتماعي : عمار سلاة ، التوجه وسط، (لا يعرف له نشاط سابق)
8. حزب الكرامة و المساواة : رياض العامري ، (لا يعرف له نشاط سابق)
9. حركة الشباب الديمقراطي : شاكر سعيد ، حزب في طور التكوين ، استقطب الغاضبين من مواقف الحزب الديمقراطي التقدمي. توجه يساري معتدل
10. حزب العدالة و المساواة: شكري الغضاب (حزب جديد لا تتوفر عنه معلومات)
11. حركة الإصلاح والعدالة الاجتماعية – مصطفى بدري
12. الحركة الوطنية للعدالة والتنمية – عبدالرزاق العربي مراد الرويسي ، التوجه وسط، عربي اسلامي.
13- حزب الوطن: أحمد فريعة و محمد جغام (منبثق عن التجمع الدستوري الديمقراطي)
14- حركة الشعب – خالد الكريشي
15- حزب الأحرار التونسي: منير بعطور، توجه ليبرالي (منشقين عن الحزب التحرري و أنصار الشاذلي زويتن)
16 - حزب الوفاق : مصطفى صاحب الطابع ،(حزب جديد لا تتوفر عنه معلومات)
17- حزب الحرية و التنمية : بدر الدين الربيعي
18 - حزب الحرية من أجل العدالة و التنمية: حاتم اليحياوي
19 - الحركة الوحدوية التقدمية : بشير الصيد (عميد سابق للمحامين سجن في عهد بن علي) قومي عربي غير لائكي
20 - حركة شباب تونس الأحرار – الصحبي مختار
21- حركة الوحدة الشعبية (تيار أحمد بن صالح): ابراهيم حيدر، التوجه اشتراكي.
22- حزب المؤتمر من أجل الجمهورية: منصف المرزوقي (عارض نظام بن علي واختار المنفى) ، التوجه وسط ويسار معتدل لائكي
23 - حزب المستقبل من أجل التنمية والديمقراطية: سميح السحيمي
24 - حزب العدالة و الحرية : سهيل الصالحي
25 حركة الوطنيين الديمقراطيين : شكري بلعيد ، التوجه أقصى اليسار.
والأحزاب التي تقدمت مؤخرا وحصلت علي إيصال إيداع لأوراق الحزب ولم تحصل علي الترخيص بعد هي:
1. . حزب اليسار الحديث : فيصل الزمني
2. حزب قوى 14 جانفي: وحيد ذياب
3. حزب الجمهوريين الأحرار: نزيه الصويعي
4. حزب اللقاء الاصلاحي الديمقراطي: خالد الطراولي
5. حزب الديمقراطية المباشرة : صابر بن عمار
6. الحزب الحر الشعبي الديمقراطي : عبد السلام غيدوسي
7. الحزب الشعبي للحرية و التقدم : منير كشوخ و جلول عزونة، توجه اشتراكي (منشق عن حزب الوحدة الشعبية)
8. حزب الحرية والكرامة – البشير السعيدي
9. الحزب السني التونسي: محمد رضا العبيدي ، اسلامي معتدل
10. حزب الكرامة و الديمقراطية : محمد غماص
11. حزب التوحيد و الاصلاح: محمد الهادي العايب
12. حزب الأحرار: نادر بن تركية ،(حزب جديد لا تتوفر عنه معلومات)
13. الحركة الشعبية من أجل الديمقراطية المباشرة: محمد فاتح الكافي، توجه قومي اشتراكي
14. الحزب الديمقراطي الليبرالي التونسي: توفيق عدوني
15. حزب صوت الشعب : نعيم الزبيدي
16. حركة العروبة و التنمية : عبد الملك العبيدي (منشق عن الاتحاد الديمقراطي الوحدوي)
17. الحزب الجمهوري : وليد العلويني
18. حزب العمال الشيوعي التونسي: حما الهمامي (عارض نظام بن علي وتعرض للسجن والتعذيب ) ، التوجه أقصى اليسار
19. حزب الحرية و العدالة : بشير السعيدي.
أما الأحزاب التي في طور التشكيل فهي:
1. حزب العدل و التنمية : محمد صالح الحدري ، توجه اسلامي معتدل
2. رابطة اليسار العمالي : جلال بن بريك، أقصى اليسار
3. الوطنيون الديمقراطيون: محمد الكحلاوي ، التوجه أقصى اليسار
4. اليساريون المستقلون : طارق الشامخ
5. حزب البورقيبية الجديدة : المازري الحداد
6. حزب الاصلاح التونسي : عمر صحابو
7. الاتحاد الشعبي الجمهوري: لطفي المرايحي ، التوجه وسط ليبرالي
8. حزب البعث العربي الاشتراكي: خيرالدين الصوابني، توجه قومي لائكي
9. حزب البعث: خميس الماجري ، توجه قومي لائكي
10. تيار البعث : علي الحمروني ، توجه قومي لائكي
11. حزب العدالة و التنمية: عبدالرزاق العرباوي
12. تيار الاصلاح و التنمية: محمد القوماني (منشق عن الحزب الديمقراطي التقدمي) قومي،اشتراكي
13. التحالف من أجل السلام: علي بن جازية ، التوجه وسط ليبرالي.
http://www.facebook.com/notes/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%AD%D8%B1%D8%A9-tounis-7orra/%D9%87%D8%B0%D9%87-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%88-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AB%D9%8A%D8%B1-/172877466096411

