أيها الإخوة الأفاضل :
ليس من المهم تمطيط النقاش أكثر من اللازم .
الذي تبين لي أنكم متفقون على أن الشعوب والحكام يتحملون المسؤولية في واقع الأمة الذي تعيشه الآن .
وأنكم مختلفون في الأولى هل هو تغيير الحاكم إلى حاكم أفضل بغض النظر عن حال الشعوب أم تغيير الشعوب إلى شعوب أفضل حتى تخرج حاكما عادلا مناسبا لتلك الشعوب ومنسجما معها .
والخلاف في هذا قديم ، ولا أظنه سيحسم.
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.
أخي الكريم لن تحاسب عن الحاكم ولكنك ستحاسب عن نفسك , فالذي أحب أن أذكر به أن الكل مطالب من بيته الصغير الى وطنه الكبير أن يصلح وكل إنسان حسب مكانه , ولو ربطنا صلاح الأمر بالحكام فلن يصلح المجتمع إلا إذا هدى الله السلطان .
ولا شك أن صلاح السلطان له أثر في حياة الناس فالبلد الذي يشجع فيه الفساد ينتشر الفساد والبلد الذي يشجع فيه العلم ينبغ فيه العلماء وهكذا ,ولكن هنا لا يمكننا أن نغفل أن فساد الناس يعاقب عليه بعقوبات في حياتهم والسلطان واحد من الشدة التي توعدهم الله بها :قال ابن كثير :"وقال
أبو العالية : من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض; لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة; ولهذا جاء في الحديث الذي رواه أبو داود : " لحد يقام في الأرض أحب إلى أهلها من أن يمطروا أربعين صباحا " . والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت ، انكف الناس - أو أكثرهم ، أو كثير منهم - عن تعاطي المحرمات ، وإذا ارتكبت المعاصي كان سببا في محاق البركات من السماء والأرض; ولهذا إذا نزل عيسى [ ابن مريم ] عليه السلام ، في آخر الزمان فحكم بهذه الشريعة المطهرة في ذلك الوقت ، من قتل الخنزير وكسر الصليب ووضع الجزية ، وهو تركها - فلا يقبل إلا الإسلام أو السيف ، فإذا أهلك الله في زمانه الدجال وأتباعه ويأجوج ومأجوج ، قيل للأرض : أخرجي بركاتك . فيأكل من الرمانة الفئام من الناس ، ويستظلون بقحفها ، ويكفي لبن اللقحة الجماعة من الناس . وما ذاك إلا ببركة تنفيذ شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلما أقيم العدل كثرت البركات والخير; [ ولهذا ] ثبت في الصحيح : " إن الفاجر إذا مات تستريح منه العباد والبلاد ، والشجر والدواب " .
ولهذا قال الإمام أحمد بن حنبل : حدثنا محمد والحسين قالا حدثنا عوف ، عن أبي قحذم قال : وجد رجل في زمان زياد - أو ابن زياد - صرة فيها حب ، يعني من بر أمثال النوى ، عليه مكتوب : هذا نبت في زمان كان يعمل فيه بالعدل . "
ومعلوم أن كلا منا يستطيع الإصلاح في نفسه وبيته , ثم ما يستطيعه بعد ذلك وسيحاسب إن كتم حقا وكلا سيحاسب عما أعطاه الله من مال أو جاه أو سلطان ,وأن الذي حكم بين الناس في الدنيا هو مبتلى أكثر ممن لم يعط الحكم لأنه سيسأل عما استرعاه الله :فأخبر النبي عن حاله إن غش رعيته "
ما من عبد يسترعيه الله رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنة "وذكر حاله سواء أعدل أم لم يعدل فقال عليه الصلاة والسلام :"
: ما من رجل يلي أمر عشرة فما فوق ذلك إلا أتاه الله عز وجل مغلولا يوم القيامة يده إلى عنقه فكه بره ، أو أوبقه إثمه .أولها ملامة وأوسطها ندامة وآخرها خزي يوم القيامة .
