هل يجوز كتابة القرآن بغير الرسم العثماني وما رأيكم في هذا ؟

أبو صفوت

فريق إشراف الملتقى العلمي
إنضم
24/04/2003
المشاركات
655
مستوى التفاعل
2
النقاط
18
الإقامة
مصر
الموقع الالكتروني
no
هل يجوز كتابة القرآن بغير الرسم العثماني وما رأيكم في هذا الرابط الذي فيه
http://www.bilal-prayer.com/Quran/quran.html
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:



فقد كتب هذا المصحف وضبط على ما يوافق رواية حفص بن سليمان بن المغيرة الأسدي الكوفي لقراءة عاصم بن أبي النجود الكوفي التابعي عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن حبيب السلمي عن عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب وزيد بن ثابت وأبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم.



هذا وقد تم اعتماد مصحف المدينة النبوية الذي طبعه مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة بإشراف وزارة الحج والأوقاف بالمملكة العربية السعودية.



وقد تمت المراعاة في كتابة المصحف القواعد التي تدل على الأمور التالية:



1- عدمُ كتابة السكون على الحرف الساكن، مع تشديد الحرف الذي يليه، يدل على إدغام الحرف الأول في الحرف الثاني إدغاماً كاملاً نحو:



(وَقَالَت طَّائِفَةٌ) (ومَن يُكْرِههُّنَّ)



2- عدم كتابة السكون على الحرف الساكن، بدون تشديد الحرف التالي يدل على:



- إدغام الأول في الثاني إدغاماً ناقصاً نحو: (من يقول، مِن وَال، بسَطتَ).

- أو إخفائه عنده ونحو: (من ثمره، من تحتها)

- أو إقلاب النون الساكنة ميماً عند الباء نحو: (منبثا، من بعد)



3- إثبات الحروف المتروكةِ كتابةً والمقروءة لفظاً نحو (يلوون)، (يحيي)، (نُنْجي)، وذلك لعدم توفر هذه الحروف الصغيرة على أجهزة الحاسب حالياً.



4- إبدال الحروف الزائدة بالحروف المعتمدة في الرسم الإملائي نحو: (الصلاة، الزكاة، الربا).



5- إثبات السين إذا وضعت فوق الصاد في الرسم العثماني نحو (يبسط بسطة).



6- إثبات الصاد إن وضعت السين تحتها في الرسم العثماني نحو (المصيطرون)



7- إبدال الحروف الصغيرة في الرسم العثماني بحروف كبيرة إلا في الكلمات

المشهورة نحو (الرحمن، هذا، ذلك، كذلك، هؤلاء، ملك، فتيبقى رسم هذه الكلمات كما هو مذكور ضمن هذين القوسين)، وذلك لعدم توفرها على أجهزة الحاسب حالياً.



8- كتابة الهمزات اعتماداً على الرسم الإملائي العصري للهمزات، مثل "قرآن" بدل الرسم العثماني "قرءان"، و "مستهزئون، يستهزئون، قل استهزئوا..." بدل "مستهزءون، يستهزءون، قل استهزءوا"، "مئة" بدل "مائة"، وهكذا.



9- إلغاء علامة المد المنفصل والمتصل الموجودة في الرسم العثماني، وذلك لتمكين البحث بواسطة الحاسب.



ففي حالة المد المنفصل مثلا، البحث عن "يا" يلزم أن يعثر على "يا أيها" ولا يمكن ذلك باستعمال الرسم العثماني إلا بالبحث عن "يآ".

وفي حالة المد المتصل مثلا، البحث عن "يشاء" و "جاء" ممكن بحسب الرسم العصري، أما بحسب الرسم العثماني فيلزم البحث عن "يشآء" و "جآء"



10- اتباع الرسم الإملائي العصري للكلمات التالية:



"إسحاق" بدل الرسم العثماني "إسحق"

"داوود" بدل الرسم العثماني "داود"



وجميع هذه المصطلحات العصرية قد اعتمدت في عدة مصاحف معتمدة في العالم الإسلامي، وقد انتقيناها لسببين جوهريين:



أولا: لاستحالة استعمال الكثير من الحروف المثبتة في الرسم العثماني، خصوصا الحروف الصغيرة كالألف والسين والواو لعدم وجودها إطلاقا على الأجهزة الإلكترونية.



ثانيا: لتيسير البحث في هذا المصحف تم استعمال هجاء واحد دون الاضطرار إلى استعمال الرسم العثماني لإجراء البحث ضمن المصحف.





وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والحمد لله رب العالمين.‏
 
اكثر العلماء يذهبون الى كتابة المصحف بالرسم العثماني

واذا كان كذلك , فان كتابته بالرسم الاملائي ولو كان للتيسير , لاوجه لصحته

الا ترى يااخي الفاضل ان الاعتماد على هذا الرسم ( العثماني ) , واخذه بالتلقي من المشايخ , والاعتياد على القراءة في المصحف , افضل ؟
 
أخي أبو صفوت
في رأيي الخاص إن كتابة القرآن الكريم بالصيغة التي وصلت إلينا هي صيغة اجتهادية من الصحابة رضوان الله عليهم وليست توقيفية على حسب علمي الخاص وخصوصا أن العرب لم تكن أمة قراءة وكتابة وق
كتب ايضا في ذلك الوقت بدون تنقيط ثم تم تنقيطه فيما بعد والمشهور في المسألة أخي الفاضل الإتباع فيها على الرسم العثماني لأنه هو المتعارف عليه على مر الزمن فقط لا أقل و لا أكثر
والله أعلم
 
جزاكما الله خيرا أم انس وولد نجد
لكن من شروط صحة القراءة ومن أركانها أن تكون موافقة للرسم العثماني ولو فتحنا الباب لمثل هذا لحدثت مفاسد كثيرة وقد ذكر الشيخ الخليجي - رحمه الله - في كتابه ( حل المشكلات ) بعض الفوائد من بقاء الرسم على ما هو عليه فقال :
" بقاء المصحف على رسمه الاصلي يدل على فوائد كثيرة وأسرار شتى منها :
1 . الدلالة على الأصل في الشكل والحرف ككتابة الحركات حروفا اعتبارا بأصلها في نحو إيتايء ذي القربى ، سأوريكم ، وككتابة الصلاة والزكاة والحياة بالواو بدل الألف
2 . النص على بعض اللغات الفصيحة ككتابة هاء التأنيث بتاء مجرورة على لغة طيء وكحذف ياء المضارع لغير جازم من يوم يأت لا تكلم نفس على لغة هذيل
3 . إفادة المعاني المختلفة بالقطع والوصل في بعض لكلمات نحو أم من يكون عليهم وكيلا ، و أمن يمشي سويا . فإن المقطوعة تفيد معنى بل دون الموصولة
4 . أخذ القراءات المختلفة من الفظ المرسوم برسم واحد نحو : وما يخدعون إلا أنفسه ، و تمت كلمت ربك صدقا وعدل لا مبدل لكلماته فلو كتبت الأولى يخادعون لفاتت قراءة يخدعون ولو كتبت الثانية ( كلمت ) بألف على قراءة الجمع لفاتت قراءة الإفراد فحذفت الألف ورسمت التاء مجرورة لإفادة ما ذكر "
إلى آخر كلامه وهو نفيس في بابه
ثم ذكر بعض المضار المترتبة على عدم المحافظة على الرسم لعلي أذكرها فيما بعد
لكن سؤالي هو : أنه مع تسليمي بإقرار بعض العلماء على كتابة بعض الآيات في غير المصحف بغير الرسم فهل معنى ذلك أن يكتب بعضهم مصحفا باللغة العصرية كما يقولون ثم يقولون إنما صنعناه تسهيلا للباحثين أظن هذا من العبث يوم يكتب مصحف كامل بهذه الطريقة فهل أجاز هذا أحد من العلماء ؟ أرجو الإجابة
 
هذه جرأة، وشذوذ عن جمهور علماء الأمة.

فلا حول ولا قوة إلا بالله.
 
الحديث عن مشروعية كتابة المصحف بالرسم الإملائي الحديث سبق أن طرحت في الملتقى في عدة مشاركات يمكن العودة إليها عن طريق الفهرس ، وتصفح الملتقى .
وقد كتب بعض الأدباء والكتاب مقالات تدعو لكتابة المصحف بالرسم الإملائي المعاصر ، ظناً منهم أن هذا من التيسير على المسلمين ، وقد كتب بعض العلماء ردوداً على هذه المقالات ذهبوا فيها إلى التأكيد على ضرورة الالتزام بالرسم العثماني في كتابة المصحف ، وساقوا الأدلة والحكم في ذلك.
ولا أعلم أنه كتب مصحف كامل بالرسم الإملائي ، وتداوله المسلمون ، ولم تتجاوز هذه الدعوة - حسب علمي - مرحلة الفكرة ، وكل المصاحف المطبوعة المتداولة مكتوبة بالرسم العثماني المتفق عليه ولله الحمد.
 
بل طبع هذا المصحف طبعة فاخرة مذهبة الأطراف قبل 20 سنة بتركيا وغيرها وتم تداوله في العالم الإسلامي لسنوات قبل أن يتم حظره، وقد كان يباع في المكتبات عندنا في السعودية، ورأيت بعيني نسخة منه.
 