وهذا عين التشرذم مع العلم أنه تم منع أحزاب من الترخيص لأنها إسلامية .

فهل هذا أمر يستبشر به الخير إلا أننا نستبشر بزوال القحط .

فهل هذا من اعداد القوة أم نت التشرذم ؟
 
أخي الكريم : مجدي وفقني الله وإياك لخيري الدنيا والآخرة .
أما بخصوص أهداف القوى الصليبية فلا تخفى على عاقل ، ويمكن تلخيص بعض منها في النقاط التالية :
1 - تدمير ما يمكن تدميره ؛ فأي شيء دمر فنتيجة تدميره عائدة إلى الغرب ؛ فإن كان سيارة ستشترى من اليابان ، وإن كان دبابة قديمة ستشرى من مخازن الأرشيف العسكري الأمريكي أو البريطاني ، وإن كان مواد بناء ستدفع تكاليفه للصين وهكذا ..
2 - قتل ما يمكن قتله من المسلمين تارة بدعوى حماية المدنيين من القذافي وتارة عندما يكون القتلى من "الثوار" يكون بالخطأ وبنيران صديقة .. وهكذا .
3 - الحفاظ على مصادر النفط سليمة قدر المستطاع .
4 - أخذ تكلفة الحرب من الدول التي تبرعت بها حتى لا يخسر الغرب ولو قرشا واحدا .
ولكن هذا كله أمر عادي وكل مسلم يحسب له حسابه ؛ ولكن المشكلة الكبرى أنه لا يزال فينا من يظن أن قناة الجزيرة - بله غيرها - تنقل الحقيقة وأنها مستقلة وكذا وكذا ..
وهي في الحقيقة ليست إلا قناة في يد سمو الأمير وقد أعطاها الأوامر بما تقوم به ونفذت الأوامر بدقة متناهية .
وباختصار : كل مسلم يعرف عدوه ؛ والمشاكل لا تأتي من الأعداء الأصليين لأنهم معروفون سلفا ، ومتوقع ما يصدر منهم ، وإنما تأتي من الذين يلتحفون لحاف الأخوة والصداقة ....
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
 
المراد بالقوة في الآية ، هو كل أنواع القوة وأهمها الرمي كما يشهد به الماضي والحاضر ، لكن هذا المعنى فقط لا يبين المراد ، فالمراد - والله تعالى أعلم بمراده - أن أقل الإعداد المطلوب هو درجة الردع ( وفي المصطلح العسكري : امتلاك قوة الردع العسكري )ودليل ذلك قوله تعالى : (ترهبون به عدو الله وعدوكم ...) .
وسأذكر المعنى لكامل الآية قريبا وفي مناسبة أخرى إن شاء الله .
 