قال ابن الوردي :
دارِ جارَ السُّوءِ بالصَّبرِ وإنْ * * * لـمْ تجدْ صبراً فما أحلى النُّقَلْ
جانِبِ السُّلطانَ واحذرْ بطشَهُ * * * لا تُـعـانِدْ مَنْ إذا قـالَ فَعَلْ
لا تَلِ الأحكـامَ إنْ هُمْ سألوا* * * رغـبةً فيكَ وخالفْ مَنْ عَذَلْ
إنَّ نصفَ الناسِ أعداءٌ لمنْ * * * ولـيَ الأحكامَ هذا إن عَدَلْ
فهو كالمحبوسِ عن لذَّاتـهِ* * * وكِلا كفّيه فـي الحشر تُغَلْ
إنَّ للنقصِ والاستثقالِ فـي لفظةِ * * * القاضي لَوَعظا أو مَثَلْ
لا تُوازى لذةُ الحُكمِ بـما * * * ذاقَهُ الشخصُ إذا الشخصُ انعزلْ
فالولاياتُ وإن طابتْ لمنْ * * * ذاقَـها فالسُّمُّ فـي ذاكَ العَسَلْ
لو كانت الشعوب على دين ربها لاختلفت المطالب ولتوضيح الصورة سأذكر أمرين :
-اخبرني صديق ثقة أحسبه والله حسيبه ولا أزكي على الله أحد أحسبه من أهل الصدق والصلاح في أول أحداث ليبيا أن الأمر يختلف عما تنشره وسائل الإعلام سواء من الحكومة او المعارضة فأخبرني أن الناس توجهوا بصدور عارية للمعسكرات واقتحموها وأن الفوضى منتشرة وأن السلاح أصبح بيد الناس , وتصديق كلامه ما حدث من قتل مصور الجزيرة في بنغازي ,وأنك حتى لو نظرت لهؤلاء في حربهم فستجد فوضوية فهم لا يعلمون شيئا عن الحرب فتراهم يتجمعون في ارض مكشوفة والآن علموا ضعفهم فطلبوا المساعدة من الغرب ,والغرب يستغل الأمر فيضرب البنية التحتية ويحاول اذكاء الحرب فيدعم الثوار ثم يترك اتباع القذافي يتقدمون , ولبيان سوء نية الغرب في القصف الجوي لاحظ أنه يضرب مواقع حيوية في مدن بعيدة, وقام بضرب الميناء التجاري وترك السفن الحربية , ومع أن الليبيين لا يستخدمون الطائرات الحربية الآن إلا أنها تستهدف لتدمر واللبيب بالإشارة يفهم .
والأمر الغريب أن كل القيادات هي أصلا من اللجان الثورية لأنه لا يصل الى رتبة في ليبيا بدون الإنتماء اليها .
أحزاب تونس بالتفاصيل
والأحزاب القديمة التي سبق أن حصلت علي تراخيص في عهد الرئيس السابق بن علي حتي ثورة 14 يناير 2011 هي:
1. الحزب الديمقراطي التقدمي – مي الجريبي عارض بن علي بشدة ولكن مواقفه بعد الثورة غير مقنعة) ، التوجه : اشتراكي لائكي
2. حركة التجديد – أحمد ابراهيم التوجه : شيوعي معتدل
3. حركة الديمقراطيين الإشتراكيين قيادتان: الطيب المحسني (تيار ساند بن علي) و أحمد الخصخوصي (تيار معارض أقصي من القيادة السابقة) ، التوجه : وسط غير لائكي
4. الإتحاد الديمقراطي الوحدوي أحمد الاينوبلي ( ساند بن علي) ، التوجه : قومي عربي غير لائكي
5. حزب الوحدة الشعبية محمد بوشيحة سابقا( ساند بن علي) ، التوجه : اشتراكي غير لائكي
6. التكتل من أجل العمل والحريات – مصطفى بن جعفر (منشق عن حركة الديمقراطيين الاشتراكيين)التوجه : وسط ليبرالي
7. حزب الخضر منجي الخماسي ( حزب صغير منشق عن التحرري ساند بن علي ) ،التوجه : بيئي.
8. الحزب الاجتماعي التحرري منذر ثابت ( ساند بن علي) ، التوجه : ليبرالي لائكي.
أما الأحزاب التي حصلت على تراخيص بعد 14 يناير حتي اليوم فهي:
1. الحزب الإشتراكي اليساري : محمد الكيلاني ، التوجه أقصى اليسار
2. حزب العمل الوطني الديمقراطي : عبد الرزاق الهمامي ، التوجه أقصى اليسار
3. حزب تونس الخضراء : عبد القادر الزيتوني، توجه بيئي
4. حركة البعث : عثمان بلحاج عمر، التوجه قومي، بعثي لائكي
5. حركة النهضة : علي العريض ، توجه اسلامي
6. حركة الوحدويين الأحرار : البشير البجاوي ، توجه قومي عربي
7. حزب الوسط الاجتماعي : عمار سلاة ، التوجه وسط، (لا يعرف له نشاط سابق)
8. حزب الكرامة و المساواة : رياض العامري ، (لا يعرف له نشاط سابق)
9. حركة الشباب الديمقراطي : شاكر سعيد ، حزب في طور التكوين ، استقطب الغاضبين من مواقف الحزب الديمقراطي التقدمي. توجه يساري معتدل
10. حزب العدالة و المساواة: شكري الغضاب (حزب جديد لا تتوفر عنه معلومات)
11. حركة الإصلاح والعدالة الاجتماعية – مصطفى بدري
12. الحركة الوطنية للعدالة والتنمية – عبدالرزاق العربي مراد الرويسي ، التوجه وسط، عربي اسلامي.