باختصار

باختصار

الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على نبيه وعبده وبعد
1/يرى جمع من أهل العلم أن الرسم العثماني هو الأصل وأن الرسم الإملائي-إن صحت التسمية برسم- حادث بعده في عهود متأخرة عنه .
2/ قيل للإمام مالك -رحمه الله - هل يكتب القرءان وفق ما أحدثه الناس من قواعد الكتابة ، قال : لا إلا على الكتابة الأولى.
3/ هناك قراءات تخدم بالرسم العثماني ذات بحوث طويلة منها على سبيل المثال لا الحصر كلمة (( إبراهيم )) ورسمها في بعض المواضع ((إبراهم)) وغير ذلك وهذ مجرد اجتهاد ممن لا يصح منه الاجتهاد بل هو متطفل على موضوعكم والله المستعان
 
Re: باختصار

Re: باختصار

كاتب الرسالة الأصلية : أبو معاذ الكناني
2/ قيل للإمام مالك -رحمه الله - هل يكتب القرءان وفق ما أحدثه الناس من قواعد الكتابة ، قال : لا إلا على الكتابة الأولى.

لا حول ولا قوة إلا بالله

لماذا يا أخي تبترون عبارة الإمام مالك ولا تكملونها؟ أليس لأنها حجة عليكم؟
 
تعقيب

تعقيب

الأخ الفاضل ابن الأمين
لم أبتر أي نص كما زعمت وإحسان الظن لا يكلفك شيئا فلو أحسنت الخطاب وتابعت التوجيه لكان أكمل منك وأدعى لقبول قولك وعلى ما نقلت عن محدث العصر الألباني رحمه الله من كلام اعترض من أهل العلم ، ثم يحسن بك أن تصلي على النبي عليه الصلاة والسلام ولا تشير إلى ذلك بـ ص كما ذكر أهل العلم والله يرعاك ويثبتنا وإياك.
 
رسم القرآن المعجز

رسم القرآن المعجز

بسم الله الرحمن الرحيم
رسم القرآن المعجز
أحبتي في الله :
من المعلوم أن رسم المصحف توقيفي لا يجوز تغييره بحال من الأحوال ، كما لا تجوز كتابته بالطرق الإملائية ولا بغير العربية ، كما أن رسم المصحف على هذه الكيفية إنما كان لعلل وأسرار كثيرة.....
وقد وقف بعض العلماء على حكم وأسرار كثيرة لبعض الكلمات وكتابتها برسم وهيئة معينة ... كما لا يزال منها لمَّـا يُعلم بعد ..
وإليكم بعض الأمثلة ليتبين من خلالها مدى الدقة في كتابة القرآن ....

أولا:تأمل معي هاتين الكلمتين : ( لأعذبنه – لأاذبحنه ) في الآية رقم (21) من سورة النمل

{لأعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لأاَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ}وافتح معي السورة في المصحف وانظر إليهما جيدا ... فستجد أن كلمة : ( لأذبحنه خالية من حرف ( الألف ) بعد :( لأ ) ، أما لأذبحنه فستجد ( ألفا ) بعد :( لأ ) فما الحكمة من ذلك ؟
الحكمة والله أعلم : للدلالة على أن المؤخر أشد من المقدم فالذبح أشد من العذاب .

ثانيا:زيادة الياء في قول الله تعالى : ({وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَييْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} (47) سورة الذاريات

وأطلب منك أن تفتح المصحف لتراها .
والحكمة من زيادتها : للفرق بين ( الأيد ) بمعنى القوة ، والأيدي التي هي جمع يد ، ولا شك أن القوة التي بنى الله بها السماء هي أحق بالثبوت في الوجود من الأيدي ...
قال ابن عباس ( رضي الله عنهما ) بأيــيــد : أي بقوة وقدرة ...
هذا وقد اختلف العلماء : هل الياء الزائدة هي الأولى أم الثانية ، والذي عليه العمل في المصاحف الآن : أن الثانية هي الزائدة ولذلك وضع الصفر المستدير عليها كما هي قواعد الضبط .