الحديث مع ضعفه يوجد آية في كتاب الله هي قاعدة في التغير من الخير للأسوء ومن السيء للأفضل قال عز وجل :
{إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم}
.
أخي الكريم مجدي أبو عيشة
لا ألومك في الاستشهاد في هذه الآية على واقعنا المزري الذي نعيشه. وقد كنا أمس في جلسة علمية أكد فيها أحد الأخوة المتخصصين بأن الاستشهاد بهذه الآية على هذا النحو لا يحتمله المعنى الذي نزلت له الآية . فالآية تتكلم عن الخير وليس الشر. وهي تذكر الخير وليس الشر. والناس في غالبهم بل والمتخصصين منهم ذهبوا بالمعنى الأصلي بعيداً واستمسكوا بمعنى آخر غلب على كل مشهد الآية ودلالاتها الأصلية:
اقرأ الآية وأتمم قرائتها واطلع على تفسيرها:
قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءاً فَلا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ}، أي بين تعالى في هذه الآية الكريمة، أنه لا يغير ما بقوم من النعمة والعافية، حتى يغيروا ما بأنفسهم من طاعة الله جل وعلا.

 
الكلام ذو شجون، والحديث يجر بعضه بأذيال بعض، وليعذرني الإخوة إن كنت سأنأى بهم عن صميم الموضوع الذي طرح فضيلة الشيخ لأجله هذه الآية : {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ..} وما استلهم من نصها وارتباط ذلك بالواقع المشاهد في يوم الناس هذا، ولكن قضيتي قضية أخرى، قضية علمية والجامع بينها وبين ذلك ارتباطها بالآية نفسها، وهي إشكال انقدح في ذهني عند دراسة قواعد التفسير ولاسيما ما تعلق منها بالسنة النبوية، فمن القواعد المقررة في هذا الصدد: (إذا صحَّ الحديث وكان نصًّا في تفسير الآية فلا يصار إلى غيره) وكنت أقول في نفسي لو أننا طبقنا القاعدة على التفسير النبوي لهذه الآية للزم ألا تفسَّر القوة إلا بالرمي، بينما نحن نرى أن أساليب القوة مختلفة ومتعددة على العهد الأول كالسيوف والخنادق ولا أدل عليه من غزوة الأحزاب التي كان الخندق فيها سيد الموقف في أسلوب القتال آنذاك، وعلى عدم الحصر درج المفسرون في تناولهم لهذه الآية، فقلت لا بد أن في الأمر حاجة إلى تقييد أو نحوه، وقد يسَّر الله وفتح بشيء يمكن أن يكون جواباً يضمن لنا صحة هذه القاعدة وعدم تخطئتها فلا يشكل عليها هذا الحديث أو نحوه، ولكني أود قبل ذلك أن أرى ما يفتح الله به على إخواني في الموقع من إجابات تتعلق بهذه القضية، وعند ذلك أدلي بدلوي، وأريد أن يأخذ الإخوة بعين الاعتبار أحاديث أخرى في نفس الشأن أعني ورودها نصًّا في تفسير بعض الآيات حتى يضبط التعامل على وجه صحيح مع القاعدة المذكورة وأذكر من ذلك على سبيل المثال حديث ابن مسعود في تفسير الظلم بالشرك.
فأنا إلى مساهماتكم الهادفة بالأشواق، فجودوا علينا بكلام منضبط يكون فيه الشفاء والترياق.
 