13- حزب الوطن: أحمد فريعة و محمد جغام (منبثق عن التجمع الدستوري الديمقراطي)
14- حركة الشعب – خالد الكريشي
15- حزب الأحرار التونسي: منير بعطور، توجه ليبرالي (منشقين عن الحزب التحرري و أنصار الشاذلي زويتن)
16 - حزب الوفاق : مصطفى صاحب الطابع ،(حزب جديد لا تتوفر عنه معلومات)
17- حزب الحرية و التنمية : بدر الدين الربيعي
18 - حزب الحرية من أجل العدالة و التنمية: حاتم اليحياوي
19 - الحركة الوحدوية التقدمية : بشير الصيد (عميد سابق للمحامين سجن في عهد بن علي) قومي عربي غير لائكي
20 - حركة شباب تونس الأحرار – الصحبي مختار
21- حركة الوحدة الشعبية (تيار أحمد بن صالح): ابراهيم حيدر، التوجه اشتراكي.
22- حزب المؤتمر من أجل الجمهورية: منصف المرزوقي (عارض نظام بن علي واختار المنفى) ، التوجه وسط ويسار معتدل لائكي
23 - حزب المستقبل من أجل التنمية والديمقراطية: سميح السحيمي
24 - حزب العدالة و الحرية : سهيل الصالحي
25 حركة الوطنيين الديمقراطيين : شكري بلعيد ، التوجه أقصى اليسار.
والأحزاب التي تقدمت مؤخرا وحصلت علي إيصال إيداع لأوراق الحزب ولم تحصل علي الترخيص بعد هي:
1. . حزب اليسار الحديث : فيصل الزمني
2. حزب قوى 14 جانفي: وحيد ذياب
3. حزب الجمهوريين الأحرار: نزيه الصويعي
4. حزب اللقاء الاصلاحي الديمقراطي: خالد الطراولي
5. حزب الديمقراطية المباشرة : صابر بن عمار
6. الحزب الحر الشعبي الديمقراطي : عبد السلام غيدوسي
7. الحزب الشعبي للحرية و التقدم : منير كشوخ و جلول عزونة، توجه اشتراكي (منشق عن حزب الوحدة الشعبية)
8. حزب الحرية والكرامة – البشير السعيدي
9. الحزب السني التونسي: محمد رضا العبيدي ، اسلامي معتدل
10. حزب الكرامة و الديمقراطية : محمد غماص
11. حزب التوحيد و الاصلاح: محمد الهادي العايب
12. حزب الأحرار: نادر بن تركية ،(حزب جديد لا تتوفر عنه معلومات)
13. الحركة الشعبية من أجل الديمقراطية المباشرة: محمد فاتح الكافي، توجه قومي اشتراكي
14. الحزب الديمقراطي الليبرالي التونسي: توفيق عدوني
15. حزب صوت الشعب : نعيم الزبيدي
16. حركة العروبة و التنمية : عبد الملك العبيدي (منشق عن الاتحاد الديمقراطي الوحدوي)
17. الحزب الجمهوري : وليد العلويني
18. حزب العمال الشيوعي التونسي: حما الهمامي (عارض نظام بن علي وتعرض للسجن والتعذيب ) ، التوجه أقصى اليسار
19. حزب الحرية و العدالة : بشير السعيدي.
أما الأحزاب التي في طور التشكيل فهي:
1. حزب العدل و التنمية : محمد صالح الحدري ، توجه اسلامي معتدل
2. رابطة اليسار العمالي : جلال بن بريك، أقصى اليسار
3. الوطنيون الديمقراطيون: محمد الكحلاوي ، التوجه أقصى اليسار
4. اليساريون المستقلون : طارق الشامخ
5. حزب البورقيبية الجديدة : المازري الحداد
6. حزب الاصلاح التونسي : عمر صحابو
7. الاتحاد الشعبي الجمهوري: لطفي المرايحي ، التوجه وسط ليبرالي
8. حزب البعث العربي الاشتراكي: خيرالدين الصوابني، توجه قومي لائكي
9. حزب البعث: خميس الماجري ، توجه قومي لائكي
10. تيار البعث : علي الحمروني ، توجه قومي لائكي
11. حزب العدالة و التنمية: عبدالرزاق العرباوي
12. تيار الاصلاح و التنمية: محمد القوماني (منشق عن الحزب الديمقراطي التقدمي) قومي،اشتراكي
13. التحالف من أجل السلام: علي بن جازية ، التوجه وسط ليبرالي.
http://www.facebook.com/notes/%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D8%AD%D8%B1%D8%A9-tounis-7orra/%D9%87%D8%B0%D9%87-%D9%82%D8%A7%D8%A6%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D8%B2%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3-%D9%83%D9%84%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D9%88-%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%BA%D9%8A%D8%B1-%D9%84%D8%A7%D8%A6%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AB%D9%8A%D8%B1-/172877466096411
وهذا عين التشرذم مع العلم أنه تم منع أحزاب من الترخيص لأنها إسلامية .
فهل هذا أمر يستبشر به الخير إلا أننا نستبشر بزوال القحط .
فهل هذا من اعداد القوة أم نت التشرذم ؟