ثالثا: ( سبب ورود كلمة إبراهيم في سورة البقرة بدون الياء بعكس باقي القرآن )
فلقد وردت كلمة ( إبراهيم ) في سورة البقرة 6 مرات بدون الياء ، بينما وردت 63 مرة في بقية المصحف بالياء
فما سر ذلك ؟
الحكمة والله أعلم ..
1-أن الرسم العثماني روعي فيه مطابقة اللفظ لكل القراءات الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفي سورة البقرة قريء إبراهيم وقريء إبراهام قرأها ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان وهي قراءة متواترة ولم يقرأ هذا اللفظ بهذه الطريقة إلا في سورة البقرة فقط .
2-وقيل في توجيه هذه القراءة أن سورة البقرة معظم حديثها لبني إسرائيل وبنوا إسرائيل ينطقونها هكذا إبراهام .
هذا والله أعلم
بكر أبو الروس
 
Re: رسم القرآن المعجز

Re: رسم القرآن المعجز

كاتب الرسالة الأصلية : بكر أبو الروس


وفي سورة البقرة قريء إبراهيم وقريء إبراهام قرأها ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان وهي قراءة متواترة ولم يقرأ هذا اللفظ بهذه الطريقة إلا في سورة البقرة فقط .
2-وقيل في توجيه هذه القراءة أن سورة البقرة معظم حديثها لبني إسرائيل وبنوا إسرائيل ينطقونها هكذا إبراهام .
هذا والله أعلم
بكر أبو الروس

هذا الكلام فيه خلل

نعم قرأ ابن ذكوان بالوجهين في سورة البقرة

لكن هشام قرأ إبراهام في 33 موضعا في البقرة وغيرها
والمواضع الـ 33 تشمل جميع ما في سورة البقرة وهي 15 موضع و 3 في النساء وآخر الأنعام و2 آخر براءة وفي سورة إبراهيم و2 في النحل و 3 في مريم وآخر العنكبوت وفي النجم وفي الشورى والذاريات والحديد وأول الممتحنة

وانظر الشاطبية بيت رقم 480 وما بعدها فقد حصر المواضع الـ 33

ولا يقال أنه خالف الرسم فيما سوى سورة البقرة لأن حرف الياء في الرسم الأول غير منقوط وممكن وضع نقطتين تحته أو ألف فوقه فهو يحتمل القراءتين

لكن قال العباس بن الوليد أن ما في مصحف الشام مثل ما في سورة البقرة في بقية الـ 33 موضع
هكذا في شرح أبي شامة وتجده كاملا في مكتبة التفسير
http://tafsir.org/books/open.php?cat=87&book=894

وممكن أن يقال لعل الحكمة في رسمها بدون ياء إشارة للقراءة الأخرى
وهو مثل قولهم في رسم بعض الأحرف الممالة في مواضع بالياء (أو الألف المقصورة) ومواضع بالألف، فقد قال العلماء أن في هذا إشارة إلى جواز تلك القراءة بالإمالة حتى في غير المروسم بالياء. وهو تأصيل للقراءة لا حصرها في تلك المواضع.

والله أعلم.
 
أي خلل ؟؟؟؟؟؟؟

أي خلل ؟؟؟؟؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الكريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أي خلل فيما ورد في مشاركتي أنا لم أقل: إن ابن ذكوان فقط هو الذي قرأ بالوجهين في جميع القرآن ، وإنما ذكرت أنه الذي قرأ بالوجهين في البقرة فقط ، ولم يقرأ بهما في بقية السور واقرأ مرة أخرى ما ورد ( وفي سورة البقرة قريء إبراهيم وقريء إبراهام قرأها ابن عامر بخلف عن ابن ذكوان وهي قراءة متواترة ولم يَـقرأ هذا اللفظ بهذه الطريقة إلا في سورة البقرة فقط )
فأي خـلــل تقصد؟؟؟
كما أنني لم أنف عن غير ابن ذكوان أن يكون قد قرأ بالوجهين !!!
ثم ماورد في مشاركتك ما نصه:(وممكن أن يقال لعل الحكمة في رسمها بدون ياء إشارة للقراءة الأخرى
وهو مثل قولهم في رسم بعض الأحرف الممالة في مواضع بالياء (أو الألف المقصورة) ومواضع بالألف، فقد قال العلماء أن في هذا إشارة إلى جواز تلك القراءة بالإمالة حتى في غير المروسم بالياء. وهو تأصيل للقراءة لا حصرها في تلك المواضع)
لي فيه سؤال وهو : هل تأصيل القراءة هنا أن تقرأ بالإمالة أم بالياء ؟
ثم يتبقى أن أسأل لماذا وُضعت هكذا فقط في سورة البقرة وبقية السور بالياء ؟.
وجاء الجواب كما ذكرتُ :
( وقيل في توجيه هذه القراءة أن سورة البقرة معظم حديثها لبني إسرائيل وبنوا إسرائيل ينطقونها هكذا إبراهام .
فهل نحصر الحكمة فقط في الإشارة إلى القراءة الأخرى ؟؟؟!!!
فهل بعد ذلك تقول : هذا الكلام فيه خـلـــــــل !!!
بكر أبو الروس

بكر أبو الروس
 
الإمام مالك أجاز كتابة المصحف بغير الخط العثماني لتسهيل التعليم، ولا نعلم له مخالفا من المتقدمين
 
عودة
أعلى