قال الرازي رحمه الله تعالى:
"والمراد بالقوة ههنا : ما يكون سبباً لحصول القوة وذكروا فيه وجوهاً :
الأول : المراد من القوة أنواع الأسلحة .
الثاني : روي أنه صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية على المنبر وقال : «ألا إن القوة الرمي» قالها ثلاثاً .
الثالث : قال بعضهم : القوة هي الحصون .
الرابع : قال أصحاب المعاني الأولى أن يقال : هذا عام في كل ما يتقوى به على حرب العدو ، وكل ما هو آلة للغزو والجهاد فهو من جملة القوة . وقوله عليه الصلاة والسلام : «القوة هي الرمي» لا ينفي كون غير الرمي معتبراً ، كما أن قوله عليه الصلاة والسلام : «الحج عرفة» و «الندم توبة» لا ينفي اعتبار غيره ، بل يدل على أن هذا المذكور جزء شريف من المقصود فكذا ههنا ، وهذه الآية تدل على أن الاستعداد للجهاد بالنبل والسلاح وتعليم الفروسية والرمي فريضة ، إلا أنه من فروض الكفايات"
وقال الطبري رحمه الله تعالى:
"قال أبو جعفر: والصواب من القول في ذلك أن يقال: إن الله أمر المؤمنين بإعداد الجهاد وآلة الحرب وما يتقوّون به على جهاد عدوه وعدوهم من المشركين، من السلاح والرمي وغير ذلك، ورباط الخيل =ولا وجه لأن يقال: عني بـ "القوة"، معنى دون معنى من معاني "القوة"، وقد عمَّ الله الأمر بها.
فإن قال قائل: فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بيَّن أن ذلك مرادٌ به الخصوص بقوله: "ألا إن القوة الرمي"؟
قيل له: إن الخبر، وإن كان قد جاء بذلك، فليس في الخبر ما يدلّ على أنه مرادٌ بها الرمي خاصة، دون سائر معاني القوة عليهم، فإن الرمي أحد معاني القوة، لأنه إنما قيل في الخبر: "ألا إن القوة الرمي"، ولم يقل: "دون غيرها"، ومن "القوة" أيضًا السيف والرمح والحربة، وكل ما كان معونة على قتال المشركين، كمعونة الرمي أو أبلغ من الرمي فيهم وفي النكاية منهم. هذا مع وهاء سند الخبر بذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم "
وعلى هذا نفهم حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المراد به التركيز على قوة الرمي لأنها القوة المؤثرة غالبا في حسم المعركة قديما وحديثا ، وقد حيدت قوة الرمي يوم بدر القوة العديدة التي كان يتفوق فيها المشركون ، وكذلك كان للرمي أثره الكبير يوم أحد في بداية المعركة فلما تخلى الرماة عن مواقعهم انقلب ميزان المعركة ، وكذلك كان الرمي في صالح المشركين يوم حنين مما أدى إلى فرار المسلمين أول المعركة.
وهكذا في الحروب الحديثة نرى أن من يمتلك قوة الرمي على مختلف أنواعها الصاروخية والمدفعية وغيرها ويتفوق فيها يصيطر على المعركة.
 
قال الرازي رحمه الله تعالى:
"والمراد بالقوة ههنا : ما يكون سبباً لحصول القوة وذكروا فيه وجوهاً :
...
...

زدنا زادك الله علماً ونوراً

ولكن ماذا عن القوة المعنوية ؟

وما يتبعها مما نعايشه اليوم !

وصورها في القديم كثيرة ، أذكر منها الآن ما قام به غلام الأخدود ..

ومما يُشبّه به في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم قوله للرجل الذي تأذى بجاره: ( أخرج متاعك فضعه على الطريق ..
 
بارك الله فيك أخي أبا سعد، وأرجو من الإخوة إثراء الموضوع، والمزيد من المشاركات فيه، قبل أن نخلص إلى بلغة منتخبة وخلاصة مقتضبة تُلِمُّ بالموضوع من غير إخلال وتجليه للناظر المهتم بقواعد التفسير على جهة التحقيق والتدقيق، والله الموفِّق.
 
عودة
أعلى